زواج المحـــــــــاكــــــــــــم

  • مناقش درجه اولى كتب:

    اخي انا صاحب القضيه والدعاوي تكاد كالمطر

    هذه القضايا تسمى قضايا العضل في الزواج

    واذا المحكمه لم تحكم لصالح الطرفين بامكانهم ان يطلبو تظلم لجلالة السلطان وما يقصر ...

    انا لا اعمل في مركز المعلومات والاحصاء لكي اقدم لك احصائيه دقيقه :)



    أخي الكريم مناقش درجة أولى ..

    أنا أعلم أنك لا تعمل في مركز المعلومات والإحصاء في قضايا الزواج .. وفي الأساس لا يوجد مركز لذلك ..

    لكن سؤالي لك لو كنت تمعنت فيه بشكل تقريبي .. بمعنى كم قضية كانت في تلك الأيام التي تواجدت أنت فيها بالمحكمة

    عشر قضايا عشرين مائه أكثر أقل وبشكل تقريبي .. لأن الرقم يعطيك المؤشر الحقيقي .. وخاصة وأنت في المحكمة العليا

    أي أنك تجاوزت الحكم الإبتدائى والإستئناف الى أن وصلت للمحكمة العليا ..

    وهذا يعطي مؤشر أخر لنوع الحكم الذي صدر من المحكمتين السابقتين الإبتدائية والإستئناف ..

    جل أحترامي لك أخي الكريم .
  • wite كتب:

    أخي الكريم مناقش درجة أولى ..

    أنا أعلم أنك لا تعمل في مركز المعلومات والإحصاء في قضايا الزواج .. وفي الأساس لا يوجد مركز لذلك ..

    لكن سؤالي لك لو كنت تمعنت فيه بشكل تقريبي .. بمعنى كم قضية كانت في تلك الأيام التي تواجدت أنت فيها بالمحكمة

    عشر قضايا عشرين مائه أكثر أقل وبشكل تقريبي .. لأن الرقم يعطيك المؤشر الحقيقي .. وخاصة وأنت في المحكمة العليا

    أي أنك تجاوزت الحكم الإبتدائى والإستئناف الى أن وصلت للمحكمة العليا ..

    وهذا يعطي مؤشر أخر لنوع الحكم الذي صدر من المحكمتين السابقتين الإبتدائية والإستئناف ..

    جل أحترامي لك أخي الكريم .



    مرحبا بك اخي الكريم مرة اخرى

    فالبدايه اقول لك اني استمتع بالنقاش معك وتحية لك على اسلوبك الرفيع ...

    اود ان اخبرك معلومة بسيطه وهي ان قضايا العضل فقط في المحكمه العليا بامر من صاحب الجلاله عدم النظر في قضايا العضل الا في المحكمه العليا

    الشي الاخر انا اتفهم منطقك ووجهة نظرك وبطبيعة الحال كلن له وجهة نظره في امور الحياه

    ولكن سوالي لك :: لو ان ابنتك تريد الزواج من احد تريده هي وهو يريدها وقمت بالرفض لسبب مقنع او غير مقنع ... هل ستضمن انها لا تفعل الحرام معه ؟؟

    ايهما افضل ان تزوجها تميل الى اختيارها وتتقبله او ان تمنعها وتزوجها رجل اخر رغما عنها لانه طيب وما يسكر وما يدوخ على كلام العاميه ...؟؟

    اريدك انت تجاوبني بجواب منطقي على منطق الحال والواقع ..
  • &هدوء الامواج& كتب:

    [B]
    مساء الخير ....

    الشآآب اذا كان ذو اخلاق وسمات نبيلة ويحب الفتاة ومستعد يضحي عشانها لانه صحيح رجل بمعني الكلمة
    ومن المتعارف عليه انه ليس كل ذكر رجل ومختلف عن بقية الذكور بمعني مستعد ان يدفع ثمن حياته لاجل هذه الفتاة
    بعض من الرجال قد يستغلون مشاعر فتاة ما وعندما يملون يبحثون عن غيرها والبعض منهم يعيش حياته متنقلا بين فتاة واخري
    بمعني عندما يري من هذه صفة لا تعجبه يضرب بها عرض الحائط ويبدا بالبحث عن اخري كانه يفصل ملابس وهؤلاء للاسف ذكورا وليس رجال
    بالمختصر الرجل اللي مستعد ان يدفع الغالي والرخيص من اجل هذه الفتاة ولديه من الخصال الحميدة واهل الفتاة رفضوه بسبب غير منطقي....
    هنا اشجع ان تلجأ الفتاة للمحكمة للارتباط لان ولي الامر ليس من حقه الرفض وكانه هو سيرتبط بهذا الشاب ويضع رضاء وسعادة المجتمع فوق سعادة ابنته ...
    الرسول عليه السلام كان ضد ولي الامر التي يرفض تزويج ابنته مع من تحب
    في زمنه رسولنا جاءت امراة تشتكي اليه من ان والدها اغصبها ع الزواج
    من رجل لا تريده فامر الرسول ولي امرها باسترجاع المهر وعدم تزويجها منه لان هذه بالنهاية نفس بشرية تميل لهذا ولا تميل لذلك وهذه قلوبنا لا نستطيع ان نتحكم بها
    عليه السلام كان بنفسه يميل قلبه اكثر الي السيدة عائشة مع انه عادل بين نساؤه ....

    طرح قيم تسلمي بنت عمان

    &هدوء الامواج& كتب:



    جميل هدوؤء اذا برأيك يستحق الرجل أن تُضحي الفتاه من اجله كونه هو ضحى بنفسه من اجلها ..
    قد ارفض الذهاب للمحكمة واحاول مع ابي او اخي اي منهم الرافض ولكن المصيبة حين يُقال بالحرف للفتاه تموتين وتصلين للستين ولاتتزوجين فلان ..
    هنا من الطبيعي كي تضمن الفتاه حقها الشرعي من الزواج بمن تحب اللجوء للمحكمة خير من الوقوع في الحرام ...
    قد يختلف الكثير في هذا الامر بين المؤيد والرافض ولكن تظل الحقيقة الوحيدة هو انه لامكان يمكن للفتاه ان تلجأ له سوى المحكمة ..
    [/B]
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • السلام عليكم
    فعلا موضوعك في القمة غاليتي
    يستحق تسليط الضوء والمناقشة وابداء الراي
    ابدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم"رضَا الرَّبِّ في رضا الوالِدَيْنِ، وسَخَطُهُ في سَخَطِهما".
    كلنا نعلم ان الولي شرط من شروط النكاح بالنسبة للمراة واذا فقد هذا الجزء بطل النكاح
    ولذلك فإنِ استطاع هذا الرجُل أن يَجمع بين برِّ والديْه وتحقيق رغبتِه في الزَّواج - فحسَنٌ، وليُحاوِل إقناعَهما واقناع اولياء الزوجة، وليواصل جهودَه مع استِخْدام كافَّة الأساليب الحسنة، والطرق الحكيمة؛ لكسب رضاهُما وموافقتهما على زواجِه بتلك المرأة، خاصَّة إذا كانتْ ذاتَ خلُق ودين، فإنْ قبِلا، فالحمدُ لله، وإن أصرَّا على الرفْض، فعليه أن يطيعَهما؛ لأنَّ طاعتهما واجبةٌ كما تقدمَّ وحتى وان لم يوافقا والديه على الزواج فزواجه صحيح ولايعتبر هذا عقوقا،اما بالنسبة للمراة خاصة المراة لان اي امراة تزوجت بدون اذن وليها فنكاحها باطل فيجب عليها كسب رضا وليها قبل النكاح والا فلا صحة من زواجها
    وهنا ارى ان زواج المحاكم ليس حلا في كذا مواقف لما يترتب عليه من اذى لاحد الطرفين
    او كلاهما كما ذكرتي اختي بنت عمان سابقا كان تغلق الابواب في وجه الابن او البنت وتحمل المسؤولية لوحدها
    بسبب قرارها المتخذ دون رضاهما
    اكتفي بالمتابعة لنقاش الاعضاء لعدم خبرتي الكافية بالموضوع ومعلوماتي المحدودة من هذا الجانب
    تقبلي مروري غاليتي
    ودمتي راقية
  • مناقش درجه اولى كتب:

    مرحبا بك اخي الكريم مرة اخرى

    فالبدايه اقول لك اني استمتع بالنقاش معك وتحية لك على اسلوبك الرفيع ...

    اود ان اخبرك معلومة بسيطه وهي ان قضايا العضل فقط في المحكمه العليا بامر من صاحب الجلاله عدم النظر في قضايا العضل الا في المحكمه العليا

    الشي الاخر انا اتفهم منطقك ووجهة نظرك وبطبيعة الحال كلن له وجهة نظره في امور الحياه

    ولكن سوالي لك :: لو ان ابنتك تريد الزواج من احد تريده هي وهو يريدها وقمت بالرفض لسبب مقنع او غير مقنع ... هل ستضمن انها لا تفعل الحرام معه ؟؟

    ايهما افضل ان تزوجها تميل الى اختيارها وتتقبله او ان تمنعها وتزوجها رجل اخر رغما عنها لانه طيب وما يسكر وما يدوخ على كلام العاميه ...؟؟

    اريدك انت تجاوبني بجواب منطقي على منطق الحال والواقع ..



    شعور متبادل أخي الكريم ..

    كما وأننا نلتقي على شاشات الحاسوب فيجب أن يسود جل الإحترام بيننا هذا من جانب ومن جانب أخر ..

    القضية التي نتحدث عنها قضية شائكه وانت تقول إن قضايا العضل بأرقام خيالية ولهذا السبب أنا متأكد بأن معظم هذه القضايا تختلف

    في الأسباب والمعطيات وفي كثير من الأمور .. ونقاشنا هنا يتناولها بسطحية وعمومية شامله ..

    والحكم عليها بشكل عمومي او عام لا يجوز فقضيتك انت مثلا تختلف عن قضيتي أنا وهكذا ..

    وردا على سؤالك ..

    أولا أنا مدخن درجة أولى بمعنى مدمن تدخين ..

    أضف لها أنني كنت وكنت فعل ماضي سربوت من الدرجة الأولى ..

    ثانيا كنت أتناول المسكرات الى أن هداني الله والحمد لله على ذلك وزرت بيت الله الحرام لأداء العمرة ..

    والأن لست برجل دين أو كما متعارف عليه ( مطوع ) لا .. معتدل ولاعب كرة وأتابع كل الجديد في شتى مناحي الحياة ..

    كل هذا دفعني لأخبرك به شجاعتك في قول أنا مررت بهذه القضية .. وهذا الموقف لا يستطيع أي أحد أن يقفه وانا أحييك عليه .. هذا جانب ..

    الجانب الأخر ..

    أنا تعودت لا أعمم الأمور إطلاقا وهذي عادة تعودتها .. لذلك لا أستطيع أن أحكم على مختلف الأمور بذات الحكم ..

    وما دفعني لقول هذا أيضا حواري ونقاشي في هذه القضية عن مبدأ وليس أسباب ..

    ولكن مع الضرورة ترتفع الأحكام ..

    وردا على سؤالك لو كان لي أبنة ..

    وإن كان سؤالك سابقا لأوانه هههه ولكن كلمة لو تجبرني بالإجابة وتجيز لك إستماعها ..

    أنا لن أمانع في زواجها من أي شاب ترتضيه لنفسها .. شريطة أن لا يكون مخالف المتعارف عليه ..

    خلاف ذلك تكون المحكمة هي ولي الأمر ولا يعنيني فيما بعد ماذا ستفعل وماذا سيكون حالها ..

    كل التحايا لك أخي الكريم .
  • best hope كتب:

    زواج المحاكم
    ::
    الزواج يحتاج الى تأني لابعد الحدود.. نعم توجد هناك اسباب للرفض ويتفاوت منها
    ذو قوة ومنها يُعتبر واهي ولا يمكن ان يعرقل الحياة الزوجية
    ومن بين هذه التفاصيل ضرورة اخذ مشورة الاهل واولياء الامور

    مُباركة الزواج تأتي بعد رضى الله برضى الوالدين
    حتى وان كانوا على خطأ.. من الصعب جدا ان نفعلها
    نضحي بأرواحنا لهم.. ف كيف اذا كانت في متاع الدنيا
    والزواج قسمة من الله وارزاق من الباري,,
    والحقيقة من تركت ذلك من اجل رضى والديها
    فلها الخير والاجر العميم....

    ومن زاوية اخرى..
    الرجل الذي س تتزوجه لا تعلم ماهيته.. ف الزواج والعشرة هي من تكشف كل شيء
    لذا كيف لها ان تتخلى عن والديها لامر غير واضح وليست واثقة منه؟
    وبأقل زلة قد يبيبعها...
    ::
    مودتي




    قد لاأختلف معك بأن رضى الوالدين مهم جداً من نعومة أظافرنا ويجب أن يكونو الاهم من الدنيا وما فيها ..
    ولكن بأي يحق يسلب الوالدين سعادة ابنائهم من اجل مادة او نسب او سبب بعيد كل البعد عن القيم الاسلامية ويحاربها الدين
    امرنا الله في طاعة الوالدين مالم نجد في الامر خطأ واذيه اذاً كيف ارمي بحياتي وارضخ لقرار الضحية الاولى والاخيرة فيه هي انا
    لماذا لايحترم الاباء قرارات ابنائهم لماذا فقط الابن او الابنه هم من يضحون والوالدين لا ؟؟
    انا لست ضد احد ولكن حقيقة استنكر وبشدة ان يأتيك الشاب لايعيبه سوى راتبه القليل او وظيفتة البسيطة وبعد حب دام لسنوات ارضخ لرفض ابي واندب حظي لم نُخلق بدون عقول ولم نثخلق ليُهضم حقنا علينا ان نكافح دمنا احياء من اجل ان نصل لما نرغب ..
    واختلف معك كثيراً كيف نقيس ان الرجل قد يبيع المرأه والذي الذي كان معها لسنوات وتقدم لها مراراص وتكراراً ولم يجد سوى الشرع كي يكون وليها للزواج الذي يرغب ببيع الفتاه من البداية لن ولم يورط نفسه ويذهب معها للمحكمة ..
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:



    قد لاأختلف معك بأن رضى الوالدين مهم جداً من نعومة أظافرنا ويجب أن يكونو الاهم من الدنيا وما فيها ..
    ولكن بأي يحق يسلب الوالدين سعادة ابنائهم من اجل مادة او نسب او سبب بعيد كل البعد عن القيم الاسلامية ويحاربها الدين
    امرنا الله في طاعة الوالدين مالم نجد في الامر خطأ واذيه اذاً كيف ارمي بحياتي وارضخ لقرار الضحية الاولى والاخيرة فيه هي انا
    لماذا لايحترم الاباء قرارات ابنائهم لماذا فقط الابن او الابنه هم من يضحون والوالدين لا ؟؟
    انا لست ضد احد ولكن حقيقة استنكر وبشدة ان يأتيك الشاب لايعيبه سوى راتبه القليل او وظيفتة البسيطة وبعد حب دام لسنوات ارضخ لرفض ابي واندب حظي لم نُخلق بدون عقول ولم نثخلق ليُهضم حقنا علينا ان نكافح دمنا احياء من اجل ان نصل لما نرغب ..
    واختلف معك كثيراً كيف نقيس ان الرجل قد يبيع المرأه والذي الذي كان معها لسنوات وتقدم لها مراراص وتكراراً ولم يجد سوى الشرع كي يكون وليها للزواج الذي يرغب ببيع الفتاه من البداية لن ولم يورط نفسه ويذهب معها للمحكمة ..


    مساءك جنان
    ::
    بالبداية اود ان اوضح امرا مهم وهو لم اتحدث انه لا يجوز ومن باب الشرع
    ولا يمكنني ان افتي بذلك.. لكن تحدثت كمنظور شخصي ومن المبدأ المترسخ في ذاتي
    لا يمكن ان اجر ولي الامر الى المحكمة,, سواء كان حقا شرعيا او غير ذلك
    ف الامر مصحوب بالقناعات وما نرضيه وما لا نرضيه ف الاهل سيدتي
    والثقة التامة انه لو كان هناك نصيب معه س اخذه حتما

    ونقطة البيع اسلفت قبلها كلمة " قد"
    وهذه الكلمة تفيد الاحتمال وليس التأكيد وبشكل عام دون التعميم
    س اطرح سؤالا واحدا فقط
    هل لديك ما يثبت او يضمن ان هذا الشخص ( الزوج) س يظل مثلما اعتدتي عليه
    اما ان ظروف الدنيا قد تغيره ؟ وبأقل الاشياء ربما قد يبتليه الله بمرض او اي شيء اخر
    الن تحتاجي الى اهلك حينها؟
    سيدتي الاب والام لا يعوضان ...
    ف كيف لنا ان نزج بهم الى المحاكم من اجل زواج غير واضح الملامح..

    الخلاصة مثلما اسلفت
    القضية ليست حرام او حلال
    القضية قضية مبدأ
    وتحية عطرة لوجهة نظرك....
    ::
    مودتي






  • [FONT=&amp]في الحقيقة [/FONT]

    استغرب[FONT=&amp] إصرار بعض الآراء في تبرير الظلم الواقع على الفتاة [/FONT]
    متجاهلين[FONT=&amp] .أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم . الذي يتوقف عند نصح ولي الفتاة لها من اجل مصلحها
    [/FONT]
    ولكن [FONT=&amp]إذا أصرت على رأيها فانه لا يحق لأحد إجبارها على الزواج ممن لا ترضاه .
    [/FONT]
    ان[FONT=&amp] هم جبروها كأنهم فرضوا عليها حالة من الاغتصاب حتى وان كان لها غطاء [/FONT]الولاية الدكتاتورية
    أن[FONT=&amp] الله تعالى يعاقب الإنسان أن هو قسى على حيوان [/FONT]فما[FONT=&amp] بالك بمن يعطل حياة إنسان . [/FONT]لأسباب [FONT=&amp]لا تقنع عقل ولا تتناسب مع منطق [/FONT]
    والعقل[FONT=&amp] يقول انه لا تبرير لمن يتجاوز أوامر الله ورسوله الكريم [/FONT]
    ودع[FONT=&amp] القبيلة والحسب والنسب وحب المال تنفعه إذا حمل وزر ابنته عندما تصبح [/FONT]عانس أو زانية

    والحقيقة[FONT=&amp] أن الوضع اختلف جدا[/FONT]
    حتى[FONT=&amp] القاضي ذات نفسه أصبح يعلم بأنه إذا لم يقر الزواج بما امر الله ورسوله فانه سوف [/FONT]يعرض للمسائلة
    ونقدم[FONT=&amp] التهنئة للأخ مناقش درجه أولى . وحرمة الكريمة [/FONT]
    والأكيد [FONT=&amp]بان إصرارهم على التمسك بحقهم الإنساني والدفاع عنه من منظورة الشرعي . [/FONT]قد أبطل حجة التزمت

    وهذا يعكس وعيهم الحقوقي







    just_f



    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • ندى الريحان\ كتب:

    السلام عليكم
    فعلا موضوعك في القمة غاليتي
    يستحق تسليط الضوء والمناقشة وابداء الراي
    ابدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم"رضَا الرَّبِّ في رضا الوالِدَيْنِ، وسَخَطُهُ في سَخَطِهما".
    كلنا نعلم ان الولي شرط من شروط النكاح بالنسبة للمراة واذا فقد هذا الجزء بطل النكاح
    ولذلك فإنِ استطاع هذا الرجُل أن يَجمع بين برِّ والديْه وتحقيق رغبتِه في الزَّواج - فحسَنٌ، وليُحاوِل إقناعَهما واقناع اولياء الزوجة، وليواصل جهودَه مع استِخْدام كافَّة الأساليب الحسنة، والطرق الحكيمة؛ لكسب رضاهُما وموافقتهما على زواجِه بتلك المرأة، خاصَّة إذا كانتْ ذاتَ خلُق ودين، فإنْ قبِلا، فالحمدُ لله، وإن أصرَّا على الرفْض، فعليه أن يطيعَهما؛ لأنَّ طاعتهما واجبةٌ كما تقدمَّ وحتى وان لم يوافقا والديه على الزواج فزواجه صحيح ولايعتبر هذا عقوقا،اما بالنسبة للمراة خاصة المراة لان اي امراة تزوجت بدون اذن وليها فنكاحها باطل فيجب عليها كسب رضا وليها قبل النكاح والا فلا صحة من زواجها
    وهنا ارى ان زواج المحاكم ليس حلا في كذا مواقف لما يترتب عليه من اذى لاحد الطرفين
    او كلاهما كما ذكرتي اختي بنت عمان سابقا كان تغلق الابواب في وجه الابن او البنت وتحمل المسؤولية لوحدها
    بسبب قرارها المتخذ دون رضاهما
    اكتفي بالمتابعة لنقاش الاعضاء لعدم خبرتي الكافية بالموضوع ومعلوماتي المحدودة من هذا الجانب
    تقبلي مروري غاليتي
    ودمتي راقية




    عذرا[FONT=&amp] للمداخلة [/FONT]

    ولكن [FONT=&amp]هذا يخص حق الوالدين على الابن أو الابنة من حيث الطاعة [/FONT]
    وهنا[FONT=&amp] يوجد ظلم واضح سببه تزمت ورفضه لا يتعبر عصيانا للوالدين .
    [/FONT]
    والقران الكريم[FONT=&amp] .لم يعطي سلطة مطلقة للوالدين حتى يظلموا من هم تحت وصايتهم .لأنهم عباد الله وأمانه في أعناق ذويهم .
    [/FONT]
    وأنا [FONT=&amp]اقدر كل رأي خارج الصراع .
    [/FONT]
    لان[FONT=&amp] أطراف الصراع تتعامل مع القضية من خلال .حب شريف وقوي يخالف من يريد مصادرة حقه .
    [/FONT]
    وعقول[FONT=&amp] تريد أن تفرض شي يخالف رغبة الفتاة وتخالف الحق الذي أجازه الله تعالى لفتاة .
    [/FONT]
    والله[FONT=&amp] رب العدل والانصاف لم يجيز هذا الظلم . [/FONT]لانه [FONT=&amp]سبحانه قد حرم الظلم حتى على نفسه . [/FONT]فانه[FONT=&amp] لا يظلم العباد
    [/FONT]
    حتى [FONT=&amp]من كفرو به لم يجبرهم على الايمان به . [/FONT]وسوف[FONT=&amp] يحاسبهم لانه بعث لهم رسول .[/FONT] فكذبوا الرسول
    ونرجو[FONT=&amp] إلا يفهم رأينا هذا على انه تحريض للفتيات على عصيان أولياء أمورهم [/FONT]
    نعم [FONT=&amp]تجب الطاعة حتى يقرر الولي نفاذها من عقل وقلب ابنته [/FONT]
    بمعنى[FONT=&amp] أن يتجاوز الولي [/FONT]الخطوط الحمراء[FONT=&amp] وينتهك حق ابنته الشرعي الذي وهبها الله إياه وتمسكها به[/FONT] لا[FONT=&amp] يعني عصيانها لوليها [/FONT]
    [FONT=&amp]وقد[/FONT][FONT=&amp] حذر رسول الله صلى الله عليه . اولياء الفتيات [/FONT]

    وقال[FONT=&amp] فان لم تفعلوا . ؟ [/FONT]




    تقديري


    just_f

    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • مساء الخير

    جلبت لكم فتوي بخصوص هذا الامر ......
    فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا شاب من عائلة متدينة التقيت بفتاة ذات مواصفات جيدة للزواج وبعد فترة تكلمت مع أخيها لأتقدم لخطبتها بعد السؤال عن سمعتها ودينها وموافقة والداي.. علماً أنني أسكن في محافظة غير محافظتها لكن والدتها ووالدها رفضت حتى مقابلتي مع أهلي.. طبعاً بدون سبب مقنع غير أنني أسكن في غير بلدها وأن الفتاة قد وافقت على الارتباط بي وإصرارها على ذلك.. ازداد موضوع الحب بيننا ونريد الارتباط الشرعي ابتعاداً عن الحرام.. هل يجوز لنا أن نتزوج بدون رضا الأهل علماً أنها بالغة راشدة وعمرها 29 سنة وسيكون ولي أمرها أخوها الأكبر لأنه موافق على موضوع الزواج.. طبعاً سيكون الموضوع مرفوض أيضا من قبل عائلتي.. وسنسعى بعد الزواج لإرضاء أهلنا حتى لايكون هناك غضب إن شاء الله... جزاكم الله عنا وعنكم كل خير...
    وجزاكم الله عنا كل خير


    الاجابة ...
    .بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد.
    الأخ الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي:
    لا يجوز إمضاء الزواج دون حضور الولي الشرعي للمرأة ، ولا ولاية للأخ مع وجود الأب. وانظر إلى حكم نبي الأمة صلى الله عليه وسلم في المسألة ( عن عائشة مرفوعا أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل...).
    الدكتور محمد راتب النابلسي
    ⁦❤️⁩
  • هدوؤء مساء الخير ...
    لا اعلم بمدى صحة الفتوى التي قمتي بطرحها ولكن اسمعي المحكمة تقول بإحضار الاب وفي حالة رفضه الموافقة يكون القاضي هو الولي
    ويكون الزواج شرعي حلال 100%
    يجب ان نتحرى كل حرف نقوم بكتابة فلا احد يعلم ربما حرف منا يهدم حياة اسره وربما يرفعها للأعلى

    والمحاكم تحكم بالقرآن لا بالحكم العام او الشارع اذا هي على عام بكل فتوى لكل امر يدخل ويخرج لها
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:

    هدوؤء مساء الخير ...
    لا اعلم بمدى صحة الفتوى التي قمتي بطرحها ولكن اسمعي المحكمة تقول بإحضار الاب وفي حالة رفضه الموافقة يكون القاضي هو الولي
    ويكون الزواج شرعي حلال 100%
    يجب ان نتحرى كل حرف نقوم بكتابة فلا احد يعلم ربما حرف منا يهدم حياة اسره وربما يرفعها للأعلى

    والمحاكم تحكم بالقرآن لا بالحكم العام او الشارع اذا هي على عام بكل فتوى لكل امر يدخل ويخرج لها



    في الحقيقة

    أتفق مع راي مراقبتنا .بنت عمان
    بخصوص هذه الفتوى التي يظهر مضمونها ضعيفا
    وبعيدا عن توجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن
    وهذه هي مشكلتنا مع الفتاوى أن البعض يبحث عن الفتوى التي تتناسب مع هواه
    حتى وان خالفت الصحيح الذي وقف امام تحقيق مراده
    ولدينا الكثير من الفتاوى التي ضيعت الامة . منها من اجاز قتل النفس ومنها من حرم الزكاة





    just_f
    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • just_f كتب:




    [FONT=&amp]في الحقيقة [/FONT]

    استغرب[FONT=&amp] إصرار بعض الآراء في تبرير الظلم الواقع على الفتاة [/FONT]
    متجاهلين[FONT=&amp] .أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم . الذي يتوقف عند نصح ولي الفتاة لها من اجل مصلحها
    [/FONT]
    ولكن [FONT=&amp]إذا أصرت على رأيها فانه لا يحق لأحد إجبارها على الزواج ممن لا ترضاه .
    [/FONT]
    ان[FONT=&amp] هم جبروها كأنهم فرضوا عليها حالة من الاغتصاب حتى وان كان لها غطاء [/FONT]الولاية الدكتاتورية
    أن[FONT=&amp] الله تعالى يعاقب الإنسان أن هو قسى على حيوان [/FONT]فما[FONT=&amp] بالك بمن يعطل حياة إنسان . [/FONT]لأسباب [FONT=&amp]لا تقنع عقل ولا تتناسب مع منطق [/FONT]
    والعقل[FONT=&amp] يقول انه لا تبرير لمن يتجاوز أوامر الله ورسوله الكريم [/FONT]
    ودع[FONT=&amp] القبيلة والحسب والنسب وحب المال تنفعه إذا حمل وزر ابنته عندما تصبح [/FONT]عانس أو زانية

    والحقيقة[FONT=&amp] أن الوضع اختلف جدا[/FONT]
    حتى[FONT=&amp] القاضي ذات نفسه أصبح يعلم بأنه إذا لم يقر الزواج بما امر الله ورسوله فانه سوف [/FONT]يعرض للمسائلة
    ونقدم[FONT=&amp] التهنئة للأخ مناقش درجه أولى . وحرمة الكريمة [/FONT]
    والأكيد [FONT=&amp]بان إصرارهم على التمسك بحقهم الإنساني والدفاع عنه من منظورة الشرعي . [/FONT]قد أبطل حجة التزمت

    وهذا يعكس وعيهم الحقوقي







    just_f







    أخي just_f مساء الأنوار ..

    ليس هناك أصرار .. ولكن الحديث عن مشكلة قائمه وهي عباراة عن عدة قضايا مختلفة الأسباب والمعطيات ..

    والنقاش هنا يدور بشكل عام معمم لهذه المشكلة او لهذه القضايا ..

    فلا يجوز أن يتم الإتفاق لمشكلة او قضايا مختلفة الأسباب والمعطيات ..

    وعند الضرورة ترتفع الأحكام هذا من جانب من جانب أخر ..

    ركز الكثير من الأخوة والأخوات المتداخلين في الموضوع عن مبدأ ..

    إذن هناك مبدأ يجب عدم إغفاله وهو جوهر القضية ولب الموضوع .
  • just_f كتب:




    [FONT=&amp]في الحقيقة [/FONT]

    استغرب[FONT=&amp] إصرار بعض الآراء في تبرير الظلم الواقع على الفتاة [/FONT]
    متجاهلين[FONT=&amp] .أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم . الذي يتوقف عند نصح ولي الفتاة لها من اجل مصلحها
    [/FONT]
    ولكن [FONT=&amp]إذا أصرت على رأيها فانه لا يحق لأحد إجبارها على الزواج ممن لا ترضاه .
    [/FONT]
    ان[FONT=&amp] هم جبروها كأنهم فرضوا عليها حالة من الاغتصاب حتى وان كان لها غطاء [/FONT]الولاية الدكتاتورية
    أن[FONT=&amp] الله تعالى يعاقب الإنسان أن هو قسى على حيوان [/FONT]فما[FONT=&amp] بالك بمن يعطل حياة إنسان . [/FONT]لأسباب [FONT=&amp]لا تقنع عقل ولا تتناسب مع منطق [/FONT]
    والعقل[FONT=&amp] يقول انه لا تبرير لمن يتجاوز أوامر الله ورسوله الكريم [/FONT]
    ودع[FONT=&amp] القبيلة والحسب والنسب وحب المال تنفعه إذا حمل وزر ابنته عندما تصبح [/FONT]عانس أو زانية

    والحقيقة[FONT=&amp] أن الوضع اختلف جدا[/FONT]
    حتى[FONT=&amp] القاضي ذات نفسه أصبح يعلم بأنه إذا لم يقر الزواج بما امر الله ورسوله فانه سوف [/FONT]يعرض للمسائلة
    ونقدم[FONT=&amp] التهنئة للأخ مناقش درجه أولى . وحرمة الكريمة [/FONT]
    والأكيد [FONT=&amp]بان إصرارهم على التمسك بحقهم الإنساني والدفاع عنه من منظورة الشرعي . [/FONT]قد أبطل حجة التزمت

    وهذا يعكس وعيهم الحقوقي







    just_f





    اود ان اشكرك اخي الكريم على تفضلك وتعليقك الثمين

    وهذا ان دل فانه يدل على ثقافتك الرفيعه وتفهمك للحياه وسماحتك في الامور

    واقول لكل من يقف ضد زواج اي اثنين اتقو الله في هؤلاء .. وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح

    فان لم تفعلو تكن في الارض فتنه وفساد كبير .. لنتمعن قليلا اي فساد سيحصل ان منعنا زواج اثنين في هذا العصر

    ينتشر الزنا .. تنتشر الخيانه .. يكثر التفكك الاسري .. ينجب جيل منحل ومتفكك .. وغيرها الى الخ ....

    ذكر الاخ wite في جوابه على مصير على سبيل المثال بنته انه لا يهتم ماذا ستقرر المحكمه اذا لم يوافق هو على من تريده ابنته

    ولماذا تجر الامور الى المحكمه ؟؟ وماذا ستستفيد من ذهاب ابنتك مثلا الى المحكمه ؟؟

    لنبعد عن القبليه العمياء التي لا تخلف الى دمار في بعض الاحيان

    هذا الجيل جيل يختلف تماما عن جيل السبعينيات والثمانيات ..

    جيل الانترنت الهواتف الذكيه فيسبوك تويتر واتسب غيرها من التواصل الاجتماعي

    جيل يناقشك في كل شي يسالك اي سوال لا يستحي ولا يكل ولا يمل من البحث

    لذلك يحتاج متابعه حقيقيه من المجتمع ككل وتسخير كل الامكانيات وفهم معتقداته وتوجهه وتفكيره ..


    شكرا اخي مرة اخرى ولنا عوده ...
  • مناقش درجه اولى كتب:

    اود ان اشكرك اخي الكريم على تفضلك وتعليقك الثمين

    وهذا ان دل فانه يدل على ثقافتك الرفيعه وتفهمك للحياه وسماحتك في الامور

    واقول لكل من يقف ضد زواج اي اثنين اتقو الله في هؤلاء .. وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح

    فان لم تفعلو تكن في الارض فتنه وفساد كبير .. لنتمعن قليلا اي فساد سيحصل ان منعنا زواج اثنين في هذا العصر

    ينتشر الزنا .. تنتشر الخيانه .. يكثر التفكك الاسري .. ينجب جيل منحل ومتفكك .. وغيرها الى الخ ....

    ذكر الاخ wite في جوابه على مصير على سبيل المثال بنته انه لا يهتم ماذا ستقرر المحكمه اذا لم يوافق هو على من تريده ابنته

    ولماذا تجر الامور الى المحكمه ؟؟ وماذا ستستفيد من ذهاب ابنتك مثلا الى المحكمه ؟؟

    لنبعد عن القبليه العمياء التي لا تخلف الى دمار في بعض الاحيان

    هذا الجيل جيل يختلف تماما عن جيل السبعينيات والثمانيات ..

    جيل الانترنت الهواتف الذكيه فيسبوك تويتر واتسب غيرها من التواصل الاجتماعي

    جيل يناقشك في كل شي يسالك اي سوال لا يستحي ولا يكل ولا يمل من البحث

    لذلك يحتاج متابعه حقيقيه من المجتمع ككل وتسخير كل الامكانيات وفهم معتقداته وتوجهه وتفكيره ..


    شكرا اخي مرة اخرى ولنا عوده ...


    مساء الأنوار أخي مناقش درجة أولى ..

    أولا: القبلية ليست هي السبب فيما ذكرته أخي الكريم .. والقبلية هي اليوم غير موجودة للأسف .. عندما كانت موجودة القبلية لم تذهب البنات للزواج في المحاكم .. بل أعكس

    الموضوع ماذكرته انت إيجابي للأسف الشديد هو السبب الرئيسي لذلك .. وسيحل بنا التفكك الأسري عندما تذهب بناتنا الى المحاكم للزواج .. ولا تحاول أن تقرن موضوعك

    بكل القضايا الموجودة بالمحكمة اليوم ..

    ثانيا : أود أن أطرح عليك سؤال ..

    في مشاركة سابقة لك ذكرت بأن قضايا العضل بالمحكمة بأرقام خيالية ..

    هل كل هذه القضايا أسبابها ومعطياتها شبيهه بقضيتك .. مع الوضع بالإعتبار أعمار أصحاب القضايا ؟

    كل التقدير لشخصك الكريم .
  • wite كتب:

    مساء الأنوار أخي مناقش درجة أولى ..

    أولا: القبلية ليست هي السبب فيما ذكرته أخي الكريم .. والقبلية هي اليوم غير موجودة للأسف .. عندما كانت موجودة القبلية لم تذهب البنات للزواج في المحاكم .. بل أعكس

    الموضوع ماذكرته انت إيجابي للأسف الشديد هو السبب الرئيسي لذلك .. وسيحل بنا التفكك الأسري عندما تذهب بناتنا الى المحاكم للزواج .. ولا تحاول أن تقرن موضوعك

    بكل القضايا الموجودة بالمحكمة اليوم ..

    ثانيا : أود أن أطرح عليك سؤال ..

    في مشاركة سابقة لك ذكرت بأن قضايا العضل بالمحكمة بأرقام خيالية ..

    هل كل هذه القضايا أسبابها ومعطياتها شبيهه بقضيتك .. مع الوضع بالإعتبار أعمار أصحاب القضايا ؟

    كل التقدير لشخصك الكريم .



    تحية لك يا اخي الغالي ...

    اخالفك الراي تماما في وجود القبليه عندنا

    فنحن نعاني كثيرا من القبليه العمياء ومقاييسها كثيره في امور حياتنا

    المعطايات غير متشابهه صحيح لكن ستجد ما يشيب منه راسك ان علمت بالمعطيات والمسببات وما آلت اليه امور بعض الاباء والبنات

    بامكانك يا اخي ان تتعمق في هذه القضايا لتتعرف على بعض ما يمر به بعض الذين كانو ضحيه لتعنت الاباء

    ولك كل التحيه يا اخي
  • مناقش درجه اولى كتب:

    تحية لك يا اخي الغالي ...

    اخالفك الراي تماما في وجود القبليه عندنا

    فنحن نعاني كثيرا من القبليه العمياء ومقاييسها كثيره في امور حياتنا

    المعطايات غير متشابهه صحيح لكن ستجد ما يشيب منه راسك ان علمت بالمعطيات والمسببات وما آلت اليه امور بعض الاباء والبنات

    بامكانك يا اخي ان تتعمق في هذه القضايا لتتعرف على بعض ما يمر به بعض الذين كانو ضحيه لتعنت الاباء

    ولك كل التحيه يا اخي[/Q
    UOTE]

    شكرك أخي ع الرد ..

    وهذا ما اردت الوصول له ..

    نحن نتكلم اليوم عن مشكلة شائكة ذات قضايا مختلفة ومتفرقة ..

    القضية هذي لها جانبان معنوي وأخر مادي .. وتبقى بين هاذين العنوانين تفاصيل كثيرة لا حصر لها ..

    أظنك توافقني الراي في ذلك ..

    وإذا ما خضنا في تفاصيل التفاصيل لهذه القضايا وبالتأكيد المحكمة يفترض أنها تدرس هذه القضايا على هذا الأساس ..

    فيمكن حينها أن نصدر الأحكام عليها ..

    ولكن هذا يقودني الى سؤال أخر ..

    هل كل القضايا التي كانت بالمحكمة حكمت لصالح طالبي الزواج ؟

    دائما انا شاكر لك حوارك الراقي .
  • wite كتب:

    مناقش درجه اولى كتب:

    تحية لك يا اخي الغالي ...

    اخالفك الراي تماما في وجود القبليه عندنا

    فنحن نعاني كثيرا من القبليه العمياء ومقاييسها كثيره في امور حياتنا

    المعطايات غير متشابهه صحيح لكن ستجد ما يشيب منه راسك ان علمت بالمعطيات والمسببات وما آلت اليه امور بعض الاباء والبنات

    بامكانك يا اخي ان تتعمق في هذه القضايا لتتعرف على بعض ما يمر به بعض الذين كانو ضحيه لتعنت الاباء

    ولك كل التحيه يا اخي[/Q
    UOTE]

    شكرك أخي ع الرد ..

    وهذا ما اردت الوصول له ..

    نحن نتكلم اليوم عن مشكلة شائكة ذات قضايا مختلفة ومتفرقة ..

    القضية هذي لها جانبان معنوي وأخر مادي .. وتبقى بين هاذين العنوانين تفاصيل كثيرة لا حصر لها ..

    أظنك توافقني الراي في ذلك ..

    وإذا ما خضنا في تفاصيل التفاصيل لهذه القضايا وبالتأكيد المحكمة يفترض أنها تدرس هذه القضايا على هذا الأساس ..

    فيمكن حينها أن نصدر الأحكام عليها ..

    ولكن هذا يقودني الى سؤال أخر ..

    هل كل القضايا التي كانت بالمحكمة حكمت لصالح طالبي الزواج ؟

    دائما انا شاكر لك حوارك الراقي .



    ليس كل القضايا حكمة لصالح الزواج ... وهنا يتم تظلم البنت الى صاحب الجلاله للنظر في موضوع القضيه واغلب القضايا يتم تزويجهم
  • wite كتب:

    أخي just_f مساء الأنوار ..

    ليس هناك أصرار .. ولكن الحديث عن مشكلة قائمه وهي عباراة عن عدة قضايا مختلفة الأسباب والمعطيات ..

    والنقاش هنا يدور بشكل عام معمم لهذه المشكلة او لهذه القضايا ..

    فلا يجوز أن يتم الإتفاق لمشكلة او قضايا مختلفة الأسباب والمعطيات ..

    وعند الضرورة ترتفع الأحكام هذا من جانب من جانب أخر ..

    ركز الكثير من الأخوة والأخوات المتداخلين في الموضوع عن مبدأ ..

    إذن هناك مبدأ يجب عدم إغفاله وهو جوهر القضية ولب الموضوع .




    [FONT=&amp]في الحقيقة [/FONT]

    يجد[FONT=&amp] العقل الكثير من الفائدة في الحوار مع العقول النيرة من المشاركين والمشاركات الذين طرحوا قناعاتهم بخصوص هذه الظاهرة
    ( [/FONT]
    التي تظهر لنا في حالتين ( غلو وعصيان[FONT=&amp] )[/FONT]
    دعونا[FONT=&amp] نبعد عن العادات والتقاليد التي يرفضها القضاء ولا ينظر أليها في الحكم الشرعي [/FONT]لأنها [FONT=&amp]باختصار عادات وتقاليد وأعراف [/FONT]
    قد[FONT=&amp] نتعامل مع الجوانب الايجابية منها .
    [/FONT]
    ونرفض[FONT=&amp] الجوانب السلبية منها وخاصة تلك التي تتعارض مع التوجيهات التي ضمنت حق الفتاة في الزواج أن هي أرادت الحصول عليها [/FONT]
    والمنطق[FONT=&amp] يقول بان موافقة القاضي على تزويج حتى لو حالة واحدة دليل على أن هناك حق للفتاة يجيز لها الاستغاثة بالقضاء
    [/FONT]
    من[FONT=&amp] اجل إنصافها من وليها المتعسف .
    [/FONT]
    وكون [FONT=&amp]القاضي ارتضى تنصيب وليا لها غير وليها فهذا دليل بان هناك حق للفتاة في الذهاب للقضاء
    [/FONT]
    الذي[FONT=&amp] هو كلمة الله في قطع الشك باليقين بين المختلفين [/FONT]
    لأننا[FONT=&amp] كبشر لدينا سجل حافل بالكثير من التجاوزات ويجب أن نعترف بهذا التجاوزات [/FONT]

    ولي سؤال

    ما [FONT=&amp]هو رأيك في أن يحجر الأبناء على والدهم [/FONT].
    بمعنى أن يسحبوامنه الصلاحيات لانه لم يعد يدرك ما يقوم به من تصرفات قد تعرضهم لخسائر مالية
    هل[FONT=&amp] لهم الحق في ذلك .[/FONT]أم [FONT=&amp]يعتبر هذا التصرف عقوق [/FONT]




    تقديري

    just_f

    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • [FONT=&quot]

    هل برأيكم اللجوء للمحاكم هو الحل لتتزوج فتاه قد يكون عمرها تعدى الثلاثنين واهلها يرفضون تزويجها لأحد الاسباب المذكورة سابقاً ؟[/FONT]


    [FONT=&quot]اللجوء للمحكمة ليس حلا و برأيي لا يناسب الطرفين[/FONT]
    [FONT=&quot]فكيف بفتاه أو شاب أدخل أهله للمحاكم من أجل الزواج[/FONT]
    [FONT=&quot]يوجد طرق كثيره لإقناع الأهل إما مباشرة من البنت لوالدها أو والدتها[/FONT]
    [FONT=&quot]أو اللجوء لأحد الأقارب أو ذوي الخبرة للتوسط بينهم للوصول لحل ،[/FONT]
    [FONT=&quot]أما إذا لم يم التوصل لحل ، فأعتقد بأن الوالدين هنا رأيهم صائب لأنهم لا يرفضون و بشده[/FONT]
    [FONT=&quot]إلا لما فيه مصلحة الأبناء ، لأن لو كان مجرد تعنت أو عدم تفهم فإنه مع النقاش و التوسط سيتم التوصل لحل يرضي الطرفين .[/FONT]
    [FONT=&quot]
    [/FONT]
    [FONT=&quot]

    وهل تبرئ الاهل منها سيحول حياتها لجحيم علماً بأن مافعلته ليس بحرام لانها لجأت للشرع عن الولوج في الحرام ؟[/FONT]


    [FONT=&quot]رضا الوالدين من رضا الرحمن ، أتوقع حياتها ستكون صعبه لعدم رضا والديها عنها و لما فعلته[/FONT]
    [FONT=&quot]في رأيي أفضل تظل الفتاه في بيت أهلها و هم راضون عنها و لا أن تتزوج بهذه الطريقه[/FONT]
    [FONT=&quot]حتى هي لن ترتاح في حياتها ، فمن قطعت أواصر العلاقه مع أهلها كيف ستكون تربيتها[/FONT]
    [FONT=&quot]لأولادها ، و أيضا يجب أن تفكر في نظرة من تركت أهلها لأجله و لأجل الزواج[/FONT]
    [FONT=&quot]ف الكلام و التصرفات قبل الزواج غير مبنيه على أساس فهم و واقعيه[/FONT]
    [FONT=&quot]بعد الزواج تتكشف الأمور و تتضح أكثر بين الزوجين ، فهل سيستمران على نفس[/FONT]
    [FONT=&quot]التفكير و حماية كلا منهما للأخر أما ستذبل العلاقة و تتفكك ، لأن في إعتقادي[/FONT]
    [FONT=&quot]أساسها غير سليم ، و المتضرر الوحيد هنا هو الفتاه ، [/FONT]
    [FONT=&quot] [/FONT]
    [FONT=&quot]فيجب أن تفكر ألف مره قبل أن تقدم على هكذا خطوه .[/FONT]
    [FONT=&quot]
    [/FONT]
    [FONT=&quot]
    وهل حدثت أمامك قصص كهذه وكيف كانت النتيجة ؟؟؟[/FONT]


    [FONT=&quot]كثيرا ما نسمع بهكذا حالات بعضها تكون نهايتها الفشل و بعضها قد تستمر مع استمرار غضب الوالدين ، و بعضها قد تكون ناجحه بمحاولات متكرره من الفتاه لمحاولة الحصول على رضا والديها و قبولهم بحياتها الجديده.[/FONT]
    [FONT=&quot] [/FONT]
    [FONT=&quot]مثلا: إذا حدثت بينهم مشاكل إلى من تلجأ ؟؟ من يكون ظهرها و سندها ؟؟ من يساعدها لكي لا تظُلم من قبل زوجها ؟؟[/FONT]

    [FONT=&quot]ليس جميع الرجال يراعون حقوق زوجاتهم ، و البعض منهم ممن يعلم و يتأكد بأن ليس لها سند يفعل ما يشاء، فتخسر حياتها، ويكفي أنها تخسر رضا والديها.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    لماذا نغلق أعيننا ... عندما نضحكـ بشده ,,, و عندما نحلم و عندما ^نتعانق^ ,,, و عندما نبكي و عند الخشـــــوع! لأن أجمل ما في " الحياه " لن تراه بعينيكـ ,,,,, بل ستشعر به بقلبكـ >>
  • مناقش درجه اولى كتب:

    wite كتب:



    ليس كل القضايا حكمة لصالح الزواج ... وهنا يتم تظلم البنت الى صاحب الجلاله للنظر في موضوع القضيه واغلب القضايا يتم تزويجهم




    أهلا مرة أخرى بأخي الكريم مناقش درجة أولى ..

    جميل ردك .. إذن هناك قضايا لم تحكم لصالح الطالبين او الراغبين للزواج ..

    وهذا يعطي مؤشر ولو بسيط جدا بأن هناك أتفاق في الراي بين ولي الأمر الرافض لزواج أبنته والمحكمة ..

    بمعنى أتفقت المحكمة مع راي ولي الأمر ..

    وهذا يقودنا لشي أخر بأن ليست كل القضايا بها ذات العيب وهو حرمان ابنته من تزويجها ممن أحبه قلبها ..

    يارجل يبقى الأب والأم أحرص الناس لأولادهم وقد يكون هذا الحرص المبالغ هو أحد الأسباب في هذه المشكلة .. وأنا أتكلم عن مشكلة وليس قضية .
  • just_f كتب:

    [FONT=&amp]في الحقيقة [/FONT]

    يجد[FONT=&amp] العقل الكثير من الفائدة في الحوار مع العقول النيرة من المشاركين والمشاركات الذين طرحوا قناعاتهم بخصوص هذه الظاهرة
    ( [/FONT]
    التي تظهر لنا في حالتين ( غلو وعصيان[FONT=&amp] )[/FONT]
    دعونا[FONT=&amp] نبعد عن العادات والتقاليد التي يرفضها القضاء ولا ينظر أليها في الحكم الشرعي [/FONT]لأنها [FONT=&amp]باختصار عادات وتقاليد وأعراف [/FONT]
    قد[FONT=&amp] نتعامل مع الجوانب الايجابية منها .
    [/FONT]
    ونرفض[FONT=&amp] الجوانب السلبية منها وخاصة تلك التي تتعارض مع التوجيهات التي ضمنت حق الفتاة في الزواج أن هي أرادت الحصول عليها [/FONT]
    والمنطق[FONT=&amp] يقول بان موافقة القاضي على تزويج حتى لو حالة واحدة دليل على أن هناك حق للفتاة يجيز لها الاستغاثة بالقضاء
    [/FONT]
    من[FONT=&amp] اجل إنصافها من وليها المتعسف .
    [/FONT]
    وكون [FONT=&amp]القاضي ارتضى تنصيب وليا لها غير وليها فهذا دليل بان هناك حق للفتاة في الذهاب للقضاء
    [/FONT]
    الذي[FONT=&amp] هو كلمة الله في قطع الشك باليقين بين المختلفين [/FONT]
    لأننا[FONT=&amp] كبشر لدينا سجل حافل بالكثير من التجاوزات ويجب أن نعترف بهذا التجاوزات [/FONT]

    ولي سؤال

    ما [FONT=&amp]هو رأيك في أن يحجر الأبناء على والدهم [/FONT].
    بمعنى أن يسحبوامنه الصلاحيات لانه لم يعد يدرك ما يقوم به من تصرفات قد تعرضهم لخسائر مالية
    هل[FONT=&amp] لهم الحق في ذلك .[/FONT]أم [FONT=&amp]يعتبر هذا التصرف عقوق [/FONT]




    تقديري

    just_f



    أهلا بالجميل just_f

    ونبدأ بالعادات والتقاليد والأعراف .. أعتقد أخي الكريم إن هذه العادات والتقاليد والأعراف التي تتكلم عنها لم تستمد من الهواء .. بل هي نتاج

    ماشرعه رب العباد وورد في سنة نبيه المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ..

    ولكن ماذا تقول هذه العادات والتقاليد والأعراف .. أو ماذا ينظر الأب ويطلب من مواصفات للرجل الذي سوف يسلمه أبنته ..

    أن يكون رجلا ذو دين ونسب وحسب هذي هي المواصفات المطلوبة حسب العادات والتقاليد والأعراف ..

    ونرجع ونسأل أنفسنا بماذا أمر رب العباد من خلال رسوله الكريم وخاتم الأنبياء والمرسلين ..

    أعتقد هناك تطابق في ما أمر وفيما هو الأن سائد في إشتراطات الأباء لأزواج بناتهم ..

    والحمد لله نحنوا نعيش في مجتمع مسلم ومحافظ الى أبعد الحدود رغم كل مايهول ولكن لا زلنا في سلام بفضل من الله وتمسكنا بكتابه وماهي العادات والتقاليد

    التي يمارسها أبائنا ونحنوا بأذن الله من بعدهم إلا نتاج موروث إسلامي جميل مقتبس من السنة النبوية الشريفة .. أنا لا أتكلم عن حالات هنا او هناك ..

    أب يريد أن يستغل أبنته لأهداف مادية أو تعصب أخر .. أنا أتكلم عن قاعدة طويلة وعريضة الحمد لله كانت الأفراح مقتصرة ليوم واحد فقط هو يوم الخميس

    اليوم نشاهد طوال الأسبوع تتهافت علينا دعوات الزواج .. أمس الثلاثاء أي قبل أقل من ثلاث ساعات كان الشارع يزهو بزفة قادمين من صالة أفراح وليس

    من محكمة أمرت بالزواج .. إذن الحالات التي وصلت للمحكمة بسيطة ولا تقاس بالحالات الطبيعية التي تحصل طوال أيام الأسبوع ..

    من منا يستطيع أن يذكر حصلت حاله او حالتين زواج عن طريق المحكمة خلال الشهر الماضي يناير 2014 في حارته او منطقته او ولايته او محافظته ..

    في المقابل لا ننكر هناك تجاوزات تحصل من بعض الأباء في حق بناتهم وهذا أمر طبيعي ليس كل البشر على سليقة واحدة .. ولكن هل كل من أعترض والدها

    على زواجها من رجل قد يكون له تحفظه بغض النظر نتفق معه او نختلف تذهب هي بهذا الرجل للمحكمة ..

    أظن هذا سيشينها هي ومن ذهب معها وليس والدها .. ويكفي هنا وهي تسرد الموضوع للموظف المختص بالمحكمة ..

    وحول سؤالك :

    ما هو رأيك في أن يحجر الأبناء على والدهم
    بمعنى

    أن يسحبوامنه الصلاحيات لانه لم يعد يدرك ما يقوم به من تصرفات قد تعرضهم لخسائر مالية


    هل

    لهم الحق في ذلك .

    أم

    يعتبر هذا التصرف عقوق

    .

    جميل أن أتيت بهذا السؤال .. وردي عليه هو إن هذا السؤال هو الإجابة الشافية للموضوع برمته ..

    وأقول : ليس عقوق فقد أصبح الأب هنا فاقد العقل .. مثله كمثل من لا عقل له أو لم يكتمل عقله .. كبعض الفتيات التي يأتينا برجال ليسوا بأكفاء لمناسبة

    أو مصاهرة هذا الرجل او ذاك .. فهنا أيضا يجب حجرها ومخالفتها وعدم إعطائها الفرصة لتدنيس شرف ونسب وحسب العائلة ..

    وهنا الخسائر من هذا العمل أكبر من الخسائر المادية التي قد يتسبب بها الوالد الفاقد عقله ..

    أخي just_f الحديث عن مبدأ وليس عن حالات هنا او هناك .. فالجميع لن يوافق أب أن يحرم أبنته من أمر أحله الله ورسوله ..

    ولكن وفق الأصول والأعراف ومن تربت على مبدأ معين يستحيل أن تحيد عنه مهما كلفها الأمر ..

    كل التحايا لك أخي الكريم .
  • wite كتب:

    أهلا بالجميل just_f

    ونبدأ بالعادات والتقاليد والأعراف .. أعتقد أخي الكريم إن هذه العادات والتقاليد والأعراف التي تتكلم عنها لم تستمد من الهواء .. بل هي نتاج

    ماشرعه رب العباد وورد في سنة نبيه المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ..

    ولكن ماذا تقول هذه العادات والتقاليد والأعراف .. أو ماذا ينظر الأب ويطلب من مواصفات للرجل الذي سوف يسلمه أبنته ..

    أن يكون رجلا ذو دين ونسب وحسب هذي هي المواصفات المطلوبة حسب العادات والتقاليد والأعراف ..

    ونرجع ونسأل أنفسنا بماذا أمر رب العباد من خلال رسوله الكريم وخاتم الأنبياء والمرسلين ..

    أعتقد هناك تطابق في ما أمر وفيما هو الأن سائد في إشتراطات الأباء لأزواج بناتهم ..

    والحمد لله نحنوا نعيش في مجتمع مسلم ومحافظ الى أبعد الحدود رغم كل مايهول ولكن لا زلنا في سلام بفضل من الله وتمسكنا بكتابه وماهي العادات والتقاليد

    التي يمارسها أبائنا ونحنوا بأذن الله من بعدهم إلا نتاج موروث إسلامي جميل مقتبس من السنة النبوية الشريفة .. أنا لا أتكلم عن حالات هنا او هناك ..

    أب يريد أن يستغل أبنته لأهداف مادية أو تعصب أخر .. أنا أتكلم عن قاعدة طويلة وعريضة الحمد لله كانت الأفراح مقتصرة ليوم واحد فقط هو يوم الخميس

    اليوم نشاهد طوال الأسبوع تتهافت علينا دعوات الزواج .. أمس الثلاثاء أي قبل أقل من ثلاث ساعات كان الشارع يزهو بزفة قادمين من صالة أفراح وليس

    من محكمة أمرت بالزواج .. إذن الحالات التي وصلت للمحكمة بسيطة ولا تقاس بالحالات الطبيعية التي تحصل طوال أيام الأسبوع ..

    من منا يستطيع أن يذكر حصلت حاله او حالتين زواج عن طريق المحكمة خلال الشهر الماضي يناير 2014 في حارته او منطقته او ولايته او محافظته ..

    في المقابل لا ننكر هناك تجاوزات تحصل من بعض الأباء في حق بناتهم وهذا أمر طبيعي ليس كل البشر على سليقة واحدة .. ولكن هل كل من أعترض والدها

    على زواجها من رجل قد يكون له تحفظه بغض النظر نتفق معه او نختلف تذهب هي بهذا الرجل للمحكمة ..

    أظن هذا سيشينها هي ومن ذهب معها وليس والدها .. ويكفي هنا وهي تسرد الموضوع للموظف المختص بالمحكمة ..

    وحول سؤالك :

    ما هو رأيك في أن يحجر الأبناء على والدهم
    بمعنى

    أن يسحبوامنه الصلاحيات لانه لم يعد يدرك ما يقوم به من تصرفات قد تعرضهم لخسائر مالية


    هل

    لهم الحق في ذلك .

    أم

    يعتبر هذا التصرف عقوق

    .

    جميل أن أتيت بهذا السؤال .. وردي عليه هو إن هذا السؤال هو الإجابة الشافية للموضوع برمته ..

    وأقول : ليس عقوق فقد أصبح الأب هنا فاقد العقل .. مثله كمثل من لا عقل له أو لم يكتمل عقله .. كبعض الفتيات التي يأتينا برجال ليسوا بأكفاء لمناسبة

    أو مصاهرة هذا الرجل او ذاك .. فهنا أيضا يجب حجرها ومخالفتها وعدم إعطائها الفرصة لتدنيس شرف ونسب وحسب العائلة ..

    وهنا الخسائر من هذا العمل أكبر من الخسائر المادية التي قد يتسبب بها الوالد الفاقد عقله ..

    أخي just_f الحديث عن مبدأ وليس عن حالات هنا او هناك .. فالجميع لن يوافق أب أن يحرم أبنته من أمر أحله الله ورسوله ..

    ولكن وفق الأصول والأعراف ومن تربت على مبدأ معين يستحيل أن تحيد عنه مهما كلفها الأمر ..

    كل التحايا لك أخي الكريم .



    في الحقيقة

    أنا طرحت لكم هذا المثال لكون طاعة الوالد واجب على الأبناء
    ولكن في مثل هذه الجزئية يختلف الأمر ( لان عقلية الأب أصبحت تشكل خطرا على أبناءه ( لذلك وجب حجر الوالد )
    ونقيس قضية ذهاب الفتاة إلى القضاء بمثابة حجر على وليها وتكليف القاضي وليا لها آو هو من يختار وليا لها .
    لان وليها الشرعي والذي يتوجب عليه احترام حقها في الموافقة والاقتناع بمن سوف تتزوجه . قد خالف الحق وتعسف ورفض إعطاءها حقها الشرعي
    والعكس صحيح . الفتاة على حق ووليها على باطل
    والدليل هو قبول القاضي بتزويج الفتاة .
    وإذا رفض القاضي لانه يرفض مثل هذا التصرف من الفتاة رفضا شخصيا
    كان هناك مكتب جلالة السلطان حفظة الله وهو لي الجميع

    ما نريده هو الوصول إلى اقتناع
    هل يجوز للفتاة الذهاب إلى المحكمة من اجل أن تتزوج من تحب
    أم لا يجوز وانه يجب عليها أن تضل عانس أذا وليها رأى بقاءها يصب في مصلحته
    أوأنها تتزوج شخص بناءا على رغبة الأهل فقط لأنهم أدرى بمصلحتها
    بغض النظر عن حجم المتاعب التي سوف تعترضها في حياتها مع شخص أجبرت على الزواج به
    وكأني بهذه الزيجات التي انتهت بالطلاق ليست من اختيار أهل الفتاة . حتى نحكم بالفشل على الزواج أذا لم يوفق رغبة أهل الفتاة
    والمنطق يقول بان الفتاة والشاب الذين قرروا الذهاب الى المحكمة ومواجهة اسرهم .
    هم من سوف يستمر زواجهم لانهم حبوا بعض عن صدق وحاربوا من اجل حبهم وانهم مستعدين للكفاح من اجل استمراره
    وبما أن التفاهم بينهم وصل الى حد الاتفاق على رفض تعسف ذويهم . فانهم قد تخطوا جميع مراحل التفاهم حتى بلغو مرحلة التضحية
    التي هي اساس الحياة الزوجية قبل اي شي أخر



    تقديري

    just_f
    ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
  • just_f كتب:


    في الحقيقة

    أنا طرحت لكم هذا المثال لكون طاعة الوالد واجب على الأبناء
    ولكن في مثل هذه الجزئية يختلف الأمر ( لان عقلية الأب أصبحت تشكل خطرا على أبناءه ( لذلك وجب حجر الوالد )
    ونقيس قضية ذهاب الفتاة إلى القضاء بمثابة حجر على وليها وتكليف القاضي وليا لها آو هو من يختار وليا لها .
    لان وليها الشرعي والذي يتوجب عليه احترام حقها في الموافقة والاقتناع بمن سوف تتزوجه . قد خالف الحق وتعسف ورفض إعطاءها حقها الشرعي
    والعكس صحيح . الفتاة على حق ووليها على باطل
    والدليل هو قبول القاضي بتزويج الفتاة .
    وإذا رفض القاضي لانه يرفض مثل هذا التصرف من الفتاة رفضا شخصيا
    كان هناك مكتب جلالة السلطان حفظة الله وهو لي الجميع

    ما نريده هو الوصول إلى اقتناع
    هل يجوز للفتاة الذهاب إلى المحكمة من اجل أن تتزوج من تحب
    أم لا يجوز وانه يجب عليها أن تضل عانس أذا وليها رأى بقاءها يصب في مصلحته
    أوأنها تتزوج شخص بناءا على رغبة الأهل فقط لأنهم أدرى بمصلحتها
    بغض النظر عن حجم المتاعب التي سوف تعترضها في حياتها مع شخص أجبرت على الزواج به
    وكأني بهذه الزيجات التي انتهت بالطلاق ليست من اختيار أهل الفتاة . حتى نحكم بالفشل على الزواج أذا لم يوفق رغبة أهل الفتاة
    والمنطق يقول بان الفتاة والشاب الذين قرروا الذهاب الى المحكمة ومواجهة اسرهم .
    هم من سوف يستمر زواجهم لانهم حبوا بعض عن صدق وحاربوا من اجل حبهم وانهم مستعدين للكفاح من اجل استمراره
    وبما أن التفاهم بينهم وصل الى حد الاتفاق على رفض تعسف ذويهم . فانهم قد تخطوا جميع مراحل التفاهم حتى بلغو مرحلة التضحية
    التي هي اساس الحياة الزوجية قبل اي شي أخر



    تقديري

    just_f


    أهلا بأخي العزيز just_f

    أنا طرحت لكم هذا المثال لكون طاعة الوالد واجب على الأبناء

    وانا أعتبر تفسي من الذين طرحت عليهم .. لذلك أستسمحك بالرد وأستئذن الأخت الكريمة صاحبة الموضوع ..
    ولكن في مثل هذه الجزئية يختلف الأمر ( لان عقلية الأب أصبحت تشكل خطرا على أبناءه ( لذلك وجب حجر الوالد )

    ولا خلاف على ذلك وفي ردي السابق وافقتك الراي في حجره لأنه أصبح لا يعقل شيئا .. عافانا الله جميعا من ذلك ..

    ونقيس قضية ذهاب الفتاة إلى القضاء بمثابة حجر على وليها وتكليف القاضي وليا لها آو هو من يختار وليا لها .
    لان وليها الشرعي والذي يتوجب عليه احترام حقها في الموافقة والاقتناع بمن سوف تتزوجه . قد خالف الحق وتعسف ورفض إعطاءها حقها الشرعي

    الوالد هنا بكامل قواه العقلية ..

    وعندما يصل أي ولي أمر أو أب أو والد لهذه المرحلة هناك الأخوة ممن يقومون مقام الوالد أو العم وتتسلسل الولاية حسب درجة القرابة ..

    والعكس صحيح . الفتاة على حق ووليها على باطل
    والدليل هو قبول القاضي بتزويج الفتاة .

    فلنترك القاضي قليلا على جنب .. ونسأل : من أين أتيت بهذا الحق ومن أي قضية ؟ هل لديك أسباب ومعطيات رفض الوالد لكي تحكم عليه أنه على باطل ؟ ..

    وماهي مبراراتك أن القاضي على حق ؟

    ( نتكلم عن مشكلة الزواج بالمحاكم .. وليس عن قضية فردية ) ..

    وإذا رفض القاضي لانه يرفض مثل هذا التصرف من الفتاة رفضا شخصيا

    لماذا هنا في حالة الرفض يصبح رفضا شخصيا ؟ ماهي مبرراتك ان هذا الرفض رفضا شخصيا ؟

    كان هناك مكتب جلالة السلطان حفظة الله وهو لي الجميع

    لا خلاف في كون جلالة السلطان هو ولي الأمر وله منا السمع والطاعة ..

    ولكن هل تعتقد بأن جلالة السلطان إذا ما رفع الأمر إليه سيأمر بأتمام الزواج مباشرة ؟

    ولكن يجب أن نعرف ولو بشكل تقريبي كم قضية رفعت لجلالة السلطان في هذا الخصوص ؟ وكم قضية وأيضا ولو بشكل تقريبي حكم فيها جلالة السلطان بإتمام الزواج ؟

    وأيضا أتمنى عليك أن تعطينا ولو بشكل مبسط ماهي الإجراءات التي تتم فيها رفع هذه القضايا لجلالة السلطان ؟

    وماهي الإجراءات التي تتبع فيما بعد لإتمام هذا الزواج ؟ بمعنى ماهي المراحل التي تمر بها هذه القضايا وماهي باقي الإجراءات لوالد الفتاة والشخص الراغب

    بالإقتران بها .. ولو بشكل مبسط !!

    ما نريده هو الوصول إلى اقتناع
    هل يجوز للفتاة الذهاب إلى المحكمة من اجل أن تتزوج من تحب
    أم لا يجوز وانه يجب عليها أن تضل عانس أذا وليها رأى بقاءها يصب في مصلحته
    أوأنها تتزوج شخص بناءا على رغبة الأهل فقط لأنهم أدرى بمصلحتها

    بغض النظر عن حجم المتاعب التي سوف تعترضها في حياتها مع شخص أجبرت على الزواج به

    هنا أعتقد يجب أن نفرق من هذي هي الفتاة وكم عمرها وماهي ثقافتها وما أسباب الرفض ومن هو الشخص المتقدم لها ومن يكون وماهو أصله وحسبه ونسبه ..

    وبعد كل هذا نستطيع أن نحكم هل يحق لها الذهاب للمحكمة او لا يحق لها ..

    ( واضعين في الإعتبار نتكلم عن مشكلة الزواج في المحكمة وليس عن قضية فردية ) ..

    وكأني بهذه الزيجات التي انتهت بالطلاق ليست من اختيار أهل الفتاة . حتى نحكم بالفشل على الزواج أذا لم يوفق رغبة أهل الفتاة
    والمنطق يقول بان الفتاة والشاب الذين قرروا الذهاب الى المحكمة ومواجهة اسرهم .
    هم من سوف يستمر زواجهم لانهم حبوا بعض عن صدق وحاربوا من اجل حبهم وانهم مستعدين للكفاح من اجل استمراره
    وبما أن التفاهم بينهم وصل الى حد الاتفاق على رفض تعسف ذويهم . فانهم قد تخطوا جميع مراحل التفاهم حتى بلغو مرحلة التضحية
    التي هي اساس الحياة الزوجية قبل اي شي أخر

    لا نستطيع الحكم على الزواج إن كان بالحب او من غير الحب بالفشل او الطلاق او غيره لأن ذلك في علم الغيب .. ولا يحق لنا الحكم على الغيبيات

    فكثير من الأزواج لم يتقابلوا إطلاقا إلا بعد عقد القران ولله الحمد يهنئون بحياة سعيدة وقيس على ذلك بمئات الألاف في مجتمعنا العماني .. وهناك أزواج

    كانت بينهم معرفة وعلاقة وإعجاب وحب ولكن للأسف الشديد أنتهى ذلك سريعا وأصبح الصراع قائم بينهم حول من يدفع راتب عاملة المنزل ..

    ولكن لا يمكن أن نحكم على مشكلة من خلال قضايا فردية ..


    أخي just _f من الملاحظ عليك انك اختزلت المشكلة بأكملها في قضية فردية واحدة .. وهذا غير صحيح الحديث عن مشكلة الزواج في المحكمة كمشكلة عامة

    وليست قضية فردية واحدة ..

    وكلنا مقتنعين بأنه لا يجوز أن يحرم أي أب أو أخ أو أي ولي امر ماحلله الله هذا لا إختلاف عليه ..

    وأضيف لا يجوز لأي أب أو أخ أو أي ولي امر أخر حرمان أي فتاة من شاب تقدم لها وهي راضية بالإقتران به وهذا الشاب تنطبق عليه الشروط التي أوضحها

    نبي الأمة في ثلاث ( دينه ونسبه وحسبه ) وهي نفس الشروط السائدة في مجتمعنا العماني ..

    وكذلك لا يجوز أن يعقد قران الفتاة بأي شخص كان إلا بعد أخذ رايها وموافقتها عليه .. هذا لا جدال عليه ..

    أخيرا ..

    تبقى لكل منا وجهة نظر قابلة للخطاء والصواب ..

    مع الإحترام التام لكل وجهات النظر الأخرى المتفقة او المختلفة ..

    كل التحايا .



  • صباحكم ود
    :::
    حوار جميل من الفاضل wite والفاضل just_f
    اتوقع انكم تشتركا ببعض النقاط .. لكن المحور الغائب على البعض هو ان
    البعض ركز على المشكلة كونها فردية وتحدث عنها واخذ بسرد اسباب الذهاب الى المحاكم
    والاطراف الاخرى اخذت المشكلة بشكل عام وهو زواج المحاكم لكافة الطبقات ولعامة التفاصيل

    لا يحق لولي الامر ان يرغم ابنته على الزواج بزوج لا توافق عليه
    ولا يحق له ايضا ان يرفض شخص مالم يخالف ما امر به الشرع ( الدين والحسب والنسب)
    هذا امر مفروغ منه... واذا كانت الحالة لا تنطبق على ما ذكر اعلاه يحق لها ان تذهب الى المحكمة
    لكن القضية هنا هل س تتجرأ ان تفعلها؟
    وهل جميع الحالات يكون فيها الاب هو الظالم؟ ام ان هناك امور ادرى وابخس بها اكثر من ابنته...

    القاعدة والاصل هو رضى الوالدين والفتاة بالزوج.. والاصل كذلك ولي الامر يُأمن حياة سعيدة لابنته
    وحالات الجرم الذي يصنعها الاب مثل ما ذكر اعلاه نادرة والحمد لله في مجتمعنا المحافظ والاسلامي..
    لا نستطيع ان نجزم ان الحياة ستكون سعيدة بمجرد انهما ضحا من اجل هذا الزواج بوقوفهم امام المعترضين
    لهم ومن بينهم الاهل مطلقا؟

    وجهات النظر هنا مبنيه على حالات مختلفة.. لذا هي تمثل الواقع احيانا او جانب منه
    ولكل مقام مقال...
    ما رايكم ان نضع امثله.. ونحاول ان نضع لها تحليل ...
    اي لنسلط الضوء ونضرب امثله على مشاكل فردية لتكون الصورة ادق..؟
    ::
    مودتي
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    أتفق في كل ماتفضلت به الفاضلة بست ...
    وسأقوم بسرد مثال واتمنى ان يكون النقاش بعيد عن التعصب وعن العواطف ...
    إليكم القصة
    ::


    فتاه تبلغ من العمر الـ 34 من عائلة عريقة ومعروفة في المجتمع تعمل في شركة مرموقة تعرفت على شاب ونمت بينهم علاقة حب كبيرة لمدة أربع سنوات ..
    بعدها أحب الشاب أن يتوج حبه بالزواج وفعلاً تقدم لخطبة الفتاه وككل اسره طلبت من الشاب مهله للسؤال عنه وكانت فرحة الفتاه والشاب كبيرة جداً وبمد مضي ستة شهور زُف للشاب والفتاه الرد النهائي
    (( رفض قطعاً دون مجادلة )) وعند سؤال الفتاه أهلها عن السب رد عليها الاخ بأن الشاب يشهد الجميع عليه بــ ( الأدب والخُلق الحميد والوظيفة المحترمه وملتزم ولا كلام عليه ) ولكن هو من الطبقة التي ترفضها الاسرة ..
    حاولت الفتاه اقناع اهلها وكان رد الاخ سأقوم بقتلك لو تزوجتيه نحن لانريد الفضيحة والعار ..
    حاولت ان تقنعهم بعمرها ولكن لافائدة وإلى الآن الفتاه والشاب كل منهم متعلق بالآخر والفتاه ترغب بالذهاب للمحكمة ولكن مايمنعها انها
    (( لاتريد ان تكسر هيبة ابيها )) رغم ان اباها كسر قلبها ...

    هنا مالحل برأيكم ؟؟
    :sp5:

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    أتفق في كل ماتفضلت به الفاضلة بست ...
    وسأقوم بسرد مثال واتمنى ان يكون النقاش بعيد عن التعصب وعن العواطف ...
    إليكم القصة
    ::


    فتاه تبلغ من العمر الـ 34 من عائلة عريقة ومعروفة في المجتمع تعمل في شركة مرموقة تعرفت على شاب ونمت بينهم علاقة حب كبيرة لمدة أربع سنوات ..
    بعدها أحب الشاب أن يتوج حبه بالزواج وفعلاً تقدم لخطبة الفتاه وككل اسره طلبت من الشاب مهله للسؤال عنه وكانت فرحة الفتاه والشاب كبيرة جداً وبمد مضي ستة شهور زُف للشاب والفتاه الرد النهائي
    (( رفض قطعاً دون مجادلة )) وعند سؤال الفتاه أهلها عن السب رد عليها الاخ بأن الشاب يشهد الجميع عليه بــ ( الأدب والخُلق الحميد والوظيفة المحترمه وملتزم ولا كلام عليه ) ولكن هو من الطبقة التي ترفضها الاسرة ..
    حاولت الفتاه اقناع اهلها وكان رد الاخ سأقوم بقتلك لو تزوجتيه نحن لانريد الفضيحة والعار ..
    حاولت ان تقنعهم بعمرها ولكن لافائدة وإلى الآن الفتاه والشاب كل منهم متعلق بالآخر والفتاه ترغب بالذهاب للمحكمة ولكن مايمنعها انها
    (( لاتريد ان تكسر هيبة ابيها )) رغم ان اباها كسر قلبها ...

    هنا مالحل برأيكم ؟؟
    :sp5:





    بصريح العباراة الشاب المتقدم حر ؟
  • بنت عُمان كتب:




    قلت لك انه من الطبقة الغير مقبوله بالنسبة لطبقة البنت
    يعني مش حر




    هههههههههههههههه

    نزين شوي شوي عليي ......... أمزح

    ردي وو جهة نظري أهلها عندهم حق .