كل ما يخص الصف العاشر...<<<< هنا

    • كل ما يخص الصف العاشر...&lt;&lt;&lt;&lt; هنا

      هلا هل هلا:)

      هذا الموضوع لطلاب وطالبات الصف العاشر..$$g

      يعني اي عضو يريد شي يسأل هنا..~!@q

      او اي عضو عنده بحوث وتقارير...ينزلهم هنا..
      |a
    • امرؤ القيس


      نشأته وحياته:
      امرؤ القيس هو جندح بن حجر بن الحارث بن عمر وبن حجر بن معاوية ابب الحارث الأكبر الكندي، الملقّب بامرؤ القيس، وبالملك الضلّيل و بذي القروح". "ولد امرؤ القيس بنجد نحو سنة 500م وكان ذا منيتٍ عربيٍ عريق، فأمه فاطمة بنت ربيعة أخت كليب والمهلهل، أشراف إحى القبائل اليمنية التي كانت تسكن غربي حضرموت قبل الإسلام "، و أبوه حجر بن الحارث الكندي ملك بني أسد. نشأ امرىء القيس نشأة ترف وشب في نعيم، الاّ أنه نشأ نشأة الغواة، فراح يعاقر الراح ويغازل النساء ويعشق اللهو، فأطلق العنان لنفسه في المجون، فحاول أبوه أن يردعه، فلم يرتدع، فطرده من بيته، فراح يخالط العرب اللذين يرتادون الرياض، ويلعبون، ويعاقرون الخمرة، ويصيدون، فكان يتجول من مكانٍ الى مكان طالباً اللهو والمجون حتى بلغ به الترحال –كما يقال- الى الشّام وهناك حملت الأخبار خبر نعي أبيه وقد قتله بنو أسد وثاروا عليه لشدته ولإستبداده بهم وسوء سيرته، فهب القيس و قال قولته المشهورة:"ضيعني صغيراُ، وحمّلني دمه كبيراً، لا صحو اليوم و لا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر "، وحلف على نفسه ألاّ يأكل لحماً ولا يشرب خمراً حتى يقتل من بني أسد مائة ويحزن مائة أخرون. فرحل امرؤ القيس يسنتصر القبائل للأخذ بثأر أبيه من بني أسد، فطلب العون من قبيلتي بكر و تغلب فأعانوه وأوقعوا ببني أسد، وقتلوا منهم، واكتفوا بذلك، ولكن امرىء القيس لم يكتف، فتركوه وحيداً، فتوجّه الى السموأل طالباً العون في كتابٍ يريده الى الحارث بن شحّر الغسّاني لعله يتوسط لدى قيصر الرّوم بالقسطنطينية، فيكون له منجداً. غادر امرؤ القيس تيماء –أرض السموأل- الى القسطنطينية يريد القيصر يوستينيانوس، ورافقه في سيرته الشاقة عمر بن قميئة، وكان من خدم أبيه، وقد ثقلت بهم المسيرة الى أن وصلوا القستنطينية والتقى فيها بالقيصر، فأكرم وفادته و وعده بالمدد والعدة، ولكن الآمال لم تتحقق، فصار امرؤ القيس بائساً، و فيما هو في طريق العودة، تفشّى فيه داءٌ كالجدري، فتقرح كل جسمه، وسمّي بذو القروح رحوعاً الى هذه الحادثة، ومات بعدها سنة 540م، ودفن في أنقرة، إحى مدن الروم. تختلف بعض المصادر حول رواية موت امرىء القيس، حيث أن هناك رواية أخرى تقول أنّ رجلاً من بني أسد -و كان أباه قد قتل على يد القيس- كان يضمر الحقد له، لذلك قرر الإنتقام منه، فذكر للقيصر أن امرأ القيس كان يراسل ابنته و يواصلها، فأرسل القيصر إليه عباءةً مسمومة، فلمّا لبسها، جرى فيه السم و تقرّح جسمه و سمّي بذي القروح نسبةً الى ذلك.

      سبب ذيع صيت امرؤ القيس:

      يعتبر امرؤ القيس من أشهر الشعراء الجاهليين وذلك لكثرة ما تميّز به شعره و أعماله، فهو"أول من وقف على الأطلال، وأول من وصف الليل والخيل والصيد "، و قال أبو عبيدة معمّر بن المثنى:"من فضله أنه اول من فتح الشعر و استوقف، وبكى الدمن ووصف ما فيه، وهو اول من شبّه الخيل بالعصا والسباع، والظباء والطير، وهو اول من قيد الأوابد في وصف الفرس، وهو أول من شبّه الثغر بشوك السيال "، ونضيف على هذه المتميزات أنه ابن الملك حجر الكندي، ملك بني أسد، فهو إذن قد نما في نعيم وراحة بال جعلته و جعلت من خياله واسعاً و غير محصور، بل قادرٍ على خلق ما هو جديد. فجاء امرؤ القيس بما لم يأته شاعرٌ أخر، حتى أنه ساهم الكثير في صنع بناء القصيدة العربية الجاهلية، وقد جاء الكثير من الشعراء بعده و قلّدوا أسلوبه في التحصّر على الحبيبة بالوقوف على الأطلال في مطلع قصائدهم، وجائت الكثير من الصور الفنيّة التي شبّهت المرأة بالغزلان و الظباء وصوّرت الليل والخيل على غرار صور امرؤ القيس.
      الوصف في شعر امرؤ القيس:
      إن مخيلة امرؤ القيس الواسعة المبتدعة، أشهرته و أشهرت شعره،و بخاصة معلقته التي هي من أسلم ما وجد من أعماله. امرؤ القيس جاء بالحديد في شعره و لكن ليس بالغريب، حيث أنه ظلَّ متعلقاً ببيئته الصحراوية في ما كتبه من شعر، ولكنه أضاف صوراً جديدة نسجت على شكلها الكثير من القصائد لشعراء أتوا بعده. لعلّ سبب قوّة التصوير و الخيال و الإبداع في مخيلة امرىء القيس تعود الى أن القيس نشأ نشأة ترفٍ و عظمة و تربّى في بيت أبيه الملك و لم يكن يعوزه شيء، بل كان يؤتى بكل ما يطلب، أضف على ذلك كثرة الرحلات و الترحال لهذا الشاعر، حيث أنه جاب بقاعاً كثيرة إمّا في رحلات اللهو أو إمّا في رحلاته للصيد، و لذلك أثرٌ كبير على أشعاره حيث نحد التنويع في الصور الفنية و نجد الإبداع كذلك. دعوني أتمثّل ببعضٍ مما صوّره صاحبنا في شعره: قال في معلقته يصف الليل:
      "وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سُدولَهُ عَلَيَّ بِأَنواعِ الهُمومِ لِيَبتَلي"
      "فَقُلتُ لَهُ لَمّا تَمَطّى بِصُلبِهِ وَأَردَفَ أَعجازاً وَناءَ بِكَلكَلِ"
      "أَلا أَيُّها اللَيلُ الطَويلُ أَلا اِنجَلي بِصُبحٍ وَما الإِصباحُ مِنكَ بِأَمثَلِ"
      "فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَهُ بِكُلِّ مُغارِ الفَتلِ شُدَّت بِيَذبُلِ"
      يقول الشاعر في أبياته السابقة:
      إنّ الليل يشابه أمواج البحر في توحشه و نكارة أمره، و يقول أنه أرخى عليه ستور ظلامه مع فنون الهم و ذلك كي يختبره إن كان يصبر على هذه الشدائد أم يجزع منها. و يشبه الشاعر ظلام الليل في هوله و صعوبته بأمواج البحر التي قد أرسلت أو أرخيت عليه لتختبر إن كان يحملها. و يكمل الشاعر:فقلت لليل لما أفرط بطوله، ونائت أوائله و ازدادت أواخره طولا:ً- و "قد شبّه الشاعر الليل بحملٍ بارك له صلب و اعجاز كثيرة و قد تمطّى بصلبه و أتعبه اعجازه و أثقله صدره فلم يستطع النهوض "، و يشير بذلك الى طول الليل و ثقله عليه-، يا أيّها الليل انحلي و انكشف و تنح بصبحٍ ليزيل ظلامك بالضياء و النور، ثم قال: و لكّن الصبح ليس بأفضل منك عندي لأني أقاسي الهموم نهاراً كما أقاسيها ليلاً. و يعود ليخاطبه في البيت الأخير و يقول: يا لك من ليلٍ طويل، فكأن نحومك قد شدت بحبال كتّان الى صخورٍ أو حبالٍ صلب. إن دلالة الصورة هنا هي أن الليل لم يتحرك و قد طال على صاحبنا فكأن سمائه قد ربطت كي لا يتحرك.
      لنلقي نظرة على بعضٍ مما قاله القيس في وصف محبوبته فاطمه –إبنة عمّه -: قال امرؤ القيس في معلقته:
      "مُهَفهَفَةٌ بَيضاءُ غَيرُ مُفاضَةٍ تَرائِبُها مَصقولَةٌ كَالسَجَنجَلِ"
      "كَبِكرِ المُقاناةِ البَياضِ بِصُفرَةٍ غَذاها نَميرُ الماءِ غَيرُ المُحَلَّلِ"
      "تَصُدُّ وَتُبدي عَن أَسيلٍ وَتَتَّقي بِناظِرَةٍ مِن وَحشِ وَجرَةَ مُطفِلِ"
      "وَجيدٍ كَجيدِ الرِئمِ لَيسَ بِفاحِشٍ إِذا هِيَ نَصَّتهُ وَلا بِمُعَطَّلِ"
      "وَفَرعٍ يَزينُ المَتنَ أَسوَدَ فاحِمٍ أَثيثٍ كَقِنوِ النَخلَةِ المُتَعَثكِلِ"
      "غَدائِرُها مُستَشزِراتٌ إِلى العُلا تَضِلُّ العِقاصَ في مُثَنّىً وَمُرسَلِ"
      "وَكَشحٍ لَطيفٍ كَالجَديلِ مُخَصَّرٍ وَساقٍ كَأُنبوبِ السَقِيِّ المُذَلَّلِ"

      يقول الشاعر في وصفه لمحبوبته:
      هي امرأة دقيقة الخصر، ضامرة البطن، غير عظيمة البطن و لا مسترخية، وصدرها برّاق متلألىء كتلألؤ المرآة، ثم ينتقل الشاعر ليصف بياضها و يقول أنها تشبه في صفاء لونها ونقائه درّة فريدة تضمّها صَدَفَة بيضاء شابت بياضها صفرة و كذلك لون الصَدَفَة، ثم ينتقل في البيت التالي ليصف وجهها، فيقول:" إنها تعرض عنّا فتظهر في اعراضها خدّاً أسيلاً و تستقبلنا بعينٍ مثل عيون ظباء وجرة أو مهاها اللواتي لها أطفال، و خصهن لنظرهن الى أولادهن بالعطف و الشفقة و هي أحس عيوناً في تلك الحال منها في سائر الأحوال ". ينتقل بعدها من وصف الوجه و العيون الى وصف جيدها، فيقول:"و تبدي عن عنقٍ كعنق الظبي غير متجاوز قدره المحمود إذا ما رفعت عنقها و هو غير معطل عن الحلي ". يعود امرؤ القيس ليصف رأسها فيقول في شعرها:"و تبدي عن شعرٍ طويلٍ تام يزين ظهرها إذا أرسلته عليه، ثم شبّه ذؤابتيها بقنو نخلة خرجت قنوانها، و الذوائب تشبه بالعناقيد، و القنوان يراد به تجعّدها و أثاثتها ". يكمل الشاعر وصفه لشعرها و يقول أن غدائرها مرفوعات الى فوق، و هنا يريد أن يقول أن شعرها قد شدّ على الرأس بخيوط، ثم يقول:"تغيب تعاقيصهافي شعر بعضه مثنى و بعضه مرسل، أراد به وفور شعرها.و التعقيص التجعيد ". يعود الشاعر أخيراً ليصف خصرها فيقول فيه:"و تبدي عن كشحٍ (خصر) ضامرٍ يحكي في دقته خطاماً متخذاً من الأدم و عن ساقٍ يحكي في صفاء لونه أنابيب بردي بين نخل قد ذللت بكثرة الحمل فأظلت أغصانها هذا البردي،و شبّه هنا الشاعر بطنها بمثل هذا الخطام، و شبّه صفاء لون ساقها ببردي بين نخيلٍ تظله أغصانها."

      المصادر و المراجع:
      1. فيتور، د.عمران اسماعيل، شعر الغزل عند امرئ القيس (دراسة في الادب الجاهلي).ط1 2005. دار المناهج للنشر و التوزبع. عمان،الاردن.
      2. حاوي، ايليا، فن الوصف و تطوره في الشعر العربي.ج1.ط1. 1959م. دار الشرق الجديد.
      3. الزبيدي، د.عبد المنعم، مقدمة لدراسة الشعر الجاهلي. 1980م. منشورات جامعة قاديونس.
      4. ضيف، د.شوقي، العصر الجاهلي.ط7. دار المعارف، مصر.
      5. شرح المعلقات السبع للزوزني. دار صادر.
      6. رجال المعلقات العشر، مصطفى الغلاييني.
      7. اليوسف، اسماعيل. الشعراء العشاق.
      8. الجاهلية نماذج محللة.
      9. مراجع أخرى.
    • هنري الملاح

      هو ابن (يوحنا الأول) ملك البرتغال . عرف بالملاح لنشاطه في مجال البحرية البرتغالية. تربى في إحدى الأديرة الإسبانية وتشرَّب تعاليم الكنيسة وبغضها المريرِ للإِسلام والمسلمين. تعلم الفروسية فنشأ محارباً صليبياً. أنشأ مدرسة بحرية ومرصداَ في الطرف الجنوبي لساحل البرتغال وجمع في مدرسته علماء الرياضيات ورسامي الخرائط الفلكيين، كما استعان بأسرى المسلمين الذين لهم دراية كبيرة بشؤون الفلك والبحر والأسفار الطويلة والجزر البعيدة واهتم بتعلم البرتغاليين فن الملاحة. عرف بلقب هنري الملاح مع أنه لم يركب البحر إلا مرة واحدة سنة 1415 /م 818/ هـ حين اشترك في رحلة عسكرية أرسلها والده يوحنا الأول لانتزاع مدينة (سبته) من أيدي المسلمين، وقد جاست في نفسه رغبة قوية لطرد المسلمين من مراكش وبلاد المغرب كما طردوا من إسبانيا والبرتغال فقاد حملة أخرى على طنجة غير أنه باء بالفشل ومني بهزيمة فادحة وفيها أسر أخوه (فرناندو) ومات في الأسر. واهتمَّ بالوصول إلى الهند عن طريق إفريقية ولكن لم يحقق أحلامه لأنها لم تتحقق إلا في أواخر القرن الخامس عشر، أي بعد أربعين سنة من وفاته حين قام بتحقيقها الملاح (فاسكو دي غاما) ، ولكنه اكتشف جزءاً كبيراً من سواحل إفريقية وأقام فيها مراكز دائمة وبتأييده ونشاطه اكتشف أرخبيل ( ماديرا) و (آزور) و (كفاريا) وأقام فيها مستعمرات مزدهرة، وبها فتح الطريق الذي سلكه البرتغاليون لاكتشاف السواحل المجهولة في إفريقية. مات عن 96/ عاماً.
    • الدفتيريا Diphtheria



      الدفتيريا مرض معد حاد يصيب الأغشية المخاطية في الأنف والحلق وذلك نتيجة العدوى بجرثومة الدفتيريا. والدفتيريا كلمة لاتينية تعني غشاء لذلك سمي بهذا الاسم.

      ويتميز المرض بتكوين غشاء كاذب في الفم والحلق مما ينتج عن ذلك التهاب في الحلق والفم والأنف وأحيانا يمتد الالتهاب إلي القصبات الهوائية والحنجرة مما ينتج عن ذلك من اختناق وعدم القدرة على التنفس. وتبقى الكائنات الصغيرة مركزة في مكان العدوى لتنتج سماً قوياً قابل للذوبان يمتصه الجسم ويسرى عن طريق الدم إلى الأجزاء الأخرى البعيدة حيث يحدث تخريبا في أنسجة الأعصاب والعضلات فيسبب شللا في أعصاب الجمجمة وفي الأطراف السفلي وفي الحجاب الحاجز كما يسبب ضعفا في عضلات القلب.


      كيفية الاصابة بهذا المرض =>
      جرثومة الدفتيريا توجد في إفرازات أنف المصاب وفمه لذا فإن المرض ينتقل بالاتصال المباشر بواسطة الرذاذ من الأنف والفم وأشياء المريض الملوثة وأحيانا عن طريق الحليب الملوث. وعادة ما تصيب الأطفال المعرضين غير المحصنين ضد هذا المرض. وعندما تتمكن الجراثيم من دخولها جسم الإنسان تتوالد وتتكاثر ويحدث صراع بينها وبين قوى الدفاع المناعي للجسم وعادة ما تكون الغلبة لجسم الإنسان، ولكن في بعض الأحيان تكون الغلبة لجراثيم الدفتيريا عندها يصاب الإنسان بحالة مرضية أولها مدة الحضانة التي تتراوح بين يومين وخمسة أيام بعدها تبدأ علامات المرض بالظهور حيث يشعر المريض المصاب بقشعريرة وتكسير في الجسم وألم في الرأس وارتفاع في درجة الحرارة.

      طرق الوقاية من المرض=>
      إن الطريقة المثلى للوقاية من المرض هي تحصين كل الأطفال ضده وذلك عن طريق إعطائهم اللقاح على ثلاث جرعات بالإضافة إلى جرعتان منشطتان.

      طرق العلاج من المرض=>
      يعزل المريض ويمنع اختلاطه بغيره من الأطفال، كما يحتاج المريض إلى راحة تامة ويعطى جرعات مناسبة من المصل المحصن المضاد بالإضافة إلى مضاد حيوي وإذا حدث اختناق للمريض يسارع الطبيب إلي وضع أنبوب خاص في مجرى التنفس لإبقائه مفتوحا.
    • تسلمين ع الجهد 000



      ما شااء الله عليكي:)
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية

    • تسلمي بنت العمة عالموضوع الحلوووو$$e $$e

      وانا جبت لكم تقرير لمااادة الفيزياء (~!@q الحسن بن الهيثم)



      الحسن بن الهيثم
      --------------------------------------------------------------------------------
      هو أبو علي بن محمد حسن البصري ولد في البصرة نبغ في البصريات والرياضيات . وهو من أعظم علماء العرب في الفيزياء بل إنه أعظم علماء العالم في العصور الوسطي وهو أحد ثلاثة يزدهر بهم تاريخ العالم في عصر بلغت فيه الحضارة العربيةوالاسلامية الذروة وهم : ( ابن الهيثم ، ابن سينا ، البيروني ) الرائد الأول لطريقة المنهج العلمي في البحث التي تعتمد علي الملاحظة الموضوعية وتقوم علي الإستقراء وتؤمن بالتجريب وقد سبق علماء الغرب في الأخذ بأسبابها وكانت العامل الأول في تقدم العلوم وإرتقائها في غزو آفاق جديدة له مؤلفات عديدة في العلوم الطبيعيةوالفلسفيةوالرياضيةوالفلك والطب. أول من شرح رؤية العين (الإبصار)شرحا علميا صحيحا.

      وله نظريات رائدة في إنعكاس الضوء في المرايا وتكوين الصوربواسطتهاوإنكسار الضوء
      كما فسر ظاهرة السراب وغيرها من الظواهر الضوئية.أهم كتبه في البصريات كتاب (المناظر) الذي سجل
      فيه إبتكاراته في علم المناظر ( الضوء ) ،وقد ترجم هذا الكتاب إلي اللاتينية وظل هو الكتاب الوحيد الذي
      يقرأه الباحثون طوال العصورالوسطي ، ويقع هذا الكتاب في سبع مجلدات تبحث في علم المناظروتشريح
      العين ورسمها واسماء أقسامها ووظيفة كل جزء
      ويقال عن كتاب(المناظر)إنه مصدر معارف الغرب في البصريات
      أمضي أيامة الأخيرة في القاهرة ودفن بها في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله





    • البيروني هو محمد بن أحمد أبو الريحان البيروني الخوارزمي، ولد سنة 363هـ/973م بإحدى ضواحي خوارزم في فارس (أوزبكستان حالياً) .

      و في طشقند‏ (‏ عاصمة جمهورية اوزبكستان‏) أنشئت ‏(‏ جامعة البيروني للدراسات الشرقية‏)‏ .

      كان البيروني عالماً في الرياضيات، والطبيعيات، والفلك، والطب ، بالإضافة إلى كونه مؤرخاً ولغوياً وأديباً.
      وعلى الرغم من اطلاعه الواسع على مختلف مجالات المعرفة في عصره، فإن اهتمامه كان مركزاً أكثر على الرياضيات والفلك. ويعدّه أعلام المستشرقين من العباقرة المسلمين العالميين الواسعي الاطلاع.


      إسهاماته العلمية



      يعترف للبيروني بإسهام في مختلف العلوم، فقد حدَّد بدقة خطوط الطول وخطوط العرض، وناقش مسألة ما إذا كانت الأرض تدور حول محورها أم لا، وبحث في الوزن النوعي، وقدر بدقة كثافة 18 نوعاً من الأحجار الكريمة والمعادن، وتوصل إلى أن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت، كما شرح كيفية عمل الينابيع الطبيعية والآبار الارتوازية بناء على مبدأ هيدروستاتيكي.
      وكان البيروني ألمع علماء زمانه في الرياضيات كما يعترف بذلك"سمث" في الجزء الأول من كتابه "تاريخ الرياضيات". وبجانب ذلك اشتغل بالفلك، وبحث في هيئة العالم وأحكام النجوم، ووضع طريقة لاستخراج مقدار محيط الأرض تعرف عند العلماء الغربيين باسم " قاعدة البيروني" ؛ ووصف ظواهر الشفق وكسوف الشمس وغير ذلك من الظواهر الطبيعية بجانب إشارته لدوران الأرض حول محورها.كما كان ملمًا بعلم المثلثات، وهو من الذين بحثوا في التقسيم الثلاثي للزاوية.



      مؤلفاته



      ترك البيروني مؤلفات عديدة، تزيد عن مائة وخمسين كتاباً، وقد ذكر أغلبها في رسالته المعروفة بالفهرس، وتتناول مواضيع متنوعة منها الجغرافيا، والرياضيات، والفلك.
      ومن أشهر مؤلفاته :
      ــ "كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية"، ناقش فيه البيروني دوران الأرض حول نفسها، وتسطيح الكرة ؛ وهو بذلك واضع أصول الرسم على سطح الكرة. ترجم "إدوارد ساخاو Sachau" هذا الكتاب إلى الإنجليزية، وطبع في لندن عام 1789. كما ترجم إلى الألمانية والإنجليزية في القرن التاسع عشر.



      ــ "القانون المسعودي في الهيئة والنجوم"، ألفه البيروني (421هـ/1030م) بطلب من "مسعود بن محمد الغزنوي". وهو كتاب ضخم يشتمل على 143 باباً تناول فيه مختلف موضوعات الفلك والرياضيات. و طبع الكتاب في حيدرآباد بالهند.



      ــ "تاريخ الهند"، ضمنه البيروني خلاصة دراساته في الهند. ترجمه "ساخاو" أيضاً إلى الإنجليزية، وطبع في لندن سنة 1887م. وتناول فيه البيروني لغة أهل الهند وعاداتهم وعلومهم.



      ــ "كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم"، يبحث هذا الكتاب الحساب، والهندسة، والجبر، والعدد، والفلك. وقد كتبه البيروني على شكل سؤال وجواب، ووضحه بالأشكال والرسوم. إضافةً إلى هذه الكتب الكبيرة، ترك البيروني عدة رسائل في الهندسة، والحساب، والفلك، والآلات العلمية، والطب، والصيدلة. كما كانت له مراسلات مع ابن سينا. وإضافةً إلى ذلك، فقد ترجم عدداً من الكتب من اللغة السنسكريتية إلى العربية.
      وقد ترجمت معظم كتبه إلى اللغات الفرنسية، والألمانية، والإنجليزية، ونشرت في القرنين التاسع عشر والعشرين







    • علم الفيزياء في الأساس علم تجريبي يعتمد على الملاحظة و القياسات الدقيقة لاستنباط القوانين و الوصول إلى النظريات التي تساعدنا على فهم الظواهر الطبيعية و من ثم تسخيرها لما فيه فائدة للإنسان لذا فإن علم الفيزياء يعيننا على فهم الكثير مما في عالمنا و مما يحيط بنا ، هذا بالإضافة إلى أن علم الفيزياء يعد أساساً لجميع العلوم التطبيقية و التقنية و من هنا تأتي أهمية هذا العلم و ضرورة فهمه و استيعابه و تدريسه في كافة التخصصات العلمية أو الهندسية أو الطبية

      إذن الفيزياء هي التي تقود التقدم العلمي و التقني للبشر نعم هي بحق بهجة العلوم و روحها المتألقة دائماً التي تخدم البشرية بمبتكراتها العجيبة فنظرة سريعة لما حولنا من إنجازات في مجالات ارتياد الفضاء ، و ثورة المعلومات ، و نظم الاتصالات كفيلة بإلقاء الضوء على الدور العظيم الذي تضطلع به الفيزياء
    • من هو جابر بن حيان
      هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي ، طبيب عربي، عاش في العراق بالكوفة وبغداد، وهو أول من اشتغل بالكيماء القديمة ونبغ فيها، حتى إن العرب سمَّوا الكيمياء عامة "صنعة جابر"، إشارة إلى أن "جابر بن حيان" هو أول من زاولها، وكشف عن مفردها ومركِّبها، وتناول في كتاباته الفلزات وأكاسيدها وأملاحها، وأحماض النتريك والكبريتيك والخليك، وعالج القلويات وحضَّرها ونقَّاها بالبلورة والتقطير، والترشيح والتصعيد.
      إن جابر بن حيان هو الذي وضع الأسس العلمية للكيمياء الحديثة والمعاصرة ، وشهد بذلك كثير من علماء الغرب .
      فقال عنه Berthelot برتيلو :"إن لجابر في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق" .
      وقال عنه الفيلسوف الإنكليزي (باكون) : (إن جابر بن حيان هو أول من علم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء)
      ويقول ماكس مايرهوف : يمكن إرجاع تطور الكيمياء في أوربا إلى جابر ابن حيان بصورة مباشرة. وأكبر دليل على ذلك أن كثيراً من المصطلحات التي ابتكرها ما زالت مستعملة في مختلف اللغات الأوربية.
      لقد عمد جابر بن حيان إلى التجربة في بحوثه ، وآمن بها إيمانا عميقا .
      وكان يوصي تلاميذه بقوله :"وأول واجب أن تعمل وتجري التجارب، لأن من لايعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان. فعليك يابني بالتجربة لتصل إلى المعرفة".
      مكتشفات ابن حيان في مجال الكيمياء
      كانت أهم الإسهامات العلمية لجابر في الكيمياء إدخال البحث التجريبي إلى الكيمياء، وهو مخترع القلويات المعروفة في مصطلحات الكيمياء الحديثة باسمها العربي Alkali، وماء الفضة.
      وهو كذلك صاحب الفضل فيما عرفه الأوربيون عن ملح النشادر، وماء الذهب، والبوتاس، وزيت الزاج ( حمض الكبريتيك ).
      كما أنه تناول في كتاباته الفلزات، وأكسيدها، وأملاحها، وأحماض النتريك والكبريتيك، وعمليات التقطير، والترشيح، والتصعيد.
      ومن أهم إسهاماته العلمية كذلك، أنه أدخل عنصرَيْ التجربة والمعمل في الكيمياء وأوصى بدقة البحث والاعتماد على التجربة والصبر على القيام بها ، فجابر يُعَدُّ من رواد العلوم التطبيقية.
      وتتجلى إسهاماته في هذا الميدان في تكرير المعادن، وتحضير الفولاذ، وصبغ الأقمشة ودبغ الجلود، وطلاء القماش المانع لتسرب الماء، واستعمال ثاني أكسيد المنغنيز في صنع الزجاج.
      وشرح بالتفصيل كيفية تحضير الزرنيخ ، والأنتيمون ، وتنقية المعادن وصبغ الأقمشة.
      و اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان ، كما أنه صنع ورقاً غير قابل للاحتراق ، وحضر أيضاً نوعاً من الطلاء يمنع الحديد من الصدأ .
      كما أن جابر هو أول من استعمل الموازين الحساسة ، والأوزان المتناهية في الدقة في تجاربه العلمية .
      واكتشف "الصودا الكاوية" أو القطرون ، و هو أول من استحضر ماء الذهب والفضة بخلطهما بحامض الكبريت وحامض النتريك ، و أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض ، وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا.
      وأول من اكتشف حمض النتريك و حمض الهيدروكلوريك ، و أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والانصهار والتبلور والتقطير.
      مؤلفاته :
      جاء في "الأعلام" للزركلي أن جابراً له تصانيف كثيرة تتراوح ما بين مائتين واثنين وثلاثين وخمسمائة كتاب، لكن ضاع أكثرها. وقد ترجمت بعض كتب جابر إلى اللغة اللاتينية في أوائل القرن الثاني عشر، كما ترجم بعضها من اللاتينية إلى الإنجليزية عام 1678م ، وفي سنة 1928م أعاد هوليارد صياغتها، وقدم لها بمقدمة وافية ، وظل الأوربيون يعتمدون على كتبه لعدة قرون .
      من أهم هذه الكتب :
      1 - كتاب " السموم ودفع مضارها " : كتاب في خمسة فصول تبحث أسماء السموم و أنواعها وتأثيراتها المختلفة على الإنسان والحيوان. والعلامات والعلاج والحذر من السموم وفيه قسم السموم إلى سموم حيوانية ونباتية وحجرية كالزئبق والزرنيخ والزاج. وهذا الكتاب يعتبر همزة وصل بين الطب والكيمياء.
      2 - نهاية الاتقان: وهو مؤلف رائد في الكيمياء.
      3 - أصول الكيمياء
      3 - استقصاءات المعلم
      4 - الموازين الصغير
      5 - كتاب الرسائل السبعين : ويشمل سبعين مقالة حول أهم تجاربه في الكيمياء والنتائج التي توصل إليها ويمكن اعتباره خلاصة ما وصل إليه علم الكيمياء عند العرب في عصره.
      توفي جابر بن حيان حوالي عام 199 هـ ، الموافق 815 م على اختلاف بين المؤرخين .
      فهل بعد اطلاعنا على ماقدمه هذا العالم الجليل للعالم ، نعرف كم خسر العالم كل العالم بانحطاط المسلمين في عصرنا الحاضر ، وهل من همة لشبابنا كي نصل حاضرنا بماضينا ليكون مستقبلنا زاهراً بإذن الله ، هذا هو أملنا ولا يتحقق الأمل إلا بالعمل ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



      المادة ::: الكيمياء
    • الاحدب كتب:

      من هو جابر بن حيان
      هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي ، طبيب عربي، عاش في العراق بالكوفة وبغداد، وهو أول من اشتغل بالكيماء القديمة ونبغ فيها، حتى إن العرب سمَّوا الكيمياء عامة "صنعة جابر"، إشارة إلى أن "جابر بن حيان" هو أول من زاولها، وكشف عن مفردها ومركِّبها، وتناول في كتاباته الفلزات وأكاسيدها وأملاحها، وأحماض النتريك والكبريتيك والخليك، وعالج القلويات وحضَّرها ونقَّاها بالبلورة والتقطير، والترشيح والتصعيد.
      إن جابر بن حيان هو الذي وضع الأسس العلمية للكيمياء الحديثة والمعاصرة ، وشهد بذلك كثير من علماء الغرب .
      فقال عنه Berthelot برتيلو :"إن لجابر في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق" .
      وقال عنه الفيلسوف الإنكليزي (باكون) : (إن جابر بن حيان هو أول من علم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء)
      ويقول ماكس مايرهوف : يمكن إرجاع تطور الكيمياء في أوربا إلى جابر ابن حيان بصورة مباشرة. وأكبر دليل على ذلك أن كثيراً من المصطلحات التي ابتكرها ما زالت مستعملة في مختلف اللغات الأوربية.
      لقد عمد جابر بن حيان إلى التجربة في بحوثه ، وآمن بها إيمانا عميقا .
      وكان يوصي تلاميذه بقوله :"وأول واجب أن تعمل وتجري التجارب، لأن من لايعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان. فعليك يابني بالتجربة لتصل إلى المعرفة".
      مكتشفات ابن حيان في مجال الكيمياء
      كانت أهم الإسهامات العلمية لجابر في الكيمياء إدخال البحث التجريبي إلى الكيمياء، وهو مخترع القلويات المعروفة في مصطلحات الكيمياء الحديثة باسمها العربي Alkali، وماء الفضة.
      وهو كذلك صاحب الفضل فيما عرفه الأوربيون عن ملح النشادر، وماء الذهب، والبوتاس، وزيت الزاج ( حمض الكبريتيك ).
      كما أنه تناول في كتاباته الفلزات، وأكسيدها، وأملاحها، وأحماض النتريك والكبريتيك، وعمليات التقطير، والترشيح، والتصعيد.
      ومن أهم إسهاماته العلمية كذلك، أنه أدخل عنصرَيْ التجربة والمعمل في الكيمياء وأوصى بدقة البحث والاعتماد على التجربة والصبر على القيام بها ، فجابر يُعَدُّ من رواد العلوم التطبيقية.
      وتتجلى إسهاماته في هذا الميدان في تكرير المعادن، وتحضير الفولاذ، وصبغ الأقمشة ودبغ الجلود، وطلاء القماش المانع لتسرب الماء، واستعمال ثاني أكسيد المنغنيز في صنع الزجاج.
      وشرح بالتفصيل كيفية تحضير الزرنيخ ، والأنتيمون ، وتنقية المعادن وصبغ الأقمشة.
      و اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان ، كما أنه صنع ورقاً غير قابل للاحتراق ، وحضر أيضاً نوعاً من الطلاء يمنع الحديد من الصدأ .
      كما أن جابر هو أول من استعمل الموازين الحساسة ، والأوزان المتناهية في الدقة في تجاربه العلمية .
      واكتشف "الصودا الكاوية" أو القطرون ، و هو أول من استحضر ماء الذهب والفضة بخلطهما بحامض الكبريت وحامض النتريك ، و أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض ، وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا.
      وأول من اكتشف حمض النتريك و حمض الهيدروكلوريك ، و أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والانصهار والتبلور والتقطير.
      مؤلفاته :
      جاء في "الأعلام" للزركلي أن جابراً له تصانيف كثيرة تتراوح ما بين مائتين واثنين وثلاثين وخمسمائة كتاب، لكن ضاع أكثرها. وقد ترجمت بعض كتب جابر إلى اللغة اللاتينية في أوائل القرن الثاني عشر، كما ترجم بعضها من اللاتينية إلى الإنجليزية عام 1678م ، وفي سنة 1928م أعاد هوليارد صياغتها، وقدم لها بمقدمة وافية ، وظل الأوربيون يعتمدون على كتبه لعدة قرون .
      من أهم هذه الكتب :
      1 - كتاب " السموم ودفع مضارها " : كتاب في خمسة فصول تبحث أسماء السموم و أنواعها وتأثيراتها المختلفة على الإنسان والحيوان. والعلامات والعلاج والحذر من السموم وفيه قسم السموم إلى سموم حيوانية ونباتية وحجرية كالزئبق والزرنيخ والزاج. وهذا الكتاب يعتبر همزة وصل بين الطب والكيمياء.
      2 - نهاية الاتقان: وهو مؤلف رائد في الكيمياء.
      3 - أصول الكيمياء
      3 - استقصاءات المعلم
      4 - الموازين الصغير
      5 - كتاب الرسائل السبعين : ويشمل سبعين مقالة حول أهم تجاربه في الكيمياء والنتائج التي توصل إليها ويمكن اعتباره خلاصة ما وصل إليه علم الكيمياء عند العرب في عصره.
      توفي جابر بن حيان حوالي عام 199 هـ ، الموافق 815 م على اختلاف بين المؤرخين .
      فهل بعد اطلاعنا على ماقدمه هذا العالم الجليل للعالم ، نعرف كم خسر العالم كل العالم بانحطاط المسلمين في عصرنا الحاضر ، وهل من همة لشبابنا كي نصل حاضرنا بماضينا ليكون مستقبلنا زاهراً بإذن الله ، هذا هو أملنا ولا يتحقق الأمل إلا بالعمل ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



      المادة ::: الكيمياء



      مشكووور يالاحدب...

      الله يبارك ويزيد...!!

      $$t $$t
    • السلام عليكم:
      أريد شرح قصيدة الفارس القادم لمادة اللغة العربية.
      وأريد أعرف من هو أقدم طبيب في سلطنة عمان الذي كان يقوم بمعالج’ الناس؟
      وأرجوا الرد في أسرع وقت ممكن.بليييييييييييييييييييييييز!!!!!!!!!!
    • هلا موضوع جميل يسلمون


      مفهوم التصحر ...

      التصحر هو تراجع خصوبة التربة في المناطق القاحلة و شبه القاحلة وفي المناطق الجافة وشبه الرطبة. وهذا ينتج عن عوامل مختلفة منها التغيرات المناخية والنشاطات البشرية". مما يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها، ويؤدي ذلك إلى فقدان التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة الحيوانية والبشرية.وهو فقر النظام البيئي تحت ضغط النشاط البشري .. ويؤثر التصحر تأثيرًا مفجعًا على الحالة الاقتصادية للبلاد، حيث يؤدي إلى خسارة تصل إلى 40 بليون دولار سنويًّا في المحاصيل الزراعية وزيادة أسعارها..

      إحصائيات عن التصحر..

      في كل عام يفقد العالم حوالي 691 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية نتيجة لعملية التصحر، بينما حوالي ثلث أراضي الكرة الأرضية معرضة للتصحر بصفة عامة. ويؤثر التصحر على القارة الإفريقية بشكل خاص، حيث تمتد الصحاري على طول شمال أفريقيا تقريبًا. كما أنها أصبحت تمتد جنوبًا، حيث إنها اقتربت من خط الاستواء بمقدار 60 كم عمَّا كانت عليه من 50 سنة، وفي أكثر من 100 بلد من بلاد العالم يتأثر ما يقارب البليون نسمة من إجمالي سكان العالم البالغ عددهم 6 بلايين نسمة بعملية تصحر أراضيهم؛ مما يرغمهم على ترك مزارعهم والهجرة إلى المدن من أجل كسب العيش..

      كما يخلق التصحر جوًّا ملائمًا لتكثيف حرائق الغابات وإثارة الرياح، مما يزيد من الضغوط الواقعة على أكثر موارد الأرض أهمية ألا وهو الماء. وحسب تقرير الصندوق العالمي للطبيعةفقدت الأرض حوالي 30% من مواردها الطبيعية ما بين عامي 1970م و1995م.

      يحتفل العالم يوم 17 يونيو من كل عام باليوم العالمي لمواجهة التصحر والجفاف...



      عاشر شو رايكم تكتبون بعد أفكار حق المشاريع ....



      إّذا حد عندة اي معلومه عن الطاقة الشمسية واستغلاله لا يبخل علينا ....
    • ^m^ كتب:

      هلا هل هلا:)

      هذا الموضوع لطلاب وطالبات الصف العاشر..$$g

      يعني اي عضو يريد شي يسأل هنا..~!@q

      او اي عضو عنده بحوث وتقارير...ينزلهم هنا..
      |a

      عاد آخرتها نأخد بحوث من عندش ما يكفن المكتبات