اهداف التربية العملية الميدانية

    • اهداف التربية العملية الميدانية

      للتربية العملية الميدانية اهمية في تدريب الطلاب الجامعيين و الكليات
      التي قمت بايجازها لكم في هذا الموضوع الذي كتبته من دليل التربية العملية المطورة ..قسم المناهج وطرق التدريس.. كلية التربية ,,جامعة الامارات ..

      اولا: الاهداف العامة:
      *استخدام المفاهيم النظرية في مواقف واقعية.
      *اكتساب مهارات البحث و الاستقصاء.
      *التعرف على اداء المعلمين ذووي الخبرة.
      *اكتساب مهارات التدريس مثل التخطيط وصياغة الاهداف السلوكية و تصميم الانشطة المناسبة و اجراء التقييم للعملية التعليمية.
      *اكتساب القدرة على تحليل و مناقشة الاداء الصفي.
      *اكتساب القدرة على التقييم الذاتي.
      *التعرف على المهام المنوطة بالمعلمين و المديرين والموجهين في حياتهم العادية.

      ثانيا: الاهداف الخاصة:
      في نهاية التدريب يصبح الطالب المعلم قادرا على ان:
      *يتعرف على طبيعة المناهج الدراسية التي يعمل من خلالها.
      *يمارس واجبات ومسؤليات المعلم باتقان.
      *يتعامل مع الادارة المدرسية بيسر.
      *يشارك في الانشطة المدرسية المتنوعة.
      *يتعاون مع المعلم المتعاون والموجه بطريقة بناءة
      *يتعرف على مناخ الصف الدراسي وطبيعة العملية التعليمية التعلمية.
      *يضع خطط سنوية وفصلية.
      *يضع خطة درسية متوازنة و قابلة للتنفيذ.
      *يصوغ اهداف سلوكية يمكن ملاحظتها و قياسها.
      *ينفذ عرض الدرس بشكل جيد.
      *يثير دافعية التلاميذ.
      *يطرح الاسئلة الصفية متبعا الاصول المرعية.
      *يجذب انتباة المتعلمين.
      *يستخدم التعزيز بمهارة.
      *يوظف استراتيجيات حديثة في مجال التخصص.
      *ينوع من استخدام الوسائل التعليمية.
      *يقوم اهداف العملية التعليمية داخل و خارج الصف.
      *ينسق بين عمليتي التدريس و التقويم وفقا لطبيعة التخصص.
      *يقوم تعلم الطلبة تقويما مرحليا و ختاميا داخل الصف.
      *يصمم الاختبارات تلمناسبة و المتنوعة.
      *يفيد من نتائج الاختبارات في تعديل مسار العملية التعليمية.
      *يقوم اداءة تقويما ذاتيا.
      *يقوم اداء زملائة في التدريس.
      *يبدي اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس.





    • قوس قزح ايتهاا المبدعه بالمواضيع الجميلة



      التربية العملية كما ذكرتي التجربة المهمه لصقل المواهب

      ولتهيئة الطلاب وتنمية مهارااتهم بالمواقف المختلفه 0
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      قوس قزح ايتهاا المبدعه بالمواضيع الجميلة



      التربية العملية كما ذكرتي التجربة المهمه لصقل المواهب

      ولتهيئة الطلاب وتنمية مهارااتهم بالمواقف المختلفه 0


      فعلا اخي الجهوري للتجربه اثر كبير في التقاط الخبرة اكثر من مائة كتاب ..اشكر مرورك
    • قوس قزح كتب:

      فعلا اخي الجهوري للتجربه اثر كبير في التقاط الخبرة اكثر من مائة كتاب ..اشكر مرورك



      اكيد قوس قزح لا بد ان تكون الخبرات لها اهميتهاا من خلال الزيارات الميد\انية


      والتربية العملية بكل فصل دراسي بالجامعه

      حتى يكون الطلاب والطالبات مهيئين جيداا للعمل بشكل لا يتفاجئوو منه
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      اكيد قوس قزح لا بد ان تكون الخبرات لها اهميتهاا من خلال الزيارات الميد\انية


      والتربية العملية بكل فصل دراسي بالجامعه

      حتى يكون الطلاب والطالبات مهيئين جيداا للعمل بشكل لا يتفاجئوو منه


      اهلا اخي الجهوري
      يا ريت لو ممكن انك تقدر تخبرنا عن استفادتك الشخصية من موضوع التدريب اثناء الزيارات الميدانية ان ما كان في الامر كلافه
    • قوس قزح كتب:

      اهلا اخي الجهوري


      يا ريت لو ممكن انك تقدر تخبرنا عن استفادتك الشخصية من موضوع التدريب اثناء الزيارات الميدانية ان ما كان في الامر كلافه


      مرحبا قوس قزح 000 افا عليك انتي تاامري |a

      بالنسبــه لتجربتي في التربية العملية بكلية التربية كانت على النحوو الاتي

      بدأت المراحل الاولى لنقلنا من الواقع النظري الى العملي في الكلية بداية
      من السنة الثانية 0

      حيث اننا في الفصل الدراسي الاول من الدارسة بهذه السنة كانت لنا زيارات
      ميدانية الى المدارس ومقسمين الى مجموعاات كانت في البداية محصورة
      على التقيم العام والنظرة العامة لمعرفة جو المدرسة لتهيئتنا للانخراط في
      سلك التعليم وبداية تأدية الحصص بشكل عاام بعد التجربة بالشرح اما م

      زملائنا في الكلية وهو مايسمى بالتعليم المصغر ~!@q حسب ما اذكر

      بعد الزيارة الميدانية الاولى للمدارس تجدين ان البعض قد يكون متفاجئا
      بالموقف ولكن مع الوقت يعتاد على الامر وتصبح اموراا روتينية يسعى
      الى تطويرهاا بشكل وبآخر 0

      الحمد لله سارت تجربتي العملية بشكل جميل دون عراقيل يعني كنت

      بالصورة المناسبة امام الطلبة والدكتور ساعتهاا تعرفووا كيف |a

      وبدأت التجربة بالتدريس الفصل الثاني من السنة الثانية الى السنة الرابعة

      وتكون على الشكل الاتي تربية عمليه منفصلة وتربية عملية متصله 0


      اديت الحصص مع البدايات بشكل لاباس به لانهاا كانت اولى المراحل

      وكان الدكتور :) من ادائناا

      استفدت بشكل كبير من التربية العملية لانهاا هيئت الجو المناسب

      لنا لمعرفة الطلاب وواقع التعليم عن قرب ومن خلال التجربة وهي
      خير برهان 0

      اصبحت لدينا معرفة بكيفية التصرف ولو بشكل ضئيل ولكن ع الاقل
      اصبح بالامكان ان نكون على استعداد تاام وعدم المفاجأه بالعمل

      دون تجربة والحمد لله كانت جميلة جداا لمواقف عدة من خلال

      التربية العملية 0

      تدرين يمكن البعض يصاب بتوتر بسيط لانهاا في بدايتهااا ولكن مع

      ذلك يعتااد ع الامر بمرور الوقت وتصبح لديه خبرات في المجال0

      اذكر ان اول حصه خذيتهاا كانت احتياط ههه وكان الصف اول اعدادي

      وبدت المرحلة الاولى بنجاح وتلتهاا المراحل الاخرى 0



      ومواقف كثير ة قد تحدث للبعض من التربية العملية ومهما كانت

      فهي نقلة من الدارسة النظرية الى التجربة العملية لما درسة

      نظريا0



      تحيااتي لكي ذكرت الموضوع بشكل مختصر


      ونتمنى نشووف تجااربك في المجال ؟
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • تجاربي في هذا المجال زيروووووووووووووووو :)
      لا تتفاجئ $$t
      انا لست خريجه كليه تربية
      ولم ادرس اي مساق تربوي خلال حياتي الاكاديمية
      انا خريجه كليه علوم عامة و درست بعدها دراسات عليا ماستر و دكتوراه في العلوم
      و بعيده جدا عن اي دراسه اكاديمية في مجال التربية :P

      وكل ما اكتسبته هو عباره عن تجربة عملية فرضت علي اثناء عملي كمدرسه( بسبب صعوبة العمل علينا في ايام تخرجنا في وظائف اخرى غير التدريس المقبول اجتماعيا) و من ثم اداريه كمساعده و من ثم مديرة مدرسة.. و هناك محاولات من المنطقة التعليمية للتوجيه الاداري لكن قوبل بالرفض مني #b

      يعني خبرتي في التدريس كانت بوضع اليد :) مجبر اخاك لا بطل
      دخلت مجال التدريس ولم اعرف حتى ما هو دفتر التحضير و كيف يتعامل به
      تعلمت التدريس بالطريقه الصعبه
      درست للمرحله الثانويه على طول
      لم اتدرج في التدريس

      ما ساعدني انني قابلت طالبات التربية العمليه في سنتي التدريسيه الاولى
      وكنت احضر معاهم جلساتهم مع الدكتور المسؤل عنهم
      و كنت انقد حصصهم
      مما اثرى حصيلتي التربوية

      لكن مهما تميزت في عملي كمعلمة او كادارية
      مازال تخصصي يجذبني نفسيا له بدليل تخصصي في دراساتي العليا التي هي بعيده كل البعد عن التربية

      على العموم تتجه وزارة التربية و التعليم حاليا في الامارات الى فتح الماجستير في تخصصات تربوية.. بعد ان فتحت المجال الى دبلوم تربوي منذ سنوات عديده

      ومع ذلك لا اجد نفسي في هذا التخصص كدارسة .. مع اني اجد نفسي فيه كقارئه و مهتمه و متفاعلة وكملهمة للاخرين
    • ما شاء الله عليك


      اكيد وااجهتي صعوبات


      المهم الحين خبرة 00 ودرجاتك العلمية الحمد لله عين العقل :)


      زين تكوني موجه|a
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      ما شاء الله عليك


      اكيد وااجهتي صعوبات


      المهم الحين خبرة 00 ودرجاتك العلمية الحمد لله عين العقل :)


      زين تكوني موجه|a


      هلا اخوي الجهوري
      الصعوبات امرها سهل لما الواحد يتمتع بالاصرار على الوصول لما يرغب به او ما وضع نفسه فيه :)

      التوجيه امره سهل لكن الصعوبه تكمن في عدم الاستقرار في هذه الوظيفه بخلاف وظيفه مدير المدرسه
      حيث مما نرى من توجهات الوزارة قبل وزيرنا الجديد الدكتور حنيف .. ان وظيفة الموجه سواء الفني او الاداري غير موجودة في الهيكل التنظيمي للوزارة
      ما الحكمة من هذا الامر غير معروفه
      لذا عدم الاستقرار وارد
      وهذا ما يجعلها وظيفة منفرة
      اما في التنظيم الجديد الخاص بالمدارس فوظيفه الموجه الفني موجوده كموجه مقيم
      اما التوجيه الاداري غير متاكدة .. حيث اطلعنا كادارات مدارس على التنظيم الجديد الخاص بالمدارس و كان خيالي:)
    • د.قوس قزح كتب:

      هلا اخوي الجهوري

      الصعوبات امرها سهل لما الواحد يتمتع بالاصرار على الوصول لما يرغب به او ما وضع نفسه فيه :)


      التوجيه امره سهل لكن الصعوبه تكمن في عدم الاستقرار في هذه الوظيفه بخلاف وظيفه مدير المدرسه
      حيث مما نرى من توجهات الوزارة قبل وزيرنا الجديد الدكتور حنيف .. ان وظيفة الموجه سواء الفني او الاداري غير موجودة في الهيكل التنظيمي للوزارة
      ما الحكمة من هذا الامر غير معروفه
      لذا عدم الاستقرار وارد


      وهذا ما يجعلها وظيفة منفرة


      اما في التنظيم الجديد الخاص بالمدارس فوظيفه الموجه الفني موجوده كموجه مقيم

      اما التوجيه الاداري غير متاكدة .. حيث اطلعنا كادارات مدارس على التنظيم الجديد الخاص بالمدارس و كان خيالي:)



      تسلمي على التوضيح


      واريح لك استقرارك بمكان وااحد موجه مقيم
      كما يعمل به عندنا من تحديد وظيفة موجه مقيم وهو المعلم الاول
      حسب ماسمعت والله واعلم
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      تسلمي على التوضيح


      واريح لك استقرارك بمكان وااحد موجه مقيم
      كما يعمل به عندنا من تحديد وظيفة موجه مقيم وهو المعلم الاول
      حسب ماسمعت والله واعلم
      [/align]


      فعلا كما نوهت اخي الاستقرار مهم في الوظيفة
      لكن الموجة المقيم الفني( او ما يسمى الموجة التربوي) و المدرس الاول ... اقل من وظيفة مدير المدرسة في مساله الترقي

      اما الموجة الاداري فهي اعلى من مدير المدرسة .. لكن بدون استقرار
      لذا الرضا بوظيفة مدير مدرسه ابرك :) امتيازاتها اكثر
    • د.قوس قزح كتب:

      فعلا كما نوهت اخي الاستقرار مهم في الوظيفة
      لكن الموجة المقيم الفني( او ما يسمى الموجة التربوي) و المدرس الاول ... اقل من وظيفة مدير المدرسة في مساله الترقي

      اما الموجة الاداري فهي اعلى من مدير المدرسة .. لكن بدون استقرار
      لذا الرضا بوظيفة مدير مدرسه ابرك :) امتيازاتها اكثر



      الله يوفقك دووم $$e
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية