هذه بعض الأسئلة للوحدة الأولى من اعدادي أتمنى أن يستفدي منها الطلاب :
السؤال الأول:- أكمل العبارات التالية :-
1. تقع عمان في الركن ............... من شبه الجزيرة العربية .
2. على الرغم من امكانيات موضع عمان ألا أن قوتها وهيبتها تكمن في ..................
3. ارتبطت أهمية موقع عمان بتحكمها في شبكة التجارة العالمية والملاحة في ....................
4. تقع سلطنة عمان ضمن المنطقة .....................
5. جعل موقع عمان الفلكي محافظة مسقط يمر بها مدار........................
6. تبلغ مساحة السلطنة حوالي ....................
7. تأتي عمان في المرتبة الثالثة من حيث مساحة دول شبه الجزيرة العربية بعد.............................
8. تأخذ عمان من حيث الشكل بالنسبة لخريطة العالم الشكل..................
9. نرى في عمان محيطاً رملياً شاسعاًهو .........................
10. نرى في عمان سلاسل ترابيى في ...............
11. من أبرز قمم سلسلة جبال مسندم جبل....................
12. تقع سلسلة جبال مسندم في...................
13. ترتفع قمة جبل .................الى نحو 3009م فوق مستوى سطح البحر.
14. تطل سلسلة جبال الحجر الشرقي على .......................
15. من أبرز قممها جبل خدر سلسلة جبال.....................
16. تواجه سلسلة جبال ظفار بحر.................
17. يضم مجموعة من المدن الزراعية والصناعية سهل ..........................
18. يبلغ طوله حوالي 70كم وتجري فيه العديد من العيون المائية سهل ..........................
19. الواحات الداخلية أراضي زراعية ناتجة عن التعرية ..................
20. ارسابات الأودية بالقرب من حافة الجبال من الأمثلة عليها واحات....................
21. واحات صحراوية على أطراف السبخات مثل .............
22. تكونت السبخات بفعل رواسب .....................
23. تأتي في المرتبة الثانية من حيث مساحة الجزر بالسلطنة جزيرة .....................
24. تقع سلطنة عمان ضمن الناخ................
25. تبلغ في بعض الأحيان درجات الحرارة اقل من الصفر المئوي في السلطنة وذلك في جبل.....................
26. في فصل الشتاء تكون السلطنة تحت تأثير المرتفع الجوي...............................
السؤال الثاني : اختار الأجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
1. وصفها الأصطخري بأنها قصبة عمان وأكثرها عمارة ومالاً مدينة :- مسقط / صحار / نزوى/ قلهات.
2. وصف مدينةنزوى بأنها تقع في الجبال ويقع الجامع في وسط السوق هو :- الصطخري/المقدسي/ ابن حوقل/ الهمذاني.
3. من الرحالة الذين زاروا عمان ماركوبولو في القرن :- 11م/ 12م /13م/ 14م/
4. ذكر الأدريسي بأن أشهر مدن عمان في كتابه نزهة المشتاق هما :- صور وقلهات/ صور ونزوى/ قريات وقلهات/ صحار ونزوى
5. تقع سلطنة عمان ضمن المنطقة المدارية التي تقع الى الشمال من :- دائرة الأستواء/ مدار السرطان/ مدار الجدي/ الدائرة القطبية
6. تأتي سلطنة عمان من حيث مساحة دول شبه الجزيرة العربية في المرتبة :- الأولى / الثانية / الثالثة / الرابعة .
7. تقع في أقصى الشمال جبالها شديدة التضرس سلسلة جبال :- الحجر الغربي/ الحجر الشرقي/ مسندم / ظفار.
8. أكثر السلاسل الجبلية ارتفاعاً في السلطنة سلسلة جبال:- مسندم / ظفار/ الحجر الغربي / الحجر الشرقي .
9. تواجه بحر العرب سلسلة جبال :- مسندم / ظفار/ الحجر الغربي / الحجر الشرقي
10. تطل على خليج عمان وتنتشر فيها الأرصفة البحرية سلسلة جبال:- مسندم / ظفار/ الحجر الغربي / الحجر الشرقي
11. يضم سهل الباطنة حوالي ............ من سكان السلطنة :- 25% - 26 % - 27% - 28%
12. يبلغ عدد الكهوف الموجودة بالسلطنة حوالي :- 1000 / 2000 / 3000 / 4000
13. يبلغ عدد الجزر الموجودة بالسلطنة حوالي :- 290/ 291 / 292 / 293
أتمنى من الجميع الأستفادة منها وأن يرزقني الأجر على نشرها .انتظروا المزيد..
هذه بقية الأسئلة على الوحدة الأولى .. أتمنى من الطلاب الأستفادة..
فسر .
1. أصبحت لعمان خصوصية أقليمية دولية .
2. تحكمت عمان في حركة التجارة والنقل بين أقاليم وموانئ المحيط الهندي في فترات مهمة من التاريخ.
3. انتشار الأرصفة البحرية والأواس والمسلات في جبال حجر عمان الشرقي.
4. يضم سهل الباطنة حوالي 28% من سكان السلطنة .
5. ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الشمالية من عمان.
6. شعور سكان المناطق الساحلية في السلطنة بالأرهاق الحراري .
7. تتعرض السلطنة لنسيم البر والبحر ونسيم الجبل والوادي.
8. تعد معظم مناطق السلطنة ذات درجات تبخر عالية .
9. شكل الموقع بالقرب من البحر عامل جذب للسكان في السلطنة .
10. شكل الموقع بالقرب من اليابس عامل طرد للسكان في السلطنة .
عرف المفاهيم التالية :-
كورة عربية – بلاد هجر – اسكبير – السياحة الجيولوجية – السهول الساحلية – واحات داخلية – مناطق رملية – سبخات – أخوار .
أجب عما يلي :-
1. ما الصعوبات التنموية التي واجهت عمان بسبب اتخاذها الشكل الطول من حيث الشكل؟
2. نتيجة للتنوع الجيولوجي في السلطنة تنوعت الموارد الأرضية الطبيعبة . وضحي ذلك؟
3. عددي أهم السهول الساحلية في السلطنة ؟
4. بماذا يتميز كل من سهل الباطنة وسهل الجربيب؟
5. يمكن تقسيم الواحات الداخلية حسب العمليات الطبيعية المكونة لها الى أربع . ما هي ؟مع ذكر مثال على كل نوع؟
6. اعط أمثلة لمناطق في السلطنة تظهر فيها الكثبان الرملية ؟
7. تنقسم الأخوار في السلطنة الى نوعان . ماهما ؟ مع ذكر أمثلة .
8. هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي بالسلطنة للخروج من المناخ الجاف .ماهي؟
9. بماذا يمكن أن نصف الأمطار في السلطنة ؟
10. ما النظم التي تؤثر في سقوط الأمطار في السلطنة ؟
11. وضحي جوانب تفاعل العمانيين مع بلادهم ؟
تابع بقية الأسئلة على الوحدة الأولى :-
على ضوء العبارات التي أمامك أجيب عن الأسئلة التي تليها:-
" وصف ياقوت الحموي عمان بأنها اسمها اسم كورة عربية تقع على ساحل بحر اليمن والهند وشرقي بلاد الهجر"
1. ما اسم كتاب ياقوت الحموي الذي وصف فيه عمان ؟
2. ماذا يقصد بكورة عربية – بلاهجر؟
3. بماذا وصف كل من مسقط وقلهات ؟
" ذكر الجغرافيين العرب عمان في مؤلفاتهم وركزوا على أهميتها الملاحية والتجارية وعلاقاتها بالصين والسواحل الشرقية لأفريقيا بالأضافة الى أشجارها ومدنها "
1. ضعي عنواناً مناسباً للنص .
2. هات أمثلى على بعض الجغرافيين العرب الذين وصفوا عمان؟
3. ما أشهر المدن العمانية التي وصفوها؟
4. اعط رأيك الشخصي لوضع عمان قديماً من خلال وصف الجغرافيين؟
" تقع سلطنة عمان ضمن المناخ المداري الجاف حيث يطغى الجفاف على معظم أجزاء البلاد"
1. كيف أثر الموقع الفلكي على عمان؟
2. تتنوع المناخات في السلطنة وضحي ذلك؟
تقارير
1. أكتب تقريراً عن وصف الجغرافيين العرب لعمان قديماً موضحة النقاط الآتي :- أ- أشهر مدن عمان ب- المنتجات التي اشتهرت بها.
2. أكتب تقريراً عن موضحة النقاط الآتية :- أ- موقعها فلكياً ب- موقعها بالنسبة للدول المجاورة و أثر ذلك على الأستقرار السياسي.
3. أكتب تقريراً عن تنوع المناخات في السلطنة .
هاذي بعض من اسئلة الوحدة الثانية ..
1. عدد أهم المسميات التي أطلقت على عمان قديماً؟
2. علام ماذا يدل تنوع وتعدد مسميات عمان القديمة
3. عدد العوامل التي أهلت عمان لتكون مركزاً من مراكز الحضارات البشرية منذ القدم ؟.
4. كيف أثرت العوامل السياسية والأمنية على استقرار عمان وازدهار حضارتها منذ القدم ؟
5. عدد أهم الحضارات القديمة التي استفادت منها عمان قديماً؟
6. توافرت لعمان عوامل أهلتها لتكون مركزاً حضارياً . فسر ذلك
7. عرف المقصود بـ نظام الايلاف – العصور الحجرية القديمة – حضارة دلمون - جرها ؟
8. قارن بين فترات العصور الحجرية القديمة في عمان من حيث الفترة الزمنية – أهم المكتشفات الأثرية – مواقعها؟
9. قارن بين المواقع الأثرية في عمان من حيث الفترة الزمنية – المكان – المكتشفات الأثرية – أهميتها؟
هذا ملخص الوحدة الثانية ... التاريخ الحضارة الاسلامية
س/ ما المقصود بالمظهر السياسي ؟
جـ / هو هيكل الحكم ومؤسساته السياسية ونوعالحكم وعلاقة الحاكم بالمحكوم .
س/ واجهت الدولة الإسلامية صعوبات في من يخلفالرسول في حكم الدولة فما الذي زاد من صعوبة ذلك ؟
جـ / أن القرآن الكريم لميشر إلى شكل الحكومة التي على المسلمين أن يتبعوها .
س/ ما المقصود بالبيعةالخاصة و البيعة العامة ؟
جـ/ البيعة الخاصة هي ( اجتماع السقيفة الذي شهدتبادل الآراء بين المهاجرين والأنصار حيث تمت مبايعة
أبو بكر الصديق خليفة علىالمسلمين ) .
البيعة العامة هي ( المبايعة أمام عامة المسلمين في المسجد )
س/ لماذا أختار المتجمعين في السقيفية أبا بكر الصديق خليفة لهم ؟
جـ / لسبقه في الإسلام ولأنه رفيق الرسول في الغار وهن الذي أنابه الرسول عنه في إمامةالمسلمين في الصلاة وقت مرضه وهو أكبر الصحابة سناً .
س/ اذكر ما أوضحه الخليفةأبا بكر الصديق في خطبته أمام المسلمين .
جـ / " أنه مسؤول اتجاه المسلمين وأنالعدل أساس حكمه والجميع سواء أمام القضاء والجهاد عماد الدولة وكتاب الله وسنةرسوله هما دستور المسلمين ."
س/ علل ترك يوم السقيفية أثر بيناً في نفس أبي بكرالصديق .
جـ / لما اشتد عليه المرض خاف أن يترك أمر الخلافة كما فعل الرسول أنينقسم المسلمون على بعضهم ويقتتلوا , لذا فصمم على أن يعهد بالخلافة لرجل يعتقد فيهالكفاءة والقدرة وحسن السياسة .
س/ كيف اختير الخلفية عمر بن الخطاب خلفيةالمسلمين ؟
جـ / 1_ ترشيح أبي بكر له وهو الخليفة القائم بأمر المسلمين
2_ استشارة أهل الحل والعقد في المدينة .
3_ موافقة العامة ورضاهم على ما اتفقاعلية أهل الحل والعقد .
4_ تطبيق نظام الشورى , بمعنى أن أبا بكر لم ينتخبأحداً من أبنائه أو أقاربه بل اختار شخصاً أجمع الناس على صلاحه لمنصب الخلافة .
س/ في أي سنة توفي عمر بن الخطاب ؟
جـ / توفي في عام 23هـ بعد أن طعنة أبولؤلؤة المجوسي بخنجر مسموم .
س/ في أي سنة تولى علي أبن أبي طالب الخلافة ؟
جـ / تولى علي أبن أبي طالب الخلافة في عام 35هـ
س/ كيف كانت نهاية الخليفةعثمان بن عفان ؟
جـ / خلافة عثمان شهدت فتنة أدت إلى مقتله .
س/ عدد سماتالخلافة الراشدة .
جـ / 1_ تولي الخلفاء الراشدون الخلافة وفق فكرة الانتخاب
2_ لم تكن طريقة الانتخاب واحدة
3_ لم يحاول أي من الخلفاء الراشدين أنيجعل الخلافة وراثية في أبنائه
4_ يلاحظ امتزاج التقاليد العربية بالروحالإسلامية في خلافة الراشدين .
س/ ما الذي أوصل معاوية بن أبي سفيان للخلافة ؟
جـ / كان للدهاء والسيف أثرهما في وصول معاوية بن أبي سفيان إلى الحكم .
س/ من هو آخر خليفة أموي ؟
جـ / آخر خليفة أموي هو مروان الثاني ( 132 هـ / 750 م )
س/ عدد سمات الخلافة الأموية .
جـ / 1_ أصبحت الخلافة في هذا العصروراثية
2_ اتخذ الخلفاء الأمويون كل مظاهر الأبهة التي تمتع بها الأكاسرةوالقياصرة
س/ بين بعض مظاهر الأبهة التي اتخذها الخلفاء الأمويون ؟
جـ / إنشاء سرير للملك وإقامة الشرطة للحراسة واتخاذ المقصورة في المسجد وجلوس الخليفةعلى كرسي الخلافة وعن يمينه الأمراء وعن يساره كبار رجال الدولة ويقف أمامه من يريدالمثول بين يديه .
س/ عدد سمات الخلافة العباسية .
جـ / 1_ أكد العباسيوننظام الوراثة .
2_ أحاط الخلفاء العباسيون أنفسهم بالفقهاء
3_ ازدياد نفوذالعناصر غير العربية
4_ أوصى عدد من الخلفاء العباسيين بولاية العهد لأكثر منواحد .
س/ أصبح نظام الحكم في الدولة العباسية يشبه النظام الفارسي وضح ذلك ...
جـ / أحتجب الخليفة عن الناس واتخذ الوزير وأحاط نفسه بالقداسة وعاش في أبهةبعيدة عن بساطة عيش الخلفاء الراشدين وتقشفهم
س/ أين تجلى الغلو في ولاية العهدبالنسبة للدولة العباسية ؟
جـ / تجلى هذا الغلو في هارون الرشيد عندما عهدبالولاية إلى أبنائه الثلاثة : الأمين والمأمون والقاسم .
س/ لفظ الوزير مشتقمن ثلاث جذور اذكر هذه الجذور ومعنى كلاً منها :
جـ / الوَزَر : ومعناها الملجأوالمعتصم على أن الخليفة أو الملك يلجأ إليه
الوِزر : أي الثقل لأن الوزير يحملعن الخليفة أعباءه وأثقاله .
الإزر : أي الظهر لأن الخليفة أو الملك يقوىبوزيره كما يقوى البدن بالظهر .
س/ يرى عدد من الكتاب أن كلمة وزير كلمة عربيةوقد وردت في القرآن الكريم ف موضعين . أذكر أحد الموضعين ...
جـ / " واجعل ليوزيراً من أهلي هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري ... "
س/ عرف الوزارة .
جـ / هي وظيفة يشغلها نائب أو مفوض يقوم بمعاونة السلطان أو الأمير أو الخليفةفي الحكم ويكون مرجعاً يرجع إليه ويأخذ برأيه ومشورته .
س/ يقسم علماء التشريعوعلى رأسهم الماوردي الوزارة إلى نوعين ( أذكر هذا النوعين ) : ...
جـ / 1_ وزارة التفويض : ويرأس وزارة التفويض شخص يفوض إليه الخليفة تدبير أمور الدولةواتخاذ القرارات دون الرجوع إليه
2_ وزارة التنفيذ : وزارة التنفيذ يرأسها شخصلا يحق له تدبير الأمور باجتهاده ويكون عمله قاصراً على تنفيذ أوامر الخليفة وهويعرض الأمور على الخليفة ويتلقى أوامره منه فهو واسطة بينه وبين الرعية .
س/ سلطة وزير التفويض سلطة مطلقة في جميع الأمور ما عدا ثلاثة أمور أذكرها ...
جـ / 1_ ولاية العهد : فالخليفة يولي ولياً للعهد ولا يجوز لوزير التفويض .
2_ الاستعفاء : أي يجوز للخليفة أن يطلب من الأمة أن يعفى من الخلافة ولا يجوز للوزيرأن يستقيل .
3_ العزل : أي للخليفة أن يعزل من عينه الوزير وليس للوزير أن يعزلمن عينه الخليفة .
س/ حدد الماوردي أربع أمور لا يستطيع وزير التنفيذ القيامبها ( أذكر هذه الأمور ....
جـ / 1- مباشرة الحرب والنظر في المظالم
2- الاستقلال في تعيين الولاة
3_ الانفراد بتسيير الجيوش وتدبير الحروب
4_ التصرف في أموال بيت المال .
س/ من هو أول وزير في الإسلام ؟
جـ / أبو سلمةالخلال ( وكان وزيراً للخليفة العباسي الأول السفاح )
س/ كان وزير المفوض ساعدالخليفة الأيمن في العصر العباسي الأول دلل على ذلك ...
جـ / كان له حق تعيينالعمال وعزلهم والإشراف على ديوان الرسائل وجباية الأموال وعلى موارد الدولةونفقاتها كما يقدم النصح والمشورة للخليفة .
س/ في عهد أي الخلفاء ظهر نفوذالوزير وكيف تعامل مع ذلك ؟
جـ / ظهر نفوذ الوزير في أيام البرامكة زمن الخليفةهارون الرشيد والذي دفعه حتى نكل بهم وصادر أموالهم في ما يسمى بنكبة البرامكة .
س/ من أول من لقب بأمير الأمراء ؟
جـ / ابن رائق أول من لقب بهذا اللقب عام 324 هـ عند البويهيين
س/ بماذا يختص المظهر الإداري ؟
جـ / يختص المظهرالإداري بتنظيم الدولة من حيث السلطة المركزية والإدارة المحلية وتعيين الولاةوتنظيم مرافق الدولة كالدواوين والبريد والحسبة والقضاء والشرطة والنظام المالي .
س/ إلى كم قسم قسمت الدولة زمن الأمويين مع ذكر هذه الأقسام ؟
جـ / انقسمتالدولة الإسلامية زمن الأمويين إلى خمس ولايات كبرى هي :
1_ الحجاز , اليمن , وأواسط شبه الجزيرة العربية .
2_ العراق العربي والعجمي ( بلاد فارس ) .
3_ بلاد الجزيرة وتتبعها أرمينية وأذربيجان وبعض أراضي دول آسيا الصغرى .
4_ بلادالمغرب والأندلس
5_ هذا بالإضافة إلى بلاد الشام التي كانت مقر الخلافة الأموية .
س/ من أي الفئات اختار الأمويون ولاتهم ؟
جـ / اختار الأمويين ولاتهم منأشراف العرب .
س/ ما هي الآثار المترتبة على كثرة تغيير الولاة ؟
جـ / انعدام الاستقرار وكثرة الإظطرابات في الأقاليم.
س/ عرف معنى كلمة ديوان ومنأول من أنشأ الدواوين ؟
جـ / كلمة ديوان كلمة فارسية معربة ومعناها سجل أو دفتروكان عمر بن الخطاب أول من أنشأ الدواوين في الإسلام .
س/ علل : ظهرت الدواوينكبقية المؤسسات الإدارية .
جـ / لحاجة المسلمين إلى التنظيم العسكري والماليوالإداري فبدأت بسيطة ثم نمت وتعددت حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسيةفي الدولة .
س/ ما هي أهم الدواوين التي أنشأها عمر بن الخطاب ؟
جـ / ديوانالجند : وتكتب فيه أسماء الجند وأنسابهم وما يخص كل شخص من عطاء .
ديوان الخراج : ويدون فيه ما يرد إلى بيت المال من أموال .
س/ عرف الخراج .
جـ / هومقدار معين من المال أو الحاصلات يفرض على الأراضي التي ملكها المسلمون صلحاً أوالأراضي التي فتحها المسلمون عنوة إذا لم تقسم على المحاربين .
س/ عدد الدواوينالتي استحدثها الأمويون واذكر دور كلاً منها :
1_ ديوان الرسائل : كان اختصاصهنقل رسائل الخليفة إلى ولاته وكذلك المكاتبات مع الدول المحيطة .
2_ ديوانالخاتم : وفيه تختم رسائل الدولة بالشمع أو الطين الأحمر محافظة على سريتها وكانيحفظ به النسخة من الرسائل ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة .
3_ ديوان النفقات : ومهمته النظر في مصروفات الدولة .
4_ ديوان المستغلات : ومهمته إدارة أموالالدولة غير المنقولة من أبنية , وحوانيت , وعمارات .
5_ ديوان الصدقات : ومهمتهالنظر في موارد الزكاة والصدقات , وفي توزيعها على مستحقيها على النحو الذي ورد فيالقرآن .
6_ ديوان الطراز : ومهمته الإشراف على المعامل التي تنتج الملابسالرسمية والشارات والرايات الخاصة بالدولة
س/ عدد الدواوين الذي استحدثهاالعباسيون واذكر دور كلاً منها .
جـ / 1_ ديوان العزيز : وهو مجلس الخليفة , ووزير الدولة هو الذي يرأس هذا المجلس .
2_ ديوان الأزمة : ومهمته مراجعة أعمالالدواوين الأخرى وهو يشبه عمل ديوان المحاسبة في الوقت الحالي .
3_ ديوانالأكرة : ويعنى بشؤون الزراعة , والفلاحة .
4_ ديوان النظر في المظالم : ومنأهم أعماله النظر في الشكاوى التي يرفعها المواطنون ضد كبار رجال الدولة , وجباةالضرائب والقضاة إذا حادوا عن جادة الحق .
5_ ديوان الضياع : يشرف على ممتلكاتالخلفاء وإقطاعاتهم .
6_ ديوان المصادرة : ومهمته الإشراف على الممتلكاتوالأراضي المصادرة من المعارضين للدولة .
س/ من الذي يتولى شؤون الدواوين ؟ وماهي رتبتهم ؟
جـ / يتولى شؤون الدواوين جماعة من الكتاب يأتون بعد الوزراء فيالمرتبة .
س/ عرف الحسبة . ومن هو أول محتسب في الدولة الإسلامية ؟
جـ / الحسبة والمحتسب اسم منصب في الدولة الإسلامية كان صاحبه بمنزلة مراقب التجاروأرباب الحرف يمنعهم من الغش ويراقب المصنوعات واستعمال المكاييل والموازيينالصحيحة . ويعد عمر بن الخطاب المحتسب الأول .
س/ من هو المحتسب الذي عينه عمربن الخطاب من بعده ؟
جـ / عندما زادت مشاغل عمر بن الخطاب عين عبدالله بن عتبةليكون محتسباً يراقب الأسواق .
س/ تطورت وظيفة المحتسب في العهدين الأمويوالعباسي , اذكر أهم وظائف المحتسب أو مهماته.
جـ / 1_ مراقبة المهن والحرف .
2_ مراقبة الأسعار والموازين .
3- مراقبة الأخلاق العامة .
4_ مراقبةالأبنية والطرق مثل بروز الحوانيت وهدم الأبنية المتداعية وإزالة أنقاضها .
5_ مراقبة الصادرات .
6_ الحكم في بعض الدعاوى
7_ تفتيش الخانات أي الفنادقالعامة .
8_ منع الناس من حمل ما زاد عن طاقتهم , أو تحميل الحيوانات أو السفنأكثر مما ينبغي .
9- الإشراف على نظافة الشوارع والأزقة
10_ الإشراف علىالمعلمين والكتاتيب .
س/ اهتم الخلفاء والفقهاء اهتماما كبيراً بوظيفة المحتسب . فماذا عملوا لتوسيع نطاقه ؟
جـ / جعلوه يشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروالنظر في مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية والإشراف على المساجد .
س/ عرفالبريد .
جـ / البريد كلمة يقصد بها مسافة معلومة مقدرة 12 ميلاً , فإذا وصلصاحب الخبر المسرع إلى مكان منها وقد تعب فرسه ركب غيره وكذلك يفعل في المكان الآخرحتى يصل بسرعة وقد يطلق البريد على الرسول الذي يحمله .
س/ من أول من أدخلالبريد إلى الدولة الإسلامية ؟
جـ / معاوية أبن أبي سفيان أول من أدخل البريدفي الدولة الإسلامية .
س/ أذكر مهمة صاحب البريد أول الأمر .
جـ / نقلالأخبار إلى الخليفة من عماله في الأقاليم .
س/ اذكر المهمة الأساسية لصاحبالبريد .
جـ / المهمة الأساسية لصاحب البريد كانت تخدم مصالح الدولة وليس لنقلرسائل الجمهور كما هو الحال في الوقت الحاضر .
س/ ما هي الوسائل التي كان ينقلبها البريد ؟
جـ / كان البريد ينقل إما على الدواب أو بواسطة السفن أو بواسطةالحمام الزاجل .
س/ علل : استخدام الحمام الزاجل في نقل الرسائل .
جـ / لأنالحمام الزاجل من أكثر أنواع الطيور تعلقاً بوطنه وأحرصها على العودة سريعاً إليه .
س/ وضح استخدام النار والدخان لنقل المعلومات .
جـ / لقد أنشئت أبراج عاليةبين بعض البلدان وكان ينشر الدخان نهاراً من أحد الأبراج وتوقد فيه النار ليلاًفيراه موظفوا البرج الثاني فيخبرون بذلك البرج الذي يليهم وهكذا . وكانت هناكاصطلاحات بينهم تشبه اصطلاحات ملاحي السفن .
س/ " وبلغ من عناية العباسيينبشؤون البريد أن أنشئت في نهاية كل مرحلة محطة " من خلال هذه العبارة ما المقصودبالمحطة ؟
جـ / هي عبارة عن خان حصين فيه غرف لإقامة رجال البريد واصطبلاتلتبادل الخيول والعناية بها ومطاعم تزود موظفي البريد بالطعام والمياه .
س/ ماالمقصود بالمظهر العسكري ؟
جـ / تنظيمات الجيوش الإسلامية البرية وأنواعالأسلحة التي استخدمتها وفنون القتال التي عرفتها وتنظيمات القوة البحرية الإسلاميةوأنواع السفن الحربية والفنون القتالية .
س/ متى شرع القتال ؟
جـ / بعدالهجرة النبوية إلى المدينة المنورة وتنظيم شؤون المسلمين الاجتماعية والسياسيةالاقتصادية فيها .
س/ لماذا فرض الجهاد ضد المسلمين ؟
جـ / لنشر الإسلاموالدفاع عنه ضد من يقف في سبيل دعوته .
س/ بماذا وعد الله المجاهدين ؟
جـ / بأن لهم جنة في الآخرة إذا ما استشهدوا , أو النصر والعزة في الدنيا إذا ما أبلوبلاءً حسناً .
س/ كيف كان يحاربون العرب في الجاهلية ؟
جـ / كان رجالالقبيلة يذهبون للقتال مشاة وفرساناً وأسلحتهم لا تتعدى السيف والرمح والقوس .
س/ " يرجع الفضل إلى عمر بن الخطاب في إرساء قواعد الجيش الإسلامي " . فماذافعل ؟
جـ / عندما أراد أن ينصرف الجنود إلى الجهاد ضمن لهم ولأسرهم أرزاقاًوأنشأ ديوان الجند وكذلك أقام الحصون والمعسكرات الدائمة لراحة الجند أثناء الطريقوأقام الحاميات في أماكن محددة لصد هجمات الأعداء المفاجئة .
س/ ما الذي أدخلهالأمويون على الجيش ؟
جـ / في عهد عبدالملك بن مروان أدخل نظام التجنيدالإجباري .
س/ كيف استمد العباسيون قوتهم من الجيش ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟
جـ / اعتنوا به وزادوا من عدده وساعدهم على ذلك دخول كثير من العناصر الغيرعربية في الإسلام .
س/ مما كان يتألف الجيش الإسلامي في بادئ الأمر ؟
جـ / كان يتألف في بادئ الأمر من المشاة والفرسان ويحملون الرماح والسيوف والأقواسوالسهام ويلبسون الخوذ والدروع .
س/ علل : طاعة القائد في طاعة الخليفة نفسه .
جـ / لأن طاعة القائد واجبة لطاعة الخليفة نفسه لنه كان ينوب عنه في إقامةالصلاة .
س/ عرف التاريخ الإسلامي أسماء قادة لامعين ... اذكرهم . وبماذا عرفوا؟
جـ / خالد بن الوليد , وأبي عبيدة بن الجراح , وسعد بن أبي وقاص , وعقبة بننافع , وموسى بن نصير , ومحمد بن قاسم الثقفي , وعرفوا بالشجاعة والجرأة والغيرةعلى نشر الإسلام .
س/ كون جدول موضحاً من خلاله الأسلحة الحديثة التي عرفهاالمسلمون . وما هي استخداماتها ؟
جـ /
اسم الســـــــــــــــــلاحاستخــــــــــــــــدامــــــــــــــــــه
المنجنيق لرمي السهام والحجارة
الكبش لهدم الأسوار
الدبابة لصعود الجنود لتسلق الأسوار
الخوذة لوقايةالرأس
الترس لصد الحراب والرماح والسهام والسيوف
س/ ماذا ترتب علىاختراع البارود ؟
جـ / ترتب على اختراع البارود ظهور المدفع والبندقية .
س/ ما المقصود بالكر والفر ؟ ومن كان يستخدمه ؟
جـ / الكر هو : الهجوم على العدو . الفر هو : الهرب . كان يستخدمه العرب في الجاهلية .
س/ عرف الجيش الخماسي .
جـ / سمي الجيش خميساً لأنه يتكون من خمس فرق وتكون إحدى الفرق هذه الفرق فيالوسط تحت إمرة القائد العام , وتسمى قلب الجيش وتوضع واحدة منها إلى يمينها وتسمىالميمنة وأخرى على يسارها وتسمى الميسرة ثم تكون أمامها كتيبة من الفرسان في الغالبتسمى المقدمة وخلفها كتيبة تسمى ساقة الجيش وكل فرقة من هذه الفرق مقسمة إلى كراديس .
س/ عدد أساليب تعبئة الجيش الإسلامي .
جـ/ الصف الهلالي , شكل المربع , المستطيل .
س/ عرف الكراديس .
جـ / كلمة يونانية الأصل وتعني الوحداتالعسكرية أو المجموعات المقاتلة .
س/ اذكر الطقوس التي كان يقوم بها الجنود فيأثناء سيرهم في الحرب ؟
جـ / كان الجنود يكبرون ويتلون الآيات القرآنية فيأثناء سيرهم للجهاد وكما كانوا يدقون الطبول ويقرعون الصنوج النحاسية لبث الحماسةفي النفوس .
س/ ما الذي استلزم أنشاء أسطول إسلامي ؟
جـ / أدرك المسلمونعند فتحهم للشام ومصر أهمية وجود قوة بحرية تدفع خطر العدو وتسهم في عملية الفتحالتي يقومون بها .
س/ متى بدأت نواة الأسطول الإسلامي ... ومن الذي ألح عليهبذلك ؟
جـ / بدأت في عهد عثمان بن عفان الذي ألح عليه والي الشام معاوية بن أبيسفيان لمقاتلة البيزنطيين .
س/ اذكر أسم أول معركة إسلامية بحرية . ومن كانقائدها ؟
جـ / معركة ذات الصواري عام 34هـ وكان قائدها عبدالله بن أبي السرحوالي مصر وكانت المعركة ضد إمبراطور الروم في البحر المتوسط .
س/ كم كان عددالسفن عند كل من المسلمين والروم ؟
جـ/ عدد سفن المسلمين = 200 سفينة . عدد سفنالروم = 1000 سفينة .
س/ من الذي انتصر في معركة ذات الصواري ؟
جـ/ المسلمين .
س/ فتح المسلمون كثيراً من الجزر الكبرى في البحر المتوسط . فما هيهذه الجزر ؟
جـ/ رودس , أرواد , كريت .
س/ ما المقصود بكل من : 1_ الصوائفوالشواتي . 2_ أمير البحر . 3_ مقدم السفينة .
جـ / 1_ هي نظاماً وضعه معاويةلغزو الدولة البيزنطية يكفل استمرار الحرب معاها شتاءً وصيفاً .
2_ هو قائدالأسطول .
3_ يترأس القيادة في كل ما يختص بالبحر في سفينته .
س/ ما هيمهام مقدم السفينة ؟
جـ/ تدريب الجند وتجهيز الحملات .
س/ كم عدد السفن فيأسطول الشام ؟
جـ / 170 سفينة
س/ على يد من تم فتح صقلية وفي أي عام؟
جـ/ كان للأغالبة في أفريقيا أسطول قوي وبواسطة فتحوا صقلية عام 212هـ وجعلوهامركزاً زاهراً من مراكز الحضارة الإسلامية
س/ عدد الدول التي اهتمت بالأسطول .
جـ / الفاطميون , الأيوبيون , المماليك .
س/ ما المقصود بدور الصناعة؟
جـ/ هي معامل تقام على شاطيء بحر أو نهر لبناء السفن .
س/ ما هي أهم دورالصناعة ؟
جـ/ في الشام : عكا وصور وطرابلس وبيروت وحيفا
في مصر : القاهرةوالإسكندرية .
س/ ما المقصود بالمظهر التربوي ؟
جـ/ كل ما أنشأه المسلمون منمؤسسات لنشر العلم وتعليم أفراد الشعب العلوم التي كانت شائعة في ذلك الوقت .
س/ عدد أهم مؤسسات التربية والتعليم .
جـ / 1_الكتاتيب , 2_ المساجد , 3_ المدارس , 4_ الجامعات
س/ لماذا كثر عدد الكتاتيب بعد ظهور الإسلام ؟
جـ / لأن الإسلام حث على تعلم القراءة والكتابة للحاجة إليها في تعلم القرآن وتسيير أمورالدولة الجديدة .
س/ ما المقصود بالكتاب ؟
جـ / غرفة من غرف البيت الذي يسكنفيه المعلم ويفد إليه المتعلمون لتلقي الدروس في القراءة والكتابة والقرآن الكريم
س/ ما المقصود بالعبارة التالية " ساعد المسجد على القيام بمهمته معهدا للتعليموالتعلم "
جـ/ لأن المسجد يعد بيت الله وملك الجماعة الإسلامية لكل مسلم الحقفي أن ينتفع من فضله .
س/ عدد المساجد التي كان لها شهرة واسعة في نشر العلم .
جـ/ جامع المنصور في بغداد والجامع الأموي في دمشق وجامع عمر بن العاص بالفسطاطوالجامع الأزهر في القاهرة وجامع القرويين بفاس وجامع الزيتونة بتونس .
س/ عددالعلوم التي كانت تدرس بالمساجد .
جـ/ العلوم الدينية كالتفسير والحديث
العلوم اللغوية كالنحو والصرف والعروض
العلوم الطبيعية كالطب والفلك .
س/ ما هي أهم العوامل التي أدت إلى قيام المدارس ؟
جـ/ 1- صعوبة الجمع بينالصلاة من جهة والتدريس من جهة أخرى في المسجد .
2- نتيجة تطور العامة .
3- تطور مهنة التدريس .
س/ من هو أول من أنشأ المدارس في الإسلام ؟
جـ/ الوزيرالسلجوقي في النصف الثاني من القرن الخامس للهجرة .
س/ عدد الأسر الحاكمة التياشتهرت ببناء المدارس .
جـ/ آل زنكي والأيوبيون في بلاد الشام ومصر .
س/ منمؤسس الجامع الأزهر ؟
جـ/ أسسه الفاطميون في القاهرة عام ( 359 هـ / 970 م ) ليدرس فيه الفقه على المذهب الشيعي .
س/ من هو الذي حول الأزهر من مسجد تقامفيه الصلاة إلى جامعة تدرس فيها العلوم وأول من خصص الأرزاق لطلبة العلم فيه وبنىلهم مساكن ؟؟؟؟
جـ/ الخليفة العزيز بالله .
س/ اذكر العلوم التي كانت تدرس فيجامع الأزهر .
جـ/ العلوم الشرعية والرياضيات والجغرافيا والفلك .
س/ عددالمدن التي أنشأها المسلمون لأغراض عسكرية ودينية .
جـ/ البصرة والكوفة والفسطاطوالقيروان
س/ عدد المدن التي أنشأها المسلمون لتكون عواصم لهم .
جـ/ بغدادوالقاهرة والزهراء ومراكش وفاس والرباط .
س/ عدد المدن التي أنشأها المسلمونلتكون مراكز إدارية .
جـ / دمشق وقرطبة .
س/ بين محتويات الشكل المبسط الذيبنيت عليه المدن الإسلامية في بداية الفتح الإسلامي .
جـ/ المسجد في وسطالمدينة ومنه تتفرع الطرق والشوارع المؤدية إلى أماكن المساكن وهناك دار الإمارةوحصون الجنود بالإضافة إلى إقامة سور يحيط بالمدينة ليقيها من هجمات عدوانيةمباتغه
س/ عدد ابرز معالم المدينة الإسلامية البارزة .
جـ/ وجود مسجد جامعتقام فيه صلاة الجمعة أما الصلوات الخمس فتؤدى في مسجد الحياء وعرفت المدينةالإسلامية بشوارعها الواسعة وكانت المياه في بعض المدن تجري في قنوات خاصة .
س/ بماذا تمتاز العمارة الإسلامية ؟
جـ/ تمتاز بإستخدام الأعمدة وتيجانها والقوسالذي يشبه حذوة الحصان واستخدام الأحجار القائمة في البناء في شكل طبقات يتلو بعضهابعض واستعمال الكتابة والزخارف الملونة .
س/ اعتمد العرب في الزخرفة على عنصريناثنين ... اذكرهما .
جـ/ الأشكال الهندسية , الأشكال النباتية .
س/ ارسم جدول وضح فيه اشهر القصور الإسلامية وأين بنيت ومن صاحب البناء .
جـ/
اسمالقصر صاحب البناء المكان
قصر عمره الوليد بن عبدالملك الأردن
القصر الذهبيأبو جعفر المنصور بغداد
قصر الحمراء بنو نصر الأندلس
س/ اذكر العبارةالتي اشتهرت بها الزخرفة الأندلسية .
جـ/ " لا غالب إلا الله "
س/ عددالفنون المتصلة بالخط
جـ/ الزخرفة بالألوان , تزيين الكتب , التذهيب , صناعةالتجليد .
س/ كيف أقام الإسلام توازن بين حاجات الفرد والمجتمع ؟
جـ/ لايحابي الفرد على حساب الجماعة ولا الجماعة على حساب الفرد .
س/ يتكون المجتمعالإسلامي من فئات عدة ... اذكرها .
جـ/ الخليفة وأهل بيته وكبار رجال الدولةوالجند وهناك العلماء والشعراء والأدباء والتجار وأصحاب المهن والصناعات وهناك طبقةعامة من الفلاحين سكان القرى .
س/ ما هو الاسم الآخر لأهل الذمة ؟
جـ/ أهلالعهد.