*أعضاء في مقهى الشعراء*

    • *أعضاء في مقهى الشعراء*



      مرحبا بكم معنا في مقهى الشعراء وعلى طاولة مستديرة يجمعنا احلى لقاء مع أقلام لا تنام .. أقلام أدهشتنا ببراعة أسلوبها وجمالية كلماتها
      فندعوكم احبائي اعضاء منتدىالساحة العمانية في هده المقابلة الرائعة التي ستكون منكم و إليكم في اختيار لنا أجمل القصائد ..
      وكل أسبوع سوف نستضيف شاعر من الشعراء والمطلوب منكم فقط البحث عن اجمل وأروع كتاباته سواء كانت شعرية او نثرية الخ..




    • فشاعرنا لهدا الأسبوع هو




      وهده نبدة عن نزار قبّاني]



      البطاقة الشخصية:
      الاسم: نزار توفيق قباني
      تاريخ الميلاد: 21 مارس 1923 .
      محل الميلاد: حي مئذنة الشحم ..أحد أحياء دمشق القديمة .
      الأسرة: أسرة قباني من الأسر الدمشقية العريقة .. ومن أبرز أفرادها أبو خليل القباني ، مؤسس المسرح العربي في القرن الماضي ، وجدّ نزار .. أما والده توفيق قباني فتقول كتب التاريخ إنه كان من رجالات الثورة السورية الأماجد ، وكان من ميسوري الحال يعمل في التجارة وله محل معروف ، وكان نزار يساعده في عملية البيع عندما كان في صباه .. أنجب توفيق قباني ستة أبناء .. نزار ، رشيد ، هدباء ، معتز ، صباح ووصال التي ماتت في ريعان شبابها أما صباح فهو ما زال حياً .. وكان يُشغل منصب مدير الإذاعة السورية .
      المؤهلات الدراسية والمناصب:
      حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945 .
      عمل فور تخرجه بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية ، وتنقل في سفاراتها بين مدن عديدة ، خاصة القاهرة ولندن وبيروت ومدريد ، وبعد إتمام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959 ، تم تعيينه سكرتيراً ثانياً للجمهورية المتحدة في سفارتها بالصين .
      وظل نزار متمسكاً بعمله الدبلوماسي حتى استقال منه عام 1966 .
      طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات ، بعد نشر قصيدة الشهيرة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان .
      كان يتقن اللغة الإنجليزية ، خاصة وأنه تعلّم تلك اللغة على أصولها ، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952- 1955.
      الحالة الاجتماعية:
      تزوّج مرتين .. الأولى من سورية تدعى " زهرة " وانجب منها " هدباء " وتوفيق " وزهراء.
      وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة ، وكان طالباً بكلية الطب جامعة القاهرة .. ورثاه نزار بقصيدة شهيرة عنوانها " الأمير الخرافي توفيق قباني " وأوصى نزار بأن يدفن بجواره بعد موته .وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج .
      والمرة الثانية من " بلقيس الراوي ، العراقية .. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها ، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها ..
      ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب . وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج .
      وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية وحيداً .
      قصته مع الشعر:
      بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة ، وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق ، وطبعه على نفقته الخاصة.
      له عدد كبير من دواوين الشعر ، تصل إلى 35 ديواناً ، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي ".
      لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها : " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب ".
      أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم " منشورات نزار قباني ".
      أمير الشعر الغنائي:
      على مدى 40 عاماً كان المطربون الكبار يتسابقون للحصول على قصائد نزار .
      وإليكم القائمة كاملة طبقاً للترتيب التاريخي:
      - أم كلثوم : غنت له أغنيتين : أصبح عندي الآن بندقية ، رسالة عاجلة إليك .. من ألحان عبد الوهاب .
      - عبد الحليم أغنيتين أيضاً هما : رسالة من تحت الماء ، وقارئة الفنجان من ألحان محمد الموجي.
      - نجاة : 4 أغان أيضاً ، ماذا أقول له ، كم أهواك ، أسألك الرحيلا .. والقصائد الأربع لحنها عبد الوهاب .
      - فايزة أحمد : قصيدة واحدة هي : رسالة من امرأة " من ألحان محمد سلطان .
      - فيروز : غنت له " وشاية " لا تسألوني ما اسمه حبيبي " من ألحان عاصي رحباني .
      - ماجدة الرومي : 3 قصائد هي : بيروت يا ست الدنيا ، مع الجريدة وهما من ألحان د. جمال سلامه .. ثم " كلمات " من ألحان الملحن اللبناني إحسان المنذر .
      - كاظم الساهر : 4 قصائد : " إني خيّرتك فاختاري ، زيديني عشقاً ، علّمني حبك ، مدرسة الحب .. وكلها من الحان كاظم الساهر .
      - أصالة : غنت له قصيدة " إغضب " التي لحنها حلمي بكر .
      - وبذلك يكون المجموع : 20 قصيدة ، غناها 8 مطربين ومطربات .
      صدامات ومعارك:
      كانت حياة نزار مليئة بالصدمات والمعارك ، أما الصدمات فأهمها:
      - وفاة شقيقته الصغرى : وصال ، وهي ما زالت في ريعان شبابها بمرض القلب .
      - وفاة أمه التي كان يعشقها .. كان هو طفلها المدلّل وكانت هي كل النساء عنده .
      - وفاة ابنه توفيق من زوجته الأولى .. كان طالباً في كلية الطب بجامعة القاهرة .. وأصيب بمرض القلب وسافر به والده إلى لندن وطاف به أكبر المستشفيات وأشهر العيادات.. ولكن قضاء الله نفذ وكان توفيق لم يتجاوز 17 عاماً.
      - مقتل زوجته : بلقيس الراوي " العراقية في حادث انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982.
      - نكسة 1967 .. أحدثت شرخاً في نفسه ، وكانت حداً فاصلاً في حياته ، جعله يخرج من مخدع المرأة إلى ميدان السياسة.
      أما عن المعارك فيمكننا أن نقول ، انه منذ دخل نزار مملكة الشعر بديوانه الأول " قالت لي السمراء " عام 1944 ، وحياته أصبحت معركة دائمة أما عن أبرز المعارك التي خاضها وبمعنى أصح الحملات التي شنها المعارضون ضده:
      - معركة قصيدة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت رجال الدين في سوريا ضده ، وطالبوا بطرده من السلك الدبلوماسي ، وانتقلت المعركة إلى البرلمان السوري وكان أول شاعر تناقش قصائده في البرلمان.
      - معركة " هوامش على دفتر النكسة " .. فقد أثارت القصيدة عاصفة شديدة في العالم العربي ، وأحدثت جدلاً كبيراً بين المثقفين .. ولعنف القصيدة صدر قرار بمنع إذاعة أغاني نزار وأشعاره في الإذاعة والتلفزيون.
      - في عام 1990 صدر قرار من وزارة التعليم المصرية بحذف قصيدته " عند الجدار " من مناهج الدراسة بالصف الأول الإعدادي لما تتضمنه من معاني غير لائقة .. وقد أثار القرار ضجة في حينها واعترض عليه كثير من الشعراء في مقدمتهم محمد إبراهيم أبو سنة ..
      - المعركة الكبيرة التي خاضها ضد الشاعر الكبير " أدونيس " في أوائل السبعينات ، قصة الخلاف تعود إلى حوار مع نزار أجراه ، منير العكش ، الصحفي اللبناني ونشره في مجلة مواقف التي يشرف عليها أدونيس . ثم عاد نزار ونشر الحوار في كتيب دون أن يذكر اسم المجلة التي نشرت الحوار … فكتب أدونيس مقالاً عنيفاً يهاجم فيه نزار الذي رد بمقال أعنف.
      وتطورت المعركة حتى كادت تصل إلى المحاكم لولا تدخل أصدقاء الطرفين بالمصالحة.
      - عام 1990 أقام دعوى قضائية ضد إحدى دور النشر الكبرى في مصر ، لأن الدار أصدرت كتابه " فتافيت شاعر " متضمناً هجوماً حاداً على نزار على لسان الناقد اللبناني جهاد فاضل .. وطالب نزار بـ 100 ألف جنيه كتعويض وتم الصلح بعد محاولات مستميتة.
      آخر العمر:
      - بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته.
      - ومن لندن كان نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب ، والمهرولون ، والمتنبي ، وأم كلثوم على قائمة التطبيع.
      - وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما كان منها 50 عاماً بين الفن والحب والغضب.


    • طوق الياسمين


      شكراً.. لطوقِ الياسَمينْ
      وضحكتِ لي.. وظننتُ أنّكِ تعرفينْ
      معنى سوارِ الياسمينْ
      يأتي بهِ رجلٌ إليكِ..
      ظننتُ أنّك تُدركينْ..


      وجلستِ في ركنٍ ركينْ
      تتسرَّحينْ
      وتُنقِّطين العطرَ من قارورةٍ وتدمدمينْ
      لحناً فرنسيَّ الرنينْ
      لحناً كأيّامي حزينْ
      قَدماكِ في الخُفِّ المُقَصَّبِ
      جَدولانِ منَ الحنينْ


      وقصدتِ دولابَ الملابسِ
      تَقلعينَ.. وترتدينْ
      وطلبتِ أن أختارَ ماذا تلبسينْ
      أَفَلي إذنْ؟
      أَفَلي إذنْ تتجمَّلينْ؟
      ووقفتُ.. في دوّامةِ الألوانِ ملتهبَ الجبينْ
      الأسودُ المكشوفُ من كتفيهِ..
      هل تتردّدينْ؟
      لكنّهُ لونٌ حزينْ
      لونٌ كأيّامي حزينْ
      ولبستِهِ
      وربطتِ طوقَ الياسمينْ
      وظننتُ أنّكِ تَعرفينْ
      معنى سوارَ الياسمينْ
      يأتي بهِ رجلٌ إليكِ..
      ظننتُ أنّكِ تُدركينْ..


      هذا المساءْ..
      بحانةٍ صُغرى رأيتُكِ ترقصينْ
      تتكسَّرينَ على زنودِ المُعجَبينْ
      تتكسَّرينْ..
      وتُدَمدمينْ..
      في أُذنِ فارسِكِ الأمينْ
      لحناً فرنسيَّ الرنينْ
      لحناً كأيّامي حزينْ


      وبدأتُ أكتشفُ اليقينْ
      وعرفتُ أنّكِ للسّوى تتجمَّلينْ
      ولهُ ترُشِّينَ العطورَ..
      وتقلعينَ..
      وترتدينْ..
      ولمحتُ طوقَ الياسمينْ
      في الأرضِ.. مكتومَ الأنينْ
      كالجُثَّةِ البيضاءَ ..
      تدفعُهُ جموعُ الراقصينْ
      ويهمُّ فارسُكِ الجميلُ بأخذِه ..
      فتُمانعينْ..
      وتُقَهقِهينْ..
      " لا شيءَ يستدعي انحناءَكَ ..
      ذاكَ طوقُ الياسمينْ.. "


    • ^_^


      موضوع جميل ,, ويستحق التثبيت ان شاء الله


      تحياتي العطرة ,,


      \\ بوعمران
      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا
    • مدرسة الحب

      علمني حبك إن احزن
      وأنا محتاج منذ عصور لآمرة تجعلني احزن
      لأمراه ابكي فوق ذراعيها مثل العصفور
      لأمراه تجمع أجزائي كشظايا البلور المكسور
      علمني حبك سيدتي أسوء عادات
      علمني افتح فنجاني في الليلة آلاف المرات
      وأجرب طب العطارين واطرق باب العرافات
      علمني أن اخرج من بيتي لأمشط أرصفة الطرقات
      وأطارد وجهك في الأمطار وفي أضواء السيارات
      والملم من عينيكِ ملاين النجمات
      يا امرأة دوخت الدنيا يا وجعي يا وجع النايات
      أدخلني حبك سيدتي مدن الأحزان
      وأنا من قبلك لم ادخل مدن الأحزان
      لم اعرف أبدا أن الدمع هو الإنسان
      أن الإنسان بلا حزن ذكرى إنسان
      علمني حبك أن أتصرف كالصبيان
      أن ارسم وجهك بالطبشور على الحيطان
      يا امرأة قلبت تاريخي
      آني مذبوح فيكِ من الشريان إلى الشريان
      علمني حبك كيف الحب يغير خارطة الأزمان
      علمني حين أحب تكف الأرض عن الدوران
      علمني حبك أشياء ما كانت أبدا في الحسبان
      فقرات أقاصيص الأطفال
      دخلت قصور ملوك الجان
      وحلمت بان تتزوجني بنت السلطان
      تلك العيناها أصفى من ماء الخلجان
      تلك الشفتاها أشهى من زهر الرمان
      وحلمت باني اخطفها مثل الفرسان
      وحلمت باني اهديها أطواق اللؤلؤ والمرجان
      علمني حبك يا سيدتي ما الهذيان
      علمني كيف يمر العمر
      ولا تأتى بنت السلطان ..

      نزار قباني
    • [FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]تناقضات نزار قباني الرااااااااااااائعه

      [/FONT]


      1

      وما بين حُبٍّ وحُبٍّ.. أُحبُّكِ أنتِ..

      وما بين واحدةٍ ودَّعَتْني..

      وواحدةٍ سوف تأتي..

      أُفتِّشُ عنكِ هنا.. وهناكْ..

      كأنَّ الزمانَ الوحيدَ زمانُكِ أنتِ..

      كأنَّ جميعَ الوعود تصبُّ بعينيكِ أنتِ..

      فكيف أُفسِّرُ هذا الشعورَ الذي يعتريني

      صباحَ مساءْ..

      وكيف تمرّينَ بالبالِ، مثل الحمامةِ..

      حينَ أكونُ بحَضْرة أحلى النساءْ؟.

      2

      وما بينَ وعديْنِ.. وامرأتينِ..

      وبينَ قطارٍ يجيء وآخرَ يمضي..

      هنالكَ خمسُ دقائقَ..

      أدعوك ِ فيها لفنجان شايٍ قُبيلَ السَفَرْ..

      هنالكَ خمسُ دقائقْ..

      بها أطمئنُّ عليكِ قليلا..

      وأشكو إليكِ همومي قليلا..

      وأشتُمُ فيها الزمانَ قليلا..

      هنالكَ خمسُ دقائقْ..

      بها تقلبينَ حياتي قليلا..

      فماذا تسمّينَ هذا التشتُّتَ..

      هذا التمزُّقَ..

      هذا العذابَ الطويلا الطويلا..

      وكيف تكونُ الخيانةُ حلاًّ؟

      وكيف يكونُ النفاقُ جميلا؟...

      3

      وبين كلام الهوي في جميع اللّغاتْ

      هناكَ كلامٌ يقالُ لأجلكِ أنتِ..

      وشِعْرٌ.. سيربطه الدارسونَ بعصركِ أنتِ..

      وما بين وقتِ النبيذ ووقتِ الكتابة.. يوجد وقتٌ

      يكونُ به البحرُ ممتلئاً بالسنابلْ

      وما بين نُقْطَة حِبْرٍ..

      ونُقْطَة حِبْرٍ..

      هنالكَ وقتٌ..

      ننامُ معاً فيه، بين الفواصلْ..

      4

      وما بين فصل الخريف، وفصل الشتاءْ

      هنالكَ فَصْلُ أُسَمِّيهِ فصلَ البكاءْ

      تكون به النفسُ أقربَ من أيِّ وقتٍ مضى للسماءْ..

      وفي اللحظات التي تتشابهُ فيها جميعُ النساءْ

      كما تتشابهُ كلُّ الحروف على الآلة الكاتبهْ

      وتصبحُ فيها ممارسةُ الجنسِ..

      ضرباً سريعاً على الآلة الكاتبَهْ

      وفي اللحظاتِ التي لا مواقفَ فيها..

      ولا عشقَ، لا كرهَ، لا برقَ، لا رعدَ، لا شعرَ، لا نثرَ،

      لا شيءَ فيها..

      أُسافرْ خلفكِ، أدخلُ كلَّ المطاراتِ، أسألُ كلَّ الفنادق

      عنكِ، فقد يتصادفُ أنَّكِ فيها...

      5

      وفي لحظاتِ القنوطِ، الهبوطِ، السقوطِ، الفراغ، الخِواءْ.

      وفي لحظات انتحار الأماني، وموتِ الرجاءْ

      وفي لحظات التناقضِ،

      حين تصير الحبيباتُ، والحبُّ ضدّي..

      وتصبحُ فيها القصائدُ ضدّي..

      وتصبحُ – حتى النهودُ التي بايعتْني على العرش- ضدّي

      وفي اللحظات التي أتسكَّعُ فيها على طُرُق الحزن وحدي..

      أُفكِّر فيكِ لبضع ثوانٍ..

      فتغدو حياتي حديقةَ وردِ..

      6

      وفي اللحظاتِ القليلةِ..

      حين يفاجئني الشعرُ دونَ انتظارْ

      وتصبحُ فيها الدقائقُ حُبْلى بألفِ انفجارْ

      وتصبحُ فيها الكتابةُ فِعْلَ انتحارْ..

      تطيرينَ مثل الفراشة بين الدفاتر والإصْبَعَيْنْْ

      فكيف أقاتلُ خمسينَ عاماً على جبهتينْ؟

      وكيفَ أبعثر لحمي على قارَّتين؟

      وكيفَ أُجَاملُ غيركِ؟

      كيفَ أجالسُ غيركِ؟

      كيفَ أُضاجعُ غيركِ؟ كيفْ..

      وأنتِ مسافرةٌ في عُرُوق اليدينْ...

      7

      وبين الجميلات من كل جنْسٍ ولونِ.

      وبين مئات الوجوه التي أقنعتْني .. وما أقنعتْني

      وما بين جرحٍ أُفتّشُ عنهُ، وجرحٍ يُفتّشُ عنِّي..

      أفكّرُ في عصرك الذهبيِّ..

      وعصرِ المانوليا، وعصرِ الشموع، وعصرِ البَخُورْ

      وأحلم في عصرِكِ الكانَ أعظمَ كلّ العصورْ

      فماذا تسمّينَ هذا الشعور؟

      وكيفَ أفسِّرُ هذا الحُضُورَ الغيابَ، وهذا الغيابَ الحُضُورْ

      وكيفَ أكونُ هنا.. وأكونً هناكْ؟

      وكيف يريدونني أن أراهُمْ..

      وليس على الأرض أنثى سواكْ

      8

      أُحبُّكِ.. حين أكونُ حبيبَ سواكِ..

      وأشربُ نَخْبَكِ حين تصاحبني امرأةٌ للعشاءْ

      ويعثر دوماً لساني..

      فأهتُفُ باسمكِ حين أنادي عليها..

      وأُشغِلُ نفسي خلال الطعامْ..

      بدرس التشابه بين خطوط يديْكِ..

      وبينَ خطوط يديها..

      وأشعرُ أني أقومُ بِدَوْر المهرِجِ...

      حين أُركّزُ شالَ الحرير على كتِفَيْها..

      وأشعرُ أني أخونُ الحقيقةَ..

      حين أقارنُ بين حنيني إليكِ، وبين حنيني إليها..

      فماذا تسمّينَ هذا؟

      ازدواجاً.. سقوطاً.. هروباً.. شذوذاً.. جنوناً..

      وكيف أكونُ لديكِ؟

      وأزعُمُ أنّي لديها..



      (((نزاااااااااااار شاعري الاول والاخير
      نزاااااار حكاية اعشق المطبوعه بقلوب كل العاشقين
      نزااااااااااااااااااار اروع اختيار))))

    • أشكر حسناء

      على مبادرتها

      الجريئه

      بنزول

      قصة حياة

      الشاعر

      نزار قباني

      ولكِ مني

      تحيه

      قلبيه لصدق

      متابعتكِ

      لأولى الناس

      في

      الأشعار

      هنا اِحدى أشعار نزار قباني ربنا يسلم لسانكِ في العطاء



      ،،،عسى أن أجد حفاوتكِ

      <FONT color=#006600 size=5><I><B>

      <FONT color=#006600 size=5><I>قارئة الفنجان
      جلست .. والخوف بعينيها
      تتأمل فنجاني المقلوب
      قالت : يا ولدي لا تحزن
      فالحب عليك هوا المكتوب
      ياولدي .. قد مات شهيداً
      من مات على دين المحبوب
      فنجانك .. دنيا مرعبه
      وحياتك أسفار وحروب
      ستحب كثيرا وكثيرا
      وتموت كثيرا وكثيرا
      وستعشق كل نساء الأرض
      وترجع كالملك المغلوب
      بحياتك .. يا ولدي .. امراءة
      عيناها .. سبحان المعبود
      فمها .. مرسوم كالعنقود
      ضحكتها .. موسيقي وورود
      لكن سماءك ممطرة
      وطريقك مسدود
      مسدود
      فحبيبه قلبك .. ياولدي
      نائمة في قصر مرصود
      والقصر كبيراً يا ولدي
      وكلاب تحرسه وجنود
      وأميرة قلبك نائمة
      من يدخل حجرتها مفقود
      من يدنو
      من سور حديقتها
      مفقود
      من حاول فك ضفائرها
      يا ولدي
      مفقود
      مفقود
      مفقود
      بصرت
      ونجمت كثيراً
      لكني .. لم اقرأ أبدا
      فنجانا يشبه فنجانك
      لم اعرف أبداً يا ولدي
      أحزاناً
      تشبه أحزانك
      مقدورك أن تمشي أبدا
      في الحب .. على حد الخنجر
      وتظل وحيداً كالأصداف
      وتظل حزيناً كالصفصاف
      مقدورك أن تمضي ابداً
      في بحر الحب بغير قلوع
      وتحب ملايين المرات
      وترجع كالملك المخلوع
      جلست .. والخوف بعينيها
      تتأمل فنجاني المقلوب
      قالت : ياولدي لا تحزن
      فالحب عليك هوا المكتوب
      يا ولدي .. قد مات شهيداً
      من مات على دين المحبوب
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • اختي الكريمه
      لست بشاعره ولا انظم القصيد ولكني احب ان امر على صفحاتكم الشعريه
      لأنهل منها بعض النظم الرائع واستقي من جمال ابياتها وكلماتها
      سأتابع ولكن بصمت




    • هل عندك شك

      هل عنك شك أنك أحلى و أغلى امرأة في الدنيا

      و أهم امرأة في دنيا

      هل عندك شك أن دخولك في قلبي

      هو أعظم يو بالتاريخ و أجمل خبر في الدنيا

      هل عندك شك أنك عمري و حياتي

      و بأني من عينيك سرقت النار و قمت بأخطر ثوراتي

      أيتهاا الوردة و الريحانة و الياقوتة و السلطانة و الشعبية بين جميع الملكات

      و يا قمراً يطلع كل مساءِ من نافذة الكلمات

      يا آخر وطن أولد فيه و أدفن فيه و أنشر فيه كتاباتي

      غاليتي أنتي غاليتي ..

      لا ادري كيف رماني الموج على قدميكِ

      لا ادري كيف مشيتي إلي و كيف مشيت إليكِ

      دافئة أنتي كليلة حب

      من يوم طرقت الباب على ابتدأ العمر

      كم صار رقيقاً قلبي حين تعلم يديكِ

      كم كان كبيراً حظي حين عثرت يا عمري عليكِ

      يا ناراً تجتاح كياني .. يا فرحاً يطرد أحزاني

      يا جسداً يقطع مثل السيف و يضرب مثل البركان

      يا وجهاً يعبق مثل حقول الورد و يركض نحوي كحصان

      قولي لي كيف سأنفذ نفسي من أشواقي و أخزاني

      قولي لي ماذا أفعل فيكي أنا في حالة إدمان

      قولي ما الحل فأشواقي وصلت لحدود الهذيان

      قاتلتي ترقص حافية القدمين بمدخل شرياني

      من أين أتيت و كيف عصفت بوجداني





    • فتى البحرين كتب:

      سيدتي





      جميل كان تصورك


      موضوع جميل من قلم جميل


      متابعون عن كثب


      ولنا عودة حتمية


      طابت لياليك


      فتاها



      فتى البحرين


      العــــــفو بالخطاء تمررت مرحباً بك.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • حسناء الحتاش كتب:

      روزاليندا

      بقايا شعر
      شاو 231
      أشكركم على اختياركم لنا روائع نزار قباني
      تحياتي للجميع





      العــــفو عـــلى الشـــــكر نــــنتظر المـــزيد منــــكِ
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • حسناء الحتاش كتب:

      أنتظر مشاركتك يا شاو 231




      تحياتي







      مرحـــباً بــــكِ عســـــى أكــون عــند حــسن ظــنكِ
      فــي الأيـــام القـــادمة بــبركــة الله
      لـــكِ الشـــكر.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l




    • نزار قباني
      رسالة من تحت الماء.


      إن كنتَ صديقي.. ساعِدني

      كَي أرحَلَ عَنك..
      أو كُنتَ حبيبي.. ساعِدني
      كَي أُشفى منك
      لو أنِّي أعرِفُ أنَّ الحُبَّ خطيرٌ جِدَّاً
      ما أحببت
      لو أنِّي أعرفُ أنَّ البَحرَ عميقٌ جِداً
      ما أبحرت..
      لو أنِّي أعرفُ خاتمتي
      ما كنتُ بَدأت...

      إشتقتُ إليكَ.. فعلِّمني
      أن لا أشتاق
      علِّمني كيفَ أقُصُّ جذورَ هواكَ من الأعماق
      علِّمني كيف تموتُ الدمعةُ في الأحداق
      علِّمني كيفَ يموتُ القلبُ وتنتحرُ الأشواق

      إن كنتَ قويَّاً.. أخرجني
      من هذا اليَمّ..
      فأنا لا أعرفُ فنَّ العوم
      الموجُ الأزرقُ في عينيك.. يُجرجِرُني نحوَ الأعمق
      وأنا ما عندي تجربةٌ
      في الحُبِّ .. ولا عندي زَورَق
      إن كُنتُ أعزُّ عليكَ فَخُذ بيديّ
      فأنا عاشِقَةٌ من رأسي حتَّى قَدَمَيّ
      إني أتنفَّسُ تحتَ الماء..
      إنّي أغرق..
      أغرق..
      أغرق..
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • أعضاء منتدانا الحبيب
      جئتكم اليوم ومعي في حقيبتي أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث
      إنه

      عباس محمود العقاد





      عباس محمود العقاد

      (1989 – 1964)

      ولد عباس محمود العقاد في 28 حزيران 1889م، في مدينة أسوان بصعيد مصر، وكان أبوه يعمل موظفاً بسيطاً في إدارة المحفوظات، ولكنه استطاع مع ذلك أن يدبِّر شؤون أسرته لما عُرف به من التدبير والنظام.
      نشأ الطفل عباس وعقله أكبر من سنه، فعندما لمس حنان أبويه وعطفهما عليه قدّر لهما هذا الشعور وظل طوال عمره يكنّ لهما أعمق الحبّ.
      وبادر أبوه - وعباس بعد طفل صغير- فتعهده حتى تعلم مبادئ القراءة والكتابة فراح يتصفح ما يقع تحت يديه من الصحف والمجلات ويستفيد منها. ثم لحق بإحدى المدارس الابتدائية وتعلّم فيها اللغة العربية والحساب ومشاهد الطبيعة وأجاد الإملاء، وحصل على شهادتها سنة 1903 .
      وحدث أن زار المدرسة الإمام الشيخ محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد، فتصفحها باسماً وناقش العقاد في موضوعاتها ثم التفت إلى المدرِّس وقال: " ما أجدر هـذا الفتى أن يكون كاتباً بعد! ".
      وألمّ عباس بقدر غير قليل من مبادئ اللغة الإنجليزية حتى نال الشهادة الابتدائية بتفوق وأتاح له ذلك قراءة الأدب الإنجليزي مباشرة. وقال حينئذ عن نفسه: " عرفت قبل أن أبلغ العاشرة أني أجيد الكتابة وأرغب فيها، ولم ينقطع عني هذا الشعور بعد ذلك إلى أن عملت بها واتخذتها عملاً دائماً مدى الحياة ".
      وبعد أن أتم عباس تعليمه الابتدائي عمل في وظيفة كتابية لم يلبث أن تركها، وتكررت زياراته للقاهرة وقويت صلته بالأدب والفن فيها ولم تستطع الوظيفة أن تشغله عنهما البتة وأصبحت علاقته بالصحف- على حد قوله- علاقة الكتابة من منازلهم. ولكنه أحس- بعد فترة- أن الوظيفة أضيق من أن تتسع لطاقاته فتركها وتفرغ لعمله في الصحافة، وأقبل على تثقيف نفسه بنفسه ثقافة واسعة.
      وفي سنة 1905 عمل بالقسم المالي بمدينة قنا، وبدأ العقاد إنتاجه الشعري مبكراً قبل الحرب العالمية الأولى سنة 1914. وفي سنة 1906 عمل بمصلحة البرق، ثم ترك عمله بها واشترك سنة 1907 مع المؤرخ محمد فريد وجدي في تحرير " مجلة البيان"، ثم في " مجلة عكاظ " في الفترة بين سنة 1912 حتى سنة 1914، وفي سنة 1916 اشترك مع صديقه إبراهيم عبد القادر المازني بالتدريس في المدرسة الإعدادية الثانوية بميدان الظاهر. وظهرت الطبعة الأولى من ديوانه سنة 1916، ونشرت أشعاره في شتى الصحف والمجلات. وتوالى صدور دواوين شعره: وحي الأربعين- هدية الكروان- عابر سبيل، وقد اتخذ فيها من البيئة المصرية ومشاهد الحياة اليومية مصادر إلهام. وخاض هو والمازني معارك شديدة ضد أنصار القديم في كتابهما " الديوان " هاجما فيه شوقي هجوماً شديداً. وفى إنتاجه النثري كتب: الفصول- مطالعات في الكتب والحياة- مراجعات في الأدب والفنون.
      ثم كتب سلسلة سير لأعلام الإسلام: عبقرية محمد- عبقرية الصديق- عبقرية عمر- سيرة سعد زغلول، كما اتجه إلى الفلسفة والدين فكتب: الله- الفلسفة القرآنية- إبليس.
      توفي العقاد في الثاني عشر من آذار سنة 1964م بعد أن ترك تراثاً كبيراً.
      ومن مؤلفاته:
      ديوان العقاد- العبقريات- الشيوعية والإنسانية- أبو نواس- جحا الضاحك المضحك. ونشر له بعد وفاته: حياة قلم- أنا (ترجمة ذاتية له)- رجال عرفتهم.

    • حظ الشعراء


      مـلـوكٌ، فـأمّـا حـالُهم iiفعبيدُ
      وطـيـرٌ، ولـكـنَّ الجُدودَ iiقُعودُ
      أقـاموا على متن السحابِ فأرضُهم
      بـعـيـدٌ، وأقـطارُ السماءِ بعيد!
      مـجـانـينُ تاهوا في الخيال فودَّعوا
      رواحـةَ هـذا الـعيشِ وهو رغيد
      ومـا سـاء حـظُّ الحالمين لَوَ iiانّهم
      تـدوم لـهـم أحـلامُهم iiوتجود
      فـوا رحـمـتـا للظالمين نفوسَهم
      ومـا أنـصـفَتْهم صحبةٌ iiوجُدود
      ويذرون من مسّ العذابِ iiدموعَهم
      فـيُـنـظَـمُ منها جوهرٌ iiوعقود
      بني الأرض كم من شاعر في دياركم
      غـبـيـنٍ، وغبنُ الشاعِرينَ iiشديد
      بـنـي الأرض أَوْلـى بالحياة جميلةً
      مُـحِـبٌّ عـليها من حُلاه iiنضود
      مُـحـبٌ تُـنـاجيه بأسرار قلبها
      ومـهـما تردْ في العيش فهو iiيُريد
      عـلـى أنّه قد يبلغ السُّؤلَ iiخاطبٌ
      خـلـيٌّ ويـزوي عن هواه iiعميد
      بني الأرضِ لا تنضوا له السيفَ iiإنّهُ
      يُـذاد عـن الـدنـيا وليس يذود
      أُريـدَ بـه لـلناس خيرٌ فلم يزلْ
      بـه عَـمَـهٌ عـن نفسه iiوشُرود
      تـجـمَّـعتِ الأضدادُ فيه فحكمةٌ
      وحـمـقٌ، وقـلبٌ ذائب iiوجُمود
      حُـمـاداه صـبرٌ في الحياة وإنّما
      هـي الـنـارُ تـخبو ساعةً وتعود
      مُـقـيمٌ على عرش الطبيعة iiحاضرٌ
      ولـكـنّـه بـيـن الأنـام iiفقيد
      إذا جـال بـالـعينين فالكونُ iiبيتُهُ
      فـإنْ مـدّ بـالـكفّين فهو طريد
      وأقـصـى مـنـاه في الحياة iiنهارُهُ
      وأدنـى مـنـاه فـي الممات خُلود
      يرى الغيبَ عن بعد ، فمقبلُ iiعهدهِ
      قـديـمٌ، ومـاضيه القديمُ iiجديد
      إذا عـاش فـي بـأسائه فهو iiمَيّتٌ
      وإنْ مـات عاش الدهرَ وهو iiشهيد
      شـقـاوتُـه في الشعر وهو هناؤهُ
      ولـيـس لـه عـن حالتيه iiمَحيد
      جـنـونٌ أحـقُّ الناسِ طُرًّا iiبهجرهِ
      أُولـو الـفهمِ ، لو أنَّ الفُهومَ iiتُفيد
      ****



    • الاستاذ الكبير
      محمود عباس عقاد


      اَشـــــكركِ عـــلى اِضــــافة
      المعــلومــيه الجـــديده
      عـن الكــاتب المصــري
      العربي الكــبير،،،،
      محــمود عــباس عقـــاد
      نفتــخر علــى كتابته و
      كتبه حتى يومــنا راسخاً
      وليحيى المــجد لــه
      فــي كــل الاَزمـــان،،
      اشـــــــــكر اَنامـــلكِ المــبدعة
      علـــى اِضــافة طــابــع
      الخــيـــر.
      تحيـــاتي لـــكِ بالخــير
      ســلمـــتي.



      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l