قضيه مثيره للمناقشه

    • قضيه مثيره للمناقشه

      يا هلا وسهلا



      احب ان افتح باب الحوار والمناقشه في قضيه


      الامبالاه في حقوق الاهل والاقارب من زيارتهم والاتصال بهم واثارها على الفرد والمجتمع في الواقع الذي نشهده اليوم مع الاستدلال بالمواقف للتدعيم

      والابواب الحواريه مفتوحه وكلنا اذان صاغيه




      روناء
    • روناء
      شكرا موضوعك جميل جدا جدامن وجهة نظري زيارة الأهل والأقارب مهمة جدا وقد اوصى بها القرآن والسنة وهي تقريب بين الأرحام وعمل روابط متينة بين الأهل كل هذا من أجل بناء بيت كبير واحد
      وعن نفسي بما اني اعمل بمسقط وارجع البلد ع كل اسبوعين فأنني احرص ع زيارة كل الاهل والاقارب وهذا من حرصي واقتناعي الشديدين ع اهمية هذا الشيء
    • حلوه كتب:

      الا مبلاه هي شعار الكثيرين يارينا نهتم بانفسنا واهلنا اكثر




      بالفعل هذا هو الواقع ولكن ابدأي بنفسك ومن ثم سترين التجاوب يظهر من الاقارب الاخرين


      ترا انتي في نعمه وانتي بين اهلش


      اعرف ناس كثير فاقدين نعمة الاهل المتحابين واللي يسألون عن بعض


      وشكرا عالمشاركه الطيبه

      والله يوفقك يا عزيزتي


      اختي ///////روناء
    • بـاور كتب:

      روناء
      شكرا موضوعك جميل جدا جدامن وجهة نظري زيارة الأهل والأقارب مهمة جدا وقد اوصى بها القرآن والسنة وهي تقريب بين الأرحام وعمل روابط متينة بين الأهل كل هذا من أجل بناء بيت كبير واحد
      وعن نفسي بما اني اعمل بمسقط وارجع البلد ع كل اسبوعين فأنني احرص ع زيارة كل الاهل والاقارب وهذا من حرصي واقتناعي الشديدين ع اهمية هذا الشيء





      انا اغبطك اخي الكريم عاى هذا الفكر الرائد


      والعقليه الممتازه


      والانتماء العظيم وبارك الله فيك


      وكثر من امثالك نحن نريد جيلا مثلك في عصر اصبح وصل الارحام موضه قديمه


      فقل من نراه شبيها بك


      لكن يحدونا الامل بامثالك




      وعسى ان تصل رسالتي الى المجتمع الذي اصبح متفككا بفعل هذهالقطيعه



      ولكن لك تناقشنا اكثر



      عن الاثار النفسيه والاجتماعيه التي


      اكتسبتها من وصل رحمك؟؟؟؟



      روناء
    • تسلمين اختي روناء
      فموضوعج ممتاز ويستحق المناقشه
      ففعلا في ايامنا هذه صلة القربه اصبحت شبه معدومه بين الاقارب
      فعطيج مثال
      فانا علاقتي مع اهل ابوي علاقه طيبه جدا وفي اتصال مستمر
      بينما علاقتي مع اهل امي
      فشبه معدومه
      فانا اعرف جدتي وجدي وخال وخالتي
      ولكن عيالهم الي هم عيال خالي وعيال خالتي فما اعرفهم كليش
      ولو شفتهم في مكان عام مستحيل اعرفهم
      وحتى لو عرفتهم ما اسلم عليهم لانهم غرب بالنسبه الي

      والسبب في هذا انهم بعاد عنا واحن بعاد عنهم
      فلا يوجد اتصالات ولا زيارات الا فيما ندر
      ولكن في الفتره الاخيره
      حاولة احسن علاقتي معهم
      وابداء انا في المبادره في التعرف عليهم
      والحمد لله تحسنت علاقتي معهم كثيرا

      فالانسان بدون اهل وعشيره
      فالى اين ينتمي هذا الانسان؟؟
      فيكون وحيد
      وبدون اهل
      وهل يستطيع الانسان العيش بدون اهل؟؟
      بالطبع لا

      فيجب علينا جميعنا بصلت القربه

      تسلمين حبيبتي على الموضوع الرائع

      تحياتي لك:
      بــــــــــــــــــنت الــــــــــــــــــــعز
    • ...بنت العز... كتب:

      تسلمين اختي روناء
      فموضوعج ممتاز ويستحق المناقشه
      ففعلا في ايامنا هذه صلة القربه اصبحت شبه معدومه بين الاقارب
      فعطيج مثال
      فانا علاقتي مع اهل ابوي علاقه طيبه جدا وفي اتصال مستمر
      بينما علاقتي مع اهل امي
      فشبه معدومه
      فانا اعرف جدتي وجدي وخال وخالتي
      ولكن عيالهم الي هم عيال خالي وعيال خالتي فما اعرفهم كليش
      ولو شفتهم في مكان عام مستحيل اعرفهم
      وحتى لو عرفتهم ما اسلم عليهم لانهم غرب بالنسبه الي

      والسبب في هذا انهم بعاد عنا واحن بعاد عنهم
      فلا يوجد اتصالات ولا زيارات الا فيما ندر
      ولكن في الفتره الاخيره
      حاولة احسن علاقتي معهم
      وابداء انا في المبادره في التعرف عليهم
      والحمد لله تحسنت علاقتي معهم كثيرا

      فالانسان بدون اهل وعشيره
      فالى اين ينتمي هذا الانسان؟؟
      فيكون وحيد
      وبدون اهل
      وهل يستطيع الانسان العيش بدون اهل؟؟
      بالطبع لا

      فيجب علينا جميعنا بصلت القربه

      تسلمين حبيبتي على الموضوع الرائع

      تحياتي لك:
      بــــــــــــــــــنت الــــــــــــــــــــعز






      شكرا حبيبتي واختي بنت العز



      ابارك لك هذا الانجاز العظيم الذي حققته


      عسى ان يرزقك ربي اجره


      وكثر الله من امثالك


      وبالفعل نحن نريد ان يرجع مجتمعنا العماني الى سابق عهده من حب وموده


      وتواصل ونحن بايدينا جيل الشباب ذلك


      واني لارى بصيص امل يحدوني


      ولكن صفي حالتك النفسيه والاجتماعيه لك ولاهلك


      بعد هذا التواصل




      شكرا حبيبتي


      اختك روناء
    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      مرحبا أختي طارحة الموضوع صدقتي و الأقربون أولى بالمعروف- و لكن دعينا
      نتجاوز الاثار إلى الأولى و الأولوية- و في ذلك بث روح التواد و التعاطف بين
      أفراد الآسرة و المجتمع و ما قد يتجمهر بعرض الأطروحة و النقاش الحديث
      الحاضر بعصر السرعة و الانفتاح عبر و سائل التواصل بأرجاء الأقطار أو الاتصال
      و ما قد تفرضه الحياة المعاصرة من نزوح السكان نحو مدن أو مناطق و أماكن
      الوظيفة و العمل أو الدراسة و الانتقال نحو أماكن التقدم المعماري و الحضاري
      قد يبدو لناضر بأحوال المجتمع المعاصر انكفاء التواصل بين الأقارب و الأرحام
      بسبب عامل نفسي تربوي أو عامل ناتج من مفاعلات التطور الحضاري الحاضر
      بحيتنا المعاصرة رغم توفر وسائل النقل السريعة و السهلة و رغم و وجود
      وسائل الاتصال الحديثة قد يجد البعض صعوبة في إعطاء هذا الجانب حقه
      الكامل في مجمل هذه المعوقات و لكن ما نبحث عنه صلة الأرحام و الأقارب
      و لو بصورة شبه دورية كاغتنام فرص الإجازة الرسمية كل فترة أو المناسبات
      المجازة كبعض المناسبات الدينية أو الوطنية في توثيق صلة الأقارب و الأرحام
      كما لا نسى غرس مبدأ التواصل بين أفراد الأسرة كتشجعهم على توثيق
      العلاقة بينهم و بين الأهل و الأقارب و اصطحابهم في الزيارات العائلية و
      تشجعهم على الانفتاح الاجتماعي نحو أفراد أسرة مترابطة
      بمبدأ التراحم و المودة

      تحياتي للجميع
    • دعم الإسلام هناءة الأسرة ، فأحكم وثاقها بمن تربطها بهم قربى ، وشد أزرها بمـا أوجب من تراحم الأخوة والأخوات ،

      وبني العمومة والعمات ومن يليهم ، فليس أرضى لله تعالى من صلة الرحم التي أمر أن توصل ، وبر الأهل والعشيرة ،

      الذين يزكو عندهم إسداء المعروف، وليس أجلب لسخط الله من إهدار هذه الحقوق التي يوغر إهدارها الصدور ، ويثير

      العداوة ويؤرث الأحقـاد ، ويجعل الأسرة المتعاطفة متدابرة متخالفة .ورعاية أولي الأرحام ، والتوسعة عليهم ، بما لا يشق

      إسداؤه إليهم ، هو عصام هذه الأسرة من التفكك ، وزمامها من الإنحلال والزوال ، وهو دواء أنفـسٍ إن غفلت عن مغزى

      قول طرفة بن العبد الجاهلي :

      وظلم ذوي القربى أشد مضاضة . . . على القلب من وقع الحسام المهند

      فيما ينـبغي أن تغفل عن صورة الرحم الفـذة في قول المعصوم صلوات الله عليه وسلامه : أن الله تعالى خلق الخلق ،

      حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم ، فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال : نعم أما ترضين أن أصل من وصلك ،

      وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى قل فذلك لك . قال رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم : اقرأو إن شئتم ( فهل عسيتم

      أن توليتم أن تفسـدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) سورة محمد:22-23.

      لقد شق الله سبحانه للرحم اسما من اسميه الرحمن والرحيم ، ومن رحمته التي وسعت البر والفاجر في هذه الحياة ،

      وجعلها خالصة للمؤمنين يوم يلقونه ، ليعظم حقهـا على العقلاء الذين يفهمون أن الحياة لا يمكن أن تصفو بغير تراحم

      الأقرباء، وتعاون الأحياء وذلك وحي الحياة ، وحديث الواقع قبل أن يكون وحي السمـاء وحديث النبوة ووصايا الآباء للأبناء .

      إن في أفراد كل أسرة من الجفوة ، والشطط عن صراط الله قدراً مما شكا منه أحد صحابة الرسول (ص) : [ أن رجـلاً قال

      يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيؤون إليّ ، وأحلـم عليهم ويجهلون عليّ ، فقال صلى

      الله عليه وآله وسلم: إن كنت كما قلت فكأنما تُسفّهم المَلّ لا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ] .

      ومن معاني هذا التوجيه النبـوي ، أن لهـؤلاء الجاحدين حقوقاً على ذوي القلوب الكبيرة ، فالإحسان إلى المسيء من

      أدب الاسلام الذي يقول رسوله صلى الله عليه وآله وسلم لعقبة بن عامر وقد سـأله : يا رسول الله: أخبرني بفواضل

      الأعمال ، فقال: [ يا عقبة : صل من قطعك وأعط من حرمك ، وأعف عمن ظلمك ] . ثم أليس هؤلاء أعضاء في جسم

      المجتمع الذي يمنى بتشويهٍ فادح إن نحن بترناهم من قبل أن نبلو عذراً بمحاولة إصلاحهم ....



      ويقول مسكين الدارمي :
      أخاك أخاك إن من لا أخـا له كساعٍ إلى الهيجـا بغير سلاح
      وإن ابن عم القوم فاعلم جناحُه وهل ينهض البازي بغير جناح ؟
      ويقول المقنع الكندي :
      وإن الـذي بيني وبين بنـي أبي وبين بني عمي لمختلف جـــدًا
      فإن أكلوا لحمي، وَفَرْتُ لحومهم وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجـدًا
      ولا أحمل الحقد القديـم عليهمُ وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
      ومن قبل هؤلاء قال حاتم :
      شربنا بكأس الفقر يوماً وبالغنى وما منهمـا إلا سقانا به الدهرُ
      فما زادنـا بغيا على ذي قرابة غنانا ولا أزري بأحسابنا الفقر
      وأين من هؤلاء الأمجاد، ذلك الذي قيل فيه :
      سريع إلى ابن العم يلطم خده وليس إلى داعي الندى بسريــع


      تحيااتي للجميع
    • روناء كتب:

      يا هلا وسهلا



      احب ان افتح باب الحوار والمناقشه في قضيه


      الامبالاه في حقوق الاهل والاقارب من زيارتهم والاتصال بهم واثارها على الفرد والمجتمع في الواقع الذي نشهده اليوم مع الاستدلال بالمواقف للتدعيم

      والابواب الحواريه مفتوحه وكلنا اذان صاغيه

      روناء


      شكرا روناء على موضوعك الاسري المهم

      ان زيارات الاهل والتواد والتواصل بينهم من الامور الضرورية في حياتنا لذا يجب علينا لاتواصل مع الاهل والاقارب ففي حاله ان بعضهم لا يجد وسيلة لزيارتهم أو صعوبة فعليه أقل شي هو الاتصال حتى تبعث لهم الاحساس بأهميتهم .أسمحيلي على الاضافة
    • اود ان اقول ان هنالك امور تؤدي الى قطيعة الرحم



      ومنها المشاكل التي تحدث بين الاخوه والتي تطوال لعدة سنوات


      ويكون ضحيتها الابناء



      اما بمنع من الاباء لهم من زيارة اهاليهم او بتجاهل الابناء لاهاليم وعدم الاكتراث لهم


      فهذا ما اشهده في الواقع المرير



      مما يؤثر سلبا على الابناء سواء انفسيا او اجتماعيا








      روناء
    • المضمار كتب:

      شكرا روناء على موضوعك الاسري المهم

      ان زيارات الاهل والتواد والتواصل بينهم من الامور الضرورية في حياتنا لذا يجب علينا لاتواصل مع الاهل والاقارب ففي حاله ان بعضهم لا يجد وسيلة لزيارتهم أو صعوبة فعليه أقل شي هو الاتصال حتى تبعث لهم الاحساس بأهميتهم .أسمحيلي على الاضافة



      صدقت اخوي المضمار وكل كلامك ما عليه غبار


      مشكور عالمرور


      اختك //// روناء