قبل ان يجيب الطالب

    • قبل ان يجيب الطالب

      مرحبا بكم جميعا

      دعوة للاخوة المعلمين والمعلمات
      نلاحظ في الميدان ان المعلم يلقي السؤال على الطالب وبحصول المعلم على الاجابة قد حقق هدفه لانه رأى ان الطالب قد اجاب
      لكن كملاحظة نتمنى ان يركز عليها المعلم : عليه ان يترك ثواني ( لا نقول دقائق) للطالب ان يفكر في الاجابة لان ذلك الوقت سيؤدي الى اثارة تفكير الطالب . البعض من المعلمين يتسرع وينقل السؤال مباشرة الى طالب اخر . لذا على المعلم ان يمتلك مهارة طرح الاسئلة من خلال :
      اعطاء الطالب وقت للتفكير
      اذا فشل عليه ان يقرب الاجابة بضرب مثال او تلميح للاجابة
      عليه ان يجعل جميع الطلبة منتبهين الي زميلهم
      عدم احراج اي طالب اخطأ في الاجابة
      تعزيز الاجابة الصحيحة
      مراعاة الفروق الفردية حين طرح الاسئلة
      ان لا يستخدم السؤال كعقاب على الطالب
      ضرورة عدم انشغال المعلم بأي شي حين يطرح الاسئلة حتى لا يظن الطالب ان المعلم غير مبالي
      التقليل من عملية اعادة اجابة الطالب من قبل المعلم لان ذلك يؤدي الى ان الطلاب لن ينتبهوا الى اجابات زميلهم لانهم تعودا ان المعلم سيعيد الاجابة

      تحياتي
    • تسلم ع موضوعك الجميل

      طريقة طرح السؤال بعدة صيغ لكي تناسب جميع مستوياات
      الطلاب 00 والتوضيح من قبل المعلم

      وتنيمة مهارة التفكير لدى الطلبة بتنويع المهاارات والاساليب

      المستخدمة في التدريس


      جميلة هي النقااط التي ذكرتهاا ونتمنى للجميع التوفيق وتطوير

      الادااء لرفع المستوياات 000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • مهارة طرح الاسئله الصفيه من الكفايات المهنيه المهمه لكل معلم ان يتقنها حتى يتفوق في عملة و يبدع و يتميز, حاولت هنا ان اجمع لكم بعض من مؤشرات اداء هذه الكفاية في نقاط عسى ان تكون شاملة نوعا ما:
      يطرح اسئلة واضحة و محددة و هادفة متنوعة ( استنتاج , تعليل, ربط , تمييز)
      يستخدم اسئلة تتطلب مستويات تفكير عليا
      يعطي تلميحات للاجابة ان لزم الامر
      يقدم تغذيه راجعة ايجابية وفورية
      يشجع التلاميذ على ذكر اجاباتهم
      يطرح سؤالا واحدا في كل مره
      يسلسل الاسئلة
      يراعي المستويات المختلفة للمتعلمين(المتفوقين , الموهوبين, المتوسطين و الضعاف)
      يوزع الاسئلة بطريقة عادلة
      يعطي المتعلمين فرصة كافيه للتفكير و الاجابة
      يشجع المتعلمين على طرح الاسئلة
      يعطي زمن انتظار لا يقل عن خمس ثوان
      يحرص على مشاركة المتعلمين في التطبيقات العملية في الحصة

      هذه برايي بعض الكفايات المهنيه في مجال الاسئلة الصفية

      وشكرا لطارح الموضوع اخي ماجد
    • صحيح فإن طرح الأسئلة يحتاج له مهارة من قبل المعلم
      نقاط جميلة ذكرتها أخي شكرا لك
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته