مرحبا بكم جميعا
دعوة للاخوة المعلمين والمعلمات
نلاحظ في الميدان ان المعلم يلقي السؤال على الطالب وبحصول المعلم على الاجابة قد حقق هدفه لانه رأى ان الطالب قد اجاب
لكن كملاحظة نتمنى ان يركز عليها المعلم : عليه ان يترك ثواني ( لا نقول دقائق) للطالب ان يفكر في الاجابة لان ذلك الوقت سيؤدي الى اثارة تفكير الطالب . البعض من المعلمين يتسرع وينقل السؤال مباشرة الى طالب اخر . لذا على المعلم ان يمتلك مهارة طرح الاسئلة من خلال :
اعطاء الطالب وقت للتفكير
اذا فشل عليه ان يقرب الاجابة بضرب مثال او تلميح للاجابة
عليه ان يجعل جميع الطلبة منتبهين الي زميلهم
عدم احراج اي طالب اخطأ في الاجابة
تعزيز الاجابة الصحيحة
مراعاة الفروق الفردية حين طرح الاسئلة
ان لا يستخدم السؤال كعقاب على الطالب
ضرورة عدم انشغال المعلم بأي شي حين يطرح الاسئلة حتى لا يظن الطالب ان المعلم غير مبالي
التقليل من عملية اعادة اجابة الطالب من قبل المعلم لان ذلك يؤدي الى ان الطلاب لن ينتبهوا الى اجابات زميلهم لانهم تعودا ان المعلم سيعيد الاجابة
تحياتي
دعوة للاخوة المعلمين والمعلمات
نلاحظ في الميدان ان المعلم يلقي السؤال على الطالب وبحصول المعلم على الاجابة قد حقق هدفه لانه رأى ان الطالب قد اجاب
لكن كملاحظة نتمنى ان يركز عليها المعلم : عليه ان يترك ثواني ( لا نقول دقائق) للطالب ان يفكر في الاجابة لان ذلك الوقت سيؤدي الى اثارة تفكير الطالب . البعض من المعلمين يتسرع وينقل السؤال مباشرة الى طالب اخر . لذا على المعلم ان يمتلك مهارة طرح الاسئلة من خلال :
اعطاء الطالب وقت للتفكير
اذا فشل عليه ان يقرب الاجابة بضرب مثال او تلميح للاجابة
عليه ان يجعل جميع الطلبة منتبهين الي زميلهم
عدم احراج اي طالب اخطأ في الاجابة
تعزيز الاجابة الصحيحة
مراعاة الفروق الفردية حين طرح الاسئلة
ان لا يستخدم السؤال كعقاب على الطالب
ضرورة عدم انشغال المعلم بأي شي حين يطرح الاسئلة حتى لا يظن الطالب ان المعلم غير مبالي
التقليل من عملية اعادة اجابة الطالب من قبل المعلم لان ذلك يؤدي الى ان الطلاب لن ينتبهوا الى اجابات زميلهم لانهم تعودا ان المعلم سيعيد الاجابة
تحياتي