خاص لطلاب أول ثانوي ( ملخص في مادة التاريخ للوحدة الأولى )

    • خاص لطلاب أول ثانوي ( ملخص في مادة التاريخ للوحدة الأولى )

      P





      أسئلة مراجعة في مادة التاريخ للصف الأول الثانوي , الفصل الدراسي الثاني

      العام الدراسي 2003 / 2004 م



      @



      ملاحظه : على الطالب أن لا يركز ولا يعتمد فقط على هذه الأسئلة أثناء المذاكرة وإنما عليه الرجوع إلى الكتاب والدفتر للمذاكرة



      @









      إعداد وطباعة :



      قـيد الأرض











      لتلقي الملخص عبر البريد الرجاء المراسلة عبر البريد التالي



      alhabeab_2003@hotmail.com







      تعلم يا بني ولا تبالي فأن العلم سلطان الرجالي









      في قمة اليأس تبقى فسحة من الأمل





























      مراجعة في مادة التاريخ الوحدة الأولى : الدرس الأول



      " إيطاليا ونابليون بونابرت "



      س1/ وضح أثر نابليون على أروبا ؟

      س2/ عدد أهم قرارت مؤتمر فينا ؟

      س3/ كيف تم تقسيم إيطاليا زمن نابليون ؟

      س4/ كيف تم تقسيم إيطاليا بعد مؤتمر فينا ؟

      س5/ لماذا لم يكن الأسر السلطة إلا الأسم ؟



      س6/ ماذا تعرف عن :

      1_ مترنيخ , 2_ هابسبرج , 3_ يوسف مازيني , 4_ الكاربوناري , 5_ البوربون . 6_ فكتور عما نويل




      الإجابة عن الأسئلة :

      جـ1 أ_ أنهى نابليون حالة الثورة وطغيانها في فرنسا .

      ب_ وضع الأنظمة السليمة والأسس القومية لحكومة فرنسا وأصلح الأحوال الإجتماعيه والعسكرية والقانونية فيها

      جـ_ ساعد في نشؤ الروح القومية في البلاد التي فتحها

      د_ كان السبب في عقد مؤتمر فينا ورسم خريطة أوربا من جديد



      جـ2_ 1 _ تقوية الممالك التي تحيط بفرنسا

      2_ إعادة فرنسا إلى ما كانت عليه قبل الثورة

      3_ إعادة الأمراء الذين كانوا يحكمون قبل نابليون إلى ولاياتهم

      4_ توسيع حدود إمبراطورية النمسا وروسيا والدولة العثمانية



      جـ3_ كانت إيطاليا في عهد نابليون مقسمة إلى ممكلتين هما :

      1_ مملكة إيطاليا , وتشمل شمال إيطاليا ووسطها , وكانت تحت حكم نابليون نفسه

      2_ مملكة نابولي أو الصقليتين , ويحكمها أخوه يوسف يوسف بونابرت



      جـ4 1_ مملكة بيدمونت وكان يحكمها فكتور عمانويل

      2_ لمبارد يا والبندقية , أعطيت للنمسا

      3_ أملاك البابا توسعت بعد سقوط نابليون

      4_ مملكة نابولي تعود إلى حكامها الأصليين من أسرة البوربون الفرنسية

      5_ دوقيات الوسط تعود إلى حكامها الذين ينضمون إلى أسرة هابسبرج النمساوية

      6_ نيس وموناكو تعود إلى أسرة جريمالدي وهي من جنوه



      جـ5_ نظراً لمعارضة البابا في تأسيس حكومة موحدة في البلاد



      جـ6_ 1_ مترنيخ : هو مستشار النمسا وكان من أقوى الشخصيات الأروبية التي كانت تزعم مؤتمر فينا .

      2_ هابسبرج : آخر أسرة ألمانية حكمت إيطاليا قبل غزوا نابليون .

      3_ هو الذي اسس جمعية إيطاليا الفتاة سنة 1831 م واعتمدت على أعضائها من الشباب وطلاب الجامعات .

      4_ الكاربوناري : هيه جمعية أسسها عمال الفحم في جنوبي إيطاليا سنة 1817 م .

      5_ البوربون : هم حكام أسرة مملكة نابولي .

      6- فكتور عما نويل : حاكم مملكة بيدمونت وهوه الذي عطل قوانين نابليون وأعاد جال الدين نفوذهم الأول .





















      تابع الدرس الثاني من الوحدة الأولى :

      " حركة توحيد إيطاليا "



      س1/ ما هي الحلول الموضوعة للوحدة الإيطالية ؟

      س2/ اذكر أهم الإصلاحات التي قام بها بيوس التاسع .

      س3/ علل : رفض الباب مقاتلة النمسا .

      س4/ من هو كافور ؟

      س5/ ما هي الخطوات التي قام بها كافور لتوحيد إيطاليا ؟

      س6/ كيف تم توحيد البندقية وروما ؟

      س7 / ماذا تعرف عن :

      1_ بيوس التاسع , 2_ غاليباردي , 3_ كافور , 4_ حرب القرم , 5_ ذوي القمصان الحمراء .




      الإجابة عن الأسئلة :

      جـ1_ 1_ فريق يرى تحقيق الإتحاد بزعامة البابا ويطلق عليهم أسم الإتحادين

      2- الفريق الثاني يرى إقامة جمهورية مركزية وطرد النمسا من إيطاليا واستخدام القوة والاعتماد على أبناء البلاد .

      3_ رأي الفريق الثالث إتمام الوحدة في ظل مملكة بيدمونت في الشمال ويطلق عليهم اسم حركة التحرير بزعامة بيدمونت .

      جـ2_ أطلق سراح السياسيين , ساوى رجال الدين بالأهالي , سمح بإنشاء جيش أهلي , وافق على إنشاء مجلس استشاري أباح الانتخاب له من غير رجال الدين .

      جـ3_ خوفاً من تعريض وحدة الكنيسة الكاثوليكية للخطر والانقسام .

      جـ4 ولد من إحدى أسر الأشراف في بيدمونت ونشا نشأة حربية والتحق بخدمة الجيش كظابط مدفعية تنقل في وربا يدرس العلوم الاقتصادية والسياسية , أسس جريدة البعث واشترك في الوزارة عام 1850 م ثم رئاسة الوزارة عام 1852 م .

      جـ5_ 1_ أعتني كافور بالناحية الاقتصادية فطور الصناعة والزراعة وفتح أسواقاً جديدة للتجارة وفرض الضرائب على ممتلكات الكنيسة ..

      2_ اعتني بالناحية العسكرية فدرب الجيش وسلحه ونظمه وطور أساليبه وفقاً للتطورات الجديدة .

      3_ أوجد حلفاء له يقفون إلى جانبه عندما يحين الوقت لمحاربة النمسا .

      4_ عقد عام 1858 م اتفاقية مع إمبراطور فرنسا نابليون الثالث تعهد فيها نابليون بمساعدة بيدمونت في حربها مع النمسا إذا كانت النمسا هيه البادئه بالعدوان .

      جـ6_ عندما قامت الحرب بين النمسا وبروسيا عام 1866 م استغلت إيطاليا الفرصة وضمت إليها البندقية لها , وعندما قامت الحرب بين بروسيا وفرنسا عام 1870 م , استفادت إيطاليا من ذلك وضمت إليها روما بعدما سحبت فرنسا جيوشها منها .

      جـ7_ بيوس التاسع : أطلق سراح السياسيين , ساوى رجال الدين بالأهالي , سمح بإنشاء جيش أهلي , وافق على إنشاء مجلس استشاري أباح الانتخاب له من غير رجال الدين .

      غاليباردي : أول من قام ضد البابا بيوس التاسع لرفضه أعلان الحرب ضد النمسا .

      كافور : هو مؤسس جريدة البعث أيد فيها الإصلاح وعالج شؤون البلاد بحكمه .

      حرب القرم : هي حرب وقعت في عام ( 1854 _ 1856 ) ضد روسيا اشترك فيها كافور وفرنسا وإنجلترا والدولة العثمانية .

      ذوي القمصان الحمراء : هو جيش من المتطوعين كونه غاليباردي هزم به ملك نابولي .





































      تابع الدرس الثالث من الوحدة الأولى :



      " ألمانيا نابليون بونابرت "



      س1/ كم عدد الولايات الألمانية زمن نابليون بونابرت ؟ وما هي أشهرها ؟

      س2/ علل : معارضة النمسا وحدة ألمانيا ؟

      س3/ علل : فشل مجلس الدايت ؟

      س4/ ما هي أسباب تزعم بروسيا لتوحيد ألمانيا ؟

      س5/ وضح أهمية الإتحاد الجمركي ( الزالفرين ) ؟

      س6/ ماذا تعرف عن :

      الدايت , الزالفرين , شارلمان




      جـ1_ 39 ولاية : بروسيا , سكسونيا , ورنمبرغ , بافاريا

      جـ2_ لأن التوحيد ألمانيا إضعافاً للإمبراطورية النمساوية

      جـ3_ 1_ تسلط النمسا عليه وترأسها له

      2_ عدم وجود قوة تنفيذية تسند مقررات الإتحاد

      3_ كان أعضاء مجلس " الدايت " يمثلون الأمراء لا شعوب الولايات .

      جـ4 _ كانت ولاية بروسيا بارزة من حيث المساحة والسكان والقوة العسكرية وبرز فيها ملوك مصلحون عملوا على تقوية الجيش وإصلاح الأحوال الداخلية .

      جـ5_ اتساع التجارة بين الولايات الألمانية والأتحاد تحت رايت بروسيا سياسياً واقتصادياً وعسكرياً .

      جـ6 _ الدايت : هو مجلس اتحاد ألمانيا

      الزالفرين : اتحاد جمركي بين الولايات الألمانية



































































      تابع الدرس الرابع من الوحدة الأولى :



      " بسمارك يوحد ألمانيا "



      س1/ وضح ملامح سياسة بسمارك ؟

      س2/ ما هي أهم الحروب التي خاضتها ألمانيا ؟

      س3/ وضح شروط صلح فرنكوت .

      س4/ ماذا تعرف عن : 1- معركة سادوا , 2_ حرب الأسابيع السبع




      الإجابة عن الأسئلة :



      جـ1 1_ وجوب اتحاد المانيا كلها بزعامة بروسيا أو تحت تاجها .

      2- إبعاد النمسا عن التدخل في شؤون ألمانيا

      3_ القضاء على التدخل الأجنبي في شؤون المانيا الداخلية .

      4_ الإهتمام بالجيش البروسي وتطويره تدريباً وتسليحاً



      جـ2/ 1_ الحرب مع الدنمارك عام 1864 م

      2_ الحرب مع النمسا ( أو حرب الأسابيع السبع ) عام 1866 م

      3_ الحرب مع فرنسا عام 1870 م أو حرب السبعين

      جـ3/ 1_ تستولي المانيا على الالزس واللورين و متزوستراسبورغ

      2_ دفع فرنسا غرامة قدرها 7 مليون فرنك

      حرب الأسابيع السبع : هي حرب بين بروسيا والنمسا دامت سبعة أسابيع فقط

      معركة سادوا : هي معركة فاصلة بين بروسيا والنمسا عام 1866 م وكان من أهم عوامل أنتصار بروسيا تفوق البروسيين على النمساويين تسليحا وتدريباً وقيادة وارتفاع الشعور الوطني بينهم .
    • بالفعل نحتاج الي مثل هذة الدروس في هذا الوقت

      الف شكر وتقدير لك

      وننتظرك منك المزيد

      بالتوفيق لكم

      تحياااااااااااتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      ما شاء الله عليك اخي قيد الارض
      صح انك اوفيت و اجزيت و ما قصرت
      ان شاء الله . الله لا يحرمنا من مشاركاتك الفعالة
      في افادتنا و استفادتنا الله لا يحرمنا منك ان شاء الله
      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      و السلام مســـــــــــك الختـــــــــــــــــــــام

      ***************************
    • تكملة للرد الاول
      الرَّد الثاني
      السلام عليكم و رحمة الله و بركااته اعووود اليك من جديد يا اخي قيد الارض
      و اسمح لي با ني اقول بعض الكلام لكن عن الحرج فقط بكل صراحه كل ما
      أود قوله و هو الادلاء برايي و راي هو كالتالي :
      اولا النظام تغير فلم يعد هناك ما يدعى بالاول الثانوي فالآن ما يسمى بالصف
      العاشر , و يبدو انك نقلت هذا موضوع قديما جدا جدا .
      اولا يا اخي العزيز قيد الارض انت اتيت بالموضوع في غير موضعه .
      ففي الوحد الاولى ليس هناك درس ما يسمى ب : " إيطاليا ونابليون بونابرت "
      كم زعمة انت يا اخي العزيز .
      ففي الوحدة الاولى درس يسمى " النهضة الاوروبية ( معناها و عوامله و خصائصها )
      و طبعا لا يوجد في هذي الوحدة و لا غيرها شئا في الكتاب دسا يسم " حركة توحيد إيطاليا "
      فالدرس الثاني من الوحدة الاولى وهو " النهضة الايطالية "
      و طبعا كذلك يا حضرة الاخ العزيز قيد الارض فليس هنالك في الوحد الاولى
      درس ثالث ما يسمى ب : " ألمانيا نابليون بونابرت " طبعا الدرس هو
      " دور الحضارة الاسلامية في قيام النهضة الاوروبية "
      و هذه الوحدة تتكون من هذه الدروس الاربعة فقط يا الاخ العزيز قيد الارض
      و اسمح لي بان ابدي عليك ملاحظتي : و هي كالتالي :
      اذا كان هدفك ان تنشر موضوعا نستفيد به نحن جميع طلاب الساحه
      العمانية , و ليس كي تزيد من عدد مشاركاتك و ردودك و الخ .....
      فالمهم ان تنشر المعلوماات الصحيحة و ان تتاكد منها
      فاعلم ان كل ما ذكرته لا يوجد في منهج التاريخ للصف "العاشر "
      اي جزءا بسيطا من ما ذكرته فارجو ان تدقق في موضوعك و ان تتامل
      فيه حق تامل كما تاملت فيه انا يا اخي قيد الارض
      و اعذرني على الاطالة و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
      و الـــــــــــــــــــــــــــسلام مــــــــــــــــسك الـــــــــــــختام

      ****************************************


    • السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

      اما بعد اخونا المغترب الصغير :

      اشارك من " الساحة العمانية " , فان كنت تقصد محل اقامتي فهي من " عمـــــان العـــــز "

      و المصلحي :

      هي قبيلتي :

      " المصالحه

      قبيلة عدنانية , يتصل نسبها إلى عبدالله بن الزبير بن الوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , و المفرد : المصلحي " .

      ارى اني قد اكفيتك و اجزيتك يا " المغترب الصغير " .

      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

      ***************************************
    • قـيد الأرض كتب:

      المصلحي هذا الموضوع في الساحه من العام الماضي

      والموضوع ما منقول


      شوف التاريخ أعلى الصفحه زين

      هههه

      استغربت ليش الدروس غريبة عليي .. وكأني أول مرة أشوفهن

      أثاريه الموضوع من السنة الماضية .. والحين كتاب التاريخ تغير والدروس اعتقد تغيرت لأنه اللي في الكتاب غيييييييييير عن اللي كتبته

      عموما مشكور وما قصرت :)
    • الله لا يحرمنا منك
      والله افتنى
      بس ودي اقول للمصلحة انه الدروس إلى قلتهم يخصن الفصل الدراسي الاول والدروس إلا واضعنهم
      قيد الارض هم للفصل الدراسي الثانى مو للاول
      ومشكوووووووووور اخوي قيد الارض
      لك جزيل الشكر
      تحياتي
      نورة
    • ساندي بل كتب:

      هههه

      استغربت ليش الدروس غريبة عليي .. وكأني أول مرة أشوفهن

      أثاريه الموضوع من السنة الماضية .. والحين كتاب التاريخ تغير والدروس اعتقد تغيرت لأنه اللي في الكتاب غيييييييييير عن اللي كتبته

      عموما مشكور وما قصرت :)



      تسلم عزيزي