الداهية 48

  • الداهية كتب:

    حظيت النظرات والعيون بحظ كبير من أقوال العرب شعراونثرا ، فكثيرا ما تحدث الشعراء عن أثر النظرة الفتاك في قلوبهم ،
    وعن اللحاظ المراض وعيون المها ، والسهام القاتلة من عيون الغيد.
    ليس هذا فقط وإنماحظيت أيضا بالتحذير من أثرها غير المحمود على صاحبها .
    وفي هذا الموضوع أصحبكم في جولة في شعر الأقدمين الذي يدور حول العيون والنظرات ،
    ثم في جولة أخرىهي محاورات بين العين والقلب يتهم كلٌّ صاحبه أنه سبب شقائه فتفضلوا معي :
    يقول الشاعر :
    كل الحوادث مبدأُها من النظـر ... ومعظم النار من مستصغرالشرر
    كم نظرةٍ فتكت في قلب صاحبها ... فتك السهام بلا قوس ولا وتـر
    والمرءما دام ذا عين يقلبهــا ... في أعين الغيد موقوف على الخطر
    يسر مقلته ما ضرّمهجتـــه ... لا مرحباً بسرورٍ جــاء بالضرر
    وقالوا : من أطلق طَرْفه كثرأسفه ، ومن كثرت لحظاته دامت حسراته.
    وقال أعرابي : العشق نبت بذره النظروماؤه المزاورة ونماؤه الوصل وقتله الهجر وحصاده التجني.
    وقال شاعر :
    غرستَ الهوى باللحظ ثم احتقرتَه ... وأهملتَه مستأنساً متسامحـــا
    ولم تَدْرِ
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لما للصدقة من فضل أنقل لكم عنها الآتي وعليكم ان لاتتدخروا جهداً للعمل بما تطيقون ففيها أبواب متعددة...ولا يحرم المرء نفسه من قليل أجر قد ينفعه عندما تنصب الموازين يوم القيامة
    عندما لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
    قال الله تعالى ( إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم ) .
    و قال سبحانه ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم والله سميع عليم ) .
    و قال عزّ و جلّ ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحيم ) .
    وعنه ( صلى الله عليه وسلم ) :
    إن الصدقة لتطفئ غضب الرب .
    وقال( صلى الله عليه وسلم ) : إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور ، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته .
    تربية الصدقات
    قال الله تعالى ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم ) .
    قال الله تعالى في الحديث القدسي:
    إن من عبادي من يتصدق بشق تمرة ،
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    نَعْـلُ الفـرّاء !!!
    كان الفراء أبرع الكوفيين وأعلمهم بالنحو واللغة وفنون الأدب.

    وكان المأمون قد وكل الفراء يُلقِّن ابنيه النحو.
    فلما كان يومًا أراد الفراء أن ينهض إلى بعض حوائجه، فابتدرا إلى نعل الفراء يقدّمانه له، فتنازعا أيهما يقدمه، ثم اصطلحا على أن يقدم كل واحد منهما فردًا، فقدّماها.

    وكان المأمون له على كل شيء صاحب خبر، فرفع ذلك الخبر إليه.
    فوجه إلى الفراء فاستدعاه.
    فلما دخل عليه قال: ‏ ‏ مَن أَعزُّ الناس !!؟
    ‏ ‏ قال: ما أعرفُ أعزَّ من أمير المؤمنين !!!
    ‏ ‏ قال: بلى، مَن إذا نهض تَقاتلَ على تقديم نعليه وَلِيَّا عهد المسلمين حتى رضي كل واحد أن يقدم له فردًا. ‏
    قال:

    يا أمير المؤمنين، لقد أردتُ منعَهما عن ذلك، ولكن خشيت أن أدفعهما عن مكرمة سبقا إليها. ‏
    (من كتاب :
    "وفيات الأعيان" ؛ لابن خلكان)

    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    [B]بسم الله الرحمن الرحيم [/B]
    [B]أبي الفتح البستي[/B]
    [B]رغبت أن تكون هذه المشاركة بشاعر الحكمة[/B]
    [B]الذي همت بشعره كما هام المجنون بليلاه[/B]
    [B]وهو : أبوالفتح علي بن محمد الكاتب البستي الشاعر المشهور؛[/B]
    [B]صاحب الطريقة الأنيقة في التجنيس الأنيس البديع التأسيس، فمن ألفاظه البديعة قوله:[/B]
    [B]من أصلح فاسده، أرغم حاسده.[/B]
    [B]من أطاع غضبه، أضاع أدبه. [/B][B]عادات السادات، سادات العادات. [/B]
    [B]من سعادة جدك، وقوفك عند حدك[/B]
    [B]. الرشوة رشاء الحاجات. [/B]
    [B]أجهل الناس من كان للإخوان مذلا، وعلى السلطان مدلا.[/B]
    [B]الفهم شعاع العقل.[/B]
    [B]المنية تضحك من الأمنية.[/B]
    [B]حد العفاف، الرضا بالكفاف. ما لخرق الرقيع ترقيع.[/B]
    [B]ومن نادر شعره قوله:[/B]
    [B]إن هز أقلامه يوماً ليعملها ** أنساك كل كميٍ هزعامله[/B]
    [B]وإن أقـــر على رق أناملـه ** أقر بالــــرق كتاب الأنام له[/B]
    [B]وله: [/B]




    [B]وقد يلبس المرء حر الثياب ** ومن دونها حالة مضنـيه[/B]
    [B]كمن يكتسي خــده حمـرةً ** وعلتــها ورم فـي الـريه
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [B][B]آداب العمل[/B][/B]

    [B][B]ذات يوم ذهب رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسأله أن يعطيه شيئًا من المال أو الطعام، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
    [/B][/B]
    [B][B](أما في بيتك شيء؟).[/B][/B]

    [B][B]قال الرجل: بلى، حلس (كساء) نلبس بعضه ونبسط بعضه،
    [/B]
    [B]وقعب (إناء) نشرب فيه من الماء؛ [/B]
    [B]فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ([/B][/B]
    [B][B]إ[/B][/B][B][B]ئتني بهما). [/B]
    [B]فأتاه الرجل بهما فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده،[/B]
    [B]وقال: (من يشتري هذين؟)[/B]
    [B]قال رجل: أنا آخذهما بدرهم. قال صلى الله عليه وسلم: (من يزيد على درهم؟) قالها مرتين أو ثلاثًا، فقال رجل: أنا آخذهما بدرهمين، فأعطاهما إياه، وأخذ الدرهمين وأعطاهما الأنصاري، وقال له: (اشْتَرِ بأحدهما طعامًا فانبذْه إلى أهلك، واشترِ بالآخر قدومًا فأْتني به). فأتاه به، [/B]
    [B]فَشَدَّ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عودًا بيده، ثم قال للرجل: [/B]
    [B](اذهب فاحتطب وِبعْ، ولا
    [إقرأ المزيد]
  • من فقه اللغة
    § كل بقعة في الأرض ليس فيها بناء تسمى عرصة
    § كل جبل عظيم هو أخشب
    § كل موضع حصين لا يوصل إلى ما فيه هو حصن
    § كل شيئ يحتفر في الأرض إذا لم يكن من عمل الإنسان فهو جحر
    § كل منفرج بين جبال أو آكام يكون منفذ للسيل هو واد
    § كل مدينة جامعة هي فسطاط
    § كل مقام قام في الإنسان لأمر ما هو موطن

    § إذا كان تاماً حسن الخلق فهو مطهم
    § إذا كان سامي الطرف حديد البصر فهو طموح
    § إذا كان واسع الفهم فهو هريت
    § إذا كان مشرف العنق فهو مفرع
    § إذا كان سابغ الضلوع فهو جرشع
    § إذا كان حسن الطول فهو شيظم
    § إذا كان طويل العنق والقوائم فهو سلهب


    § كل ما علاك وأظلك فهو سماء
    § كل أرض مستوية فهي صعيد
    § كل حاجز بين شيئين فهو موبق
    § كل بناء مربع فهو كعبة
    § كل بناء عال فهو صرح
    § كل شيئ دب على وجه الأرض فهو دابة
    § كل ما غاب عن العيون وكان محصلاً في الصدور فهو غيب
    § كل بستان عليه حائط فهو حديقة
    § كل أمر فيه لا يكون موافقا للحق فهو فاحشة
    § كل نازلة شديدة بالإنسان فهي قارعة
    § كل ما هيجت به النار إذا أوقدتها فهو حطب


    § الفردوس : البستان
    § القسطاط : الميزان
    § السجنجل : المرآة
    § البطاقة : رقعة فيها رقم المتاع
    §
    [إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشياء لن يسألك الله عنها






    لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها

    بل سيسألك كم شخصا نقلت بسيارتك ولم تكن لديه وسيلة مواصلات
    لن يسألك كم مساحة بيتك
    بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه لله فقط





    لن يسألك عن الملابس في خزانتك

    بل سيسألك كم شخصا محتاجاً كسيت
    لن يسألك كم كان راتبك
    بل سيسألك كيف أنفقته ؟؟؟؟؟ وكيف تتفاخر به
    أمام الناس ولا تتصدق منه
    لن يسألك ما مُسمّاك الوظيفي
    بل سيسألك كيف أديت عملك بقدر ماتستطيع
    لن يسألك كم صديقا كان لديك
    بل سيسألك كم شخصاً آخيته لوجه الله
    لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه
    بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت !!!
    لن يسألك عن لون بشرتك
    بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين
    لن يسألك كم استغرقت من الوقت لتجد السلام النفسي وتؤمن ببارئك بل ستنعم بلذة الإيمان به





    في اللحظات السعيدة أثن على الله وسبحه

    في الأوقات العصيبة توجه إلى الله





    في اللحظات الهادئة الصامتة أعبد الله

    في الأوقات الأليمة القاسية ثق برحمة الله
    وفي كل وقت.. اشكر الله جزيلا واحمده كثيرا




    قال تعالى : وَمَنْ أَحْسَنُ
    [إقرأ المزيد]
  • [B]هل نصوم رمضان حقاً ؟[/B]



    [B]بسم الله الرحمن الرحيم[/B]
    [B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/B]
    [B]الحمد لله كما أمر وأصلي وأسلم على المبعوث هداية للبشر وعلى آله وصحبه أجمعين ،[/B]
    [B]أما بعد[/B]
    [B]كلما جاء رمضان تبارى الكتاب والأدباء والوعاظ في الحديث عن الصوم وحكمة الصوم ،حتى الصحف والمجلات لاتدخر وسعاً في ذلك. وهي آراء مكررة ومعادة ولكنا نعذر الجميع انطلاقاً من المثل القائل (لو لم يكرر القول لنفد ) ولكنّ الناس جُبلت على (معاداة المعادات ) أي الوقوف ضد المكرر . وإليكم بعض الذي يقولون:[/B]
    [B]1- أن الصوم يحرر المرء من رق العادة[/B]
    [B]2- ويقولون أن له فوائد صحية وأثره كبير في تخفيف الأمراض العضوية والنفسية.[/B]
    [B]3- وذكروا أن الحكمة من الصوم(أن يشعر الغني بالجوع )[/B]
    [B]4- وأن الصوم يقوي الإرادة ويربي العزيمة والصبر .[/B]
    [B]وإذا استعرضنا هذه الأقوال نجد مفارقات عجيبة[/B]
    [B]اولاً: أن الأمم الإسلامية اقل الأمم في الأرض في المستوى الصحي[/B]
    [B]ثانياً: أننا نشكو من شح الأغنياء لدينا ولذلك كان الشافعي دقيقاً في عبارته عندما قال[/B]
    [B]( أحب للصائم الزيادة في[إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأسعد الله أوقاتكم جميعاً وجعلها مليئة بما ينفعكم ويرضي الله
    أيها الأكارم
    عندما أردت الكتابة في هذا الموضوع تيقنت أنني سأجابه بردودأفعال شتى منها المؤيد ومنها المعارض ومنها المتقبل على مضض ومنها الساكت على استحياء
    ولكن من مبدأ الدين النصيحة والمسلم لا تأخذه في الحق لومة لائم قررت أن أضع بين أيديكم هذه الكلمات علها تقع من قلوبكم وعقولكم موقع المؤثر والمغيّر علماً أنني لا أقف هنا موقف الواعظ الديني ولكن موقف الغيور على أبناء جلدته ودينه .
    نحن نتحدث كثيراً عن عنصر القدوة عندما نناقش قضية ماتتعلق بتربية أبنائنا وهذا أمر مسلم به وليس محل جدال فالقدوة الحسنة هي من أساسيات التربية الإسلامية الصحيحة وأهم ركائزها الموصلة للهدف
    ولكن أين نحن من القدوة في حياتنا معشر الكبار ؟
    ما جعلني أطرح هذا السؤال هو ما يعمد إليه الكثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية ومن خلال مشاركاتهم وكتاباتهم عبر المنتديات وما يقومون به من وضع صور رمزية وتواقيع لا تمت للمستخدم المسلم بأية صلة
    صور لممثل أوممثلة لمطرب أو لمطربة لراقص أولراقصة وقد لا يعلم[إقرأ المزيد]
  • [B]بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (النحّات وقطعة الخشب )



    وجد أحد النحاتين قطعة مصمته من الخشب النادر و وضعها على الطاولة أمامه
    وتأمل شكلها ليحدد ملامحها كيف ستكون ..
    وما أن بدأ بالنحت حتى اختفت ملامح الشكل المصمت لتتحول قطعة الخشب إلى قطعة
    فنية باهرة الجمال.

    ( يجب أن نضع أفكارنا على الطاولة ونحدد ملامحها لنبهر بها الآخرين )



    مرّ رجل أعمى بالنحات واستوقفه النحات طالبا ً منه أن يُبدي رأيه بذلك العمل
    فقال الأعمى ساخرا ً : لو قمت بتجزئتها إلى عدّة أجزاء لأتخذت شكلا ً جماليا ً اكثر سحرا ً
    وما أن عمل النحات بمشورة الرجل الأعمى حتى وجد نفسه قد قام بتشويه تلك الملامح
    التي قام برسمها .

    ( لا تستشير بأفكارك من لا يراها من نفس زاوية رؤيتك )



    رمى النحّات بقطع الخشب وطفق يبحث عن قطعة خشب مشابهة ليقوم بنحتها
    وتوغل في الغابه .
    وأتى نحات آخر وأخذ القطع المتناثره وقام بتشكيلها من جديد وحفرها ثم أخرج من جيبه
    خيطا ً حريريا ً ونظم القطع بالخيط وصنع عقدا ً وزيّن به جيد طفلته .

    ( لا تلغي أفكارك عندما تفشل بها وحاول ان تعيد صياغتها فالأفكار تولد أفكارا أخرى )
    [إقرأ المزيد]