الامثال الشعبية العمانية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الامثال الشعبية العمانية

      بناء على ما وعدت به اخي كونان مشرف الساحة الادبية ها انا أعود مرة اخرى حول موضوع احياء الامثال الشعبية العمانية وهذه بعض الامثال التي حفظتها وسمعتها من اهلي واقربائي ، وسأحاول تجميع اكبر قدر منها قريبا ان شاء الله ، وفي نفس الوقت اتمنى من اخواني اعضاء الساحة العمانية المشاركة بما لديهم من امثال حتى تعم الفائدة وايضا لكي نتعرف اكثر على امثالنا الشعبية :-
      (1) مال البخيل ياكله العيار :-
      يقال هذا المثل للبخيل الذي يقوم بالجد والاجتهاد بتجميع الاموال وتنميتها والتبخل على ذويه وحرمانه العيش الكريم مثل باقي خلق الله وفي النهاية اي بعد وفاة البخيل يتقاسم ذويه الاموال المجمعة بدون مشقة تجميعا او الاجتهاد في الحصول عليها .

      (2) سير بعيد وتعال سالم :-
      يقال هذا المثل للشخص الذي يبتعد عن المشاكل ايا كان نوعها ولا يهتم بها حتى انه لا يحاول ان يجد حلا لتلك المشاكل التي تحدث بالقرب منه وذلك حتى لا يقع في مشاكل هو في غنى عنها .

      (3) كدي يا غزال واكلي يا سبال :-
      يقال هذا المثل للشخص الذي يكد ويتعب من اجل لقمة العيش والانفاق على اسرته ، التي بالمقابل تكافأه على تعبه بصرف ما اعطاهم اياه رب الاسرة في اشياء تافهة ليست ضرورية بدلا من ادخارها.

      (4) شاة بدو طايحة في خضره :-
      يقال هذا المثل للشخص الذي لا يصدق ان يكون في موقف معين مما لا يستطيع معه مقاومة الموقف وغير مبالي بعواقب ذلك فمثلا : يدعى شخص ما لعزيمة فاخره ومن خلال رؤيته اصناف الطعام الكثيرة واللذيذه تجده لا يقاوم شهيته فيأكل من هذا وياكل من ذاك غير مراعيا لما سيخلفه كثرة الطعام من التخمة والمرض .

      (5) إذا كان حبيبك عسل لا تلحسه كله :-
      يقال هذا المثل للشخص الذي يطلب حاجة معينه من شخص ما وعندما يحصل عليها فانه يتردد على الشخص الاول في كل مرة يحتاج فيها .

      (6) المستعجل ماكل شوبه نيء:-
      يقال هذا المثل للشخص غير الصبور والذي يكون في عجلة من امره دائما دون ان يحسب حسابا لما يريد فعله المهم ان يقضي حاجته بسرعه مما قد يصادفه مشاكل ومصاعب بسبب ذلك الاستعجال .

      تحياتي وتقديري ..................... هاري 12
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي العزيز هاري 12 ....
      وأنا عند وعدي الذي قطعته لك في ساحة الملاحضات والمقترحات ,,
      وبدايتك في الموضوع طيبة ,,
      فالامثال تعتبر من الادب الذي يعكس ثقافات الامم ,, وطريقة تفكير شعوبها ,,
      لذا فهذا الموضوع برأيي رائع جدا ,,
      وأراك خصصته للأمثال العمانية ,,
      فبالتوفيق أخي العزيز ,,
    • يخليك ربي اخي كونان

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:كونان
      أخي العزيز هاري 12 ....
      وأنا عند وعدي الذي قطعته لك في ساحة الملاحضات والمقترحات ,,
      وبدايتك في الموضوع طيبة ,,
      فالامثال تعتبر من الادب الذي يعكس ثقافات الامم ,, وطريقة تفكير شعوبها ,,
      لذا فهذا الموضوع برأيي رائع جدا ,,
      وأراك خصصته للأمثال العمانية ,,
      فبالتوفيق أخي العزيز ,,

      شكرا اخي العزيز كونان وان شاء الله سوف اقوم باضافة ما لدي من امثال ، ولكن عندي اقتراح او رجاء لا وهو جعل الموضوع من ضمن المواضيع الدائمة بالساحة الادبية حتى نرى ردة فعل او مشاركات الاعضاء في هذا الموضوع ، طبعا هذا بعد اذنك.

      مع خالص تحياتي وتقديري ......... هاري 12
    • السلام عليكم

      وبدوري اطرح بعض الامثال ..

      1 - راعي الطبع ما يصبر عن طبعه ولو تقص صبعه
      2 - السماء ما تتغطى بموخل
      3 - بيت الطين ما يخلى من الطحين
      4 - جلد الفار ما يستوي منه طبل
      5 - الحنظلة ما تنقلب جحة
    • مرحبا بكم مرة اخرى وشكر خاص لاخوي كونان وماكسسسسسس على المشاركة بالنسبة للامثال التي اوردتماها في هذا الموضوع جيده ولكني يا حبذا لو طرحت ومعها شرح مختصر للمثل ، على سبيل المثال نذكر الموقف الذي يستخدم فيها المثل المطروح ........... ودمتم .
    • سبحان الله *كيف انا ما شفت هذا الموضوع ؟ اناكتبت نفس الفكره في الساحه الثقافيه ؟؟عموما اساهم معكم بهذا المثل **عطي المريض شهوته وقوله يعافيك الله*
      *اظن انه يقال لمن لايفكر في مصلحته حتى لو كان مريض$$f
    • لو كان فيه خير .. ما رماه الطير

      يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • وهاهي عودتي أليكم ::::

      راعي الطبع ما يصبر عن طبعه ولو تقص صبعه

      هذا المثل يماشي المثل العربي القائل :::
      من شب على شي شاب عليه .

      ويعني ان من تعود على فعل شيء ما منذ صغره لا يستطيع ان يتخلى عنه .. أو بمعنى أصح .. كي لا نعمم ..
      من الصعب أن يتخلى عنه .. مهما فعلنا معه ليدع ما تعود عليه وهو لا يملك الارادة والعزيمة لفعل ذلك .. فلن يتركه أبدا .



      أرجوا ان المعنى وصل .
      ولي عودة أخرى
    • مشاركتي الجديدة في الموضوع

      1- الفار يوم ما ينطال الشحمه يقول خايسه :-
      يقال هذا المثل للشخص الذي لا يقدر ان يقوم بعمل ما وحتى يبين انه قد العمل ذلك فانه يبين عيوب الفعل ولا يقول ان العيب فيه .

      2- انا وانا ومزناك في الطنا :-
      يقال هذا المثل للشخص المتباهي والذي يتباهي بنفسه كثيرا وهو في الحقيقة ولا شي.

      3-خبز خبزته جرعه وحدك :-
      يقال هذا المثل للشخص الذي يقوم بفعل حاجة اكبر من طاقته او ليست في مقدوره ولكنه يفعلها وبالتالي نتيجتها سوف تعود عليه جراء ذلك الفعل .

      4- عندي سيف وسيفي في الجبل :-
      يقال هذا المثل لنفس الموقف الذي يقال للمثل الثاني ولو انه يختلف عنه بعض الشي

      5- النخله ما تحت رطبها تحت جوسها تشعشعبه:-
      يقال هذا المثل للشخص الذي ينسى اهله واقربائه عند فعله لخير او حسنه ويقوم بها لاناس لا يعرفهم .

      6- بولة الصروخ ما تنجس :-
      يقال هذا المثل للشخص الذي يظهر قوته للاخرين ويتباهي بنفسه امامهم وهو في الحقيقة عكس ذلك .

      ولنا لقاء اخر مع امثال عمانية جديده.

      تحياتي ................. هاري 12
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:Max99
      و هذه مشاركة مني :

      * الطول طول نخلة و العقل عقل صخلة

      * محلى الحرب على المتسفريين

      * الشيفه شيفه و المعاني ضعيفه


      و هذا كل ما لدى ماكس الان و سيكون هناك تواصل بإذن الله و حياكم الله $$f $$f



      مشكورين اخواني
      موضوع رائع و مفيد

      اخي ماكس يا ريت تشرح المثل الثاني

      و يعطيكم العافيه