كيف تشتري جهاز جديد ؟ ..... ادخل وشوف

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف تشتري جهاز جديد ؟ ..... ادخل وشوف

      إن شراء جهاز كمبيوتر جديد يشبه كثيرا بناء منزل جديد. فهو يحتاج إلى تخطيط وتفكرير ومن ثم إلى تنفيذ متقن.
      في هذه المقالة أود ان ألقي الضوء على أهم مكونات الحاسب الشخصي مع تركيز على أنواع هذه المكونات وأهم خصائصها.
      يتكون جهاز الحاسب الشخصي من مجموعة من القطع أو المكونات التي تتحد لتكون جهاز واحدا تؤدي عملا واحدا. ولعلك تدرك الآن أهمية أن تكون كل هذه القطع جيدة ومتوافقة مع بعضها. ففشل أو قصور قطعة واحدة فقط قد تؤدي إلى فشل الجهاز برمته.
      دعني عزيزي القاري أبدأ في مناقشة كل قطعة على حدة.



      صندوق الكمبيوتر
      وهو الوعاء الخارجي الذي سوف يحتوي عل كل القطع الأخرى:
      فعند اختيارك لصندوق الكمبيوتر لابد أن تراعي جمال الشكل ومناسبة الحجم لمكتبك. كما يبنبغي أن يكون الصندوق مزودا بمزود كهربائي جيد لا يقل عن 250 واط.


      المعالج:
      وهو عادة أغلى قطعة في الجهاز وبه تقاس سرعة الجهاز. وعند اختيارك للمعالج احرص على أن يكون أصليا وعادة ما يكون الأصلي داخل صندوق مغلف ومختوم بختم الشركة. وأن يكون مناسبا لحاجتك من حيث السرعة وفيما يلي أهم المعالجات:
      أ- معالجات بنتيوم الثالث من شركة إنتل وهي معالجات تتراوح سرعتها بين 400 و 1200 ميجا هيرتز. وهي عالية الأداء ومثالية جدا لكل المستخدمين.
      ب- معالجات بنتيوم الثالث من فئة سيليرون وهو أقل كفاءة من سابقة حيث أن الذاكرة فيه أقل من السابق. وهو رخيص الثمن ولكنه في المقابل منخفض الأداء.
      ج- معالجات بنتيوم الرابع من إنتل وهو من فئة أسرع المعالجات حتى الآن وتتراوح سرعته بين 1300 و 2000 ميجاهيرتز. ويوجد منه نوعان: نوع ذو 423 إبرة ونوع ذو 478 إبرة (وهو أصغر حجما) ويتوقف اختيار أحدهما على الأخر على نوع اللوحة المستعملة. ولا يوجد فرق كبير بينهما سوى أن الأخير أحدث تصميما.
      د- معالجات أثلون من شركة AMD وهي المنافس الوحيد لشركة إنتل وهو معالج واعد ويتفوق أحيانا على إنتل ولكنك قد تواجه بعض المشاكل مع هذا النوع. كما أن سعره ينخفض قليلا عن إنتل.
      هـ- معالجات Cyrix و معالجات VIA وهي أقل شهرة ومستوى مما سبق وإن كان سعرها المنخفض يغري كثيرا.


      اللوحة الأم

      وهم أهم قطعة في الجهاز وتعتبر بمثابة الهيكل العظمي وتركب عليها جميع الأجهزة
      أنواع اللوحات: لا يهم كثيرا الشركة التي تصنع اللوحة بقدر مايهم أكثر نوعية الشرائح (Chipset) اللتي بنيت عليها اللوحة. وهناك أكثر من نوع من الشرائح وتصنعها شركات عالمية مثال Intel - Via - SiS وغيرها. وتعتبر شرائح إنتل أفضل الشرائح الموجودة. وكانت إنتل ترفض بيعها للشركات الأخرى حتى عام 1997م.
      كما يجب الاهتمام بمنافذ اللوحة وأن تكون محتوية على كل المنافذ المطلوبة كمنافذ USB أو غيرها. كما أن هناك لوحات تأتي مدمجة مع كروت الصوت أو الشاشة وأنا شخصيا أنصح باستخدام هذه الأنواع وذلك لانخفاض سعرها بشكل هائل. ولا أنصح من يحترفون التصميم على الكمبيوتر بشراء كرت شاشة مدمج.
      وفيما يلي أهم اللوحات:
      1- لوحات تعتمد على شرائح إنتل رقم 850 وهي شهيرة جدا وقوية مناسبة لبنتيوم الرابع ذو الـ 423 إبرة. وأهم الشركات التي تعتمدها: إنتل نفسها في لوحاتها. و شركة جيجابايت وشركة MSI وشركة Asus وغيرها. وأفضل هذه الأنواع هي إنتل وجيجابايت نظرا لشهرة الشركتين في مجال انتاج اللوحات
      2- لوحات تعتمد على شرائح إنتل رقم 845 لمعالج بنتيوم الرابع وهي أحدث من سابقتها وتدعم ذاكرة SDRAM غير المكلفة. وأهم الشركات التي تنتج هذا النوع شركة جيجا بايت في لوحاتها من فصيلة Titan
      3- لوحات تعتمد على شرئح إنتل رقم 815 وهي مصممة لمعالج بنتيوم الثالث وهي أفضل شرائح لهذا المعالج ، و تنتجها إنتل و جيجا بايت و MSI و Asus وغيرها
      4- لوحات تعتمد على شرائح VIA لمعالج بنيوم الثالث وهي أقل مستى من التي سبقتها. ولكن سعرها المنخفض كثيرا ما يشجع على شرائها. فهي رخيصة وجيدة. وأهم الشركات التي تنتجها أيضا شركة جيجابايت و Asus و MSI
      6- لوحات خاصة بمعالجات Athlon بشرائح مختلفة ولا تنتج إنتل شرائح لمعالجات أثلون للتنافس بين الشركتين.
      7- لوحات خاصة لمعالجات VIA و Cyrix وأشهر منتج للشرائح في هذه اللوحات هي شركة VIA
      كيف تختار اللوحة المناسبة؟؟؟
      حدد سرعة المعالج الذي تريد. واختر أفضل مجموعة شرائح تناسبك ثم أختر أفضل شركة أو أفضل سعر.
      فلو كنت تريد معالجا من فصيلة بنتيوم الثالث ولنفرض بسرعة 1000 ميجا فإن اللوحات التي أمامك هي: لوحات بشرائح إنتل ولوحات بشرائح VIA. وتعتبر إنتل الأفضل و VIA الأرخص. فإذا قررت إي نوع تريد بقي أن تختار الشركة المصنعة للوحة. ولديك هنا إنتل وجيجابايت وMSI و Asus فيتم الاختيار على حسب الشهرة والتجربة فلو كنت مكانك لاخترت إنتل ثم جيجابايت


      الذاكرة
      أهم شيء في اختيار الذاكرة أن تكون متوافقة مع اللوحة وأن تكون من شركة معروفة ففشل الذاكرة يعني بالضرورة فشل الكمبيوتر نهائيا عن العمل.
      أنواع الذاكرة:
      يسيطر على سوق الكمبيوتر الآن نوعان فقط من الذاكرة وهما:
      أ- ذاكرة SDRM - 133 بناقل بيانات 133 بت - وهي منخفضة التكاليف جدا وسريعة إلى حد كبير ومستقرة نظرا لوجود هذا النوع في سوق الكمبيوتر منذ زمن طويل.
      ب_ ذاكرة RDRAM بناقل 400 بت وهي أسرع من سابقتها بثلاثة أضعاف تقريبا. ويعاب عليها أن المقاييس المتبعة في تصنيعها وتصنيع اللوحات الخاصة بها لم تستقر بعد. ولذلك لجأت إنتل إلى إدراجها في صندوق المعالج. غير أن الكثير من مصنعي اللوحات والشرائح ومنهم إنتل عادت مرة أخرى لتدعم الذاكرة القديمة من نوع SDRAM.


      كرت الشاشة
      هو الذي ي قوم بنقل البيانات المرئية بين الكمبيوتر وشاشة العرض. وله ذاكرة مستقلة تساعد على تسريع العرض وألعاب الفيديو والرسوميات بشكل عام. وحجم الذاكرة مهم جدا هنا لمن يعملون بالتصميم على الكمبيوتر كبرنامج ثري دي ماكس أو غيره، ففي هذه الحالة يجب ألا تقل الذاكرة عن 32 ميجابايت. كما يجب أن يتوافق كرت الشاشة مع المنفذ المعد لذلك. وأهم الكروت ما يلي:
      أ- كروت من نوع AGP 2X وهي مناسبة للأجهزة من نوع بنتيوم الثالث وأفضلها كروت من شركة ATI بذاكرة 32 ميجا. ثم كروت SiS
      ب- كروت من نوع AGP 4X وهي مناسبة لبنتيوم 3 و بنتيوم 4 وأفضلها على الإطلاق كرت ATI-All-in-Wonder pro بذاكرة قدرها 32 ميجابايت ويأتي مزودا بمستقبل قنوات تلفزيزنية وجهاز لتشغيل كاميرات الفيديو. كما يسمح بعرض الكمبيوتر على شاسة التلفزيون وتشغيل التلفزيون على شاشة الكمبيوتر بدون الحاجة لجهاز التلفزيون نفسه. كما إن هناك شركات أخرى تنتج كروتا من نوع AGP 4X وأهمها TNT pro Ninvada
      وأرى إن كنت لست بحاجة إلى إمكانيات التلفزيون والفيديو وخلافه أن لا تفكر في ATI لارتفاع ثمنه مقارنة بكروت الشاشة العادية


      كروت الصوت
      وتأتي في كثير من الموديلات مدمجة مع اللوحة الأساسية. وأفضل شركة في هذا المجال شركة creative.... أما إذا كنت لا تبحث عن مجرد الصوت بل تحتاج إمكانيات تأليف موسيقي عبر الكمبيوتر وتوصيل أجهزة موسيقية كالأورج فلن يكفيك هذا بل تحتاج إلى كرت صوت متطور وهناك طلبك في كرت صوت من نفس الشركة ويدعى Platinuim


      القرص الصلب
      وهو وعاء البيانات ومخزن المعلومات. يجب أن تختار قرصا صلبا ذو كفاءة عالية وسرعة جيدة. ويأتي القرص الصلب بأحجام تحسب بالجيجابايت. وتتراوح أحجامه من 10 إلى 80 جيجا بايت حسب المتوفر في السوق الآن. وأهم أنواعه مايلي:
      أ- القرص الصلب العادي (EIDE) وهو السائد والمشهور في السوق. أما الشركات المنتجة فأهما (ويستيرن ديجيتال - سيجيت - إي بي إم - فوجيتسو - ماكستور )
      وتعتبر ويستيرن ديجيتال رائدة في هذا المجال كما أن سيجيت لا تبعد عنها كثيرا. أما فوجيتسو فهو أقلها كفاءة. وللمعلومية فإنه يصعب الحصول على إي بي إم في السعودية وهو من أفضلها.
      ب- أقراص صلبة من نوع SCSI ولا ينصح به كثيرا بالرغم من سرعته وهو مناسب للشبكات الكبيرة والمتوسطة.


      مشغل الليز
      تعتبر سرعة محرك الليزر شيئا ثانويا إذا عرفت أن كل مشغلات الليزر الموجودة حاليا ذات سرعة متقاربة جدا. بقي التركيز على الشركة المنتجة وفيما يالي أهما.
      أ- TEAC وهي من أقدم الشركات تصنيعا وتعتبر أفضلها حاليا.
      ب- LG من أفضل سواقات الليزر حاليا
      ج- CEATIVE كانت أفضلها على الإطلاق ولكن تراجع المستوى قليلا وخصوصا في قراءة الاسطوانات المنسوخة.
      د - Liteon و ِAcer و Genius وهي متقاربة في المستوى وإن كانت أقل من سابقاتها.


      الشاشة
      يهمك في اختيار الشاشة ثلاثة عوامل: الحجم والشركة المصنعة والدقة وفيما يلي لمحة عن أهم الشركات.
      1- سامسونج وهي رائدة بلا شك في هذا المجال وتنتج شاشات بأحجام متفاوته وبدقة متفاوته. وأفضل ما لديها هو شاشة IFT700 المسطحة 17 بوصة.
      2- إل جي: زلا تقل أبدا عن سابقتها وتنتج عددا كبيرا من الشاشات المختلفة وأفضل ما أنصح به من هذه الشركة شاشة فلاترون المسطحة 17 بوصة.
      3- شاشات فيليبس وهي نوعية جيدة كذلك وإن كنت افضل سابقتيها.
      4- شاشات TVM - ViewSonic - FG وهي ماركات أصغر حجما مما سبق وأقل كفاءة.
      5- شاشات سوني وهي غالية جدا ولا تبتعد في كفاءتها عن سامسونج وإل جي.
      واختار لك ما يلي:
      إن كنت تريد شاشة 17 بوصة فأفضل اختيار هو سامسونج IFT700
      إن كنت تريد 15 بوصة فعليك بـ إل جي التي تأتي مع سماعتين على أطراف الشاشة مما يكسبها شكلا جماليا.


      لوحة المفاتيح
      أنواعها كثيرة وأفضلها لوحات مايكروسوفت التي تجمع بين جودة التصميم وراحة الكفين عند الكتابة. وهناك أنوع أخرى كثيرة تختلف تصميما وشكلا وسعرا عن أخواتها. ولكني أنصحك أن تنظر إلى اللوحة وترى إذا كان شكل الأزرار مناسب ومريح لك أو لا قبل الاختيار.


      الفأرة
      وأفضل الفأرات تلك التي تنتجها شركات كبرى مثل Logitec و مايكروسوفت. ويفضل اختيار فأرة تريح كفك عند العمل بها.


      المودم
      توجد في السوق العديد من الشركات في هذا المجال وتختلف اختلافا كثير في السعر والجودة. وفيما يلي أهم أنواعها.
      1- مودمات خارجية وهذه مناسبة لمن يستخدم نفس المودم في جهازين حيث يمكنه نقله من جهاز لأخر. ويعتبر USRobotics Message modem الخاجي أفضلها حيث أنه يستقبل الفاكس ويرد على المكالمات ويسجل الرسائل بدون الحاجة للكمبيوتر. وسعره مرتفع نسبيا.
      2- مودمات داخلية. وهي الأشهر والأكثر استخداما وأفضلها تلك التي تصنعها الشركات المشهورة مثل: USRobitcs - Hays - Flex - Lucent
      كما ان بالسوق أجهزة مودم منخفضة بشكل لا يصدق وهي مصنعة من قبل شركات أقل شهرة ولكنها تعتمد على شرائح من الشركات العالمية مثل "موتورولا" و "روك ويل" وهي جيدة وسريعة وتفي بالغرض

      المصدر