الواقع أن أهم خطوات تشخيص التأخر الدراسي تتمثل في :
1- يستطلع المعلم أو الأخصائي الاجتماعي بمعاونة الوالدين دراسة الموقف الكلي للمتعلم المتأخر دراسياً .
2- دراسة المشكلة وتطور تاريخها والعلاقات الشخصية والاضطرابات العضوية للمتعلم .
3- دراسة الذكاء والقدرات العقلية المختلفة باستخدام الاختبارات النفسية المقننة .
4- دراسة المستوى التحصيلي والاستعدادات والميول باستخدام الاختبارات المقننة .
5- دراسة اتجاهات المتعلم نحو المعلمين والمواد الدراسية.
6- دراسة شخصية المتعلم والعوامل المختلفة المؤثرة مثل ضعف الثقة في النفس والخمول وكراهية المواد الدراسية .
7- دراسة الصحة العامة للمتعلم وحواسة مثل السمع والبصر والأمراض مثل الأنيميا والأمراض الأخرى.
8- دراسة العوامل البيئة مثل تنقل المتعلم من مدرسة لأخرى وكثرة الغياب والهروب من المدرسة , وشعور المتعلم بقيمة الدراسة وملائمة المواد الدراسية وطرق التدريس والجو المدرسي العام وعلاقة المتعلم بوالديه والجو الأسري العام .
1- يستطلع المعلم أو الأخصائي الاجتماعي بمعاونة الوالدين دراسة الموقف الكلي للمتعلم المتأخر دراسياً .
2- دراسة المشكلة وتطور تاريخها والعلاقات الشخصية والاضطرابات العضوية للمتعلم .
3- دراسة الذكاء والقدرات العقلية المختلفة باستخدام الاختبارات النفسية المقننة .
4- دراسة المستوى التحصيلي والاستعدادات والميول باستخدام الاختبارات المقننة .
5- دراسة اتجاهات المتعلم نحو المعلمين والمواد الدراسية.
6- دراسة شخصية المتعلم والعوامل المختلفة المؤثرة مثل ضعف الثقة في النفس والخمول وكراهية المواد الدراسية .
7- دراسة الصحة العامة للمتعلم وحواسة مثل السمع والبصر والأمراض مثل الأنيميا والأمراض الأخرى.
8- دراسة العوامل البيئة مثل تنقل المتعلم من مدرسة لأخرى وكثرة الغياب والهروب من المدرسة , وشعور المتعلم بقيمة الدراسة وملائمة المواد الدراسية وطرق التدريس والجو المدرسي العام وعلاقة المتعلم بوالديه والجو الأسري العام .