لو وزارة التربية تعطي كل طالب بطانية أفضل......؟؟

    • لو وزارة التربية تعطي كل طالب بطانية أفضل......؟؟

      [font=Arial Narrow]في البداية اشكر الجهود المبذولة لانجاح التعليم في بلادنا الغالية[/font]

      ولكن نحن نواجهة مشكلة ميدانية مستعصية بكل ما تحمله الكلمة من معنى

      طلابنا لايعرفون القراءة سواء
      في مادة اللغة العربية ولا حتى كتابة عدد
      انا لا أبالغ فانا من الميدان وهذا ليس رأي فقط
      ارجو لو نناقش الموضوع بجدية اكبر
      طالب بالصف الرابع الاساسي العدد6 لا يعرفه واخر لايميز المنازل
      واخر لايعرف الحروف واخر لايميز القيم............الخ
      ولو كان الموضوع ينقصر على 5 او 7 طلاب لقلنا حالات خاصة ولكن كل طلاب الصف؟؟؟؟؟؟؟
      ماذا حدث هل نحن لانعرف اسلوبا للتدريس لهذا الحد تصل عقول طلابنا اريد اعرف السبب
      قمنا بدراسة ميدنية للمدرسة وجدنا ان اهم الاحداث تنصب على : ~!@@ai
      1- عدم وجود دافعية لدى الطالب لان المتميز والمهمل في نفس المركب ينجح ولا يوجد تفريق حتى لو المعلم كرم المتفوق او ميزه يظل حاله بالصف مثل اقرانه
      لذلك توجه للاهمال
      2- عدم وجود الرسوب يزيد اهمال الطالب لاواجبات لامذاكرة
      كيف يردع ؟؟؟؟
      الضرب ممنوع والدرجة وجودها والعدم واحد لديه لانه ناجح ناجح
      3- هذا جيل متفتح جدا وللاسف نحن نخسره
      واذا ما مقتنعين تعالو حضروا حصص شوفوا المشكلة احضرت عدت مشرفين
      وانصدموا فعلا من الواقع الــــــــــمر
      افضل شي نعطي طلابنا بطانية يكملو نومهم فالمدرسة
      او توجدوا لنا حل
      لا تقولو المعلم والمعلم المعلم مايقدر يغصب طالب على العلم ولو كان كل اساليب التعزيز لديه

      اللي مايهديه الرب مايهديه القب #h #h

      ولو كان في رسوب كان ولي الامر استحى ان يقال له ان ولدك راسب ........كان شد عليه
      الحين اذا خاطبنا اولياء الامور كان ردهم ماذا نفعل؟ مامشكلة تراهم ناجحين؟
      فقط فئة قليلة اللي تهتم

      عيب علينا طلاب صف تاسع لايعرفون التلاوة لاية
      لايعرفون القراءة
      اين هم من طلاب الدفعات السابقة
      اين هم من طلاب التعليم العام
      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ #h #h
      هذا يهدد بحدوث ازمة علمية مستقبلا
      وهي محو امية بس من جيل دخل مدارسنا
    • أولا اشكر الاخ العزيز على هذا الموضوع البالغ الاهمية في وقتنا الراهن

      فعلا نج طلاب ليس في الصف التاسع او الرابع بل في الصف الثاني عشر

      وأقولك ان السبب يرجع الى مسببات عديدة هي في رايي :
      أولا : الطالب :
      دافعيته للعلم تشجيعه من قبل المدرسة والاسرة والمعلم
      ثانيا :
      المعلم وهو العامل الاساسي في تقبل المعلم للعلم ام لا :
      فالمعلم الذي يشرح بطربقة سريعه غير مباليا لفهم الطالب من عدم فهمه للمادة العلمية.نرى طلابه غير قادرين على مواكبة الحصة الدراسية ولا المادة العلمية في حين نرى 1 أو 2 أو 5 على الاقل يفهموا المعلم والباقي اين هم .

      وايضا نجد معلمين في بلادنا الحبيبة غير مبالين بالتدريس أساسا ( ملاحظة : بعد دراسة لمشكلة اهتمام المعلم بالدرس والتدريس ) وهذا مؤثر ايضا لعدم تقبل الطالب المادة العلمية .

      وايضا نجد عدم وضع معلمين ذو كفئ في المرحلة الاساسية من عمر الطالب . فقد نجد نسب بسيطة معلمين اكفاء موضعين في المكان المناسب . خاصة في المرحلة الاساسية .

      وأخيرا لولي الأمر :
      نجد الان وللأسف الشديد اولياء أمور لا يهتمون ابدا بابنائهم وذلك لوجود تعليم أساسي في المدرسة بمعنى / لا رسوب بل ترفيع الطالب لصف آخر . وايضا في هذه الحالة بالنسبة للمعلم نجد بعض المعلمين يتكاسلون في شرح الدرس للطالب بطريقة افضل من اجل تعديل مستواه التحصيلي وذلك لأتكالهم للمعلمين الأخرين في المرحلة المقبلة ( الصف المقبل )

      هذا رايي .
      وعذرا للإطالة


      وان شاء الله صيام مقبول باذن الله تعالى
    • جميل أخي ما سطرت يراعك لأنك وضعت يدك على جرح كل معلم أمام طلابه

      مشكلة قائمة في كل وقت وفي كل عام تواجهنا
      مع بداية تعيني قبل أربع سنوات تفاجأت بأن المعلمين يضعون خطة لعلاج الطلاب الضعاف في القراءة فقلت ربما واحد او اثنان لأفاجأ بأن العدد يفوق نصف الفصل وما هي إلا أيام حتى أغوص معهم في نفس اليم يم الضعف القرائي وفي كل سنة نحاول بلا فائدة تذكر ولكنا في السنتين الآخرتين وجدنا الحل ربما لم يك سهلا ولا تطبيقه ولم يكن فعالا وناجعا لكل الضعف ولكنه عالج شيئا من هذا الضعف السائد وإليكم بعضا من الطرق التي نجحت معنا :-

      1- مسابقة اقرأ :
      شعار المسابقة التي تبنيناها على مستوى المدرسة فحولا الضعف لمسابقة فقمنا بحصر الطلاب الضعاف قرائيا وتقسيمهم لمجموعات وكل مجموعة يشرف عليها معلم يقوم بتدريب الطلاب على القراءة وتجرى بين الطلاب مسابقة في آخر كل اسبوع لنعرف من تحسن في قراءته تقوم على اساس تجميع النقاط .

      2- صف القراءة
      قمنا بعمل آخر وفكرة أخرى تقوم على تخصيص صف للقراءة يجمع فيه الطلاب الضعاف في القراءة وقمنا باستقطاب منهج الصف الأول الأساسي وبدأنا بتدريسه لهم مما اثمرت نتائجه إثمارا باهرا

      وهاتان الطريقتان تحتاجان لوقت وجهد كبيرين والله يصبركم على هذه البلية

      ودمتم بصيام طيب

      صديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق وفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
    • المعلمين بشكل عام ما عاجبنهم تصرفات الوزارة لأن الوزارة تريد تخرج مخرجات بأقل تكلفة ممكنة ورسوب الطالب في صف يكلف الوزارة ميزانية أكثر لذلك صدرت القوانين الملزمة بإنجاح الطالب .
      يتفاجأ المعلم بأن اطالب كان يدرسه في صف ما ورسب في مادته لأنه لا يعرف فيها شيئا بوجود هذا الطالب في صف أعلى .- السبب القانون - .
      وهذا يسبب للمعلم نوع من العزوف عن القيام بواجبه على الوجه المطلوب .
      ذكر الله حياة للقلوب ( لا إله إلا الله )
    • بصراحه موضوع وايد حلو ومشكور عليه وفعلا هالشى ملاحظ بالميدان وانا معلمه وحاسه بهذا الشى للاسف مهما عمل واجتهد المعلم لرفع مستوى هذا الطالب ولا يتغير فيه شى وانا اتوقع السبب التربيه ومتابعه الاهل بالبيت بالاضافه الى عدم الرسوب والاهمال والقصور من جانب الطالب وللحين عندى نظره مستقبليه لهذا الطالب مستقبله فى ضايع

      وشكرا
    • وردة النرجس كتب:

      أولا اشكر الاخ العزيز على هذا الموضوع البالغ الاهمية في وقتنا الراهن

      فعلا نج طلاب ليس في الصف التاسع او الرابع بل في الصف الثاني عشر

      وأقولك ان السبب يرجع الى مسببات عديدة هي في رايي :
      أولا : الطالب :
      دافعيته للعلم تشجيعه من قبل المدرسة والاسرة والمعلم
      ثانيا :
      المعلم وهو العامل الاساسي في تقبل المعلم للعلم ام لا :
      فالمعلم الذي يشرح بطربقة سريعه غير مباليا لفهم الطالب من عدم فهمه للمادة العلمية.نرى طلابه غير قادرين على مواكبة الحصة الدراسية ولا المادة العلمية في حين نرى 1 أو 2 أو 5 على الاقل يفهموا المعلم والباقي اين هم .

      وايضا نجد معلمين في بلادنا الحبيبة غير مبالين بالتدريس أساسا ( ملاحظة : بعد دراسة لمشكلة اهتمام المعلم بالدرس والتدريس ) وهذا مؤثر ايضا لعدم تقبل الطالب المادة العلمية .

      وايضا نجد عدم وضع معلمين ذو كفئ في المرحلة الاساسية من عمر الطالب . فقد نجد نسب بسيطة معلمين اكفاء موضعين في المكان المناسب . خاصة في المرحلة الاساسية .

      وأخيرا لولي الأمر :
      نجد الان وللأسف الشديد اولياء أمور لا يهتمون ابدا بابنائهم وذلك لوجود تعليم أساسي في المدرسة بمعنى / لا رسوب بل ترفيع الطالب لصف آخر . وايضا في هذه الحالة بالنسبة للمعلم نجد بعض المعلمين يتكاسلون في شرح الدرس للطالب بطريقة افضل من اجل تعديل مستواه التحصيلي وذلك لأتكالهم للمعلمين الأخرين في المرحلة المقبلة ( الصف المقبل )

      هذا رايي .
      وعذرا للإطالة


      وان شاء الله صيام مقبول باذن الله تعالى

      اشااطركي الرأي

      الطالب + طبيعة الدرااسة + الهيئة التدريسية + ولي الامر + افرااد المجتمع = بنااء اسااسي وتكااملي لابد من توفرة
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      اشااطركي الرأي

      الطالب + طبيعة الدرااسة + الهيئة التدريسية + ولي الامر + افرااد المجتمع = بنااء اسااسي وتكااملي لابد من توفرة





      نعم سيدتي هذه العوامل مجتمعة تشكل البناء الأساسي والتكاملي لتكوين الطالب الناجح

      ولكن لو طرحنا سؤال آخر وهو :-

      لو اقتصر الأمر على المعلم والطالب فما الحل برأيك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      تحياتي