المدونات من صنف “أدبي” 438

  • فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:


    حين تكبو
    فانهض

    [ATTACH=CONFIG]83399[/ATTACH]

    حين تكبو فانهض... لا تنتظر من أحدهم أن يمد يده إليك ليساعدك.. أزل الغبار
    عن ثيابك، واجمع حاجياتك المتناثرة والبس نعليك وأكمل المسير؛ فالطريق لم ينته بعد!


    حين تكبو فانهض.. فالفشل لا يعني نهاية العالم..؛لأنك حين تبحث ستجد أشياء
    جميلة في هذا العالم تستحق منك أن تبدأ من جديد..!


    حين تكبو فانهض.. وأطفئ شموع اليأس التي تتراقص ظلالها على جدران حياتك..
    وانفث من أنفاس إرادتك ما يجعلها تخبو للأبد، واسكب الزيت بهدوء في قناديل الأمل!


    حين تكبو فانهض.. وقَلِّب أوراق التاريخ العتيقة، وأطلق العنان لنفسك المثقلة
    بالهموم لتبحر في لجة أمواج الصراع التي عاشها العظماء ضد الفشل، وأصغ السمع لأنين
    اليأس الذي ولى الأدبار مثخن الجراح أمام عنفوان إرادتهم!

    حين تكبو فانهض.. وحطم دوائر الحزن التي حاكتها حول قلبك خيوط اليأس،
    واعلم أن تشبثك بالأمل سيحيل خيوطها أنكاثا فاصمد!

    حين تكبو فانهض... أطلق أسر دموعك دعها تجري أنهارا فوق وجنتيك.. تخلص من
    ملوحة
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    ما أقل الأمراء الشعراء....... والشعراء الأمراء في تاريخ الأدب العربي.
    إنه أمير مقاتل شهم غيور، وقبل هذا وذاك إنسان يأخذه الحياء والكتمان.
    إذن، فلا بد من أن يكون له دستوره الخاص في الحب والتغزل.
    وهكذا فإنه يقترب وهو بعيد، ويبتعد وهو قريب. على أن الزِّمام يفلت من يده في أوقات كثيرة،
    فنحسّ حرارة لافحة ووجداً يضرب القلب، وشوقاً يذيب الصبر.
    الشاعر الأمير أسامة بن منقذ
    قل لمن أوحش بالهجر جفوني من كراها

    والذي أوهم عيني أن في النوم قذاها

    ياملولاً قلما استُرعي عهوداً.. فرعاها

    يا ظلوماً كلما استعطفته، صدّ وتاها

    زدت في تيهك والشيء إذا زاد تناهى

    تنقضي دولة الحسن وإن طال مداها

    راحتي لو سمع الشكوى إليه ووعاها

    غير أن الصم لا تسمع دعوى من دعاها

    وهو لونادى عظامي رمّة، لبى صداها
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    ثابت قطنه :
    من شعراء خراسان وفرسانهم ، ذهبت عينه فكان يحشوها بقطنه فسمي ثابت قطنه:
    لا يعرف الناس منه غير قطنته *** وما سواه من الأنساب مجهول
    ولهذا البيت قصة عجيبة
    ويقال ان الشاعر ثابت قطنه هو من سبق الشعراء إليه
    قال هذا البيت في نفسه وخطر بباله يوما فقال
    ( لاَ يَعْرِف الناسُ منه غيرَ قطنته ... وما سِوَاها من الأنْسابِ مجهولُ )
    وقال هذا بيت سوف أُهجى به أو بمعناه وأنشده لجماعة من أصحابه وأهل الرواية وقال اشهدوا أني قائله
    فقالوا ويحك ما أردت إلا أن تهجو نفسك به ولو بالغ عدوك ما زاد على هذا
    فقال :لا بد من أن يقع على خاطر غيري فأكون قد سبقته إليه
    فقالوا له أما هذا فشر قد تعجلته ولعله لا يقع لغيرك
    فلما هجاه به حاجب الفيل استشهدهم على أنه هو قائله فشهدوا على ذلك فقال يرد على حاجب الفيل
    ( هَيْهاتَ ذلك بيتٌ قد سُبقت به ... فاطلبْ له ثَانِياً يا حاجبَ الفيلِ )
    واستعمله يزيد بن المهلب على بعض نواحي خراسان فلما صعد المنبر لإلقاء خطبة الجمعه لم يستطع الكلام ،فقال البيت التالي
    فإلا أكن فيكم خطيبا
    [إقرأ المزيد]
  • ورود المحبة كتب:

    بين ما تتمنى النفس وتشتهي وبين الحقيقة مسافات بعيدة ..
    فدائماً ما نركُن إلى الزواية التي نُحب ..
    وإن كان بلوغها مستحيل ..
    أحلام اليقظة قد لا تتُعبنا ولكنها تشعرنا بالضعفِ أحياناً كثيرة ..
    (19)
    لا نرى أنفسنا جيداً ولكن الذين بالقرب منا يعلمون جيداً من نكون ..
    وفي الوقت الذي لا نجد فيناً عيباً واحد قد يُذكر ..
    إلا أن هناك عيوب يراها الأخرون فينا ..
    منهم من قد يسترها ويخجل من مكاشفتنا إياها ..
    منهم من يحاول أن يفهمنا ولكن بطريقة نرفض أن نفهمها ..
    منهم من يخبرنا بها وحينها ..
    أما أن نشكرهـ ونحاول تصحيحها وعلاجها وتغييرها ..
    وأما أن نذمه ونعتبرهـ حاقداً علينا ونتمسك بها دون تغيير ..

    ****************
    نعجبُ كثيراً عندما يُجافينا من كان أقربُ الناس إلينا ..
    ظناً منا بأن العيب فيه وبأنه من تغير وما عاد هو الذي عرفناهـ ..
    ولم نتصور في لحظة بأنه ربما يكون العيب فينا وبأننا من أخطأنا ..
    وكيف نتلمس ذلك الجانب فينا ونحن لا نرى العيوب التي تُحيط بنا ..

    *********
    قد تُصدق نفسك ولا تصدق ما يقوله الأخرين ..
    فتحسب ما
    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:



    عن ابن الأعرابي
    (أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم الإمام المحدث القدوة الصدوق الحافظ ,
    أبو سعيد بن الأعرابي البصري نزيل مكة وشيخ الحرم ولد سنة نيف وأربعين ومائتين
    )
    قال: قال رجل من الأعراب لأخيه:
    أتشرب الخازر من اللبن ولا تتنحنح
    فقال: نعم.
    فلما شربه آذاه
    فقال: كبش أملح، ونبت أقبح، وأنا فيه أسجح.
    فقال أخوه: قد تنحنحت.
    فقال: من تنحنح فلا أفلح
    منبع الطرافة هو الوعي وحسن التصرف، فاللبن الخازر( حساء شديد على الحنجرة ),
    والأعرابي قد قطع عهدا ألا يتنحنح
    لكن مهارته اللغوية أسعفته باختيار قول من جمل بسيطة
    تتضمن في أخبارها كلمات يكون فيها صوت (الحاء)
    وبالوقوف عليها ترتاح الحنجرة لهذا الصوت الحلقي الذي ينقيها مما علق بها
    ولأنه وقع طرفا في نهاية الكلمات (أملح، أقبح، أسجح)
    فقد صاحب حركته الإعرابية (الضمة) عند الوقف شيئا من هاء السكت
    التي تتيح للنفس استراحة تساعد المتكلم على التخلص من آثار شدة اللبن الخازر.ولما فطن أخوه لهذا التصرف اللغوي واستدرك عليه
    واصل الأعرابي بجملة شرطية مركبة حملت أفعالها صوت الحاء أيضا
    [إقرأ المزيد]
  • صعبة هي الايام بدونك ..كم صعب علي فراقك .. إحساسك صوتك .. كل ماكان فيك *
    احبك يا ابي أفتقدك كثيرا فقدت ذلك الكبرياء الذي عشت معه في وجودك وانتهى بعد رحيلك*
    *
    اه لو تعود يوما وتنظر ماذا حل بعدك فينا وترجع كبريائنا
    ترجع كرامتنا المسلوبة*
    كل شي يذكرني بك ،، حتى أحلامي كل شيء كل شيء*
    حتى طعم الحليب يذكرني بك*
    الشتاء....... المطر*
    كثيرة هي الذكريات يا ابي صعبة يا ابي الذكريات كثيرا مؤلمة قاسية
    هل حقا انتهت حياتك*
    هل حقا اختفيت من الوجود الى اللا موجود*
    لماذا اذاً حين انظر لصورتك تكذب ذلك*
    لماذا تشعرني وتطمئن اختفائك بانك في العمل*
    أفتقدك ياابي الأحلام تشدني شوقا إليك حين اصحو منها اتمنى لو انك أمامي فاضمك وأشم رائحة الأبوة*
    تلك التي فقدتها*
    اه ياربي إجمعني به. عوضني عن كل الم عشته في فراقه*
    لا تحرمني منه في الآخرة ارجوك يارب أتوسل إليك ارجوك وادعوك بكل اسم لك*
    ان تغفر له وترحمه وتجمعني به ومن احب في جناتك انه لا يخيب من يرجوك ويدعوك يا ارحم الراحمين*
    *



    ** **
    ** * * * * [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    المجاشعي القيرواني
    إمام النحو أبو الحسن ، علي بن فضال بن علي بن غالب ،
    المجاشعي ، القيرواني ، التميمي ، الفرزدقي ، المفسر .
    طوف الدنيا ، واتصل بنظام الملك ، وصنف "الإكسير في التفسير" في خمسة وثلاثين مجلدا ، ومؤلفا في النحو في عدة مجلدات ، و "البرهان" في التفسير في عشرين مجلدا . وقد وعده إمام الحرمين بألف دينار على "الإكسير" ، فألفه ، فلما فرغ من قراءته عليه ، لم يعطه شيئا ، فتوعده بأن يهجوه ، فبعث إليه : عرضي فداؤك .
    وقد ألف بغزنة كتبا ، وأقرأ الآداب مدة .
    وله نظم جيد . وله "البسملة وشرحها" في مجلد ،
    وكتاب "الدول" أزيد من ثلاثين سفرا ، وأشياء .
    توفي في ربيع الأول ، سنة تسع وسبعين وأربع مائة.
    قال علي بن فضال المجاشعي الدارمي في الوفاء:

    وإخوَانٍ حسِبتهُمُ دُرُوعاً ... فكانوها ولكنْ للأَعَادِي
    وخلتُهُمُ سِهاماً صائِباتٍ ... فكانوها ولكنْ في فُؤادِي
    وقالوا قد صَفَتْ منَّا قُلوبٌ ... لقدْ صَدَقوا ولكنْ من ودَادِي
    وقالوا قدْ سَعينَا كلّ سَعْيٍ ... لقدْ صَدَقوا ولكنْ في فَسادِي



    [إقرأ المزيد]
  • الداهية كتب:

    ولد الصمة بن عبد الله القشيري قرب مدينة الرياض ومات في نهاية القرن الاول الهجري بعيداً عن وطنه . ولم يحالفه الحظ ، ولم يسعفه إلى أن مات رغماً عن شاعريته الغزيرة و قصائده الرائعة فلم ينل الكثير من الشهرة ولم ينل شعره العناية وضاع الكثير من قصائده وبهذا تكون قد ضاعت ثروة كبيرة والسبب في ذلك هيامه وحبه حيث قضى شطراً من حياته في الصحراء يغني لـ ( ريّا ) ... وهذا شغله عن مدح الولاة . وهذا ما لايحبه فابتعد عن مركز الضوء . ـ يتميز شعر الصمة بن عبد الله القشيري بالحرارة والصدق والصفاء وله قدرة ولديه قدرة خارقة على التشخيص والهيام في مخاطبة المكان :
    ألا من لعين لا ترى فلل الحمى ***ولا جبل الاوشال الا استهلت
    لجوج اذا لجت بكى اذا بكت*** بكت فأدقت في البكاء واجلت
    فوجدي بريّا وجد اشمط راعه **بواحدة داعي المنايا ألمت
    وقصيدته في ريا حبيبته من اجمل شعر الغزل العربي كما يرى بعض النقاد الاوائل . فقد روى الاصفهاني في اغانيه أن ابراهيم بن سليمان الازدي قال
    يقولون لو حلف حالفٌ أن أحسن أبيات قيلت في
    [إقرأ المزيد]
  • شوفو القصص معاي واحكموا

    الليله الاولى :-
    ( تغيير جو )

    كان الزوج مسافر وفي يوم وصوله للبلاد قررت الزوجه اقامة ليله رومانسيه للغايه
    فذهبت للمحلق الموجود في البيت وجهزت الملحق وزينته ووضعت سريرها في ا لملحق وارتدت احلى ثيابها لاستقبال زوجها
    جاء وقت وصوله للبلاد
    تحمست الزوجه
    فرحت
    جلست في مكانها
    انتظرت وانتظرت وانتظرت
    مضى من الوقت
    ساعه
    ساعتين
    ثلاث ساعات

    خافت الزوجه
    خرجت لترى اين زوجها
    جاء اليها زوجها وهو في قمة غضبه
    ضربها
    صفعها وهو يقول (( يالخاينه وطالعه بقميص النوم ونايمه في الملحق معاه , وينه ليش طلعتيه )
    وانتهت ليلتها الرومانسيه بالطلاق

    ويافرحه ماتمت


    =====================

    الليله الثانيه
    ( نمر في غابه )


    قررت الزوجه اقامة ليله رومانسيه في احدى الفنادق الراقيه
    واتفقت مع زوجها ان يأتي للفندق الساعه التاسعه
    وكانت تجهيزاتها كالآتي
    غيرت الغرفه وجعلتها كالغابه وكان الترتيب من قبل ارقى المحلات في البلد
    لبست لبس تنكري على هيئة نمر مع قناع النمر
    اطفأت الانوار
    نامت على السرير وغطت نفسها بالاغصان واوراق الشجر
    جاء الزوج في الوقت المحدد
    فتح الباب
    انقضت عليه كالنمر الشرس
    فوقع الزوج
    [إقرأ المزيد]
  • هذاك المار قدامي وله نظرات قتــــــــــــالة
    له سكسوكتن حلوة بأقصى الوجه مرتسمـة
    حرمني النوم في ليلي ، حرمني النوم عقباله
    يحس الشوق في صدره ذبحه وزاد في همــه
    أحب أمه ، أحب عمه ، أحب جده ، وأحب خاله
    أموت بنظرة عيونه وأعشق كل حروف اسمــــه
    أحب جدهِ ، وأحب هزله ، أذوب وحالتي حاله
    وإذا يطروه قدامــــــــي أحس بداخلي صدمة
    ذبحني بكثر ما اشتاقه ، ذبحني بكثرة أشغاله
    شغلني ، جنن قليبي ، فصلني من على الخدمه
    يا ليت أقدر أصيـــــر بيوم شيّن دايم قبالــــــه
    وراه بكل مكان يروح شيّن غالــي يهمـــــــه
    يا ليتني ساعةٍ بيده ، أو أرقامــن بجوالــــــه
    يطقطقني على كيفه ، ولا أحفظ سوى رقمــه
    أنا ادري انه يعانـــي ، وأدري صعب أحواله
    قلبي ما يطاوعنـــــي يبي دايــم اهو يمه
    أنا ما يهمني ربعه ، وعذالـــــــي وعذاله
    احبه بكل جنون الحب والإحساس والذمه
    صحيح انه يكذبني ، وظنونه على باله
    لكني بعلمه كيف هو دمي وأنا دمـــه
    يقول اني أنا أنسى ،، فال الله ولا فاله
    لو بنسى أن نفسي ، ما انسى أبد رسمه
    يا قلبي شوفلي حلٍ بحبن صار لي علـة
    يا إما تجيبه لعندي ، وإلا اطلبه من أمه ..



    منقول :::


    [إقرأ المزيد]