سرغه

  • [FONT=&quot]


    [/FONT]
    [FONT=&quot]
    السرعه :

    ((لا تسرع فالموت اسرع ))

    !) السرعه المبالغ فيها : وهي السرعه التي تزيد عن السرعه المحدده في القانون او هي السرعه التي لا تتلائم مع ظروف الطريق.

    2) السرعه المعقوله : هي السرعه التي يختارها السائق لقيادة مركبته بعد ان يأخذ بعين الاعتبار جميع مراكز المشاهده والمتابعه ( حاله الطريق الجو حركة السير ... الخ )
    السرعه المعقوله تكون دائما اقل من السرعه القانونيه المسموح بها وتمكن السائق من السيطره على المركبه .


    العلاقه بين السرعه و الاصابات القاتله في حوادث الطرق ؟
    عندما تزيد السرعه يمكن ان تكون الاصابه في جسم الانسن قاتله والسبب في ذالك يكمن في قانون الفيزياء البسيط :
    قوة الضربه التي تحدثها المركبه اكبر بمقدار الربع بالنسبه لازدياد السرعه
    أي انه اذا ازدادت السرعه بضعفين فان قوة الضربه تزداد بأربعه اضعاف ب(2*2 )
    والنتيجه ان الحادث الناجم عن السرعه العاليه تؤدي الى ضرر اكبر من الحادث الناتج عن سرعه منخفضه .[/FONT]
    [FONT=&quot]

    في ضوء ذالك تصنع المركبات مع التشديد على وجود اجهزة امان (كان يكون مكان المسافرين محمي بجدران صلبه احزمه أمان مساند للرأس والوسائد ألهوائيه )



    المسافه الحمراء المسافه الورديه المسافه البيضاء

    السرعه ردة الفعل او المنطقه الحمراء
    وهي المساحه التي تقطها المركبه حتى استعمال الفرامل وليس للسائق أي سيطره على المركبه .

    فالمحفزات التي يتعرض لها الانسان تدرك بواسطة حواسه وتنقل الى الدماغ من اجل التصنيف والبرمجه ومن ثم يعطي الدماغ الامر للجسم بشأن ردة الفعل للمحفز

    ويمر وقت اعطاء المحفز ردة الفعل المطلوبه لدى الانسان المعافى , 0,75
    جزء من الثانيه ان زمن ردة الفعل هذه للاستجابه للمحفزات ليست مشكله في المواقف المختلفه
    لكنها مشكله بالنسبه للسائق وتكون واضحه عندما تستمر السياره في الحركه بنفس السرعه وفي نفس الاتجاه كما كانت قبل استيعاب المحفز .
    وبكلمات اخرى عندما تزداد السرعه فان الزمن المطلوب للتوقف يزداد وبالتالي خطر وقوع الحادث .
    وبالمنطقه الحمراء يكون اصابة كل ما هو موجود في السياره مؤكد .
    فالمساحه الحمراء يمكن ان تطول عندما يكون السائق مشغولا بامور اخرى ليست لها علاقه بالسياقه مثل المحادثه الهاتفي هاو التدخين او العبث بالراديو .


    زمن \ مسافة ردة الفعل + زمن \ مسافة الفرمله = زمن \ مسافة التوقف


    مسافه ردة الفعل = وهي المسافه التي تقطها المركبه حتى استيعاب المحفز
    زمن \ مسافة الفرمله = وهي المسافه التي تقطها المركبه حتى استيعاب المحفز واستعمال الفرامل
    زمن \ مسافة التوقف= وهي المسافه التي تقطها المركبه حتى استيعاب المحفز واستعمال الفرامل حتى الوقوف التام .
    كلما خففنا من السرعه كلما قللنا من المنطقه الحمراء

    هل بإمكاني التوقف ؟؟؟


    المحافضة على البعد بين السيارات :

    عندما لا يحافظ سائق السياره على بعد امن بينه وبين المركبه التي تسير امامه يشعر المسافرون في المركبه الخلفيه بالتوتر والعصبيه والسبب
    ان المركبه الاماميه تسير في مجال المنطقه الحمراء فاذا قرر سائق السياره الاماميه التوقف بشكل فجائي فان سائق المركبه الخلفيه يقع في مشكله تكمن في عدم التمكن من منع الحادث
    لان السفر القريب من المركبه الاماميه قد يحد من مجال التصرف لديه والمسافه المتبقيه للفرمله ووقت التوقيف المركبه يكون قصير جدا .

    لهذا ينصح ان يقوم السائق بملائمه سرعته على بعد ثانتين على الاقل من المركبه التي امامه لتضمن لك التوقف الامن ويتم هذا عن طريق تحديد جسم ساكن في الطريق (شجره او عامود كهرباء )ثم نقوم بالعد فاذا وصلنا الى الجسم الساكن قبل ان ننهي العد للعدد اثنان وعشرون 22 فان الالبعد بيننا وبين المركبه التي تسير امامنا تقل وعلينا ان نزيده .
    اما اذا انهينا العد وحينها وصلنا الى الجزء الساكن هذا يدل بأننا نتحرك على بعد مسافه معقوله عن السياره التي امامنا .وعلينا ان نحافظ على ان لا تضيق هذه المسافه .

    هناك عدة ميزات للمحافظه على المسافه بيننا وبين المركبات :
    _ حيت يتحسن مجال الرؤيه لدى السائق
    -اعطاء امكانيه للمركبه المتجاوزة لان تتراجع عن التجاوز بامان وبدون أي خطر .
    - توفير امكانية سفر مريحه وهادئه وامن
    -واحيانا المساعده على منع وقوع حوادث الاصطدام من الخلف مع مركبه اخرى لم يحافظ سائقها على مسافة البعد عن مركبتنا .



    القياده الليليه:
    أليل = هو الفتره الزمنيه الممتده من بعد الغروب الشمس بربع ساعه وربع ساعه قبل شروقها .
    وقت الاناره = وقت الليل او كل وقت تكون فيه الرؤيه غير واضحه لسبب ما .

    تعتبر ألسياقه ألليليه اكثر صعوبه من النهاريه حيث يطب من السائق ان يكون اكثر يقضه وحذر

    وهناك ضغوط للسياقه اليليه تتمثل في :
    (صعوبة تمييز الاشباء مضايقة النظر اخطاء في قياس الابعاد ... التعب)

    نقص الضوء والظلام الذان يحدان من مجال الرؤيه
    حتى بالاضواء العاليه يكون مجال الرؤيه محدود
    وان ظاهرة مضايقة العيون هي مشكله اخرى من مشكله لمن يسوق ليلا ..وعندما تبهر عيوننا بسبب الاضواء نغلقها بشكل محكم وليس هذا فقط فبؤبؤ العين يتقلص ايضا وينتج عنه ضعف القدرة على الرؤيه ويحد من رؤيه الاشياء وتحديد الابعاد بين الاشياء بشكل سليم حتى اننا يمكن نصاب بالعمى لثوان معدوده
    اما التعب فيتمثل في الخطر المتزايد في امكانية للنوم اثناءالقياده للقائدين الشباب خاصة في جيل (18_25)

    السياقه الليليه الصحيحه :
    ان مبادئ القياده اليله الصحيحه توجه من اجل مواجهة الضغوط كما يلي :
    !) القاعده الاولى
    ان تَرى وتُرى
    معناها ان تضيئ الاضواء كما يطلب القانون .

    2) القاعده الثانيه
    قواعد السياقه السليمه في حال ابهار العيون :
    المركبه المقابله تسير مع اضواء عاليه ..فمن الواجب ان نشير لسائقها بمساعدة الاضواء من اجل ان يخفض اضوائه وينتقل الى اضواءالتحول .
    ان نوجه الانظار الى الجانب على حافة الطريق
    ان نخفف السرعه وننتظر حتى تتجاوزنا المركبه ذات الاضواء العاليه
    وفي حالة المضايقه من الخلف علينا ان نخفف السرعه وننحرف الى اليمين ونمكن المركبه المضايقه من تجاوزنا ولا نحدق في المرآه المزعجه التي تعكس الضوء في اعيننا .


    القاعده الثالثه :
    في حاله الرؤيه المحدوده
    علينا ان نخفف السرعه فذالك يمكننا من القيان بردة فعل ملائمه في التوقيت الملائم من اجل معالجة كل مشكله يمكن ان تواجهنا اثناء السفر بالاضافه للمحافظه على مسافه كافيه بيننا وبين المركبات الاخرى .

    القاعده الرابعه:
    ان نمتنع عن التجاوز عندما تكون هناك حركة سير مقابله لنا لان قياس المسافه في الليل غالبا ما تكون خاطئه والمركبه التي تبدو لنا بعيده يمكن ان تكون قريبه

    القاعده الخامسه:
    ان نكون منتبهين لكل ما هو مؤهول مثل ممرات المشاه والمساكن مراكز اللهو .

    القاعده السادسه:
    ان نشغل اضواء الضباب فقط في الوقت التي يظهر فيه الضباب .

    القاعده السابعه
    ان نسير ببطئ عند وبحذر خلال الانعطافات والالتوائات[/FONT]
    [FONT=&quot]القاعده الثامنه[/FONT][FONT=&quot]
    ان نسير ببطئ وبضوء منخفض عندما نسير خلف مركبه اخرى والسبب لمثل هذه العملي هان الاضواء العاليه تزعج سائق السياره الاماميه .

    القاعده التاسعه
    ان نمتنع عن قياده بعد تناول الكحول او الدواء او مواد كيماويه مضرة خلال اليل والنهار فالكحول تضعف القدرة على الاحساس لدينا وخاصة انها تكون ضعيفه لدينا في اوقات الظلام

    القاعده العاشره :
    من المعلوم لدينا ان الساعه البيلوجيه لدينا موجهه للراحه ليلا وهكذا علينا ان نقلل من السياقه ليلا .
    انا اسوق الكثير من الساعات لذالك لا بد ان اكون متعبا


    [/FONT]

    [FONT=&quot]
    مراكز المشاهده او المتابعه
    وهي كل ما يخطر ببالنا ونراه ذا اهميه تتطلب منا ان نتخذ قرار وننفذه .
    تتخذ قراراتنا ع طريق معلومات نجمعها وتفسير نعطيه لهذه المعلومات ...ويختلف كل منا عن الاخر بتفسيراته ومفاهيمه ولذالك ردود افعالنا تختلف

    ان تصرف السائق في الشارع يتعلق بتفسير المعلومات التي تصل اليهم وردة الفعل التي تتخذ في ضوئها فعدم التركيز وسوء فهم ظروف المحيطه سيؤدي الى خلل وخطر على السائق والاخرين

    لذا علينا ان نجمع معلوماتنا عن طريق :


    الانتباه :
    الانتباه للمحفزات
    الاستيعاب :استيعاب المحفزات بمساعدة الحواس ((الرؤيه السمع )) واعطاء تفسيرات عن طريق الدماغ

    ثم اتخاذ القرار المناسب بحسب الموقف .

    مثال اطفال يلعبون بالكره بجانب الطريق (محفز )
    كرة تتجه الى وسط الشارع (محفز+ مركز متابعه او مشاهده)
    طفل يركض باتجاهها الى وسط الشارع (مركز متابعه او مشاهده+ اتخاذ قرار )
    اتخاذ القرار ربما يكون التوقف !


    تذكير:
    ملائمة السرعه هي الوسيله الاساسيه لتجنب الحوادث وحالات الطوارئ [/FONT]
    [FONT=&quot]
    [/FONT]

    463 ﻣﺮﺓ ﻗﺮﺃ