بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
من خلال مواضيع مختلفه .
أطرح على نفسي وعليكم سؤال يراودني دائـــــــــــــــماً .
ما الذوق في التعامل ؟؟؟
كيف فسره الأخرين . كيف يكون بيننا
ولربمـــا خيل للبعض أن الذوق شىء وفن التعامل مع الناس شىء أخر ....
والحقيقة أنهمــــــا كل لايتجزأ ,فمن عُــــــــدم الذوق فـــــهو حتماً لا يجيد معــــاملة الناس ,
ومن لا يجيد معاملة الناس فهو بحاجة لأن يتعلم فن الذوق
قال تعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم ). هذا هو المنبع الحقيقي .
ومن لا يجيد معاملة الناس فهو بحاجة لأن يتعلم فن الذوق
قال تعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم ). هذا هو المنبع الحقيقي .
سئل سلام ابن مطيع عن الخلق والذوق , فأنشد :
تراه إذا ما جئته متهــــــــللاً ................. كأنك تعطيه الذي أنت ســائله
هو البحر من أي النواحي أتيته...............فلجته المعروف والجود ساحله
تعود بسط الكف حتى لو أنه...................ثناها لقبض لم تطعه أنــــــامله
فلو لم يكن كفه غير روحـــه ................ لجاد بها فليتق الله ســـــــائله
والذوق لايعيش منفرداً , بل له أعوان تساند ه وتؤكد موقفه
فمنهم : الدين والقناعة ورضى النفس وحب الخير للغير وإحتسابالأجـــــــــــر.
قد تسأل : لمـــــــــاذا البحث عن الذوق ؟؟
أقول لكِ لأني رأيت القبح ضد الذوق فأكره أن أراه عليكِ.
فلقد رأيت من:
صارت لمسات الذوق لديه شبه معدومة ,
هو البحر من أي النواحي أتيته...............فلجته المعروف والجود ساحله
تعود بسط الكف حتى لو أنه...................ثناها لقبض لم تطعه أنــــــامله
فلو لم يكن كفه غير روحـــه ................ لجاد بها فليتق الله ســـــــائله
والذوق لايعيش منفرداً , بل له أعوان تساند ه وتؤكد موقفه
فمنهم : الدين والقناعة ورضى النفس وحب الخير للغير وإحتسابالأجـــــــــــر.
قد تسأل : لمـــــــــاذا البحث عن الذوق ؟؟
أقول لكِ لأني رأيت القبح ضد الذوق فأكره أن أراه عليكِ.
فلقد رأيت من:
صارت لمسات الذوق لديه شبه معدومة ,
فلا الصغير صار يوقر الكبير , ولا إنزال الناس منازلهم
نتدخل فيما لايعنينا .لانقدر لمن فعل معنا جميلاً ، جميله
وليس من الذوق بمكان
- أن يتجاهل المرء إخوانه أثناء الحديث, ويقطع على كل متكلم حديثه.
-أن يتجاوز الشخص الذي عرّفه على بعض الأشخاص الآخرين, فيتجاهلهويتنكر له كأن يدعوهم ولا يدعوه.
-أن يكون كثير التشكّي، يشكو حاله وقلة ماله أمام الناس لأن ذلك يدل على ضعف الحيلة وقلة العمل.
- أن يلبس لباس الشتاء في الصيف ولباس الصيف في الشتاء, لأنّ ذلك من الحمق ما لم يكن فقيراً ليس عنده بديل.والكلام له معنىً آخر فلا يلبس اقنعة لكل موقف
- أن يتدخل في خصوصيّات من حوله كأن يطلب من شخص أن يريه مجموعة الرسائل التي في هاتفه لأنّ هذا تدخل فيما لا يعنيه.
- أن يتثاءب أمام ضيوفه؛ كي يشعرهم بالسآمة والنعاس ويستعجلهم في المغادرة, كما أنّ ذلك يعتبر من سوء الضيافة.
- أن يستعير شيئاً فيعبث به أو يتلفه ثمّ يردّه تالفاً ولا يصلحه, فإن ذلك نوع من الأمانة لا بد أن تردّ.
- أن يستعير المرء كتاباً فيضع عليه من الإشارات والخطوط التي تشوّهه وتزعج صاحبه.
أن يجيب كلّ الدعوات ويذهب إلى كلّ الحفلات؛ ثم لا يدعو من دعَوه ولا يهتم بمشاعرهم ولا حتى بهم .
- أن يكثر من زيارة إخوانه ثم يعتذر عن فتح باب بيته إذا طلبوا زيارته, لأنّ ذلك يعتبر من قلة المروءة, ما لم يكن له عذر مقبول طبعاً أو شرعاً.
- أن يجبر أولاده المتزوجين أن يسكنوا بقربه ويشدد على ذلك, ويضع غضبه في الكفة الأخرى من الميزان لأنّ \" التجاور يورث التزاحم على الحقوق, وربما أورث الوحشة وقطيعة الرحم\".(إحياء علوم الدين للغزالي 216/2).وكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :\"مروا ذوي القربات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا\".(صلة الرحم الأسباب والعلاج ص14).
-أن يتجاوز الشخص الذي عرّفه على بعض الأشخاص الآخرين, فيتجاهلهويتنكر له كأن يدعوهم ولا يدعوه.
-أن يكون كثير التشكّي، يشكو حاله وقلة ماله أمام الناس لأن ذلك يدل على ضعف الحيلة وقلة العمل.
- أن يلبس لباس الشتاء في الصيف ولباس الصيف في الشتاء, لأنّ ذلك من الحمق ما لم يكن فقيراً ليس عنده بديل.والكلام له معنىً آخر فلا يلبس اقنعة لكل موقف
- أن يتدخل في خصوصيّات من حوله كأن يطلب من شخص أن يريه مجموعة الرسائل التي في هاتفه لأنّ هذا تدخل فيما لا يعنيه.
- أن يتثاءب أمام ضيوفه؛ كي يشعرهم بالسآمة والنعاس ويستعجلهم في المغادرة, كما أنّ ذلك يعتبر من سوء الضيافة.
- أن يستعير شيئاً فيعبث به أو يتلفه ثمّ يردّه تالفاً ولا يصلحه, فإن ذلك نوع من الأمانة لا بد أن تردّ.
- أن يستعير المرء كتاباً فيضع عليه من الإشارات والخطوط التي تشوّهه وتزعج صاحبه.
أن يجيب كلّ الدعوات ويذهب إلى كلّ الحفلات؛ ثم لا يدعو من دعَوه ولا يهتم بمشاعرهم ولا حتى بهم .
- أن يكثر من زيارة إخوانه ثم يعتذر عن فتح باب بيته إذا طلبوا زيارته, لأنّ ذلك يعتبر من قلة المروءة, ما لم يكن له عذر مقبول طبعاً أو شرعاً.
- أن يجبر أولاده المتزوجين أن يسكنوا بقربه ويشدد على ذلك, ويضع غضبه في الكفة الأخرى من الميزان لأنّ \" التجاور يورث التزاحم على الحقوق, وربما أورث الوحشة وقطيعة الرحم\".(إحياء علوم الدين للغزالي 216/2).وكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :\"مروا ذوي القربات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا\".(صلة الرحم الأسباب والعلاج ص14).
ولا أشكوا تلون أهل ودي*** ولو أجدت شكايتهم شكوتُ
إذا جرحت مساؤهم فؤادي***صبرتُ على الإساءة وانطويت
ورحتُ إليهم طلق المحيا *** كأ ني ما سمعــــــتُ ولا رأيتُ
ولا والله ما أضمرتُ غدراً *** كما قد أضمروه ولا نويتُ
ويوم الحشرِِ موقفنا وتبدو *** صحيفة ما جَنَوه وما جنيت ُ
فتفكروا يا رعاكم الله ..........وزنوا أعمالكم تُفلحوا وتُوسموا بصفة الذوق................ والصلاة والسلام على المبعوث هداية للناس أجمعين
333 ﻣﺮﺓ ﻗﺮﺃ