للصف الحادي عشر (2)>>>> هنا

    • سمر16 كتب:

      حد يتكرم علينا بشرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون


      هذا شرح القصيده

      شرح قصيدة عبد الرحمن شكري
      "كل نفيس في الممات يهون"


      1- حنيني إلى وجه الحبيب جنون جنون يهيج القلب وهو شجون

      معاني الكلمات:
      حنيني: اشتياقي
      شجون: الحزن والهم والهوى النفس

      شرح البيت:
      يتحدث الشاعر هنا عن حنينه وشوقه للمحبوبة وتحول هذا الحنين إلى درجة من الجنون وهذا الجنون بدأ يهيج الفلب
      بالذكريات التي تملئها بالحزن والهم وهوى النفس

      الجماليات:
      وهو شجون: شبة القلب بالإنسان
      الحزين
      حنيني
      جنون: تشبيه بليغ

      2- أحبك ولا حبي عليك بسبة ولا أن وجدي في هواك يشين


      معاني الكلمات:
      أحبك: من
      مصدر(حُب) وهو الود والغرام والمحبة
      بسبة: بشتم
      هواك: من الهوى والعشق وإرادة النفس
      ورغبتها

      شرح
      البيت:
      يبدأ الشاعر هنا ويعلن حبه ويقول ليس عيب هذا الحب لكي اضعفه واستحي منه ويؤكد أن حبه
      طاهر وعفيف

      الجماليات:
      وجدي بشين: أستعارة مكنية

      3- غدا يكثر السالون منا ومنكم ويرقأ دمع بيننا وشؤون


      معاني الكلمات:
      يرقأ: من رق- صار رقيقا, لحال الشخص رحمة, رقت حال الشخص:
      أي ساءت, خضع وذل

      شرح البيت:
      يتحدث الشاعر هنا عن النسيان ويقول أن الإنسان يحب ولكنه
      فجأة يفنى كل ما كان وتخف الدموع وتجف مجاري الدمع

      الجماليات:
      غدا: يدل على
      المستقبل

      4- ونصبح لا قلب يحن إليكم وتغمض عنكم أعين وجفون


      شرح البيت:
      يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول بأن ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاق لها ويغمض عينيه بعد ما كان يسهر في
      الليل

      الجماليات:
      نصبح: تدل على
      المستقبل
      أعين: جمع تكسير يدل على القلة

      5- وكم قبلنا خلى حبيب حبيبه وكم من قرين بان عنه قرين


      معاني الكلمات:
      قرين: ج. قُرناء : المصاحِب
      والمصاحَب
      خلى:
      بان

      شرح
      البيت:
      يقول الشاعر هنا بأنه ليس أول أو آخر من يفنى ويترك حبيبه فقد كان قبلنا كثيرين تركوا
      أحبتهم وكم صاحب أبتعد عن صديقة

      الجماليات:

      كم: هنا خبرية وتفيد على الكثرة

      6- ويفجع ريب الدهر بالكف أختها تبين شمال أو تبين يمين


      شرح البيت:
      يقول بأنه يصيب الإنسان مصيبة من أقرب الناس أليه وتؤلمه حيث كانوا وأين كان (يمين ß شمال) ويشير هنا إلى أصحابه المازني والعقاد


      الجماليات:
      شمال – يمين: تضاد
      يفجع ريب الدهر بالكف: استعارة

      الأفكار:
      [1-2] مقدمة غزلية.

      [3-6] بداية التشاؤم والإحساس بالحزن


      7- ونبكي على حسن طوته يد البلى ومن بز عنه الحسن فهو غبين

      شرح البيت:
      يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه [الجمال] وهو ضعيف

      الجماليات:

      يد البلى: شبه البلى بيد الإنسان
      من: تفيد العموم

      8-
      وما كنت أدري أن حسنك زائل وأن عزاء من هواك يكون

      شرح البيت:
      لم يعلم بأن يوم من الأيام سوف يذهب الجمال ويصبح العزاء نتيجة لفراق المحبوبة

      الجماليات:

      الحسن الزائل: شبة الجمال بالحسن الذي يزول

      9-
      فلا يخدعنك الحسن فالحسن طرفة تمر كحلم العين وهو ظنون

      شرح البيت:

      يبدأ بنصح وإرشاد كل عاشق بأن لا يخدعه الجمال لأنه سينتهي ويذهب ويمر كحلم العين وهذا كله ظنون

      الجماليات:

      لا يخدعنك: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
      الحسن طرفة: تشبيه بليغ
      البيت التاسع: فيه حكمة
      تكرار "الحسن": يؤكد أن الحسن زائل
      شبة الحسن: بالحلم الذي يمر بسرعة.

      10-
      غداً يكثر الباكون حولي وحولكم وما الناس إلا هالك وحزين

      شرح البيت:
      يقول بأنه سوف يكثر الباكون ويقسم الناس نتيجة لتشائمة بأنهم ميتين وحزينين نتيجة فراق المحبوبة

      11-
      غدا يستدل الموت منا ومنكم وكل نفيس في الممات يهون

      شرح البيت:
      يقول بأن الموت سوف يؤكد بأن كل شيء سيرخص وينتهي ويزول

      الجماليات:

      تكرار "غدا": دليل على تفكيره في الموت
      كل نفيس في الممات يهون: حكمة

      12-
      فنصبح موتى لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين

      شرح البيت:
      يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح راحة لا تحس بالغرام والألم وتصبح كالأسير الذي لا يستطيع أسر أخر

      الأفكار:
      [7-9]
      الحديث عن الحسن وهو لحظات وتنتهي.
      [10-12]
      الحديث عن الموت.

    • سفيرة السعادة كتب:

      ثانكس ألوووووووت فنووونة

      بس وش فيكم ما تردوا عليي لما اطلب منكم بحث حق الرياضيات البحتة

      تحياتي


      افاااااااااااااااااااا حبيبتي برد عليك لكن مب ألحين

      سي يو سون

      فنونه

      |a
    • م. الجهوري كتب:

      الله يوفقكم وشكراا للمبدعين


      الطلبة والطالبات :)



      وشكرا للجميع وبشكل خاص ليما دلع ع جهودهاا بالتقارير


      تسلم والله
      وهذا واجبي تجاه وطني |a
      $$e ليما دلع $$e
    • بحث في مادة الدرسات (( هذا وطني ))


      :)
      اقتصاد عمان


      يعتمد اقتصاد سلطنة عمان كغيره من الاقتصادات الخليجية على عوائد النفط بالدرجة الأولى. إلا أن السلطنة فكرت مبكرا في تنويع مصادر دخلها القومي، فاعتمدت عددا من الخطط الخمسية التي تهدف إلى استنهاض مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية، بل كانت أول دولة في المنطقة تتجه نحو عملية الخصخصة والسماح لرأس المال الخاص بتملك بعض المشروعات الحيوية. ونتيجة لنجاحها في خفض عجوزات الميزانية المتتالية فقد اكتسبت عمان ثقة المؤسسات المالية الدولية واحترامها، وتزايدت هذه الثقة مع فتحها الباب أمام الاستثمارات الأجنبية، والتي لايزال أكثرها يتركز في القطاع النفطي. وبعيدا عن الحوافز الاستثمارية التي تقدمها، فإن القطاعات الآخذة في النمو داخل السلطنة سوف تلفت بلا شك أنظار رؤوس الأموال العالمية.


      تحتل سلطنة عمان موقعا استراتيجيا يطل على بحر العرب ويشرف على مضيق هرمز الذي يعد واحدا من أهم الممرات المائية في العالم.


      وعلى الرغم من انخفاض صادراتها النفطية قياسا بالدول المصدرة الأخرى، إلا أن عوائد النفط تشكل 67% من الإنفاق الحكومي، ونحو 39% من إجمالي الناتج المحلي.


      وتفاديا لأية اختناقات اقتصادية في المستقبل وضعت السلطنة خطة محكمة لتنويع مصادر الدخل القومي. وتمحورت الخطة حول تطوير حقول الغاز الحالية والتنقيب عن مصادر جديدة.


      وتتم إدارة اقتصاد عمان من خلال خطط خمسية، كان آخرها خطة الفترة من 1996 إلى 2000 التي تهدف إلى تخفيف الاعتماد على الإنفاق الحكومي وزيادة فرص العمل، واستنهاض القطاع الخاص من خلال مشاركته في المشروعات الرئيسة.


      وكان آخر هذه المشروعات العملاقة تطوير حقول الغاز بمنطقة صور بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 6 مليارات دولار أميركي. ومن المؤمل أن يتم تصدير كميات ضخمة من الغاز الطبيعي إلى أسواق كوريا الجنوبية والهند واليابان بموجب اتفاقيات طويلة الأجل، وقد بدأ العمل في هذا المشروع العام 1996 لتصدير أول كمية من الغاز مع بداية الألفية الثالثة. وترتبط مجموعة من المشروعات الأخرى بهذا المشروع، ومن بينها مصنع المواد الكيماوية، ومصهر الألمنيوم بمنطقة صحار، ومصنع الأسمدة بمنطقة صور، هذا إضافة إلى إنشاء ميناء للحاويات بمنطقة صلالة الجنوبية بتكلفة تقدر بنحو 250 مليون دولار.


      وقد قطع التخطيط لإقامة منطقة حرة بميناء ريسوت الاستراتيجي مرحلة بعيدة. هذا علاوة على إقامة مناطق صناعية في مناطق متعددة من السلطنة بهدف استقطاب الاستثمارات في الصناعات الخفيفة. كما تخطط السلطنة لإقامة مشروعات البنية التحتية بمنطقة الداخلة، لتوفير الخدمات للمستثمرين وتوفير وظائف جديدة للمواطنين.


      وقد فتحت خطط تنويع مصادر الدخل القومي الباب على مصراعيه أمام الاستثمارات الأجنبية التي تدفقت بكميات كبيرة خاصة نحو المشروعات المشتركة. وتسعى السلطنة لجذب الاستثمارات الأجنبية لتطوير الصناعات الخفيفة والسياحة وتوليد الطاقة. وما يشجع على تزايد هذه الاستثمارات سياسات السوق والاقتصاد الحر التي تتبناها السلطنة.


      وتقدم السلطنة مجموعة متنوعة من الحوافز الاستثمارية من بينها إعفاءات ضريبية لفترة خمس سنوات للشركات العاملة في مجالات الصناعة والتعدين والسياحة وصيد الأسماك والزراعة والخدمات العامة، إضافة إلى قروض حكومية ميسرة لتمويل المشروعات القائمة والجديدة. وعلى الرغم من السماح بتملك المستثمرين الأجانب للمشروعات بنسبة 100%، إلا أن هذه الاستثمارات تنحصر في قطاع النفط فقط. وتسعى السلطنة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وقطعت شوطا بعيدا للوفاء بالتزامات واتفاقيات المنظمة.


      ولم تعرف السلطنة في تاريخها سياسات تأميم المؤسسات، بل على العكس من ذلك فقد أعلنت عن رغبتها في خصخصة قطاع مرافق الخدمات، بما في ذلك توليد الطاقة وتحلية المياه. وصارت السلطنة العام 1996 أول دولة في المنطقة توقع مع القطاع الخاص اتفاقية لإقامة محطة لتوليد الطاقة في منطقة منح لتوليد 90 ميجاوات من الطاقة الكهربائية. هذا إضافة إلى تحويل بعض المؤسسات العامة مثل مطاحن الدقيق وخدمات ميناء مسقط إلى شركات مختلطة.


      وعلاوة على الفرص الاستثمارية المتعددة في قطاعي النفط والغاز، هناك مجموعة كبيرة من المجالات أمام المصدرين الأجانب. ومن هذه المجالات المعدات والأجهزة الطبية ومعدات توفير المياه، وتقنيات تحلية وتنقية المياه والسياحة والسفر وأجهزة الاتصالات، ومعدات توليد الطاقة الحرارية وخدمات التعليم والمعاهد الفنية.


      وكسبت سلطنة عمان منذ العام 1995 احترام وثقة المؤسسات المالية الدولية، نتيجة لنجاحها في خفض عجوزات الميزانية التي كانت سمة رئيسة لاقتصادها خلال الثمانينات. ولمواجهة تراجع موجودات صندوق الاحتياطي العام الحكومي، الصندوق الذي تودع فيه عوائد النفط، حيث يتجاوز سعر البرميل 15 دولارا، قامت الحكومة باتخاذ قرارات صارمة لترشيد الإنفاق العام أواخر العام 1995. وتم تقليص النفقات الجارية بمعدل 1% وخفض الإنفاق الرأسمالي بمقدار 5%. وتهدف الخطة الخمسية الحالية إلى الاستمرار في خفض الإنفاق وصولا إلى نسبة عجز مقدارها صفر% العام 2000.


      وعلى الرغم من هذه الإجراءات الترشيدية، إلا أن انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية قد يجعل من تحقيق هذا الهدف أمرا في غاية الصعوبة.


      وبصرف النظر عن ذلك فهناك بعض العوامل التي تخدم نمو الاقتصاد العماني، ومن هذه العوامل:


      ــ الجهود المكثفة التي تبذلها للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية أوائل العام ،2000 مما سيمهد لتكامل اقتصادها مع الاقتصاد الدولي. وستساعد عضوية السلطنة في تحويلها إلى أحد الشركاء التجاريين الموثوق بهم ومنطقة جذب للاستثمارات الأجنبية.


      ــ المستقبل الباهر الذي ينتظر ميناءي ريسوت وصلالة كموانئ عالمية لمناولة الحاويات، إضافة إلى المزايا الجمة التي توفرها المنطقة الحرة بصلالة كمصدر للقيمة المضافة وصناعات التصدير.


      ــ الاستراتيجية الجديدة لتطوير نشاطات القطاع الخاص، التي سوف يترتب عليها رفع كفاءة القطاع وتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق العالمية.


      ــ الموقع الجغرافي الاستراتيجي كنقطة التقاء بين آسيا وأفريقيا، والذي سيفيد السلطنة في إقامة تجمع الدول المطلة على المحيط الهندي، مما سيفتح العديد من الأسواق الجديدة ويصبح مصدرا للاستثمارات الأجنبية.


      ــ التصنيف الائتماني العالي الذي منحته المؤسسات الدولية للسلطنة نتيجة لسجلها الممتاز.


      ــ الحوافز التشجيعية المميزة التي تقدمها للاستثمارات الجديدة والقائمة.


      ــ الاستقرار والاعتدال والسمعة التجارية الجيدة.


      وقد استطاعت سلطنة عمان ومنذ العام 1973 توظيف عوائد النفط لإقامة واحدة من أفضل البنى الأساسية في المنطقة. وتربط شبكات الطرق الحديثة معظم المناطق الحضرية ومناطق التجمعات السكانية، كما شهدت الاتصالات ومرافق الخدمات طفرة هائلة خلال السنوات القليلة الماضية.


      ويعتبر ميناء مسقط واحدا من الموانئ البحرية الحديثة في المنطقة، وهو مجهز بأحدث معدات مناولة الحاويات. هذا إضافة إلى ميناء ريسوت بالمنطقة الجنوبية الذي يتوقع أن يكون واحدا من أحدث موانئ مناولة الحاويات والشحنات العابرة، يخدم الموانئ المطلة على المحيط الهندي، ويربط الطرق البحرية بين الشرق والغرب. كما أكلمت السلطات المعنية وضع خطة متكاملة لإقامة ميناء حديث بمنطقتي صحار وصور لخدمة المشروعات الاستثمارية في هاتين المنطقتين.


      ويظل قطاع النفط واحدا من أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، خاصة في ضوء الخطط الحكومية لزيادة الإنتاج. وشركة نفط عمان هي الجهة الرسمية المسؤولة عن عمليات التنقيب والتطوير. وقد منحت الشركة عقود امتياز لعدد كبير من شركات النفط الأجنبية، كما أعلنت شركتا أموكو أوكسيدنتال العام 1998 عن رغبتهما في الدخول في مشروع مشترك للتنقيب عن الغاز، بهدف تصديره إلى مرافق معالجة الغاز الطبيعي التابعة لشركة أموكو في إمارة الشارقة.


      وتخطط السلطنة بشكل جاد لتطوير قطاع السياحة، وتتوقع أن يسهم هذا القطاع بمقدار 5% من إجمالي الناتج المحلي بحلول العام 2020. ويتطلب هذا تشييد شبكات من الطرق وفنادق ومرافق سياحية. ويقدم القطاع فرصا استثمارية ممتازة للشركات العاملة في تصميم وتطوير البنية الأساسية للقطاع وشركات تسويق الخدمات السياحية. وتعتبر المنطقة الجنوبية من أفضل المناطق السياحية في السلطنة، خاصة في فصل الخريف، حيث تقصدها أفواج السياح من جميع أنحاء العالم، خاصة من دول الخليج.


      وفي ما يتصل بالترحيب بالاستثمارات الأجنبية، أدى تركيز السلطنة على تنويع مصادر الدخل إلى فتح الباب أمام الشركات الأجنبية التي اتجهت بشكل أساسي نحو إقامة المشروعات المشتركة. وتسعى السلطنة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية لتمويل إقامة المنشآت الصناعية، وتشجع على نحو خاص تلك الاستثمارات التي تسمح بنقل التكنولوجيا وتوفير فرص العمل وبرامج التدريب لتأهيل المواطنين.


      ويسمح قانون الاستثمار التجاري للعام 1974 وتعديلاته للمستثمرين الأجانب بإقامة مشروعات مشتركة في جميع المجالات. ولا تتطلب إقامة هذه المشروعات، التي تشترط تملك الشريك الأجنبي لحصة أقلية، سوى تقديم طلب رسمي للجهة المعنية، إضافة إلى مستندات رسمية تثبت أن المستثمر الأجنبي مرخص له بإدارة نشاط تجاري في وطنه وموقع النشاط ورأسماله ومجاله الرئيس.


      ويعتبر المناخ الاستثماري في سلطنة عمان واحدا من أكثرها استقرارا في المنطقة، بفضل السياسات الاقتصادية المنفتحة والتخطيط الاقتصادي المدروس، وإن كانت الإجراءات تتسم ببعض البطء.


      وتكاد الحوافز الاستثمارية تنحصر في مجال تطوير الصناعات. وتتضمن هذه الحوافز:


      ــ إعفاء من الضرائب لفترة خمس سنوات.


      ــ الحصول على قروض ميسرة من بنك تنمية عمان.


      ــ قروض بفوائد ميسرة من وزارة التجارة والصناعة.


      ــ الحصول على دعم وتسهيلات في المناطق الصناعية.


      ــ إعفاء المعدات والأجهزة والمواد الخام خلال السنوات الأولى من تشغيل المشروع.


      ــ فرض أو زيادة الرسوم الجمركية على السلع والمنتجات المشابهة لحماية الإنتاج المحلي.


      يتبع
      $$e ليما دلع $$e
    • قطاع الصناعة


      يمثل قطاع الصناعة واحداً من القطاعات الواعدة في الاقتصاد العماني ، وخاصة وانه يركز في نموه وتطويره المتواصل على الحرص على استغلال الموارد المحلية المتاحة ، وعلى الالتزام بمستويات الجودة العالية للمنتج ، وعلى تكامل الصناعات العمانية بقدر الامكان وذلك في إطار هدف تنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على النفط.

      وليس من المبالغة في شئ القول بأن عامي 2003و2004 من الأعوام التي ستؤثر بشدة بالنسبة لقطاع الصناعة العمانية واعطائه دفعة كبيرة على طريق النمو والتطور خاصة مع ظهور صناعات تعتمد على الغاز الطبيعي وزيادة دور تقنية المعلومات وتفعيل دور الصناعة المتوسطة والصغيرة وتحقيق التنمية الاقليمية المتوازنة وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات العمانية.

      وإذا كانت منطقة الرسيل الصناعية وهي أول المناطق الصناعية في السلطنة قد استقطبت ما يربو على137 مصنعاً، كما تم افتتاح "واحة المعرفة مسقط" فيها في 27 سبتمبر2003 لتكون ركيزة لصناعة تقنية المعلومات في السلطنة، فإن المناطق الصناعية الأخرى في السلطنة ، خاصة في صور وصحار وريسوت استقطبت عدداً كبيراً من الصناعات التحويلية والثقيلة والصناعات المغذية الأخرى وهو ما سيزداد بعد توصيل الغاز الطبيعي إلى كل من المنطقة الصناعية في صحار وإلى منطقة ريسوت الصناعية في شهر يناير2004م.

      وفي حين يتم توسيع مجمع الغاز الطبيعي المسال في قلهات ببناء القاطرة الثالثة لتزيد طاقته الإنتاجية الحالية التي تبلغ 6,6 سنوياً من الغاز المسال بأكثر من 50% إذ تصل الطاقة الإنتاجية القاطرة الثالثة إلى3,8 مليون طن سنوياً، فإنه تم في أكتوبر 2003 ازاحة الستار عن مشروع مصنع السماد العماني الهندي في صور الي يتكلف968 مليون دولار وتم انجاز جزء كبير منه. وفي صحار تم وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة صحار ومشروع عمان بولي بروبلين في ابريل من عام 2004 وتتجاوز تكلفتها الاجمالية 1,7 مليار دولار حيث تبلغ تكلفة مصفاة صحار 339,3 مليون ريال عماني وتصل تكلفة مشروع بولي بروبلين 312 مليون ريال عماني. وفي منطقة ريسوت الصناعية فإنه تم افتتاح مصنع المستحضرات الدوائية في يناير2004 كما تجرى عملية تطوير منطقة ريسوت الصناعية وميناء صلالة للحاويات كذلك. ويتكامل ذلك مع مشروع ميناء صحار الصناعي الذي يجرى العمل فيه والذي يستخدم الصناعات الثقيلة في صحاروالحركة التجارية في السلطنة ككل. ومع الوضع في الاعتبار وجود فرص متزايدة لاقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمغذية بجوارالصناعات الكبيرة وخدمة لها وهو ما يزيد من فرص العمل المتاحة للقوى العاملة العمانية ، فإن تمويل المشروعات المشار إليها تم بشكل أساسي من خلال القطاع الخاص العماني والاجنبي وبمشاركة حكومية محدودة وهو ما يعكس الثقة العالية للمستثمرين ولهيئات التمويل الاقليمية والدولية في الاقتصاد العماني والفرص الواعدة للاستثمار فيه. ويتم العمل بلائحة علامة الجودة العمانية التي تحدد أحكام وقواعد الترخيص باستعمال علامة الجودة العمانية لمختلف السلع.

      تشكل المسابقة السنوية حول كأس جلالة السلطان لأفضل المصانع العمانية وسيلة أخرى لتنشيط المنافسة بين الشركات والمصانع العمانية للارتقاء بجودة منتجاتها وتطوير ادائها والارتفاع بنسب التعمين فيها ويفوز في المسابقة أفضل خمس مصانع عمانية في كل عام . اما المصانع التي تتعثرأو تواجه مشكلات فإنه يتم بحث حالتها من جانب وزارة التجارة والصناعة من أجل العمل على مساعدتها والنهوض بها مرة أخرى

      $$e ليما دلع $$e

    • رجعتلك سفيره
      انا بقولك فكرة بحثي مال الرياضيات لأني كاتبتنه بيدي
      ولو كنت مسوتنه بالكمبيوتر كنت نزلته ،،، وهوه احسلك تسويه بروحك بعد علشان تفهميه
      الفكره
      الأبله قالتلنا لازم تسويو مجسم عاد أونه سمعي فكرة مجسمي
      تعرفي قواطي الطماط ،،الي تسوى في المرق
      عاد أون انا لما تقوللنا الأبله جيبو مشاريعكم اقوللها ما تجمعن قواطي الطمام ،،،خخخ
      انزين المهم
      صفيهم فوق بعض مثل مثال صفحة 22 رقم 5
      انزين وبعدين ع الكتابه إلي في البحث
      كتبي المتتاليه
      واوجدي ح على كيفك الرقم الي تبيه
      وأوجدي اساس المتتاليه
      وجيبي اسئله ثانيه بعد وكتبيها
      وحليها وبيطلع مشروع
      ان شاء الله يعجبك وتستفيدي منه وتطبيقيه ،،
      وع القواطي ممكن تبدلي بدل القواطي بمكعبات التركيب مال الأطفال
      تحيااااااااااااااااااااتي
      فنونه

    • رجاء خاص

      ارجو من جميع (( الشباب )) الي يريدوا اي بحث يكتبوا بالموضوع ويقولوا طلبهم !! واذا قدرت اساعدهم بساعدهم ما ببخل عليهم!!
      مو لازم يرسلوا لي رساله ويكتبوا ايميلاتهم !!
      :)

      $$e ليما دلع $$e
    • سفيرة السعادة كتب:

      ثانكس ألوووووووت فنووونة

      بس وش فيكم ما تردوا عليي لما اطلب منكم بحث حق الرياضيات البحتة

      تحياتي


      تبين مسائل مع الحل عن المتتابعات الحسابية ؟؟
      :d

      لأن احنا بعد ناخذ المتتابعات الحسابية
      بس مناهجنا تختلف شوي عن مناهجكم
      يعني بتصير كأنها مسائل خارجية #j

    • leema_dala3 كتب:

      رجاء خاص



      ارجو من جميع (( الشباب )) الي يريدوا اي بحث يكتبوا بالموضوع ويقولوا طلبهم !! واذا قدرت اساعدهم بساعدهم ما ببخل عليهم!!
      مو لازم يرسلوا لي رساله ويكتبوا ايميلاتهم !!
      :)



      $$e ليما دلع $$e



      شقرا شقرا شقرا

      حبيبتي قلبي انتي

      والله ما قصرتي

      أقول على العين الي بتشرحيها حق الأحياء ترا بقلعلك من عيون هوشتا الي بالمزرعه

      بس انتي امري وتدللي

      اوكي
      تسلميلي متعبينك معنا
      فنونه
    • أفنااان كتب:

      شقرا شقرا شقرا



      حبيبتي قلبي انتي


      والله ما قصرتي


      أقول على العين الي بتشرحيها حق الأحياء ترا بقلعلك من عيون هوشتا الي بالمزرعه


      بس انتي امري وتدللي


      اوكي
      تسلميلي متعبينك معنا

      فنونه


      لالالالالا انا كلمت الأبله .. قلت لها مستحيل اسوي تشريح !! يعععع والله اريد اصيح لما اتذكر هذا الموضوع ~!@n
      بس وافقت الأبله جبت لها اشياء واجد ووافقت اخيرا #e
      تسلمين حبيبتي
      وشقرا جزيلا يا ... حبوة #j
      $$e ليما دلع $$e
    • السلام عليكم


      ابشركم حصلت شئ حق الرياضيات بمساعدة افكار فنوووونة الرباشة والاخت اللي ما اذكر اسمها ع العمووووم شقرااااااا ع قولة فنوونة


      تحياتي
    • أفنااان كتب:

      رجعتلك سفيره

      انا بقولك فكرة بحثي مال الرياضيات لأني كاتبتنه بيدي
      ولو كنت مسوتنه بالكمبيوتر كنت نزلته ،،، وهوه احسلك تسويه بروحك بعد علشان تفهميه
      الفكره
      الأبله قالتلنا لازم تسويو مجسم عاد أونه سمعي فكرة مجسمي
      تعرفي قواطي الطماط ،،الي تسوى في المرق
      عاد أون انا لما تقوللنا الأبله جيبو مشاريعكم اقوللها ما تجمعن قواطي الطمام ،،،خخخ
      انزين المهم
      صفيهم فوق بعض مثل مثال صفحة 22 رقم 5
      انزين وبعدين ع الكتابه إلي في البحث
      كتبي المتتاليه
      واوجدي ح على كيفك الرقم الي تبيه
      وأوجدي اساس المتتاليه
      وجيبي اسئله ثانيه بعد وكتبيها
      وحليها وبيطلع مشروع
      ان شاء الله يعجبك وتستفيدي منه وتطبيقيه ،،
      وع القواطي ممكن تبدلي بدل القواطي بمكعبات التركيب مال الأطفال
      تحيااااااااااااااااااااتي
      فنونه






      بصراحة الفكرة وااااااااااااااااااااااااجد حلوة بجرب اسويها مشكورة حبيبتي
    • الله يوووفقكم جميعااا


      شدووووووووووووووووو الهمه مابااقي شيء |a
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • نعنوعة كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      كيفكم حادي عش انشا الله زينين

      أتمنى أي واحد منكم وأي وحده ياخذ قصيدة المساء يعطينا الشرح والمفردات

      بليييييييز


      أختكم:P نعنوعة الدلوعة$$-e




      المساء لإيليا أبو ماضي
      التعريف بالشاعر : ولد إيليا أبو ماضي في بلدة المحيدثةبلبنان عام 1889م وحصل على الابتدائية ثم هاجر إلى مصر متجها إلى الإسكندرية ليعملبالتجارة وفي أثناء ذلك يدرس الأدب واللغة ويكتب الشعر في مجلة الزهور ولما بلغالثانية والعشرين من عمره أصدر ديوانه الأول
      (
      تذكار الماضي ) اتبع فيه النظامالكلاسيكي ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية بعد أن ضاقت به الحال عام 1912م واستقر بهالمقام في مدينة نيويورك 1916م حيث انضم إلى نخبة الأدباء والشعراء المهجريين ،واشترك معهم تأسيس الرابطة القلمية وأصدر مجلة السمير وفي عام 1919م أصدر أبو ماضيديوانه الثاني ( ديوان أبي ماضي ) ثم تبعه باقي الدواوين ( الجداول ، الخمائل ، خبزوتراب )
      جو النص : تخيل الشاعر فتاة يائسة تتأمل في الحياة والكهولة المؤذنةبانتهاء العمر وقد تكون شخصية سلمى شخصية حقيقية يعرض فيها خواطره ، أو شخصيةخيالية ليدير الحوار معها ويخاطبها بأفكار فهي صورة لما في نفسه من عوامل التشاؤمالتي يحاول التغلب عليها بتفاؤله الذي عرف عنه واشتهر به .
      الفكرة الأولى : صورةكلية للمساء والأرض
      السحب تركض في الفضاء الرحب ركض الخائفين
      والشمس تبدوخلفها صفراء عاصبة الجبين
      والبحر ساجٍ صامتٌ فيه خشوع الزاهدين
      لكنما عيناكباهتتان في الأفق البعيد
      سلمى ...بماذا تفكرين؟
      سلمى ...بماذا تحلمين؟
      المناقشة اللغوية : تركض : تجري مسرعةً مادة ( ركض ) / الرحب : الواسع والجمعرِحابٌ ، رَحْبٌ / تبدو : تظهر / عاصبة : من العِصَابَةُ وهو ما يشد به الرأس منمنديل ونحوه والجمع عصائبُ / الجبين : ما فوق الصدغ من يمين الجبهة أو شمالها وهماجبينان والجمع ( أَجْبُنٌ ) /
      ساجٍ : فاترٌ ساكنٌ / باهتتان : محلقتان كدلالةعلى التفكير باندهاش واستغراب مادة ( بهت ) / الأفق : السماء مادة ( أفق ) والجمع ( الأفاق ) .
      الشرح والتحليل : رسم الشاعر بكلماته صورة كليه تشتمل على صور جزئيةفالسحب تركض مذعورة خائفة والشمس قد عصبت جبينها والبحر ساكن كأنه شيخ وقور يتعبدوسلمى تحدق متأملة هذه المشاهد ويتساءل الشاعر هل سلمى مفتونة بهذا المنظر الرائع ؟أو هي مأخوذة بجماله ؟ أو هي تستعيد من خلاله ذكرياتها ؟ أو هي متشائمة مما ترىبهذا المنظر الذي يوحي بانطفاء شعلة الحياة ؟ وغروب العمر ؟ إنها تفكر ... ففيمتفكر ؟
      الصور¬( السحب تركض) استعارة مكنية حيث صور السحب بإنسان الجمالية : يجري ويركض .
      (
      ركض الخائفين ) تشبيه حيث شبه ركض السحب بركض الإنسان .¬الخائف
      (
      الشمس تجري خلفها ) استعارة مكنية شبه الشمس بإنسان يجري خلف ¬السحب
      صفراء عاصبة الجبين) اختيار الشاعر اللون الأصفر ( كناية عن مرض الشمس¬( ) و(عاصبة
      الجبين ) استعارة مكنية حيث شبه الشمس بإنسان مريض قد ربط رأسه من شدة الألم .
      (
      والبحر ساجٍ صامتٌ) استعارة مكنية حيث شبه البحر بإنسان هادئ وصامت ( صامت )¬وكلمة
      للبحر تعبر عن الخشوع .
      (
      فيه خشوع الزاهدين ) تشبيه حيث الهدوء والصمت الموجود بالبحر بخشوع الزاهدين¬شبه
      اختار الشاعر كلمات تعبر الطبيعة ( السحب – الشمس – البحر ) .¬عن
      اختيار الشاعر صيغة الاستفهام ( بماذا أسلوب إنشائي طلبي للدلالة على الحيرة والتساؤل عما تفكر فيه سلمى وتكرار¬) السؤالهنا لاستغراقها في خواطرها وتأملاتها .
      استخدام الشاعر أسلوب التكرار لاسم سلمى ) إيحاء باللهفة لمعرفة سبب تفكيرها .¬(
      الفكرة الثانية ( تساؤلات وحوار
      )
      أرأيت أحلام الطفولة تختفي خلف التخوم؟
      أم أبصرتْ عيناك أشباح الكهولة فيالغيوم؟
      أم خفتْ أن يأتي الدُّجى الجاني ولا تأتي النجوم؟
      أنا لا أرى ماتلمحين من المشاهد إنما
      أظلالها في ناظريك
      تنم ، يا سلمى ،عليك
      المناقشة اللغوية : التخوم : الحدود ومفردها تخم / أشباح : جمع شبح وهو مابدا لك شخصه غير واضح من بعيد مادة ( شبح ) / الكهولة : من جاوز الثلاثين إلى نحوالخمسين والجمع ( كُهُولٌ )/ المساء لإيليا أبو ماضي
      التعريف بالشاعر : ولد إيليا أبو ماضي في بلدة المحيدثةبلبنان عام 1889م وحصل على الابتدائية ثم هاجر إلى مصر متجها إلى الإسكندرية ليعملبالتجارة وفي أثناء ذلك يدرس الأدب واللغة ويكتب الشعر في مجلة الزهور ولما بلغالثانية والعشرين من عمره أصدر ديوانه الأول
      (
      تذكار الماضي ) اتبع فيه النظامالكلاسيكي ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية بعد أن ضاقت به الحال عام 1912م واستقر بهالمقام في مدينة نيويورك 1916م حيث انضم إلى نخبة الأدباء والشعراء المهجريين ،واشترك معهم تأسيس الرابطة القلمية وأصدر مجلة السمير وفي عام 1919م أصدر أبو ماضيديوانه الثاني ( ديوان أبي ماضي ) ثم تبعه باقي الدواوين ( الجداول ، الخمائل ، خبزوتراب )
      جو النص : تخيل الشاعر فتاة يائسة تتأمل في الحياة والكهولة المؤذنةبانتهاء العمر وقد تكون شخصية سلمى شخصية حقيقية يعرض فيها خواطره ، أو شخصيةخيالية ليدير الحوار معها ويخاطبها بأفكار فهي صورة لما في نفسه من عوامل التشاؤمالتي يحاول التغلب عليها بتفاؤله الذي عرف عنه واشتهر به .
      الفكرة الأولى : صورةكلية للمساء والأرض
      السحب تركض في الفضاء الرحب ركض الخائفين
      والشمس تبدوخلفها صفراء عاصبة الجبين
      والبحر ساجٍ صامتٌ فيه خشوع الزاهدين
      لكنما عيناكباهتتان في الأفق البعيد
      سلمى ...بماذا تفكرين؟
      سلمى ...بماذا تحلمين؟
      المناقشة اللغوية : تركض : تجري مسرعةً مادة ( ركض ) / الرحب : الواسع والجمعرِحابٌ ، رَحْبٌ / تبدو : تظهر / عاصبة : من العِصَابَةُ وهو ما يشد به الرأس منمنديل ونحوه والجمع عصائبُ / الجبين : ما فوق الصدغ من يمين الجبهة أو شمالها وهماجبينان والجمع ( أَجْبُنٌ ) /
      ساجٍ : فاترٌ ساكنٌ / باهتتان : محلقتان كدلالةعلى التفكير باندهاش واستغراب مادة ( بهت ) / الأفق : السماء مادة ( أفق ) والجمع ( الأفاق ) .
      الشرح والتحليل : رسم الشاعر بكلماته صورة كليه تشتمل على صور جزئيةفالسحب تركض مذعورة خائفة والشمس قد عصبت جبينها والبحر ساكن كأنه شيخ وقور يتعبدوسلمى تحدق متأملة هذه المشاهد ويتساءل الشاعر هل سلمى مفتونة بهذا المنظر الرائع ؟أو هي مأخوذة بجماله ؟ أو هي تستعيد من خلاله ذكرياتها ؟ أو هي متشائمة مما ترىبهذا المنظر الذي يوحي بانطفاء شعلة الحياة ؟ وغروب العمر ؟ إنها تفكر ... ففيمتفكر ؟
      الصور¬( السحب تركض) استعارة مكنية حيث صور السحب بإنسان الجمالية : يجري ويركض .
      (
      ركض الخائفين ) تشبيه حيث شبه ركض السحب بركض الإنسان .¬الخائف
      (
      الشمس تجري خلفها ) استعارة مكنية شبه الشمس بإنسان يجري خلف ¬السحب
      صفراء عاصبة الجبين) اختيار الشاعر اللون الأصفر ( كناية عن مرض الشمس¬( ) و(عاصبة
      الجبين ) استعارة مكنية حيث شبه الشمس بإنسان مريض قد ربط رأسه من شدة الألم .
      (
      والبحر ساجٍ صامتٌ) استعارة مكنية حيث شبه البحر بإنسان هادئ وصامت ( صامت )¬وكلمة
      للبحر تعبر عن الخشوع .
      (
      فيه خشوع الزاهدين ) تشبيه حيث الهدوء والصمت الموجود بالبحر بخشوع الزاهدين¬شبه
      اختار الشاعر كلمات تعبر الطبيعة ( السحب – الشمس – البحر ) .¬عن
      اختيار الشاعر صيغة الاستفهام ( بماذا أسلوب إنشائي طلبي للدلالة على الحيرة والتساؤل عما تفكر فيه سلمى وتكرار¬) السؤالهنا لاستغراقها في خواطرها وتأملاتها .
      استخدام الشاعر أسلوب التكرار لاسم سلمى ) إيحاء باللهفة لمعرفة سبب تفكيرها .¬(
      الفكرة الثانية ( تساؤلات وحوار
      )
      أرأيت أحلام الطفولة تختفي خلف التخوم؟
      أم أبصرتْ عيناك أشباح الكهولة فيالغيوم؟
      أم خفتْ أن يأتي الدُّجى الجاني ولا تأتي النجوم؟
      أنا لا أرى ماتلمحين من المشاهد إنما
      أظلالها في ناظريك
      تنم ، يا سلمى ،عليك
      المناقشة اللغوية : التخوم : الحدود ومفردها تخم / أشباح : جمع شبح وهو مابدا لك شخصه غير واضح من بعيد مادة ( شبح ) / الكهولة : من جاوز الثلاثين إلى نحوالخمسين والجمع ( كُهُولٌ )/


      الفكرة الثالثة :لماذا يتشاءم الإنسان ؟
      هذي الهواجس لم تكن مرسومة في مقلتيك
      فلقد رأيتك في الضحى ورأيته في وجنتيك
      لكن وجدتُك في المساء وضعت رأسك في يديك
      وجلست في عينيك ألغازٌ ، وفي النفس اكتئاب
      مثل اكتئاب العاشقين
      سلمى ... بماذا تفكرين
      المناقشة اللغوية :- الهواجس : جمع هاجس وهو ما يدور في النفس من خواطر / مقلتيك : مثنى ( مُقلة ) العين كلها والجمع مُقَلٌ / وجنتيك : خديك مادة ( وجن ) / اكتئاب : انكسار النفس بسبب الحزن والهم مادة ( كئب ) .
      الشرح والتحليل : يؤكد الشاعر أن سبب الوجوم والتشاؤم إنما هو المساء فطبيعة سلمى مرحة مبتهجة في الصباح حيث الضحى ينعكس بإشراقه عليها لكن المساء أورثها هذا الاكتئاب وجلست وكان في عينيها تساؤلات وألغاز وفي نفسها اكتئاب وهي مازالت تفكر ..
      الصور الجمالية : مرسومة في مقلتيك ) استعارة مكنية حيث صور¬( الهواجس لم تكن الهواجس بشكل مرسوم في عيني سلمى .
      وصور الشاعر الضحى بشيء مجسم يمكن مشاهدته في كناية تدل على الابتهاج النفسي وإشراق الروح حيث ينعكس¬مقلتيها / عبارة ( رأيته في وجنتيك ) عبارة ( وضعت رأسك في يديك ) كناية تدل على الحزن والكآبة¬الضحى بإشراقه على وجنتي سلمى . تشعر بها سلمى .¬التي
      الفكرة الرابعة : مشاهد تشاؤمية
      بالأرض كيف هوت عروش النور عن هضباتها ؟
      أم بالمروج الخُضرِ ساد الصمت في جنباتها ؟
      أم بالعصافير التي تعدو إلى وكناتها ؟
      أم بالمسا ؟ إن المسا يخفي المدائن كالقرى
      والكوخ كالقصر المكينْ
      والشوكُ مثلُ الياسمين
      المناقشة اللغوية :- هوت : سقطت / المروج : جمع مرج وهو المكان الأخضر / وكناتها : جمع وكنة وهي الأعشاش / المكين : الثابت .
      الشرح والتحليل :- يعرض الشاعر مشاهد موحية بالكآبة ليقوم بعد ذلك بإزالة أسباب الكآبة عن سلمى ويبعدها عن المساء بما فيه من وحشة وظلمة ولينقلها إلى الجوانب المشرقة فيه ثم يسألها هل تفكرين في رحيل النور عن الأرض عند المساء حيث يخيم المساء على كل شيء وتجرى الطيور المغردة إلى أعشاشها إنه المساء الذي يمر على الجميع يمر على المدائن الكبيرة كما يمر على القرى الصغيرة ويغشى القصور كما يغشى الأكواخ .
    • تابع :
      هوت عروش النور ) الصور الجمالية :- ( المسا يخفي المدائن ) استعارة¬استعارة مكنية حيث صور النور بعروش تهوي وتسقط عن هضباتها / ( ساد الصمت ) استعارة مكنية حيث صور¬مكنية حيث صور المساء بإنسان أخفى المدائن / ينتشر /¬الصمت بشيء
      (
      الشوك مثل الياسمين ) تشبيه الكوخ – القصر )¬/ الطباق بين ( المدائن – القرى ) و (
      و( الشوك – الياسمين ) .
      الفكرة الخامسة : الأمور تتساوى عند الليل
      لا فرق عند الليل بين النهر والمستنقع
      يخفي ابتسامات الطروب كأدمع المتوجعِ
      إن الجمالَ يغيبُ مثل القبح تحت البرقعِ
      لكن لماذا تجزعين على النهار وللدجى
      أحلامه ورغائبه
      وسماؤُهُ وكواكبهْ؟
      المناقشة اللغوية :- المستنقع : مكان يجتمع فيه الماء ويمكثُ طويلا / الطروب : الشخص السريع التأثر بما يسمع والجمع ( طِرابٌ ) / البرقع : قناع الوجه للنساء والجمع ( براقع ) / رغائب : الشىء المحبوب والمطلوب جمع رغبة .
      الشرح والتحليل :- يوجه الشاعر حديثه ونصحه لسلمى قائلا أن الليل لا يفرق بين نهر تجري مياهه أو مستنقع راكد المياه وكذلك الليل يخفى ابتسامه الشخص الطروب وأدمع المتوجع من آلام ، وكذلك الوجه الجميل والوجه القبيح يغيبا تحت البرقع فهما غير ظاهرين للرؤية ثم يوجه حديثه لسلمى متعجبا لماذا يا سلمى يصيبك الجزع على النهار أليس له أحلامه وما يحبه وله سماؤه وكواكبه .
      الطباق بين كلمة ( النهرالصور الجمالية :- المتوجع ) –¬المستنقع ) – ( الطروب
      (
      الجمال - القبح ) وهذا يزيد المعنى جمالا ووضوحاً .
      عند الليل ) استعارة مكنية حيث صور¬( لا فرق الليل بإنسان لا يُفَرقُ بين أمرين وأن كلا ( يخفى ابتسامات ) استعارة مكنية حيث الأمرين عنده سواء / لماذا تجزعين على النهار ؟ أسلوب إنشائي¬صور الليل بإنسان يخفي ابتسامات الطروب ودموع المتوجع . / غرضه يدل على الحيرة .¬طلبي
      الفكرة السادسة : سمات تشخيصية
      إن كان قد ستر البلاد سهولها ووعورها
      لم يسلب الزهر الأريج ولا المياه خريرها
      كلا ، ولا منعَ النسائم في الفضاءِ مسيرُهَا
      ما زال في الوَرَقِ الحفيفُ وفي الصَّبَا أنفاسُها
      والعندليب صداحُه
      لا ظفرُهُ وجناحهُ
      المناقشة اللغوية : ستر : غطى وأخفى / وعور : جمع وعر وهو المكان الصلب / يسلب : يأخذ / خريرها : الخرير صوت المياه / النسائم : جمع نسيم وهو الهواء العليل / الحفيف : صوت أوراق الأشجار / الصَّبَا : ريح مهبها من مشرق الشمس إذا استوى الليل والنهار ويقال هبت الريح صَباً
      /
      العندليب : طائر صغير سريع الحركة كثير الألحان يسكن البساتين ويظهر أيام الربيع والجمع
      (
      عنادِلُ ) / صداحه : رفع صوته فأطرب .
      الشرح والتحليل : يعطى الشاعر صورا مشرقة للمساء ليبعد حالة سلمى عن حالة التشاؤم التي تمر بها ؛ فهو يبقى مع المساء الذي أخفى الكثير فالمساء وإن أخفى الزهر لم يخف أريجه وإن أخفى المياة لم يخف خريرها وإن أخفى رؤية النسائم والعندليب فلم يخفي هبوب النسائم ولا صداح العندليب .
      (
      المساء ستر البلاد ) ( الصور الجمالية :- الزهر أريجه ) ( المساء لم يسلب المياه خريرها )¬المساء لم يسلب ( المساء لم يمنع النسائم مسيرها ) ( في الصبا أنفاسها ) استعارات مكنية حيث أضفى على المساء الصفات الشخصية المتعددة فيما سبق .
      ¬الطباق بين ( سهولها x وعورها )
      مازال ) وهو من الأفعال الناسخة يدل على الاستمرارية¬استخدام الشاعر للفعل ( .
      القصيدة ما يبرز مظاهر الطبيعة : فيختار الأريج للزهر ،¬اختيار الشاعر في لغة والخرير للمياه ، والحفيف للورق ، الأنفاس للصبا ، والصداح للعندليب .
      وقد أجاد المساء سمات تشخيصية فجعله مرة يستر البلاد ، ويسلب¬الشاعر التشخيص فأضفى على الزهور والمياه وهي صور تدل على الجو التفاؤلي الذي يحسه الشاعر .
      الإيجاز الذي ( يسلب ) مرة واحدة للزهور وعطفه دون أن يكرره (¬يتصف به الشاعر حيث أورد الفعل المياه والورق والصبا والعندليب ) .
      الفكرة السابعة : صور معبرة عن جمال الطبيعة
      فاصغي إلى صوت الجداول جارياتٍ في السفوح
      واستنشقي الأزهار في الجنات مادامت تفوح
      وتمتعي بالشهب في الأفلاك مادامتْ تلوح
      من قبل أن يأتي زمان كالضباب أو الدخان
      لا تبصرين به الغدير
      ولا يلذُّ لك الخريرْ
      المناقشة اللغوية : اصغي : استمعي باهتمام مادة ( صغى ) / الجداول : جمع جدول وهو مجرى صغير يشق في الأرض للسقيا مادة ( جدل ) / السفوح : جمع سفح مادة ( سفح ) وهو عرض الجبل وامتداده لأسفل / تفوح : تنتشر منها الروائح العطرة / الشهب : جمع شهاب وهو شعلة ساطعة من النار والنجم المضئ اللامع وجرم سماوي يسبح في الفضاء فإذا دخل في جو الأرض اشتعل وصار رماداً / تلوح : تظهر / الغدير : القطعة من الماء يغادرها السيل وعند الجغرافيين النهر الصغير والجمع ( غُدْرانٌ )
      الشرح والتحليل : يبرز الشاعر صوراً مشرقه لسلمى ليؤكد لها فكره التفاؤل ويبعد عنها فكرة التشاؤم فيقدم الشاعر لسلمى بلغة العرض والطلب فيطلب منها أن تصغي إلى الجداول وأن تستنشق عبير الأزهار وأن تتمتع بالشهب اللامعة مادامت تظهر قبل أن يأتي زمان يكون كالضباب أو الدخان فلا تبصر جمال الكون حولها فلا تبصر الغدير ولا يعجبها خرير المياه .
      س: لماذا اختار الشاعر كلمة ( أصغي ) بدلا من استمعي ، وكلمة ( استنشقي ) بدلا من تشمي ) ؟
      ج : أجاد الشاعر توظيف الألفاظ فكلمة ( تصغي ) أدق من تسمعي لأن الإصغاء فيه رغبة وصمت ودقة وتركيز أكثر من الفعل ( تسمعي ) / وكذلك الفعل ( تستنشقي ) أدق في المعنى من ( تشمي )
      لأن فيه تمتع وإحساس بجمال الحياة وهذا ما يقصده الشاعر من لفت نظر سلمى للجماليات الموجودة في الطبيعة حولها .
      يرسم الشاعر صوراً معبرة الصور الجمالية :- فيدعو سلمى إلى الإصغاء لصوت الجداول واستنشاق عطر¬لجمال الطبيعة الأزهار والتمتع بلمعان الشهب وهذه صورة تفاؤلية ينادي بها الشاعر ثم يقابل هذه النظرة التفاؤلية بنظرة تشاؤمية حين يشبه الزمان بالضباب والدخان ليخفي الغدير ويطغى على جمال خريره .
      الشاعر الفعل ( مادامتْ ) ليدل على الاستمرارية¬استخدم والدوام .
      الأفعال ( أصغي – استنشقي – تمتعي ) في بداية الأبيات¬استخدم الشاعر أساليب إنشائية أمر غرضه النصح والإرشاد .
      الفكرة الثامنة : دعوة إلى الأمل
      لتكن حياتك كلها أملاً جميلاً طيباً
      ولتملأ الأحلام نفسك في الكهولة والصّبا
      مثل الكواكب في السماء وكالأزاهر في الربا
      ليكن بأمر الحبّ قلبُك عالما في ذاته
      أزهاره لا تذبل
      ونجومه لا تأفلُ
      المناقشة اللغوية : الصبّا : الصغر والحداثة / الكهولة : مادة ( كهل ) من جاوز الثلاثين إلى نحو الخمسين والجمع ( كُهُولٌ ) / الربا : جمع رابية وهو ما ارتفع من الأرض وتجمع رَوَابٍ / تذبل : تموت / تأفل : تغيب
      الشرح والتحليل : يوجه الشاعر سلمى بعد أن لمح في عينيها الحزن بأن تملأ حياتها بالأمل حتي وإن كانت في مرحلة الكهولة ومرحلة الصغر ولتكن مثل الكواكب عالية في السماء وكالأزهار في الأماكن العالية وليكن قلبك عالما بذاته وأزهار قلبك لا تذبل ونجوم قلبك لا تغيب دائما .
      توظيف الشاعر للام الصور الجمالية :- ولتملأ - ليكن ) ثلاث مرات في الأبيات يدل على¬الأمر في ( لتكنإصرار الشاعر على تغيير الحالة التي تعيشها سلمى .
      التشبيه مرسل مجمل في قول الكواكب¬ ( أزهاره لا تذبل ) استعاره مكنية حيث¬الشاعر ( ولتملأ الأحلام نفسك مثل صور القلب بأرض فيها¬في السماء وكالأزاهر في الربا ) ( نجومه لا تأفل ) استعاره زهور ولا تذبل دليل على الحياة مكنية حيث صور القلب بسماء فيها نجوم لا تغيب .
      فالمساء عنده رمز للكهولة ) و ( والضحى رمز للفتوة¬استخدام الشاعر الرمز ( والشباب )
      الفكرة التاسعة : دعوة لترك الحزن
      مات النهار ابن الصباح فلا تقولي كيف مات
      إنَّ التأمل في الحياة يزيد إيمان الفتاة
      فدعي الكآبة والأسى واسترجعي مرح الفتاةْ
      قد كان وجهك في الضحى مثل الضحى متهللاً
      فيه البشاشة والبهاءْ
      ليكن كذلك في المساءْ
      المناقشة اللغوية : الكآبة : تغير النفس من الحزن والحزن مادة ( كئب ) / الأسى : الحزن مادة
      (
      آسِىَ ) / البشاشة : تهلل وجهه فرحا مادة ( بشش ) / البهاء : الجمال والمنظر الحسن مادة
      (
      بهي )
      الشرح والتحليل : يتوجه الشاعر إلى سلمى مضفيا على الطبيعة صفات إنسانية فالنهار مات وهو ابن للصباح ولا تتسائلي كيف مات النهار لأن هذا يزيد أوجاع الإنسان وهذا لا يزيدكِي إلا إيماناً وما عليكي إلا ترك الكآبة والحزن وألا تستسلمي لهما واسترجعي مرح الفتاة فقد كان وجهك مبتسما وقت الضحى فلماذا لا يكون كذلك عند المساء ؟!
      الصور الجمالية : ابن الصباح ) استعارة مكنية حيث شبه النهار¬( مات النهار بإنسان يموت وشبهه مرة أخرى بأنه ابن استخدام الشاعر ألفاظا تبعث على التفاؤل ( الصباح – مرح الفتاة – وجهكللصباح . التشبيه في قوله (كان وجهك في الضحى مثل¬ متهللاً ) تشبيه مرسل مفصل حيث شبه وجه سلمى¬مثل الضحى – البشاشة والبهاء ) ¬الضحى في الضحى كالضحى في التهلل والابتسام ( استرجعي ) أسلوب إنشائي طلبي أمر غرضه النصح والإرشاد .
      (
      لا تقولي كيف مات ) أسلوب إنشائي طلبي نهي غرضه الحث والإرشاد .


    • تابع :

      المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر :
      ينتمي الشاعر إلى مدرسة المهجر الرومانسية ومن سمات هذه المدرسة :
      1 -
      التجديد في الموضوع.
      2 -
      التأمل في حقائق الحياة والكون والدعوة إلى التفاؤل .
      3 -
      الاتجاه إلى الطبيعة وتشخيصها .
      4 -
      استبطان النفس الإنسانية والمشاركة الوجدانية.
      5 -
      التمسك بالوحدة العضوية.
      6 -
      التساهل في الاستعمال اللغوي.
      7 -
      الاهتمام بالصور الشعرية.
      __________________


      $$e ليما دلع $$e

    • تقرير لمادة الدراسات

      التجارة في سطنة عمان قديما :
      كان الخليج العربي و البحر الأحمر من طرق التجارة الأساسية لكثير من الحركة التجارية والتبادلات الحضارية فيما بين الحضارات الكبري في الشرق.وكانت حضارة ما بين النهرين بين نهري دجلة والفرات قد قامت في أقصى الشمال الغربي من الخليج العربي. وكانت مياه الخليج في العصور القديمة أعمق كثيرا مما هي عليه اليوم، وبانحسار المياه شيئاً فشيئاً ظهرت أرض خصبة غنية بالرسوبيات، مما جعل المنطقة مصدر جذب للإستيطان . وكانت منطقة الخليج العربي ملتقي الحضارات والثقافات القديمة . لأنها كانت تقع عبر التاريخ تقع بأقصى الهلال الخصيب .
      وهو الأرض الخضراء التي تمتد من منطقة بأقصي شمال الخليج مشَكلّة نصف دائرة حتى شمال غرب هذه المنطقة لتمتد إلى دلتا نهر النيل. وفي منطقة الإمارات العربية وعُمان، تم العثور على آثار تدل على وجود مستوطنات سكانية يعود تاريخها إلى سبعة آلاف سنة. في هذه المستوطنات تم اكتشاف قطع متميزة من الفخار الأسود من منطقة عبيد(مادة) بالعراق .مما يدل أن التجارة عبر مناطق الخليج المختلفة كانت نشطة.
      وكان أبناء وادي الرافدين وجيرانهم من الحضارات المختلفة يتاجرون عبر الخليج و المحيط الهندي وبحر العرب منذ عصور قديمة على الرغم من وفرة المنتجات الزراعية في منطقة الرافدين ظلوابحاجة للحصول علي المعادن والخشب والحجارة. فانطلقوا بقواربهم عبر النهر ليصلوا لمياه الخليج بحثاً عن هذه الموارد عن طريق تجارة أكبر، ولقد ذكرت وثائق السومريين التاريخية المكتوبة التي تعود إلى ثلاثة آلاف سنة ق.م.أنهم كانوا يصلون لمنطقة منطقة ميجان Magan (عمان)(أنظر : عمان ) لجلب النحاس في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة السعودية. و منذ ألفي عام ق.م. وبعد حضارة {ميجان} ورد اسم دلمون Dilmun} في البحرين في السجلات التاريخية بوصفها مركز تبادل تجاري بين الرافدين وميجان و ملوحة Meluhha؛ (إسم أطلقه الأكاديون على منطقة وادي السند) . وعثر هناك علي آثار تشتمل على أختام تشير إلى المنطقة التي وردت منها البضائع.
      ووصل أبناء وادي الرافدين بقواربهم المجهزة ملاحيا إلى وادي السند, وكان السومريون يصنعون قواربهم من قصب (الغاب) . كما أن بحارة ميجان كانوا ايضا يسيطرون علي التجارة مابين الرافدين والهند عبر الخليج في القرن الثالث ق.م. كذلك كان أهل دلمون على ساحل الخليج والمدن القريبة من الساحل كأم النارUmm al- Nar ودلما Dalmaعلى ساحل أبو ظبي و فيلكة Failakaفي الكويت.ومما سهل التجارة شق طريق عام 3500ق.م. يمتد من شمال الخليج لربطه بالبحر المتوسط. والسلع التجارية التي كان الخليجيون قديما يتاجرون فيها منها الأعشاب والتوابل واللبان والمر والأقمشة والجواهر والأحجار الكريمة والسيراميك والساج والأرز والمعادن كالنحاس، الذي كان يجلب من {ميجَن}،
      و عرف الخليج بوصفه مصدراً أساسياً لتجارة اللؤلؤ .فقلة عمق مياه الخليج مكَنت الغواصين من الوصول إلى عمق البحر لاستخراج محاره منذ أزمان بعيدة. وفي القرن السادس ق.م.انشأ الأخمينيون إمبراطوريتهم التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. و تمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر؛ وقام ملوكهم بإعادة بناء الطريق من منطقة السوس Susa في إيران إلى سارديز Sardis بالقرب من أفسس وسميرنا. وكان لاحتلال الرومان لمصر أثر كبير في منع العرب من العمل وسطاء تجاريين حبث سيطر الرومان على طرق التجارة عبر البحر الأحمر وكانوا على دراية وكفاءة عاليتين في مهارات الإبحار .
      كما سيطروا على الطريق البحري المؤدي إلى الهند، وفي هذا الوقت من سيطرة الرومان، عملت كثير من الحضارات في آسيا وأفريقيا وأوروبا على إقامة علاقات حميمة معهم. وبحلول القرن الأول الميلادي ظهرت إشارات ودلائل إلى وجود تجار عرب وهنود يقطنون مصر وأوروبا، كما ان هنالك دلائل أثرية لمستعمرات تجارية رومانية في شبه القارة الهندية. ولقد تم العثور على كميات كبيرة من الزجاج الروماني في إدور ed-Dur في إمارة أم القيوين. وعلى الرغم من سيطرة الرومان على طريق البحر الأحمر، إلا أن الطرق البحرية وطرق الخليج كانت تحت سيطرة حضارة أخرى تمركزت في جنوب غرب آسيا، ألا وهي الحضارة البارثية Parthian التي ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة الرومانية، وهذا ما دفع الرومان إلى توسيع نطاق إمبراطوريتهم، لتمتد جنوباً فتغزو بلاد الرافدين وبلاد المشرق للسيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط.
      ولقد استمر الاتصال بالعالم الخارجي واتسع نطاقه، ففي سنة (166م) أرسل الإمبراطور الروماني {ماركوس أوريليوس Marcus Aurelius} من مستعمرته في الخليج مبعوثاً إلى الصين، وباكتشاف أسرار رياح المحيط الهندي الموسمية في القرن الأول الميلادي تابع العرب ممارسة تجارتهم.وقد شهدت القرون التالية نزاعات بين أبناء المتوسط وحضارات جنوب غرب آسيا، ومع ذلك استطاع عرب شبه الجزيرة السعودية أن يظلوا حياديين إزاء النزاع القائم، وقد استمروا بالتجارة مرسلين قوافلهم وسفنهم إلى الموانئ، والمراكز التجارية على الجانبين، ولقد ورد وصف للسفن التي كانوا يستخدمونها في كتابات الكاتب البيزنطي {بروكوبيوس Procopius}، قال فيه: ( إن جميع القوارب التي كانت تأتي من الهند على هذا البحر لم تكن كغيرها من القوارب، إذ إنه لم يتم طليها بالقطران ولا بأية مادة أخرى، بل كان يتم ربط ألواح الخشب ببعضها بعضاً بوساطة مسامير حديدية كبيرة، تنفذ من لوح إلى آخر وكذلك يتم شد هذه الألواح بحبال لزيادة ترابطها).
      ومن المحتمل أنها كانت تبنى بالطريقة نفسها منذ قرون بعيدة. ولقد تم العثور على قلادة قديمة في تل أبرق في أم القيوين في الإمارات يعود تاريخها إلى (300 ق.م) ويظهر عليها (رسم واضح يمثل قارباً بخلفية مربعة ومقدمة متقوسة حادة وفوقه شراع، ومن الواضح ان هذا الشراع مطابق إلى حد بعيد للشراع العربي، وتقدم هذه القلادة أقدم وصف للشراع المثلث، الذي يسمى الشراع اللاتيني). ومع مجيء الإسلام في القرن السابع الميلادي، تغيرت ملامح الخليج وكذلك المنطقة المجاورة بشكل كبير، وابتداءً من هذه الحقبة أصبحت الدولة الإسلامية تسيطر على الطرق التجارية عبر الخليج والبحر الأحمر، وعلى الطرق البرية عبر الأناضول.
      وفي منتصف القرن الثامن الميلادي اتسعت الدولة الإسلامية من جبال {بيرنيه Pyrenees في شبه الجزيرة الأيبيرية وصولاً إلى نهر السند وخلال سبعمائة سنة تلت انتشر الإسلام غربًا وشرقًا وأصبح المحيط الهندي البحيرة الإسلامية، ولقد سيطر التجار العرب على التجارة وعلى البضائع القادمة من الشرق وخاصة التوابل، وبقي الوضع على ما هو عليه حتى القرن الخامس عشر الميلادي، حين أبحر { فاسكو دي جاما Vasco De Gama} حول أفريقيا فاتحاً بذلك طريقاً تجارياً جديداً للممالك الأوروبية، ليدخل البحارة العرب في منافسة مع البحارة الأوروبيين وباتساع نشاطاتهم التجارية، أصبح البحارة العرب أكثر علماً بجغرافيا العالم، وصاروا قادرين على تقديم خرائط أكثر دقة لوصف العالم المعروف آنذاك، وكانوا ينقلون معهم في رحلاتهم الجغرافيين والرحالة، وهم بدورهم سجلوا ملاحظاتهم ووصفهم للأماكن التي قاموا بزيارتها. وفي القرن العاشر الميلادي كتب أحد الرحالة البغداديين وهو ابن حوقل واصفاً الخليج أن مياهه صافية تشف عما تحتها، وانه يمكن للمرء أن يرى الحجارة البيضاء في القعر، ولقد ذكر كذلك انه كان هناك الكثير من اللؤلؤ والمرجان وكذلك كان هناك الكثير من الجزر التي يقطنها الناس. ولقد قدم جغرافي آخر، وهو المقدسي وصفاً للبحارة الذين كان يرتحل معهم حول سواحل شبه الجزيرة السعودية ( كنت قد رحلت بصحبة رجال ولدوا وترعرعوا في البحر،
      وكان لديهم كامل المعرفة عنه وعن مراسيه وعن رياحه وجزره، ولقد أمطرتهم بعدد كبير من الأسئلة عن البحر وخصائصه الطبيعية وحدوده، ولقد رأيت لديهم أدلة بحرية يقومون بدراستها ومراجعتها، متبعين إرشاداتها بثقة وحماس). وربما يكون ابن بطوطة الرحالة العربي المولود في طنجة، أكثر الرحالة شهرة وأكثرهم ترحلاً، وقد استطاع في رحلاته ما بين 1325-1353م أن يترحل عبر مساحة كبيرة وصلت إلى (75000 ميل) ووصل إلى أبعد ما يمكن في ذلك الوقت حيث الصين. وفي أحد كتاباته يصف رحلة عبر الخليج العربي وسواحل شبه الجزيرة السعودية بقوله: ( أبحرنا من {قلوة Kulwa } إلى ظفار، حيث كانت الخيول الأصيلة تصدر من هناك إلى الهند، وهذا السفر استغرقنا شهراً وكان مصحوباً بريح محببة).
      وعن طريق عدد هائل من القوارب تبحر في المحيط الهندي كان العرب يلتقون بأقرانهم من التجار الهنود وتجار (مالي) والصين، وكانوا يتبادلون نظاماً تجارياً ثقافياً في أغلب الأحيان كان يخلو من النزاعات وبذلك تم توطيد الاتصال بين هذه الثقافات. وقد أبحر التجار العرب بشكل منتظم إلى الصين وفي بداية القرن الخامس عشر أرسل الصينيون أساطيلهم التجارية في رحلات بحرية متعددة، شملت الخليج العربي وإفريقيا الشرقية، وقد ذكر ابن حبيب في القرن العاشر الميلادي {دبا Dibba} بوصفها واحداً من أهم الأسواق العربية يؤمها التجار من الهند والسند والصين، إضافة إلى أناس من الشرق والغرب.

      $$e ليما دلع $$e
    • هلااااااااا اخباركم ؟

      وينك يا فنونة شو عندك امتحانات ههههههههه

      مشكوووووووورة ليما عالمساعدة اللي تقدميها
      تسلم دياتك <<<<< هههههه

      تحياتي : سفرفر