توضيب السيارة (موسوعة صوغننة)

    • توضيب السيارة (موسوعة صوغننة)

      هلا بالعسولين شفت هالموضوع باحدى المنتديات وعجبني وايد وانا متاكدة راح
      تستفيدون وايد منه خاصة احسه عبارة عن موسوعة صغيرة
      فيها مصطلحات ومعلومات راح تستفيدون منها
      يعني جست فور مور انفورميشن
      #e


      احم احم نبدأ:


      المقدمه التوضيب كلمه و مصطلح دائما نسمعه
      ولكن الكثير منا لا يعرف ما المقصود بهذه الكلمه
      وفي هذا الموضوع راح نتكلم عن هذا الموضوع
      طبعا من الصعب كتابه موضوع عن كيفية التوضيب
      ولكن سوف نتعلم بعض القواعد و النحو والصرف
      قصدي الاساسيات المهمه يجب معرفتها
      طبعا من باب التثقيف وليس التطبيق
      دقق جيدا في هذه العباره السابقه جدا


      وبسم الله نبداء:
      قبل البداء يجب معرفة اجزاء المحرك و مكوناته





      مقدمة المحرك ( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )


      1- صمام ( البلف )
      2- عيار الزيت
      3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
      4- انبوب تعبئة الزيت
      5- مدخل الهواء
      6- عصا الصمام ( عصا البلف )
      7- كوع ماء
      8- بكرة سير الهواء
      9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
      10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
      11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
      12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
      13- المولد الكهرب (الدينمو)
      14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )


      +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++






      صوره خلفيه لنفس المحرك


      15- غطاء المحرك
      16- كوع ماء التبريد
      17- علبة زيت الدركسون
      18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
      19- عمود المرفق ( الكرنك )
      20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
      21- المكبس ( البستم )
      22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
      23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
      24- عمود الكامات ( التيمن )
      25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
      26- ملف الاشعال ( الكويل )



      ++++++++++++++++++++++++++++++++++




      هذه صوره اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا


      (صوره اكثر وضوحا )


      1- المكبس ( البستم )
      2- ذارع المكبس
      3- شنابر
      4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
      5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
      6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
      7- غطاء صدر
      8- سير الدينمو و بكرة
      9- شداد سير
      10 - دينمو
      11- سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
      12- عمود الكامات
      13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
      14- صمامات
      15- راس المحرك
      16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
      17- مجمع الوقود ( الثلاجه )
      18 - حساس الحراره
      19- انابيب العادم ( القزوزت )
      20- مخزن الزيت ( الكارتير )
      21- القم عمود الكامات ( 16 )
      22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
      23- سنبرك الصمام ( الياي )
      24- شمة الاشعال ( البوجي )
      25- غطاء راس المحرك
      26- انبوب الوقود
      27- وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
      28- وجه راس المحرك
      29- مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
      30- موزع الشراره ( الديلكو )
      31- بخاخ الوقود
      ملاحظه
      تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى



      ++++++++++++++++++++++++++++++++++++


      بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك


      راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب )


      [B]1- الشنبر[/B]



      [B][/B]



      [B]الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق[/B]
      [B]الثاني[/B]
      [B]شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق [/B]


      [B]الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود [/B]


      [B]ونتيجه الى هذا [/B]
      [B]يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص[/B]


      [B]شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك[/B]


      [B]طبعا الشنابر تاتي مقاسات[/B]


      [B]وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك ) [/B]


      [B]10 او 20 او 30 [/B]
      [B]والبعض منها يصل الى 50 و 60 [/B]


      [B]في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر [/B]


      [B]اثنان للضغط [/B]
      [B]واخر [/B]
      [B]لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )[/B]



      [B]عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب [/B]



      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]


      [B]2- راس المحرك[/B]


      [B][/B]


      [B]الصمام ( البلف ) [/B]


      [B]كما نشاهد في الصوره راس المحرك [/B]


      [B]1- صمام متراكم عليه كربون [/B]
      [B]2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )[/B]


      [B]فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق[/B]


      [B]بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون[/B]
      [B]ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه [/B]
      [B]وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه [/B]


      [B]في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( تقب في راس ) [/B]
      [B]فيها يجب تغير الراس كامل[/B]


      [B][/B]



      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]


      [B]- عمود الكامات ( عمود التايمنيق )[/B]


      [B][/B]



      [B]عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات [/B]


      [B]اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا [/B]
      [B]فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي[/B]
      [B]ومن ثم يتلف [/B]
      [B]عندها يجب تغيره [/B]



      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]



      [B]3- المكبس ( البستم )[/B]


      [B][/B]



      [B]هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه [/B]


      [B]والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب [/B]



      [B]للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى[/B]




      [B][/B]


      [B]هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر [/B]



      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]



      [B]4- الاسطوانه ( السلندر )[/B]


      [B][/B]



      [B]السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك[/B]




      [B]في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق [/B]


      [B]ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض [/B]


      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]




      [B]5- عمود المرفق ( الكرنك )[/B]


      [B]ملاحظه [/B]
      [B]ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5 [/B]


      [B]عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك [/B]


      [B]العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه [/B]
      [B]مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له [/B]
      [B]وكذالك [/B]
      [B]عدم وجود الميل في العمود [/B]



      [B]السبايك ( الثابت و المتحرك )[/B]


      [B]الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك [/B]
      [B]المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك [/B]


      [B]ملاحظه [/B]


      [B]للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر [/B]
      [B]يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا [/B]
      [B]وعلى حسب مقاس الخراطه[/B]



      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]



      [B]6- الوجيه[/B]


      [B][/B]



      [B]الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه [/B]


      [B]فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك [/B]
      [B]سوى كان زيت او ماء او هواء [/B]



      [B]يجب ان تحرص ان تكون الوجيه اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت [/B]


      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]



      [B][/B]



      [B]هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغلاب [/B]


      [B]1- شنابر [/B]
      [B]2- سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )[/B]
      [B]3- سبائك الثابته الوسطيه [/B]
      [B]4- المكابس ( البساتم ) [/B]
      [B]5- ذارعة المكابس [/B]
      [B]6- القفل [/B]
      [B]7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )[/B]


      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]


      [B]عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه[/B]


      [B]1- نظافة المحرك [/B]


      [B]تنظيف المحرك [/B]
      [B]بماده بتروليه ( بنزين او قاز ) [/B]
      [B]تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )[/B]


      [B]ملاحظه [/B]
      [B]التنظيف مهم جدا جدا جدا [/B]
      [B]للذالك [/B]
      [B]يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص [/B]
      [B]حتى القطع الصغيره و المسامير [/B]



      [B]2- استعمال العده المناسبه [/B]


      [B]_مفتاح شد العزم [/B]
      [B]وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك [/B]
      [B]لان [/B]
      [B]كل مسامر و صاموله شد معين [/B]
      [B]وخاضه الاجزاء [/B]
      [B]1- عمود المرفق [/B]
      [B]2- راس المحرك [/B]
      [B]3- ذراع المكبس [/B]


      [B]طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا [/B]
      [B]لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا [/B]




      [B]_ حامل المحرك [/B]




      [B][/B]




      [B]- الزرقينه الشنابر ( لا اعرف لها اسم اخر ) [/B]


      [B]وهذه صوره لها [/B]



      [B][/B]



      [B]1- زرقينة الشنابر [/B]


      [B]وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم ) [/B]
      [B]حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه [/B]


      [B]++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]


      [B][/B]


      [B]هذه صوره تظهر [/B]
      [B]ترتبي الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V[/B]


      [B]+++++++++++++++++++++++++++++++++++[/B]


      [B]في النهاية [/B]


      [B]هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات [/B]
      [B]او بمعنى اخر نقدر نقول عنها ثقافه عامه [/B]


      [B]~!@@ah[/B]


      [B]اتمنى انكم استفدتو من هالموضوع يا حلوين:)[/B]

      :)
    • وان شاء الله راح احط لكم بعض المشاكل (اسالة والحلول) الي بعض الناس يمرو فيها
      وراح احاول اجمع لكم قدر ممكن من المشاكل والحلول ومعلومات من مختلف
      المواقع واتمنى تستفيدون من هالموضوع يا حلوين اتمنى
      تزورو الموضوع بين فترات حتى تشوفو
      احدث المواضيع والمعلومات
      الي بتنحط هني وراح
      اثبته لفترة حتى
      الكل يستفيد
      :)
      :)
    • ...بنت العز... كتب:

      مشكووووووووووره ياعسل على الموضوع الكاشخ

      بصراحه وايددددددد رح يفيدني

      بالخص اني ميح في هالسوالف$$t




      العفوو يا سكر
      اي حلو تاخذي خلفية عن هالمجال بصراحة مجال جنان وحماس
      خاصة لو تتعمقي فيه وتعرفي سوالفه#e

      تسلمين قلبي ع هالمرور المنور:)
      :)
    • وانا اخر فصل بهندسة الميكانيك وما اعرف كل هالامور#j
      ان شاء الله راح استفيد كثير
      جزاه الله كل خير هذا الانسان وجزاك الله خيرا يا مشرفتنا ع النقلة المفيدة
      ،،،،
    • AL~FaReS كتب:

      وانا اخر فصل بهندسة الميكانيك وما اعرف كل هالامور#j

      ان شاء الله راح استفيد كثير
      جزاه الله كل خير هذا الانسان وجزاك الله خيرا يا مشرفتنا ع النقلة المفيدة

      ،،،،



      ول ول عيل هم شنو يدرسوكم؟؟~!@q
      انا كان خاطري ادش هندسة ميكانيك بس الكلية شارطة
      بس حق الشباب $$6

      والله يجزيك الف خير يا اخوي ع هالاطلالة الحلوة
      والله يعطيك الف عافية:)
      :)
    • دموع الحب كتب:

      العفوو يا سكر

      اي حلو تاخذي خلفية عن هالمجال بصراحة مجال جنان وحماس
      خاصة لو تتعمقي فيه وتعرفي سوالفه#e



      تسلمين قلبي ع هالمرور المنور:)



      في مره تورطت بسبتي اني ما اعرف شي في هالسوالف
      سيارتي كانت اطلع صوووت عند المكينه
      وبصراحه خفت مع انها يديده
      واتصلت بابويا بس طلع رايح الامارات
      عااااااااااد تورطت زياده
      قلت اوديها بنفسي الوكاله
      جعدلي اذاك الهندي يشرح ويشرح ويشرح
      وانا يدخل من اذني اليمين ويطلع من اذني اليسار
      ما فهمت شي ابدا
      قلت له اهم شي صلحها
      $$t

      وما استفدت شي من تجربتي لاني ما عرفت شو اصلا الخلل اللي كان فيها$$6
      والسبب اني ما افهم شي في هالسوالف
      ومهما حاولت ما يدخل هالشي براسي
      ما ادري ليش !!!
      ~!@@ad
    • ...بنت العز... كتب:

      في مره تورطت بسبتي اني ما اعرف شي في هالسوالف

      سيارتي كانت اطلع صوووت عند المكينه
      وبصراحه خفت مع انها يديده
      واتصلت بابويا بس طلع رايح الامارات
      عااااااااااد تورطت زياده
      قلت اوديها بنفسي الوكاله
      جعدلي اذاك الهندي يشرح ويشرح ويشرح
      وانا يدخل من اذني اليمين ويطلع من اذني اليسار
      ما فهمت شي ابدا
      قلت له اهم شي صلحها
      $$t


      وما استفدت شي من تجربتي لاني ما عرفت شو اصلا الخلل اللي كان فيها$$6
      والسبب اني ما افهم شي في هالسوالف
      ومهما حاولت ما يدخل هالشي براسي
      ما ادري ليش !!!

      ~!@@ad




      علشان تفهمي هالسوالف لازم تحبيها كل ما حبيتيها كل ما فهمتيها وحبيتي
      تتعملني اشياء ومعلومات جديدة ولو انج تاخذي خلفية بسيطة
      انا كنت اتمنى ادش هندسة ميكانيكا علشان
      احب هالسوالف وكان خاطري
      اعرفها بالتفاصيل
      بس
      للاسف
      الكلية مشترطة ان
      هالتخصص خاص للشباب مب
      للبنات ~!@n..والبنات يقولو زين خذي
      عاد نشوف شكلج مليانة زين وايل ولابسة افرول #i
      انا بدور مشاكل وحلول واتمنى تستفيدي منها وتاخذي فكرة عنها

      مشكلة الصوت بالمكينة
      مثلا مشكلتج ويه السيارة ودامها بالمكينة لها عدة اسباب وطبعا يعتمد ع نوعية
      السيارة والي اعرفه احيانا يكون سبب الصوت:
      1. في سيارات بروحها تطلع صوت طبيعيا يعني مب خلل
      2. نوعية الزيت تاثر بالمكينة وتخليها تطلع صوت
      3.احيانا يكون في ثقب بالبلف(الجزوز)
      4. واحيانا في قطع بالمكينة مستعملة مع جديدة يعني تقدري تقولي غش
      5. احيانا من السيستم كامل
      6. احيانا يكون الصوت من قوة المكينة

      بس الي سمعته ان الصوت يزيد من صرف البترول :)
      هالاسباب الي اعرفها واكيد في اسباب اكثر انا ما اعرفها
      واي استفسار يا سكر قولي:)
      :)
    • تعرف على اجزاء المحرك

      هلا بالحلوين

      هذا موضوع ثاني حق اجزاء المحرك:

      في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحركك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة

      المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا



      سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
      كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
      مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
      هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل الكلاسيكي و هكذا

      بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head




      مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
      وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم في المحرك يأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف

      مقطع عرضي للرأس



      مكوناته :

      1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم



      البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس





      الروكرات : وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يدخل هواء أكثر




      السبرنجات و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات




      هنا انتهينا من الرأس


      مدخل الهواء و الوقود بالمحرك

      1. الثروتل بدي : و هو بوابة دخول الهواء الى الثلاجة




      2. الأنتيك/الثلاجة : و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي
      و الأنتيك نوعين

      نوع بخاخ




      تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين




      و نوع كربريتر




      يجي فوقه الكربريتر كام بالصورة




      بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي

      الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كام يسمونه البلوك block




      مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة




      البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً






      الجاز جيت و هو الذي يمنع تسرب الماء الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر




      طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك




      طرمبة الزيت : و تكون قرب الكارتير مكان تجمع الزيت حتى تصخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس




      منقول لاحلى حلوين :)





      :)
    • دموع الحب كتب:

      علشان تفهمي هالسوالف لازم تحبيها كل ما حبيتيها كل ما فهمتيها وحبيتي

      تتعملني اشياء ومعلومات جديدة ولو انج تاخذي خلفية بسيطة
      انا كنت اتمنى ادش هندسة ميكانيكا علشان
      احب هالسوالف وكان خاطري
      اعرفها بالتفاصيل
      بس
      للاسف
      الكلية مشترطة ان
      هالتخصص خاص للشباب مب
      للبنات ~!@n..والبنات يقولو زين خذي
      عاد نشوف شكلج مليانة زين وايل ولابسة افرول #i
      انا بدور مشاكل وحلول واتمنى تستفيدي منها وتاخذي فكرة عنها


      مشكلة الصوت بالمكينة
      مثلا مشكلتج ويه السيارة ودامها بالمكينة لها عدة اسباب وطبعا يعتمد ع نوعية
      السيارة والي اعرفه احيانا يكون سبب الصوت:
      1. في سيارات بروحها تطلع صوت طبيعيا يعني مب خلل
      2. نوعية الزيت تاثر بالمكينة وتخليها تطلع صوت
      3.احيانا يكون في ثقب بالبلف(الجزوز)
      4. واحيانا في قطع بالمكينة مستعملة مع جديدة يعني تقدري تقولي غش
      5. احيانا من السيستم كامل
      6. احيانا يكون الصوت من قوة المكينة


      بس الي سمعته ان الصوت يزيد من صرف البترول :)
      هالاسباب الي اعرفها واكيد في اسباب اكثر انا ما اعرفها

      واي استفسار يا سكر قولي:)




      $$t
      ما شاء الله عليج دموووع
      بصراحه مهما حاولت احب هالشي ما اقدر
      ما اهتم بالسيارات ابدا ابدا
      ولا يهمووووووني

      بس مشكوره ورح اكون متابعه للموضوعج باستمرار
      وشكرا ع المعلومات القيمه
    • ...بنت العز... كتب:

      $$t

      ما شاء الله عليج دموووع
      بصراحه مهما حاولت احب هالشي ما اقدر
      ما اهتم بالسيارات ابدا ابدا
      ولا يهمووووووني


      بس مشكوره ورح اكون متابعه للموضوعج باستمرار

      وشكرا ع المعلومات القيمه



      اكيد اهتماماتج بالاستايلات #j

      ولا يهمج يا سكر اي سؤال يخطر ع بالج يخص السيارات اكتبيه وان شاء الله
      اذا كنت اعرفه راح افيدج يا عسل

      العفو يا الغالية وتسلمين ع هالمتابعة الحلوة
      والله يعطيج الف عافية:)
      :)
    • دخان العادم (( الشكمان )) ... مشاكل و حلول

      المحرك الجيد يجب ألا يطلق أي دخان مع العادم (بخار الماء شيء طبيعي وقد يبدو كدخان أبيض في الصباح البارد، لكن أي نوع آخر من الدخان يعني وجود مشاكل)، لكن مشكلة خروج الدخان المصاحب لعادم السيارة من المشاكل التي يمر بها كثير من الناس، والسؤال هو: هل يمكننا الاستدلال إلى السبب عن طريق لون هذا الدخان؟ الجواب بالتأكيد نعم. يدرج الخبراء أنواع الدخان التالية والتي تصاحب بعض المشاكل في السيارة وهي كما يلي:

      1- الدخان الأزرق: يعني أخباراً سيئة أي أن المحرك يحرق الزيت.. السبب الرئيس قد يكون حلقات مكابس متآكلة أو مكسورة.

      2- الدخان الأبيض: يعني أخباراً أكثر سوءاً لأنها تعني أن المحرك يحرق ماء التبريد أو سائل نقل السرعة (Transmission fluid).

      إذا كان الدخان ناجماً عن ماء التبريد فلعل السبب المحتمل وجود كازكيت (gasket) مستهلك في رأس الاسطوانة يسرب ماء التبريد أو وجود تصدع في رأس الأسطوانة.

      إذا كان الدخان ناجماً عن سائل نقل السرعة فإن السبب هو أن المحرك يمص سائل نقل السرعة من خرطوم تخلخل الضغط المرتبط بنظام نقل السرعة.

      3- الدخان الأسود: طبيعي في محركات الديزل القديمة عند بدء التشغيل، لكن يجب ألا تلاحظ أي دخان أسود مرئي بالنسبة لمحركات البنزين.

      إذا كنت ترى ذلك فهذا يعني أن مزيج الهواء- الوقود غني جداً ربما بسبب حشر الخانق الأوتوماتيكي في المحركات القديمة المزودة بمكربن (كاربوريتر) أو حاقن وقود مسرب أو ضغط وقود عال جداً أو مرشح هواء مسدود.

      ما هي العلة؟ يمكن تشخيص علة المحرك من خلال الدخان كما يلي:

      1- الدخان الأزرق: له عادة رائحة اللحم المحمص المحروق.. عليك بفحص مستوى الزيت عبر عصا فحص زيت المحرك لمعرفة مدى انخفاض الزيت في المحرك (أضف الزيت حسب الحاجة لإعادته إلى الحد الأعلى المطلوب. لا تدع مستوى زيت المحرك ينخفض إلى حد كبير جداً وإلا فإن ذلك سيتسبب بنتائج خطيرة، كذلك عليك بالقيام بفحص نسبة الانضغاط أو فحص التسرب لتشخيص كفاءة المكابس وحلقاتها).

      2- الدخان الأبيض: قد يكون له رائحة خفيفة لطيفة إذا كان ماء التبريد أو رائحة حرق إذا كان السبب هو سائل نقل السرعة، تأكد من مستوى ماء التبريد ومستوى سائل نقل السرعة إذا كان مستوى ماءالتبريد منخفضاً أو كان المحرك في حالة ارتفاع مفرط لدرجة الحرارة، عليك بقياس ضغط نظام ماء التبريد لمعرفة ما إذا كان الضغط كافياً، إذا لم يكن الأمر كذلك فلعل كازكيت رأس الأسطوانة يسرب الماء ويحتاج إلى تبديل.

      أما إذا كان مستوى سائل نقل السرعة منخفضاً عليك بإضافة النوع والكمية المناسبة لتعويضه وإعادته إلى الحد الأقصى المسموح، كذلك عليك بفحص خرطوم تخلخل الضغط في ناقل السرعة للتحري عن وجود السائل داخله، إذا كان يعبر السائل استبدل صمام التحكم بالضغط في ناقل السرعة.

      3- الدخان الأسود: افحص الخانق الأوتوماتيكي إذا كان المحرك من النوع القديم المجهز بمكربن (carburetor). وتأكد من ضغط الوقود أيضاً، أما إذ كان المحرك أحدث ومجهز بحاقنات وقود عليك بفحص مرشح الهواء.

      الإصلاح

      الإصلاح في حالة وجود دخان يعتمد على مسبب الدخان، فإذا كان المحرك يحرق الزيت (دخان أزرق) فلعل المحرك بحاجة إلى حلقات جديدة ومانعات تسرب لدليل الصمامات وهذا يعني إعادة تأهيل المحرك.

      إذا كان المحرك يحرق ماء التبريد (دخان أبيض) فإنه يتوجب رفع رأس الأسطوانة عن المحرك لاستبدال كازكيت رأس الأسطوانة.

      أما إذا كان المحرك يقذف بدخان أسود فلعل الحل يكون في تعديل الخانق الأوتوماتيكي للمكربن في المحركات القديمة أو استبدال حاقن الوقود المسرب في المحركات الجديدة أو منظم ضغط الوقود المعطوب أو مرشح الهواء المسدود.


      منقول لاحلى حلوين :)

      :)
    • دموع الحب كتب:

      اكيد اهتماماتج بالاستايلات #j



      ولا يهمج يا سكر اي سؤال يخطر ع بالج يخص السيارات اكتبيه وان شاء الله
      اذا كنت اعرفه راح افيدج يا عسل


      العفو يا الغالية وتسلمين ع هالمتابعة الحلوة

      والله يعطيج الف عافية:)



      والله خيتووو كنت استخدم مرسيدس

      بس من يوم سوتلي ذاك الصوت العجيب
      انا وابوي تبادلنا
      صار هو يستخدم المرسيدس وانا احين استخدم سيارته رنج روفر سبورت
      وبعض الاوقات استخدم لاند كروزر بس ما احبه استخدمها وايد
      لانها ثقيله ومن غير جيه لما اسرع لازم وايد انتبه حج الطريق
      لان ما اقدر اتحكم فيها اذا طلعت قدامي سياره فجأه

      بس ترا بعض الاوقات تسويلي حركات بايخه$$g
      فجأه اسمع صوت في المكينه
      بس صرت ما اهتم مثل قبل
      دومني اقول اخيلها تغيب~!@@ad

      وتسلمين خيتووو ع المعلومات الرائعه
    • ...بنت العز... كتب:

      والله خيتووو كنت استخدم مرسيدس

      بس من يوم سوتلي ذاك الصوت العجيب
      انا وابوي تبادلنا
      صار هو يستخدم المرسيدس وانا احين استخدم سيارته رنج روفر سبورت
      وبعض الاوقات استخدم لاند كروزر بس ما احبه استخدمها وايد
      لانها ثقيله ومن غير جيه لما اسرع لازم وايد انتبه حج الطريق
      لان ما اقدر اتحكم فيها اذا طلعت قدامي سياره فجأه

      بس ترا بعض الاوقات تسويلي حركات بايخه$$g
      فجأه اسمع صوت في المكينه
      بس صرت ما اهتم مثل قبل
      دومني اقول اخيلها تغيب~!@@ad

      وتسلمين خيتووو ع المعلومات الرائعه

      لاند كروزر اي موديل ؟؟

      احنا عندنا موديل 2003 حسب ماعتقد

      حلاوة اللاند بثقلها و عزمها

      شكرا جزيلا معلومات ميكانيكية حتى الدارس مرات ما يعرف يربطها ببعض << بس طبعا انا غير هههههه

      شكرا

      والسلام
    • الفايبر كتب:

      لاند كروزر اي موديل ؟؟

      احنا عندنا موديل 2003 حسب ماعتقد

      حلاوة اللاند بثقلها و عزمها

      شكرا جزيلا معلومات ميكانيكية حتى الدارس مرات ما يعرف يربطها ببعض << بس طبعا انا غير هههههه

      شكرا

      والسلام


      حن عندنا 2005
      ياخي انا احسها شبابيه اكثر من هي بناتيه
      $$g

      ولاند كلوزر اليديده احسها مثل الوحش شكلها
      والله يخرع شكلها مب حلووو كلج
    • ...بنت العز... كتب:

      والله خيتووو كنت استخدم مرسيدس

      بس من يوم سوتلي ذاك الصوت العجيب
      انا وابوي تبادلنا
      صار هو يستخدم المرسيدس وانا احين استخدم سيارته رنج روفر سبورت
      وبعض الاوقات استخدم لاند كروزر بس ما احبه استخدمها وايد
      لانها ثقيله ومن غير جيه لما اسرع لازم وايد انتبه حج الطريق
      لان ما اقدر اتحكم فيها اذا طلعت قدامي سياره فجأه

      بس ترا بعض الاوقات تسويلي حركات بايخه$$g
      فجأه اسمع صوت في المكينه
      بس صرت ما اهتم مثل قبل
      دومني اقول اخيلها تغيب~!@@ad

      وتسلمين خيتووو ع المعلومات الرائعه



      #i

      هالصوت شكله وراج وراج بس مثل ما قلت لج مي بي يكون الصوت طبيعي
      ناتج من المحرك مو لسبب علة موجودة:)

      انا بعد ما احب السيارات الثقيلة وايد احس نفسي اجن حتى احرك الستيرينج
      احب افرها بيد وحدة ما بيدين كأني احارب اوديها يمين ويسار#i

      الله يسلمج يا الغالية ونحن حاضرين للعسولين:)
      :)
    • الفايبر كتب:

      لاند كروزر اي موديل ؟؟

      احنا عندنا موديل 2003 حسب ماعتقد

      حلاوة اللاند بثقلها و عزمها

      شكرا جزيلا معلومات ميكانيكية حتى الدارس مرات ما يعرف يربطها ببعض << بس طبعا انا غير هههههه

      شكرا

      والسلام



      يا عيييني بكل ثقة تقولها انك غير
      |a


      بس ما شاء الله عليك لك مجال واسع بالسيارات وهذا مبين من ناحية
      ردودك وخلفيتك في هالمجال

      العفو خيووو ويسلمو ع هالاطلالة الحلوة
      :)

      :)
    • #i
      $$g



      هالصوت شكله وراج وراج بس مثل ما قلت لج مي بي يكون الصوت طبيعي
      ناتج من المحرك مو لسبب علة موجودة:)

      شفتي كيف$$6
      شكله هالصوت وايد يحبني عشان جي مب راضي يودرني~!@@ad
      ما اعتقد في سيارات مشكله لانهن يديدات ومب وايد مستخدمات
      :)
      يمكن بس يدلعن#e


      انا بعد ما احب السيارات الثقيلة وايد احس نفسي اجن حتى احرك الستيرينج
      احب افرها بيد وحدة ما بيدين كأني احارب اوديها يمين ويسار#i

      مثلي تمام
      وخاصتن اني وايد اسرع
      مستحيل امشي اقل عن 120
      $$t
      واذا سقت سياره ثقيله اضطر امسك السكان بايدي الثنتين
      ولاااا بعدين بتوهج اذا مسكت السكان بايد وحده
      :confused:
      وفوج كل هذا عمري ما ربط الحزام
      بس اذكر ربطه لما قدمت التراي#i (( مضطره #e))



      الله يسلمج يا الغالية ونحن حاضرين للعسولين:)
      تسلمين يالغلا
      |a
    • ...بنت العز... كتب:



      شفتي كيف$$6
      شكله هالصوت وايد يحبني عشان جي مب راضي يودرني~!@@ad
      ما اعتقد في سيارات مشكله لانهن يديدات ومب وايد مستخدمات
      :)
      يمكن بس يدلعن#e




      مثلي تمام
      وخاصتن اني وايد اسرع
      مستحيل امشي اقل عن 120
      $$t
      واذا سقت سياره ثقيله اضطر امسك السكان بايدي الثنتين
      ولاااا بعدين بتوهج اذا مسكت السكان بايد وحده
      :confused:
      وفوج كل هذا عمري ما ربط الحزام
      بس اذكر ربطه لما قدمت التراي#i (( مضطره #e))




      تسلمين يالغلا

      |a



      يدلعو علشان هم نيو #e
      لا تخافي يا سكر عيل شكل هالصوت طبيعي بالسيارة

      ول انتي بعد مثلي 120 يالله يالله شوية علي وعاد لما امي جنبي يطيح فيني الهواش
      وتخليني اسوق مثل الهنود شوي شوي اقولها اسوق اون سبيد اذا 100 تخليني اسوق
      100 ومال 120 اذا شوي زدت السيارة الغبية تضرب انذار وامي جنبي خفي وخفي
      وانا عاد شوي وابي اجن ~!@n

      ول انتي بعد ما تربطي حزام ..وكيف الشرطة ما شافتج ؟؟:P
      انا كم مرة يشوفوني ولما جدامي اتعمد البس جدامهم علشان بعدين ما يقدرو يسو شي
      وكم مرة يشوفوني وما يمسكوني #i

      الله يسلمج غلاي :)
      :)
    • جوال الليل كتب:

      صوغانيه ههههههههه

      هذه الكلمه دخلتني الموضوع

      تمام بالتوفيق باي الحين


      #i اوين صوغغنة ما صوغانية $$g

      يسلمو يا سكر ع هالطلة العسل #e
      :)