المسابقة الاسلامية الثقافية لشهر المحرم 1423هـ

تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

  • المسابقة الاسلامية الثقافية لشهر المحرم 1423هـ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أيها الاخوة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نبدأ بمشيئة الله تعالى المسابقة الثقافية لشهر المحرم 1423هـ وسوف نحاول طرح كل يوم سؤلا وفى نهاية الشهر سوف نقوم بأحصاء من حصل على عدد أكبر من النقاط وسوف تكون هناك جائزه مقدمه من الساحه :

    ولا تبخلوا علينا في تقديم اقتراحاتكم على هذا الرابط

    66.113.159.55/forum/showthread.php?threadid=11206

    السؤال الأول /

    قال الله تعالى:" إن عدة الشهور عند الله اثنى عشر شهرا منها أربعة حرم" ما هى الاشهر الأربعة الحرم؟
  • نواصل عرض المسابقه

    نواصل عرض الاسئله واليكم السؤال الثانى لهذا اليوم المبارك:

    السؤال الثانى/
     من هو ؟ أنصاري … صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وأخو خادم النبي -صلى الله عليه وسلم -
     شهد أحداً وكان ممن بايع تحت الشجرة
     كان من إقدامه في الحروب أن كتب عمر بن الخطاب إلى أمراء الجيش : لا تستعملوا فلاناً على جيش فإنه مهلكة من المهالك يقدم بهم . واشتهر بالمبارزة وقتل في حروبه مائة نفس من الشجعان مبارزة
     أمر أصحابه يوم الحديقة أن يحملوه على ترس على أسِنَّة رماحهم ويلقوه في الحديقة فاقتحم إليهم وقاتل حتى افتتح باب الحديقة وجرح يومئذ بضعة وثمانين جرحاً ..
     كان مستجاب الدعوة ولقي المشركين مرةً وقد أوجع المشركون في المسلمين فقالوا له إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -
    قال : إنك لو أقسمت على الله لأبرك فأَقْسِمْ على ربك .. فقال أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم.
     استشهد يوم فتح تستر سنة عشرين
  • نشكرك يا ابو بسمه على هذه الكره الرائعه$$f


    وعن اجابة السؤال الاول الاشهر الحرم هي
    محرم رجب ذو القعده ذي الحجه


    اما عن اجابة السؤال الثاني فلا اعرف الاجابه الان وسوف احاول البحث عن الاجابه وارجو ان يوفقني الله
  • إجابة السؤال الثاني :

    البراء بن مالك

    هو البراء بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام الخزرجى، أخو أنس بن مالك، أسلم وشهد المواقع كلها إلا بدرا، كان حسن الصوت ينشد للمسلمين في أسفارهم، وكان شجاعا جريئا، حتى أن عمر كتب لولاته ألا يولوه جيشا خوفا على المسلمين، وقد قتل وحده مائة من المشركين مبارزة. وهو صاحب حديقة الموت يوم اليمامة، حيث طلب من المسلمين أن يلقوه من فوق أسوار الحديقة، وظل يقاتل جنود مسيلمة الكذاب، حتى فتح باب الحديقة للمسلمين، فهزم أهل اليمامة، وقتل مسيلمة الكذاب. قال النبي صلى الله عليه وسلم في حقه: "رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك". ولما كان يوم تستر انكشف المسلمون فطلبوا منه أن يدعو لهم فقال: "أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم وألحقتني بنبيك صلى الله عليه وسلم"، فانتصر المسلمون، واستشهد البراء بن مالك، قتله رجل يسمى الهرمزان.
  • أدعيتهم كما جاءت في كتاب الله :

    جيشُ طالوت : ( قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة:250)

    سَحَرةُ فرعون : (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) (لأعراف:126)

    أَصحابُ الكهف : وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهاً لَقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطاً ، هَؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) (الكهف:13/14)

    أَهْلُ سَبَأ : ( فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا ، وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ) (سـبأ:19)

    آسف للعجلة
  • أرجو من بقية الأعضاء أن يعذروني ويسامحوني لإني متشوق للجائزة

    فيمكن أن أكون قد سببت لهم بعض الإزعاج والمضايقة على عدم إعطائهم الفرصة

    لكن الباقيات أكثر من الرايحات يعنى لا تزال الفرص موجودة لهم

    على كل حال أظنها مسابقة محمودة لأنها مسابقة في الخيرات

    وبو يسبق يسبق وا موه !!

    ( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (المائدة:48)

    ( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:148)
  • وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

    - الفرصة ما زالت قائمة لرواد الساحة في حل المسابقة

    السؤال الرابع /

    أكمل الحديث الذى رواه الترمذى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" أرحم أمتى بأمتى ......... ، وأشدهم فى أمر الله الله .........، وأصدقهم حياء .............، وأعلمهم بالحلال والحرام ..........، وأفرضهم ..............، وأقرؤهم أى ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة ....................
    أبو بكر الصديق
    عمر بن الخطاب
    عثمان بن عفان
    معاذ بن جبل
    زيد بن ثابت
    أبو عبيده بن الجراح
  • الأخت مناهل الإسلام
    ظننت نفسي أني سابق للكل في ميدان هذه المسابقة
    ولكن الظاهر أني الوحيد في الميدان :confused:

    وعلى كل ساحاول أن أمضي إلى النهاية :
    جـ 4 /
    أكمل الحديث الذى رواه الترمذى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" أرحم أمتى بأمتى أبو بكر
    . ، وأشدهم فى أمر الله الله عمر بن الخطاب ، وأصدقهم حياء عثمان بن عفان ، وأعلمهم بالحلال والحرام .معاذ بن جبل
    ، وأفرضهم . زيد بن ثابت
    ، وأقرؤهم أبي بن كعب
    ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبوعبيدة بن الجراح


    وهذا هو نص الحديث كما رواه الترمذي في سننه تحت رقم ( 3723 ) :
    ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏داود العطار ‏ ‏عن ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ : ( ‏‏أرحم أمتي بأمتي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وأشدهم في أمر الله ‏ ‏عمر ‏ ‏وأصدقهم حياء ‏ ‏عثمان ‏ ‏وأعلمهم ‏بالحلال والحرام ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏وأفرضهم ‏ ‏زيد بن ثابت ‏ ‏وأقرؤهم ‏ ‏أبي ‏ ‏ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة ‏ ‏أبو عبيدة بن الجراح ‏ ‏)
    قال هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه من حديث ‏ ‏قتادة ‏ ‏إلا من هذا الوجه ‏ ‏وقد رواه ‏ ‏أبو قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحوه ‏ ‏والمشهور حديث ‏ ‏أبي قلابة ‏
  • وإليكم معاني كلمات الحديث :


    ‏قوله : ( أخبرنا حميد بن عبد الرحمن ) ‏
    ‏هو الرواسي الكوفي ‏
    ‏( عن داود العطار ) ‏
    ‏هو داود بن عبد الرحمن العطار . ‏
    ‏قوله : " أرحم أمتي" ‏
    ‏أي أكثرهم رحمة ‏
    ‏" وأشدهم في أمر الله" ‏
    ‏أي أقواهم في دين الله ‏
    ‏" وأفرضهم" ‏
    ‏أي أكثرهم علما بالفرائض ‏وهو علم الميراث
    ‏( وأقرؤهم ) ‏
    ‏أي أعلمهم بقراءة القرآن . ‏
    ‏قوله : ( هذا حديث غريب ) ‏
    ‏أخرجه أيضا أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه وأخرجه أبو يعلى عن عبد الله بن عمر ‏
    ‏( وقد رواه أبو قلابة عن أنس إلخ ) ‏
    ‏أخرج هذه الرواية ابن ماجه .
  • - توكل أخي وبارك الله فيك ، وجزاكم الله خيرا على هذه المعلومات ونحن بحاجة الى ذلك ، لنواصل

    السؤال الخامس /



    من القائل ؟ وما المال والأهلون إلا ودائع ولا بد يومـا أن تـرد الـودائع
  • قائل البيت هو الشاعر المخضرم :
    ( لبيد بن ربيعة العامري )

    وهو من بداية قصيدة مطلعها :
    ( بلينا وما تبلى النجوم الطوالع ** وتبقى الديار بعدنا والمصانع )

    قالها لبيد في رثاء أخيه أربد الذي مات أثر إصابته بصاعقة من السماء بعدما دعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم هو وعامر بن الطفيل إذ هما بقتل النبي عليه الصلاة والسلام فرد الله كيدهما في نحريهما ، وقد كانا اتفقا أن يشغل عامر الرسول عليه السلام بالحديث ويأتي أربد من خلفه ليقتله ، ولكن كل ما هم أربد بقتل الرسول عليه الصلاة والسلام لم يره أمامه وأنما يرى صاحبه عامر فقط .
    ثم دعا عليهما الرسول صلى الله عيه وسلم ، فنزلت صاعقة على إربد وهو على جمله فقتلته ، أما عامر بن الطفيل فقد أصابته غدة في جسمه فقتلته وهو في بيت امرأة سلولية ، حتى أنه قال متحسرا : ( أغدة كغدة البعير وموت في بيت سلولية ؟! )

    أما لبيد فقد أسلم وحسن اسلامه رضوان الله تعالى عليه .
  • هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر وكان يقال لأبيه ربيع المقترين لجوده وسخائه وقتلته بنو أسد في الحرب التي كانت بينهم وبين قومهم وقومه
    والقصيدة كما ذكر الطوفان ومنها:

    بــــلــــيـــنـــا ومـــــــــــــا تـــــبــــلــــى الـــــنــــجــــوم الـــــطــــوالــــع
    وتــــــبـــــقـــــى الــــــجـــــبـــــال بــــــعـــــدنـــــا والــــمــــصــــانــــع
    وقـــد كـنـت فــي أكـنـاف جــار مـضـنة فـفـارقني جــار بـأربـد نـافـع
    فــلا جــزع إن فـرق الـدهر بـيننا فـكل امـرىء يـوما لـه الـدهر فـاجع
    ومـــا الــنـاس إلا كـالـديـار وأهـلـهـا بــهـا يـــوم حـلـوها وبـعـد بـلاقـع
    ويـمضون أرسـالا ونـخلف بـعدهم كـما ضـم إحـدى الراحتين الأصابع
    ومــا الـمـرء إلا كـالـشهاب وضـوئـه يـحور رمـادا بـعد إذ هـو سـاطع
    ومــا الـبـر إلا مـضـمرات مــن الـتـقى ومـا الـمال إلا عـاريات ودائـع
    ألـيـس ورائـي إن تـراخت مـنيتي لـزوم الـعصا تـحنى عـليها الأصـابع
    أخــبـر أخـبـار الـقـرون الـتـي مـضـت أدب كـأنـي كـلـما قـمـت راكــع
    فـأصبحت مـثل الـسيف أخـلق جـفنه تـقادم عـهد الـقين والـنصل قاطع
    فــــلا تــبـعـدن إن الـمـنـيـة مــوعــد عـلـيـنـا فـــدان لـلـطـلوع وطــالـع
    أعـــاذل مـــا يــدريـك إلا تـظـنـيا إذا رحــل الـفـتيان مــن هــو راجــع
    أتـجـزع مـمـا أحــدث الـدهـر بـالـفتى وأي كـريـم لــم تـصـبه الـقوارع
    لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى ولا زاجرات الطير ما الله صانع
  • مشكورين اخواني علي التواصل

    اكيد حتي لو ما جاوبنا علي الاسئله فنحن نستفيد من الاجابات

    بس يا ريت اخواني المشرفين تقولون لنا الاجابات الصحيحه علي طول بعد ما يشترك بها المشارك و لا تنتظروا نهايه المسابقه اذا امكن

    حتي الواحد منا عندما يدخل ليجاوب عن سؤال يطلع بمعلومه جديده عليه

    تحياتي و مشكورين علي جهدكم
  • السؤال السادس

    - اختي العاقلة حياك الرحمن وبياك في ساحة الشريعة ، والوقت اختاه لم يفت بعد فنحن في بدايات المسابقة( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )

    أختي ( قوس قزح ) جزاك المولى عل اقتراحك ولقد اجبت عنه في موضع مقترحاتكم للمسابقة وبإنتظار رأيك ؟؟؟



    السؤال السادس /

    اذكر الاية القرآنية التى تدل على ان المرأة الغير مدخول بها لا عدة لها؟
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمْ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً
    الآية (49) من سورة الأحزاب
    وجاء عند القرطبي في كتاب الجامع لأحكام القرآن في تفسيرها
    فيه سبع مسائل:
    الأولى: : قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن لما جرت قصة زيد وتطليقه زينب وكانت مدخولا بها وخطبها النبي صلى الله عليه وسلم بعد انقضاء عدتها كما بيناه خاطب الله المؤمنين بحكم الزوجة تطلق قبل البناء وبين ذلك الحكم للأمة فالمطلقة إذا لم تكن ممسوسة لا عدة عليها بنص الكتاب وإجماع الأمة على ذلك فإن دخل بها فعليها العدة إجماعا

    الثانية
    النكاح حقيقة في الوطء وتسمية العقد نكاحا لملابسته له من حيث أنه طريق إليه ونظيره تسميتهم الخمر إثما لأنه سبب في اقتراف الإثم ولم يرد لفظ النكاح في كتاب الله إلا في معنى العقد لأنه في معنى الوطء وهو من آداب القرآن الكناية عنه بلفظ الملامسة والمماسة والقربان والتغشي والإتيان
    الثالثة
    استدل بعض العلماء في قوله تعالى ثم طلقتموهن وبمهلة ثم على أن الطلاق لا يكون إلا بعد نكاح وأن من طلق المرأة قبل نكاحها وإن عينها فإن ذلك لايلزمه وقال هذا نيف على ثلاثين من صاحب وتابع وإمام سمى البخاري منهم اثنين وعشرين وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم لا طلاق قبل نكاح ومعناه أن الطلاق لا يقع حتى يحصل النكاح قال حبيب بن أبي ثابت سئل علي بن الحسين رضي الله عنهما عن رجل قال لامرأة إن تزوجتك فأنت طالق فقال ليس بشيء ذكر الله عز وجل النكاح قبل الطلاق وقال طائفة من أهل العلم إن طلاق المعينة الشخص أو القبيلة أو البلد لازم قبل النكاح منهم أصحابه وجمع عظيم من علماء الأمة وقد مضى في براءة الكلام فيها ودليل صليت والحمد لله فإذا قال كل امرأة أتزوجها طالق وكل عبد أشتريه حر لم يلزمه شيء وإن قال كل امرأة أتزوجها إلى عشرين سنة أو تزوجت من بلد فلان أو من بني فلان فهي طالق لزمه الطلاق مالم يخف العنت هلى نفسه في طول السنين أو يكون عمره في الغالب لا يبلغ ذلك فله أن يتزوج وإنما لم يلزمه الطلاق إذا عمم لأنه ضيق على نفسه المناكح فلو منعناه ألا يتزوج لحرج وخيف عليه العنت وقد قال بعض أصحابنا إنه أن وجد ما يتسرر به لم ينكح وليس بشيء وذلك أن الضرورات والأعذار ترفع الأحكام فيصير هذا من حيث الضرورة كمن لم يحلف قاله ابن خويز منداد
    الرابعة
    استدل داود ومن قال بقوله أن المطلقة الرجعية إذا راجعها زوجها قبل أن تنقضي عدتها ثم فارقها قبل أن يمسها أنه ليس عليها أن تتم عدتها ولا عدة مستقبلة لأنها مطلقة قبل الدخول بها وقال عطاء بن أبي رباح وفرقة تمضي في عدتها من طلاقها الأول وهو أحد قولي الشافعي لأن طلاقه لها إذا لم يمسها في حكم من طلقها في عدتها قبل أن يراجعها ومن طلق امرأته في كل طهر مرة بنت ولم تستأنف وقال مالك إذا فارقها قبل أن يمسها إنها لاتبني على ما مضى من عدتها وإنها تنشيء من يوم طلقها عدة مستقبلة وقد ظلم زوجها نفسه وأخطأ إن كان ارتجعها ولا حاجة له بها وعلى هذا أكثر أهل العلم لأنها في حكم الزوجات المدخول بهن في النفقة والسكنى وغير ذلك ولذلك تستأنف العدة من يوم طلقت وهو قول جمهور فقهاء البصرة والكوفة ومكة والمدينة والشام وقال الثوري أجمع الفقهاء عندنا على ذلك
    الخامسة
    فلو كانت مبتوتة فتزوجها في العدة ثم طلقها قبل الدخول بها فقد اختلفوا في ذلك أيضا فقال مالك والشافعي وزفر وعثمان البتي لها نصف الصداق وتتم بقية العدة الأولى وهو قول الحسن وعطاء وعكرمة وابن شهاب وقال أبو حنيفة وأبو يوسف والثوري والأوزاعي لها مهر كامل للنكاح الثاني وعدة مستقبلة جعلوها في حكم المدخول بها لا عتدادها من مائه وقال داود لها نصف الصداق وليس عليها بقية العدة الأولى ولا عدة مستقبلة والأولى ماقاله مالك والشافعي والله أعلم
    السادسة
    هذه الآية مخصصة لقوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولقوله واللائي يئسن المحيض من نسائكم إن أرتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر وقد مضى في البقرة ومضى فيها الكلام في المتعى فأغنى عن الإعادة هنا وسرحوهن سراحا جميلا فيه وجهان أحدهما أنه دفع المتعة بحسب الميسرة والعسرة قاله ابن عباس الثاني أنه طلاقها طاهرا جماع قاله قتادة وقيل سرحوهن بعد الطلاق إلى أهلهن فلا يجتمع الرجل والمطلقة في موضع واحد
    السابعة
    قوله تعالى فمتعوهن قال سعيد هي منسوخة بالآية التي في البقرة وهي قوله وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف مافرضتم أي فلم يذكر المتعة وقد مضى الكلام في هذا في البقرة مستوفي وقوله وسرحوهن طلقوهن والتسريح كناية عن الطلاق ثم أبي حنيفة لأنه يستعمل في غيره فيحتاج إلى النية وعند الشافعي صريح وقد مضى في البقرة القول فيه فلا معنى للإعادة


    وألخص للمطالع من تفسير ابن كثير في تفسير الآية:
    هذه الآية الكريمة فيها أحكام كثيرة من أطلاق النكاح على العقد وحده وليس في القرآن آية أصرح في ذلك منها
    = وقد اختلفوا في النكاح:
    هل هو حقيقة في العقد وحده ؛ أو في الوطء ؛أو فيهما على ثلاثة أقوال
    واستعمال القرآن إنما هو العقد والوطء بعده ،إلا في هذه الآية فانه استعمل في العقد وحده لقوله تبارك وتعالى(( إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن))
    = وفيها دلالة لإباحة طلاق المرأة قبل قبل الدخول بها.
    = وقوله تعالى :(( المؤمنات ))خرج مخرج الغالب إذ لافرق في الحكم بين المؤمنة والكتابية في ذلك بالإتفاق.
    = وقد استدل ابن عباس رضي الله عنهما وسعيد بن المسيب والحسن البصري وعلي بن الحسين زين العابدين وجماعة من السلف بهذه الآية على أن الطلاق لا يقع إلا إذا تقدمه نكاح لأن الله تعالى قال: ((إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن )) فعقب النكاح بالطلاق فدل على أنه لا يصح ولا يقع قبله.
    وهذا مذهب الشافعي وأحمد بن حنبل وطائفة كثيرة من السلف والخلف رحمهم الله تعالى ، وذهب مالك وأبو حنيفة رحمهما الله تعالى إلى صحة الطلاق قبل النكاح.

    = وقوله عز وجل: ((فما لكم عليهن من عدة تعتدونها)) هذا أمر مجمع عليه بين العلماء أن المرأة إذا طلقت قبل الدخول بها لاعدة عليها فتذهب فتتزوج في فورها من شاءت ولا يستثنى من هذا إلا المتوفي عنها زوجها فإنها تعتد منه أربعة أشهر وعشرا وإن لم يكن دخل بها بالإجماع أيضا.
    = وقوله تعالى: (( فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا ))
    المتعة: ههنا أعم من أن تكون نصف الصداق المسمى أو المتعة الخاصة إن لم يكن قد سمى لها قال الله تعالى ((وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف مافرضتم)) وقال عز وجل: (( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين))
    وفي صحيح البخاري عن سهل بن سعد وأبي أسيد رضي الله عنهما قالا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج أميمة بنت شراحيل فلما أن دخلت عليه صلى الله عليه وسلم بسط يده إليها فكأنها كرهت ذلك فأمر أبا أسيد أن يجهزها ويكسوها ثوبين رازقيين قال علي بن أبي طلحة رضي الله عنهما إن كان سمى لها صداقا فليس لها إلا النصف وإن لم يكن سمى لها صداقا أمتعها على قدر عسره ويسره وهو السراح الجميل.
  • جزى الله خيرا أخي السيل الجرار على إجابته المقرونة بتفسير الآية
    وفعلا فإن إجابة السؤال هي الآية ( 49 ) من سورة الأحزاب
    حيث يقول تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمْ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً )

    وجاء في كتاب شرح النيل وشفاء العليل للشيخ محمد بن يوسف أطفيش في باب العدة ما نصه : ( باب في العدة وهي العدة التي تكون فيها الخارجة عن زوج معقولة عن التزوج ( تعتد مطلقة ) ولو بفداء أو طلاق ولي المفقود ( حائض ) أي كائنة ممن يحيض وخارجة بالتحريم أو باختيار نفسها أو بلعان أو بغير ذلك مما يسمى طلاقا , أو لا يسمى غير الموت , قال أبو العباس أحمد بن محمد بن بكر رضي الله عنهم : كل فرقة وقعت بغير فعل الزوج أو قائم مقامه فليست بطلاق , وكذا طلاق الحاكم ليس بطلاق عندنا , وأراد المصنف المطلقة بعد المس بذكره مطلقا أو بيد في فرج , قيل : أو برؤية باطنها أو الخلوة الذي يمكن بها المس إذ لا عدة على المطلقة قبل ذلك إجماعا , وكذا التي فارقته قبل ذلك بوجه كفداء أو فسخ , ولا عدة بوطء بهيمة . وتجب العدة في حق المطلقة ولو كانت صغيرة لا يمكن أن تلد , أو كان الزوج مقطوع الذكر والأنثيين , وذكر بعض أنه لا عدة في الصغيرة والمقطوع المذكورين والصغير الذي لا يولد لمثله , لأن العدة للاستبراء , وبه قال الأبهري , وقيل : الحيضة الأولى مثلا للاستبراء , والآخرتان للتبعيد , وبه قال أبو بكر بن العربي , ورجح ابن يونس الأول , وفي لزوم المدة بالزنى قولان , الأصح اللزوم ( ثلاثة قروء ) أي حيض )

    ولكم جزيل الشكر
  • ج5:

    لبيد بن ربيعه بن مالك .. أبو عقيل العامري

    أحد الشعراء الفرسان الاشراف في الجاهلية ، من اهل عاليه نجد ، أدرك الاسلام ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم ،، يعد من الصحابة ، ومن المؤلفة قلوبهم ،، وترك الشعر فلم يقل في الاسلام إلا بيتا واحدا ، وسكن الكوفة وعاش عمرا طويلا وهو احد اصحاب المعلقات
  • ج6

    الأحزاب :

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا 49
  • العبارة خاطئة

    (( وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب )).البقرة(196).
    فالأية تنص على أن الحلق سابق للهدي

    وفي العبارة خطأ ثانٍ ربما هو غير مقصود؟؟
    فهل عرفتموه؟؟

    أمعنو النظر في السؤال!!