ابدع وارتقى بفكرك معنا

    • اهلا وسهلا احبتي رجعنا
      لكم من جديد بموضوع اخر وهو "جوهر الانسان"
      لكل انسان جوهر يميزه ربما البعض تخدعنا مظاهرهم ويكونون عديمين الجوهر
      والبعض الاخر نراهم من مظاهر بسيطة لكن جوهرههم داخلي عظيم جدا
      لكن للاسف اصبحت ثقافتنا فكرنا ننظر كل ماهو مظهر لاننظر الى الجوهر ليس الجميع لكن عامة البشر هذا مبدائهم فصاحب المال والجاه لو عديم الجوهر يهتم لامره بسبب المظهر
      هل تؤيدهم او تخالفهم انتظر ردودكم
      المبدعه وفكركم راقي
    • [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']تَرى الرَجُلَ النَحيفَ فَتَزدَريهِ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَفي أَثوابِهِ أَسَدٌ مُزيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']وَيُعجِبُكَ الطَريرُ فَتَبتَليهِ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَيُخلِفُ ظّنَّكَ الرَجُلُ الطَريرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      بين المظهر والمخبر
      لعباس ين مرداس



      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']فَما عِظَمُ الرِجالِ لَهُم بِفَخرٍ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَلَكِن فَخرُهُم كَرَمٌ وَخَيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']بُغاثُ الطَيرِ أَكثَرُها فِراخاً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَاُمُّ الصَقرِ مِقلاتٌ نَزورُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']ضِعافُ الطَيرِ أَطوَلُها جُسوماً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَلَم تَطُلِ البُزاةُ وَلا الصُقورُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']ضِعافُ الأُسدِ أَكثرُها زَئيراً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَأَصرَمُها اللَواتي لا تَزيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']لَقَد عَظُمَ البَعيرُ بِغَيرِ لُبِّ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَلَم يَستَغنِ بِالعِظَمِ البَعيرُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']يُصَرِّفُهُ الصَبيُّ بِكُلِّ وَجهٍ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَيَحبِسُهُ عَلى الخَسفِ الجَريرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']وَتَضرِبُهُ الَوليدَةُ بِالهَراوى[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَلا غِيَرٌ لَدَيهِ وَلا نَكيرُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']فَإِن أَكُ في شِرارِكُمُ قَليلاً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَإِنّي في خِيارِكُمُ كَثيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
    • بين المظهر والمخبر
      لعباس ين مرداس



      [TABLE='class: poem']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']وَيُعجِبُكَ الطَريرُ فَتَبتَليهِ[/TD]
      [TD='class: poem_left']فَيُخلِفُ ظّنَّكَ الرَجُلُ الطَريرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']بُغاثُ الطَيرِ أَكثَرُها فِراخاً[/TD]
      [TD='class: poem_left']وَاُمُّ الصَقرِ مِقلاتٌ نَزورُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']ضِعافُ الطَيرِ أَطوَلُها جُسوماً[/TD]
      [TD='class: poem_left']وَلَم تَطُلِ البُزاةُ وَلا الصُقورُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']ضِعافُ الأُسدِ أَكثرُها زَئيراً[/TD]
      [TD='class: poem_left']وَأَصرَمُها اللَواتي لا تَزيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']وَتَضرِبُهُ الَوليدَةُ بِالهَراوى[/TD]
      [TD='class: poem_left']فَلا غِيَرٌ لَدَيهِ وَلا نَكيرُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']فَإِن أَكُ في شِرارِكُمُ قَليلاً[/TD]
      [TD='class: poem_left']فَإِنّي في خِيارِكُمُ كَثيرُ

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

    • قبل ان نناقش مسائل ثقافية كهذي .. نسأل انفسنا هل نحن نحمل مشعل العلم والمعرفة ..
      هل ثقافتنا في مستوى
      أخلاقياتنا .. وهل معرفتنا تتجاوز حدود أحرف ربما لا نفقهها ، نحن ولا أحدٍ
      سواء ولا حتى غيرنا .. احينا اقرأ لشخص .. يحاور نا ، وليستْ لديه الرصانة القرائية .. استغرب ..
      اتعجّب .. أترى هو قد نقل لنا الموضوع . أم ماذا .؟
      الشكر الجميل للاخ الطارح .. وبقية الاخوة والاخوات المتحاورين .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • المرتاح كتب:


      قبل ان نناقش مسائل ثقافية كهذي .. نسأل انفسنا هل نحن نحمل مشعل العلم والمعرفة ..
      هل ثقافتنا في مستوى
      أخلاقياتنا .. وهل معرفتنا تتجاوز حدود أحرف ربما لا نفقهها ، نحن ولا أحدٍ
      سواء ولا حتى غيرنا .. احينا اقرأ لشخص .. يحاور نا ، وليستْ لديه الرصانة القرائية .. استغرب ..
      اتعجّب .. أترى هو قد نقل لنا الموضوع . أم ماذا .؟
      الشكر الجميل للاخ الطارح .. وبقية الاخوة والاخوات المتحاورين .



      [FONT=&amp]( المرتاح ) [/FONT]
      [FONT=&amp]في[/FONT][FONT=&amp] الحقيقة صدمني نقدك الغير موفق جداً[/FONT]
      [FONT=&amp]وملاحظتي[/FONT][FONT=&amp] الأولى عليك . [/FONT]
      [FONT=&amp]أنك[/FONT][FONT=&amp] لم تعرف ماهية طارح الموضوع [/FONT]
      [FONT=&amp]هل[/FONT][FONT=&amp] هو قلم رجالي أم قلم نسائي [/FONT]
      [FONT=&amp]ثم[/FONT][FONT=&amp] أن الأطروحات الفكرية ليست حكراً على أقلام معينة [/FONT]
      [FONT=&amp]وطرحك[/FONT][FONT=&amp] أن القران هو مقياس الفكر والطرح [/FONT]
      [FONT=&amp]فعليك[/FONT][FONT=&amp] أن تعلم بأننا لسنا في المنتدى الإسلامي[/FONT]
      [FONT=&amp]أننا[/FONT][FONT=&amp] في منتدى عام نطرح ونناقش مواضيعنا [/FONT]
      [FONT=&amp]كلاً[/FONT][FONT=&amp] حسب ما وهبه الله من علم وثقافة . [/FONT][FONT=&amp]ولكل[/FONT][FONT=&amp] مجتهد نصيب [/FONT]
      [FONT=&amp]فلا[/FONT][FONT=&amp] تسخر من الآخرين وتنعتهم بالأمية[/FONT]
      هل[FONT=&amp] تعلم بأنك [/FONT]برأيك[FONT=&amp] هذا قد خالفت توجيه رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم [/FONT]
      عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
      قال :
      من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ،


      [FONT=&amp]وهذا[/FONT][FONT=&amp] سؤال يطرح عليك [/FONT]
      [FONT=&amp]هل[/FONT][FONT=&amp] رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT]
      [FONT=&amp]قد[/FONT][FONT=&amp] كتب بيده الكريمة سنته النبوية الشريفة [/FONT]
      [FONT=&amp]أم[/FONT][FONT=&amp] أنها نقلت عنه صلى الله عليه وسلم [/FONT]
      [FONT=&amp] حتى[/FONT][FONT=&amp] تحرم وتجرم النقل أن كان [/FONT]هناك[FONT=&amp] نقل وتحقر عقول الناس ؟ [/FONT]
      [FONT=&amp] وكما [/FONT][FONT=&amp]قلنا [/FONT]
      [FONT=&amp]نحن [/FONT][FONT=&amp]في منتدى الفكر والثقافة[/FONT]
      [FONT=&amp]والفكر[/FONT][FONT=&amp] يتفاوت بين الناس .[/FONT][FONT=&amp]وكذلك[/FONT][FONT=&amp] الثقافة [/FONT]
      [FONT=&amp]ومن [/FONT][FONT=&amp]غير المنطقي[/FONT][FONT=&amp] ومن [/FONT][FONT=&amp]غيرالمعقول[/FONT][FONT=&amp] أن نحجم الثقافة [/FONT]
      [FONT=&amp]ونجيرها [/FONT][FONT=&amp]لأناس دون أناس [/FONT]
      [FONT=&amp]فعلى[/FONT][FONT=&amp] مستوى الثقافات .[/FONT] توج[FONT=&amp]د ثقافة منحلة منحطة [/FONT]
      [FONT=&amp]وثقافة[/FONT][FONT=&amp] رفيعة ذات مستوى فكري راقي
      [/FONT]
      [FONT=&amp]حتى[/FONT][FONT=&amp] وأن أتت عن فكرا مبسطا بعيدا عن الفكر ( البرجوازي ) [/FONT]





      Just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • سيدي الكريم
      على هونك .. لا تفهم خطأ ، وليس الحِبْر الأحمر هو الصحيح .. و..
      الامر التالي انا علقت .. ع مبدأ ما تفضّلتِ به الاخت الفاضلة
      ( ما يهزّك ريح )
      فاسترح ايها المُشرف المُؤهل ، ولا تعجل . فالعُجالة أمرها خطير ، ولا تندفع بسوء
      ظنّية فالتة .!!!!
      وإنْ كنت تريد أن تُحاورني وتناقشني ، فانا مُستعد .. وإن وجدتّ نفسك أن تبتعد عن تلك ، فالأمر سيّان عندي .!
      لا اعلم ماذا تريد ان تُجيزهُ وما لاتُريد أن تُجيزهُ .. ويبدو لي ، لكأنك في مسرح آخر غير المسرح الذي نحن فيه وعليه .!!
      بل وأخشى أن تكون في غيابة الجُبّ العميق .. فتقعُد ملوماً محسوراً . حين تفقد سيطرتك ، بهذه النّظرة المشؤومة تجاه الاخر .!!
      وانا كلّي أمل معك ويحدوني فهْمك الكبير .. ودعوتي لك ، بأنْ لا تقفز ولا تتقافز ، مخافة إصابتك بجروح ، فالكلمات تُعذّب كما لو كانتْ سيئات يرتكبها المرء ، ثم يدعو للغفران .!
      أخي العزيز .. اتق الله في نفسك . ولا تدخل عرضاً هكذا .. وافهم وارتقبْ ، لعلّ الله يفتح لك آمالاً من حِبْر أخضر وبفسجي حالم .!!
      ونصيحتي .. أنْ لا تَشْطط ف أمرك ولا تَعْجل به ، فإن في الشّطاطة حماقةٌ وف العجلة الندامة وطريقته مؤسفة حقاً!!!
      ويا مرحباً بك .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • 3dmaxslim كتب:

      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']تَرى الرَجُلَ النَحيفَ فَتَزدَريهِ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَفي أَثوابِهِ أَسَدٌ مُزيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']وَيُعجِبُكَ الطَريرُ فَتَبتَليهِ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَيُخلِفُ ظّنَّكَ الرَجُلُ الطَريرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      بين المظهر والمخبر
      لعباس ين مرداس



      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']فَما عِظَمُ الرِجالِ لَهُم بِفَخرٍ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَلَكِن فَخرُهُم كَرَمٌ وَخَيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']بُغاثُ الطَيرِ أَكثَرُها فِراخاً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَاُمُّ الصَقرِ مِقلاتٌ نَزورُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']ضِعافُ الطَيرِ أَطوَلُها جُسوماً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَلَم تَطُلِ البُزاةُ وَلا الصُقورُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']ضِعافُ الأُسدِ أَكثرُها زَئيراً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَأَصرَمُها اللَواتي لا تَزيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']لَقَد عَظُمَ البَعيرُ بِغَيرِ لُبِّ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَلَم يَستَغنِ بِالعِظَمِ البَعيرُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']يُصَرِّفُهُ الصَبيُّ بِكُلِّ وَجهٍ[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']وَيَحبِسُهُ عَلى الخَسفِ الجَريرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='class: poem, width: 100%']
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']وَتَضرِبُهُ الَوليدَةُ بِالهَراوى[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَلا غِيَرٌ لَدَيهِ وَلا نَكيرُ[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='class: poem_right, align: right']فَإِن أَكُ في شِرارِكُمُ قَليلاً[/TD]
      [TD='class: poem_left, align: left']فَإِنّي في خِيارِكُمُ كَثيرُ[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      اهلا وسهلا سيدي سليم
      روووعه ماكتبته يمناك هنا فلانقيس مروءة الانسان وشجاعته بالاطار الخارجي
      فيجب ان نبحث بداخله لنصل لى جوهره فدائما بعض الاطارات تبهرنا بجمالها
      وماخفي كان اعظم

      اخي سليم ماهي طريقة لمعرفة جوهر الانسان ؟
      بوركت اناملك

    • المرتاح كتب:


      قبل ان نناقش مسائل ثقافية كهذي .. نسأل انفسنا هل نحن نحمل مشعل العلم والمعرفة ..
      هل ثقافتنا في مستوى
      أخلاقياتنا .. وهل معرفتنا تتجاوز حدود أحرف ربما لا نفقهها ، نحن ولا أحدٍ
      سواء ولا حتى غيرنا .. احينا اقرأ لشخص .. يحاور نا ، وليستْ لديه الرصانة القرائية .. استغرب ..
      اتعجّب .. أترى هو قد نقل لنا الموضوع . أم ماذا .؟
      الشكر الجميل للاخ الطارح .. وبقية الاخوة والاخوات المتحاورين .



      اهلا وسهلا اخي المرتاح
      وعساك دوم يااارب مرتاح
      اولا ان سألنا انفسنا نجد منها تستطيع المناقشه وصلنا لدرجات علمية متفاوته
      كم ان معظمهم ف مجالات العمل فالحيات تزودك بعلم افضل من كل مدارس الجامعات
      لكن احيانا لانجد من يسمع نقاشنا او نجد هو عدم تكوين افكارنا بطريقه يفهمها الاخرين
      ربما ينقصنا كيف نجعل طرف الاخر ينسط لنا
      نحاول دوما نبدل جهدنا في الساحة العمانية التي تعطيك حقا لتحاور وكتابة راي
      لنعد لموضوعي انت كالشاب متعلم يافع مارايك بما طرحته من مشكله
      عن جوهر الانسان هل تعرف جوهره من مظهره او يجب عشرته ؟
    • just_f كتب:

      [FONT=&amp]( المرتاح ) [/FONT]
      [FONT=&amp]في[/FONT][FONT=&amp] الحقيقة صدمني نقدك الغير موفق جداً[/FONT]
      [FONT=&amp]وملاحظتي[/FONT][FONT=&amp] الأولى عليك . [/FONT]
      [FONT=&amp]أنك[/FONT][FONT=&amp] لم تعرف ماهية طارح الموضوع [/FONT]
      [FONT=&amp]هل[/FONT][FONT=&amp] هو قلم رجالي أم قلم نسائي [/FONT]
      [FONT=&amp]ثم[/FONT][FONT=&amp] أن الأطروحات الفكرية ليست حكراً على أقلام معينة [/FONT]
      [FONT=&amp]وطرحك[/FONT][FONT=&amp] أن القران هو مقياس الفكر والطرح [/FONT]
      [FONT=&amp]فعليك[/FONT][FONT=&amp] أن تعلم بأننا لسنا في المنتدى الإسلامي[/FONT]
      [FONT=&amp]أننا[/FONT][FONT=&amp] في منتدى عام نطرح ونناقش مواضيعنا [/FONT]
      [FONT=&amp]كلاً[/FONT][FONT=&amp] حسب ما وهبه الله من علم وثقافة . [/FONT][FONT=&amp]ولكل[/FONT][FONT=&amp] مجتهد نصيب [/FONT]
      [FONT=&amp]فلا[/FONT][FONT=&amp] تسخر من الآخرين وتنعتهم بالأمية[/FONT]
      هل[FONT=&amp] تعلم بأنك [/FONT]برأيك[FONT=&amp] هذا قد خالفت توجيه رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم [/FONT]
      عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
      قال :
      من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ،


      [FONT=&amp]وهذا[/FONT][FONT=&amp] سؤال يطرح عليك [/FONT]
      [FONT=&amp]هل[/FONT][FONT=&amp] رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT]
      [FONT=&amp]قد[/FONT][FONT=&amp] كتب بيده الكريمة سنته النبوية الشريفة [/FONT]
      [FONT=&amp]أم[/FONT][FONT=&amp] أنها نقلت عنه صلى الله عليه وسلم [/FONT]
      [FONT=&amp] حتى[/FONT][FONT=&amp] تحرم وتجرم النقل أن كان [/FONT]هناك[FONT=&amp] نقل وتحقر عقول الناس ؟ [/FONT]
      [FONT=&amp] وكما [/FONT][FONT=&amp]قلنا [/FONT]
      [FONT=&amp]نحن [/FONT][FONT=&amp]في منتدى الفكر والثقافة[/FONT]
      [FONT=&amp]والفكر[/FONT][FONT=&amp] يتفاوت بين الناس .[/FONT][FONT=&amp]وكذلك[/FONT][FONT=&amp] الثقافة [/FONT]
      [FONT=&amp]ومن [/FONT][FONT=&amp]غير المنطقي[/FONT][FONT=&amp] ومن [/FONT][FONT=&amp]غيرالمعقول[/FONT][FONT=&amp] أن نحجم الثقافة [/FONT]
      [FONT=&amp]ونجيرها [/FONT][FONT=&amp]لأناس دون أناس [/FONT]
      [FONT=&amp]فعلى[/FONT][FONT=&amp] مستوى الثقافات .[/FONT] توج[FONT=&amp]د ثقافة منحلة منحطة [/FONT]
      [FONT=&amp]وثقافة[/FONT][FONT=&amp] رفيعة ذات مستوى فكري راقي
      [/FONT]
      [FONT=&amp]حتى[/FONT][FONT=&amp] وأن أتت عن فكرا مبسطا بعيدا عن الفكر ( البرجوازي ) [/FONT]





      Just_f




      اهلا وسهلا اخي جست اف
      تريث يأاخي قليلا ربما لم يقصد مافهمته
      فلاتستعجل الامور فأنت معروف بيننا بصاحب الحكمة
      والذكاء لاتحكم على الانسان ماكتب قبل معرفة جوهر الذي كتب
      ربما خانه تعبير فنبقي بالاخر كلنا صغار بين ايدي الله
      يخوننا تعبير او ايصال مافي نفوسنا للاخرين

      مارايك بالموضوع الذي طرحتة كيف تتعرف على خصال جوهر الانسان ؟
    • المرتاح كتب:

      سيدي الكريم
      على هونك .. لا تفهم خطأ ، وليس الحِبْر الأحمر هو الصحيح .. و..
      الامر التالي انا علقت .. ع مبدأ ما تفضّلتِ به الاخت الفاضلة
      ( ما يهزّك ريح )
      فاسترح ايها المُشرف المُؤهل ، ولا تعجل . فالعُجالة أمرها خطير ، ولا تندفع بسوء
      ظنّية فالتة .!!!!
      وإنْ كنت تريد أن تُحاورني وتناقشني ، فانا مُستعد .. وإن وجدتّ نفسك أن تبتعد عن تلك ، فالأمر سيّان عندي .!
      لا اعلم ماذا تريد ان تُجيزهُ وما لاتُريد أن تُجيزهُ .. ويبدو لي ، لكأنك في مسرح آخر غير المسرح الذي نحن فيه وعليه .!!
      بل وأخشى أن تكون في غيابة الجُبّ العميق .. فتقعُد ملوماً محسوراً . حين تفقد سيطرتك ، بهذه النّظرة المشؤومة تجاه الاخر .!!
      وانا كلّي أمل معك ويحدوني فهْمك الكبير .. ودعوتي لك ، بأنْ لا تقفز ولا تتقافز ، مخافة إصابتك بجروح ، فالكلمات تُعذّب كما لو كانتْ سيئات يرتكبها المرء ، ثم يدعو للغفران .!
      أخي العزيز .. اتق الله في نفسك . ولا تدخل عرضاً هكذا .. وافهم وارتقبْ ، لعلّ الله يفتح لك آمالاً من حِبْر أخضر وبفسجي حالم .!!
      ونصيحتي .. أنْ لا تَشْطط ف أمرك ولا تَعْجل به ، فإن في الشّطاطة حماقةٌ وف العجلة الندامة وطريقته مؤسفة حقاً!!!
      ويا مرحباً بك .



      اخي المرتاح بأذن الله حصل خيرا
      فأختلاف الفهم والاراء لايخلف من الود قضيه
      فربما طريقه فهمه لما كتبت اختلفت عما قصدت
      فنحن هنا نتحاور نتعلم من اخطاءنا اخطاء الاخرين
      فالاخ جست اف معروف بالخلق رفيع نفسك انت ياسيدي الرفيع
      فكلكم ذو جوهر نادر ومختلف
      فأتمنى ان لاتتاخذو كلا طرفين مفاهيم تؤذي بنفور والهلاك فيما بينكم
      السموحة منك اخي من اخي جست اف من جميع المتواجدين
    • جبل مايهزه ريح كتب:


      اهلا وسهلا اخي المرتاح
      وعساك دوم يااارب مرتاح
      اولا ان سألنا انفسنا نجد منها تستطيع المناقشه وصلنا لدرجات علمية متفاوته
      كم ان معظمهم ف مجالات العمل فالحيات تزودك بعلم افضل من كل مدارس الجامعات
      لكن احيانا لانجد من يسمع نقاشنا او نجد هو عدم تكوين افكارنا بطريقه يفهمها الاخرين
      ربما ينقصنا كيف نجعل طرف الاخر ينسط لنا
      نحاول دوما نبدل جهدنا في الساحة العمانية التي تعطيك حقا لتحاور وكتابة راي
      لنعد لموضوعي انت كالشاب متعلم يافع مارايك بما طرحته من مشكله
      عن جوهر الانسان هل تعرف جوهره من مظهره او يجب عشرته ؟



      احسنتِ اختي العزيزة .. بارك الله فيك .. ورضيَ عن والديك ..
      أما بعد :
      نحن جميعاً نتعلم .. وثقافة الانسان هو وعيه ومعرفته واحترامه للاخر .. كذلك ونحن نريد من الجميع التعاطي مع هذا الحوار ، والفهْم المُختلف يُقرب للذين يُؤمنون بالحوار الجاذب والهادف .
      بالنسبة للموضوع سأرد عليك بعد قليل . ( صفحة رد مستقلة )
      شاكراً لُطفك .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • لنعد لموضوعي انت كالشاب متعلم يافع مارايك بما طرحته من مشكله
      عن جوهر الانسان هل تعرف جوهره من مظهره او يجب عشرته ؟
      نعم أختي الفاضلة شاكراً طرحك المُميز ، ولا غروَ فإن مظهر الانسان لا يجب أن يُغري ، او يُغني عن مخبؤه او خفاياه .. فالجوهر .. لا تستطيع فهمه من خلال النظرة مالم تتعايش معه .. وهذا التعايش ، ليس هو السكون .. فحسب ، لأن جوهر الانسان طبع ، قد يكون متأصّل وفقد يكون مُكتسب من البيئة . فقد يكون المرء ، جلفاً ، صلْباً جافاً ، إذا كان من سُكان الجبال وقد يكون حذراً متوحشاً متوثباً إذا كان من الرمال .. وقد يكون طيعاً ليّناً إن كان من سكان المدن الحضرية .. وفوق ذلك ، تقديرات التفاهمية ومعرفة سُلوك الاخر من خلال مظهره وجوهره ، غاية الصُعوبة .. فقد يكون جافاً ، وقاسياً ، لكنه مُلتزما وصاحب أمانه ويمتلك المصداقية ، وقد يكون مرناً طيعاً عالي الاخلاق في ظاهره وباطنه يخفي الكثير من التمرد ع الذات وكذا الخيانة ، وفقدان المصداقية .
      الكلام والشرح يطول ، ولا يسع لـ 200 صفحة للحديث المُسهب وتفنيد مُفردات العلاقة هذه . ذلك لان في هاته المعاني ، سوف تدخل الجوانب القيميّة الاخلاقية ، والتعليمية ، والدّربة والطبيعة البيئية . الخ. (( فقط هذا باختصار ، مُوجز ))
      واهلاً وسهلا بك .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • جبل مايهزه ريح كتب:


      اهلا وسهلا اخي جست اف
      تريث يأاخي قليلا ربما لم يقصد مافهمته
      فلاتستعجل الامور فأنت معروف بيننا بصاحب الحكمة
      والذكاء لاتحكم على الانسان ماكتب قبل معرفة جوهر الذي كتب
      ربما خانه تعبير فنبقي بالاخر كلنا صغار بين ايدي الله
      يخوننا تعبير او ايصال مافي نفوسنا للاخرين

      مارايك بالموضوع الذي طرحتة كيف تتعرف على خصال جوهر الانسان ؟



      في الحقيقة

      نحن لم نتجاوز حق الرد على اتهام ( المرتاح )
      للطرح سوى كان لي أو لك أو للإنسان أخر
      لأن رد ( المرتاح ) حمل عبارات إحباطية تؤثر على حافز الرغبة في العطاء لدى طارحي المواضيع الحوارية ولا يوجد لبس في ذلك إطلاقا .
      والمطلوب منا والواجب علينا كأعضاء في الساحة العمانية أن نتفهم الاختلافات والتفاوت في القدرات الفكرية والثقافية بين قلم وأخر .
      وان نساهم في دعم وتشجيع الجميع وليس تثبيط عزيمتهم
      ونعتقد بأن الجميع هنا من اجل أن يفيد ويستفيد . لا غير ذلك

      [FONT=&quot]وبخصوص[/FONT][FONT=&quot] جوهر الإنسان [/FONT]

      [FONT=&quot]سوف[/FONT][FONT=&quot] نعود ونطرح رأينا أن شاءا لله [/FONT][FONT=&quot]لاحقاً[/FONT]




      تقديري

      Just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • بارك الله فيكم جميعا...
      تفاهم لطيف من اختي جبل ما يهزه ريح.
      وكل الشكر والتقدير ﻷخي جست اف..
      ولكل المتحاورين...
      ساحة الفكر والثقافة هي لكم جميعا..
      وحرية التعبير عن رأيكم هو حق مشروع لكم ..
      ونرحب بالجميع هنا...
      سبحان الله وبحمد
    • محور جميل للنقاش اختي العزيزة..
      صحيح أن جوهر اﻻنسان ربما يكون من الصعب التعرف عليه إﻻ بمرافقة ذلك الشخص واختباره في مواقف الحياة المختلفة..
      ولكن ...
      المظهر هو انعكاس لباطن اﻻنسان.. وغالبا حكمنا على الناس يأتي من أقوالهم وأفعالهم.. أما نواياهم فهي في علم الغيب..

      مثﻻ..
      اﻻنسان التقي والملتزم .. يظهر بعضا من جوهره في طريقة لبسه وكﻻمه وسلوكه..
      واﻻنسان الغير سوي.. أيضا قد يظهر شيئا من باطنه في ظاهره..


      لذا ظاهر اﻻنسان وباطنه ﻻ يمكن أن ينفصﻻن..
      سبحان الله وبحمد
    • المرتاح كتب:

      لنعد لموضوعي انت كالشاب متعلم يافع مارايك بما طرحته من مشكله
      عن جوهر الانسان هل تعرف جوهره من مظهره او يجب عشرته ؟
      نعم أختي الفاضلة شاكراً طرحك المُميز ، ولا غروَ فإن مظهر الانسان لا يجب أن يُغري ، او يُغني عن مخبؤه او خفاياه .. فالجوهر .. لا تستطيع فهمه من خلال النظرة مالم تتعايش معه .. وهذا التعايش ، ليس هو السكون .. فحسب ، لأن جوهر الانسان طبع ، قد يكون متأصّل وفقد يكون مُكتسب من البيئة . فقد يكون المرء ، جلفاً ، صلْباً جافاً ، إذا كان من سُكان الجبال وقد يكون حذراً متوحشاً متوثباً إذا كان من الرمال .. وقد يكون طيعاً ليّناً إن كان من سكان المدن الحضرية .. وفوق ذلك ، تقديرات التفاهمية ومعرفة سُلوك الاخر من خلال مظهره وجوهره ، غاية الصُعوبة .. فقد يكون جافاً ، وقاسياً ، لكنه مُلتزما وصاحب أمانه ويمتلك المصداقية ، وقد يكون مرناً طيعاً عالي الاخلاق في ظاهره وباطنه يخفي الكثير من التمرد ع الذات وكذا الخيانة ، وفقدان المصداقية .
      الكلام والشرح يطول ، ولا يسع لـ 200 صفحة للحديث المُسهب وتفنيد مُفردات العلاقة هذه . ذلك لان في هاته المعاني ، سوف تدخل الجوانب القيميّة الاخلاقية ، والتعليمية ، والدّربة والطبيعة البيئية . الخ. (( فقط هذا باختصار ، مُوجز ))
      واهلاً وسهلا بك .



      اهلا وسهلا سيدي
      بك نورت صفحتي فتميزي بوجودكم يببقى ويظل
      نعم اتفق معك لانستطيع ان نحكم الانسان من شكلة
      لابد معاشرته ومعرفته كم من اشخاص خاننونا وهم اقرب الاصدقاء
      خدعنا بمظهرهم ماخفي كان اعظم


      لكن يااخي ان دخل عالمك صديق كيف تكتشف داخله قبل ان يخدعك هل عندك طرق ؟
    • just_f كتب:


      في الحقيقة

      نحن لم نتجاوز حق الرد على اتهام ( المرتاح )
      للطرح سوى كان لي أو لك أو للإنسان أخر
      لأن رد ( المرتاح ) حمل عبارات إحباطية تؤثر على حافز الرغبة في العطاء لدى طارحي المواضيع الحوارية ولا يوجد لبس في ذلك إطلاقا .
      والمطلوب منا والواجب علينا كأعضاء في الساحة العمانية أن نتفهم الاختلافات والتفاوت في القدرات الفكرية والثقافية بين قلم وأخر .
      وان نساهم في دعم وتشجيع الجميع وليس تثبيط عزيمتهم
      ونعتقد بأن الجميع هنا من اجل أن يفيد ويستفيد . لا غير ذلك

      [FONT=&amp]وبخصوص[/FONT][FONT=&amp] جوهر الإنسان [/FONT]

      [FONT=&amp]سوف[/FONT][FONT=&amp] نعود ونطرح رأينا أن شاءا لله [/FONT][FONT=&amp]لاحقاً[/FONT]




      تقديري

      Just_f


      اهلا سيدي
      هذه طبيعه الانسان يختلف بأفكاره
      هذا هدفنا محاورات فكريه كل احد
      مختلف عن الاخر ولكن يبقى بيننا
      الاحترام اشكرك سيدي على ثقافتك الكبرى

      وانتظر رايك فلاتحرمنا من فكرك راقي
    • بنت قابوس كتب:

      بارك الله فيكم جميعا...
      تفاهم لطيف من اختي جبل ما يهزه ريح.
      وكل الشكر والتقدير ﻷخي جست اف..
      ولكل المتحاورين...
      ساحة الفكر والثقافة هي لكم جميعا..
      وحرية التعبير عن رأيكم هو حق مشروع لكم ..
      ونرحب بالجميع هنا...



      اهلا اختي الغاليه
      لك جزيل الشكر وتقدير ولجميع اعضاء الساحة
      فأنتم منحتونا حريه التعبير وراي
      وعطيتونا حقوق رائعه
      بوركتي الغاليه
    • بنت قابوس كتب:

      محور جميل للنقاش اختي العزيزة..
      صحيح أن جوهر اﻻنسان ربما يكون من الصعب التعرف عليه إﻻ بمرافقة ذلك الشخص واختباره في مواقف الحياة المختلفة..
      ولكن ...
      المظهر هو انعكاس لباطن اﻻنسان.. وغالبا حكمنا على الناس يأتي من أقوالهم وأفعالهم.. أما نواياهم فهي في علم الغيب..

      مثﻻ..
      اﻻنسان التقي والملتزم .. يظهر بعضا من جوهره في طريقة لبسه وكﻻمه وسلوكه..
      واﻻنسان الغير سوي.. أيضا قد يظهر شيئا من باطنه في ظاهره..


      لذا ظاهر اﻻنسان وباطنه ﻻ يمكن أن ينفصﻻن..



      اهلا غاليتي
      اتفق معك في بعض الاحيان وليس دائما
      بعض الاحيان نشاهد اشخاص بلباس ساتر
      ونصادقهم وينصحونا ووو لحد نتعلق بهم
      بل نثق بهم ثقة عمياء نعتبرهم الاصدقاء
      واقرب من الاهل ومن نفس ايضا
      ولكن في نهايه هم ذئاب بشريه
      ربما تكون سبب ف ضياع شرفك
      او يكون سبب في ادمان صديقة للمخدرات
      هنا خدعتنا مظاهرهم للاسف

      كثير نت ضحايا سببها ذئاب بصورة بشر بريئه طاهرة خلوقه

    • في الحقيقة

      حسب مفهومي الشخصي

      عن كيفية التعرف على جوهر الإنسان قبل الانخداع بمظهرة الخارجي
      يجب أن نستعمل فراستنا في كشف ماهية من نريد تكوين علاقة معه أو من يتقدم طالبا بناء علاقة معنا .

      ونقصد بالفراسة .

      أ
      ن نطرح الأمر على العقل والقلب معا حتى نخرج بتقييم نسبي عن ذلك الإنسان .
      ثم نقارن بين النسب السلبية والايجابية التي شخصت لنا شخصية ذلك الإنسان

      ( والسؤال )

      لماذا أشركنا العقل والقلب في تشخيص ذلك الإنسان
      (
      الجواب ) حتى لا يتفرد العقل بالقرار . أو القلب أيضا
      لان العقل يقيم من خلال معايير منطقية أكثر من المعايير العاطفية
      في حين أن القلب يقيم من خلال معايير عاطفية تفتقر إلى الحذر الذي يمارسه العقل عادتا في تقييم المسائل المصيرية
      والانخداع بالمظهر هو من هفوات القلب لأنه يتسرع في حسن الظن بالآخرين .
      بينما العقل يعمل من منطلق الحذر لان العقل هو المسئول عن سلامة الإنسان
      لذلك نرى بأنه يجب على أي إنسان أن يمنح العقل حق تقييم أي علاقة جديدة . قبل القلب .
      ولا نقصد بهذا الحق . التقليل من شأن القلب . ولكنه كثيرا ما يقيم بنوع من العاطفة التي توقعنا في سلبية الفراسة

      ومن المهم جداً أن نفكر في تلك اليد الممدودة لمصافحتنا وأي نوع من الأيادي هي ؟
      أو تلك الرسالة أو ذلك الاتصال أو أي نوع من مبادرات طلب التعرف أو الصداقة أو أي نوع من العلاقات الأخرى
      بمعنى يجب على كل إنسان يمر بكذا أمر أن يفعل حاسة الفراسة الاستشعارية لدية . بحيث يفكر في كل اتجاه
      وأول تفكير ينطلق من الإنسان نفسه . من هو وماذا يريد منه الطرف الأخر .

      ومن هنا تبدأ الفراسة في العمل الوقائي

      وهذه الحاسة موجودة في كل إنسان ولكن قوتها ومفعولها يتفاوت بين إنسان وأخر حسب تفعيلها أو تعطيلها
      والأكيد بأننا لا نستطيع أن نعلم جوهر الإنسان كعلم مطلق
      لان علم الأنفس وما بالصدور هو من علم الغيب
      ولكن من خلال مؤشرات الفراسة نكتشف الكثير من شخصية الآخرين والتي تجنبنا السقوط في شباكهم

      كما[FONT=&amp] أن للجينات الوراثية علاقة بالفضيلة وما دونها [/FONT]
      فنجد[FONT=&amp] ذلك في الكثير من الأشخاص الذين تربطهم علاقة جينية بأناس لهم سمعة طيبة ومعروفين بالشجاعة والكرم وغيرها من الخصال الإنسانية الحميدة
      [/FONT]
      التي[FONT=&amp] يتمناها كل أن إنسان أن تكون فيه وفي من يرتبط بهم في حياته [/FONT]






      تقديري

      Just_f


      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • just_f كتب:


      في الحقيقة

      حسب مفهومي الشخصي

      عن كيفية التعرف على جوهر الإنسان قبل الانخداع بمظهرة الخارجي
      يجب أن نستعمل فراستنا في كشف ماهية من نريد تكوين علاقة معه أو من يتقدم طالبا بناء علاقة معنا .

      ونقصد بالفراسة .

      أ
      ن نطرح الأمر على العقل والقلب معا حتى نخرج بتقييم نسبي عن ذلك الإنسان .
      ثم نقارن بين النسب السلبية والايجابية التي شخصت لنا شخصية ذلك الإنسان

      ( والسؤال )

      لماذا أشركنا العقل والقلب في تشخيص ذلك الإنسان
      (
      الجواب ) حتى لا يتفرد العقل بالقرار . أو القلب أيضا
      لان العقل يقيم من خلال معايير منطقية أكثر من المعايير العاطفية
      في حين أن القلب يقيم من خلال معايير عاطفية تفتقر إلى الحذر الذي يمارسه العقل عادتا في تقييم المسائل المصيرية
      والانخداع بالمظهر هو من هفوات القلب لأنه يتسرع في حسن الظن بالآخرين .
      بينما العقل يعمل من منطلق الحذر لان العقل هو المسئول عن سلامة الإنسان
      لذلك نرى بأنه يجب على أي إنسان أن يمنح العقل حق تقييم أي علاقة جديدة . قبل القلب .
      ولا نقصد بهذا الحق . التقليل من شأن القلب . ولكنه كثيرا ما يقيم بنوع من العاطفة التي توقعنا في سلبية الفراسة

      ومن المهم جداً أن نفكر في تلك اليد الممدودة لمصافحتنا وأي نوع من الأيادي هي ؟
      أو تلك الرسالة أو ذلك الاتصال أو أي نوع من مبادرات طلب التعرف أو الصداقة أو أي نوع من العلاقات الأخرى
      بمعنى يجب على كل إنسان يمر بكذا أمر أن يفعل حاسة الفراسة الاستشعارية لدية . بحيث يفكر في كل اتجاه
      وأول تفكير ينطلق من الإنسان نفسه . من هو وماذا يريد منه الطرف الأخر .

      ومن هنا تبدأ الفراسة في العمل الوقائي

      وهذه الحاسة موجودة في كل إنسان ولكن قوتها ومفعولها يتفاوت بين إنسان وأخر حسب تفعيلها أو تعطيلها
      والأكيد بأننا لا نستطيع أن نعلم جوهر الإنسان كعلم مطلق
      لان علم الأنفس وما بالصدور هو من علم الغيب
      ولكن من خلال مؤشرات الفراسة نكتشف الكثير من شخصية الآخرين والتي تجنبنا السقوط في شباكهم

      كما[FONT=&amp] أن للجينات الوراثية علاقة بالفضيلة وما دونها [/FONT]
      فنجد[FONT=&amp] ذلك في الكثير من الأشخاص الذين تربطهم علاقة جينية بأناس لهم سمعة طيبة ومعروفين بالشجاعة والكرم وغيرها من الخصال الإنسانية الحميدة
      [/FONT]
      التي[FONT=&amp] يتمناها كل أن إنسان أن تكون فيه وفي من يرتبط بهم في حياته [/FONT]






      تقديري

      Just_f






      رائع سيدي ماطرحته هنا
      اتفق مع ان لابد ان نربط العقل بالقلب لنكون منطق
      واقي يقينا من شر النفوس الاخري
      غالبا ينجح هذه طريقه لكشف ذئاب المتخفيه
      لكن اخي
      بعض البشر يمثلون بانهم داعيه للاسلام
      وتقيم ندوات ومحاضرات في بيتها وتحضر لها
      انت تعشق كلامها رائع
      للاسف فالاخير تطلع لها نوايه سيئه
      كالتاجرة مخدرات او تابعه للعصابه معينه
      هنا كيف نكتشف الامر ماذا نفعل كيف نتصرف قبل معرفه او بعد معرفه بصدفه وصدمه

      لك من القلب تحيه وتقدير
    • جبل مايهزه ريح كتب:

      اهلا وسهلا سيدي
      بك نورت صفحتي فتميزي بوجودكم يببقى ويظل
      نعم اتفق معك لانستطيع ان نحكم الانسان من شكلة
      لابد معاشرته ومعرفته كم من اشخاص خاننونا وهم اقرب الاصدقاء
      خدعنا بمظهرهم ماخفي كان اعظم


      لكن يااخي ان دخل عالمك صديق كيف تكتشف داخله قبل ان يخدعك هل عندك طرق ؟



      اختي الكريمة .. بارك الله فيك .
      انا لا اقول ما تقولينه .. بل اقول ان مظهر الانسان ليس هو الهندام .. في الملبس والطريقة .. لكن في قيم تعايشه ونظرته للحياة والتفاهمات .. فيمكن للمرء ان يخبر صاحبه .. وبسرعه يفهمه من خلال ملمح تعليقاته .. وطبعاً تحتاج إلى خبرة ودقة .. لكن حتماً لو فكرتي قليلاً سوف تكتشفين ذلك .!
      بالنسبة للذي دخل عالمك الحياتي ، بالتأكيد انتِ لستِ بذاك عالمة .. فهذا كله للغيب .. لكن لكل منا اوراق وهذه الاوراق تفضح الانسان ما يُخبئه بالفعل .. واما عن الخداع .. الفتاة هي وحدها من تخدع نفسها وليس الشاب .. لو قلنا ، شاة في مكانها وفي حضيرة مُصانة هل سوف يقتحم الذئب مكانها ، ولو سلّمنا جدلاً ذلك .. فما هي أُسس الوقاية التي وضعتها هي ..!! فالسقف المفتوح مُعرض لدخول الماء والاتربة والغبار والاوساخ عليه .!
      ولك التحية .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • جبل مايهزه ريح كتب:

      رائع سيدي ماطرحته هنا
      اتفق مع ان لابد ان نربط العقل بالقلب لنكون منطق
      واقي يقينا من شر النفوس الاخري
      غالبا ينجح هذه طريقه لكشف ذئاب المتخفيه
      لكن اخي
      بعض البشر يمثلون بانهم داعيه للاسلام
      وتقيم ندوات ومحاضرات في بيتها وتحضر لها
      انت تعشق كلامها رائع
      للاسف فالاخير تطلع لها نوايه سيئه
      كالتاجرة مخدرات او تابعه للعصابه معينه
      هنا كيف نكتشف الامر ماذا نفعل كيف نتصرف قبل معرفه او بعد معرفه بصدفه وصدمه

      لك من القلب تحيه وتقدير




      في الحقيقة

      سنبسط لكم الإجابة على سؤالكم ( المهم ) الذي يوجد به بعض الحيرة في كيفية معرفة أو تحاشي الوقوع في شباك مرتزقة الدين
      الذين يستغلون الدين كواجهة يمارسوا من خلفها إعمال تتنافى مع قيمه . كالتغرير بالشباب وشحنهم بقناعات تتعارض مع أهداف طالب العلم .

      والسؤال كيف يمكنهم ذلك ؟

      نقول بان من يمارسوا هذه الأساليب الملتوية يملكوا خبرة كبيرة في تحويل القناعات لدى الآخرين إلى مسارهم الاستغلالي
      وهم يستخدموا قانون تقطير المعلومات إلى عقل وقلب المتلقي حسب برنامج معلومات مقنن يأخذ المتلقي تدريجاً إلى المسار الأخر دونما شعور
      بحيث لا يشعر بفوارق قد تجعله يشك بان هناك اختلاف وإن ما يتلقاه خلاف ما يريده أو يعتقد بأنه الصحيح
      وكذا رويدا رويدا ومن خلال سرد مشوق يلهي حذر المتلقي
      حتى يصبح يتلقي بدون حذر نهائياً
      ثم يبدأ التكوين الإيماني بما يتلقى على أساس قناعة شبة مطلقة بان هذا هو الصحيح . ثم يبدأ في استعراض ما كان يؤمن به سابقاً وما تلقاه مؤخراً .
      وهذه تسمى مرحلة الصراع والزعزعة الذاتية للمتلقي . فيبدأ في الإيمان بقناعاتهم الغير سوية والانحياز لها وكأنه واحداً منهم .
      هنا يبدوا في مرحلة مكثفة أكثر . حيث يلقنوا المتلقي قيم وثوابت أخرى تتجادل مع قناعاته وقيمه وثوابته السابقة
      فأن هم استطاعوا بلوغ هذه المراحل مع المتلقي
      فأنهم يكونوا قد نجحوا في احتواءه عقلاً ونفساً
      هنا يبدوا بالمكاشفة والمصارحة ويفصحوا عن أهدافهم ثم يعرضوا عليه الدخول في عالمهم . ويعرضوا عليه الدور المطلوب منه تنفيذه .
      والأكيد بأنهم لا يقدموا على مثل هذا إلا بعد أن يشعر المتلقي بكامل الانتماء لهم . والخوف منهم أيضا
      ولا شك بأن للتضليل أكثر كبير في تغيير مسار القناعات إذا كانت قناعات هشة لم تبنى على أرضية إيمانية صلبة تحمي حاملها من انحرافات التضليل .

      والحقيقة

      يقع اللوم على المربين وأولياء الأمور الذين لا يوضحوا إبعاد مثل تلك الممارسات التضليلية وأن يتابعوا أبناءهم وبناتهم وأن يوضحوا لهم
      الدين الصحيح . دين المحبة والسلام والتسامح . دين الصدق والأمانة .
      فأنا إذا ساقتني الأقدار إلى مسجد وسمعت خطبة فأنني سأعرف ميول ذلك الخطيب فوراً . وعلى أن أقرر أن احضر الخطبة القادمة أو لا احضر
      هذا بالنسبة لمعضلة التضليل الديني
      فأن نجح التضليل الديني . أصبحت الممارسات الأخرى لها مبررات من السهل إقناع المتلقي المنظم بالغاية منها
      وهي التمويل حتى يستمروا في العمل والتوسع
      وبعد أن تصبح القناعات مشتركة يكون الهدف والغاية موحده لدى الملقن والمتلقي وكــــذا
      ونستثني من هذه الإجابة جميع الشرفاء بغض النظر عن الدين والمعتقد
      لان التضليل انتهاك للثقة البشرية



      تقديري

      Just_f
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • نقاش جميل ومثري...

      على الانسان في كل الأحوال أن يحذر من الآخرين وخصوصا عند الناس خارج عالم البيت والأسرة ..

      لذا نجد أصبح معظم الناس حذرين لا يبوحون بدواخلهم دفعة واحده ..

      وهذا أفضل ..

      من باب الحذر ...
      سبحان الله وبحمد
    • السلام عليكم ~
      قبل أن آبد بالتحدث سأقدم شكري المثبوت للأخت ( جبل ما يهزه ريح) على هذا الطرح القيم و الذي يظهر لنا و يبين لنا بمدى روعة التفكير الآبداعي
      حقيقتـاً لا آفضـل الثقافه و المعلومات و الى اي كان من الأنترنت و ذلك بسبب عدم الحصول على الشي ا الصحيح بأي موضوع كان .. نصاب ببعض الاوقات ب الحيره عندما نتابع ادراج الاسئله ف الانترنت لما الحيره ي ترى
      بسبب تواجد الاكثر من حل لشي المطروح
      افضل و بأختصار الكتاب و الخ

      تحياتي فارس الطيران

      ......
    • المرتاح كتب:

      اختي الكريمة .. بارك الله فيك .
      انا لا اقول ما تقولينه .. بل اقول ان مظهر الانسان ليس هو الهندام .. في الملبس والطريقة .. لكن في قيم تعايشه ونظرته للحياة والتفاهمات .. فيمكن للمرء ان يخبر صاحبه .. وبسرعه يفهمه من خلال ملمح تعليقاته .. وطبعاً تحتاج إلى خبرة ودقة .. لكن حتماً لو فكرتي قليلاً سوف تكتشفين ذلك .!
      بالنسبة للذي دخل عالمك الحياتي ، بالتأكيد انتِ لستِ بذاك عالمة .. فهذا كله للغيب .. لكن لكل منا اوراق وهذه الاوراق تفضح الانسان ما يُخبئه بالفعل .. واما عن الخداع .. الفتاة هي وحدها من تخدع نفسها وليس الشاب .. لو قلنا ، شاة في مكانها وفي حضيرة مُصانة هل سوف يقتحم الذئب مكانها ، ولو سلّمنا جدلاً ذلك .. فما هي أُسس الوقاية التي وضعتها هي ..!! فالسقف المفتوح مُعرض لدخول الماء والاتربة والغبار والاوساخ عليه .!
      ولك التحية .



      اهلا اخي الكريم
      اتفق معك كل الاتفاق ان الفتاه هي سبب رئيسي لجلب لها الذئاب
      فأحفظت نفسها في بيتها كما اللؤلؤ تحفظ في المحار لما احدن خانها نسال الله العفو والعافيه والمغفرة لنا ولكم يارب
      كما ان لابد من مراقبة الشخص قبل مصادقته واعطاءه القلب واسراره واعتباره اقرب فرد الينا
      لكن احيانا اخرى تشاهد هذا رجل او المرأة ذات الاخلاق وربما يدعو للاسلام ونصح ورشد وفالاخير يكون
      في اكبر عصابات مخدرات كما شاهد الان في مدينتنا كل اسبوع شاب متوفي وسبب جرعه زايدة مخدرات
      نبحث الاسباب جول ضحية لما صادق فلان او ضحيه ان كشف صديقة وتخلى عنه وقتله خوفا ان يفضحة
      هنا هو مات بسبب صديقه واكثر مسأله اثرت فيني الاخ الي عطى اخوه لاجل اخو دايم ينصحة
      فمات ضحية اخو ولد امه وابوه
      هنا يااخي نفقد الامان عندما ننخدع من الاقربون للقلب ودم وصلة

      بوركت اناملك اخي مرتاح وعساك دوم مرتاح
    • just_f كتب:



      في الحقيقة

      سنبسط لكم الإجابة على سؤالكم ( المهم ) الذي يوجد به بعض الحيرة في كيفية معرفة أو تحاشي الوقوع في شباك مرتزقة الدين
      الذين يستغلون الدين كواجهة يمارسوا من خلفها إعمال تتنافى مع قيمه . كالتغرير بالشباب وشحنهم بقناعات تتعارض مع أهداف طالب العلم .

      والسؤال كيف يمكنهم ذلك ؟

      نقول بان من يمارسوا هذه الأساليب الملتوية يملكوا خبرة كبيرة في تحويل القناعات لدى الآخرين إلى مسارهم الاستغلالي
      وهم يستخدموا قانون تقطير المعلومات إلى عقل وقلب المتلقي حسب برنامج معلومات مقنن يأخذ المتلقي تدريجاً إلى المسار الأخر دونما شعور
      بحيث لا يشعر بفوارق قد تجعله يشك بان هناك اختلاف وإن ما يتلقاه خلاف ما يريده أو يعتقد بأنه الصحيح
      وكذا رويدا رويدا ومن خلال سرد مشوق يلهي حذر المتلقي
      حتى يصبح يتلقي بدون حذر نهائياً
      ثم يبدأ التكوين الإيماني بما يتلقى على أساس قناعة شبة مطلقة بان هذا هو الصحيح . ثم يبدأ في استعراض ما كان يؤمن به سابقاً وما تلقاه مؤخراً .
      وهذه تسمى مرحلة الصراع والزعزعة الذاتية للمتلقي . فيبدأ في الإيمان بقناعاتهم الغير سوية والانحياز لها وكأنه واحداً منهم .
      هنا يبدوا في مرحلة مكثفة أكثر . حيث يلقنوا المتلقي قيم وثوابت أخرى تتجادل مع قناعاته وقيمه وثوابته السابقة
      فأن هم استطاعوا بلوغ هذه المراحل مع المتلقي
      فأنهم يكونوا قد نجحوا في احتواءه عقلاً ونفساً
      هنا يبدوا بالمكاشفة والمصارحة ويفصحوا عن أهدافهم ثم يعرضوا عليه الدخول في عالمهم . ويعرضوا عليه الدور المطلوب منه تنفيذه .
      والأكيد بأنهم لا يقدموا على مثل هذا إلا بعد أن يشعر المتلقي بكامل الانتماء لهم . والخوف منهم أيضا
      ولا شك بأن للتضليل أكثر كبير في تغيير مسار القناعات إذا كانت قناعات هشة لم تبنى على أرضية إيمانية صلبة تحمي حاملها من انحرافات التضليل .

      والحقيقة

      يقع اللوم على المربين وأولياء الأمور الذين لا يوضحوا إبعاد مثل تلك الممارسات التضليلية وأن يتابعوا أبناءهم وبناتهم وأن يوضحوا لهم
      الدين الصحيح . دين المحبة والسلام والتسامح . دين الصدق والأمانة .
      فأنا إذا ساقتني الأقدار إلى مسجد وسمعت خطبة فأنني سأعرف ميول ذلك الخطيب فوراً . وعلى أن أقرر أن احضر الخطبة القادمة أو لا احضر
      هذا بالنسبة لمعضلة التضليل الديني
      فأن نجح التضليل الديني . أصبحت الممارسات الأخرى لها مبررات من السهل إقناع المتلقي المنظم بالغاية منها
      وهي التمويل حتى يستمروا في العمل والتوسع
      وبعد أن تصبح القناعات مشتركة يكون الهدف والغاية موحده لدى الملقن والمتلقي وكــــذا
      ونستثني من هذه الإجابة جميع الشرفاء بغض النظر عن الدين والمعتقد
      لان التضليل انتهاك للثقة البشرية



      تقديري

      Just_f


      اهلا اخي جست اف

      اقتنع كله الاقتناع بطريقه تفكيرك ومنطقك ومحاورتك واقناعك فكري
      لرايك الهذاب فأنت تملك تحليل منطقى يصل لعمق االعقل
      وهذا اهم نقطه يجب ان تكون في المحاور الممتاز

      ايضا يااخي اعتقد ان الانسان كلما بعد عن الله ونغمس في حب الشهوات الدنيا بعد الله عنه
      وقرب منه الشياطيين البشريه لتأثر عليه كل الاثر فمن استودع الله نفسه بيته واهله
      ان يحفظهم والله ان ربي حفظهم من كل مكروه من اقترب من الله حفظه الله
      من اعداء الحياه والدين وانا اشهد بما قول بواقع حدث
      لاحد قريباتي
      كانت كثيرا متدينه وتقيم ثيام ليل وتقرا القران في يوم عزمتها صاحبتها
      وشعرت بثقل وكأن نفسها لاتريد ذهاب وقرات القران قبل ذهابها
      وقال استودعتك الله نفسي ان تحفظها يارب وذهبت وفي منتصف
      طريق توقفت سيارة واتصلت لاخاها وحضر وتأخر في تركيب
      تاير وبعدها شعرت بدوخه وساعدها وساق عنها وعندما
      وصلت لبيت صديقتها رات بعض شباب يدخلون
      وشكرت ربها ان وصلت متأخر وعادت بيتها
      لتصلي تشكر الله ان حفظها من مكروه كان سيقضي حياتها


      بوركت اناملك اخي جست
    • بنت قابوس كتب:

      نقاش جميل ومثري...

      على الانسان في كل الأحوال أن يحذر من الآخرين وخصوصا عند الناس خارج عالم البيت والأسرة ..

      لذا نجد أصبح معظم الناس حذرين لا يبوحون بدواخلهم دفعة واحده ..

      وهذا أفضل ..

      من باب الحذر ...

      الاجمل وجودك اخيتي
      اتفق معك لابد الحذر من الاخرين
      قبل اعطائهم الامان وثقه
      وان نفكر بليل قبل نوم كيف كانت
      احاديثهم ربما نكتشف من خلفها جوهرا نادر
      وربما ذئبا ماكر
      اخيتي كيف اخترتي اقرب صديقه لك ان كان؟

      بوركت اناملك اخيتي