وماذا بعد الذكاء الخارق؟

    • وماذا بعد الذكاء الخارق؟

      بسم الله الرحمن الرحيم


      السلام عليكم


      * هناك ظاهرة غريبة نلاحظها في سير العباقرة والمخترعين؛ فمعظمهم لم يبد تفوقاً دراسياً ملحوظاً في سن الطفولة.. بل إن كثيراً منهم كان نموذجاً للتخلف والبلادة؛ فانشتاين كان فاشلاً في الرياضيات، وأديسون طرد من المدرسة (بحجة أنه غير قابل للتعلم) وفارادي (مخترع المولد الكهربائي) لم يستطع تجاوز المرحلة الابتدائية، ونيوتن كان يفضل مطاردة البط وصيد الأرانب.. وفي المقابل: كم مرة قرأت أو سمعت عن أطفال أبدوا ذكاءً خارقاً لدرجة أنهم دخلوا الجامعة في سن العاشرة أو الحادية عشرة.. ثم كم مرة سمعت عنهم بعد ذلك!؟
      فبين "المليون" قد يظهر طفل خارق الذكاء لدرجة لا تصدق، ولكنه بصورة عجيبة يموت في سن مبكرة ـ وإن عاش لا تستمر عبقريته بنفس التوهج ولا تعطي المتوقع منها.
      معظم الحالات تبدو كـ (طفرة ذكاء) سرعان ما تعود إلى نصابها الطبيعي.. معظم الحالات تثبت (ظاهرة بيولوجية ونفسية) وليس وعداً بظهور العبقرية!!
      * ويعد الفرنسي جان لويس (1719ـ 1726) الأكثر شهرة في هذا المجال. ففي سن الرابعة كان يقرأ باللاتينية والفرنسية والإنجليزية، وفي سن السادسة كان يستطيع المناظرة في التاريخ والسياسة والقانون. ورغم ذلك ليس في تاريخه إنجاز يذكر.. فقد توفي في سن السابعة!!
      * أما ويليام جيمس سيدس فحالة تربوية فريدة؛ فقد كان أبوه أستاذاً لعلم النفس في جامعة هارفارد. وكان يحاول اثبات أن الأطفال يمكن أن يصبحوا عباقرة إذا ما تلقوا تعليماً مميزاً.. وفعلاً ما إن بلغ ويليام السنة الثانية حتى كان قادراً على القراءة، وفي سن الثامنة تخرج من الثانوية، ثم أتقن بنفسه سبع لغات، وفي الحادية عشرة ألقى محاضرة في المجسمات أمام جمعية هارفارد لعلماء الرياضيات، ولكنه في سن الثالثة عشرة.. توفي!
      * أما الكوري كيم اونغ يونغ (1963م) فحاصل ذكائه زاد عن 200درجة ولم يتجاوز بعد سن العاشرة (وللمقارنة يوصف الحاصل على درجة 140بالعبقرية).. ومثل بقية الزملاء اتقن كيم أربع لغات في سن الرابعة، وفي الخامسة عرض التلفزيون الياباني مقدرته على حل مسائل معقدة في الرياضيات.. ولكن في سن المراهقة سافر إلى ألمانيا واختفى هناك!!!!
      * أما الهولندي وليم كلاين فقد استطاع عام 1981م أن يستخرج الجذر التربيعي الثالث لرقم مؤلف من مائة خانة في دقيقة وتسع وعشرين ثانية ـ وأجريت هذه التجربة الخارقة في مختبرات الفيزياء العالمية في تسوكوبا باليابان.. ولكن ماذا بعد!؟.. ها هو اليوم يعيش مثل أي أب عادي!!
      * أما الطفل الفرنسي موريس واغبرت فقد ظهر في برنامج يعده التلفزيون الفرنسي (في 14ايلول 1976م) وأجاب فيه على مسائل عويصة قدمها جهابذة الرياضيات. وكان باستطاعته حل المسائل الحسابية بسرعة تفوق الكمبيوتر الموجود في الاستديو. ولكنه اليوم ليس أكثر من معلم متواضع في مدرسة ابتدائية!!
      .. هذه مجرد نماذج لطفرات طفولية خارقة انتهت للاشيء.. فرغم الانطلاقة القوية والبداية المبشرة إلاّ أن أياً منهم لم يحقق إنجازات مميزة في دنيا العلم والاختراع.. وأن أبدى طفلك مواهب خارقة في الصغر أو حقق درجة فريدة في سلم الذكاء قد تكون عبقريتة مؤقتة.. أما إن حقق نتائج متأخرة في الدراسة وتخلف عن بقية الصف فهذا يعني شيئاً من اثنين:
      إما أنه عبقري لم يتواءم مع المناهج التقليدية أوإنه فشل في الارتفاع لمستواها!


      إلا إنني ضيف شخصيا قد تكون التربية سبب للعبقرية أو العكس


      منقول .والموضوع قابل للنقاش
    • في البداية فرحت .. لأني فكرتك كاتب الموضوع بقلمك .. لأنك ناقشتني فيه واحنا في البيت .. :)


      الملاحظة صحيحة .. ازيد و اقول ليش ما عندنا اطفاال عرب متوقدي الذكاء؟؟


      هو شي أكيد موجود .. لكن ليش مالهم ظهور؟؟

      الام و الاب يلعبوا دور .. بس القوة اللي الواحد يستمدها من الله هي الاكبر ..

      يعني العلماء اللي ذكرتهم في البداية ما كان لأهلهم الدور الكبير ..

      و في بعضهم طلعوا في ظروف لا يحسدوا عليها أكيد لكن نقف لهم وقفة تقدير و احترام و اولهم جاليليو ..

      يعني بالفعل طلع في عصر قد يكون خطأ .. تم تهديده با اما بالحرق .. أو انه ينكر كل معارفه و علومه أمام طلبته ..

      طبعا الحرق كان لا يحتمل فالمسكين أنكر صدق فرضياته .. و حرقت كتبه في الكنيسة أمام مرأى عينيه و عيون تلامذته

      حتى المسكين طلع من الكنيسة و هو يقول : لكنها تدور .. لكنها تدور :).. و تمبعد ذلك اثبات كرويةالارض ..



      نقل موفق ظل الظلام .. و دمت بود :)
    • مناسك كتب:

      في البداية فرحت .. لأني فكرتك كاتب الموضوع بقلمك .. لأنك ناقشتني فيه واحنا في البيت .. :)



      الملاحظة صحيحة .. ازيد و اقول ليش ما عندنا اطفاال عرب متوقدي الذكاء؟؟


      هو شي أكيد موجود .. لكن ليش مالهم ظهور؟؟

      الام و الاب يلعبوا دور .. بس القوة اللي الواحد يستمدها من الله هي الاكبر ..

      يعني العلماء اللي ذكرتهم في البداية ما كان لأهلهم الدور الكبير ..

      و في بعضهم طلعوا في ظروف لا يحسدوا عليها أكيد لكن نقف لهم وقفة تقدير و احترام و اولهم جاليليو ..

      يعني بالفعل طلع في عصر قد يكون خطأ .. تم تهديده با اما بالحرق .. أو انه ينكر كل معارفه و علومه أمام طلبته ..

      طبعا الحرق كان لا يحتمل فالمسكين أنكر صدق فرضياته .. و حرقت كتبه في الكنيسة أمام مرأى عينيه و عيون تلامذته

      حتى المسكين طلع من الكنيسة و هو يقول : لكنها تدور .. لكنها تدور :).. و تمبعد ذلك اثبات كرويةالارض ..



      نقل موفق ظل الظلام .. و دمت بود :)



      بالنسبة للموضوع أختي (( مناسك )) عملت له تعديل طفيف يكاد لا يذكر ولا يفرق شي من الموضوع الأصلي... بس الموضوع بشكل عام هو معلومات عن عباقرة!!#j

      أعتقد العامل الكبير هم عدة عوامل أساسية:

      1- الأسرة
      2- المدرسة
      3- البيئة

      خلينا ف رقم واحد

      *الأسرة*

      أكيد لها العامل الاكبر في نشوء الولد إما شخص عاقل وفاهم ويتصرف مع الامور من حوله بشكل إيجابي أو العكس تماما ... لا تسيري بعيد تعرفي مناسك كيف تتكلم (( بايه دوتي داديد )) خبريني هل هذي العبارة متناسبة مع عمر ها ؟! .... أنا صراحتا أبدا ماأشوف لايق لمثل عمرها وأستهجن صراحة من هذا الشي الواقع في الأسر العربية !!$$6

      سبحان الله بينما هي تتكلم بلهجتها المضحكة لكم والمحزنة لي ... كنت أقرأ كتاب (( الحاسة السادسة )) وكانت مؤلفة الكتاب تتكلم عن نفسها وتقول فبل على أوصل السنة كنت أعد من واحد لعشرين وكنت أقدر أحفظ القصص الطفولية ...تقريبا >>>> هذا ماأستبعد إنه للتربية دور !! #b
      بس لو قلنا مثل هذا الطفل اللي أمه تفاجئت إنه ف شهره العاشر يعرف يطرح ويجمع الاعداد ولما وصل السنتين يعرف يقسم ويضرب >>>> بغض النضر إنه هذي موهبة في الذكاء المنطقي لكني ماأقولك غير إنه كانت أمه تقريبا تشتري قبل على يوصل السنة جهاز اللي فيه مثل كرات العد ... أعتقد تعرفيه :)

      الحين قوليلي بكل صراحة (( ويش الفرق بين هذلا وبين مناسك مع مراعاة ف العمر؟؟ )) ~!@q

      شفتي الفرق $$6

      *المدرسة*

      شي طبيعي من بداية ظهور الإنسان إنه يتقدم نحو الامام ومثل ما الزمن يمشي قدام الحياة تتطور مع مرور الزمن ... وهذي شي ينطبق على مدارسنا بس يامناسك الحين خبريني كيف صارت أهداف المدرسة ف زماننا؟!

      (( تعلم الأداب الخبيثة قبل العلم بشكل مباشر أمام أعين الناس بس غير مباشر امام الحل لهذي المشكلة ))

      *البيئة*

      الشيء صراحة اللي يأسفني ناس تعلم أولادها على أرفع الأخلاق وبكل سهولة يضيعوا مجرد مايتعرفوا على الوسط خارج بيتهم ... صدقيني لو إجتمعت معظم الاسر على تربية أبنائها بشكل صحيح ماأقول مابتبقى أسر خاطئة ف التربية ولكن يقلل من وجودها.

      -----------------------------------------

      صحيح إحنا مقارنة مع الغرب مامتطورين ف العلم مثلهم ... يعني مثلا تشوف العجزة عندهم يعملوا رياضة وهنا نادر جدا جدا شخص كبير ف السن يعمل رياضة واذا عمل من الرياضات إيش؟؟ رياضة المشي فقط!!

      يعني يمكن شوي نتخطى عقبة العجزة عندنا كونهم صعب إنك تغيرهم لأن عقولهم أصلا رسخت على أفكار بعضها خاطئ مانقدر نغير منهم شي الا من رحم ربي

      بس يامناسك الناس اللي تعلموا ونسلوا وجابوا اولاد ... تربوا تربية صحيحة من أهلهم اللي ماتعلموا وتسلحوا بالعلم لما دخل العلم ف بلانا ؟؟؟ ف النهاية كيف يطلع أولادهم ؟!... عيب حتى نذكر مستواهم ف الحياة كلها $$6

      وتحيتي لك :)
    • بنت بلادها كتب:

      يعني عين ما صلت على النبي



      العين موجودة ف كل مكان أختي ... بس الشي الغريب إنه الأمور متشابه


      صدفة!! ... ماأعتقد لأني انا ماأؤمن بالصدف


      بس لكن أعتقد ان الأمر ليس بكل هذا التعقيد ... هي إرادة رب العالين وهذا أجلهم

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة ظل الظلام ().

    • ظل الظلام كتب:

      العين موجودة ف كل مكان أختي ... بس الشي الغريب إنه الأمور متشابه



      صدقة!! ... ماأعتقد لأني انا ماأؤمن بالصدف


      بس لكن أعتقد ان الأمر ليس بكل هذا التعقيد ... هي إرادة رب العالين وهذا أجلهم



      قدر الله وما شاء فعل
      يمكن لحكمة هو يردها
      تسلم
    • بنت بلادها كتب:

      قدر الله وما شاء فعل

      يمكن لحكمة هو يردها

      تسلم




      صحيح أختي وأنا أعرف إنه لكل شي رب العالمين مقدر له بشي لحكمة

      الله يسلمك

      وشكرا لك عل المرور

      |a
    • نديم الرؤيه كتب:

      الجنون بعد الذكاء الخارق



      ههه كلامك صحيح أخوي بس ما الكل ... ولكني سمعت عن شخص تقريبا كان دكتور فيزياء وقد جن بسبب علمه وحاله حال شخص طالب هندسة ف سنة خامسة تقريبا الا أن الأخير أعتقد إنه الأمر يتدخل ف الحروز والسحر

      شكرا لك عل المرور

      :)
    • تسلم الخوي عالموضوع الرائع صراحة

      مشكلتنا نحن العرب مب كل الحكومات تشجع العباقرة والنبهاء والمتميزين ويكسرون مياديفهم عسب جيه الاغلبية يفضلون السفر والاغتراب طلبا فالكسب المادي والشهرة والدعم

      وتسلم مرة ثانية

      خويتكــــ
      لا تخشى الفشل يكفيك شرف المحاولة ^^
    • العيناوية ورد الربيع كتب:

      تسلم الخوي عالموضوع الرائع صراحة

      مشكلتنا نحن العرب مب كل الحكومات تشجع العباقرة والنبهاء والمتميزين ويكسرون مياديفهم عسب جيه الاغلبية يفضلون السفر والاغتراب طلبا فالكسب المادي والشهرة والدعم

      وتسلم مرة ثانية

      خويتكــــ



      الله يسلمك اختي :)

      وكلامك صحيح ميه بالميه ... فيه كان طالب من جامعة السلطان قابوس إكتشف طريقة علمية جديدة يستخرج فيها عنصر الهيردوجين مادري من وين ... لما سار وطرحها على الدكاترة كانت ردة فعلهم باردة هزوا راسهم لا اكثر والله أعلم ... لما سرت خبرت أستاذي قالي ... المشكلة إنهم مايوثقوا في قدرات الطالب العربي ... وهذي صراحة مشكلة كبيرة كيف يبونا نتقدم وهم ماواثقين فينا

      $$6
    • شاطر تعيبني تفهمها وهي فلاااااااااااااينج

      انا من يوم درست فالجامعة احس الدكاترة ما يشجعون الطلبة

      حتى اذكر اول يوم لي فجامعة السلطان طلع لنا واحد اونه من العمادة فشو يقول الاخ اتمنى من كل الطلبة ما يفكرون بمستقبلهم بعد التخرج بس يفكرون انهم يتخرجون من هذا الصرح وعقب يجوفون سوق العمل هذا القهررررر بعينه انا ما قدرت اتمالك نفسي وصحت يعني نحن اللي تقدمنالتحديد المستوى فوق الميتين طالب وطالبة وعقب يختارون 13 اووووووووونلي اونه المقاعد ما تكفي بالرغم انا اوكي

      بس شو تقول الشكوى لغير الله مذلة بس الحمد لله عايشين هع $$gوسموحة عالتعقيب
      لا تخشى الفشل يكفيك شرف المحاولة ^^
    • العيناوية ورد الربيع كتب:

      شاطر تعيبني تفهمها وهي فلاااااااااااااينج

      انا من يوم درست فالجامعة احس الدكاترة ما يشجعون الطلبة

      حتى اذكر اول يوم لي فجامعة السلطان طلع لنا واحد اونه من العمادة فشو يقول الاخ اتمنى من كل الطلبة ما يفكرون بمستقبلهم بعد التخرج بس يفكرون انهم يتخرجون من هذا الصرح وعقب يجوفون سوق العمل هذا القهررررر بعينه انا ما قدرت اتمالك نفسي وصحت يعني نحن اللي تقدمنالتحديد المستوى فوق الميتين طالب وطالبة وعقب يختارون 13 اووووووووونلي اونه المقاعد ما تكفي بالرغم انا اوكي

      بس شو تقول الشكوى لغير الله مذلة بس الحمد لله عايشين هع $$gوسموحة عالتعقيب



      يعجبني تناقش النشيط في موضوعي

      --------

      المشكلة ف البلدان العربية >>>> إن ليست الكل !!


      أنها تخاف من المجهول لدرجة كبيرة جدا وقد يكون هذا إحدى سبب تأخرنا في هذا الزمن


      من ناحية طلب العلم في المدارس والكليات والجامعات ... الخ نصادف كثيرا مشاكل من قبل الإدارة وموظفيها ... بمعنى آخر صار التدريس ليس لهدف العلم وإنما هدفه تخريج ناس جديدة عشان العمل


      طيب العمل مامترابط مع الزمن ... أصحاب المهام الكبرى أعتقد أن أصحابها غير عرب الي فئة قليلة ... ليش ماشجعوا الطالب العربي عشان يتقدم على هذا النحو!!


      أسلوب طلب العلم في البلدان العربية ... قد يكون سببا في إخفاء العبقرية


      و حتى في أمور العلوم الجديدة مثل (( الباراسيكلوجيا )) العرب يتناقشوا ويتشاجروا حوله وهههههه أمريكا عندها ف الأف بي أي قسم خاص للجرائم اللي داخله ف هالعلم


      أسئلهم سؤال ... كيف تريدوا من أمة تنهض مثل الأمم وتكون كسابق عهدها اذا إنتم واقفين ضدها ... أم فن تعجيز أتقنتوه مع مرور الزمن؟


      ~!@q
    • ترى هي هاي الخوف من المجهول

      كلن يخاف عمصالحه ..وبعدين اشقايل انتطور والمناهج مافيها تطوير الا بشكل جزئي وما يتناسب مع القرن اللي نحن عايشين فيه

      ليش الناس قامت ادخل عيالها مدارس خاصة هذا كله عسب المناهج اللي مب راضيين يطورون فيها شي
      يوم التاسيس غلط اكيد النتيجة بتمون غلط

      يعني الحين عندنا مطبقين الخصخصة يعني المناهج صارت تدرس بالانجليزي ويدرسون اجانب للحين ما تعمم هالشي عكل مدارس الدولة بس يطبقونه عجم مدرسة حكومية عسب يجوفون استجابة الطلبة انا اجوف هذا من صالح الطالب يوم بيتخرج بتكون عنده لغة فكل العلوم الحياتية

      هههههههههه جنك اتكلم عن السياسة خخخخ شو ياب امريكا الله يخليك اف بي اي تلفت يمينك يمكن يكون واحد منهم حذالك هع ما يفوتهم شي^^

      صادج اذا الادارة فاشلة شو تبى البقايا ؟؟؟؟

      مودتيــــ
      لا تخشى الفشل يكفيك شرف المحاولة ^^
    • مناسك كتب:

      في البداية فرحت .. لأني فكرتك كاتب الموضوع بقلمك .. لأنك ناقشتني فيه واحنا في البيت .. :)




      الملاحظة صحيحة .. ازيد و اقول ليش ما عندنا اطفاال عرب متوقدي الذكاء؟؟



      هو شي أكيد موجود .. لكن ليش مالهم ظهور؟؟


      الام و الاب يلعبوا دور .. بس القوة اللي الواحد يستمدها من الله هي الاكبر ..


      يعني العلماء اللي ذكرتهم في البداية ما كان لأهلهم الدور الكبير ..


      و في بعضهم طلعوا في ظروف لا يحسدوا عليها أكيد لكن نقف لهم وقفة تقدير و احترام و اولهم جاليليو ..


      يعني بالفعل طلع في عصر قد يكون خطأ .. تم تهديده با اما بالحرق .. أو انه ينكر كل معارفه و علومه أمام طلبته ..


      طبعا الحرق كان لا يحتمل فالمسكين أنكر صدق فرضياته .. و حرقت كتبه في الكنيسة أمام مرأى عينيه و عيون تلامذته


      حتى المسكين طلع من الكنيسة و هو يقول : لكنها تدور .. لكنها تدور :).. و تمبعد ذلك اثبات كرويةالارض ..




      نقل موفق ظل الظلام .. و دمت بود :)



      بداية مشكوووور اخي ظل الظلام علي الموضوع الرائع

      والقابل للنقاش فعلا انا ما وقفتش الا علي نقطة ان مافي اطفال عرب

      متميزين في دراساتهم




      عندنا طفل في مصر في سن التاسعة وفي الجامعة الأمريكية !!!!!!!!!!


      انا كنت بشوفو علي الههواء مباشرة



      سئلوا سؤال في الرياضيات الCalculator العادي ما يقدر عليه


      وCalculator الكومبيوتر العادي ما يقدر عليها


      بس يقدر عليها Calculator اللابتوب ومش اي لابتوب كمان


      وعلي فكرة Calculator يعني اله حاسبة


      في النهاية شكرا ليك ظل الظلام علي حسن اختيارك للمواضيع التي تنقلها


      تحياتي ،،
    • ahmed011 كتب:

      بداية مشكوووور اخي ظل الظلام علي الموضوع الرائع



      والقابل للنقاش فعلا انا ما وقفتش الا علي نقطة ان مافي اطفال عرب


      متميزين في دراساتهم





      عندنا طفل في مصر في سن التاسعة وفي الجامعة الأمريكية !!!!!!!!!!



      انا كنت بشوفو علي الههواء مباشرة




      سئلوا سؤال في الرياضيات الCalculator العادي ما يقدر عليه



      وCalculator الكومبيوتر العادي ما يقدر عليها



      بس يقدر عليها Calculator اللابتوب ومش اي لابتوب كمان



      وعلي فكرة Calculator يعني اله حاسبة



      في النهاية شكرا ليك ظل الظلام علي حسن اختيارك للمواضيع التي تنقلها



      تحياتي ،،




      تقصد آينشتاين الثاني العبقري (( محمود وائل )) ؟؟ >>>> هذا بصراحة طفل مب أي طفل

      العفو أخوي احمد وأشكرك لمرورك الطيب

      :)
    • العيناوية ورد الربيع كتب:

      ترى هي هاي الخوف من المجهول

      كلن يخاف عمصالحه ..وبعدين اشقايل انتطور والمناهج مافيها تطوير الا بشكل جزئي وما يتناسب مع القرن اللي نحن عايشين فيه

      ليش الناس قامت ادخل عيالها مدارس خاصة هذا كله عسب المناهج اللي مب راضيين يطورون فيها شي
      يوم التاسيس غلط اكيد النتيجة بتمون غلط

      يعني الحين عندنا مطبقين الخصخصة يعني المناهج صارت تدرس بالانجليزي ويدرسون اجانب للحين ما تعمم هالشي عكل مدارس الدولة بس يطبقونه عجم مدرسة حكومية عسب يجوفون استجابة الطلبة انا اجوف هذا من صالح الطالب يوم بيتخرج بتكون عنده لغة فكل العلوم الحياتية

      هههههههههه جنك اتكلم عن السياسة خخخخ شو ياب امريكا الله يخليك اف بي اي تلفت يمينك يمكن يكون واحد منهم حذالك هع ما يفوتهم شي^^

      صادج اذا الادارة فاشلة شو تبى البقايا ؟؟؟؟

      مودتيــــ

      على فكرة تعرفي إني اؤيد المناهج القديمة أكثر عن الجديدة >>> لأنه الجديدة مال راحات

      ويش نسوي أمريكا ... صارت تقبض من العلم عالصغير والكبير ... ودكاترتهم مثلا ملمين بالطب الشرقي مع الغربي

      ناس عرفوا كيف ينهضوا

      ومايكفي إحنا نكون ناس نفتخر بزماننا (( ليس الفتى من قال كان أبي ... ولكن الفتى من قال ها انا ذى ))

      السالفة تكمة فهذي النقطة (( وجود الطريق الصحيح للعلم > وجود التقدم ))

      :)
    • الدول الغربية تبحث عن مجموعة معينة من الأطفال ممن تحس فيهم بأنهم نوابغ فتعمل على تبنيهم وتربيتهم والأخذ بيدهم حتى يكونوا عباقرة وعلماء وهذا ما لا نلاحظه في بلادننا العربية .. وللأسف
    • ورود المحبة كتب:

      الدول الغربية تبحث عن مجموعة معينة من الأطفال ممن تحس فيهم بأنهم نوابغ فتعمل على تبنيهم وتربيتهم والأخذ بيدهم حتى يكونوا عباقرة وعلماء وهذا ما لا نلاحظه في بلادننا العربية .. وللأسف



      الفرق واضح أخوي ~!@q

      الغرب والعرب الاختلاف ف الكلمتين نقطة وف العلم بحار $$6

      شكرا لك عل المرور :)
    • I Love Arts كتب:

      ظل الظلام .. أهنأ التميز لأنك من المتميزين ...

      موضوع رائع جدا ..

      الدول العربية فيها نوابغ لكن القيادة لا توليها اهتمام فتهاجر

      لذلك نرى كثير من نوابغ الغرب من أصل عربي


      جبتيها هالنقطة ... كثير من علماء الغرب أصلهم عرب

      ومثال:

      أصغر عالم بريطاني من أصل عماني ... والله أعلم

      فيه كان عالم مصري بس ماعرف من سمه واحد من العلماء اللي ترتبوا الرحلة مال القمر اللي سافر عليها رائد الفضاء الشهير أرمسترونج ... وهو تقريبا أول شخص اللي سوى مال المفاعلات النووية ~!@q(( مامتأكد من المعلومة )) ... وهو اللي سوى بعد ترتيبات مال أسلحة الدمار الشامل ف العراق وهذا تقريبا هو السبب اللي خلت ألمانيا تغتاله ... والله أعلم من صحة المعلومات ~!@q

      وشكرا لك عل المرور :)

      شوفي كيف هالأمور من أصحابها #b