مشروع [ تحدث بلغة عربيّة سليمة ]

    • مشروع [ تحدث بلغة عربيّة سليمة ]

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,.

      مشروع [ تحدث بلغة عربية سليمة ]


      //

      إقتربنا من فقدان اللغة العربيّة السليمة
      وإكتسبنا اللهجات المقتبسة واللغات الأخرى غير العربية


      المشاريع الفكرية تنبع .. ل تعزز أو تُكمل أو تنصف أمراً ما
      حتى ينجح هذا المشروع يجب أن نستوعب :

      لماذا لا نتحدث باللغة العربية السليمة ؟!
      ولماذا نستهزأ بمن يتحدثها ؟!
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة m!ss flora ().

    • أعرف طبيباً أردني الجنسيّة , لا يتحدث إلا بلغة عربية سليمة , حتى مع أطفاله
      وليست المستعصية بل المتعارف عليها
      أعجبت وقدرت ذلك ولكن المزعج أكثر المتحاورين معه يناظروه بإستهزاء

      وحين جربتها شخصياً مع أخوتي
      وجدت نفس الموقف يتكرر
      الاستهزاء .. !!!

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • ربما كل ذلك عائد ٌ إلى الألفة ..
      الألفة الحسية ..
      والألفة الدماغية ..
      والألفة المجتمعية ..
      فقط هي الألفة .. والعناق .. والانبساط .. والتعود .,. والتمكين لاحقا ..
      لن يحدث ذلك لأن الألفة والتعود لم يتحققا ..
      ولابد حتى يتحققا من ممارسة تتعدد لتصل إالى أعدد أكثر واكثر من المتحاورين ..
      ولابد لذلك أيضا من تآالف كل الأجهزة المتفاعلة من تربية ٍ وتعليم ٍ وخطابات رسمية .. وحوارات .. وإعلام .. وأسرة ..
      وبالذات داخل الأسرة ..
      وربما نعيد للفكرة ألفة ً تجعل الأمر متقبلا .. ..
      طرحكِ راقٍ وهادف ٌ للغاية ..

    • مرحبا أخي العزيز
      أتفق معك تلك حقيقة , نحن نتجاذب كثيراً لارتباطاتنا , وذلك مؤثر بشدة في نمط حياتنا بتفاصيلها
      المسألة أظنها ترتكز على الألفة الدماغية ..التي تجذب كل شبيه من قول وفعل ,
      إذاً أين حُكم العقل على هذه التفاصيل ... لحظة إتباعنا ما نألفه ؟!

      وأيضاً أتفق معك في الحلول التي ذكرتها , لنبدأ مشروع التحدث بلغة عربية سليمة أولاً لنتحاور مع الغير
      سؤالي / كيف نبدأ داخل الأسرة ؟!

      حقيقة ثانية وللأمانة /
      ألهمني الكثير منأجل بدء هذا المشروع ومن ضمنهم موضوعك الرائع عن اللغات واللهجات
      ف شكراً لمداخلتك الكريمة وعقلك النيّر
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:


      مرحبا أخي العزيز
      أتفق معك تلك حقيقة , نحن نتجاذب كثيراً لارتباطاتنا , وذلك مؤثر بشدة في نمط حياتنا بتفاصيلها
      المسألة أظنها ترتكز على الألفة الدماغية ..التي تجذب كل شبيه من قول وفعل ,
      إذاً أين حُكم العقل على هذه التفاصيل ... لحظة إتباعنا ما نألفه ؟!

      وأيضاً أتفق معك في الحلول التي ذكرتها , لنبدأ مشروع التحدث بلغة عربية سليمة أولاً لنتحاور مع الغير
      سؤالي / كيف نبدأ داخل الأسرة ؟!

      حقيقة ثانية وللأمانة /
      ألهمني الكثير منأجل بدء هذا المشروع ومن ضمنهم موضوعك الرائع عن اللغات واللهجات
      ف شكراً لمداخلتك الكريمة وعقلك النيّر


      شكرا لجهازيتك الروحية والذهنية قبل كل ما ألهمك ..
      فن الإلهام يستدعي جاهزية ً
      وهو ما كان لديك متحققا ..
      حرصك هنا انطلاقة ٌ وثيقة نحو الفكرة وبها ..
      كيفية البداية غربة ٌ في ظل استغراب واغتراب ..
      ستكون البداية عجيبة ً ..
      حيث أصبحت اللغة ٌ ليست هي الأداة التي نتحدث بها ..
      لتمرير ماتعودنا عليها بطريقة مختلفة لابد من اعتياد

      اعتياد الدماغ ..عبر أجهزة النطق .. وأجهزة الاشتياق .. وأجهزة الاقتناع الروحي والدماغي ..
      ثم تكوين بدايات حقيقية مع النشء ..
      الأطفال .. وتعويدهم .. في حتميتي هي البداية التي يمكنها أن تقول نعم .. !


      ولنتعود نحن بعض الاصطناع الداخلي غير التكلفي للوسطية اللغوية ..
      وغرس القيمة ..

    • والله موضوع جدا جميل ومثري ...

      بصراحة هذا السؤال دائما ما يدور في ذهني : لماذا لا نتحدث العربية الفصحى ؟؟؟
      يعني لو فكرنا أن القرآن جاء بالعربية الفصحى ..الاحاديث ..حتى الاشعار والمعلقات .. وكلام السابقين كله بالفصحى .. !
      فلماذا لا نتحدث الفصحى !


      من وجهة نظري.. نشأة الطفل من صغره وتعويده على اللغة التي يتكلم بها جدا مهم..

      يعني لو علمنا الطفل من صغره انه يتكلم بالعربية الفصحى..
      وان الناس لو ضحكوا عليه عليه ما يهتم لهم .. بيتعود الطفل ..
      والطفل يكتسب ..
      لكن نحن نعيش في اوساط يعيش فيها الطفل و الكبير .. العجوز والشاب.. المتعلم وغير المتعلم .. الغني والفقير من كل الطبقات يحتاج انا نساير هذه الكوكبة من الناس مع
      تأصيل وغرس اللغة العربية في ابنائنا او اخواننا ..

      لو فرضنا انه علمت طفلي التحدث باللغة العربية الفصحى فقط .. وسار مستشفى ..تعرفي ان اغلي اللي ف المستشفيات هنود وباكستانية و افارقه.. كيف بيتعامل معهم؟

      لو فرضنا انه علمت طفلي التحدث باللغة العربية الفصحى فقط.. و سار مناطق نائية او سار يتحدث مع شايب عمره ف ال 80 او ال 90 .. كيف تتوقعي تكون ردة فعله؟؟


      أنا أحب جدا العربية و احب ان الاطفال يعلموا اللغة العربية ويحفظوا القران قبل لا يتعلموا أي لغة ثانية والمفروض هذا .. وذكرت الاطفال لانهم اهم شريحة فالمجتمع واساسه ..

      احس انا فهذا المجتمع يحتاج ان نخلي اللغة مرنة لانا نتعامل مع جيل .. الله يسر عليهم ويوفقنا ويوفقهم ...


      شككرا ع الموضوع الراقي وعذرا ع الاطالة
      أنا أفكر إذا أنا موجودة :)
    • المتذوق كتب:

      شكرا لجهازيتك الروحية والذهنية قبل كل ما ألهمك ..
      فن الإلهام يستدعي جاهزية ً
      وهو ما كان لديك متحققا ..
      حرصك هنا انطلاقة ٌ وثيقة نحو الفكرة وبها ..
      كيفية البداية غربة ٌ في ظل استغراب واغتراب ..
      ستكون البداية عجيبة ً ..
      حيث أصبحت اللغة ٌ ليست هي الأداة التي نتحدث بها ..
      لتمرير ماتعودنا عليها بطريقة مختلفة لابد من اعتياد

      اعتياد الدماغ ..عبر أجهزة النطق .. وأجهزة الاشتياق .. وأجهزة الاقتناع الروحي والدماغي ..
      ثم تكوين بدايات حقيقية مع النشء ..
      الأطفال .. وتعويدهم .. في حتميتي هي البداية التي يمكنها أن تقول نعم .. !


      ولنتعود نحن بعض الاصطناع الداخلي غير التكلفي للوسطية اللغوية ..
      وغرس القيمة ..




      مرحبا أخي الكريم / المتذوق
      بل الشكر لك ولدعمك لهذه المشاريع التي من شأنها أن تغيّر الكثير ..

      هل المرحلة الأولى هي / التعوّد الدماغي التطبيقي ك تردد القراءة والتحدث مع الغير والإستماع ؟
      أم أن المرحلة الأولى هي / الإقتناع الروحي بأهمية فهم وممارسة اللغة العربية السليمة ؟

      أجد أن تطبيق المشروع مع الأطفال أسهل بكثير من تطبيقه على الكبار .. ما رأيك ؟

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • الميركي'فنان جامعي' كتب:

      والله موضوع جدا جميل ومثري ...

      بصراحة هذا السؤال دائما ما يدور في ذهني : لماذا لا نتحدث العربية الفصحى ؟؟؟
      يعني لو فكرنا أن القرآن جاء بالعربية الفصحى ..الاحاديث ..حتى الاشعار والمعلقات .. وكلام السابقين كله بالفصحى .. !
      فلماذا لا نتحدث الفصحى !


      من وجهة نظري.. نشأة الطفل من صغره وتعويده على اللغة التي يتكلم بها جدا مهم..

      يعني لو علمنا الطفل من صغره انه يتكلم بالعربية الفصحى..
      وان الناس لو ضحكوا عليه عليه ما يهتم لهم .. بيتعود الطفل ..
      والطفل يكتسب ..
      لكن نحن نعيش في اوساط يعيش فيها الطفل و الكبير .. العجوز والشاب.. المتعلم وغير المتعلم .. الغني والفقير من كل الطبقات يحتاج انا نساير هذه الكوكبة من الناس مع
      تأصيل وغرس اللغة العربية في ابنائنا او اخواننا ..

      لو فرضنا انه علمت طفلي التحدث باللغة العربية الفصحى فقط .. وسار مستشفى ..تعرفي ان اغلي اللي ف المستشفيات هنود وباكستانية و افارقه.. كيف بيتعامل معهم؟

      لو فرضنا انه علمت طفلي التحدث باللغة العربية الفصحى فقط.. و سار مناطق نائية او سار يتحدث مع شايب عمره ف ال 80 او ال 90 .. كيف تتوقعي تكون ردة فعله؟؟


      أنا أحب جدا العربية و احب ان الاطفال يعلموا اللغة العربية ويحفظوا القران قبل لا يتعلموا أي لغة ثانية والمفروض هذا .. وذكرت الاطفال لانهم اهم شريحة فالمجتمع واساسه ..

      احس انا فهذا المجتمع يحتاج ان نخلي اللغة مرنة لانا نتعامل مع جيل .. الله يسر عليهم ويوفقنا ويوفقهم ...


      شككرا ع الموضوع الراقي وعذرا ع الاطالة



      مرحبا أختي العزيزة
      مداخلة أسعدتني جداً , أحب من يسبر
      أفكاره في الموضوع من كل إتجاه وحتى المؤثره به
      ,.
      سؤالك يُشبه سؤالي .. والسؤال الآخر.. لماذا يرتبط الموقف بالسخرية !!!!!!

      ،.

      أوافقك الرأي .. نشأة الطفل على اللغة العربية السليمة مهمة جداً
      وتبقى المهمة أسهل في السنوات القادمة

      ,.

      سؤالك الجميل .. كيفية تعامل الطفل مع الأجنبيّ وكبار السن !
      لنتحدث قليلاً عن العموم
      أستغرب ويؤلمني أن أجد تأثير الأجنبي على العربي لغةً _ أستثني اللغة الإنجليزية السليمة_
      يجب علينا أن نعلمهم لغتنا العربية, لا أن نتعلم لغتهم
      يجب علينا أن نعزز لغتنا , لا أن نتعرّب بأجنبية (تكسير اللغة )
      لماذا نحاورهم بلغتهم لا بلغتنا .. !!! وإذا تحدثا بلغتنا نكسرها.. !!!
      شيء مؤسف

      العامل الأجنبي عزيزتي حين جاء لأرض الوطن ..
      يجب عليه تعلم لغته أو اللغة العالمية المتعارف عليها ك لغة ثانية وحسب إشتراطات وطبيعة العمل
      لذا المفروض من وجهة نظري لكل عربي إن كان طفلا أو لا
      أن لا يستخدم مع الأجنبي إلا اللغة العربية السليمة
      وإن إضطر يستخدم اللغة الإنجليزية السليمة
      غير ذلك أجده أمر آخر

      ,.


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اختي الفاضلة / مسس فلورا :)

      طرح هادف وذو فائدة عظيمة جداً .

      جزاك المولى خيراً ويشرفني أن أكون من المتابعين والمشاركين .

      لي عودة .

      محبتي الاخوية واحترامي :)
    • عليكم السلام
      أشكرك لطرحك الموضوع
      الأفضا تعويد التحدث باللغة العربية الفصحى
      سوى أطفالاً أو كبار
      نتيجة تعدد اللهجات حدث وقوع كثير من الأخطاء في تلاوة القرآن
      وإن تحدث بالفصحى يقلل من الوقوع في الخطاء في القرآة أو تحدث باللغة العربية
      أنا ادرس اللغة العربية السنة الثانية اكتشفت كثير من الأخطاء كنت إقرأها
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • [B]
      [B]1. هل يمكن الحديث عن ”عالم عربيو احد“ ؟
      2. مستويات استعمال اللغة العربية:-
      تعددمستويات الفصحى:
      a. العربية الكلاسيكية:هي، كما وصلتنا، لغة القرآن والشعر والتأليف، لغة أدبية تكاد تكون منبتة الصلةبالواقع الحياتي المعاصر، وتفاصيل الحياة اليومية، خصوصا حين يتعلق الأمر بأثاثهاالمعجمي ووبناها التركيبية والأسلوبية، على الأقل؛
      b. الفصحى المعاصرة: وهي”اللغة بين اللغتين“ كما يسميها توفيق الحكيم، لغة تأخذ من الفصحى الكلاسيكيةفصاحتها وتاخذ من اللهجات حيويتها وحرارتها ومعانقتها لتفاصيل الحياة اليوميةالمتجددة، لذلك فهي تتمتع بقدر من الاستقلال، في أنظمتها المختلفة، عن الفصحىالكلاسيكية، رغم محافظتها على الظاهرة الاعرابية، وهي التي سمح شيوعها وانتشارهابنشأة الفنون الأدبية الحديثة والسينما والإعلام والبحث العلمي والدرس الجاميوالمقال الصحفي...
      ومن مظاهر استقلالها:
      -على المستوى الاصوات: جهر الفاء والهاء وتحول الضاد إلى دالمفخمة، وتحويل الجيم إلى شين مجهورة...
      -على مستوى الصرف:شيوع المصادر الصناعية، الميل إلى نظام عددي ثنائي، وتلاشي التمييز بين جمع المذكروالمؤنث في الأفعال...
      -على مستوى النحو:الميل إلى التسكين بدل الاعراب، أثناء الخطاب الشفوي، المزج بين الجمع والمثنى،الميل إلى لزوم الياء في إعراب المثنى وجمع المذكر السالم، والواو في الاسماءالخمسة...
      -على المستوى المعجمي: توليد سيل جارف من المفردات لمواكبةالمستجدات، كأثر من آثار الترجمة، اقتراض كمية هائلة من المصطلحات من الانكليزيةوالفرنسية، تعريب كمية كبيرة من المقترضات..
      [B]العائلات اللهجية الحديثة:

      1.اللهجات البدوية:دول الخليج، اليمن، العراق، سيناء، الصعيد المصري، موريتانيا، جنوبي المغربوالجزائر وتونس وليبيا = منطقة الصحراء الكبرى... وتمتاز بمستوى عال من الفصاحة ومن التقارب في ما بينها؛
      .2اللهجات الحضر ية: ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات متمايزة:
      -بلاد الشام:سوريا، لبنان، فلسطين والأردن: تأثير اللغات الأجنبية من يونانية وتركية وكرديةوفارسية ولغات أوربية حديثة؛
      -مصر والسودان:تأثير التركية والانكليزية والأمازيغية البربرية؛
      -تونس والجزائر والمغرب:تأثير البربرية الأمازيغية والفرنسية؛
      -الصومال وجوبوتي وجزر القمر:تأثير اللغات الافريقية السواحلية والأمهرية.
      ملاحظة[/U%5
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • ملاحظة:يلعب الجوار الجعرفي ونمط العيش والاحتكاك السياسي والحضاري بالأمم الأخرى، وكذاالتركيبة السكانية لكل بلد دورا بارزا في رسم وتشكيل الخريطة اللسانية المعاصرةللعالم العربي...
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • m!ss flora كتب:


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,.

      مشروع [ تحدث بلغة عربية سليمة ]


      //

      إقتربنا من فقدان اللغة العربيّة السليمة
      وإكتسبنا اللهجات المقتبسة واللغات الأخرى غير العربية


      المشاريع الفكرية تنبع .. ل تعزز أو تُكمل أو تنصف أمراً ما
      حتى ينجح هذا المشروع يجب أن نستوعب :

      لماذا لا نتحدث باللغة العربية السليمة ؟!
      ولماذا نستهزأ بمن يتحدثها ؟!



      شكراً لروعة غاياتك فلورا

      ومُجيباً على تساؤلاتك أعلاه أختي

      1- لأننا لا نعرف فضلها
      ولأنهم لم يدركوا قيمة العربية بالتالي أهملوا تعليمنا إياها
      ولأن من حولنا لا يتحدث العربية فنتيجة حتمية ألا أتحدث العربية ..إلا من رحم ربي
      ولأننا ابتعدنا عن قرآننا المنزل بالعربية
      ولأن حكوماتنا مجدت اللغات الأخرى ، وأهملت لغتنا

      2-لأننا لم نعتد التحدث بالعربية ،فالسخرية هي النتيجة الحتمية لأنها غريبة عما اعتدنا عليه


      بالمختصر هذه إجابات الأسئلة ..وفي كل إجابة صفحات من البحوث تشفي غليلك وتجدي المطلوب من الأسئلة

      لكِ ألف تحية

      وموضوع مميز حقيقة
    • الخليل كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اختي الفاضلة / مسس فلورا :)

      طرح هادف وذو فائدة عظيمة جداً .

      جزاك المولى خيراً ويشرفني أن أكون من المتابعين والمشاركين .

      لي عودة .

      محبتي الاخوية واحترامي :)


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الكريم / الخليل

      شكراً جزيلاً
      تشرفني متابعتك
      ونحن في إنتظار مشاركتك
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • المحبة السلام كتب:

      عليكم السلام
      أشكرك لطرحك الموضوع
      الأفضا تعويد التحدث باللغة العربية الفصحى
      سوى أطفالاً أو كبار
      نتيجة تعدد اللهجات حدث وقوع كثير من الأخطاء في تلاوة القرآن
      وإن تحدث بالفصحى يقلل من الوقوع في الخطاء في القرآة أو تحدث باللغة العربية
      أنا ادرس اللغة العربية السنة الثانية اكتشفت كثير من الأخطاء كنت إقرأها


      مرحبا بك أختي العزيزة
      شكراً لمشاركتك

      قال تعالى : (ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون، قرآناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون)
      فالحمدلله على هذه النعمة
      وواجب النعمة الشكر , وكيف يكون الشكر سوى بالحمد والتطبيق للحفاظ على النعمة

      //
      مسألة إرتباط الفصاحة اللغوية بالقرآن والعكس
      لا أنكر الأثر الكبير لقرآء القرآن في حديثهم العام ,
      ولا أنكر أيضاً أثر التحدث بفصاحة على قراءة القرآن
      الأمر متشابه مع إختلاف الإسباب والظروف للحالتين

      ولكن
      قبل نزول القرآن الكريم كان العرب وبالأخص (الشعراء) يتكلمون اللغة العربية السليمة
      سبحان الله لغة فصيحة ودقيقة ومعربة وسليمة من الإختلال
      ولا أظن أن لها قواعد مدونة لأن النحو دوُن بعد ظهور الإسلام
      من أين في رأيك جاءوا بتلك الفصاحة والبيان ؟!


      إنتشار العربيه يتزامن مع إنتشار الإسلام
      ولله الحمد الإسلام ينتشر في هذا العصر بعكس اللغة العربيه
      إن كنت تتفقين معي في هذا الرأي
      فكيف تفسرين ذلك ؟!

      وأخيراً ..
      وقال الله تعالى : (ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي)

      هل لكِ أن تشاركيننا تفسير هذه الآية ؟!

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • المحبة السلام كتب:

      ملاحظة:يلعب الجوار الجعرفي ونمط العيش والاحتكاك السياسي والحضاري بالأمم الأخرى، وكذاالتركيبة السكانية لكل بلد دورا بارزا في رسم وتشكيل الخريطة اللسانية المعاصرةللعالم العربي...




      الحقيقة التي اؤمن بها
      (تأثير نمط الجوار والإحتكاك باللغة , وربما نمط العيش .. التعوّد والتعايش )
      كيف نفسر إختلاف مخارج الحروف بالجغرافية ؟
      على سبيل المثال في مصر , ينطقون حرف الثاء سين , والقاف ألف .. !!
      ولدينا في السلطنة بعض المناطق أيضا ينطقون القاف جيما أو كاف !!
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • ولد العفية كتب:



      شكراً لروعة غاياتك فلورا

      ومُجيباً على تساؤلاتك أعلاه أختي

      1- لأننا لا نعرف فضلها
      ولأنهم لم يدركوا قيمة العربية بالتالي أهملوا تعليمنا إياها
      ولأن من حولنا لا يتحدث العربية فنتيجة حتمية ألا أتحدث العربية ..إلا من رحم ربي
      ولأننا ابتعدنا عن قرآننا المنزل بالعربية
      ولأن حكوماتنا مجدت اللغات الأخرى ، وأهملت لغتنا

      2-لأننا لم نعتد التحدث بالعربية ،فالسخرية هي النتيجة الحتمية لأنها غريبة عما اعتدنا عليه


      بالمختصر هذه إجابات الأسئلة ..وفي كل إجابة صفحات من البحوث تشفي غليلك وتجدي المطلوب من الأسئلة

      لكِ ألف تحية

      وموضوع مميز حقيقة


      أخي العزيز .. ولد العفيّة

      تدرك أخي وجميعاً ندرك أهميتها _ بإختلاف النوايا_ من خلال مناهج تروبية في مدارسنا
      قد لا يعرف فضلها الجاهل والسفيه , قد لا يعرف فضلها الطفل , قد لا يعرف فضلها المجنون
      وقد لا يعرف فضلها الأجنبي .. وحقيقة لا أجد العذر لغير هذه الفئات ..
      أفلا يتفكرون !

      أعرف الكثير من حفظة القرآن لا يتحدثون باللغة العربية السليمة .. !!
      رغم أنهم متمكنين من المفردات الصحيحة , و أصول القواعد النحوية في اللغة , وإن كان لمجرد التعوّد .. !!

      اللغة الإنجليزية بالأخص مهمة جداً
      ولكن لا لتمجيدها فوق أهميتها وعلى حساب لغتنا العربية السليمة

      أتفق معك أن السخرية .. جاءت من ندرة إستخدامنا للغة في الأحاديث العامة

      وعد الله بحفظ القرآن وحفظة ..
      واللغة العربية مرتبطه بالقرآن ف حفظها الله
      قرأت عن بعض المحاولات التاريخية لمحو اللغة العربية
      ولكن .. إنتشر الإسلام ولم تنتشر اللغة العربية !!

      أقدّر مشاركتك الكريمة

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • مشروع [ تحدث بلغة عربية سليمة ]

      ليس بالصعب , فقط يحتاج إلى إيمان بأهمية اللغة العربية
      ومن ثم السعي لتحقيق ذلك . نبدأ ببساطة :
      نزل القرآن عربياً (الحمدلله على هذه النعمة العظيمة)
      تفكر فيها , ماذا لو كان القرآن أعجمياً . كم من الجهد نبذل لنتعلم !
      هي لغتنا الأم ف لنقرأ القرآن بإتقان كما هو , مع التدبر و التجويد
      لنقرأ كتب التاريخ والأدب والروايات وغيرها .. المكتوبة بالفصحى
      ركز باللغة , كيفية تركيب الجُمل و تشكيل مفرداتها والقراءة بصوت مسموع
      لنصل إلى التحدث / الحوار مع الزميل والصديق والأخ والعابر
      وغيرهم .. بدايةً بمفردات عربيه سليمة غير متأثرة باللهجات ..
      لا تتأثر بسخرية من حولك , ف ليس في الأمر ذنبٌ ولا خطأ ..
      ل نبني اللغة العربية السليمة معاً خطوة بخطوة
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • أشكركم جميعاً على ما ابديتموه من مُداخلاات ونقاشات أفضتْ إلى حُبكم إلى لُغتكم وتمجيدها ..
      كما وأني اشكر الطارحة الرائعة التي كان لها الاهتمام الكبير بهذه المعضلة ..فنحن نتكلم ونتحدث بالعامية
      اكثر من اللغة العربية .. وسؤالي الذي أطرحه عليكم .. هل نحن في سردياتنا وحواتنا وأدبنا وقراءاتنا ، وكتاباتنا
      وأطروحاتنا ومُناقشات ، نُجيد التحدث والكتابة باللغة العربية الفُصحى او بلغة محلّيتنا ام بلغةٍ ما بينهما ، كأنْ تكون
      لغة الثقافة المفهومة .. مثال ذلك حين يلتقي مشرقي بمغربي .. كلاهما يتحدثان بلهجاتهما المحلية وقد لا يلتقيا إلا حين التخاطب
      باللغة العربية ، لكن هذه اللغة الممزوجة بلغة الثقافة ، يفهمها الاخر . فهل تُعتبر تلك هي اللغة العربية الفُصحى المقصودة .؟
      وما الفرق بين لغة العربية الفصحى قبل القرآن ، وهل هناك اختلاف بين اللغة العربية ولغة قريش واللغة التي نزل بها القُرآن .؟
      انتظر مُداخلاتكم .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • ترانيم الزهور كتب:

      إنها الفصحى جميله جدا
      يالها من لغة رائعه
      يحيرني أمر من يستهز بها ليس لديهم اي ثقافة بأفضالها


      انا تو اتكلم فصحى
      بعض حتى بمشاركاته هنا يتكلم مافصحى


      جميلٌ مرورك عزيزتي
      تتضح محاولتك الرائعة لإستخدام اللغة العربية السليمة
      أنصحك بالقراءة المكثفة لمختلف الكتب التي تهمك أو تستمتعي بقراءتها
      شكراً لمشاركتك
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:


      أخي العزيز .. ولد العفيّة

      تدرك أخي وجميعاً ندرك أهميتها _ بإختلاف النوايا_ من خلال مناهج تروبية في مدارسنا
      قد لا يعرف فضلها الجاهل والسفيه , قد لا يعرف فضلها الطفل , قد لا يعرف فضلها المجنون
      وقد لا يعرف فضلها الأجنبي .. وحقيقة لا أجد العذر لغير هذه الفئات ..
      أفلا يتفكرون !

      أعرف الكثير من حفظة القرآن لا يتحدثون باللغة العربية السليمة .. !!
      رغم أنهم متمكنين من المفردات الصحيحة , و أصول القواعد النحوية في اللغة , وإن كان لمجرد التعوّد .. !!

      اللغة الإنجليزية بالأخص مهمة جداً
      ولكن لا لتمجيدها فوق أهميتها وعلى حساب لغتنا العربية السليمة

      أتفق معك أن السخرية .. جاءت من ندرة إستخدامنا للغة في الأحاديث العامة

      وعد الله بحفظ القرآن وحفظة ..
      واللغة العربية مرتبطه بالقرآن ف حفظها الله
      قرأت عن بعض المحاولات التاريخية لمحو اللغة العربية
      ولكن .. إنتشر الإسلام ولم تنتشر اللغة العربية !!

      أقدّر مشاركتك الكريمة




      إنها سلبية الترجمة

      أُشير إلى آخر سطر لكِ في مداخلتك

      مع ألف تحية فلورا
    • m!ss flora كتب:

      مرحبا بك أختي العزيزة
      شكراً لمشاركتك

      قال تعالى : (ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون، قرآناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون)
      فالحمدلله على هذه النعمة
      وواجب النعمة الشكر , وكيف يكون الشكر سوى بالحمد والتطبيق للحفاظ على النعمة

      //
      مسألة إرتباط الفصاحة اللغوية بالقرآن والعكس
      لا أنكر الأثر الكبير لقرآء القرآن في حديثهم العام ,
      ولا أنكر أيضاً أثر التحدث بفصاحة على قراءة القرآن
      الأمر متشابه مع إختلاف الإسباب والظروف للحالتين

      ولكن
      قبل نزول القرآن الكريم كان العرب وبالأخص (الشعراء) يتكلمون اللغة العربية السليمة
      سبحان الله لغة فصيحة ودقيقة ومعربة وسليمة من الإختلال
      ولا أظن أن لها قواعد مدونة لأن النحو دوُن بعد ظهور الإسلام
      من أين في رأيك جاءوا بتلك الفصاحة والبيان ؟!


      إنتشار العربيه يتزامن مع إنتشار الإسلام
      ولله الحمد الإسلام ينتشر في هذا العصر بعكس اللغة العربيه
      إن كنت تتفقين معي في هذا الرأي
      فكيف تفسرين ذلك ؟!

      وأخيراً ..
      وقال الله تعالى : (ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي)

      هل لكِ أن تشاركيننا تفسير هذه الآية ؟!



      السلام عليكم
      من الواضح أن نزول القرآن كغيره من الكتب السماوية كان لا بُدَّ أن يكون بلغة من اللغات الحية التي يتكلم بها الناس عصر نزول القرآن ، و اللغة العربية كانت إحدى أهم تلك اللغات .
      و من الواضح أيضاً أنه على أي لغة أخرى غير العربية كان يقع الاختيار فإن هذه الشبهة كان يمكن طرحها ، و حينها كان يقال : لماذا نزل القرآن بهذه اللغة ، قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ﴾
      هذا من جهة ، و من جهة أخرى ، فإن أي كتاب سماوي ينبغي أن ينزل بلغة الرسول الذي ينزل عليه ذلك الكتاب ، ليتمكن من التعامل معه بصورة طبيعية ، و من هذا المنطلق كان من الطبيعي إختيار اللغة العربية دون غيرها من اللغات ، حيث أنها اللغة التي كان يتحدث بها النبي محمد ( صلى الله عليه و آله وسلم) ، كما و أن أي رسول لا بُدَّ و أن يتحدث بلسان القوم المرسَل إليهم ، أو المبعوث فيهم ، و لقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الأمر حيث قال : ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾
      ، فكان من الطبيعي أن يتم نزول القرآن باللغة العربية التي هي لغة النبي محمد ( صلى الله عليه و آله وسلم) ، و لغة قومه الذين يعيش معهم ، لكن إختيار لغة قوم الرسول لا يدل على إنحصار الدعوة في من يتكلم بتلك اللغة ، خاصة و أن الأدلة القاطعة تثبت خلاف ذلك .
      هذا مضافاً إلى أننا لا نشك في أن نزول القرآن باللغة العربية دون غيرها من اللغات لم يكن عفوياً ، بل كان لأسباب دقيقة ، و هو بكل تأكيد إختيار حكيم لأنه من قِبَلِ رب العالمين ، و نحن نؤمن بوجود الحكمة في هذا الاختيار سواءً تبيَّنت لنا أسبابه أم لم تتبين .
      أضف إلى ذلك أن خصائص اللغة العربية و قابلياتها الحيوية و مرونة تعبيراتها و سعتها و ما إليها من مميزات من حيث الاشتقاق الصرفي ، و الايجاز ، و الخصائص الصوتية ، و إمكانية تعريب الألفاظ الواردة ، تجعل إختيارها لغة للقرآن الكريم هو الخيار الصحيح .
      و من جانب آخر فأن اللغة العربية كما جاء في الأحاديث هي لغة عدد من الأنبياء العظام السابقين ( عليهم السلام ) ، و قد كانوا يتكلمون بها ، و لقد جاء في بعض الروايات أن خَمْسَة أنبياء مِنَ الْعَرَبِ : هُودٌ وَ صَالِحٌ وَ شُعَيْبٌ وَ إِسْمَاعِيلُ وَ مُحَمَّدٌ ( عليهم السلام ) ، و أن لغة النبي آدم ( عليه السَّلام ) حينما كان في الجنة كانت العربية ، حيث أنها لغة أهل الجنة ، و ستكون العربية لغتهم التي يتكلمون بها في الجنة ، فكل هذه الأمور مما ترجح و تدعم إختيار اللغة العربية لأن تكون لغة للقرآن الكريم .
      وتفسير الآية
      [TABLE='align: right']
      [TR]
      [TD]تفسير بن كثير

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]لما ذكر تعالى القرآن وفصاحته وبلاغته ومع هذا لم يؤمن به المشركون، نبه على أن كفرهم به كفر عناد وتعنت، كما قال عزَّ وجلَّ: { ولو نزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم، ما كانوا به مؤمنين} الآيات، وكذلك لو أنزل القرآن كله بلغة العجم لقالوا على وجه التعنت والعناد { لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي} أي لقالوا هلاَّ أنزل مفصلاً بلغة العرب ولأنكروا ذلك، فقالوا { أأعجمي وعربي} أي كيف ينزل كلام أعجمي على مخاطب عربي لا يفهمه؟ روي هذا المعنى عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة والسدي وغيرهم وقيل: المراد بقولهم { لولا فصلت آياته أعجمي وعربي} أي هل أنزل بعضها بالأعجمي وبعضها بالعربي؟ هذا قول الحسن البصري وكان يقرؤها كذلك بلا استفهام في قوله أعجمي، وهو في التعنت والعناد أبلغ، ثم قال عزَّ وجلَّ: { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء} أي قل يا محمد: هذا القرآن لمن آمن به هدى لقلبه، وشفاء، شفاء لما في الصدور من الشكوك والريب، ثم قال تعالى: { والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر} أي لا يفهمون ما فيه، { وهو عليهم عمى} أي لا يهتدون إلى ما فيه من البيان كما قال سبحانه وتعالى { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً} ، { أولئك ينادون من مكان بعيد} قال مجاهد: يعني بعيد من قلوبهم، قال ابن جرير: معناه كأن من يخاطبهم يناديهم من مكان بعيد لا يفهمون ما يقول، قلت: وهذا كقوله تعالى: { ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون} ، وقال الضحاك: ينادون يوم القيامة بأشنع أسمائهم، وقوله تبارك وتعالى: { ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه} أي كذب وأوذي، { ولو لا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى} بتأخير الحساب إلى يوم المعاد { لقضي بينهم} أي لعجل لهم العذاب، بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً، { وإنهم لفي شك منه مريب} أي وما كان تكذيبهم له عن بصيرة منهم لما قالوا، بل كانوا شاكين فيما قالوه غير محققين لشيء كانوا فيه، هكذا وجهه ابن جرير وهو محتمل واللّه أعلم.

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]تفسير الجلالين

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]{ ولو جعلناه } أي الذكر { قراناً أعجميا لقالوا لولا } هلا { فصلت } بينت { آياته } حتى نفهمها { أ } قرآن { اعجمي و } نبي { عربي } استفهام إنكار منهم بتحقيق الهمزة الثانية وقلبها ألفا بإشباع ، ودونه { قل هو للذين آمنوا هدى } من الضلالة { وشفاء } من الجهل { والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر } ثقل فلا يسمعونه { وهو عليهم عمى } فلا يفهمونه { أولئك ينادون من مكان بعيد } أي هم كالمنادى من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما ينادى به .

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • m!ss flora كتب:

      الحقيقة التي اؤمن بها
      (تأثير نمط الجوار والإحتكاك باللغة , وربما نمط العيش .. التعوّد والتعايش )
      كيف نفسر إختلاف مخارج الحروف بالجغرافية ؟
      على سبيل المثال في مصر , ينطقون حرف الثاء سين , والقاف ألف .. !!
      ولدينا في السلطنة بعض المناطق أيضا ينطقون القاف جيما أو كاف !!

      زين نبهتني على سؤال باسأل عن سؤال وبرد عليك في نهاية الأسبوع
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • m!ss flora كتب:

      الحقيقة التي اؤمن بها
      (تأثير نمط الجوار والإحتكاك باللغة , وربما نمط العيش .. التعوّد والتعايش )
      كيف نفسر إختلاف مخارج الحروف بالجغرافية ؟
      على سبيل المثال في مصر , ينطقون حرف الثاء سين , والقاف ألف .. !!
      ولدينا في السلطنة بعض المناطق أيضا ينطقون القاف جيما أو كاف !!

      سبب الاحتكاك الحضاري بالحضارات الأخرى والتجارة
      وتعتبر الدول الأوروبية مثل العدوى
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • صباح الخير للجميع ..
      دائما ما نتناقش حول أهمية اللغة العربية ف حياتنا..
      وسبحان الله.. .. دائما يعجبنا الحديث حول هذا الموضوع..

      طرح جميل منك أختي مس فلورا...

      باï»·مس كانت هناك جلسة حوار مع دكتورة كاميليا .. برعاية رؤية شباب..
      تابعتها عبر تويتر...

      حوار جميل دار معها..

      التنوع الثقافي في اللغات يثري الفكر اï»»نساني..
      وقد تحدثت الدكتوره عم أمور عديده منها .. فوائد وسلبيات تعريب المناهج ف الجامعات العربية ..
      وأهمية اللهجات العامية في إثراء الثقافة الفكرية المجتمعية..
      وغيرها من اï»·مور..





      من الجميل جدا أن نجد هذا اï»»هتمام بالعربية..

      وسلطنة عمان بقيادة جï»»لة السلطان قابوس.. لها دور كبير في نشر اللغة العربية.. ومنها مشروع تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة السلطان قابوس..

      جهود تستحق الثناء والتقدير ..
      سبحان الله وبحمد
    • ولد العفية كتب:



      إنها سلبية الترجمة

      أُشير إلى آخر سطر لكِ في مداخلتك

      مع ألف تحية فلورا


      تُصنف "الأمة العربية"
      من ضمن الأمم المغلوبة في هذا العصر
      (والغالب يؤثر على المغلوب)
      فـ المغلوب هنا بات ضعيف البُنية و يليه ضعف الأثر
      أعترف من الصعب التغلب عليه بغمضة عين
      وإن شاء الله لن يكون أمراً مستحيلا

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • المحبة السلام كتب:

      السلام عليكم
      من الواضح أن نزول القرآن كغيره من الكتب السماوية كان لا بُدَّ أن يكون بلغة من اللغات الحية التي يتكلم بها الناس عصر نزول القرآن ، و اللغة العربية كانت إحدى أهم تلك اللغات .
      و من الواضح أيضاً أنه على أي لغة أخرى غير العربية كان يقع الاختيار فإن هذه الشبهة كان يمكن طرحها ، و حينها كان يقال : لماذا نزل القرآن بهذه اللغة ، قال الله عَزَّ و جَلَّ : ï´؟ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ï´¾
      هذا من جهة ، و من جهة أخرى ، فإن أي كتاب سماوي ينبغي أن ينزل بلغة الرسول الذي ينزل عليه ذلك الكتاب ، ليتمكن من التعامل معه بصورة طبيعية ، و من هذا المنطلق كان من الطبيعي إختيار اللغة العربية دون غيرها من اللغات ، حيث أنها اللغة التي كان يتحدث بها النبي محمد ( صلى الله عليه و آله وسلم) ، كما و أن أي رسول لا بُدَّ و أن يتحدث بلسان القوم المرسَل إليهم ، أو المبعوث فيهم ، و لقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الأمر حيث قال : ï´؟ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ï´¾
      ، فكان من الطبيعي أن يتم نزول القرآن باللغة العربية التي هي لغة النبي محمد ( صلى الله عليه و آله وسلم) ، و لغة قومه الذين يعيش معهم ، لكن إختيار لغة قوم الرسول لا يدل على إنحصار الدعوة في من يتكلم بتلك اللغة ، خاصة و أن الأدلة القاطعة تثبت خلاف ذلك .
      هذا مضافاً إلى أننا لا نشك في أن نزول القرآن باللغة العربية دون غيرها من اللغات لم يكن عفوياً ، بل كان لأسباب دقيقة ، و هو بكل تأكيد إختيار حكيم لأنه من قِبَلِ رب العالمين ، و نحن نؤمن بوجود الحكمة في هذا الاختيار سواءً تبيَّنت لنا أسبابه أم لم تتبين .
      أضف إلى ذلك أن خصائص اللغة العربية و قابلياتها الحيوية و مرونة تعبيراتها و سعتها و ما إليها من مميزات من حيث الاشتقاق الصرفي ، و الايجاز ، و الخصائص الصوتية ، و إمكانية تعريب الألفاظ الواردة ، تجعل إختيارها لغة للقرآن الكريم هو الخيار الصحيح .
      و من جانب آخر فأن اللغة العربية كما جاء في الأحاديث هي لغة عدد من الأنبياء العظام السابقين ( عليهم السلام ) ، و قد كانوا يتكلمون بها ، و لقد جاء في بعض الروايات أن خَمْسَة أنبياء مِنَ الْعَرَبِ : هُودٌ وَ صَالِحٌ وَ شُعَيْبٌ وَ إِسْمَاعِيلُ وَ مُحَمَّدٌ ( عليهم السلام ) ، و أن لغة النبي آدم ( عليه السَّلام ) حينما كان في الجنة كانت العربية ، حيث أنها لغة أهل الجنة ، و ستكون العربية لغتهم التي يتكلمون بها في الجنة ، فكل هذه الأمور مما ترجح و تدعم إختيار اللغة العربية لأن تكون لغة للقرآن الكريم .
      وتفسير الآية
      [TABLE='align: right']
      [TR]
      [TD]تفسير بن كثير

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]لما ذكر تعالى القرآن وفصاحته وبلاغته ومع هذا لم يؤمن به المشركون، نبه على أن كفرهم به كفر عناد وتعنت، كما قال عزَّ وجلَّ: { ولو نزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم، ما كانوا به مؤمنين} الآيات، وكذلك لو أنزل القرآن كله بلغة العجم لقالوا على وجه التعنت والعناد { لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي} أي لقالوا هلاَّ أنزل مفصلاً بلغة العرب ولأنكروا ذلك، فقالوا { أأعجمي وعربي} أي كيف ينزل كلام أعجمي على مخاطب عربي لا يفهمه؟ روي هذا المعنى عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة والسدي وغيرهم وقيل: المراد بقولهم { لولا فصلت آياته أعجمي وعربي} أي هل أنزل بعضها بالأعجمي وبعضها بالعربي؟ هذا قول الحسن البصري وكان يقرؤها كذلك بلا استفهام في قوله أعجمي، وهو في التعنت والعناد أبلغ، ثم قال عزَّ وجلَّ: { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء} أي قل يا محمد: هذا القرآن لمن آمن به هدى لقلبه، وشفاء، شفاء لما في الصدور من الشكوك والريب، ثم قال تعالى: { والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر} أي لا يفهمون ما فيه، { وهو عليهم عمى} أي لا يهتدون إلى ما فيه من البيان كما قال سبحانه وتعالى { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً} ، { أولئك ينادون من مكان بعيد} قال مجاهد: يعني بعيد من قلوبهم، قال ابن جرير: معناه كأن من يخاطبهم يناديهم من مكان بعيد لا يفهمون ما يقول، قلت: وهذا كقوله تعالى: { ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون} ، وقال الضحاك: ينادون يوم القيامة بأشنع أسمائهم، وقوله تبارك وتعالى: { ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه} أي كذب وأوذي، { ولو لا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى} بتأخير الحساب إلى يوم المعاد { لقضي بينهم} أي لعجل لهم العذاب، بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً، { وإنهم لفي شك منه مريب} أي وما كان تكذيبهم له عن بصيرة منهم لما قالوا، بل كانوا شاكين فيما قالوه غير محققين لشيء كانوا فيه، هكذا وجهه ابن جرير وهو محتمل واللّه أعلم.

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]تفسير الجلالين

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]{ ولو جعلناه } أي الذكر { قراناً أعجميا لقالوا لولا } هلا { فصلت } بينت { آياته } حتى نفهمها { أ } قرآن { اعجمي و } نبي { عربي } استفهام إنكار منهم بتحقيق الهمزة الثانية وقلبها ألفا بإشباع ، ودونه { قل هو للذين آمنوا هدى } من الضلالة { وشفاء } من الجهل { والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر } ثقل فلا يسمعونه { وهو عليهم عمى } فلا يفهمونه { أولئك ينادون من مكان بعيد } أي هم كالمنادى من مكان بعيد لا يسمع ولا يفهم ما ينادى به .

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]




      كالبعض من سابق الأمم , إنكار وإجحاد
      وضحت لي مفهوم الآية ..
      ومسألة إختيار اللغة العربية أيضاً ..

      علَقت بعض الأسئلة لم أجد إجابة عليهاا
      وجزاك الله خيراً على الشروحات

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • المحبة السلام كتب:

      سبب الاحتكاك الحضاري بالحضارات الأخرى والتجارة
      وتعتبر الدول الأوروبية مثل العدوى


      كيف يكون لهذا أثر !!
      كيف للإحتكاك الحضاري دخل بإختلاف مخارج الحروف ؟!!
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho