لمحبي برشلونه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • لمحبي برشلونه

      برشلونة....رمز للتوحيد..والتفرقة ####

      تبعا لرحلتي في نشر المودة بين مشجعين الفرق بكافة ميولهم وإبعاد التعصب الزائد هاأنا انشر رحلة نادي كبير وصرح شامخ رغم عدم انحيازي له لكن مثلما قلت من اجل عيونكم سأعرفكم بتاريخ هذا النادي الكبير وتعالوا لنسافر إلى كتالونيا


      كان المدرب سيزار مينوتي الذي قاد الأرجنتين إلى الفوز بكاس العالم 1978 ودرب برشلونة في أوائل الثمانينات يكرر دائما انه عند وصوله إلى مطار"آل برات" في برشلونة يستطع ان يعلم من وجوه الناس ان كان برشلونة فائزا أم خاسرا , في إشارة إلى تعلق شعب مقاطعة كتالونيا الشمالية بفريقهم .
      وبفضل اكثر من مائة ألف عضو منتسب واكثر من ثلاثة ملايين مشجع وبفضل تاريخه الحافل بلانجازات يعتبر البرسا ظاهرة كروية رياضية في أسبانيا والعالم .
      وأنا سوف القي الضوء على مائة عام مليئة بالإنجازات والخسائر والفرح والحزن .
      ففي الثاني من شهر تشرين الثاني وفي خريف عام 1899 قرر هانس غامبر وهو رجل أعمال سويسري مقيم في برشلونة وضع إعلان في جريدة "لوس ديبورتس" أي الرياضة , جاء فيه (ان صديقنا وزميلنا هانس غامبر وهو فرد من أسرة كرة القدم في مجلتنا وبطل سويسري سابق يرغب في تنظيم مباريات في كرة القدم يرجى من اللاعبين الذين يهمهم الأمر الاتصال به شخصيا)
      وكان هذا الإعلان بمثابة الخطوة الأولى في تأسيس أحد اعظم أندية العالم ليس من الناحية الرياضية فقط بل من النواحي التجارية والاجتماعية بل وحتى السياسية , وقد لقي إعلان غامبر ترحيبا كبيرا واسعا من اللاعبين المقيمين في برشلونة ومعظمهم من الإنجليز والألمان , وفي التاسع والعشرين من تشرين الثاني 1899 أعلن غامبر ولاعبوه عن تأسيس نادي برشلونة لكرة القدمFutbol Club Barchalona الذي تحول مع مرور الزمن ليصبح الواجههه الرياضية والسياسية لكتالونيا وشعبها على العالم.
      ويعتبر برشلونة اليوم أحد أثرى أندية العالم حيث تقدر ميزانيته السنوية بعشرات الملايين من الدولارات وذلك رغم انه يعمل بنظام الجمعيات بخلاف الأندية الأسبانية التي تحولت مع مرور الوقت إلى شركات محدودة المسؤولية .
      وتكمن قوة برشلونة باعضائة المنتسبين (108000) الذين يقفون وراءه ويساندونه في السراء والضراء وهم يضمون شخصيات كبيرة لاتعد ولاتحصى مثل رئيس اللجنة الأولمبية سامارانش ورئيس الاتحاد الدولي السابق هافيلانج .
      ويشكل أنصار النادي( وتعدادهم اكثر من ثلاثة ملايين في أسبانيا فقط) الصفوف الخلفية في قوة برشلونة الضاربة منهم من انتسب إلى النادي منذ ولادته حتى مماته , ومنهم من سجله أهله قبل ولادته حتى قد و صل الولاء عند بعضهم إلى الطلب بان يدفن مكفنا براية النادي كتعبير عن اخلاصه لألوانه.


      انجازات على درب الآلام :
      قد لعبت المسيرة الشائكة لبرشلونة عبر الزمن دورا رئيسيا في تأجيج نار الولاء له في نفوس أنصاره ولم تكن طريق برشلونة مع السنين ممهدة بل اعترضته عقبات كثيرة خرجت في أحيان عديدة عن الإطار الرياضي .
      فقد صدم النادي بأحداث دراماتيكية كثيرة نذكر منها موت مؤسسه هانس غامبر الذي انتحر اثر الانهيار الاقتصادي الذي هز أسبانيا في عام 1929 وإغلاق ملعبه (ليس كورتس) في العام 1925 بأمر من الديكتاتور الأسباني الجنرال بريمو دي ريفييرا بعدما قابلت قابلت جماهير النادي النشيد الوطني الأسباني بصافرات الاستهجان وحادثة اغتيال رئيسه (يوزب سنييول) الذي كان يمثل الرابطة الجماهيرية الكتالونية في عام 1936 على يد فصائل الجنرال الأسباني فرانكو.
      وخلال الحرب الأهلية الأسبانية اضطر فريق برشلونة بادارييه ولاعبيه إلى اللجوء إلى بلدان أمريكا الجنوبية بحثا عن الامان حيث آثر بعض لاعبيه مثل (فنتولرا)و(ايبورا) البقاء في المكسيك في حين توجه البعض الآخر مثل ( بالمانيا) و(سكولا) إلى فرنسا .
      وفي العام 1943 وخلال مباراة القمة مع ريال مدريد الذي كان يمثل الجهه الحاكمة عمدت الشرطة الأسبانية إلى اقتحام غرفة ملابس برشلونة وتهديد لاعبيهم وانتهت المباراة حينها بفوز ساحق لريال مدريد 11-1 .
      امثلة قليلة كهذه من أحداث عديدة مرة على النادي الكتالوني تلقي بعض الضوء على الدور الذي يلعبه نادي برشلونة في نفوس أنصاره وتبرر حالة العداء الشديد القائمة بينه وبين الأندية الأسبانية الأخرى وبالدرجة الأولى ريال مدريد.
      وفي العيد المئوي فكر رئيس النادي السابق يوزب لويس نونيزا في تحويل النادي إلى إلى شركة ذات أهداف تجارية لكن رفض أعضاء النادي ويساندهم في ذلك جماهير النادي.
      ففي حين لجأت أندية عديدة في إنجلترا و إيطاليا إلى التحول إلى شركات مساهمة طارحة اسهمها في أسواق البورصة المحلية والعالمية مع ما يحمل هذا التصرف من مخاطر وأصبحت بالتالي تعتمد بشكل رئيسي في تامين إيراداتها على تحسين قيمة اسهمها من خلال تحقيق النتائج الجيدة واحراز الألقاب بالإضافة إلى التعاقد مع كبار نجوم اللعبة واستغلال صورة النادي ولاعبيه من اجل تحقيق الصفقات التجارية الضخمة يستمر برشلونة في تحقيق إيراداته عن طريق حقوق النقل التلفزيوني وبيع بطاقات المباريات بالإضافة إلى رسوم الاشتراكات السنوية للأعضاء ومصادر أخرى قليلة.
      كل ذلك دفع بـ(نونيز) إلى طرح فكرة إنشاء (مؤسسة برشلونة ) والتي تسمح للنادي برأيه بركوب التيار السائد في عالم كرة القدم وبالتالي تحقيق الأرباح المرجوة مع الحفاظ على هوية النادي وتركيبته الحالية.

      برشلونة .. نجوم ونجوم ونجوم :
      مع محافظته على نواة اساسية من لاعبين كتالون تدرجو في صفوفه تمكن برشلونة على الدوام من جذب كبار نجوم اللعبة الاسبان والاجانب ويمكننا تكوين فكرة دقيقة عن عظمة هذا النادي من خلال مراجعتنا لاسماء اللاعبين الاجانب اللذيم ارتبط اسمهم باسمه بدا بالمجريين ساندرو كوشيس ولاديسيلا وكوبالا مرورا بالهولنديين يوهان كرويف و يوهان نيسكينزوالنمساوي هانس كرانكل والارجنتيني دييجو ارمندو مارادونا والالماني برندشوستر والانجليزي غاري لينكر والهولندي رونالد كويمان والبلغاري خريستو شتويشكوف والبرازيليين رونالدو ورماريو والدنماركي مايكل لاودروب ووصولا إلى البرتغالي لويس فيغو والبرازيلي ريفالدو .
      كما تعتقد برشلونة على الدوام مع نتخبة الاعبين الاسبان بدا بالثنائي ريكاردو زامورا وبيبي ساميتير والاخوين غونزالفو ولويس سواريز مرورا بميغيلي وكويني وكارلوس ريشاك ووصلا إلى غوارديولا وسيرجي ولويس انريكي
      يعتبر كرويف من ابرز نجوم البرسا في التاريخ


      ولاتخلو لائحة المدربين اللذين تعاقبوا على تدريب برشلونة من الاسماء التي لمعت في سماء كرة القدم ونجحت في ترك بصماتها في سجلات النادي وعلى القابه .
      ومن تلك الاسماء نذكر التشيكي فيرناندو داوتشيك الذي احرز خمسة القاب لفريقة في اربعة مواسم والمدرب الارجنتيني الاسطورة هيلينيوم هيريرا الذي تزامن وجوده مع وجود اللاعب العملاق لويس سواريز حيث تعاونا لفرض هيمنة برشلونة في نهاية الخمسينات , زيبقى الهولندي الطتائر يوهان كرويف المدري الابرز في تاريخ برشلونة بعد ان تمكن من قيادة فريقه إلى احراز كأس اوروبا لابطال الدوري في العالم 1992 وذلك للمرة الاولى في تاريخ النادي وقد جاء هذا الانجاز كمؤشر لزوال اللعنة التي لازمت النادي منذ خسارته في العالم 1961 في المباراة النهائية اما بنفيكا البرتغالي وحرمه فيها القائم والعارضة من اربع اهداف محققة وافلتت منه البطولة في مباراته النهائية الثانية التي خسرها اما ستيوابوخارست الروماني بضربات الترجيح في العام 1986 وقد بايع انصار برشلونة كرويف عندما انتخبوه كأفضل لاعب ومدرب مر على النادي في مئويته الاولى وبالاضافة إلى المدربين المذكورين اعلاه تضم اللائحة اسماء اخرى شهيرة مثل الالمانيين هينيس فايسفايلر واودولاتيك لاعبه السابق المجري لاديس لاو كوبالا , الارجنتيني لويس سيزار مينوتي والانجليزيين تيري فينابلز و بوبي روبسون .
      وبعد ان فشل متحف النادي الموجود في ملعب نوكامب في استيعاب كامل الكؤوس والجوائز التي احرزها برشلونة اضطرت ادارة النادي إلى عرضها في بناء مجاور يملكه وتم بناؤه في العام 1957 بعد المرحلة الذهبية التي قادها المجري كوبالا وتم توسيعه في اوائل التسعينات بعد الانجازات في عهد كرويف وهما بلاشك اللاعبان الابرز في تاريخ النادي الكاتلوني.


      انجازات برشلونة :
      الدور ي الاسباني :
      16 مره اعوام :
      ( 29 ) ( 45 ) ( 48 ) ( 49 ) ( 52 ) ( 53 ) ( 59 )
      ( 60 ) ( 74 ) ( 85 ) ( 91 ) ( 92 ) ( 93 ) ( 94 )
      ( 98 ) ( 99 ).


      كأس ملك اسبانيا:
      24 مره اعوام :
      ( 10 ) ( 12 ) ( 13 ) ( 20 ) ( 22 ) ( 25 )
      ( 26 ) ( 28 ) ( 42 ) ( 51 ) ( 52 ) ( 53 )
      ( 57 ) ( 59 ) ( 63 ) ( 68 ) ( 71 ) ( 78 )
      ( 81 ) ( 83 ) ( 88 ) ( 90 ) ( 97 ) ( 98

      كأس السوبر الاسباني :
      5 مرات اعوام :
      ( 84 ) ( 92 ) ( 93 ) ( 95 ) ( 97 ) .


      دوري ابطال اوروبا :
      مره واحده عام :
      ( 92 )

      كأس السوبر الاوروبية :
      مرتين اعوام :
      ( 92 ) ( 97 )

      كأس الاتحاد الاوروبي :
      ثلاث مرات اعوام :
      ( 58 ) ( 60 ) ( 66 )

      كأس الكؤوس الاوروبية :
      4 مرات اعوام :
      ( 79 ) ( 83 ) ( 89 ) ( 97 )