عالج الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية؛ باستخدام الرسم

    • عالج الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية؛ باستخدام الرسم

      عالج الطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية؛ باستخدام الرسم

      هذا النوع من العلاج لا يحتاج إلى مهارة من الطالب الذي يرسم، بل إن الخطوط العفوية والعشوائية، قد يكون لها دلالات أفضل من الرسومات الفنية الدقيقة ،أو التي ينقلها الطالب عن المناظر الطبيعية التي يرسمها أمامه.
      استخدام الرسم في الإرشاد له فوائد كثيرة:
      وسيلة تعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الطلاب التلفظ بها شفهياً .
      وسيلة للبحث عن الصراعات الدفينة في الشخصية .
      وسيلة للتعرف على المشكلات السلوكية والانفعالية التي يعانيها الطالب .
      وسيلة للتعرف على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش في ظلها الطالب، والأشخاص المؤثرين في حياته.
      وسيلة للتعرف على مدى علاقة الطالب بأشخاص معينين، ومدى المشاعر الايجابية أو السلبية التي يكنّها نحوهم.
      في الرسم ؛ تفريغ لطاقات الطالب في أمور إيجابية مثمرة .
      طريقة لتنمية الحس الجمالي والذوق الفني عند الطالب.
      ومناسبة في تنمية روح الخيال عند الطالب.
      وسيلة في تفريغ الشحنات الانفعالية السلبية ؛ كالغضب والعدوان والخوف.
      - الرسم وسيلة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الطلاب الانطوائيين .
      - وفي أثناء الرسم ؛ يمكننا من خلاله التعرف على الحالة التي يعيشها الطالب ، كالخوف والغضب والقلق .
      -كما يمكن من خلال الرسم ؛ قياس التطورات العلاجية التي وصل إليها الطالب ، بعد إخضاعه للعلاج .

      (منقول)
    • تشكر اخي على الموضوع الرائع..............

      أن للألوان تأثيرات كثيرة منها................


      وتأثير الألوان على نوعين الاول: تأثير عضوي فسيولوجي (physiology) أي تأثير اللون على عضو مباشر من أعضاء الإنسان، كتأثير درجات اللون الأزرق على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتأثير استخدام اللون الأحمر في زيادة ضغط الدم لأنه يسبب اسراعا لنبضات القلب.
      والآخر: تأثير نفسي سيكولوجي (psychology)، وهي انطباعات حسية كاعطاء الاحساس بسعة المكان عند استخدام درجات لونية فاتحة للأزرق النقي، والراحة والاسترخاء لدرجات اللون الأخضر، والمرح والنشاط لدرجات اللون البرتقالي، وقد يختلف تأثير لون معين من شخص إلى آخر فاستخدام درجات اللون الأصفر عند البعض يعطي الإحساس بالنشاط والحيوية والمرح والبعض الآخر يعطي إحساسا بالنفور وعدم الراحة والقلق.
      منقول~!@@ah
    • مميزة دائمــا مواضيعك المعولي...:)

      كل ما يعبر عنه الأشخاص سواء كان بالرسم أو بالكتابة أو أيا كان التعبير فإنه يعبر تفريغ وجداني لحالة ذلك الشخص ومشاعره .....
      وهذا ما يحدث لبعض الفنانين الذين يمرون بحالة نفسية معينة
      فتظهر بعض ملامح هذه الحالة على ما يقدمونه من لوحات فنية.

      بالتالي هي طريقة جيدة لمعرفة ما يجول في نفس الطالب من هواجس وأفكار يمكن تلافيها إن كانت سلبية وتدعيمها وصقلها للأفضل إن كانت ايجابية.
    • أمل المستقبل كتب:

      موضوع رائع أخي المعولي..

      طريقة رائعة جدا للعلاج.:)
      شكرا ع المعلومات المفيدة وشكرا ع النقل الإيجابي.$$e


      هلا بأمل المستقبل
      شكرا لكِ على المرور
      وحلوة هذي (النقل الايجابي):)
    • To Be or Not To Be كتب:

      تشكر اخي على الموضوع الرائع..............

      أن للألوان تأثيرات كثيرة منها................



      وتأثير الألوان على نوعين الاول: تأثير عضوي فسيولوجي (physiology) أي تأثير اللون على عضو مباشر من أعضاء الإنسان، كتأثير درجات اللون الأزرق على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتأثير استخدام اللون الأحمر في زيادة ضغط الدم لأنه يسبب اسراعا لنبضات القلب.
      والآخر: تأثير نفسي سيكولوجي (psychology)، وهي انطباعات حسية كاعطاء الاحساس بسعة المكان عند استخدام درجات لونية فاتحة للأزرق النقي، والراحة والاسترخاء لدرجات اللون الأخضر، والمرح والنشاط لدرجات اللون البرتقالي، وقد يختلف تأثير لون معين من شخص إلى آخر فاستخدام درجات اللون الأصفر عند البعض يعطي الإحساس بالنشاط والحيوية والمرح والبعض الآخر يعطي إحساسا بالنفور وعدم الراحة والقلق.


      منقول~!@@ah



      تشرفت بمروكِ To Be or Not To Be
      وجميل تلك الإضافة التي أضفتيها فلكِ جزيل شكري
    • soft كتب:

      تــــــــــشكر اخوي موضوع رائع$$e
      طريقة جميلة للعلاج اعتقد مفعولها كبير
      سلمت يمناك بالفعل انت مبدع في اختياراتك


      العفو أختي soft وشكرا لكِ على المرور
      لاشك انها جميلة وطريفة في نفس الوقت، والكثير من الطلبة بل والمعلمين لا يلق لها بالا، تُعتبر مادة عادية ولكنها في الحقيقة غير ذلك
      عموما شكرا لكِ مرة أخرى
    • روح(العجمي)المشاعر كتب:

      مميزة دائمــا مواضيعك المعولي...:)

      كل ما يعبر عنه الأشخاص سواء كان بالرسم أو بالكتابة أو أيا كان التعبير فإنه يعبر تفريغ وجداني لحالة ذلك الشخص ومشاعره .....
      وهذا ما يحدث لبعض الفنانين الذين يمرون بحالة نفسية معينة
      فتظهر بعض ملامح هذه الحالة على ما يقدمونه من لوحات فنية.

      بالتالي هي طريقة جيدة لمعرفة ما يجول في نفس الطالب من هواجس وأفكار يمكن تلافيها إن كانت سلبية وتدعيمها وصقلها للأفضل إن كانت ايجابية.


      إذا كانت مواضيعنا مميزة كما ذكرتِ فإن تعليقاتكِ وإضافاتكِ هي أكثر تميزا
      شكرا لكِ أختي روح(العجمي)المشاعر على مروركِ واضافات جميلة أطللتِ بها علينا
      وفقكِ الله
    • مواضيعك أخي قمة في التميز
      لا عدمتك الساحة ...


      فعلا الرسم و غيره من الفنون التعبيرية وسيلة علاجية نافعة لكن لابد للمعالج النفسي أن يفهم معنى الخطوط و الألوان في رسمة المريض .. أي لابد ان يكون ملما بعض الشي بهذه العلوم عندما يقرر استخدام هذا الاسلوب ...
    • مساء الخير ..
      ماشاء الله عليك أخوي ،، عيني عليك باردة ..
      كل مواضيعك في غاية الروعة والتميز ..
      لازم بتكون ممتميزة لان صاحبها مبدع ومتميز ..
      ومشكووووووووووووور اخوي ..
      الله يوفجك ..



      تحياتي : قمر الرؤية ..
      Everything is okay in the end
      If it's not okay, then it's not the end
    • I Love Arts كتب:

      مواضيعك أخي قمة في التميز
      لا عدمتك الساحة ...


      فعلا الرسم و غيره من الفنون التعبيرية وسيلة علاجية نافعة لكن لابد للمعالج النفسي أن يفهم معنى الخطوط و الألوان في رسمة المريض .. أي لابد ان يكون ملما بعض الشي بهذه العلوم عندما يقرر استخدام هذا الاسلوب ...


      الأخت I Love Arts أسعدني مروركِ وشكرا على الإطراء ونتمنى أن نكون دائما عند حسن الظن :)
      ملاحظتكِ في محلها وهناك أصلا تخصص وفن في الطب السلوكي في هذا المجال يسمى بالعلاج بالفن التشكيلي شكرا على الإضافة الجميلة،،
    • قمر الرؤية كتب:

      مساء الخير ..

      ماشاء الله عليك أخوي ،، عيني عليك باردة ..
      كل مواضيعك في غاية الروعة والتميز ..
      لازم بتكون ممتميزة لان صاحبها مبدع ومتميز ..
      ومشكووووووووووووور اخوي ..
      الله يوفجك ..




      تحياتي : قمر الرؤية ..



      مساء الورد
      قمر الرؤية سرني تواجدك في مشاركتي،،،
      شكرا لكِ علىالإطراء وما هذا الا ردا للجميل لمجموعتكم المتميزة وتعبيرا عن الوفاء لها وعسى أن نكون عند حسن الظن دائما
      شكرا لكِ مرة اخرى:)
    • فعلا... رسومات الاطفال تعبر عن احتياجاتهم..

      فاحيانا يعبرون بالرسم عن اشياء هم بحاجه اليها.. ولكن لا يستطيعون الحصول عليها
      واحيانا يعبرون بالرسم عن مشاعرهم و احاسيسهم تجاه الاخرين او تجاه الاشياء من حولهم...

      الخلاصه ان رسومات الاطفال الفنيه معبره جدا جدا جدا...ومن المفترض ان نعيرها بعض الاهتمام..

      شكرا على الموضوع الحلو
    • رمش الرؤية كتب:

      فعلا... رسومات الاطفال تعبر عن احتياجاتهم..



      فاحيانا يعبرون بالرسم عن اشياء هم بحاجه اليها.. ولكن لا يستطيعون الحصول عليها
      واحيانا يعبرون بالرسم عن مشاعرهم و احاسيسهم تجاه الاخرين او تجاه الاشياء من حولهم...


      الخلاصه ان رسومات الاطفال الفنيه معبره جدا جدا جدا...ومن المفترض ان نعيرها بعض الاهتمام..



      شكرا على الموضوع الحلو



      تحياتي لكِ رمش الرؤية بإضافتكِ المميزة:)
      شكرا على المرور
    • بالمثال يتض المقال،،
      فهذه قصة ذكرها أستاذنا القدير ابراهيم الدريعي في أحد مقالاته ُتبين لنا أثر الرسم في اكتشاف ما يعاني منه الطالب،، فهاكم القصة كما وردت من مصدرها:
      ((في مرة حدثني مشرف التربية الفنية فقال يا أستاذ /إبراهيم مادة التربية الفنية لها ارتباط وثيق بالتوجيه والإرشاد فقلت: نعم ، ولكن كيف أعرف هذه الرابطة أو العلاقة ، فقال لدي مثال على ذلك ، فقلت له وما هذا المثال ؟ فقال ، كان أحد مدرسي التربية الفنية لديه حصة رسم فوزع على طلاب الصف الرابع أوراقا وقال لهم ارسموا ما بدا لكم ، فقام التلاميذ يرسمون فلما أتموا العمل جمع الأوراق وتفحصها ، فلا حظ أن أحد التلاميذ رسم طائرة توشك أن تطير ، فشك في الأمر لأنه هو الوحيد الذي رسم صورة معبرة أما البقية فكانوا يرسمون أمورا عادية لاتلفت النظر ، فقام هذا المدرس الحاذق ووزع أوراقا أخرى بيضاء وطلب من التلاميذ رسم مابدا لهم فرسموا فجمع الأوراق مرة أخرى وتفحصها فلاحظ أن الطالب نفسه كرر رسم الطائرة التي توشك أن تطير ، فاستدعاه وسأله لماذا رسمت يا ابني الطائرة على هذا الوضع ؟ فقال يا أستاذ إن أبي مسافر ، وأنا أفكر أن أسافر لكي أراه ، فقام المعلم واتصل بمنزل هذا التلميذ ، فرد عليه عم الطفل فقال أنا المدرس الفلاني ، أستاذ ابنكم ، عندي سؤال ، فقال العم تفضل ، وماهو سؤالك ؟، فقال المعلم : أين والد الطفل ؟، فقال العم : إنه مسجون ، ولكننا نقول للطفل إن أباك مسافر حتى لايتأثر بسجن والده 0، ومن هنا نلاحظ أن معلم التربية الفنية ممكن أن يساعد المرشد الطلابي في المدرسة باستكشاف حالات الطلاب عن طريق الرسم والرسم في حدذاته وسيلة وقائية وعلاجية ونمائية وتعليمية في الوقت نفسه فهي ليست لتربية الحس الجمالي لدى الطلاب فقط ))0