الداهية 48

  • الداهية كتب:

    حضر جرير والفرزدق والأخطل مجلس عبد الملك بن مروان

    فطلب الى ثلاثتهم أن يقولوا شعرا في الفخر ,بحيث لا يذهب بفخر أحدهم ما يقوله سواه

    فقال الفرزدق:
    أنا القطران والشعراء جربى**وفي القطران للجربى شفاء
    فقال الأخطل:
    فان تك زق زاملة فاني** أنا الطاعون ليس له دواء
    وقال جرير:
    أنا الموت الذي آتي عليكم **فليس لهارب مني نجاء


    فأعلن الخليفة فوز جرير لأن الموت كما ذكر يأتي على كل شئ



    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    ذكر الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء (6/232) عن أبي خالد أنه قال :
    ذكر الأعمش حديث(ذاك بال الشيطان في أذنه)
    فقال : ما أرى عيني عمشت إلا من كثرة ما يبول الشيطان في أذني.
    قال أبو خالد : وما أظنه فعل هذا قط .
    قلت- القائل الذهبي- يريد أن الأعمش كان صاحب ليل وتعبد.
    فأنظر لتواضع هذا الإمام ودعابته وعبادته وأعتبر.

    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    المنفى القسري .. أشد إيلاما من الاختياري...وكلاً له غصة ...
    وأشدها إيلاما إن نفيت ..وكان التعليل ..من أجل الوطن...
    وطن القاتل فيه..... يحكم علي ..ويُترك الجلاد طليقا ...
    وطنٌ يقتلني الخوف عند ذكره ...فالجلاد لم يبق منهُ إلا الأطلال..
    وما أحلم به بعيداً عن سطوة القاتل
    في المنفى نسكب العبرات ....
    بحرقة .. يا وطني...

    ابو عبيدالله

    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    الجناس …فن من فنون البلاغة العربية
    ويعني تشابه كلمتين في اللفظ مع اختلافهما في المعنى
    ويكون التشابه في : حركة الحروف ، وعددها ، ونوعها ، وترتيبها
    وقد يكون تاما وهو ما استكمل الأمورالأربعة ،
    وغير تام وهو ما فقد واحدا أو أكثر منها
    قال تعالى :
    " ويوم تقوم الساعة . يقسم المجرمون ما لبثوا غيرساعة "
    وقال الشاعر :
    عباس عباس إذا احتدم الوغى … والفضل فضل، والربيع ربيع
    وقال آخر :
    ناظِـراه فيما جنى ناظراهأو دعاني أمت بما أودعاني
    وآخر :
    سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ … ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
    و غيره :
    سميته يحيى ليحيا، ولم يكن … إلى ردأمر الله فيه سبيل
    وغيره يقول :
    فلم تُضع الأعادي قدرشاني … ولا قالوا فلان قد رشاني
    وقال آخر :
    عضنا الدهربنابه … ليت ما حل بنا به
    وقال شاعر :
    قوم لو أنهم ارتاضوا لما قرضوا … أو أنهم شعروابالنقص ما شعروا

    وآخر يقول :
    إذا رماك الدهر في معشر … وأجمع الناس على بغضهم
    فدارهم ما دمت في دارهم وأرضِهم ما دمتَ في أرضهم

    لا تعرضن على الرواة قصيدة … ما لم تكن بالغت في تهذيبها
    وإذا عرَضت
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    من كتاب الأذكياء لابن الجوزي
    قالت العرب وجدت الضبع تمرة فاختلسها الذئب فلطمته فتحاكما إلى الضب
    فقالت يا أبا الحسيل قال سميعاً دعوت
    قالت جئناك نحتكم إليك
    قال في بيته يؤتى الحكم
    قالت إني التقطت تمرة
    قال حلواً جنيت
    قالت إن الثعلب أخذها
    قال حظ نفسه بغى
    قالت لطمته
    قال أشفيت والبادي أظلم
    قالت فلطمني
    قال حر انتصر لنفسه
    قالت اقضِ بيننا
    قال قضيت

    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    أخبرني ؟
    أمازلت تميّز رائحة عطري ، .. أم عطر غيري قد سحب البساط من تحته !
    أتعشق الحريةكما عهدتك ؟! ......أم تدمن مثلنا ..أشياء ليست في عرف البشر؟؟؟
    فضلاً ، لاتسألني عن حالي أنا … لأنه قد لايسُرك ،
    أم أنه سيسرك !
    حقاً لا أُريد أن أعلم ، لن أطيق الحقيقة !
    فقط أخبرني ،
    أبخير أنت ؟!
    كما أنا الآن أحاول إدمان الحياة الخالية منك!
    يا الله ....يا
    وطني الجريح .....تطل برأفة قلبك وسط أشوك البعد والفراق لتلوّح بهذا السؤال..
    الذي يقرأ بألف وجه والف شكل وألف لون وكلها تصب في مكان واحد (ما زلت أفكر بك)
    لسؤالك هيئة
    كيف حالكَ؟
    كيف أنتَ؟
    وأشلاء أخرى...
    يا إلهي كم نحتاج لعتمة تخفي تحايلنا على أنفسنا، ونسأل عنهم كثيرا ونثرثر عن حكاياتنا معهم وخوفنا عليهم وقلقنا الذي لا ينتهي أبدا...
    أيها المحبوب دائما توقظ علامات التساؤل في قلبي فتوأمة الجراح توحّد نبضات المحبين....

    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن رجلاً أكل عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشماله، فقال له:
    ( كل بيمينك ) ، قال: "لا أستطيع! "، ما منعه إلا الكبر ،
    فقال عليه الصلاة والسلام : ( لا استطعت ) ؛ فما رفعها إلى فيه،
    رواه مسلم .

    معاني المفردات :إلى فيه: إلى فمه-

    تفاصيل الموقف
    صورٌ كثيرة مرّت علينا من مواقف النبي –صلى الله عليه وسلم -، تجلّت فيها إنسانيّته عليه الصلاة والسلام ، وبرزت فيها رحمته بالخلق وعطفه عليهم، والرفق بهم والإحسان إليهم، بل والصبر على أذاهم، لكننا اليوم نقف مع مشهد مغاير تجلّت فيه مظاهر الحزم والقوّة، والزجر والتسخّط على رجلٍ خالف أخلاق الأنبياء، وشِيَم الأولياء، ليستحقّ بعظيم جُرْمه وقبيح فعله دعاء النبي –صلى الله عليه وسلم – عليه.
    وإننا لن نستطيع أن نستبين شدّة الموقف أو نفهم سبب الإغلاظ الذي واجه فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك الرّجل، إلى الحد الذي جعله يدعو عليه –والأنبياء هم أرجى الناس قبولاً للدعاء -، إلا إذا تأمّلنا المشهد بكافّة تفاصيله وملابساته.
    فلنعد إذاً إلى
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:


    [B][/B]
    [B]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    جاء عبد الله بن عباس إلى عمر رضي الله عنه بعدما ضُرب فقال:
    يا أمير المؤمنين، أسلمت حين كفر الناس
    وجاهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خذله الناس، وقتلت شهيدا ولم يختلف
    عليك اثنان، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنك راض
    فقال له: أعد مقالتك فأعاد عليه،
    فقال:المغرور من غررتموه، والله لو أن لي
    ما طلعت عليه الشمس أو غربت لافتديت به من هول المطلع.

    وقال عبد الله بن عمر: كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه
    فقال: ضع رأسي على الأرض
    فقلت: ما عليك كان على الأرض أو كان على فخذي ؟!
    فقال: لا أم لك، ضعه على الأرض
    فقال عبد الله: فوضعته على الأرض
    فقال: ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي عز وجل.
    -----------
    بلال بن رباح رضي الله عنه
    حينما أتى بلال بن رباح رضي الله عنه الموت.. قالت زوجته: واحزناه
    فكشف الغطاء عن وجهه وهو في سكرات الموت.. وقال: لا تقولي واحزناه، وقولي وافرحاه
    ثم قال: غدا نلقى الأحبة.. محمدا وصحبه.

    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:


    لا تكن لعّاناً


    الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد.
    لا ريب أن من مقاصد رسالة الإسلام تهذيب الأخلاق، ، ونشر المحبة والألفة وروح التعاون والإخاء بين المسلمين..
    قال النبي: { إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق } [رواه أحمدوالطبراني]
    وهناك آفة عظيمة انتشرت بين جميع فئات المجتمع على اختلاف مراحلهمالعمرية وطبقاتهم الثقافية.. آفة عظيمة ..تساهل بها كثير من الآباء والأبناء،
    آفة عظيمةتولدت منها الأحقاد، وهاجت بسببها رياح العداوة والبغضاء. آفة عظيمةتغضب الرب جل وعلا،
    إنها السب واللعن والفحش وبذاءة اللسان.. فتجد الوالد يسب أبناءه ويلعنهم، والأم كذلك تفعل مثله، ولا يدريان أن ذلك من كبائر الذنوب وعظائم الآثام. وتجد الصديق يسب ويلعن صديقه، فيرد عليه بسب أمه وأبيه. حتى الطفل الصغير تجده قدتعود كيل السباب واللعائن
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    الشاعرات ، إحساس مرهف ، لهن في الأمور بصيرة
    ولست أدري ما الذي جلب انتباهي وقادني إليهن ،
    أهو تعاطفي الشديد مع المرأة ؟
    أم لأننا أُتخمنا من الشعر
    الذكوري ولم نعرف إلا القليل عن الشعر الأنثوي ؟
    أم لأني تلمست في شعرهن جمالا وإبداعا ؟
    قد تكون تلك الأسباب كلها
    فقد وُجدَ في شعرهن :
    مَنْ صورت الحب بشكل لايكاد يجرؤ عليه الرجال
    ومنهن من امتلأ شعرها بالحكمة ، والبلاغة ،
    ومنهن من حاربت فكرة زواج الشيوخ من النساء الصغيرات
    ( وهي آفة من آفات عصرنا )
    ومنهن من صورت الإنفاق والفقر والغنى
    ومنهن من شاركت في الحروب وحرضت على الثأر
    ومنهن من رثت فبكت وأبكت
    ألا يحق لنا في لغة الضاد أن ننصفهن
    فنجعل شعرهن
    يظفر بما ظفر به شعر الرجال؟
    لهذا السبب أقدم لكم :الشاعرة
    : عتبة بنت عفيف أم حاتم الطائي
    لن نعجب من كرم حاتم الطائي الذي ضُرِبَتْ به الأمثال
    فهو يجود حتى بنفسه ،
    بعد أن نعلم أن أمه عتبة بنت عفيف هي التي أورثته خلَّة الكرم المُتطرِّف ،
    قيل عنها إن يدها لم تعرف الانقباض يوما ،
    فهي فياضة لا تبقي شيئا مما تملكه .
    وحين رأى اخوتها
    [إقرأ المزيد]