للصف الحادي عشر (2)>>>> هنا

    • للصف الحادي عشر (2)>>>> هنا

      بسم الله الرحمن الرحيم

      هلاااااااااااا ،، مرحبا ،، كيفكم ،، شحالكم ،،، أخباركم

      هنا للصف الحادي عشر ،،، وإلي ما حادي عشر ~!@@ad

      #i #i #i #i #i

      عمومااااااااا ،،، بس حبيت اجدد الموضوع ،،، علشان الموضوع الأول كأنه خرف $$t

      وصارت فيه تخميسات $$g

      يالله عندي اندلسية شوقي ،،، تبوها بعطيكم اياها

      عيديه مال المدرسه :P :P
    • شو جو دراسه

      سلاااااااام
      شخباركم وشحالكم وشمسوين

      يبه عاد لاحد يسالني اما انا اروح فوادي

      ياخي كروووووووووووب وايد

      اجول حاجه عندي فكره
      حلوه
      لمحاربه الملل واخوانه وطبشه الكروب
      ههههههههههههههاي

















      صادوه

      هههههههههاي

      احب المقالب تراني والمزاح$$t



      شوفوا هالاحول


      هذا الهندي مال المزرعه
    • هذا اللى حصلته لكم وتقبلوا تحياتي
      أندلسية أحمد شوقي
      :)

      1 - يا نائح الطلح أشباه عوادينا نشجى لواديك ام ناسىلوادينا
      شرح المفردات : الطلح شجر عظام به سمى واد بظاهر أشبيلية وكان ابنعباد كثيرا ما يترنم بذكره والشاعر هنا يتجه بالخطاب إليه – العوادي : جمع مفردهعاديه : أي نوازل الدهر ومصائبه – نشجى : نحزن – نأسي : نحزن
      المستوى البلاغي :
      أ- أهم ظاهرة أسلوبيه في البيت هي أفتتاحة بالنداء وخاصة باستعمال حرف )يا( الذي يعبر عن رغبة الشاعر في الافصاح عما بداخله وهو باستعماله النداء ينبه السامعويدعو الى مشاركة المأساة .
      ب - لااستفهام : نشجي أم ناسى : استفهام للتسوية
      ج- الترادف بين : نشجى وناسى
      المستوى الصوتي:
      الموسقي الداخلية منخلال الجناس : عوادينا – وادينا
      التكرار : واديك – وادينا = أستعمال المقاطع الصوتيه المنفتحه يا – عوادنيا – واديك – وادينا) وهي المقاطع تؤكد رغبه الشاعر فيالتنفيس عن همومه = تكرار حرف النون : وهو من الحروف الخيشوميه التي يحمل جرسهاحزنا شديدا .
      ورود حرف الحاء في أول كلمتين ( نائح الطلح ) وهو حرف مهموس يرتبطبالحرقة الألم
      - أستخدام الحروف المهموسه ( الشين – السين – الحاء (
      -استخدام (عوادينا ) في صيغة الجمع يؤكد كثرة المصائب وتتابعها
      المستوىالدلالي :
      ورد في الموسعة الشوقيه (الشوقيات ) أن النائح هو الحمام .
      لكن الشاعر يصنع علاقة بين الحمام وأحد شعراء الاندلس :المعتمد بن عباد وهو هنا يستمدمن التاريخ شخصية المعتمد بن عباد التي عاشت مإساة سبيه بنفيه من خلال قوله (أشباهعوادنيا ) لان كلا من شوقي والمعتمد نفيا عن أوطانهم فالآول يحن لواديه (النيل – مصر)والثاني يحن لواديه ( إشبيليه)
      المعنى :
      الشاعر ينادي الحمام( المعتمد بن عباد ) هذا النائح الحزين مقررا حقيقة وهي أنهما يشتركان في محنه واحدهفهل يحزن لما أصابه أم يحزن لما أصاب هذا النائح .

      2 - ماذا تقص علينا غيرأن يدا قصت جناحك جالت في حواشينا
      المستوى البلاغي :
      الاستفهام :ماذاتقص علينا ؟ استفهام يحمل معاني ( الحيرة أو اليأس أو النفي أو التقرير ) فالشاعرلايرغب في سماع قصة من يخاطبه = الجناس بين ( تقص وقصت ) ويعطى جرسا موسيقيا جالت : طاقت غير مستقره
      المستوى الدلالي:
      يتشابه البيت الثاني مع البيت الاولفالشاعر يوجه سؤاله لمن يخاطبه وهو النائح لانهما يشتركان في محنه واحدة فكلاهمامعذب ومبعد ثم يتاكد السؤال بانه لايريد أن يسمع القصه لانه يعلم أن اليد التي قصتجناحه هذا النائح وابعدته هي نفسها التي جالت وطافت وقطعت في حواشي الشاعر
      معاني المفردات :
      حواشينا : جوانبنا ( مافي البطن ) جالت : طافت غير مستقره

      تابع :المستوى البلاغي :
      شبه الشاعر المصائب بانسان له يد تبطش
      جالت في حواشينا : إستعارة مكنيه شبه اليد بانسان يتجول
      المستوى الصرفي :
      تنكير كلمه ( بدا ) يؤكد أنها قوة مجهولة عاتية
      وتحقير المستعمر


      _ رمى بنا البين أيكا غير سامرنا أخا الـغريب وظلا غير نادينا
      معاني المفردات :
      رمى بنا قذف بنا - البين : الفراق – السامر – مجلسالسمر
      أخا الغريب أي يااخا الغريب
      المعجم :
      يستحضر الشاعر حقليندلاليين ( متقابلين - النادي – السامر – الظل ) وهو معجم الألفه والراحه في مقابل(البين – الفراق – النأي ) وهو معجم دال على الغربه والبعد . فالشاعر يعيش تمزقا بينحاضرا المنفى وماضي الاستقرار والسمر مع الاحبه في الوطن.
      المستوى البلاغي :
      رمى بنا البين : استعارة مكنيه شبه البين ( الفراق ) بشي عنيف يرمي يعنف وشده .
      النداء أخا الغريب يوحى بأن الغربه عوضت
      رابطة الدم فأصبحت رابطة قويهكالأخوة تجمع الغرباء
      المستوى الدلالي :
      يظهر التحسر من الشاعر حيث يجزم انالفراق كان عنيفا حيثما رمى به هو ومن يخاطبه في أماكن غير أماكنهم وتجمعات غيرنواديهم في أوطانهم التي كانوا يجتمعون ويسمرون فيها .

      4 _ فإن يك الجنس ياابن ( الطلح ) فرقنا إن المصائب يجمعن المصابينا
      المستوى التركيبي :
      يبينصدر البيت وعجزه ترابط فكري يؤكد حقيقتين :
      1_ الجنس يفرق بين الشاعر والحمام ب- المصائب وحدت بين الحمام والشاعر
      2_ أستعمل الشاعر (أسلوبا حكيما أو حكمة) : إنالمصائب يجمعن المصابينا وهي تدل على خبرة الحياة وكثرة توالي المصائب يعمق خيرةالشاعر .
      المستوى البلاغي :
      المصائب يجمعن :استعارة مكنيه
      النداء :يفيدالشكوى والبوح
      فرقنا – جمعنا = طباق
      يا ابن ( الطلح ) :استعارة مكنيه شبهالحمام بالانسان العاقل يسمع الشكوى
      المستوى الدلالي :
      يقول الشاعرمخاطبا الحمام النائح إن كان الجنس قد فرقنا فالشاعر إنسان والحما طائر لكن المصائبقد جمعت بين المفترقين

      الوحدة الاولى من (4:1)
      1- اشتملت الابيات على وحدةمعنويه متناسقه
      2- هنالك خصائص أسلوبيه تشترك منها
      3- الأفعال : أفعال تنتمي إلىحقل دلالي واحد وهو : الاعتداء والانتهاك من حيث أستخدامه الأفعال (قصت- جالت – رمى –فرقنا)
      الأفعال المذكورة عنيفه قويه تؤكد العنف والاعتداء والانتهاك .
      الموسيقى يبدو المقطع حزينا من البيت الأول إلى الرابع وذلك لسيطرةالمقاطع الطويله – حرف النون –والحروف المهموسة.

      5 _ اهالنانازحي أيك بأندلس وإن حللنا رفيقا من روابينا
      معاني المفردات :
      أه : كلمةتوجع النازح : الغائب عن بلده غيبه طويله
      الايك: الشجر الملتف الكثيف مفردهاأيكه = الرفيق : الخصب من الأرض
      الروابي : الأماكن المرتفعة
      المستوىالصوتي :
      يتأجج إحساس الشاعر بالغربه فيفتتح البيت بالتوجع (أه) لكان الكلماتتعجز عند الشاعر عن التعبير عن مأساته فيتوسل بأه فيها حرف الهاء وهو الحرف الوحيدالذي يصدر من الأعماق ويعبر عن الرغبة في التخلص من الضيق الذي يجول بخاطره . وردتمعظم الكلمات : ايك – اندلس – رفيقا بتنوين الفتح والكسر مما يكتف حضور حرف النونوهو يحمل جو حزن وبؤس
      استخدام اللضمائر (لنا – نا في حللنا .. وهذا يؤكد أنالمصائب قد وحدت بالفعل بينه وبين النائح .. ويصرح بذلك في قوله ( نازحي )
      المستوى الدلالي :
      يظهر الشاعر توجعا غريبا ويرسل توجعه لمن يخاطبه صراحهإننا نازحين وغريبين حتى ولو كان نزولنا بارأضي خصبه مزروعه .
      المستوىالبلاغي :
      نازحي ..حللنا + طباق
      المستوى الصرفي :
      1- أها : أستخدام مايفيدالتوجع الالم
      2 - أستخدام المثنى (نارحي ) يبين أنهما مشتركان في البعد عن الوطن

      6 - رسم وقفنا على رسم الوفاء له نجيش بالدمع والإجلال بثنينا
      المعجم :
      الرسم :وهو مابقي من أثار الديار – رسم الوفاء :مابقي له من أثار الوفاء
      نجيش :نفيض --- يثننيا :يمنعنا
      المستوى المعجمي :
      كرر الشاعر كلمةرسم مرتين وهذا يذكرنا بالموروث الشعري القديم فكأنه يقف على أطلال ماتركه ألاجدادافي الاندلس ، وهذه ألابيات ثمثل وحدة معنويه موضوعها ( إبراز ماثر ألآجداد وما حليهم من نكيات ) فالشاعر يبني قصيدته وفق المنهج الينتوي، أذا ينتقل بنا من موضوعإلى اخر ليبرز مأساته الفرديه وهي منفاه ثم مأساته الجماعية (نكبه الأندلس (
      المستوى البلاغي :
      الإجلال : استعارة مكتبيه شبه الإجلال بشيء يمنع
      رسم –رسم = جناس
      المستوى الدلالي :
      يقول أننا نتذكر ماضي أجدادناالعظيم حينما نقف على ماتبقي من الرسم (وهو ماتبقى من الديار ) لترسم صورة وفاءلهلكننا نجدأن دموعنا تنهمر وتجيش .. لكن الاجلال والعظمة والكبرياء يمنعنا من البكاءعلى هذا الماضي العريق أمام الحاضر الخاسر .

      7_ لفتيه لاتنال الارض أدمعهم ،ولامفــــارقهم الامصلينا
      المستوى التركيبي :
      أستعمال أسلوب القصر لابرازالصفه وتاكيدها
      المستوى الدلالي :
      يرثي الشاعر ويمدح أهل الاندلس ويعتبربصفات العزة
      وإلاباء فالأرض لاتلامس جباههم إلا عند الصلاة (مفارقهم: مفردهامفرق / حيث يفرق الشعر)
      المستوى البلاغي :
      البيت كله كناية عن عزةالاباء والاجداد وهي كنايه عن ( العزة وإلاباء )
      *استعمال حرف الجر ( الفتيه )اللام يؤكد العلاقه المطروحة بين البيت السادس والسابع... والبيت ويوضح ماجاء بهالبيت السادس من عظمة الاجدادا ، لان دموعهم في السادس لم تنهمر لآن الاجلال والكبرياء يمنعهم لكنها انهمرت في حب الله وطاعته وفي الصلاة

      8 - لو لم يسودوابدين فيه منبه للـــناس، كانت لهم أخلاقهم دينا
      المستوى التركيبي :
      ترابط صدرالبيت مع عجزه باستعمال أسلوب الشرط
      المعجم : يسودوا :يكونوا اسيادا \ المنبه :مايبيعث على الفطنه ولانتباه والشهرة ومن معانيها :الخصلة الحميدة .( وهي الامرالمشعر بالقدر)
      المستوى الدلالي : جاء البيت على طريقه أسلوب الشرط ليؤكدالتحام الصفات اللمعنويه والماديه في أهل الاندلس فهو يقول أن هؤلاء الاجدادالايحملون أحترامهم فقط بانجازاتهم الماديه لكنهم أصحاب دين عظيم مشهور وكذلكباخلاقهم العظيمة الساميه

      9 - لكن مصر وأن اغضت ، على مقه عين من الخلدبالكامور تسقينا
      معاني الكلمات :
      أغضت = أغمضت - المقه :المحبه = العين :عين الماء
      الخلد :الجنة
      المستوى الدلالي : يستخدم الشاعر حرف الاستدراك( لكن ) ليكمل حديثه بعد الاندلس واهلها عن مصر التي يحن إليها ويعتبرها عين منالخلد والجنان وهي الأم الرؤوم ولابديل لها
      تابع : شرح التاسع :
      فهي وإن سكتنا عن الحديث عنها وعن محيها فهي الجنة و عين الخلد والكافور
      المستوى البلاغي :
      أغضت مصر على معه : استعارة مكنية يشبة مصر بالانسانو تتدفق عاطفيتة فيغمض محبته
      * مصر عيّن : تشبيه مصر بجنة الخلد ليؤكد حبةويبرز انة لابديل عن وطنه
      * مصر تسقينا : شبة مصر بإنسان يسقى الظمأى .
      ملاحظات حول المقطع من 5 : 9
      1 - الأبيات من 5 : 9 تمثل وحدة معنوية حيث اشتركت الأبيات في رثاء الأندلس ويعدد مناقبالأجداد وخصالهم
      2 - سيطر في هذه الأبيات معجم الحزن والدموع :) آها – نجيش – الدمع – أدمعهم(
      3 - سيطر في هذه الأبيات المعجم الدال على سمو الأخلاق { خشية – دين – أخلاق – منهية } وهذا يؤكد أن الأجداد كانوا يحملون رسالة أخلاقية سامية .
      4 - جمع الشاعر بين زمنيين { الحاضر والماضي } فهو ينظر الى الماضي بعين الحاضروينقل من رثاء الأندلس إلى رثاء الذات .

      10 - يا ساري البرق يرمي عن جوانحن بعد الهدوء ،ويهمي عن مآقينا

      المعاني :
      ساري : سري : والسارية هي السحابة التي تأتيليلا ً وسرى يسرى بالكسر سار ليلا ً .
      الجوانح : الجوانب : يعنى عما تكنهصدورنا
      يهمي : هـ . م . ي : همي الماء : سال لايثنية شيء
      المآقي : العيونوهو مجرى العين : جمع مفردة مؤق ومأق : مايلي الأفق أو مقدم العين
      المستوى الدلالي :
      يدعو البرق وينادية لمشاركتة الأحزان ويخفق البرق مثلما يخفققلب الشاعر ويطلب منة ان ينوبه في البكاء .. ويريد منه أن يصبح مشاركا ً في الاحزان . ويريد ايضا ً أن ينوبة في الانين . لأن حرف الجر " عن " يفيد الا نابه . لكانالشاعر يريد أن يخلق نوعا ً من المشاركة بين الانسان والطبيعة .
      المستوىالايقاعي :
      يكثر الشاعر من استخدام حرف النون ( جوانح – عن – مآقينا ) وهو حرفيعكس الأنين والحزن .
      المستوى البلاغي :
      يا ساري البرق : استعارة مكنية شبة ساري البرق بأنسان ينادي
      استخدام الأفعال :
      (يهمي – ويرمي)ويسندها للبرق استعارة مكنية إذ يشبة دموعة المنسكبة بالامطار تتبع البرق
      (يرمي – يهمي ) جناس


      _ لما تـرققَ في دمع السماء دما هاج الُبكا , فخضبنا الأرض َ با كـــينا
      المستوى البلاغي :
      دمع السماء : استعاره المشبة المطر والمشبة بة الدموع فهويوظف الاستعارة التصريحية = هاج البكاء : استعارة مكنية شبة البكاء بالعاقل الذييهيج وينفعل = خضبنا الأرض : استعارة مكنية شبة الدموع بلون الخضاب الأحمر دلالهعلى انة يبكي دما ً
      - المعجم :
      ترقرق : تحرك واضطرب = دمع السماء : المطر = خضبنا : صبغنا
      الحقل الدلالي في البيت .
      أ – الجمع المجازيبين حقلين دلاليين حيث جمع بين صورةالإنسان الباكي والسماء الباكية .
      ب – استخدمالفعلين : ترقق = تحرك واضطرب . ليعكس حالة الشاعر فهو يرى نفسة في هذا البرقالمتحرك المضطرب
      جـ - استخدام خضبنا : ليوحى أن البكاء كالدم
      المستوىالتركيبي :
      العلاقة بين الصدر والعجز علاقة نتيجة وبيان وتعليل فالترابط بينالصدر والعجز , فالطبيعة الهائجة والباكية تثير حزن الشاعر وتهيج بكاءه .. ونلاحظان البكاء أخذ شكلا ً جماعيا ً لتشترك فية الطبيعة مع الانسان
      المعنىالدلالي :
      ( شرح البيت ) يشخص شوقي الطبيعة حينما يجعل عناصرها تبكي ما حل بهفحينما بكت السماء بكى الشاعر محاكيا ً له , فالسماء تبكي وهو يبكي حتى صبغ الارضبدموعه التي كأنها كلون الدم ( الخضاب)

      12 _ الليل يشهدُ لم نهتك دياجيـــــــه على نيام , ولم نهتفبسالينــــا
      المعجم :

      لم نهتك : لم نشق ولم نُزح = الدياجى الظلمات = لم نهتف : لم نصح
      السالي : من سلا عنا ونسينا
      المستوى الدلالي :
      تتحول الطبيعة من هذا البيت من مشاركة في البكاء إلى شاهدة على عظمة الأجدادفهم لم يستغلوا غفلة النيأم لغدرهم بل سلكوا سلوك الشجعان بالمواجهة المباشرة , كماانهم لم ينتشروا بالليل مختفين ولا يتمسكون بمن يغفل عنهم .. لأنهم يتحلون بصفاتالعزة والوفاء
      المستوى البلاغي :
      الليل يشهد : استعارة مكنية : شبةالليل بالانسان
      الجناس بين نهتك // ونهتف غير تام
      - المستوى التركيبي : استخدام الجملة الاسمية في التركيبين ( الليل يشهد – النجم لم يرنا)
      ومن خصائصالجملة الاسمية أنها تثبت الحالة وتجعلها مستمرة ..

      13 _ والنــجمُ لم يرنــا الإ على قدم قيـــام ليل الهوى ، للعهدراعينا
      المعجم :
      العهد راعينا : نوفي بالعهد
      المعنى أوالمستوى الدلالي : يفتخر الشاعر بصيغة المحافظة على العهد والشاعر يؤكد أن الأجدادلم يعرفوا الغدر مطلقا ً و لا اخلاف الوعد " لم يرنا الا على قدم " كما ان النجمرفيق العشاق ويشهد على وفاء الشاعر لأحبائه .
      المستوى البلاغي :
      النجم لم يرنا : استعاره مكنية شبة النجم بالانسان
      على قدم : كفاية عنالاستمرار في الفعل والجد في انجازه .

      14 _ كزفرة في سماء الليل حائرة ٍ مما نردد فيه حين يضوينا
      المعجم :
      الزفرة : اخراج النـّـفس ممدودا ً = يضوينا : يهزلنا
      المستوى الدلالي :
      يشكو الشاعر ضيقه فالزفرة هى اخراج النّفس ممدودا ً وهو مايعبر عن رفض للواقع وإحساس بالضيق , ثم إن هذة الزفرة تتردد إلى درجة أن الشاعروبقية الغرباء تهزل أجادهم من وطأه هذا الواقع ( يضوينا(
      المستوىالبلاغي :
      تشبية حالة القوم وهم يقومون الليل ( قيام ليل الهوى ) بالزفرةالحائرة - زفرة حائرة : شبة الزفرة بالانسان الحائر
      المستوىالدلالي :
      )المعنى ) يعمق الشاعر وصف حالة القوم ( متكلما ً بضمير للجمع فهممن شدة حبهم للسهر وقيامهم لليل الهوى يجعلون الزفره تختار منهم ما يرددونه حتىيتبعهم السهر وينحلون وهو بذلك يسترجع ليل العشاق الطويل
      ملاحظات حولالمقطع من ( 10 – 14)
      1 - يمثل هذا المقطع المكون من البيت ( 10 - 14 ) وحدةمعنوية ويتوفر فيها حملة من الخصائص الأسلوبية وهي :
      أ – سيطرة معجم الطبيعةببرقها وأرضها وسمائها وليلها ونجمها
      ب – كثافة الصور البلاغية خاصية الاستعارةفالشاعر يسعى الي مشاركتها لة احزانة .
      جـ - حضور الجناس : ( يرمي - يهمي ) = ( تهتك = نهتف)
      د - ةيظهر الرابط البنيوي : فهي تسير وفق خط تصاعدي لتصل إلى هذاالمقطع الذي يمثل قمة إحساس الشاعر بالحزن والأسى.

      15 _ يا مَن نَغَار ُ عليهم من ضمائرنا ومن نصــونُ هواهم في تناجينا
      المعجم :
      نغار : تثور نفوسنا / من ضمائرنا : من همست ضمائر باسمائهم
      المصون : المحفوظ / التناجي ك الحديث سرا ً
      المستوى الدلالي :
      يخطاب الشاعر من يجب ويؤكد شدة حبة بالاحساس الشديد بالغيرة فهويصون يغار منهمس ( ضمائرنا ) بأسمائهم فهو يصون حبة ويجعلة حبا ً عفيفا ً بعيدا ً عن البوح والتصريح .. وهو يصون حبة ويحفظة حتى في مناجاتة ( أي في سره)
      المستوىالبلاغي :
      النداء : ( يا من ) ليؤكد الحب والوجد
      الحقول الدلالية :
      توظيف معجم الغزل ( نغار – نصون – هواهم ) وهو يسترجع نموذجا ً معينا ً منالغزل العفيف يتلخص في حرصة على المناجاة لنفسة لصون محبوبة

      16 _ ناب الحنين ُ اليكم في خواطرنا عن الدلال عليـكـم فيأمانينـــا
      المعجم :
      الخواطر : التقوس والقلوب مفردها خاطر / الدلال : التيه والتمتع
      دلت المرأه : أي أظهرت جرأة علية في التلطف ودللت على الشيء : عرفتة
      المستوى المعجمي :
      تكتشف معجم الحب والشوق فالشاعر يشكو الفراقويبدو كئيبا ً يائسا ً وكأن التواصل مع المحب أصبح قربا ً من المستحيل فأصبح الحنينعالمه الذي من خلاله يتواصل مع معشوقته .
      ناب الحنين : دلالة على تحول العلاقةبين الشاعر ومن يحب .
      المستوى الدلالي :
      أيها الاحبة لقد حَّل الحنيناليكم في خواطرنا مكان الدلال في امانينا .. فهو يعلم بأسة من لقاء المحبوبة ويكتفيبما له من حنين فقط ويشعر باليأس من اللقاء بها مرة آخرى .. فبعد ان كنا نتدَّللعليكم اصبحنا لانحمل من ذكراكم سوى الحنين فقط .
      - المستوى البلاغي :
      توظيف الاسلوب الخيري فهو يحول القصيدة الى قصة تروى فيها حبه المحروم .

      17 _جئنا إلى الصبر ندعوه كعادتنا فيالنائبات ، فلم يأخذ بأيدينا
      المعجم :
      النائبات : نائبة وهي المصائب .
      المستوى البلاغي :
      جئنا الى الصبر : شبة الصبر بالانسان الذي يُطلبعونة ونجدته فهي استعاره مكنية فلم يأخذ بأيدينا : س مكنية
      المستوىالدلالي :
      ما زال الشاعر متحسرا ً فلا يجد الا الصبر ليلجأ إلية وينتمي بهكعادتة في المصائب لكن الصبر يفاجأه هذه المرة ولا يسعفه ولا يساعده .

      18 _ وما ُغلبنا على دمع على دمع ولاجلد حتى أتتنا نواكم في صــياصــين

      المعجم :
      الجلد : الصبر / النوى : الفراق / الصياصي : الحصون مفردها صيصة
      المستوى الدلالي :
      يعبرالشاعر عن تجربتة في الماضي فهو لم يبكي من قبل ولم يُغلب عن البكاء ، ولكنها تنهمرالان غزيرة عندما جاء فراقكم عات ٍ
      وجاء من حيث تأمن ، فإحساسه بالبعد عن احبتهجعله يضعف حتى وهو في حصون شديدة ثم ان حنينة الى وطنة دفعه للضعف والبكاء .
      المستوى التركيبي :
      الربط بين صدر البيت وعجزه وعجز البيت يمثل انتهاءالغاية وبلوغ الحالة حدا ً لا يستطيع معها الشاعر تحملة .. لقد تحمل الغربة والفراقلكنة لم يتحمل البعد عمن يحب .


      ----------------------------------------------------------------------------

      أسئلة الإعداد المنزلي :


      جـ 1 : تربط بين العنوان والموضوع بـــ :
      - الاشتراك في المصيبة
      - الشوق و الحنين
      - البكاء والتأسي
      جـ 2 : ؟
      جـ 3 : البيتان الخامس و الثامن
      جـ 4 : حسن الأخلاق
      جـ 5 : ب – بلاد مصر
      المعجم الشعري :
      2
      جالت : قطعت
      رسم : اثأر
      مقة : الحب
      خضب : الصبغ
      السالي : الإنسان المرتاح
      يضوي : بداية الليل
      نواكم : اللب

      3
      الأيك : أيكة
      الجوانح : جناح
      دياجي : دجى
      الصياصي : أصيص

      4
      - الحسرة والأسف : في البيت الخامس
      - الصبابة و الوجد : في البيتان الثاني عشر و الثالث عشر
      - الافتخار بالماضي : البيتان السادس و السابع
      5 – الطائر
      تحليل النص :
      جـ 1 : ليبين مدى حزن و عضة المصيبة
      جـ 2 : في البيت الرابع
      جـ 3 : في البيتان الثالث و الخامس
      جـ 4 : في البيتان السابع والثامن
      جـ 5 :
      - لأنه واضح وسريع
      - لان الليل هو من كان موجودا مع الشاعر
      - للدلالة على حبه الشديد و وفاءه لأحبته
      جـ 6 : انطلق من رثاء الأندلس حدث عم إلى الحديث عن مصيبته ومنفاه ومعانة في الأندلس وشوقه
      وحنينه إلى مصر
      إضاءات أسلوبية :
      1 – الموسيقى الداخلية لأبيات :
      - لان الحروف المهموسة اقرب إلى إظهار الحزن والتأسي
      - تعطي القصيدة طابع التأسي والتوجع و إظهار صوت الأنين
      2- العلاقة بين صدور الأبيات و إعجازها :
      - جملة الاستفهام : البيت الأول و لثاني
      - جواب الشرط : البيت الرابع
      - الجملة الخبرية : البيتان الثامن و السادس عشر
      - العطف : البيت السابع و الثامن و الثالث عشر
      - علاقة الحال بصاحبها : البيت الحادي عشر
      3- حسن الاختيار :
      - لا تنال لأرض أدمعهم : لقوة المعنى
      - فخصبنا الأرض باكينا : قوة المبالغة
      - يا من نغار عليهم من ضمائرنا : كناية عن شدة الحب و الغيرة
      4 – الجناس :
      - ( نشجى – نأسى ) و ( المصائب – المصابينا )
      - ( رَسمٌ – رسم )
      - أعطى القصيدة حساً صوتياً رائعاً من ما زاد من قوة الأبيات
      5 – المقابلة :
      - الأفعال
      - اتسمت القصيدة بأسلوب بلاغي رفيع من ما أداء إلى
      أ- أدت المقابلة في القصيدة قوة في المعني
      ب – غلبت عليها الطابع الموسيقي في جو النص
      6 – الصور الشعرية :
      - الخيال
      - أكثر الشاعر من استخدام الصور الفنية و الأخيلة من تشابيه والاستعارات من ما أعطى
      القصيدة جوً حزينا وذلك للخاطبة أشياء خير محسوسة مثل البرق ويزد من المعنى قوةً
      7 – النداء :
      - استخدم شوقي أسلوب النداء في كل مقطع من القصيدة وذلك ليبين استمرارية العاطفة لدية
      في كل مرحلة فهو يتنقل من الحزن إلى حزن أخر ليدلل على إن العاطفة لدية تربط بالقصيدة
      8 – التعريف والتنكير :
      - نكر الشاعر اليد لتحضر والاستهجان لدلالة على كثرة الأيدي الطاغية والظالمة
      - الأسماء المعرفة بال أكثر ورودا
      - بدا الشاعر بذكر الأندلس وذلك ليربط بين القطرين إنهما يشكلان شيء ، فالأندلس كانت دولة إسلامية
      ومصر بلاد الشاعر فهو يحن إليهم ويحمل همومه و آلامه
      9 – الأفعال :
      - الفعل المضارع ، لأنه يريد إن يعلمنا بأن العاطفة والحزن مستمرة لدية والفعل المضارع هو المناسب الاستمرارية
      - يستخدم الفعل الماضي عندما يتحدث عن الماضي و يستخدم الفعل المضارع عندما يتحدث عن أحزانه وآلامه
      - وما غلبنا : استخدم هذا الفعل لدلالة على شدة صبره

      10 : هي نموذجا من نماذج المعارضات الشعرية حيث عارض شوقي ابن زيدون

      -------------------------------------------------------------------------------

      وهذا شرح غيره :

      المفردات اللغوية: نائح : نوح / باكي , الطلح / طلح / نوع من الشجر ويراد به واد في أشبيلية , وقصد بنائح الطلح / المعتمد ابن المعتضد العبادي ملك أشبيلية ، أشباه / ج :شبيه / مثيل ، عوادينا / ج : عادية / حادثة الدهر أوالمصيبة ، نشجى / شجو / نحزن ، نأسى / نحزن / أسي ، تقص / تروي وتحكي / قصص ، قصت / قطعت ، جالت / جول / تحركت واضطربت ، حواشينا / حشي / ما في الجسم من طحال وكبد وغيرها ، البين / بين / البعد ، أيكا / أيك / ج أيكة / الشجرة الكثيفة الملتفة ، سامرنا / سمر / جليسنا بالليل ، الغريب / غرب / البعيد عن وطنه ، نادينا / ندو / النادي / المجلس يجتمع فيه الناس ، الجنس / النوع .

      يفتتح الشاعر القصيدة بنداء التفجع والمأساة فهو يطلق نداءه مسترسلا بلا حدود معبرا عن آهاته وموجها خطابه لمن يشاركه مصيبة الفراق ، حيث أننا نشترك في مصائب البعد والفراق ، أنحزن على واديك الذي فارقته ، بل نحزن على وادي النيل ، ولن تروي لنا إلا أن يدا غريبة مؤلمة أصابت جناحك وهنا يشر إلى الأسر والقيد والنفي الذي تعرض له الأمير ، وماحصل لك كان أليما على ساكني الشرق ، وهذا الفراق الذي رمى بنا في أوساط شجر غريب علينا لم نألفه في جلسات السمر فأصبحنا ملازمين لهذا الشجر ونجلس تحت ظله ، وإذا كنت أنت من مكان وأنا من مكان آخر إلا أن المصائب كعادتها تجمع مصابيها .

      الجماليات //

      • *أسلوب النداء غرضه الفجيعة والمأساة

      * نائح جاءت على صيغة اسم الفاعل ولم تأت على الماضي لدلالة اتصاف المخاطب باستمرارية النواح
      * قدم الشاعر المسند أشباه على المسند إليه عوادينا وذلك لأن الشاعر أراد أن يلفت النظر إلى التوافق بينه وبين المخاطب
      * نشجى ونأسى ترادف في المعنى
      * تكرار حرف الحاء في نائح والطلح توخي بالحرقة التي يعانيها الشاعر
      * تتابع حرفي الشين والجيم في كلمة نشجى يوحي بالصعوبة دلالة على معاناة الشاعر
      * في الشطر الثاني من البيت الأول لم يذكر أداة الاستفهام وهذا ناتج عن الاهتمام بالآتي وهو الحزن
      * الاستفهام في البيت الثاني يراد به النفي بمعنى لن تقص علينا ...
      * تقص وقصت جناس ناقص
      * أتى بضمير الجمع في حواشينا لعموم أثر المصيبة
      * أتى بالفعل رمى ولم يقل قذف لما في دلالته من بعد المسافة
      * شبه البين بالإنسان وهذا من قبيل الاستعارة المكنية
      * وردت أيكا نكرة للدلالة على أن الشجر غريب عن الشاعر
      * شبه الأيك بالسامر وهذا من قبيل الاستعارة المكنية
      * وظلا غير نادينا كناية عن غرابة المكان
      * الشطر الثاني في البيت الرابع حكمة


      - استلهام الشاعر ماضي العرب في الأندلس

      المفردات /
      آها / أوه / اسم فعل مضارع بمعنى أتوجع ، نازحي / نزح / النزوح / البعد والابتعاد ، حللنا / حلل / نزلنا وأقمنا ، رفيفا /رفف / خصبا ، روابينا ج رابية / ربو / ما علا وارتفع من الأرض ، رسم / رسم / ما بقي من آثار الديار ، رسم (2) امتثال ‘ الوفاء /وفي / الإخلاص ، نجيش /جيش / جاشت العين / فاضت بالدمع ، الإجلال / جلل / التعظيم ، يثنينا / ثني /يصرفنا ويمنعنا ، لفتية / إشارة إلى أبطال الأندلس ، تنال /نيل /تصل ، مفارقهم /فرق / المفرق / موضع فرق الشعر في الرأس ، يسودوا /سود / أصحاب سيادة ، منبهة / نبه / شرف ورفعة ،أغضت / غضي / أغفلت ، مقة /ومق / محبة ، الخلد / خلد / البقاء والدوام ، الكافور /كفر / نبات طيب الرائحة

      الشرح /
      يتوجع الشاعر ويتحسر على فقد بلاد الأندلس هو ومخاطبه رغم نزوحه إليها وإن هما نزلا الآن بهذه البلاد الخصبة التي كانت بلاد العرب ، ثم يقف على طلل عرب الأندلس وآثار حضارتهم ممتثلا لهذه الآثار العظيمة تفيض عيناه بالدمع لكن العظمة والإجلال لهؤلاء الأسياد الشجعان وما شيدزه من حضارة أ ثناه عن البكاء الذين واجهوا الشدائد حتى أن الأرض لم تصل أدمعهم ، وهم أصحاب عزة ومنعة فلم يخفضوا رؤوسهم لأي كان وهذه الرؤوس لم تنحن إلا في الصلاة ، ثم يشير الشاعر إلى أنهم حكموا الناس في الأندلس بحكم إسلامي كان شرفا ورفعة لهم ، ولو لم يحكموا بهذا الدين كانت أخلاقهم بمثابة الدين لهم ، ويعود شاعرنا مستدركا واضعا بلاده مصر نصب عينه حيث أن إغفال بلده عهنه كان لمحبة فهو دائم التذكر لها لايشغله شيئا عنها ، فهي عين تسقيه بالذكريات الطيبة كرائحة الكافور.

      الجماليات//
      • أسلوب الوجع في ( آها )
      * رسم ورسم جناس تام ، والإجلال يثنينا استعارة مكنية
      * نجيش استخدم حرف الجيم والشين لما فيهما من الصعوبة ناقلا إحساسه
      * تنال الأرض جعل الأرض فاعلا بدل الدموع لقوة الدلالة
      ولا مفارقهم كناية عن عزتهم ومنعتهم*
      • ربط بين الشطرين بأسلوب الشرط ( لو....)
      لكن حرف استدراك
      مصر وإن أغضت استعارة مكنية
      مصر عين ( تشبيه بليغ )
      شبه الذكريات الطيبة برائحة الكافور

      3- حنين الشاعر وشوقه لوطنه
      المفردات /
      ساري /سري / مشى وارتحل ليلا ، جوانحنا / ج جانحة / جنح / ما بين الضلوع بما فيها القلب ، يهمي / عمي / يسيل بتدفق لا يثنيه شيء ، مآقينا / ج مأق أو ماق / / مأق / مجرى الدمع مما يلي الأنف أو مقدم العين ، ترقرق / رقرق / تلألأ ولمع / هاج / هيج / ثار ، خضبنا / خضب / جعلنا الأرض تنبت من جديد ، نهتك / هتك / انتهك وشق ، دياجيه / ج داجيه / مظلمة ، نهتف / هتف / صاح بصوت ، سالينا / سلو / والسالي / من أحس بالطمأنينة والراحة ، الهوى /هوي / الحب ، للعهد / عهد / للميثاق ، زفرة / زفر / إخراج النفس بمد طويل ، حائرة / حير / مترددة ، يضوينا / ضوي / يضمنا ويجمعنا

      الشرح/
      يخص الشاعر البرق بالنداء ذلك الذي ينقل له الأخبار عن وطنه فهو سريع وجدير بهذه المهمة يخفف عنه لوعة الفراق والحزن ، هذا البرق يشارك الشاعر بما يسيله من السحاب من قطرات لم تلبث إلا أن تتحول دما ، فكأن البرق لهيب أخبره بما يحدث في وطنه ، كل هذا جعل دموع الشاعر وساكني مصر تنهمر بغزارة تروي الأرض ، فهو يرتكب جرما حتى يبعد عن وطنه والليل شاهد على ذلك بما يلفه من ظلام ساتر ، في هذا الليل لا يعرف الشاعر الراحة فهو دائم التفكير في وطنه ، يشهد بذلك النجم الذي يراه متمسك بانتمائه وحبه لوطنه ، ثم يشبه حالته تلك بحالة الزفرة التي تنطلق بعد ألم لتسبح في سماء الليل لا تجد الإجابة عل سؤال الشاعر بالعودة إلى وطنه.

      الجماليات /
      يا ساري البرق استعارة مكنية
      ربط بين شطري البيت بأسلوب الشرط ( لما ... )
      مبالغة في محلها فخضبنا الأرض باكينا
      الليل يشهد استعارة مكنية ، ولنجم لم يرنا استعارة مكنية

      والبـــــــــــــــــــــــــــــاقي عليكم به *******

      4- تعاظم أشواق الشاعر لوطنه

      ، نصون / صون / نحفظ ، تناجينا / نجو / النجوى / التسار بالحديث ، ناب / نوب / حل محله / خواطرنا / ج خاطرة / خطر / ما يمر ببال الإنسان من رأي أو فكرة ، الدلال / دلل / التلطف ، أمانينا /ج أمنية ومنية / كل ما يتمناه الإنسان ، النائبات ج النائبة / نوب / حادثة الدهر أو المصيبة ، غلبنا / غلب / قهرنا وهزمنا ، جلد / شدة الصبر / مضادها / الفزع / نواكم / نوي / بعدكم وقصدكم ، صياصينا / ج صيصة / الحصن .



      بالتوفيق للجميع :)
    • [B]
      1 - يا نائح الطلح أشباه عوادينا نشجى لواديك ام ناسىلوادينا
      شرح المفردات : الطلح شجر عظام به سمى واد بظاهر أشبيلية وكان ابنعباد كثيرا ما يترنم بذكره والشاعر هنا يتجه بالخطاب إليه – العوادي : جمع مفردهعاديه : أي نوازل الدهر ومصائبه – نشجى : نحزن – نأسي : نحزن
      المستوى البلاغي :
      أ- أهم ظاهرة أسلوبيه في البيت هي أفتتاحة بالنداء وخاصة باستعمال حرف )يا( الذي يعبر عن رغبة الشاعر في الافصاح عما بداخله وهو باستعماله النداء ينبه السامعويدعو الى مشاركة المأساة .
      ب - لااستفهام : نشجي أم ناسى : استفهام للتسوية
      ج- الترادف بين : نشجى وناسى
      المستوى الصوتي:
      الموسقي الداخلية منخلال الجناس : عوادينا – وادينا
      التكرار : واديك – وادينا = أستعمال المقاطع الصوتيه المنفتحه "
      يا – عوادنيا – واديك – وادينا) وهي المقاطع تؤكد رغبه الشاعر فيالتنفيس عن همومه = تكرار حرف النون : وهو من الحروف الخيشوميه التي يحمل جرسهاحزنا شديدا .
      ورود حرف الحاء في أول كلمتين ( نائح الطلح ) وهو حرف مهموس يرتبطبالحرقة الألم
      - أستخدام الحروف المهموسه ( الشين – السين – الحاء (
      -استخدام (عوادينا ) في صيغة الجمع يؤكد كثرة المصائب وتتابعها
      يا نائح الطلحِ , أشباهٌ عوادينا
      نشجى لواديك أم نأسى لوادينا ؟
      !
      زيااااااااااده
      رأى الشاعرُ بعيني شعوره طائراً حزيناً ينوح على ضفة واد الطلح فأخذ يناجيه:
      يا: حرف لنداء البعيد وهو بمثابة مقطع صوتي مفتوح يرسل الشاعر من خلاله صيحة ممتدة بامتداد هذا الحرف لتكشف لنا عما وراءه من قلبٍ أثقلته وطأة البعد والغربة فتوارت في رؤيته حدود الأشياء وصار ينادي مالا ينادى متخذاً مما يراه صورةً لما في أعماقه .. ..
      نائح : أتى بها الشاعر على صيغة اسم الفاعل دلالة على تواصل النواح حيثُ لو قال :يا من ناحَ على أنها ماضياً لأدى إلى الانتهاء ..
      الطلحِ : آثره الشاعر على غيره من الوديان المتناثرة في أرض الأندلس ذلك أنه أولع به جملة من الشعراء منهم ابن عباد وفي هذا دلالة على أهميته في تلك البلاد وهو قريب في مكانته من واد النيل الذي يجري في وجدان الشاعر ..
      نائح الطلح :كناية عن موصوف حيثُ أن الشاعر ذكر الصفة وهي نائح وأسنده للوادي ولم يصرّح بالموصوف الذي هو الحمام بل ذكر وصفاً خاصاً به وهو كونه نائحاً للطلح
      أما بالنسبة للدلالة الحرفية فقد ركّــز الشاعر على حرف الحاء حيث كرره مرتين
      مرةً في نائح وأخرى في الطلح وهذا الحرف يحمل معنى الحرقة التي أوجدتها أحزانه المتزاحمة فكأنه يستغل هذا المخرج و يرسل معه شيئاً من لهيب ..
      الفاصلة :بعد جملة النداء توحي بأن الشاعر حين نادى الحمام كان ينتظر الإجابة منه لكنه لم يسمع إلا وقع الصدى ورجع النداء .. ..فتابع :
      أشباهٌ عوادينا : ذكرهما على صيغة الجمع لكثرتها وزحمتها في حياته وآثر الشاعر لفظة عوادينا على مصائبنا مع أنهما تحملان ذات المعنى لكن العوادي توحي بأن المصائب تأتي الواحدة منها بعد الأخرى ..
      قدّم الشاعر المسند أشباه على عوادينا المسند إليه أي في الأصل:عوادينا أشباه وذلك أن الشاعر أراد أن يلفت النظر إلى التوافق الكبير بينه وبين طائره
      نشجى لواديك :حذف الشاعر أداة الاستفهام وذلك لفرط إمعانه في منعطفات حزنه لم يكن في وسعه ذكر الأداة وهي هل أو الهمزة بل ركّز على ما بعدها لأنها مصوّره أكثر لما يعترك في وجدانه ..
      نشجى : حرف الشين وحرف الجيم كلاهما عسير في نطقه كحالةِ الشاعر التي يحاول جاهداً التخفيف عنها ,حيثُ لم يقل نحزن بل نشجى وهذا الامتداد في الألف دلّ على اتساع الحزن وتغوّر مسافاته في الأعمــــــــاق ..
      لواديك :نسب الوادي للطائر وهو ليس له ولكن لطول مكوثه به والتصاقه بل وتعلقه أصبح يُنسب إليه فكأنه عُرف به .
      أم :هذا التوقف على حرف الميم كأن فيه عودة لموطن الجرح ومنبع الألم ولو أمعنا أكثر لوجدنا أن أم هنا قد تكون للمعادلة بين الواديين فكلاهم حزين على واديه , لكن ما سرّ تقديم الشاعر واد النائح على واديه الذي يؤثره الشاعر وهنا تكون الإجابة حيثُ تكون أداة الاستفهام المحذوفة تقديرها لن النفي وأم بمعنى بل فيصبح المعنى حينها لن نشجى لواديك بل نأسى لوادينا ,
      نأسى لوادينا : وفي الرواية الأخرى نشجى, يبدو لي أن الأسى أعمق لاسيما وأن الهمز أبعد الحروف مخرجاً ,معه يكون الشاعر قادراً على أن يغترف الكثير من مياه الوجع الراكدة ,والأسى أيضاً يحمل معنى الأسف والحسرة ,و حرف السين يفيد التنفيس والتخفيف من الحالة .
      لوادينا: نسب الوادي إليـــه مع أن الوادي هو النيل وذلك لأن حبه للوادي
      يجري في أعماقه فكأنها أصبحت منبعاً له وموطناً.
      المستوىالدلالي :
      ورد في الموسعة الشوقيه (الشوقيات ) أن النائح هو الحمام .
      لكنالشاعر يصنع علاقة بين الحمام وأحد شعراء الاندلس :المعتمد بن عباد وهو هنا يستمدمن التاريخ شخصية المعتمد بن عباد التي عاشت مإساة سبيه بنفيه من خلال قوله (أشباهعوادنيا ) لان كلا من شوقي والمعتمد نفيا عن أوطانهم فالآول يحن لواديه (النيل – مصر)والثاني يحن لواديه ( إشبيليه)
      المعنى :
      الشاعر ينادي الحمام( المعتمد بن عباد ) هذا النائح الحزين مقررا حقيقة وهي أنهما يشتركان في محنه واحدهفهل يحزن لما أصابه أم يحزن لما أصاب هذا النائح .
      2 - ماذا تقص علينا غيرأن يدا قصت جناحك جالت في حواشينا
      المستوى البلاغي :
      الاستفهام :ماذاتقص علينا ؟ استفهام يحمل معاني ( الحيرة أو اليأس أو النفي أو التقرير ) فالشاعرلايرغب في سماع قصة من يخاطبه = الجناس بين ( تقص وقصت ) ويعطى جرسا موسيقيا جالت : طاقت غير مستقره

      المستوى الدلالي:
      يتشابه البيت الثاني مع البيت الاولفالشاعر يوجه سؤاله لمن يخاطبه وهو النائح لانهما يشتركان في محنه واحدة فكلاهمامعذب ومبعد ثم يتاكد السؤال بانه لايريد أن يسمع القصه لانه يعلم أن اليد التي قصتجناحه هذا النائح وابعدته هي نفسها التي جالت وطافت وقطعت في حواشي الشاعر
      معاني المفردات :
      حواشينا : جوانبنا ( مافي البطن ) جالت : طافت غير مستقره
      تابع :المستوى البلاغي :
      شبه الشاعر المصائب بانسان له يد تبطش
      جالت في حواشينا : إستعارة مكنيه شبه اليد بانسان يتجول
      المستوى الصرفي :
      تنكير كلمه ( بدا ) يؤكد أنها قوة مجهولة عاتية
      وتحقير المستعمر
      زياااااااااااااااااااااده
      ماذا تقص علينا غــــــير أن يداً
      قصــــت جناحك جالت في حواشينا
      ماذا تقص علينا ؟؟
      استفهام غرضه النفي :أي لن تقص علينا
      أتى الشاعر بالفعل تقص على صيغة المضارع للدلالة على أنه مهما استمر القص فلن يكون إلا من يدٍ متسلطة قادرة على فعل كل هذا ..
      علينا : ذكر الجار والمجرور للدلالة على أنهم هم المخصوصين بالقص دون سواهم من سائر الناس ..
      غير أن يداً قصت جناحك :
      أكد الشاعر جملته بالحرف " أن " للدلالة على صدق تلك القصة التي سيرويها طائره الحزينة,يداً : أتى بها نكرة لأنها يد غريبة منكرة غير مألوفة أو عادية لتُؤمَن ,يداً قصت :مجاز مرسل علاقته هنا السببية والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هي : قصت, فاليد سبب في القطع والقص وليست هي القاصة وحدها , والقيمة الجمالية في ذلك أن الشاعر لإحساسه العميق بالقص وتأثره الشديد به أحس كأن اليد هي التي قصت وفي الحقيقة ليس إلا مقصاً ممسكةً به ..

      قصت: أتى بها الشاعر على صيغة الفعل الماضي لتحقــق القص ..ولفظة "القص" آثرها الشاعر على غيرها لأنها تحمل معنى السرعة والعجلة والتهور .. , جناحك :أسند الجناح للطائر إذ هو فقط جناحه الأوحد الذي تعرض للقطع دون سواه ..
      جالت في حواشينا: أتى الشاعر بالفعل على صيغة الماضي ذلك للدلالة على تحقُــــقِه منذ زمن ..,حواشينا :أتى بها على صيغة الجمع ليوضح جُرم تلك اليد وما فعلته ليس قاصراً على حاشية واحدة بل على كل الحواشي .. ..
      والشاعر بنى بيته على أسلوب القصر عن طريق النفي بلن وَ الاستثناء بغير فالقص خاص بالجناح والحواشي لا يجاوزها إلى غيرها وهذه الأداة استطاعت أن تعبر عن النغمة الحاسمة والنبرة العالية فيما أراد الشاعر تصويره فصاغه صياغة مؤكدة وفي هذا الأسلوب قطع وبتر لكل من يتشكك .

      _ فإن يك الجنس ياابن ( الطلح ) فرقنا إن المصائب يجمعن المصابينا
      المستوى التركيبي :
      يبينصدر البيت وعجزه ترابط فكري يؤكد حقيقتين :
      1_ الجنس يفرق بين الشاعر والحمام ب- المصائب وحدت بين الحمام والشاعر
      2_ أستعمل الشاعر (أسلوبا حكيما أو حكمة) : إنالمصائب يجمعن المصابينا وهي تدل على خبرة الحياة وكثرة توالي المصائب يعمق خيرةالشاعر .
      المستوى البلاغي :
      المصائب يجمعن :استعارة مكنيه
      النداء :يفيدالشكوى والبوح
      فرقنا – جمعنا = طباق
      يا ابن ( الطلح ) :استعارة مكنيه شبهالحمام بالانسان العاقل يسمع الشكوى
      المستوى الدلالي :
      يقول الشاعرمخاطبا الحمام النائح إن كان الجنس قد فرقنا فالشاعر إنسان والحما طائر لكن المصائبقد جمعت بين المفترقين
      الوحدة الاولى من (4:1)
      1- اشتملت الابيات على وحدةمعنويه متناسقه
      2- هنالك خصائص أسلوبيه تشترك منها
      3- الأفعال : أفعال تنتمي إلىحقل دلالي واحد وهو : الاعتداء والانتهاك من حيث أستخدامه الأفعال (قصت- جالت – رمى –فرقنا)
      الأفعال المذكورة عنيفه قويه تؤكد العنف والاعتداء والانتهاك .
      الموسيقى يبدو المقطع حزينا من البيت الأول إلى الرابع وذلك لسيطرةالمقاطع الطويله – حرف النون –والحروف المهموسة


      هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذلا
      الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر :)
      يا مَن نَغَار ُ عليهم من ضمائرنا ومن نصــونُ هواهم في تناجينا
      المعجم :
      نغار : تثور نفوسنا / من ضمائرنا : من همست ضمائر باسمائهم
      المصون : المحفوظ / التناجي ك الحديث سرا ً
      المستوى الدلالي :
      يخطاب الشاعر من يجب ويؤكد شدة حبة بالاحساس الشديد بالغيرة فهويصون يغار منهمس ( ضمائرنا ) بأسمائهم فهو يصون حبة ويجعلة حبا ً عفيفا ً بعيدا ً عن البوح والتصريح .. وهو يصون حبة ويحفظة حتى في مناجاتة ( أي في سره)
      المستوىالبلاغي :
      النداء : ( يا من ) ليؤكد الحب والوجد
      الحقول الدلالية :
      توظيف معجم الغزل ( نغار – نصون – هواهم ) وهو يسترجع نموذجا ً معينا ً منالغزل العفيف يتلخص في حرصة على المناجاة لنفسة لصون محبوبة


      16 _ ناب الحنين ُ اليكم في خواطرنا عن الدلال عليـكـم فيأمانينـــا

      المعجم :
      الخواطر : التقوس والقلوب مفردها خاطر / الدلال : التيه والتمتع
      دلت المرأه : أي أظهرت جرأة علية في التلطف ودللت على الشيء : عرفتة
      المستوى المعجمي :
      تكتشف معجم الحب والشوق فالشاعر يشكو الفراقويبدو كئيبا ً يائسا ً وكأن التواصل مع المحب أصبح قربا ً من المستحيل فأصبح الحنينعالمه الذي من خلاله يتواصل مع معشوقته .
      ناب الحنين : دلالة على تحول العلاقةبين الشاعر ومن يحب .
      المستوى الدلالي :
      أيها الاحبة لقد حَّل الحنيناليكم في خواطرنا مكان الدلال في امانينا .. فهو يعلم بأسة من لقاء المحبوبة ويكتفيبما له من حنين فقط ويشعر باليأس من اللقاء بها مرة آخرى .. فبعد ان كنا نتدَّللعليكم اصبحنا لانحمل من ذكراكم سوى الحنين فقط .
      - المستوى البلاغي :
      توظيف الاسلوب الخيري فهو يحول القصيدة الى قصة تروى فيها حبه المحروم .

      17 _جئنا إلى الصبر ندعوه كعادتنا فيالنائبات ، فلم يأخذ بأيدينا
      المعجم :
      النائبات : نائبة وهي المصائب .
      المستوى البلاغي :
      جئنا الى الصبر : شبة الصبر بالانسان الذي يُطلبعونة ونجدته فهي استعاره مكنية فلم يأخذ بأيدينا : س مكنية
      المستوىالدلالي :
      ما زال الشاعر متحسرا ً فلا يجد الا الصبر ليلجأ إلية وينتمي بهكعادتة في المصائب لكن الصبر يفاجأه هذه المرة ولا يسعفه ولا يساعده .


      18 _ وما ُغلبنا على دمع على دمع ولاجلد حتى أتتنا نواكم في صــياصــين
      المعجم :
      الجلد : الصبر / النوى : الفراق / الصياصي : الحصون مفردها صيصة

      المستوى الدلالي :
      يعبرالشاعر عن تجربتة في الماضي فهو لم يبكي من قبل ولم يُغلب عن البكاء ، ولكنها تنهمرالان غزيرة عندما جاء فراقكم عات ٍ
      وجاء من حيث تأمن ، فإحساسه بالبعد عن احبتهجعله يضعف حتى وهو في حصون شديدة ثم ان حنينة الى وطنة دفعه للضعف والبكاء .
      المستوى التركيبي :
      الربط بين صدر البيت وعجزه وعجز البيت يمثل انتهاءالغاية وبلوغ الحالة حدا ً لا يستطيع معها الشاعر تحملة .. لقد تحمل الغربة والفراقلكنة لم يتحمل البعد عمن يحب .



      [/B]
    • تقريبا الكل بدوا في شرح القصيدة في المدرسة ليش ما تفيدونا بالجديد عندكم والأشياء الي خبروكم اياها المعلمين؟؟
      إذا تقدروا نزلوا أي شي عن قصيدة المساء لايليا أبو ماضي ضروري
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      هلا كيفكم شخباركم عساكم مستانسين .

      ( اللي مختار فيزياء فقط ) جبت لكم اليوم اسئلة خارجية في الفيزياء ,الاستاذة اعطتنا نحلهم واتمنى اللي يجرب يحلهم يخبرنا الناتج النهائي لكل مسئلة علشان نتثبت صحة الاجابة . .

      1) يتزلج شخص كتلته 70 كجم على منحدر ثلجي مائل بزاوية 37 مسافة 100 متر ما شغل قوة الجاذبية خلال هذه الحركة ؟

      2) * يجر رجل عربة تزلج على مستوى مائل بزاوية 37 بواسطة حبل يميل عن المستوى بزاوية 25 احسبي .
      أ‌- مقدار القوة التي يجب على الرجل ان يؤثر بها على الازواحة .
      ب‌- شغل هذه القوة ( علما بأنها تحركت مسافة 20 متر ) .

      3) يتحرك جسم مسافة 2متر تحت تأثير قوة مقدارها 2نيوتن وقوة احتكاك مقدارها 4, ما شغل كل قوة ؟

      4) ما القوة اللازمة لرفع جسم كتلته 5 كجم نحو الاعلى بسرعة ثابتة مسافة 12 متر وما شغل هذه القوة ؟

      اللي عنده مسائل خارجية او داخلية من المنهج يطرحهم علشان نستفيد كلنا ,,,

      انتظر اجاباتكم ,,,
      اختكم في الله : البرنسيسة
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • لو جينا لمناقشة قصيدة المساء
      ايش شرح آخر بيت في القصيدة حسب ما قالت لكم المدرسة؟؟؟؟؟؟
      الفيزياء كيف حلتوا سؤال التقويم خمسة وأي قانون استخدمتوا؟؟؟؟
      هذا وطني ما هي نوعية المشاريع الي سويتها؟؟؟؟؟
      بحث حقائق الحياة شو أخباره؟؟؟؟؟؟
    • بسمة الحب كتب:

      لو جينا لمناقشة قصيدة المساء
      ايش شرح آخر بيت في القصيدة حسب ما قالت لكم المدرسة؟؟؟؟؟؟
      الفيزياء كيف حلتوا سؤال التقويم خمسة وأي قانون استخدمتوا؟؟؟؟
      هذا وطني ما هي نوعية المشاريع الي سويتها؟؟؟؟؟
      بحث حقائق الحياة شو أخباره؟؟؟؟؟؟


      قصيدة المساء بعدنا ما خذيناها ....

      والفيزياء حلينا السؤال تقريبا عن طريق قانون طاقة الوضع ما ني متذكره او طاقة الحركه $$t

      ويش بقى من القوانين عجب ،،، بشوف الحل بعدين ،،، وبكتبه ...

      هذا وطني بعدني ما بديت في المشروع ،،،

      وبحث حقائق للحياه ما مشاركه فيه #e
    • أفنااان كتب:

      قصيدة المساء بعدنا ما خذيناها ....



      والفيزياء حلينا السؤال تقريبا عن طريق قانون طاقة الوضع ما ني متذكره او طاقة الحركه $$t


      ويش بقى من القوانين عجب ،،، بشوف الحل بعدين ،،، وبكتبه ...


      هذا وطني بعدني ما بديت في المشروع ،،،



      وبحث حقائق للحياه ما مشاركه فيه #e


      صباح الخير عيل متى بتاخذوها ؟؟؟؟!!!!!!!!
      هو عن طريق قانون طاقة الحركة وأعرف الإجابة لكن أبى الخطوات بدقة
    • hii1234 كتب:

      السلام عليكم
      كيف الحال
      أريد عمل تعبير شفوي مميز وأنا طالبة في الصف الحادي عشر فبرأيكم عن ماذا أعمل وأريدة مميز

      أرجووووووووووووووو الرد
      مع السلامة


      هلا والله اختي ،،، في مواضيع وايد حلوه ،، ممكن تسوي سيرش عن الموضوع الي يناسبك

      علشان تكوني مقتنعه 100%

      بعطيك ها الوصله لأن الموضوع وايد حلو وعجبني

      http://oman0.net/forum/showthread.php?t=114290

      تحياتي لك ،،،

      فنونه

      |a
    • بسمة الحب كتب:

      صباح الخير عيل متى بتاخذوها ؟؟؟؟!!!!!!!!
      هو عن طريق قانون طاقة الحركة وأعرف الإجابة لكن أبى الخطوات بدقة



      صباح النور $$g

      ما ادري الأبله ما عطتنا اياها ويش نسوي ~!@n

      بس ترا خذينا دروس وايد في المفيد ،،، كأنها ابلتنا تحب المفيد اكثر لاه

      وع المسأله انا عندي حلها بس مب بالخطوات وإذا تبي بالخطوات بكتبلك اياها يوم الأحد :rolleyes:

      تحيـــــــــــــــــــــــــــــــاتي

      فنفونه
    • هلا وغلا فيكم مرة ثانية
      بس عندي ملاحظة
      شرح الاندلسية الموجود في الموضوع هو غير مطابق لابيات القصيدة اللي نحن ندرسها ، ما صح كلامي؟ ولا نحنا كتابنا غير!
      و منكم السموحة
      عاد أي حد محتاج شي تراني في الخدمة
      وشكرا لـــــــ فنونة على جهودك الرائعة
      وفقكم الرحمن
    • النحلة الذهبية كتب:

      شلون ما مشاركة فيه؟؟

      الابلة خبرتنا انه أي بنت مختارة مادة الاحياء اجباري عليها بحث حقائق الحياة $$t


      لا احنا ما عندنا ها الكلام

      وعلى فكره ترا انا رئيسة جماعة الصحه في المدرسه والبحث مب اجباري ابدا $$t ،،،

      وها المسابقه من عندنا احنا جماعة الصحه

      امكن علشان ما في اقبال ع المسابقه وعلشان كذا قالولكم اجباري :P

      وامكن انتو ابلتكم غير عن بقية الناس $$g
    • سمر حبيبتي كلامك صح بس انا نقيت الي في شرح رومنسيه وعدلته

      والي انا نزلته كله من الكتاب ،،، و في ابيات اضافيه في الشرح الي قبلي ،، بس ترا في الاضافه افاده

      تسلمي ،،، تعالي كل يوم #e

      فنونه
    • السلام عليكم

      كيف الحال
      لطلاب الحادي عشر الرياضيات البحتة
      أريد منكم أن تساعدوني في حل هذه المسألة
      كتب خميس 270 ورقة خلال 6 أيام وكان كل يم يكتب 10 صفحات أكثر من اليوم السابق فكم صفحة كتب في اليوم الأول........؟؟؟؟
      أرجووووووووووو الرد
    • لأصحاب العقول الراجحة

      لطلاب البحتة
      السلام عليكم
      كيفكم شباب
      عندي سؤال لطلاب البحتة وهو
      متتالية حسابية مجموع ن حدا الأولى فيها (ن آس 2 - 2) فإن عدد الحدود التي يلزم أخذها ليكون المجموع 80 يساوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    • hii1234 كتب:

      كيف الحال
      لطلاب الحادي عشر الرياضيات البحتة
      أريد منكم أن تساعدوني في حل هذه المسألة
      كتب خميس 270 ورقة خلال 6 أيام وكان كل يم يكتب 10 صفحات أكثر من اليوم السابق فكم صفحة كتب في اليوم الأول........؟؟؟؟
      أرجووووووووووو الرد


      هذا هو الحل:
      من خلال معطيات السؤال نجد أن:
      جـ ن = 270 حيث ن = 6

      بفرض أن ما كتبه في اليوم الأول = ح1 = أ

      أيضا نجد أن المتتالية هي حسابية من كلمة (يزيد ) ومقدار الزيادة يعتبر هو أساس المتتالية الحسابية أي أن د = 10


      الحل :

      جـ ن = ن/2 × (2أ + (ن - 1) د )

      270 = 6/2 ( 2أ + 5 × 10 )

      270 = 3 ( 2أ + 50 ) بقسمة الطرفين على 3 سنجد أن:

      90 = 2أ + 50

      40 = 2أ

      أي أن أ= 20