الداهية 48


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسماء الأشهر العربية (الهجرية)

    يقال أن أسماء الأشهر العربية وضعت في مطلع القرن الخامس الميلادي.
    أما معانيها فهي كما يلي:
    !
    محرم:

    هو أول الأشهر العربية. وسمي بهذا الاسم لأنه أحد الأشهر الحرم التي حرم القتال فيها.
    صفر:

    قيل أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب. وقيل لأن العرب
    كانت تُغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية. وقيل لترك العرب أعداءهم صفراً
    من الأمتعة، وقيل لاصفرار مكة من أهلها .
    ربيع الأول وربيع الآخر:

    سميا بهذا الاسم في فصل الربيع وظهور العشب .
    جمادى الأولى:

    جميع الأشهر العربية مذكرة إلا جمادى الأولى والآخرة. وكان
    جمادى الأولى يسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في
    الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء.
    جمادى الآخرة:

    كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى ستة أما اسمه الحالي فكما ورد سابقا.
    رجب:

    كان العرب في الجاهلية يعظمون هذا الشهر بترك القتال، ولا يستحلونه
    فيه. واسمه من رجب الشيء أي هابه وعظمه وقيل رجب أي توقف عن القتال.
    شعبان:

    تشعبت القبائل في هذا الشهر ـ وقت التسمية ـ
    [إقرأ المزيد]
  • ابو نواس . ابو العتاهيه . و دعبل الخزاعى . من اعلام


    العصر العباسى كانوا فى نزهه


    و مرت من امامهم فتاه حسناء ترتدي ( 3 ) اثواب كل ثوب أحسن من الذي يليه وكانت ألوانها ابيض .اسود . احمر.


    فتكلم كل منهم عن ثوب


    فقال ابوالعتاهيه عن الثوب الابيض :


    تبدى فى ثياب من بياض**** باجفان و الحاظ مراض

    فقلت له عبرت و لم تسلم**وإنى منك بالتسليم راض
    تبارك من كسا خديك وردا * وقدك مثل اغصان ا لرياض
    فقال نعم كسانى الله حسنا***و يخلق مايشاء بلا اعتراض
    فثوبى مثل ثغرى مثل نحرى*** بياض فى بياض فى بياض






    ****
    وقال دعبل الخزاعى فى الثوب الاسود:



    تبدى فى السواد فقلت بدر**** تجلى فى الظلام على العباد

    فقلت له عبرت و لم تسلم**** و أسأمت الحسود مع الاعادى
    تبارك من كسا خديك وردا**** مدى الايام دام بلا نفاد
    فقال نعم كسانى الله حسنا **** و يخلق ما يشاء بلا عناد
    فثوبك مثل شعرك مثل حظى**** سواد فى سواد فى سواد






    ****
    و قال ابو نواس عن الثوب الاحمر:


    تبدى فى قميص الدم يسعى **** عدو لى لا يلقب بالحبيب

    فقلت من التعجب كيف هذا **** لقد أقبلت فى زى عجيب
    أحمرة وجنتيك كستك هذا**** أم انت صبغته بدم القلوب
    فقال
    [إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فقه اللغة للثعالبي
    في الرّيح والمطر
    لم يأت لفظ الرِّيح في القرآن إلا في الشَّرِّ،
    والرِّياح إلا في الخير. قال عزَّوجلَّ: "وفي عادٍ إذ أرْسَلْنا عليهِمُ الرِّيحَ العَقيمَ ما تَذَرُ مِنْ شَيءٍ أتتْ عَليهِ إلا جَعَلَتْهُ كَالرَّميم"
    وقال سبحانه: "إنَّا أرْسَلْنا عَلَيهِمْ ريحاً صَرْصَراً في يَومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرّ تَنْزِعُ النَّاس كَانَّهُمْ أعْجازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ"
    وقال جلَّ جَلالُه: "وهو الذي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً بينَ يَدَي رَحْمَتِهِ"
    وقال: "ومِنْ آياتِهِ أنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ ولِيُذيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ولِتَجريَ الفُلْكُ بِأمْرِهِ ولِتَبْتَغوا مِن فَضْلِهِ ولَعَلَّكُمْ تَشْكُرونَ".
    وعن عبد الله بن عمر: الرِّياح ثمان،
    فأربع رحمة وأربع عذاب.
    فأمَّا التي للرَّحمة: فالمُبَشِّرات والمُرْسَلات والذَّرِيات والنَّاشِرات،
    وأما التي للعذاب: فالصَّرصَرُ والعَقيمُ وهما في البرِّ، والعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر،
    ولم يأتِ لفظُ الإمْطارِ في القرآن إلا للعذاب، كما قال عزّ من قائل: "وأمْطَرْنا[إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ...زوجاً يعلمنا آداب غابت عن كثير من البيوت إما جهلاً بما كان عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم
    أو عناداً وتكبراً ضد الزوجة وحقوقها
    من صور الملاطفة والدلال
    - نداء الزوجة بأحب الأسماء إليها أو بتصغير اسمها للتلميح أو ترخيمه يعني تسهيله وتليينه، فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول لـ[عائشة] : (( يا عائش ، هذا جبريل يقرئك السلام . فقلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ، ترى ما لا أرى . تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ))
    - الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم- المصدر:المسند الصحيح- الصفحة أو الرقم: 2447 متفق عليه.

    -وكان يقول لعائشة أيضا: يا حميراء
    والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء كما قال ذلك [ابن كثير] في النهاية وقال [الذهبي]: الحمراء في لسان أهل الحجاز البيضاء بحمرة وهذا نادر فيهم .
    إذاً فقد كان صلى الله عليه وسلم يلاطف عائشة ويناديها بتلك الأسماء مصغرة مرخمة .
    وأخرج [مسلم] من حديث عائشة في الصيام قالت "
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل إحدى[إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مما قرأت لكم :
    ميمونة بنت الحارث هي ميمونة بنت الحارث أخت أم الفضل لبابة.
    وميمونة هي أم المؤمنين كان اسمها برة، فسماها النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- ميمونة.
    وكانت قبل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- عند أبي رهم بن عبد العزى بن عبد ود بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري، وقيل: عند سخبرة بن أبي رهم المذكور.
    وقيل: عند حُويطب بن عبد العزى، وقيل: عند فروة أخيه
    وتزوجها رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في ذي القعدة، سنة سبع، لمّا اعتمر عمرة القضية، فيقال: أرسل جعفر بن أبي طالب يخطبها فأذنت للعباس فزوجها منه.
    أثر الرسول في تربيتها:
    كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول عن السيدة ميمونة
    إنها والله كانت من أتقانا لله وأوصلنا للرحم وكان ذلك نتاج تربية الرسول صلى الله عليه وسلم فعن سليمان بن يسار انه قال:
    دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت ميمونة بنت الحارث فإذا ضباب فيها بيض ومعه عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد فقال من أين[إقرأ المزيد]
  • [B]بسم الله الرحمن الرحيم[/B]



    [B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [/B]



    [B]يا ليل الصب [/B]


    [B]ما حظيت قصيدة في الشعر العربي مثلما حظيت هذه القصيدة وماصادفت قبولاً وإجماعاً على جودتها[/B]
    [B]وعلو مكانتها واستقبال الشعراء لها كالذي وقع لها .. فلقد عارضها ثلاثة وتسعون شاعراً كلهم نسجوا على[/B]
    [B]منوالها وقلدوها وتفننوافي محاكاتها وأبدوا وأعادوا .. ومع ذلك يقول بعض النقاد إنهم لم يدانوها جودة وإحكاماً[/B]
    [B]وإبداعاً مع أنهم أعلام في الشعر العربي وأقطاب يشار إليهم بالأصابع فمنهم أبو القاسم الشابي وأحمد شوقي[/B]
    [B]وأمجد السامرائي وابن مليك الحموي وبشارةالخوري وجميل الكاظمي وجميل صدقي الزهاوي وخير الدين الزركلي[/B]
    [B]وعاتكة الخزرجي وعبدالرزاق بستانه وعلي النفير وفوزي معلوف ومحمود بيرم التونسي ووليد الأعظمي[/B]
    [B]وغيرهم من أقطاب الشعر وأعلامه ... [/B]
    [B]فمطلع قصيدة أبي القاسم الشابي :[/B]
    [B]غناه الأمس وأطربه *** وشجاه اليوم فما غده[/B]
    [B]ومطلع قصيدة أحمد شوقي : [/B]
    [B]مضناك جفاه مرقده *** وبكاه ورحم عوده[/B]
    [B]ومطلع قصيدة أمجد السامرائي :[/B]
    [B]الشعر لحسنك
    [إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


    من خلال مواضيع مختلفه .


    أطرح على نفسي وعليكم سؤال يراودني دائـــــــــــــــماً .


    ما الذوق في التعامل ؟؟؟


    كيف فسره الأخرين . كيف يكون بيننا


    ولربمـــا خيل للبعض أن الذوق شىء وفن التعامل مع الناس شىء أخر ....


    والحقيقة أنهمــــــا كل لايتجزأ ,فمن عُــــــــدم الذوق فـــــهو حتماً لا يجيد معــــاملة الناس ,
    ومن لا يجيد معاملة الناس فهو بحاجة لأن يتعلم فن الذوق
    قال تعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم ). هذا هو المنبع الحقيقي .


    سئل سلام ابن مطيع عن الخلق والذوق , فأنشد :



    تراه إذا ما جئته متهــــــــللاً ................. كأنك تعطيه الذي أنت ســائله
    هو البحر من أي النواحي أتيته...............فلجته المعروف والجود ساحله
    تعود بسط الكف حتى لو أنه...................ثناها لقبض لم تطعه أنــــــامله
    فلو لم يكن كفه غير روحـــه ................ لجاد بها فليتق الله ســـــــائله
    والذوق لايعيش منفرداً , بل له أعوان تساند ه وتؤكد موقفه
    فمنهم : الدين والقناعة ورضى النفس وحب الخير للغير وإحتسابالأجـــــــــــر.
    قد تسأل :
    [إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    إلى كل ذواقة للشعر الفصيح



    وإلى من يسلب لبه البيان



    اقدم لكم ما يلي



    سئل حسان بن ثابت رضي الله عنه(وكان شاعر الرسول صلى الله علي وسلم)،
    من أشعر الناس ؟؟؟



    فقال حيا أم رجلا قالوا: حيا.



    قال‏:‏ هذيل أشعر الناس حيا‏»‏



    وأضاف ابن سلام فقال: «إن أشعر هذيل أبو ذؤيب».‏


    وقال عمر بن شبة‏:‏


    «تقدم أبو ذؤيب على جميع شعراء هذيل بقصيدته العينية التي يرثي فيها بنيه‏».‏



    وقال الأصمعي‏:‏



    أبرع بيت قالته العرب بيت أبو ذؤيب‏:‏ «والنفس راغبة إذا رغبتها»



    وهذا البيت من شعره المفضل الذي يرثي فيه بنيه وكانوا خمسة أصيبوا في عام واحد وفيه حكم وشواهد وله حيث يقول‏ في مقدمته:‏



    أمن المنون وريبها تتوجع ,,,,,,والدهر ليس بمعتب من يجزع
    قالت أمامة ما لجسمك شاحبا ,,,,,,منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع
    وقال أبو ذؤيب الهذليُّ، وقصيدته هذه من أجود ما قالته العرب:




    أَمِنَ المَنُونِ وَرَيبِها تَتَوَجّعُ,,،،،،،،،،,والدّهْرُ لَيْسَ بِمُعْتِبٍ مَنْ يَجْزَعُ؟



    قَالَتْ أُمَيْمَةُ: ما
    [إقرأ المزيد]
  • هل لديك الجرأة للإجابة..؟! دعنا نرى



    لماذا يصعب علينا قول الحقيقة؟؟ بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل!!
    لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي ؟؟ ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة!!
    لماذا يسهل السهرمن أجل مباراة ومشاهدة فيلم؟؟ ويصعب علينا السهر بقراءة القرآن أو الصلاة !!
    لماذا نستيقظ مبكرا من اجل العمل؟؟ ولا نستيقظ من اجل صلاة الفجر بوقتها!!
    لماذا نخشى مراقبة الناس؟؟ و لا نخشى أن يرانا الله ونحن نعصيه بالأغاني وغيرها!!

    لماذا يصعب علينا الكلام عن أمور الدين؟؟ ويسهل علينا الكلام عن الأسواق والموديلات واللغو !!
    لماذا ندعي محبة الله وكره الشيطان ؟؟؟ ونحن مطيعين له ومطأطئين رؤوسنا لجنده !!!
    لماذا نرى أن المساجد أصبحت مهجورة؟؟ والمقاهي والاستراحات والملاهي أصبحت عامرة!!
    لماذا نتضايق من الذي ينصحنا ويريد لنا الجنة؟؟ ونمرح للذي يقودنا للهلاك وإذا فقدناه بحثنا عنه!!
    لماذا نذكر عيوب الناس وننسى عيوبنا ؟؟؟

    لماذا نغضب إذا أخطأ شخص بحقنا.؟؟ ولا نغضب إن انتهكت حرمات الله!!
    والآن هل ستحاول أن تغيّر حالك . . ؟؟
    أم ستكون إمعة وتقف ببغاءاً تردد وتتبع غيرك ولا تعرف أن تقود نفسك؟؟؟؟؟؟[إقرأ المزيد]

  • السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
    إذا قالت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام
    قائل هذا البيت لجيم بن مصعب [ صعب ] بن علي بن بكر بن وائل، والد حنيفة وعجل ابني سحيم، وحذامِ امرأته، سميت حَذام لأن ضرتها حذمت يدها بشفرة، فصبت عليها حذام جمرا فبرشت، فسميت البرشاء [ في لونها نُقط مختلفة ] وهي حذام بنت الريان بن خسر بن تميم.
    وسببه : أن عاطس بن الجلاح الحميري صار إلى قومها في جموع فاقتتلوا، ثم رجع الحميري إلى معسكره وهرب قومُها، فساروا ليلتهم ويومهم إلى الغد، ونزلوا الليلة الثانية، فلما أصبح الحميري ورأى جلاءهم اتبعهم، فانتبه القطا من وقع دوابهم، فمرت على قوم حذامِ قِطَعا قِطعا، فخرجت حذامِ إلى قومها فقالت:
    ألا يا قومنا ارتحلوا وسيروا *** فلو ترك القطا ليلا لناما
    فقال زوجها:
    إذا قالت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذامِ
    فارتحلوا حتى اعتصموا بالجبل، ويئس منهم أصحاب عاطس فرجعوا.
    ذكر ذلك السيوطي، رحمه الله- في شرحه لشواهد المغني 2/596 597
    واستشهد بالبيت غير واحد من النحاة على بناء الأعلام المؤنثة التي جاءت على وزان " فَعَالِ " على
    [إقرأ المزيد]