معآ ننير الدرب لذوي صعوبات التعلم

  • يمر الأطفال، خلال نموهم، في مراحل أو علامات مميزة، مثل نطق الكلمة الأولى، أول محاولة للمشي، وغيرها. وعادة ما ينتظر الآباء والأطباء هذه العلامات المميزة للنمو، للتأكد من عدم وجود عوائق تؤخر النمو المعتاد للطفل. ولذلك فإنه يمكن الحذر من صعوبات التعلم، بطريقة غير مباشرة، عن طريق ملاحظة أي تأخر ملحوظ في نمو مهارات الطفل. فمثلاً يعتبر وجود تأخر يعادل مرحلتين دراسيتين اثنين (كأن يكون الطفل في الصف الرابع الابتدائي، لكنه يقرأ مثلاً في مستوى طلاب الصف الثاني الابتدائي في مدرسته) يُعد تأخراً كبيراً.
    وبينما يمكن اعتبار وسيلة الملاحظة إحدى العلامات المنبهة، بطريقة غير رسمية (غير مهنية)، فإن التشخيص الفعلي لصعوبات التعلم يكون باستخدام الاختبارات القياسية العامة ليتم مقارنه مستوى الطفل بالمستوى المعتاد لأقرانه في العمر والذكاء (في الحقيقة يندر وجود هذه الاختبارات القياسية في الدول العربية!). حيث لا تعتمد نتائج الاختبار على مجرد قدرات الطفل الفعلية، بل كذلك على مدى دقة هذه الاختبارات، وقدرة الطفل على الانتباه، وفهم الأسئلة.

    من هنا سأنقل لكم كل ماهو مهم حول صعوبات التعلم


    512 ﻣﺮﺓ ﻗﺮﺃ

التعليقات 0

  • راحيل العدواني -

    [B][COLOR=#003366]لا يختلف اثنان حول أهمية الإملاء في حياة الفرد لأن[/COLOR][B][COLOR=#003366]من أهدافها ما يلي : -[/COLOR]
    [B][COLOR=#003366]1- تعليم كتابةالكلمات بصورة صحيحة. [/COLOR]
    [B][COLOR=#003366]2- التفريق بين الحرف ، وحركته ،ومده .[/COLOR]
    [B][COLOR=#003366]3- إظهار الكتابةبصورة صحيحة تعين على فهم المكتوب .[/COLOR]
    [B][COLOR=#003366]4- إثراء لغة التلاميذ من القطع المملاة عليهم لغةً ، وتعبيرًا إذاأُحسن[/COLOR][B][COLOR=#003366] اختيارها .[/COLOR]
    [B][COLOR=#003366]5- تربية حواس التلاميذ الإملائية ، على الإجادة ، والإتقان [/COLOR][B][COLOR=#003366].[/COLOR]
    [B][COLOR=#003366]ونعرض هنا بعض صعوبات الإملاء مع الحلولالمقترحة لعلاجها .
    ,والعديد من الحلول لصعوبات التعليم تجدونها في المطويه التاليه

    [URL="http://www.s3obaat.com/vb/attachment.php?attachmentid=43&d=1328610813"]مطويه[/URL]

    [/COLOR][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]$$-e[B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][COLOR=#003366]
    [/COLOR]
    [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]

  • راحيل العدواني -

    [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][B][COLOR=#993300]مهام معلم[/COLOR][COLOR=#993300] [/COLOR][COLOR=#993300]صعوبات التعلم[/COLOR][/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][B]معلم الصف عليه مسئولية الاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم، أما معلم صعوبات التعلم فمسئولياته ومهامه كثيرة ، نوجزها في ما يلي :
    - المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي لمن يتوقع ان لديه صعوبات تعلم .[IMG]http://www.caihand.org/images/dsi00126.jpg[/IMG]
    - القيام بعمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبات التعلم .
    - إعداد وتصميم البرامج التربوية الفردية التي تتلاءم مع ذوي الصعوبة .
    - تقديم المساعدات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم من خلال غرفة المصادر .
    - التشاور مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص الطلاب مثل طرق التدريس ، الامتحانات ، التعامل معهم ،استراتيجيات التعلم .
    - تبني قضايا الطلاب وتمثيلهم في المدرسة .
    - التعاون مع المرشد ومع أولياء الأمور وتعريفهم بمشكلات ابنائهم .
    - نشر التوعية .
    - الاهتمام بغرفة المصادر وتفعيلها .
    - المشاركة في إعداد الدروس التدريبية .
    - العمل على تنمية المهارات الأساسية لذوي صعوبات التعلم ، سمعيه ، بصرية ، اجتماعية ، تحكم ذاتي .[/B][/FONT][/COLOR]