أكاديمي في الاقتصاد يوضح حول قرار تشكيل لجنة ضريبة الدخل بوزارة المالية

    • أكاديمي في الاقتصاد يوضح حول قرار تشكيل لجنة ضريبة الدخل بوزارة المالية




      أثير – المختار الهنائي

      قال الدكتور ناصر بن راشد المعولي مدير مركز البحوث الإنسانية بجامعة السلطان قابوس وأستاذ الاقتصاد المساعد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بأن القرار الأخير لمعالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بتشكيل لجنة ضريبة الدخل بوزارة المالية لا يقصد به الضريبة على الأفراد.


      جاء ذلك في تواصل لـ”أثير” مع المعولي الذي أكد أن المقصود في القرار هو ضريبة الدخل على الشركات والمنشآت وليس الأفراد، موضحا بأن اللجنة ليست حديثه بل إنها موجودة في قانون ضريبة الدخل منذ عام 2009م.


      وأضاف المعولي : “لا يوجد في السلطنة قانون مختص بضريبة الدخل على الأفراد، و قبل إصدار قانون لضريبة على الأفراد فإنه بحاجة إلى قانون منفصل ومعتمد من السلطة التشريعية”.


      وأشار المعولي في حديثه إلى أن اللجنة المشكلة هي لجنة مختصة بالشق القانوني للنظر في الطعون والتظلمات المقدمة من الشركات والمؤسسات التي تصدرها الأمانة العامة للضرائب، وهذه اللجنة تعد لجنة محايدة وجاء تشكيلها استناداً إلى قانون ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2009/28، وإلى القرار الوزاري رقم 2011/197 بتشكيل لجنة ضريبة الدخل بوزارة المالية.


      الجديد بالذكر أن معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية أصدر قرارا وزاريا رقم 2018/101 بتشكيل لجنة ضريبة الدخل بوزارة المالية.


      رابط القرار:

      ath.re/2y5fHR0