صدق الله العظيم..~
:)
مَعْ أحَلاّمِيْ المَجُنونَـةْ
وأماّنَيْ بَعِيدةْ عَنْ الواّقَعْ
وَذكَرياّتْ تَخُنَقنيْ مَنْ الداّخِلْ
أصَبَحتْ أَنًثَىْ تَعِيشْ فَيْ عَاّلِمْ منْ السَراّبْ
روؤيا كتب:
أعتذر عن التأخر بالرد فلم أقرأ الموضوع إلا بالأمس
ولكن أعدك بأني سأرد
أحترام لشخصك ولحسن ظنك بي
كونك وصفتني بشيخه هذه أمانه ثقتك بي
فسوف أستفتي وآتيك بالفتوى فكلانا طالب علم
الخليل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هلا اختي الكريمة / رؤيا ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الخليلي
أصدق الحديث كتاب الله تعالى .
بالنسبة لقول ( صدق الله العظيم ) هناك جدل واسع وكبير بين العلماء المجتهدين وهناك خلاف حول هذه النقطة والاغلبية تقول أنها بدعة ولكن ليس معهم دليل شرعي قاطع على انها بدعة لا من القرأن ولا من الحديث بينما بالمقابل هناك أمر من الله سبحانه وتعالى ياريت تعرض دليل قوي يوجب قول صدق الله العظيم بعد الأنتهاء من قراءة القرآن بما أنك قلت مافي دليل أنه بدعه
يكفي أنه غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا سمعه وبكى قال حسبك
قال الله تعالى:/ ( قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا ) و قال سبحانه: ( ومن أصدق من الله حديثا) .
وقال سبحانه: ( ومن أصدق من الله قيلا) .هذا بيان من الله عزوجل على صدق ما يخبر به المستمع وليس دليل على انه لازم نقول الكلمه
ففي الحديث عن بريدة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبنا إذ جاء الحسن والحسين ـ عليهما السلام ـ عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه، ثم قال: صدق الله: إنما أموالكم وأولادكم فتنة ـ فنظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما.
رواه الترمذي، والحاكم في المستدرك وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ـ ووافقه الذهبي، وصححه الألباني. لم أ فهمت على لماذا أستشهدت بهذا الحديث وعلى ما؟
لذلك لن أصدق كلام البشر ( من باب الاجتهاد ) ؟؟؟؟؟؟؟ أنت طالب علم مطالب بأتباع المجتهدين إلا إذا كنت مجتهد فلك حقوبالمقابل أكذب كلام الله ولا أطيع أوامره فعندما أقول صدق الله العظيم هي تأكيد لما أخبرنا الله به عن طريق الفرآن الكريم .
ومن قال أن الله عزوجل طلب تأكيد منك , لام تعطيني دليل قاطع من القرآن والسنه بوجوب قولها بعد القراءة , الاستعادة في دليل عليها أما التصدقة كما أقولها فلا دليل
وكان أمر الله واضحاً ولا يحتاج لمن يجتهد ويخبرنا اشياء من أجل التظليل لا أكثر ..أين التضليل بالضبط شاور عليه بس
لنعود إلى الموضوع الاساسي ////////////
قال تعالى /
كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ..
وفي الحديث الصحيح /
روى مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ))
وفي الحديث الصحيح أيضاًً /
روى البخاري والترمذي وأبو داود عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه ))
لذلك أرجوك أن لا تخلطي بين الفعل الجسدي والفعل العقلي فالصلاة والصيام فعل جسدي ( عبادة جسدية ) و القراءه عبادة عقلية ، لذلك نحن لا نكتب بل نقرأ فالصلاة والصيام أمرنا الله بها أمر صارم ولها ميقاتها ووقتها أما القراءه فلقد انزل الله سبحانه وتعالى جبريل عليه السلام ليقول لمحمد ( اللهم صلي وسلم عليه وعلى أله وأصحابه أجمعين )
( إقراء )
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ
خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ
اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ
الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ
عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
لهذا سأوضح المسألة ببساطة وهي /
أنت عندما تقرئين القرأن ألا تأخذين المصحف الشريف وتفتحين صفحاته للقراءه كتلاوه أو بصمت مطبق في حضور أقربائك وبمشاركتهم في القراءه أو لوحدك أستعمل الطريقتين بس ما اعزم حد على صفحه ولي صفحه وألزمهم بطريقتي كل واحد يشل مصحف ويقرأ ، ألم تتعلمين القراءه في المدرسه و كان يقرء القرأن على الطلبه من أجل أن يتعلموا أين المعلم الذي يعلمنا هناونقرأ معاه القراءة الصحيحه وكان الجميع يقرؤنه بشكل منتظم وجماعي وحتى في المساجد وفي دور تحفيظ القرأن الكريم يقرء بشكل جماعي . دور تحفيظ وليس صفحه تعرض بدون معلم ولاحتى حد يستمع لك ويصحح ويتابع قراءتك
طيب يا شيخه جزاك الله خير , بشرتني الله يبشرك بالخير نحن نقراء القرأن هنا في هذه الصفحة ومن المصحف الشريف ولا يعرف احدنا الأخر نهائياً وش الفايده وين آداب الصحبه والتصحيح والتقويم وربما هناك من يدخل يكتب صدق الله العظيم بدون ما يقرء شيء ولا يعرف ذلك إلا الله .
حقاً لا نعرف من يقرء ومن لا يقرء فالعلم فقط عند الله سبحانه ،أين الرياء والتباهي الذي تكلمتي عنه . الله أعلم بالرياء وموضعه قلت ربما ولم أقل قطعا
إليك يا من قلتي أنه لا يجوز قراءه القرأن الكريم بهذه الطريقة أو بالشكل الجماعي ، بالله عليك اخبريني كيف يقرء القرأن ؟؟؟
لم أقل به بل سمعته من عالم جهبيذ ,
فنحن نقرء القرأن من المصحف الشريف وبالترتيب صفحة صفحة يعني لازمين بعض بقانون من نفسكم ما أمركم به الله تعالى وهذا تكليم بما لم نأمر به والواجب معلم ويقوم بالمتابعة والتوجيه وما نقرءه هنا هو عباره عن صور من المصحف الشريف كتاب الله الذي يسره لنا بهذه الطريقة الإلكترونية المبسطة والسهله لأنه كان هذ نعمه ماننكرها في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام حجم الورق كثير وكبير وكان كل شخص بحاجة الى قراءه القرأن ولم يكن هناك من يسوي لهم نسخ كثيره فكانوا يجتمعون فوق مصحف واحد لأن ذاك الوقت ما كان فيه يوحنا جوبنترج ^^ مساكين هالأثنين حشرتهم بالنص ليش ما أدري ولا التصوير الرقمي ومع ذلك كان يعتبرونه ميسر لهم لأنهم حفظوه في عقولهم بمجرد أن اجتمعوا عليه يعني ما عرضوا صفحه وتعازموا عليها والثاني يعرض غيرها ولازم بالترتيب أم الان كم هم الذين يحفظون القرأن ؟؟ ولا واحد في المئه من المسلمين .!! لما هذا التشاؤم والأوقاف زايده عدد مدارس التحفيظ .
مع أنه أصبح أكثر تيسيراً من قبل ولكن هل من مدكر ..
أخيراً إذا كان لديك دليل شرعي كنص من القرأن الكريم أو حديث صحيح فقومي بوضعه هنا ليعلم الاخرين ما هو الذي يجوز وما هو الذي لا يجوز .
لأنه ما جاء في القرأن الكريم والحديث النبوي يحث المؤمنين وبشكل جماعي على قراءة القرأن والتدبر فيه سراً وعلانية
لأن أصدق القائلين قال /
( وإذا قرىءالقرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) صدق الله ربي وربك ورب الناس اجمعين أستمعوا وين الأستماع في الموضوع مفقود أصلا
محبتي الاخوية واحترامي وإذا اردتي الاستمرار في النقاش فعليك بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة النبوية
حفك الله بواسع رحمته وجعل القرأن ربيع قلبك![]()
وهذا دليل قاطع بأن علينا أن نقرء القرأن بهذا الشكل الجماعي ///
روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ))
وهذا دليل على المراجعه وليس شاهد على موضوعنا
الخليل كتب:
إذا كان كلام الله لم يقنعك فكيف سأقنعك أنا !!!!!!!!
الخليل كتب:
لا تعتذري اختاه![]()
ايضاً لفظ شيخه كان عابر ولم اقصد به سوى أنني أكلم إنسان عزيز
أما بالنسبة للثقة فأنت محل ثقة لمعرفتي بك من خلال كلامك المتزن في اكثر من مكان .
الذي أثارني جداً هو لفظ ( لا يجوز ) فقط ، لذلك خضت النقاش لمعرفة سبب لماذا لا يجوز واستغربت من إدراجك مسألة ( قول صدق الله العظيم ) لذلك أعجبني أن النقاش سخن بعض الشيء .
على العموم أنا مثلك طالب علم لكني بصراحة لا أقبل أي شيء بدون دليل شرعي .
وخذي هذه الكلمات من أخ //
القرأن الكريم تم تفسيره بأكثر من تفسير ولا زلنا معتقدين بتلك التفسيرات كأنها قرأن لا يجوز تغييره .
أعلمي أنه لو اخذنا بهذا المنطق فإن القرأن الكريم سيكون محصور بزمان معين كزمان النبي عليه الصلاة والسلام وبعدها ستنتهي صلاحيته .
كلامك صحيح ولكن قلة المجتهدين وذهاب العلم وعدم ظهور من ينافس الأقدمين , وليس هناك مانع من الإجتهاد في تفسيره مادمت تملك أدوات الأجتهاد الميدان مفتوح بشرط الألتزام بالقواعد فقط أما أنه يظهر لك واحد يفسر القرآن وفق هواه ويحلل ويحرم مالم يحله الشرع فهذا مردود عليه
طيب هناك ايات تم تفسيرها بذلك الزمان وكان التفسير مناسب لها في ذلك الوقت ولكن حالياً الاحداث اختلفت والتفسير لم يعد يطابق الاحداث التي تقع حالياً .
لم تمر علي هذه الحالة صراحه باستثناء التفسيرات العلميه مكروه حسب فهمي لأنها قابله للنقض والتغير ولم تقم على أساس ثابت لذا هي مكروه مسأله أخضاع القرآن للأعجاز الحسابي ونحوه فالقرآن في غنى عن هذا وإن ثبت يكفي أنه كلام الله وفيها خبر الأولين والآخرين إلى قيام الساعة
وبما أن القرأن لكل زمان ومكان فعندها تتغير المفاهيم .
بس التفسير ما يتغير مثلا غض البصر والحجاب وحرمه الخلوه ونحوه ما تتغير الأحكام ولا العقوبات ما فهمت شو التغير أو الفهم ألذي تحاول أن تصل إليه
لماذا تتغير المفاهيم ؟؟
أليس العلماء المجتهدين في السابق هم بشر وكان إجتهادهم في زمانهم![]()
بشر ولكن افضل منا زمانا ومكانا ولن يكون من هم أفضل منهم
الان أختلف الزمان واختلفت الاحداث فلماذا نصر على التمسك بما تم الاجتهاد به في ذلك الزمن السابق كأنه قرأن ولا يجوز التطاول عليه !!!!
أين المشكله في التمسك بما يكون مناسب لنا لم أفهم الأشكال أضرب لي مثال
ألا يوجد في الزمن الحالي علماء مجتهدين ليفسروا لنا ما يدور في هذا الزمان ؟ أطرح مشكله تريد حلها وسأبعث بها للمجتهدين موجودين ولله الحمد
في القرأن الكريم أيات محكمات لا يتغير تفسيرهن بتغير الزمان هن أم الكتاب ( كالتشريعات والقوانين والضوابط الإلاهيه ) وبالمقابل هناك أيات كثيره يتغير تفسيرها بتغير الزمان .
كذلك الاجتهاد هناك اشياء ثابته لا تتغير وهناك امور يغيرها الزمان والتطور .
مثلاً :
هل اجتهد العلماء السابقين أيام الخلفاء الراشدين بمسألة هل يجوز حمل المصحف في الجوال ؟؟!! هذه أمور دنيويه ليس فيها خلاف ديني ولاحتى فيها مسأله إجتهاديه هذا نفس قانون نجاسة الثياب أغسلها بأيدي ولا بالغساله ؟؟
ليست مشكله فالأنسان مع ما يخدمه التطور المادي لا أحد يمنعه أم تطوير الدين مثل مساواة المرأة في الأحكام والعمل هنا الطامة
وأخيراً اعلمي أن القرأن الكريم يخبر قصص الاولين ويخبر قصص الاخرين مهما تغير الزمان فكل شيء موجود في القرأن الكريم ولكننا نحتاج إلى من يرى بشكل صحيح ويجتهد بذلك وينير لنا ما هو مبهم ، وهؤلاء هم العلماء المجتهدين بذلك الزمان وعلماء هذا الزمان أيضاً . هم موجودين أبحث وستجدهم أما أنك تتظلم من عدم وجودهم فهذا جهل بوجودهم وليس أستهجان بعدم أعطاء الفرصه لغير الأولين
وبما انك قلتي ستستفتين أرجو منك أيضأ أن تطلبي من مدرس لغة عربية أن يعرب لك هذه الايه //
أشك أنك معلم لغة عربيه وإمام مسجد بعد
يلا أعربها
إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية
محبتي الاخوية واحترامي
المسلم أخو المسلم
^^
روؤيا كتب:
تحياتي الأخوية
المسلم أخو المسلم
الخليل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حاظر ولا يهمك ما رح أجادلك مثل بني إسرائيل !! ما جادلت إلا بالحق لبيانه وليس للتعجيز
أول شيء لا تقولي تحياتي فالتحيات لله فقط ( التحيات لله والصلوات والطيبات )
يجوز قولها المنهي عنه قول لك خالص تحياتي أما قولينا مع تحياتي ولك تحياتي جائsaaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/179.htmز
ثاني شيء أنا طلبت منك دليل شرعي على أن قراءة القرأن بهذا الشكل لا تجوز ولم أطلب منك فتوى أفتاها أحدهم لأنها كلام بشر تحمل الصواب والخطأ .
لأنه لم يطلب مني فكيف آتيك بدليل لم يطلب مني إثباته فكيف أطلب نفيه ؟؟
ثالث شيء الحديث اللي ما فهمتيه وهو أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال صدق الله لم يقلصدق الله العظيم وأتبع كلامه بأيه من القرأن كدلاله على التصديق . فعل النبي صلى الله عليه وسلم لسبب وإذا كان لسبب فلا مانع منه أحيانا كما ذكر ت الفتوى
رابع شيء الله سبحانه وتعالى قال ( قل صدق الله فاتبعوا مله ابراهيم حنيفا) .هل دليل في غير محله لأنه يخبر عن كلام معين وحدث معين وليس له علاقة بمضمون كلامنا بختم القراءة بصدق الله العظيم بهذه الصيغة تحديدا
طيب يا شيخهطيب ياشيخ
الله أجاز بل وأمر أمر أن نقول ( صدق الله ) يعني مجاز قول صدق الله في أي شيء ، الله أمر أن نقول صدق الله في القرأن والقرأن هو كلام الله إلينا فمن شاء صدقه ومن شاء كذبه .
القول بالتصديق هنا تصديق الرسالة بما فيها وليس القول بشكل خاص بعد القراءة
كي تحكم على مسأله يجب أن تكون خاصه بالفعل نفسه دون غيره
خامس شيء وهو الحديث الذي استدليتي به بقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( حسبك ) معنى ذلك أنه أمر امر بالتوقف عن القراءه ، بينما أنت يا شيخه حين تقرئين القرأن وتريدين التوقف هل تقولين لنفسك حسبك !!؟ أم تنهي القراءه بالتصديق المطلق لكلام الله !! يعني هل أنت مصدقه لكلام الله ؟ هل أنت مقتنعة أن القرأن كلام الله صادق ؟؟! وكم جاءت من ألفاظا التصديق في القرأن الكريم /// الحمد لله مصدقة لما فيه ولست بحاجة لتأكيد التصديق بقولي هذه الكلمة كلما قرأت لا تربط قول الكلام بأثبات الدين نفسه والإيمان به فهذا ظلم وتعليق بما لم يعلق به أساسازفليس شرطا إذا كنت مؤمن يجب أن تقول صدق الله العظيم بعد أن تقرأ القرآن قلها عند النظر في ملكوته عند التفكر في الخلق وتدبير أمرهم وعند ظهور الآيات قلها من قلبك لعلق شواهدها الإيمانيه في قلبك ,صدق ربي وليس شرطا بعد قراءة القرآن الجهة كما يقول أهل المنطق منفكه ولاترابط بينهما
( منقول ) عندما كنا نقرأ عند شيخنا القرآن الكريم وكان القارئ يقرأغيبا فقرأ "" ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم " البقرة101 فنصب "مصدق" لذلك تتبعت هذه الكلمة " مصدق" فوجدتها تأتي مرفوعة ومنصوبة في القرآن الكريم فإذاسبقت بنكرة فهي صفة مرفوعة لها وإذا سبقت بمعرفة فهي حال منصوب منها
فالمتأمل في الآيات الكريمات يجد أن " مصدق" بالرفع جاءت صفة مرفوعة لنكرة لأن الصفة تطابق الموصوف تنكيرا وتعريفا فلذلك إذا عرف الحافظ لهذه القاعدة فإنه سيقرأ الكلمة قراءة صحيحة
"ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم " البقرة 89
" ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم " البقرة101
"ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به"آل عمران 81
"وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا" الاحقاف12
أما المتأمل "مصدقا" فتأتي حالا من معرفة لأن صاحب الحال يكون معرفة
· " وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم " البقرة 41
·
صاحب الحال الضمير المستتر في "أنزلت " وهو معرفة
والتقدير : وآمنوا بما أنزلته مصدقا لما معكم
" ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقا لما معهم " البقرة91
* "فإنه نزله على قلبك بأذن الله مصدقا لما بين يديه" البقرة 97
* "نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه"3آل عمران
* "إن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله "39آل عمران
· " يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بمانزلنا مصدقا لما معكم " النساء47
·
صاحب الحال الضمير المستتر في "نزلنا " وهو معرفة
والتقدير : آمنوا بما نزلناه مصدقا لما معكم
* "وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين"المائدة 46
* " إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه "30الأحقاف
صاحب الحال الضمير المستتر في " أنزل"أي : أنزل الكتاب مصدقا
///////////////////////////
مافهمت إلى ما ترمي
بنظري ما توصفه هو تصديق الرساله بشكل عام وليس وجوب قول الكلمة بعد قراءة القرآن
وأخيراً علينا أن نتكلم اللغة العربية بقواعدها الصحيحة لكي يفهمنا الاخرين ونفهمهم ولا يكون هناك أي إلتباس في المعنى أو فهم خاطئ له .
يا شيخه أنا لست بمعلم لغة عربية ولست امام مسجد فلا تسرفي في الشك
أعتذر
لأني أقوم بتصحيح ما أكتب عنده فظننت أنك هو
أنا طلبت منك بما أنك مجتهده للبحث عن الفتوى أن تطلبي من مدرس لغة عربية أن يعرب لك الايه كي تستوعبي أن لفظ ( سراً وعلانية ) كان المقصود به ( الذين اقموا الصلاة والذين يقرءون القرأن والذين يتصدقون ) ولم تكن محصورة على الذين يتصدقون فقط .
وفي النهاية مع أحترامي أنت لست شخص مؤهل لهكذا نقاش لأنك لم تضيعي أي دليل شرعي يؤكد مصداقية ما تطرحين وإنما تطرحين أدلتك من كلام بشر فقط وهذا يحمل الصواب والخطأ .وقمتي بتحريم شيء لم يثبت تحريمه لا في القرأن ولا في السنه وإنما مجرد كلام لبشر وكذلك المغالطة على الادله حيث قلتي أن حديث ( تعاهدوا على هذا القرأن ) على انه دليل على المراجعة مع انه اصلاً نحن هنا نراجع القرأن وأيضاً تجاهلك لبعض الاشياء مثل الايات المحكمات والتي اخبرتك انها لا تتغير ومع ذلك افرطتي في الجدال بلا هواده وبلا إستيعاب حتى أنك اتهمتيني بأنني أستنبط من عقلي مع انني وضعت لك دليل شرعي وواضح ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال ( صدق الله ) وأن الله امر أ( قل صدق الله ) فعلى ماذا يقول صدق الله ؟ أليس على كلام الله وكلام الله هو القرأن .
وكذلك طريقتك في السخرية على بعض ما طرحت أنا من باب التسهيل لك لكي تفهمي فمن الادب أن لا نحقر شيء .
مشكلتك ما مقتنع بكلامي مع أنه مدعم بأدلة مشايخ ومجتهدين وليس رأيي الشخصي وإجتهاد العلماء حجة وأنت قلت أعطيني دليل قاطع وقد أتيتك به
وعلى العموم ما اكثر تلك الدسائس التي تعمل على تظليل المسلمين وأغلبها تم إعدادها بعناية فائقة لكي يصدقها المسلمين ويظلون يتجادلون فيها ويخوضون حتى يقع الحقد فيما بينهم . لأنهم مثل الببغاء يرددون بجهل ولا يدرون ما يرددون ولا يعقلون .
نعم كثيرون جدا وخصوصا الذين يأخذون بقشور المسائل من الكتب ولايرجعون للعلماء ويستفتونهم
يا شيخة حرفوا التوراة والانجيل ولكن القرأن لم يستطيعون تحريفه نهائياً وصدق الله ( إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
وللعلم هناك أكثر من 200 الف حديث مدسوسه وكاذبة تم نسبها الى الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم . لم آذكر لك أي حديث مدسوس ولا أدعيت شيء جديد
إذا لم يعجبك ما نقوم به فلا جناح عليك فلقد أبلغتي وسيحاسبنا الله لأننا نتعاهد القرأن بهذا الشكل فكل شخص منا يقرء القرأن بالكامل ولا نعزم أحداً هنا فمن أراد أن يقرأ فليقرأ وليس هناك قانون يجبر أحد على القراءه ولو لاحظتي أن هناك من يستمر في القراءه بمفرده صفحات متتابعة ولا يتوقف في القراءه ومعنى ذلك أنه لا يوجد إلزام أو قانون أو عزومه مثل ما قلتي . اللهم أنها مسألة تذكير فقط للموجودين هنا بأنهم قد وصلوا في القراءه الى صفحة معينه مثل الاشارة التي تضعينها انت عندما تقرئين القرأن مثل الخيط الذي يأتي مع المصحف أو مثل الورقة التي نضعها للإستدلال أين إنتهينافهمت لهذا أبلغتكم وأبريت ذمتي من عملكم لأنه واجبي ووظيفتي في الدنيا والآخره
فأفهمي قبل أن تتكلمي . ففهمناها سليمان
بما انك قلتي أن اسئل اي سؤال وانت ستجيبين بما انك تعرفين عالم جهيد
فسؤالي هل يجوز أن نقول (أمين ) ؟ لأن اليهود والنصارى يقولونها وثبت أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا أن نخالف اليهود والنصارى !!
شرع من قبلنا شرع لنا إذا أقرنا عليه الله عزوجل بل العكس الكلمة تقع في نحورهم بالصميم هنا يكمن فهم الدين
مايطلبه الله عزوجل منك تفعله وما لم يطلبه منك ابتعد عنه فلست مكلف به وهو في صميم موضوعنا
وماذا تعني هذه الكلمة فهي ليست من اللغة العربية ولم يرد ذكرها في القرأن ؟؟فمن أين جاءت ولماذا يتردد صداها في المساجد ؟؟
معناها اللهم أستجب
اليهود تحسدنا عليها وعلى السلام
فلله الحمد والمنة
محبتي الاخوية واحترامي
المسلم أخو المسلم