مخاطر وحلول لكلمات المرور

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مخاطر وحلول لكلمات المرور

      أن اتساع الخدمات المقدمة من خلال الإنترنت تجعل الخصوصية في التعامل مع هذه الخدمات يخرج عن السيطرة في بعض الأحيان. فمستخدم الإنترنت يلجأ أحياناً إلى عمل أكثر من بريد إلكتروني ويشترك في العديد من المنتديات ويكون لديه موقع, وهذا الموقع يحتوي على قواعد بيانات وإلى ما ذلك من الخدمات التي تجعل المستخدم يتعامل مع الكثير من كلمات المرور وهذا يسبب إشكال يقع فيه الكثيرون.

      - فمنهم من يقوم بحفظ كلمات المرور المختلفة ..

      - ومنهم من يوحد كلمات المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني , ويوحد كلمات المرور الخاصة بالمنتديات ويوحد كلمات المرور الخاصة بالموقع الشخصي على الإنترنت.

      - ومنهم من يوحد كل كلمات المرور التي يستخدمها على النت.

      - وأخطرهم من يجعل هذا التوحيد يشمل بطاقة الصراف الإلكتروني وبطاقة الإئتمان.

      الأول .. سيتفاجأ في يوم من الأيام بأنه قد نسي إحدى الكلمات التي يكون في أمس الحاجة لها في تلك اللحظات.

      الثاني .. احتمال النسيان يكون وارد جداً بالإضافة إلى أن كشف إحدى الكلمات من الممكن أن تكون نهاية تلك الإشتراكات أو سبب لظهور مشاكل في عدة جبهات هو في غنى عنها.

      الثالث .. سيكون ليس لديه ولا مشكلة أو لديه كل المشاكل.

      أما الرابع .. فاللهم اللطف بنا.


      هناك أيضاً من يجعل كلمة المرور شيئ بسيط ليتذكره .. فيجعلها رقم هاتفه أو جواله .. أو تاريخ ميلاده .. أو رقم لوحة سيارته وإلى ما ذلك , وهذا لا يخلو من الخطوره.

      فمثل هذه المعلومات تكون ظاهره ويمكن للكثير الحصول عليها. وهذه عادةً ما تكون التخمينات الأولى عند محاولة كسر كلمة المرور. ويلجأ البعض لوضع اسم أو رقم مكون من ثلاثة أو أربعة حروف مما يؤدي إلى تقليل عدد المحاولات عند محاولة كسر كلمة المرور. وما هو منتشر في هذه الأيام هو أن البعض يضع كلمة المرور الخاصة ببريده الإلكتروني ككلمة مرور للدخول في المنتدى وهذه غلطة كبيرة .. لأن من يملكون المنتديات أو يشرفون عليها إشرافاً عاماً يمكنهم الإطلاع على كلمات المرور الخاصة بالأعضاء .. وكما تعرفون أن هناك ضعاف النفوس الذين يتملكهم حب الإطلاع. كما أن توحيد هذه الكلمة في كل المنتديات يشكل خطراً على الشخصية التي أنت تكتب بها.

      إذاً ما هو الحل

      من واقع خبرة في الإنترنت تزيد على الخمس سنوات خرجت منها بحلول تقلل من مخاطر فك كلمة المرور وتزيدها صعوبة بالإضافة إلى سهولة حفظ مجموعة كبيرة من كلمات المرور بكل يسر وسهولة وإليكم ما توصلت إليه :

      1- حاول أن تكون كلمة المرور مكونة من ثمان خانات أو أكثر, وهذا سيجعل فك الكلمة صعب جداً.

      2- حاول مزج أرقام وحروف في هذه الكلمة وهذا سيرفع من أمن الكلمة ويجعل كسرها أصعب ما يكون.

      3- مزجها بحروف من اللغة العربية يجعل معظم برامج كسر كلمات المرور لا تعمل.

      4- لتعدد الكلمات وتسهيل حفظها اتبع ما يلي ..
      اختيار كلمة ثابتة في كلمة المرور وتزيد عليها رمز يخص الاشتراك الذي تضع له كلمة المرور. فمثلاً ..
      لو كانت الكلمة الثابتة mohammad وترغب الاشتراك في بريد Hotmail فلديك مجموعة من الاختيارات حيث يمكن أخذ الحرف الأول والحرف الأخير من اسم البريد و ..
      - وضعهما في آخر الكلمة الثابتة (mohammadhl).
      - وضعهما في أولها (hlmohammad).
      - وضعهما في الوسط (mohahlmmad).
      - استبدالهما بالحرفين الأولين (hlhammad).
      - استبدالهما بالحرفين الأخيرين (mohammhl).

      وعمم ذلك على كل ما يحتاج إلى كلمة مرور .. ولنفترض أن هناك شخص أخذ الاختيار الأول .. فهذا يعني أن كلمة المرور في بريد Yahoo هي mohammadyo. بذلك يكون لديك مجموعة كبيرة ومختلفة من كلمات المرور وسهلة الحفظ أيضاً.
      ولكن هناك ملاحظة .. يجب أن تكون الكلمة الثابتة من الكلمات الغير مألوفة لكي لا يتمكن مشاهدها من حفظها، ويعتقد أنها طلاسم (بعد إضافة الحرفين أو الثلاثة حروف من اسم الاشتراك) ، وبحنكة منك تستطيع عمل كلمات مرور معقدة للغير بسيطة لك.

      5- لا تضع أي معلومة تخصك في كلمة المرور (اسمك ، تاريخ ميلادك , رقم هاتفك , رقم لوحت سيارتك , ... ألخ).

      6- إذا كنت من هؤلاء الذين وحدوا كلمة المرور بين البريد الإلكتروني والمنتديات .. فبادر فوراً بتغيير هذه الكلمة ولكن لبريدك وليس لاشتراكك في المنتديات, لأن الكلمة تم كشفها في المنتدى.

      **********


      تم نقله من منتدى آخر لتعم الفائدة للجميع ;)