تعالوا نتخيل انـــــــــا اخصائيين

    • تعالوا نتخيل انـــــــــا اخصائيين




      وكما عودناكم بكل جديد سوفت تعود اليكم من جديد $$e

      من خلال موضوعي بحاول انمي قدراتكم واعودكم على كيفية التصرف في مثل هالمواقف #j
      من خلال هالموضوع بين فترة وثانية بحطلكم موقف وخبروني كيف بتتصرفوا فيه يا اخصائيين المستقبل:P
      (ترى الاحلام ببلاش#i )

      وموقف اليوم هو كالتالي :
      اثناء مرورك وتجوالك في طرقات المدرسه لاحظت / لاحظتي واحد من الطلبة /الطالبات
      لابس زي مخالف ومطول اظافره ومعلق اساور وغيره كيف ممكن تتصرف معه ؟؟؟؟؟؟؟
    • soft كتب:




      وكما عودناكم بكل جديد سوفت تعود اليكم من جديد $$e

      من خلال موضوعي بحاول انمي قدراتكم واعودكم على كيفية التصرف في مثل هالمواقف #j
      من خلال هالموضوع بين فترة وثانية بحطلكم موقف وخبروني كيف بتتصرفوا فيه يا اخصائيين المستقبل:P
      (ترى الاحلام ببلاش#i )

      وموقف اليوم هو كالتالي :
      اثناء مرورك وتجوالك في طرقات المدرسه لاحظت / لاحظتي واحد من الطلبة /الطالبات
      لابس زي مخالف ومطول اظافره ومعلق اساور وغيره كيف ممكن تتصرف معه ؟؟؟؟؟؟؟

      لا عدمنا اياك يا أختنا الغالية #h soft


      أتصرف بأخذ الطالب الى المكتب وأخذ بعض المعلومات الاولية عنه اسمه الصف ........ .
      أسئله عن السبب في زيه المختلف ، ولماذا هو مختلف عن زملائه ؟؟؟؟

      وبعد هذا أخبره بضرورية اللالتزام بالزي الرسمي والنظافة العامة وانا الاسلام احثنا على النظافة ....... (توعية )

      بعد ذلك جمع معلومات عن الطالب من الملف المدرسي ومن مربي الصف والمدرسين ..
      وعلى المعلومات والبيانات التي حصلت عليها أقرر زيارة الطالب في البيت للأطلاع على البيئة المحيطة بالطالب والتعرف على الحالة الاقتصادية للأسرة الطالب ....
    • ابو ابراهيم الزيدي كتب:

      لا عدمنا اياك يا أختنا الغالية #h soft



      أتصرف بأخذ الطالب الى المكتب وأخذ بعض المعلومات الاولية عنه اسمه الصف ........ .
      أسئله عن السبب في زيه المختلف ، ولماذا هو مختلف عن زملائه ؟؟؟؟

      وبعد هذا أخبره بضرورية اللالتزام بالزي الرسمي والنظافة العامة وانا الاسلام احثنا على النظافة ....... (توعية )

      بعد ذلك جمع معلومات عن الطالب من الملف المدرسي ومن مربي الصف والمدرسين ..
      وعلى المعلومات والبيانات التي حصلت عليها أقرر زيارة الطالب في البيت للأطلاع على البيئة المحيطة بالطالب والتعرف على الحالة الاقتصادية للأسرة الطالب ....


      كل الشكر لك اخوي على تفاعلك
      اثلجت صدري بمرورك $$e
      حل منطقي بس هل تتوقع ان الاخصائيين بهالوقت يسووا زيارة للبيئة ؟؟؟؟؟؟؟
    • soft كتب:




      وكما عودناكم بكل جديد سوفت تعود اليكم من جديد $$e

      من خلال موضوعي بحاول انمي قدراتكم واعودكم على كيفية التصرف في مثل هالمواقف #j
      من خلال هالموضوع بين فترة وثانية بحطلكم موقف وخبروني كيف بتتصرفوا فيه يا اخصائيين المستقبل:P
      (ترى الاحلام ببلاش#i )

      وموقف اليوم هو كالتالي :
      اثناء مرورك وتجوالك في طرقات المدرسه لاحظت / لاحظتي واحد من الطلبة /الطالبات
      لابس زي مخالف ومطول اظافره ومعلق اساور وغيره كيف ممكن تتصرف معه ؟؟؟؟؟؟؟


      هلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      هلا والله

      هلا و غلا

      مطول الغيبات ياب الغنايم!!!

      كيف خلصتي؟؟؟!!!

      بس خلاص؟؟؟!!!

      ااااه...

      يوم بصادف الموقف ,,, بعدين بتصرف (على حسب وضعي النفسي و المزاجي ) ~!@q

    • موضوع جميل


      وتصرفي اذا توظفت أخصائي
      ان شاء الله بيكون مثل تصرف أخوي أبو ابراهيم

      واحاول أعرف الأسباب اللي كانت خلف هذا السلوك
      مع محاولة معرفة بعض الجوانب عن أسرته
    • ابو ابراهيم الزيدي :

      مرحبابككككك مليون $$e$$e شرفني وجودك وتواجدك

      رمش الرؤيه :
      هلا يالدبه وحشتيني هالكثرررررر شايفة :P بس كنت اتمنى اشوف ردة فعلج مع هالموقف بس شو نسوي فيج مزاجية حضرتج عوين $$g

      صدى الحرية :
      لو كنت مكان الطالب واجبرتيني اقص اظافري ذيك الساعة بكرهج لازم تعامليه بأسلوب عشان يتجاوب وياج :P وفالج طيب بحط موضوع ثاني


      السليماني
      اشكر حضورك ومرورك $$e

      بالنسبة لي اشوف ان الموضوع مايستاهل زيارة منزلية وجمع معلومات ومدري شو
      ممكن نحل المشكلة بكل سهولة من خلال الكلام والتفاهم وتكوين العلاقة المهنية وبكذا بيتقبل الطالب النصيحة وبيحس بغلطه واذا ما انحلت مشكلته نلجأ للاساليب اللي طرحتوووووهااااااا
    • موقف ثاني جميل
      ماشي دخان من دون نار

      أسأل الطالب عن الأسباب الحقيقية الظاهرة أو اللي يحس الطالب أنها كانت سبب في هذا العقاب

      وبعدها أنتظر رده وأتصرف ... هههههه :)
    • السليماني كتب:

      موقف ثاني جميل
      ماشي دخان من دون نار

      أسأل الطالب عن الأسباب الحقيقية الظاهرة أو اللي يحس الطالب أنها كانت سبب في هذا العقاب

      وبعدها أنتظر رده وأتصرف ... هههههه :)


      اشكرك على تواصلك الدائم $$e
      صحيح ان ماشي نار بدون دخان:P بس انا قلت في الموقف ان المعلم كذا طبعه ثقيل دم ويغلط عالطلبه يعني العيب مو من الطالب من المدرس كيف ممكن تتصرف بهالحالة؟؟؟؟؟؟؟؟~!@q~!@q~!@q
    • هلا أختي سوفت مشكورة عالموضوع الرائع.............


      بصراحة فيه وايد مثل ه النوع من المعلمين ف المدارس....... بس كله هذا من دافع الحب والأهتمام..........


      أحاول إستخدام معه مهارة التفسير والتوضيح معاً وأجول ان هذا المعلم لما عصب عليك كله من دافع الحب و الاهتمام والغيرة عليك وعلى الوطن وانه يأدي واجب وطني ........ وأنت من جانب كطالب تفهم سبب ه التصرفات....... وتحاول تحترم المعلم بكل الوسائل لانه ف النهاية معلمك ومن علمني حرفـــــــــــــاً صرت له عبداً........


      هذي هيه وجهة نظري المتواضعة$$-e$$-e$$-e.........
    • soft كتب:

      الموقف الثاني :

      لو فيه معلم ثقيل دم ومتعود يغلط ع الطلاب وف يوم طرد واحد من الطلاب الشطار والطالب جالك يشتكي ... كيف تتصرف؟؟؟~!@q~!@q


      احجز للمدرسه تذكره ووديه الهند شهر عقاب

      ... احاول بقدر الامكان جمع معلومات عن هذا المدرس مكن اكثر من طال مع مراعاه ان يكونوا هولا الطلاب مستوياتهم الدراسيه مختلفه بمعنى ان يكون من بين هولا الطلاب الشاطر والمتوسط والضعيف ومن ثم استنتاج من المخطى المدرس او الطالب
      واتخاذ الاجراءات المطلوبه ؟؟؟
      علمتني الحيــــــــــــــــــــــــاهـ لقد علمتني الحياه ... ان من يحب بصدق لايستطيع ان يكره علمتني ... ان قساوتها علينا تصنع منا علماء و حكماء علمتني ... ان الطيبه الزائده كالسيل الجارف قد تعودعليك بما يسيء لك علمتني ... ان الابتسامه مفتاح لدخول القلب فاذا دخلت قلوب البشر فانت موجود بين الناس علمتني ... انا مهما كبرنا فيها نظل اطفالا ,نبكي نحتاج الى عطف وحنان علمتني... ان هناك اشياء تحتاج للاشهار واشياء تبوح بها لبعض الاشخاص واشياء لاتخبرها احدا علمتني... ان لااظهر ضعفي وان استمد منه قوتي وان كنت احمل بين جنبي هموم الدنيا باجمعها علمتني ... ايضا ان لااطلب من الاشواك ان تفوح بالعطور ولااطلب من الصحراء ان تنبت بالزهور ولامن فاقد الاحساس ان يهتم بالشعور
    • soft كتب:

      الموقف الثاني :

      لو فيه معلم ثقيل دم ومتعود يغلط ع الطلاب وف يوم طرد واحد من الطلاب الشطار والطالب جالك يشتكي ... كيف تتصرف؟؟؟~!@q~!@q


      هلا soft ...

      موقف حلو...

      بصراحه اسمع من الطرفين.. و بعدين اقرر...

      وفي هذي الحاله اكثر شي بيكون الغلط من المدرس..

      تذكرت موقف من ايام المدرسه... كانت عدنا بالمدرسه مدرسه "اعوذ بالله" تكره شي اسمه طالبه متميزه و ما تحب الشطار... الله يهديها بس... وكانت على اي موقف بسيط تسو معاهم سالفه عوده...

      انا شخصيا صارلي عندها موقف بس ما اشتكيت عليها "يحليلني طيبه ولا اعرف اشتكي"$$6

      المهم صار لزميلتي موقف مع هذي المدرسه بس اشتكت عليها و وقفت الاخصائية مع الطالبة و تفاهمت مع المدرسه..

      والله لما اتذكر هذي المدرسه ابى ~!@n

      غلسه وايد اكرها.. وكرهت الماده بالمره
      بس الحمدلله ان الماده ما مال درجات

      شكلي فرغت الي عندي كله هني $$t

      سوري $$-e


    • المواضيع المتميزة لا تكتبها و لا تبتكرها إلا الأيدي و العقول المتميزة ...
      شكرا لك soft أنتي مبدعة ...

      بالنسبة للموقف الثاني إذا كانت المعلمة هي الغلطانة فأكلمها أول شي بالحسنى و طبعا أحاول قبل هالخطوة أكون علاقة مهنية معها عن تحسب اني متحاملة عليها ...

      و إذا ما نفع كلامي كأخصائية ألجأ للإدارة لاتخاذ موقف مع هذه النوعية من المعلمات ...
    • To Be or Not To Be

      هلا اشكر حضورك ووجودك
      بس اذا الغلط من المعلم بعد نقول من علمني حرفا صرت له عبداااا؟؟

      افلاطووون:
      هلا وينك من زمان اشتقنالك الله يرجك :P
      احجزلي تذكرة انا بعد
      كأنك ما سويت شي ما حددت موقفك $$t

      رمش الرؤية :
      هلا منورة يالغالية
      حلو تسمعي الطرفين بس دام المعلم عنده سوابق وطبعه كذا لازم تحسمي الموقف شو بعد تبي تسمعي $$e
      تصدقي تضامنت معج وكرهت معلمتكم $$t الله يرجهااااا رجا مبرحا #h#h

      ilove art
      هلا وانا اقووووووول ليش صفحة موضوعي منورة طلعتي انتي هنيييييييه
      اشكرج ع كلامج ياخ نفختيني $$-e
      انا لو صادفني هالموقف كنت بتصرف مثل ماانتي اتصرفتي احسه تصرف منطقي
    • soft كتب:

      الموقف الثاني :

      لو فيه معلم ثقيل دم ومتعود يغلط ع الطلاب وف يوم طرد واحد من الطلاب الشطار والطالب جالك يشتكي ... كيف تتصرف؟؟؟~!@q~!@q


      تسلمي أختي $$e$$e على هالموقف الحادث بالفعل بالمدرسة

      أولا أحاول أفهم السالفة من عند الطالب وأحاول أتفاهم معاه من خلال
      الارشاد وانا المدرس يخاف على مصلحة الطالب وان هذا لمصلحته وأخبره
      أني ستأحدث للمدرس في الموضوع
      بعد ذلك أتحدث للمدرس لفهم السالفة منه فأذا كان المدرس غلطان
      أحاول أستخدام أسلوب حلو جميل لا يؤذي أحترام المدرس
      وأن هذا الطالب متميز ومجتهد ومن الطلاب المجتهدين بالمدرسة
      وأطلب منه الاهتمام به ....................... .

      .......ولكل ردت فعل سوى من المدرس او الطالب أسلوب وطريقة قد تختلف بأختلاف الاحداث ......... .



    • ابو ابراهيم الزيدي : مطول الغيبات جاب الغنايم
      منــــــــــــــــــــــور $$e$$e
      تشكر عالمداخلة اللطيفة
      تصرفك للموقف معقول

      اخصائي اجتماعي : فلتكن هنا دائما تشرفت بمشاركتك$$e



    • $$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e

      نرحب بكم من جديد ومع موضوع جديد


      الموضوع وجود مجموعة من الطلبة لديهم سلوكيات غير مرغوبة وأفكار خاطئة وتربطهم علاقة زمالة تجمعهم بسبب تشابه أفكارهم وسلوكياتهم ، يعني تتشكل جماعة غير رسمية في المدرسة وتتعاون في أشياء غير مرغوبة كالهروب من المدرسة والاهمال وتخريب أثاث المدرة أو تشويه الجدران ويصل الامر إلى التدخين ربما وأشياء أخرى ، يشترك في هذه الجماعة طالب أو طالبين من كل صف ولكن يزيد العدد مع الوقت لو لم توضع الحلول .

      ما هي الحلول برأيكم لمثل هذه الظاهرة؟؟؟؟
      وكيف نتصرف مع هؤلاء الطلاب؟؟؟؟

      $$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e
    • soft كتب:




      $$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e

      نرحب بكم من جديد ومع موضوع جديد


      الموضوع وجود مجموعة من الطلبة لديهم سلوكيات غير مرغوبة وأفكار خاطئة وتربطهم علاقة زمالة تجمعهم بسبب تشابه أفكارهم وسلوكياتهم ، يعني تتشكل جماعة غير رسمية في المدرسة وتتعاون في أشياء غير مرغوبة كالهروب من المدرسة والاهمال وتخريب أثاث المدرة أو تشويه الجدران ويصل الامر إلى التدخين ربما وأشياء أخرى ، يشترك في هذه الجماعة طالب أو طالبين من كل صف ولكن يزيد العدد مع الوقت لو لم توضع الحلول .

      ما هي الحلول برأيكم لمثل هذه الظاهرة؟؟؟؟
      وكيف نتصرف مع هؤلاء الطلاب؟؟؟؟
      $$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e$$e


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
      كيفك أختي softإلك وحشة والله وكيف الدراسة معاك؟؟؟
      مثلما عهدتك دائما متميزة في مواضيعك:):)
      بالنسبة للموضوع الذي تطرقتي إليه لا يكاد أن يخلو تواجده في المدارس البنات والبنين
      وهنا يبرز دور الإخصائي الإجتماعي في ملاحظته لمثل هذه الجماعات بالإضافة إلى قدرته على التصرف...وكإخصائية إجتماعية من وجهة نظري لابد من :
      1- ملاحظة
      :مثل هذه الجماعات الغير الرسيمة إن وجدت عن طريق المظاهر التي ذكرتيها سابقا(التسرب من المدرسة -داخلهابين الحصص أو خارج أسوار المدرسة..سوى كان بأخذ الغياب والحضور أو تبليغ معلمين الصف،التدخين (عن طريق الروائح )وهنا تعمل حواس الإخصائي الإجتماعي حتى حاسة الشم عند مرور الطالب بجانبه أو الآثار التي يضعها الدخان على أسنان الطالب عند حديثه وهكذا..إلخ.
      2- البحث عن الأسباب:
      وأقصد أنه يجب على الإخصائي الإجتماعي أن يتعرف على الأسباب والعوامل الرئيسة التي أدات لوجود مثل هذه الجماعات الغير رسمية في المدرسة.ولا ننسى التعرف على دور المدرسين في وجود هذه الجماعات الغير الرسمية وكيفية التعامل معهم...
      3- الحلول:
      * إتاحة فرص كبيرة لممارسة النشاط الجماعي (كفرق لممارسة الرياضة بشكل مختلط مع الطلبة الآخرين بحيث أنهم يفصلوا عن بعضهم البعض مما يقلل التواصل بين هؤلاء الفئات).بتطبيق مثلا نظام القرعة/والسحب العشوائي.
      *طلب لمثل هذه الفئات بكتابة مثلا مقالات عن الآثار السلبية من التسرب،أو مسؤولية الحفاظ على ممتلكلت المدرسة،أو حتى الكتابة لمواضيع عن الآثار المترتبة من التدخين)وهكذا...
      *أن يكون هناك توجيه مستمر من قبل مدرس /مدرسة الثقافة الإسلامية بالإستعانة بالآيات القرآنية التي تؤكد على أهمية العلم ،ومسؤولية الطالبة حول الممتلكلت العامة وكذلك الآحاديث الشريفة)
      والهدف من هذا هو توجيه القدرات وإسثمارها لما هو مفيد...
      علما انه لابد من أن يكون الإخصائي على علم شبه تام حول المسؤول من تشكيل الجماعات والتركيز على رئيسها مثلا ليكون حلقة وصل مؤشر على أفراد الجماعات الآخر...
    • اثناء مرورك وتجوالك في طرقات المدرسه لاحظت / لاحظتي واحد من الطلبة /الطالبات
      لابس زي مخالف ومطول اظافره ومعلق اساور وغيره كيف ممكن تتصرف معه ؟؟؟؟؟؟؟


      تعتبر مثل هذه المواقف من المواقف اليومية السريعة التي كثيرا ما يمر بها الإخصائي الإجتماعي في المدرسة وعملية علاجها أيضا سريعة فهي تحتاج إلى خطوات ومراحل متدرجة تتمثل في:
      1- التوجيه والإرشاد وطلب الإخصائي من الطالب أن يعمل على قص أظافره وإزالة الاساور في الوقت نفسه.(إنذار أول)
      2- مراجعته لليوم الثاني لمتابعته وإن لم يطبق القوانين فيتم استدعاءه إلى غرفة الإخصائي لقص أظافره وأخذ الأساور منه.(إنذار الثاني)
      3- وإذ استمر على حاله فلابد من طلب إستدعاء ولي الأمر لما فيه مخالفة للقوانيين المدرسية(إنذار ثالث)
    • لو فيه معلم ثقيل دم ومتعود يغلط ع الطلاب وف يوم طرد واحد من الطلاب الشطار والطالب جالك يشتكي ... كيف تتصرف؟؟؟


      في بداية الشكوى لابد من تهدأت الطالبة ولكن إذ تكررت الشكاوي على المعلم نفسه، فهذا يعني أنه لابد من مواجهة المعلم مع الطالب ومحاولة تسويت الأمر إذ أمكن بتطبيق طرق مبادئ الخدمة الإجتماعية،حتى لا تتفاقم المشكلة.
    • جونار كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

      كيفك أختي softإلك وحشة والله وكيف الدراسة معاك؟؟؟
      مثلما عهدتك دائما متميزة في مواضيعك:):)
      بالنسبة للموضوع الذي تطرقتي إليه لا يكاد أن يخلو تواجده في المدارس البنات والبنين
      وهنا يبرز دور الإخصائي الإجتماعي في ملاحظته لمثل هذه الجماعات بالإضافة إلى قدرته على التصرف...وكإخصائية إجتماعية من وجهة نظري لابد من :
      1- ملاحظة
      :مثل هذه الجماعات الغير الرسيمة إن وجدت عن طريق المظاهر التي ذكرتيها سابقا(التسرب من المدرسة -داخلهابين الحصص أو خارج أسوار المدرسة..سوى كان بأخذ الغياب والحضور أو تبليغ معلمين الصف،التدخين (عن طريق الروائح )وهنا تعمل حواس الإخصائي الإجتماعي حتى حاسة الشم عند مرور الطالب بجانبه أو الآثار التي يضعها الدخان على أسنان الطالب عند حديثه وهكذا..إلخ.
      2- البحث عن الأسباب:
      وأقصد أنه يجب على الإخصائي الإجتماعي أن يتعرف على الأسباب والعوامل الرئيسة التي أدات لوجود مثل هذه الجماعات الغير رسمية في المدرسة.ولا ننسى التعرف على دور المدرسين في وجود هذه الجماعات الغير الرسمية وكيفية التعامل معهم...
      3- الحلول:
      * إتاحة فرص كبيرة لممارسة النشاط الجماعي (كفرق لممارسة الرياضة بشكل مختلط مع الطلبة الآخرين بحيث أنهم يفصلوا عن بعضهم البعض مما يقلل التواصل بين هؤلاء الفئات).بتطبيق مثلا نظام القرعة/والسحب العشوائي.
      *طلب لمثل هذه الفئات بكتابة مثلا مقالات عن الآثار السلبية من التسرب،أو مسؤولية الحفاظ على ممتلكلت المدرسة،أو حتى الكتابة لمواضيع عن الآثار المترتبة من التدخين)وهكذا...
      *أن يكون هناك توجيه مستمر من قبل مدرس /مدرسة الثقافة الإسلامية بالإستعانة بالآيات القرآنية التي تؤكد على أهمية العلم ،ومسؤولية الطالبة حول الممتلكلت العامة وكذلك الآحاديث الشريفة)
      والهدف من هذا هو توجيه القدرات وإسثمارها لما هو مفيد...

      علما انه لابد من أن يكون الإخصائي على علم شبه تام حول المسؤول من تشكيل الجماعات والتركيز على رئيسها مثلا ليكون حلقة وصل مؤشر على أفراد الجماعات الآخر...



      هلا والله بجونـــــــــــــــــــــــــار انتي وينج يالدبة بعيد الشر لا حس ولا خبر$$e

      تصدقي كنت بفقد الامل ان حد يواصل في الموضوع :( انكسر خاطري بس بعد ماشفت ردج فرحت :P


      ماشالله عليج تعليقج للموقف جدا جميل اتوقعلج مستقبل باهر مستقبلا
      الى الامام
    • soft كتب:

      هلا والله بجونـــــــــــــــــــــــــار انتي وينج يالدبة بعيد الشر لا حس ولا خبر$$e

      تصدقي كنت بفقد الامل ان حد يواصل في الموضوع :( انكسر خاطري بس بعد ماشفت ردج فرحت :P


      ماشالله عليج تعليقج للموقف جدا جميل اتوقعلج مستقبل باهر مستقبلا
      الى الامام


      أنا هنا يالحلوة ،أطل عليكم بين الحين والآخر:):)
      أفاااااا أساسا الموضوع جدا راقي وشيق وفيه يستطيع الإخصائيين يتبادلوا المعارف وكيفية تسوية مثل هذه المواقف التي تطرحيها...
      ربي يوفقك على هذه المواضيع الهادف،وتستحقي لقب العضوة المتميز
    • في بداء الامر اقوم بتكوين علاقه مهنيه مع الطلاب . لكي استطيع جمع المعلومات من الطالب و بعد ذلك اقوم بارشاد الطالب وتبصيره
      ولا اقوم باستدعاء ولى الامر الا اذا تكرر هذا السلوك. بشرط طلب العميل ذلك .....
      وطبعا السريه يا شباب السريه
    • هلا بالتميز و أهله ..
      عزيزتي soft لا ينكسر خاطرج ولا شي و حتى لو محد رد انتي متميزة بمواضيعج ..

      بالنسبة لظاهرة تكوين الجماعات التي يمكن ان نسميهم المتمردين على قوانين المدرسة أو على الأقل يتبعون سلوك لا توافقي أعتقد من الأفضل أن يتقرب الاخصائي منهم بطريقة تجعلهم يشعرون انه لا يعارض سلوكهم و بذلك يستطيع كسبهم ثم أخذ المعلومات منهم و إذا استطاع أن يكون بمثابة الصديق لهذه المجموعة سيستطيع التأثير عليهم و هم بأنفسهم سيتقبلون الكلام منه شريطة أن تكون النصائح بطريقة غير مباشرة ...

      الأسلوب الذي يتخذه الاخصائي مهم جدا و قد يكون السبب في سلوك الطلبة هو طريقة تعامل المدرسين معهم فكما نعلم أن من يخالف القوانين في المدرسة غالبا ما يعامله المدرسين على أنه مجرم لا على أنه يمر بمرحلة تغير و يحتاج لمد يد العون ..

      كذلك اشراك هؤلاء الطلبة في جماعات و إعطائهم مراكز قيادية في الجماعة حتى لو كانوا جميع أعضاء الشلة مع بعض فأنا أرى أن ما يجمع هذه الشلة ليس فقط سلوكهم غير السوي و إنما حبهم للظهور و سلوكهم هذا ناتج عن تطبيق مقولة " خالف تُعرف " فإذا برزوا في جماعة مدرسية رسمية سينشغلون عن سلوكهم السيء ..

      هذا رأيي .. و منكم نستفيد ...