لطلاب الثاني عشر (مادة) الثقافة الإسلامية

    • لطلاب الثاني عشر (مادة) الثقافة الإسلامية

      الوحدة الأولى: المنهج التفكير الإسلامي
      عناصر الوحدة

      1 التوافق بين الدين والعلم

      2- طرق البحث في الإسلام
      3- الثابت والمتغير في منهج الإسلام
      رسم القرآن منهجاً لاكتساب العلمية بدعوته إلى الفكر والتأمل والتدبر وفي أيةداله على المنهج
      حث الإسلام على أعمال العقل في التدبر والتفكير والاستنباط وأعطى أولئك المؤمنين المتفكرين في خلق الله مكانة كبيرة
      وقد أكد ذلك الآيات القرآنية والأحاديث النبوية
      خص الله أصحاب العقول بمعرفة مقاصد العبادة
      حصر الله الانتفاع بالذكر والموعظة على أصحاب العقول
      كرم الله العقل وجعله مناط التكليف
      ذم الله المقلدين بأبآهم، وذلك حين الغو عقولهم وتنكروا لأحكامها
      نهى الإسلام عن كل ما يضر بالعقل فأمر باجتناب كل مسكر ومفتر
      و قد حثت العديد من الآيات القرآن الكريم على استخدام العقل للتأمل في صفحاتالكون


      1.وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ

      2.وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ
      3.لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ
      3.سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ
      5.وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ
      6-وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
      7.وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ
      8-لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
      9.وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
      10.وَخَلَقْنَا لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ
      11.وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ
      12.إِلَّا رَحْمَةً مِّنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ
      13.وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
      14.وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ

      وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ
      1-
      من الآية الدالة نفهم
      الأرض
      الأرض من آيات الله الدالة على قدرته
      الزرع
      ينزل المطر في الأرض ويدب الحياة و يثمر
      الزرع


      2-
      وحدة الخلق
      جعل الله تعالى الحياة في سائر المخلوقات قائمة على الزوجية: ومن كل شيء( خلقنازوجين لعلكم تذكرون)جعل الله تعالى الحياة في سائر المخلوقاتقائمة على الزوج:::ومن آيات الله:(ومنكل شيء خل
      3-:تعاقب الليل ونهار
      يتعاقب الليل والنهار بنظام دقيق محكم وهو متأت حركة الأرض والشمس والقمر،الشمستجري في مدارها، والأرض و الأرض تجري حول الشمس في سنة وحول نفسها في يوم وليلةوالقمر يجري حول الأرض
      كل شهر يسير كله هذا النظام دقيق بحيث لا يبعد الشمس نور القمر ولا يطمس القمرنور الشمس.
      الأرض إن الأرض: إن الأرض آية من آيات الله الدالة على قدرته ، فهي مع حينها أذاأنزل الله عليها المطر، دبت فيها الحياة فأهتز ت وربت وأخرجت النباتات والثمر

      يتعاقب الليل ونهار بنظام دقيق محكم

      تعرف حركة القمر
      الهلال التربيع الأول
      الأحدب الأول
      البدر
      الأحدب الثاني
      التربيع الثاني
      وفي الأيام الثلاثة التي تلي تربيع الثاني
      حمل الإنسان في الفلك
      سخر الله تعالى البحر ليركبه الإنسان وجعل له السفن
      التي يركب
      هنا مثل سفينة نوح عليه السلام
      التي حمل فيها من كل زوجين اثنين فهذه السفن الضخمة السابحة فوق سطح الماء آيةمن آيات الله تعالى
      الإسلام والعلم: الإسلام دين العلم
      حث المسلمين إلى السعي إلى طلبه من خلال النصوص الكثيرة
      قل ربي زدني
      وما أوتيتم من العلم
      وفوق ذي علم عليم
      قل هل يستوي الذين يعلمون
      إقراء بإسم ربك الذي
      وقال رسول الله ص
      طلب العلم فريضة على كل مسلم
      و من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك له طريقا إلى الجنة
      وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم،
      وإن العالم ليستغفر في السماوات ومن في الأرض
      حتى الحيتان في الماء يستغفر لهم
      وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب
      إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثواالعلم
      فمن اخذ به اخذ بحظ وافر.
      بهذا تبين إن الاسلام وجه إلى طلب العلم وذلك للوقوف على الحقيقة الكون والتعرف على الخالق من خلال الآيات الكونية التي
      جعلها الله تعالى دليلا واضحا على قدرته ووحدانيته سبحانه
      العلاقات بين الإيمان والعلم
      طرق البحث في الإسلام
      توجيه القرآن لاكتساب الحقائق العلمية
      رسم القرآن منهجاً لاكتساب العلمية بدعوته إلى الفكر والتأمل والتدبر وفي أيةداله على المنهج
      تلخيص منهج القرآن
      الواجب على الباحث إن يفرق
      ا,لا أي قضية لا يمكن أن يتحكم بسرعة
      ثانيا
      ثالثا
      لابد على الباحث بعدم التناقض
      خامسا إضافة إلى دعوة القرآن







      العلاقة بين الإيمان والعلم:

      لما كان الإسلام داعياً إلى العلم حاثا عليه، بل ومعتبره فرضاً دينيا،
      لما يترتب عن الجهل من مضار دينية ودنيوية،فلا يمكن أن يكون ذلك العلم إلا موفقاً
      له فقد توصل الباحثون بالدليل والبرهان إلى العلاقة بين العلم والإيمان:-إن العلم ولاء لإيمان
      إذن يلتقيان من دون أن يمكن لأحدهما أن يكذب أو يناقض الآخر،
      بل يعتمد أحدهما على الآخر،فالإيمان يعطي للعلم أبعاده العقائدية والأخلاقية ،ويعني ذلك أنه يعطي
      للأشياء وللقوانين التي تسير الأشياء غايتها الوجودية، وأما العلم فإنه يعطي للإيمان برهانه العقلي))
      إن المؤمن يجد نفسه دائماَ أمام كتابين كبيرين: كتاب الكون المنظور، وكتاب الله المسطور (( القرآن الكريم ))
      ويوماً بعد يوم يتكشف كتاب الكون الكبيرة بقوة العلم عن جملة من الحقائق المذهلة في تركيبه ومساره، ويوماً بعد
      يوم ينكشف كتاب الله المعجز عن عجائب لا تنقضي، والمتأمل في كتاب الله يتبين أن هناك عدة آيات احتوت على إشارات علمية مثل قوله تعالى:::_-------
      أولاً:---إن أية قضية من القضايا لا يمكن إثباتها بمجرد دعواها بل أن تكون مستند’ إلى دليل يدعمها، وبمقدار صحة الدليل وقطعيته تكتيب القضية ب الصحة والثبوت، وهذا ما صح به القرآن الكريم في موضع مختلفة،،وأية الله تعالى:-
      ((قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين))

      منهج المسلمين في اكتساب العلوم التجريبية:-
      اتجه علماء الحضارة الإسلامية إلى المنهج التجريبي الاستقرائي لاكتساب العلوم، فأحرزوا
      تقدماً ملموساً في حركة التطوير العلمي، فقد أمتاز منهج الأطباءالمسلمين مثلاً بأصالة الرأي
      واستقلال الفكر، باعتمادهم على المشاهدة والتجربة في دراساتهم. ويعتبرجابر بن حيان صاحب
      المنهج العلمي التجريبي، لأنه بنى معلوماته الكيميائية على التجارب والاستقراء والاستنتاج العلمي))
      كما أعتمد أبو بكر الرازي على أصول ثلاثة، هي الإجماع ، والاستقراء
      والقياس بتعامله مع الشيء المجهول فيما لم يتوصل إليه عقله، فهويقولL((لم نر أن نطرح كل شيء لا تدركه
      ولا تبلغه عقولنا لأن في ّلك سقوط جل المنافع عنا، بل نضيف إلى ذلك ماأدركناه
      بالتجارب ، وشهد لنا الناس به،ولا كل أشياء من ذلك محل الثقة إلا بعدالامتحان والتجربة له، فليكن أمامك
      ما أجتمع عليه الأطباء، وشهد عليه القياس، وعضدته التجربة.
      3-منهج المسلمين في الوصول إلى الأحكام الشرعية،،،إن المتأمل في منهجالسلمين في التوصل إلى الأحكام
      المرحلة الأولى::- إثبات النص ــــــــــــــ المرحلة الثانية:::- فهمالنص
      إن الواجب على الباحث أن يفرق عملية الاستقلال بين الدليل اليقيني وبينالدليل ، الظني وبين النظرية في العلوم والحقيقة العلمية ، فالدليل اليقيني وحدةالذي يصح الاعتماد عليه في العقائد كالإيمان بالله والملائكة، والكتب
      والرسل، واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره، فإنها جميعاً فيالواقع ثابتة بأدلة قطعية
      فلا يفيد فيها الظن قال الله تعالى)) إن الظن لا يغنى من الحق شياءً))
      ثالثاً: لابد للباحث من طرح التقليد الأعمى وهو أكبر خطر على الوصول إلى
      الحقائق واكتشافها بل هو المعول الهدام لصرح العلم الصحيح،،ولقد كان بينالإسلام وبين التقاليد العمياء صراع
      عنيف دام فترة من الزمن حتى استطاع أن تقتلع جذوره من نفوس الجاهلينويفتح عقولهم لتستضيء بنور
      الحق ومن ذلك قوله تعالى: وإذا قيل سورة البقرة.
      رابعاً: عدم التناقض بين الحقائق إذا لو جاز التناقض بين الحقائق لأنهاصرح العلم.
      خامساً:إضافة على دعوة القرآن الكريم لاستعمال العقل في التدبر والتفكرفإنه يطلب منم أولي النهي
      أن يعملوا حواسهم أيضاً في مظاهر الحياة إلا يهملوها وسيسألون يومالقيامة عن هذا الإهمال
      قال الله تعالى: ولقد ذرانا سورة الأعراف، وهكذا فإن منهج البحثوالتفكير يقوم في المفهوم الإسلامي
      على التأليف بين العقل والواقع، ويقول في اكتساب المعرفة على العقلوالحواس وباقي الملكات الإدراكية التي وهبها الله للإنسان.من

      بهذه الطرق العلمية فهم المسلمون النصوص الشرعية وتعرفوا الأحكام
      الثانية في الشريعة وتلك المتغيرة بتغير الأزمنة والظروف ما معنى ثابت و المتغير
      في الشريعة الإسلامية وما حدود ذلك؟؟؟؟؟
      الثابت والمتغير::
      أولاً الثابت :معنى الثابت: الثابت في اللغة اسم فاعل من ثبت الشيء ثباتاً
      وثبوتاً فهو ثابت، والشيء الثابت فيه معنى الديمومة والاستمرار والملازمة والبقاء، وفي القرآن الكريم
      أم نر كيف ضرب الله سورة إبراهيم وقوله يمحوا الله ما يشاء سورة الرعد
      أما في الشريعة فإن الثابت هو كل الأحكام الشرعية التي جأت في كتاب الله
      وثبتت في ما صح عن السنة النبوية الشرعية، وهو القدر الذي يمثل دين الإسلام، ويمثل هويته وحقيقته،
      بحيث لا يتصور إسلام بدونه وهو ما أجمعت عليه الأمة ولا يختلف فيه علماء الأمة وعامتها،، ويشمل الثابت
      المجالات التالية: العقيدة، الأخلاق، التشريع
      أ-العقيدة كا لإيمان با الله وبرسله واليوم الآخر، وهي مبادئي لا يمسها التغير ولا النسخ على امتداد الرسالات الإلهية
      ب-الأخلاق: وهي من الثوابت الأساسية في الإسلام وفي الشرائع الإلهية جميعاً،، كالصدق والعدل والرحمة
      ومن مثال ذلك قوله تعالى:يأيها الذين أمنوا
      ج-التشريع: وهو مجموع القوانين والأحكام التي تنظم العلاقات البشرية
      مع الله كالعبادات ومع النفس كحرمة قتلها ومع الآخرين كحرمة الاعتداء

      عليهم أو على ممتلاكاتهم وأعراضهم ومن ذلك ما ورد قوله من قتل نفس سورة المائدة

      ثانياً المتغير1- معنى المتغير في اللغة:اسم فاعل من تغير، ومعناه تحول ، ويقال غيّره إذا جعله
      غير ما كان وحوّله وبدله، وفي التنزيل قول الله تعالى ذلك بأن سورة الأنفال أما معناه في الشرع فيقصد به تلك الاجتهادات والأقوال التي توصل إليها العلماء في عصر من العصور التي لا تعد وأن يكون قراءة بشرية

      للدين قابلة لأن تصيب حيناً وتخطيء أحياناً أخرى ،وأن تعي مضمون الدين مرة وتنحرف عنه مرة أخرى،
      إذ إن آراءهم كيفما بلغوا من العلم، وكيفما توسعوا في آراءهم فهي محصورة، لأنهم عاشوا في
      أزمنة محصورة واطلعوا على مشكلات محصورة،فلا يمكن أن تتجاوز هذه الآراء حدود الزمان
      والمكان لتصلح لكل زمان ولكل مكان، ولا ريب أنه تأتي مستجدات يفرزها التطور الحضاري
      في الحياة الإنسانية يستوجب تكييف القضايا المستجدات وفق الأحكام الشرعية المستنبطة
      من أدلة الشرع الشريف والدليل على وجود المتغير ما ورد في السنة من إجازة الرسول (ص)
      قول معاذ بالاجتهاد في المسائل التي لم يجد لها أصلاً في النصوص الشريعة،،،،
      قول رسول الله مع معاذ:::: لما أراد رسول الله (ص) أن يبعث معاذ إلى اليمن قال:
      كيف تقضي إذا عرض لك قضاء؟ قال أقضي بكتاب الله قال((فإن لم تجد في كتاب الله))
      قال فبسنة رسول الله ((ص)) قال أجتهد رأيي ولا آلو.فضرب رسول الله ((ص))
      صدره وقال الحمد لله الذي وفق رسول الله لما يرضى رسول الله)).
      2-ما الأمور المتغير في الدين؟1_ يكون المتغير في الفروع والجزئيات، وفي الأساليب
      والوسائل، وفي التطبيق العملي للمبادئ العامة وللنظريات الأساسية، كما هو واضح
      في نظرية الشورى وما يتصل بأنظمة الحكم المختلفة، والعدل.
      وبهذا يتبين أن الثابت هو المعلوم من الدين بالضرورة، وذلك توجب الصلاة والزكاة والحج وصيام رمضان
      وليس شوالاً ولا محرما ـــــ وأن الوضوء شرط للصلاة وأنه قبلها وليس بعدها، وأن البيع حلال ، والزواج
      حلال وأن هناك أحكام الطلاق والقصاص والحدود، وغير ذلك حتى يصل إلى
      أن الطواف إنما هو يجعل البيت عن يسار الطائف، وأن البدء في السعي يكون بالصفا،
      وأن القبلة هي الكعبة، وان السرقة والزنا والربا والقتل والعدوان والخمر ولحم الخنزير
      والميتة مما حرام أوامر بتجنبه.2- مصادر الثابت في الدين إن الثابت مصدره الوحي الإلهي ملائكة جبرائيل المتمثل
      في كتاب الله تعالى وما أخبر به الرسول(( ص)) على اعتبار ارتباطه ((ص)) بالله تعالى ارتباطا يمنعه
      من التحدث بغير ما يرتضيه الله سبحانه.
      فقد ورد قوله تعالى:ً ما ضل صاحبكم وما غوى سورة النجم وبذلك فإن
      من ثوابت الدين نجد:تقوى الله تعالى وذلك بالعمل بما أمر به تعالى وتجنب المعاصي وقاية للنفس من سخطه تعالى
      وعذابه، وهذا أمر أجمعت علبه كل الديانات السماوية وهو ثابت لأنه أساس الدين، كما نجد السمع والطاعة لولي الأمر تجنباً للفتنة في المجتمع ، وكذلك التمسك بما يثبت صحته من السنة فهي المصدر التشريعي الثاني بعد كتاب الله .

      ملخص وحدة الأولى عسى نستنفع أنتظر الإضافات
      في ردودكم الشكر من أتى وأعطى الخير.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • .. في زمن قلة فيه الفائده وكثرة فيه الطلبات ,.,,,

      اشكرك جزيييييييييل الشكر ... ع المجهووووود المبذوول ..

      جزاك الله خيرا ... بالتوفيق ..
      صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
      ولكن ما يدور حولي لايستحق الكلام ..
    • عاشـ(القمر)ـقة كتب:

      .. في زمن قلة فيه الفائده وكثرة فيه الطلبات ,.,,,




      اشكرك جزيييييييييل الشكر ... ع المجهووووود المبذوول ..



      جزاك الله خيرا ... بالتوفيق ..



      أشكركِ ع المرور ولكن ينقص في الموضوع آيات قرآنيه،،،
      يا ريت لو تحاولي تضيفي الآيات،،،إذا لا فشكراَ لك،،،
      دمتي بالصحة والعافيه،،،،لنرى ماذا يخفى لنا الغد//من المسائل
      والمواضيع من الكتب الدراسيه،،،،،،،،مع تحياتي بالشكر.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • shao231 كتب:

      الوحدة الأولى: المنهج التفكير الإسلامي





      3- الثابت والمتغير في منهج الإسلام

      طرق البحث في الإسلام
      توجيه القرآن لاكتساب الحقائق العلمية
      رسم القرآن منهجاً لاكتساب العلمية بدعوته إلى الفكر والتأمل والتدبر وفي أيةداله على المنهج
      تلخيص منهج القرآن
      الواجب على الباحث إن يفرق
      ا,لا أي قضية لا يمكن أن يتحكم بسرعة
      ثانيا
      ثالثا
      لابد على الباحث بعدم التناقض
      خامسا إضافة إلى دعوة القرآن




      ملخص وحدة الأولى عسى نستنفع أنتظر الإضافات

      في ردودكم الشكر من أتى وأعطى الخير.



      لاحظت أن الموضوع ينقص فيه الشيء المهم:::--- وجب علي ان أضيف القليل والشكر.

      المرحلة الأولى:مرحلة إثبات النص:
      النصوص إلتي يعتمد عليها الإسلام هي كتاب الله تعالى وسنة رسوله (ص)،
      فأما كتاب الله فإن نصوصه ثابتة وقد نقله إلينا بالتواتر علماء المسلمين
      وتناقلته الأجيال على كيفية لا يمكن أن يتطرق إليها أدنى شك
      إذحفظه الله من الأيدي العابثة. وأما السنة إن سنة رسول الله فثبوتها يتوقف
      على أمرين هما :صحة المتن، وصحة السند. وقد وضع العلماء المسلمون
      علماً مستقلاً يتعرف بوساطته إلى الحديث الذي ترجع صحته .

      المرحلة الثانية: فهم النص :
      بعد أن يتأكد الباحث من ثبوت النص وصحته يعود إلى النص
      فيبذل اقصى ما عنده من جهد لفهمه وإستنباط الحكم منه، وفهم النص يتوقف على أمور منها:---
      أ-معرفة اللغة---العربية في مفرداتها وتراكيبها ومعرفة النحو والبيان
      ب-معرفة أسباب النزول وأسباب الورود:
      فإن معرفة سبب النزول وسبب الورود تلقي ضواءً
      على النص وتكشف للباحث السبيل إلى المعنى الحقيقي
      ج-معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر:فإن من المعلوم أن التشريع الإسلامي
      جاء متدرجاً فقد يأتي نص
      من النصوص فينسخ حكم نص سابق، ولذلك يتعين على فاهم النص
      معرفة السابق من الاحق من النصوص.
      د-معرفة طرائق الإستنباط:- وضع العلماء المسلمون علماً مستقلاً يعين على طرائق فهم النص، ويعرف هذا العلم ( بعلم الفقه)
      وهو العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى لإستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفضيلية،،
      وهكذا وضع العلما قواعد محصوها تمحيصاً ونوها على أصول
      ومناهج التزموها في إجتهادهم ومعاير كانت متحكمه في أذهانهم وابحاثهم
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • نور الأماسي كتب:

      تشكرااات اخي اتمنى الجميع يكون استفاد منه


      مع جزيل شكري لكِ على مروركِ دمتي بإحترام،،،
      انا أتمنى بمثلكِ جميع أستفاد منه.....عسى نرى ملخص
      أخر مع تحياتي بالشكر
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • ود عمان كتب:

      شكراااااا يا اخ العرب على مرورك الطيب

      يا اخي أشكرك على المرور ،،كيف حالك؟؟؟!
      إنشاء الله بالقريب تجد أكثر منبسق من المواضيع
      دمت على خير،،،ويا ريت لو تجيب وتكتب بنفسك شياءً
      من المواضيع الدراسيه للصف الثاني عشر.
      لك الشكررررررررر.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    • حجراوية كتب:

      شكرا اخوي على الشرح الحلو 0الصراحة استفدت منه وايد00000000000


      لكي التحيه والإحترام مادام تفاضلي رقم 0 وانا كذلك أشكر مروركِ
      إن شاء الله نرى الكثير و الشكر وايد000000 مشكورره.
      :) l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l