السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدرسة العضو عبقري ساحة التقنية سوف يفيدكم في الامتحانات ارجو الدخول|a
فعلا عنوان الموضوع غريب~!@q
امتحانات
قربت~!@@ad
حبيت احاول احط لكم ملخصات للصف ثاني ثانوي وثالث ثانوي:) - يعني اي ملخص القاه راح احطه حتى معلومه راح احطه
وراح تستفيدون
نبدا مادة تربية الاسلاميه
طريقة امتحان الثقافة الاسلامية في نهاية الفصل
هذه هي مواصفات الاختبار الفصلي للصف الحادي عشر والثاني عشر كما في موقع الوزارة حسب هذه السنة 2005 / 2006 م :
moe.gov.om/moee/deen11_12/deen11_12_22.jpg
المراد بالمهارات العقلية :
اسئلة التذكر والفهم والتفسير والتطبيق ، والأسئلة التحليلية ، وإصدار الأحكام .
وهذه أمثلة عليها في الصف الحادي عشر :
moe.gov.om/moee/deen11_12/deen11_12_23.jpg
moe.gov.om/moee/deen11_12/deen11_12_24.jpg
اما بالنسبة لعلم التجويد
فافضل لكم ان تذهبو هذا الموقع فهو متخصص في علم التجويد
quransite.com/tajweed/tajweed0.htm
حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2
أولا: حل أنشطة الوحدة الأولى:
1- للعقل أهمية كبرى في الدين الإسلامي حيث أنه هو الأساس وبه ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات فبدون العقل لن يتوصل الإنسان لمعرفة الله تعالى من خلال التدبر والتأمل في هذا الكون الواسع من حوله فبالعقل يستدل المخلوق على خالقه ولذلك بالغ الإسلام في العناية بالعقل وحرم كل مسكر ومفتر يضيع العقل كما حرم التقليد الأعمى للآخرين بدون إعمال العقل واعتبر العقل مناط التكليف وبدونه لا يحاسب الإنسان على عمله كما جاء في الحديث رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم – أي يبلغ- وعن المجنون حتى يعقل.
2- العلاقة هي: كما أن الله قادر على إحياء الأرض الميتة بالمطر فتصبح مخضرة متنوعة في الثمار والأشجار فهو بكل سهولة ويسر قادر على إحياء الإنسان من جديد بعد موته وبعثه من قبره ليحاسبهم على أعمالهم.
3- قد يفكر الإنسان لوهلة أنه قد يستطيع أن يعيش بدون النهار وضوء الشمس بما توصل إليه اليوم من تقدم وتطور في مجال الطاقة والكهرباء ولكن لو نظرنا لهذا الموضوع بنظرة أعمق لوجدنا أن لا حياة بدون النهار وبدون ضوء الشمس لأن ضوء الشمس بأبسط صوره هو الذي يمد هذا الكون بالحياة من خلال دوره الحيوي في نمو النبات ونحن بدون النبات لن يكون هناك لا هواء ولا طعام وستموت الحيوانات فمن أين يستخرج الإنسان طعامه ناهيك عن الأمراض التي ستفتك به نتيجة انتشار التعفن والرطوبة ولن يكون هناك أمطار وسيختل نظام الكون وسيموت كل شيء عليها، والخلاصة إذا كان الليل سرمدا طويلا لما كانت هناك حياة.
4- العرجون القديم هو: العذق اليابس المنحني من النخلة وأصل العذق هو أصفر عريض يشبه به الهلال إذا انحنى فالعرجون إذا عتق ويبس وتقوس شبه القمر في دقته وصفرته به.
5- 1- هناك توافق كبير بن الدين والعلم فالدين يحث على طلب العلم بل ويعتبر العلم فريضة على كل مسلم هذا غير أن طريق الدين وهو الجنة هو نفسه طريق العلم الصادق الخالص الذي أريد به وجه الله ومن هنا نجد أن الغاية مشتركة والنهاية مشتركة بين الدين والعلم ألا وهي الجنة وهذا بحد ذاته يدل على شدة التوافق بينهما.
2- هناك فوائد عظيمة يجنيها المسلم من العلم منها على سبيل المثال:
- في الدنيا: يكون للعالم مكانة عظيمة وله حسب واحترام – والعلم يوثق الإيمان في قلب العالم مما يزيد من اطمئنانه أنه يسير على الدرب الصحيح – الافتخار بالدين الإسلامي لأنه يوافق العلم دائما ولا يعارضه مثل باقي الديانات المحرفة – يجعل الإنسان يصبر ويتحمل كل الصعاب التي تواجهه لنه بالعلم يعرف طريق الجنة.
- في الآخرة: منزلة العالم ترتفع عند الله على منزلة العابد ويوزن مداد العلماء بدماء الشهداء ويفوزون بأعلى مراتب الجنة وهو الفردوس الأعلى اذا كان علمهم لوجه الله تعالى.
6- الإشارات العلمية لها عدة حكم وفوائد منها:
- تؤكد مدى التوافق بين الدين الإسلامي والعلم الحديث مما يقوي إيمان المسلم ويجعله يفتخر بدينه.
- توضح قدرة الله تعالى وعظيم صنعه في خلقه وتكشف عن مدى روعة إبداعه جل وعلا.
- تؤكد للكفار يوما بعد يوم أن القرآن الكريم هو من عند خالق مقتدر متصرف في هذا الكون.
- يستطيع بها الإنسان أن يدعو لله عز وجل وينير الطريق أمام الباحثين عن الحقيقة.
- تبين نعم الله على الإنسان ومدى عنايته بهذا الإنسان.
- تشجع العقول وتحفز الأذهان إلى التفكر والتدبر والنظر وصولا إلى السبق العلمي.
7- 1- هذه الآية حوت عدة علوم وهي:
- علم الأجنة: بما فيه من مراحل خلق الإنسان ابتداء بالنطفة وانتهاء به ككائن بشري يحس ويفكر وينطق.
- علم التربة: وكيف أن لأرض بعد أن كانت هامدة أحياها الله بالمطر.
- علم النبات: بما فيه من ثمار ومزروعات مختلفة الألوان والأشكال برغم أنها تنبت من نفس الماء وأحيانا كثيرة تزرع في نفس الأرض فسبحان الله!!
2- نفس إجابة النشاط رقم (6)
8- جعل الله لكم الحواس آلات تحصلون بها العلم والمعرفة بأن تحسوا بمشاعركم جزيئات الأشياء وتدركونها بأفئدتكم وتتنبهوا لما بينها من المشاركات والمباينات والاختلافات بتكرير الإحساس فيتحصل لكم علم بديهي تتمكنون من النظر فيه من تحصيل العلوم الكسبية الأخرى.
9- لم يخرج العلماء المعاصرون عن المنهجية التي وضعها علماء الإسلام فكما اعتمد المسلم الملاحظة والتجربة والاستقراء والقياس كذلك العلماء المعاصرون.
10- المتن هو: نص الحديث. وطريقة معرفة صحته أن يكون خاليا من عدة أمور منها: ركاكة اللفظ والمعنى/ مخالفة المنطق السليم/ مخالفته لما ثبت في التاريخ الصحيح/ والحكم في ذلك يرجع لأهل الاختصاص.
السند هو: سلسة الرواة أو رفع الحديث إلى رجاله الذين يرويه بعضهم عن الآخر إلى رسول الله.
وطريقة معرفة صحته: لابد من النظر في كل فرد من أفراده فإذا كان راو فيع عدلا وضبطا لما حفظ ثم كان السند متصلا لا انقطاع فيه سالما من الشذوذ والعلة القادحة حكمنا على هذا السند بالصحة والقبول وإن كان خلاف ذلك حكمنا عليه بالضعف.
11- الشروط موجودة وموجود شرحها ص 23- 24 ما عدا اللغة العربية لم يشرحها لان هذا الشرط لايحتاج إيضاح لأن القرآن الكريم والحديث جاء كل منها بلسان عربي فصيح فحتى يستنبط العالم الحكم الشرعي لابد أن بفهم معاني العربية وتراكيبها ألفاضها ومفرداتها.
12- 1- الثابت في الدين هو الذي يعطي للإسلام هويته وحقيقته وبدونه لايكون الإسلام وترتب على ذلك انه على كل مسلم أن يعرف الثوابت في دينه ويسأل عنها فيلتزم بها وإذا لم يفعل ذلك فيكون قد أضاع على نفسه الكثير من دينه ولا عذر له أمام الله يوم يلقاه ويحاسبه على كل أعماله.
2- الثوابت كذلك مثل: حجاب المرأة – ميراث الذكر ضعف ميراث الأنثى- حرمة تغيير خلة الله بدون سبب – حرمة تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال- زواج الرجل بأربع نساء- حرمة الذهب والحرير على الرجال – وغيرها كثير.
13- 1- الخلفاء المهديون هم: كل خليفة استقام على دين الله وأقام العدل في أمته مهما تطاولت الأزمان فخلف رسول الله في القيام على الأمة الإسلامية.
2- يجب التمسك بما يراه هؤلاء الخلفاء المهديون من اجتهادات وأفكار لأنهم ملتزمون بالشريعة الإسلامية
سائرون على درب الحبيب صلى الله عليه وسلم حاملون هموم الأمة الإسلامية على عاتقهم فلابد لنا من إتباعهم.
14-هناك الكثير من البدع التي جاءت بأشياء زائدة عن الدين الإسلامي الذي وضعه الله لنا ووضحه رسول الله مثل: الاحتفال بالمولد النبوي بالغناء والتشديد على هذا الاحتفال واتهام كل من لايحتفل به بأنه لا يحب رسول الله ولم يؤثر عن الصحابة وهم الذين يحبون رسول الله أكثر من هؤلاء أنهم فعلوا ذلك/ كذلك من البدع صيام السابع والعشرين من رجب احتفالا بالإسراء والمعراج – ومن البدع إدخال بعض الألفاظ في الصلاة التي لم ترد عن النبي وغيرها الكثير.
15-التجديد في الدين لا يكون إلا في الأمور المتغيرة وأما الثابت فلا تجديد فيه أبدا بل التجديد يكون في الفروع والجزئيات والأساليب والوسائل في التطبيق العملي لبعض النظريات الأساسية مثل الشورى وما يتصل من انظم الحكم المختلفة والعدل.
ثانيا: حل أسئلة الأنشطة التقويمية الختامية:
1- الوفاء بالعهد
ثابت
2- حرمة الخداع في البيع والشراء
ثابت
3- ثبوت هلال شهر رمضان
متغير لأن الهلال قد يثبت وقد لا يثبت فيلجا المسلمون لإكمال العدة
4- تحقيق العدل
ثابت أما أسلوب تحقيق العدل متغير
5- أسلوب تدريس العلوم الشرعية
متغير
6- قول الصحابي في مسألة شرعية
القول ثابت أما المسألة الشرعية متغيرة حسب نظرة كل عالم
7- فم النصوص الشرعية
متغير لأن الفهم يختلف حسب اختلاف العقول
ثانيا: العلاقة بين الإيمان والعلم قوية حيث أن الإيمان يعطي العلم والمثل في القوانين والحقائق غايتها الوجودية حيث يضئ الإيمان للقوانين والحقائق العلمية غايتها الوجودية ولماذا سنها الله فيكون للعلم طعما آخر وبعدا عقائديا أخر فيعرف العلم أن هذه القوانين لها غاية من وجودها فيشعر بالراحة كما يعطي العلم الإيمان برهانه العقلي.
ثالثا: لأن منهج البحث عند العلماء المسلمين مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية وبكل تأكيد سيختلف عن منهج الحضارات السابقة القائم على ديانات محرفة وأفكار مشوهة وخرافات لا صحة لها.
رابعا: الأدوات هي: الملاحظة – التجربة – الاستقراء – القياس.
خامسا: أن هذا الحديث قد نسخ حكما كان سابقا وهو النهي عن زيارة القبور ثم جاء هذا الحديث فوضح جواز زيارة القبور ومن هنا نستفيد عدة أشياء: لابد للعالم الذي يستنبط الحكام الشرعية أن يكون على اطلع بأحاديث الرسول قبل إصدار الحكم الشرعي فيعرف الناسخ والمنسوخ – كذلك يدل على أن هناك أحكام متغيرة في الدين الإسلامي لابد له من الإطلاع عليها، كما يمكن أن نستفيد منه أن زيارة القبور يتعظ بها الإنسان ويعتبر ويعرف مصيره ونهايته فيرجع لله.
سادسا:
- وآية لهم: إدغام ناقص للنون الساكنة
- منه: إظهار
- هم مظلمون: إدغام للميم الساكنة
- تنبت: اقلاب
انتهت أسئلة الوحدة الأولى
ثالثا: حل أسئلة الأنشطة الختامية في الوحدة الثانية:
أولا: # جـ
# أ
ثانيا: نستنتج أن الاختيار يكون على أساس الدين.
ثالثا: المهر هو مجرد رمز لقوامة الرجل لأنه هو المكلف بالإنفاق على المرأة ولا يمثل أبدا قيمة المرأة ولو كان كذلك لما كان مهر بنات النبي وهن أشرف النساء بسيطا رمزيا.
رابعا:يعلمه العطف - الاستقرار النفسي وبالتالي صحة نفسية – الشعور بالأمان – يعلمه الحب والرفق بالآخرين.
خامسا: يستقبل الطفل بالآذان والإقامة وبذلك يكون أول ما يعانق سمع الإنسان كلمات الأذان المتضمنة لكبرياء الرب
وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الإنسان في الإسلام فكان ذلك تلقيناً للوليد لشعار الإسلام عند أول دخوله إلى
الدنيا.. كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.. والشيطان يهرب من كلمات الأذان .
سادسا: العدة هي الفترة الزمني التي تقضيها المراة بعد الطلاق وهي تفصيلا:
أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء ( حيضات ) .
ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .
ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر .
سابعا:
مد منفصل : فـي أرحامهن:
مد متصل: قروء
اظهار: أن أرادوا
حل النشاط رقم 12 ص 41
المقارنة بين تنظيم النسل و تحديد النسل
تعريف تنظيم النسل:
قيام الزوجين بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما وبما يتناسب وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية وذلك ضمن نطاق المسؤولية نحو اولادهما ونفسيهما دون إكراه أو إجبار .
تعريف تحديد النسل:
تحديد النسل يقصد به الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ثم قطع النسل نهائيا بتعقيم أحد الزوجين بالعقاقير الطبية أو استئصال الرحم بالعمليات الجراحية.
الحكم الشرعي في تنظيم النسل: جائز (مباح)
الحكم الشرعي في تحديد النسل : غير جائز (حرام)
أثره على المجتمع (تنظيم النسل)
يجعل المجتمع قويا لأنه تربى تربية سليمة ركز فيها الوالدان على الأطفال بسبب نتظيمهم للنسل وفي النهاية مجتمع شاب
أثره على المجتمع (تحديد النسل)
مجتمع ضعيف متفكك قليل يعاني فيه الطفل من الوحدة ويكون في النهاية مجتمع هرم
حل أنشطة الوحدة الثالثة
النشاط الأول :
علام يدل رفض بعض الناس فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
الإجابة :
يدل على أن العقل البشري محدود الإدراك وأن عقول الناس لا تستطيع استيعاب الأمور التي تكون فوق مدى التفكير إلا بعد التوضيح والحجة والبرهان.
النشاط الثاني :
1- هات دليلا من السنة على بشريته صلى الله عليه وسلم .
2- ما الحكمة من كون الرسول صلى الله عليه وسلم من البشر ؟
الإجابة :
جـ 1 : هذه عدة أحاديث تدل على بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم :
1- قال الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إليّ، فلعل بعضَكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فأقضي له على نحو ما أسمع ن فمن قضيت له بحق مسلم ، فإنما هي قطعة من النار) (رواه مالك وأحمد والشيخان عن أم سلمة ) .
2- وقال لرجل مرتعد خائف متهيب من مقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم : ( هَوَّن عليك فإني لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ) ( رواه ابن ماجه والحاكم عن أبي مسعود البدري ) .
3- ( إنما أنا بشر مثلكم ، وإن الظن يخطئ ويصيب ، ولكن ما قلت لكم : قال الله ، فلن أكذب على الله ) (رواه أحمد وابن ماجه من حديث طلحة) .
4- ( إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ) ( رواه الشيخان عن ابن مسعود) .
5- )يا أم سُلَيْم! أما تعلمين أني اشترطتُ على ربي فقلتُ: إنما أنا بشر، أرضى كما يرضىالبشر، وأغضبُ كما يغضبُ البشر، فأيما أحد دعوتُ عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل،أن تجعلها له طهورًا وزكاة، وقُربة تقرِّبه بها منك يوم القيامة ) (رواه أحمد ومسلمعن أنس) .
جـ2 : الحكمة ليكون أقرب إليهم يحس بإحساسهم ويشعر بمشاعرهم ولو كان من غير البشر لما كانت بينه وبينهم ألفة وربما لا يشعر بما يعانون وبما يحتاجون .
النشاط الثالث :
قال الله تعالى : { ولقد صرفنا للناس في هذا القرءان من كل مثل } ماذا تستفيد من هذه الآية ؟
الإجابة :
إن القرآن الكريم لم يترك صغيرة ولا كبيرة في حياة الإنسان إلا طرقها إما تلميحا أو تصريحا . وأن الحياة الإنسانية لا تستقيم ولا تستقر إلا مع القرآن الكريم .
النشاط الرابع :
كيف تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في خلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
الإجابة :
بحسن الخلق في التعامل معهم ، وإعانتهم على قضاء حاجاتهم ، ونصحهم بالتي هي أحسن عندما يقعون في خطأ ، والحرص على أن تكون المحبة والمودة سائدة في البيت لا يعكر صفوها نزاع ولا عداء .
النشاط الخامس :
ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الإجابة :
هذا الأسلوب النبوي له عظيم الأثر في دعوة الناس وكسب قلوبهم وتقبلهم النصح والدعوة إلى الخير ، وهو يدل على صدق الداعية وأن هدفه الحق وليس المصلحة الشخصية ، ويجب علينا أن نعد أنفسنا في دعوة الآخرين والتعامل معهم أن نرد عليهم بالأحسن من الأقوال والأفعال قدر الإمكان .
النشاط السادس :
بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنها أقل من مستواه ؟
الإجابة :
إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وأن صفوة الخلق الأنبياء والرسل عليهم السلام وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم امتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها مثل : رعي الغنم والحدادة والنجارة والخياطة والتجارة .
النشاط السابع :
اذكر موقفا يبين الإيثار من حياتك اليومية .
عندما أعطي طعامي لأخي الجائع ، أو شيئا من مالي لمن يسأل من الفقراء في الطريق ، أو حينما ينسى زميلي في المدرسة مصروفه فأعطيه من مصروفي أو أشاركه في طعامي .
النشاط الثامن :
ناقش مع زملائك أثر رحمة الصغير على مستقبل حياته .
الإجابة :
إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلق ينغرس في نفسه ويكبر معه ويصبح رحيما بالآخرين وبالتالي محبوبا من الله والناس .
النشاط التاسع :
المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
الإجابة :
من الحقوق التي أعطى الإسلام للمرأة :
- حق التصرف في ممتلكاتها .
- حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
- حق الدفاع عن النفس .
- حق مشاركة الرجل في شؤون الحياة وفق فطرتها وطبيعتها .
النشاط العاشر :
ماذا يمكن أن تستفيد من استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لأم سلمة – رضي الله عنها - ؟
نستفيد من ذلك شرعية استشارة النساء في النقاشات والحوادث ، وأنه حق شرعي لا يمنعن منه ، إذ في النساء من لهن إدراك
مدرسة العضو عبقري ساحة التقنية سوف يفيدكم في الامتحانات ارجو الدخول|a
فعلا عنوان الموضوع غريب~!@q
امتحانات
قربت~!@@ad
حبيت احاول احط لكم ملخصات للصف ثاني ثانوي وثالث ثانوي:) - يعني اي ملخص القاه راح احطه حتى معلومه راح احطه
وراح تستفيدون
نبدا مادة تربية الاسلاميه
طريقة امتحان الثقافة الاسلامية في نهاية الفصل
هذه هي مواصفات الاختبار الفصلي للصف الحادي عشر والثاني عشر كما في موقع الوزارة حسب هذه السنة 2005 / 2006 م :
moe.gov.om/moee/deen11_12/deen11_12_22.jpg
المراد بالمهارات العقلية :
اسئلة التذكر والفهم والتفسير والتطبيق ، والأسئلة التحليلية ، وإصدار الأحكام .
وهذه أمثلة عليها في الصف الحادي عشر :
moe.gov.om/moee/deen11_12/deen11_12_23.jpg
moe.gov.om/moee/deen11_12/deen11_12_24.jpg
اما بالنسبة لعلم التجويد
فافضل لكم ان تذهبو هذا الموقع فهو متخصص في علم التجويد
quransite.com/tajweed/tajweed0.htm
حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2
أولا: حل أنشطة الوحدة الأولى:
1- للعقل أهمية كبرى في الدين الإسلامي حيث أنه هو الأساس وبه ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات فبدون العقل لن يتوصل الإنسان لمعرفة الله تعالى من خلال التدبر والتأمل في هذا الكون الواسع من حوله فبالعقل يستدل المخلوق على خالقه ولذلك بالغ الإسلام في العناية بالعقل وحرم كل مسكر ومفتر يضيع العقل كما حرم التقليد الأعمى للآخرين بدون إعمال العقل واعتبر العقل مناط التكليف وبدونه لا يحاسب الإنسان على عمله كما جاء في الحديث رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم – أي يبلغ- وعن المجنون حتى يعقل.
2- العلاقة هي: كما أن الله قادر على إحياء الأرض الميتة بالمطر فتصبح مخضرة متنوعة في الثمار والأشجار فهو بكل سهولة ويسر قادر على إحياء الإنسان من جديد بعد موته وبعثه من قبره ليحاسبهم على أعمالهم.
3- قد يفكر الإنسان لوهلة أنه قد يستطيع أن يعيش بدون النهار وضوء الشمس بما توصل إليه اليوم من تقدم وتطور في مجال الطاقة والكهرباء ولكن لو نظرنا لهذا الموضوع بنظرة أعمق لوجدنا أن لا حياة بدون النهار وبدون ضوء الشمس لأن ضوء الشمس بأبسط صوره هو الذي يمد هذا الكون بالحياة من خلال دوره الحيوي في نمو النبات ونحن بدون النبات لن يكون هناك لا هواء ولا طعام وستموت الحيوانات فمن أين يستخرج الإنسان طعامه ناهيك عن الأمراض التي ستفتك به نتيجة انتشار التعفن والرطوبة ولن يكون هناك أمطار وسيختل نظام الكون وسيموت كل شيء عليها، والخلاصة إذا كان الليل سرمدا طويلا لما كانت هناك حياة.
4- العرجون القديم هو: العذق اليابس المنحني من النخلة وأصل العذق هو أصفر عريض يشبه به الهلال إذا انحنى فالعرجون إذا عتق ويبس وتقوس شبه القمر في دقته وصفرته به.
5- 1- هناك توافق كبير بن الدين والعلم فالدين يحث على طلب العلم بل ويعتبر العلم فريضة على كل مسلم هذا غير أن طريق الدين وهو الجنة هو نفسه طريق العلم الصادق الخالص الذي أريد به وجه الله ومن هنا نجد أن الغاية مشتركة والنهاية مشتركة بين الدين والعلم ألا وهي الجنة وهذا بحد ذاته يدل على شدة التوافق بينهما.
2- هناك فوائد عظيمة يجنيها المسلم من العلم منها على سبيل المثال:
- في الدنيا: يكون للعالم مكانة عظيمة وله حسب واحترام – والعلم يوثق الإيمان في قلب العالم مما يزيد من اطمئنانه أنه يسير على الدرب الصحيح – الافتخار بالدين الإسلامي لأنه يوافق العلم دائما ولا يعارضه مثل باقي الديانات المحرفة – يجعل الإنسان يصبر ويتحمل كل الصعاب التي تواجهه لنه بالعلم يعرف طريق الجنة.
- في الآخرة: منزلة العالم ترتفع عند الله على منزلة العابد ويوزن مداد العلماء بدماء الشهداء ويفوزون بأعلى مراتب الجنة وهو الفردوس الأعلى اذا كان علمهم لوجه الله تعالى.
6- الإشارات العلمية لها عدة حكم وفوائد منها:
- تؤكد مدى التوافق بين الدين الإسلامي والعلم الحديث مما يقوي إيمان المسلم ويجعله يفتخر بدينه.
- توضح قدرة الله تعالى وعظيم صنعه في خلقه وتكشف عن مدى روعة إبداعه جل وعلا.
- تؤكد للكفار يوما بعد يوم أن القرآن الكريم هو من عند خالق مقتدر متصرف في هذا الكون.
- يستطيع بها الإنسان أن يدعو لله عز وجل وينير الطريق أمام الباحثين عن الحقيقة.
- تبين نعم الله على الإنسان ومدى عنايته بهذا الإنسان.
- تشجع العقول وتحفز الأذهان إلى التفكر والتدبر والنظر وصولا إلى السبق العلمي.
7- 1- هذه الآية حوت عدة علوم وهي:
- علم الأجنة: بما فيه من مراحل خلق الإنسان ابتداء بالنطفة وانتهاء به ككائن بشري يحس ويفكر وينطق.
- علم التربة: وكيف أن لأرض بعد أن كانت هامدة أحياها الله بالمطر.
- علم النبات: بما فيه من ثمار ومزروعات مختلفة الألوان والأشكال برغم أنها تنبت من نفس الماء وأحيانا كثيرة تزرع في نفس الأرض فسبحان الله!!
2- نفس إجابة النشاط رقم (6)
8- جعل الله لكم الحواس آلات تحصلون بها العلم والمعرفة بأن تحسوا بمشاعركم جزيئات الأشياء وتدركونها بأفئدتكم وتتنبهوا لما بينها من المشاركات والمباينات والاختلافات بتكرير الإحساس فيتحصل لكم علم بديهي تتمكنون من النظر فيه من تحصيل العلوم الكسبية الأخرى.
9- لم يخرج العلماء المعاصرون عن المنهجية التي وضعها علماء الإسلام فكما اعتمد المسلم الملاحظة والتجربة والاستقراء والقياس كذلك العلماء المعاصرون.
10- المتن هو: نص الحديث. وطريقة معرفة صحته أن يكون خاليا من عدة أمور منها: ركاكة اللفظ والمعنى/ مخالفة المنطق السليم/ مخالفته لما ثبت في التاريخ الصحيح/ والحكم في ذلك يرجع لأهل الاختصاص.
السند هو: سلسة الرواة أو رفع الحديث إلى رجاله الذين يرويه بعضهم عن الآخر إلى رسول الله.
وطريقة معرفة صحته: لابد من النظر في كل فرد من أفراده فإذا كان راو فيع عدلا وضبطا لما حفظ ثم كان السند متصلا لا انقطاع فيه سالما من الشذوذ والعلة القادحة حكمنا على هذا السند بالصحة والقبول وإن كان خلاف ذلك حكمنا عليه بالضعف.
11- الشروط موجودة وموجود شرحها ص 23- 24 ما عدا اللغة العربية لم يشرحها لان هذا الشرط لايحتاج إيضاح لأن القرآن الكريم والحديث جاء كل منها بلسان عربي فصيح فحتى يستنبط العالم الحكم الشرعي لابد أن بفهم معاني العربية وتراكيبها ألفاضها ومفرداتها.
12- 1- الثابت في الدين هو الذي يعطي للإسلام هويته وحقيقته وبدونه لايكون الإسلام وترتب على ذلك انه على كل مسلم أن يعرف الثوابت في دينه ويسأل عنها فيلتزم بها وإذا لم يفعل ذلك فيكون قد أضاع على نفسه الكثير من دينه ولا عذر له أمام الله يوم يلقاه ويحاسبه على كل أعماله.
2- الثوابت كذلك مثل: حجاب المرأة – ميراث الذكر ضعف ميراث الأنثى- حرمة تغيير خلة الله بدون سبب – حرمة تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال- زواج الرجل بأربع نساء- حرمة الذهب والحرير على الرجال – وغيرها كثير.
13- 1- الخلفاء المهديون هم: كل خليفة استقام على دين الله وأقام العدل في أمته مهما تطاولت الأزمان فخلف رسول الله في القيام على الأمة الإسلامية.
2- يجب التمسك بما يراه هؤلاء الخلفاء المهديون من اجتهادات وأفكار لأنهم ملتزمون بالشريعة الإسلامية
سائرون على درب الحبيب صلى الله عليه وسلم حاملون هموم الأمة الإسلامية على عاتقهم فلابد لنا من إتباعهم.
14-هناك الكثير من البدع التي جاءت بأشياء زائدة عن الدين الإسلامي الذي وضعه الله لنا ووضحه رسول الله مثل: الاحتفال بالمولد النبوي بالغناء والتشديد على هذا الاحتفال واتهام كل من لايحتفل به بأنه لا يحب رسول الله ولم يؤثر عن الصحابة وهم الذين يحبون رسول الله أكثر من هؤلاء أنهم فعلوا ذلك/ كذلك من البدع صيام السابع والعشرين من رجب احتفالا بالإسراء والمعراج – ومن البدع إدخال بعض الألفاظ في الصلاة التي لم ترد عن النبي وغيرها الكثير.
15-التجديد في الدين لا يكون إلا في الأمور المتغيرة وأما الثابت فلا تجديد فيه أبدا بل التجديد يكون في الفروع والجزئيات والأساليب والوسائل في التطبيق العملي لبعض النظريات الأساسية مثل الشورى وما يتصل من انظم الحكم المختلفة والعدل.
ثانيا: حل أسئلة الأنشطة التقويمية الختامية:
1- الوفاء بالعهد
ثابت
2- حرمة الخداع في البيع والشراء
ثابت
3- ثبوت هلال شهر رمضان
متغير لأن الهلال قد يثبت وقد لا يثبت فيلجا المسلمون لإكمال العدة
4- تحقيق العدل
ثابت أما أسلوب تحقيق العدل متغير
5- أسلوب تدريس العلوم الشرعية
متغير
6- قول الصحابي في مسألة شرعية
القول ثابت أما المسألة الشرعية متغيرة حسب نظرة كل عالم
7- فم النصوص الشرعية
متغير لأن الفهم يختلف حسب اختلاف العقول
ثانيا: العلاقة بين الإيمان والعلم قوية حيث أن الإيمان يعطي العلم والمثل في القوانين والحقائق غايتها الوجودية حيث يضئ الإيمان للقوانين والحقائق العلمية غايتها الوجودية ولماذا سنها الله فيكون للعلم طعما آخر وبعدا عقائديا أخر فيعرف العلم أن هذه القوانين لها غاية من وجودها فيشعر بالراحة كما يعطي العلم الإيمان برهانه العقلي.
ثالثا: لأن منهج البحث عند العلماء المسلمين مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية وبكل تأكيد سيختلف عن منهج الحضارات السابقة القائم على ديانات محرفة وأفكار مشوهة وخرافات لا صحة لها.
رابعا: الأدوات هي: الملاحظة – التجربة – الاستقراء – القياس.
خامسا: أن هذا الحديث قد نسخ حكما كان سابقا وهو النهي عن زيارة القبور ثم جاء هذا الحديث فوضح جواز زيارة القبور ومن هنا نستفيد عدة أشياء: لابد للعالم الذي يستنبط الحكام الشرعية أن يكون على اطلع بأحاديث الرسول قبل إصدار الحكم الشرعي فيعرف الناسخ والمنسوخ – كذلك يدل على أن هناك أحكام متغيرة في الدين الإسلامي لابد له من الإطلاع عليها، كما يمكن أن نستفيد منه أن زيارة القبور يتعظ بها الإنسان ويعتبر ويعرف مصيره ونهايته فيرجع لله.
سادسا:
- وآية لهم: إدغام ناقص للنون الساكنة
- منه: إظهار
- هم مظلمون: إدغام للميم الساكنة
- تنبت: اقلاب
انتهت أسئلة الوحدة الأولى
ثالثا: حل أسئلة الأنشطة الختامية في الوحدة الثانية:
أولا: # جـ
# أ
ثانيا: نستنتج أن الاختيار يكون على أساس الدين.
ثالثا: المهر هو مجرد رمز لقوامة الرجل لأنه هو المكلف بالإنفاق على المرأة ولا يمثل أبدا قيمة المرأة ولو كان كذلك لما كان مهر بنات النبي وهن أشرف النساء بسيطا رمزيا.
رابعا:يعلمه العطف - الاستقرار النفسي وبالتالي صحة نفسية – الشعور بالأمان – يعلمه الحب والرفق بالآخرين.
خامسا: يستقبل الطفل بالآذان والإقامة وبذلك يكون أول ما يعانق سمع الإنسان كلمات الأذان المتضمنة لكبرياء الرب
وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الإنسان في الإسلام فكان ذلك تلقيناً للوليد لشعار الإسلام عند أول دخوله إلى
الدنيا.. كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.. والشيطان يهرب من كلمات الأذان .
سادسا: العدة هي الفترة الزمني التي تقضيها المراة بعد الطلاق وهي تفصيلا:
أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء ( حيضات ) .
ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .
ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر .
سابعا:
مد منفصل : فـي أرحامهن:
مد متصل: قروء
اظهار: أن أرادوا
حل النشاط رقم 12 ص 41
المقارنة بين تنظيم النسل و تحديد النسل
تعريف تنظيم النسل:
قيام الزوجين بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما وبما يتناسب وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية وذلك ضمن نطاق المسؤولية نحو اولادهما ونفسيهما دون إكراه أو إجبار .
تعريف تحديد النسل:
تحديد النسل يقصد به الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ثم قطع النسل نهائيا بتعقيم أحد الزوجين بالعقاقير الطبية أو استئصال الرحم بالعمليات الجراحية.
الحكم الشرعي في تنظيم النسل: جائز (مباح)
الحكم الشرعي في تحديد النسل : غير جائز (حرام)
أثره على المجتمع (تنظيم النسل)
يجعل المجتمع قويا لأنه تربى تربية سليمة ركز فيها الوالدان على الأطفال بسبب نتظيمهم للنسل وفي النهاية مجتمع شاب
أثره على المجتمع (تحديد النسل)
مجتمع ضعيف متفكك قليل يعاني فيه الطفل من الوحدة ويكون في النهاية مجتمع هرم
حل أنشطة الوحدة الثالثة
النشاط الأول :
علام يدل رفض بعض الناس فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
الإجابة :
يدل على أن العقل البشري محدود الإدراك وأن عقول الناس لا تستطيع استيعاب الأمور التي تكون فوق مدى التفكير إلا بعد التوضيح والحجة والبرهان.
النشاط الثاني :
1- هات دليلا من السنة على بشريته صلى الله عليه وسلم .
2- ما الحكمة من كون الرسول صلى الله عليه وسلم من البشر ؟
الإجابة :
جـ 1 : هذه عدة أحاديث تدل على بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم :
1- قال الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إليّ، فلعل بعضَكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فأقضي له على نحو ما أسمع ن فمن قضيت له بحق مسلم ، فإنما هي قطعة من النار) (رواه مالك وأحمد والشيخان عن أم سلمة ) .
2- وقال لرجل مرتعد خائف متهيب من مقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم : ( هَوَّن عليك فإني لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ) ( رواه ابن ماجه والحاكم عن أبي مسعود البدري ) .
3- ( إنما أنا بشر مثلكم ، وإن الظن يخطئ ويصيب ، ولكن ما قلت لكم : قال الله ، فلن أكذب على الله ) (رواه أحمد وابن ماجه من حديث طلحة) .
4- ( إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ) ( رواه الشيخان عن ابن مسعود) .
5- )يا أم سُلَيْم! أما تعلمين أني اشترطتُ على ربي فقلتُ: إنما أنا بشر، أرضى كما يرضىالبشر، وأغضبُ كما يغضبُ البشر، فأيما أحد دعوتُ عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل،أن تجعلها له طهورًا وزكاة، وقُربة تقرِّبه بها منك يوم القيامة ) (رواه أحمد ومسلمعن أنس) .
جـ2 : الحكمة ليكون أقرب إليهم يحس بإحساسهم ويشعر بمشاعرهم ولو كان من غير البشر لما كانت بينه وبينهم ألفة وربما لا يشعر بما يعانون وبما يحتاجون .
النشاط الثالث :
قال الله تعالى : { ولقد صرفنا للناس في هذا القرءان من كل مثل } ماذا تستفيد من هذه الآية ؟
الإجابة :
إن القرآن الكريم لم يترك صغيرة ولا كبيرة في حياة الإنسان إلا طرقها إما تلميحا أو تصريحا . وأن الحياة الإنسانية لا تستقيم ولا تستقر إلا مع القرآن الكريم .
النشاط الرابع :
كيف تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في خلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
الإجابة :
بحسن الخلق في التعامل معهم ، وإعانتهم على قضاء حاجاتهم ، ونصحهم بالتي هي أحسن عندما يقعون في خطأ ، والحرص على أن تكون المحبة والمودة سائدة في البيت لا يعكر صفوها نزاع ولا عداء .
النشاط الخامس :
ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الإجابة :
هذا الأسلوب النبوي له عظيم الأثر في دعوة الناس وكسب قلوبهم وتقبلهم النصح والدعوة إلى الخير ، وهو يدل على صدق الداعية وأن هدفه الحق وليس المصلحة الشخصية ، ويجب علينا أن نعد أنفسنا في دعوة الآخرين والتعامل معهم أن نرد عليهم بالأحسن من الأقوال والأفعال قدر الإمكان .
النشاط السادس :
بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنها أقل من مستواه ؟
الإجابة :
إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وأن صفوة الخلق الأنبياء والرسل عليهم السلام وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم امتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها مثل : رعي الغنم والحدادة والنجارة والخياطة والتجارة .
النشاط السابع :
اذكر موقفا يبين الإيثار من حياتك اليومية .
عندما أعطي طعامي لأخي الجائع ، أو شيئا من مالي لمن يسأل من الفقراء في الطريق ، أو حينما ينسى زميلي في المدرسة مصروفه فأعطيه من مصروفي أو أشاركه في طعامي .
النشاط الثامن :
ناقش مع زملائك أثر رحمة الصغير على مستقبل حياته .
الإجابة :
إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلق ينغرس في نفسه ويكبر معه ويصبح رحيما بالآخرين وبالتالي محبوبا من الله والناس .
النشاط التاسع :
المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
الإجابة :
من الحقوق التي أعطى الإسلام للمرأة :
- حق التصرف في ممتلكاتها .
- حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
- حق الدفاع عن النفس .
- حق مشاركة الرجل في شؤون الحياة وفق فطرتها وطبيعتها .
النشاط العاشر :
ماذا يمكن أن تستفيد من استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لأم سلمة – رضي الله عنها - ؟
نستفيد من ذلك شرعية استشارة النساء في النقاشات والحوادث ، وأنه حق شرعي لا يمنعن منه ، إذ في النساء من لهن إدراك