[INDENT][B]مقدمـــة[/B]
الكل منا يتمنا أن يصبح موهوبا صغيرا أو كبيرا ذكرا أو أنثى ، طالبا ومعلما موظفا ومراجعا 00 يتمنى أن ينام فيستيقظ موهوبا في الخطابة أو في الإلقاء أو في الشعر أو في الاختراعات والاكتشافات في الرياضة أو في أي مجال آخر 00
ولقد أنشئت مؤسسات خاصة لرعاية الموهوبين والمبدعين لتسهم في الكشف والتنظيم والتعزيز والتطوير ومن ثم لتظل بوابة الموهوبين وحضارة المتميزين والمجد التليد للمبدعين 0
والاهتمام بالموهوبين والمبدعين حاجة إنسانية واجتماعية وسياسية واقتصادية، حتى أصبحت ملامح الكشف عن المبدعين والموهوبين وتشجيعهم في جميع مراحل التعليم المختلفة من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الجامعية واضحة إلى حد ما في الكثير من بلدان العالم المتطور 0
وهكذا أخذت الدول ترصد الميزانيات الضخمة من أجل إجراء الدراسات والتجارب الميدانية حول ظاهرة المبدعين والموهوبين ،وتطوير أساليب الكشف والبرامج التشجيعية المناسبة للمبدعين والموهوبين في المراحل التعليمية المختلفة0
وللمعلم الفضل الكبير في اكتشاف الموهبة ،ومحاولة صقلها وتنميتها حتى ينتفع منه المجتمع والأمة كاملة 0
· الأهداف العامة :
تهدف ورقة العمل في التعرف إلى ما يلي :
· الموهبة والإبداع.
· خصائص معلم الموهوبين
· أساليب الكشف عن الموهوبين
· مراحل الكشف عن الموهوبين
· أساليب رعاية الموهوبين
خصائص معلم الموهوبين
إن المعلم هو المفتاح الرئيسي لنجاح العملية التربوية في أي برنامج تربوي سواء أكان لطلاب عاديين أم معوقين أم موهوبين ، وهو الذي بإمكانه أن يهيء الفرص التي تقوي ثقة المتعلم بنفسه أو تدمرها، تقوي روح الإبداع أو تقتلها ، تثير التفكير الناقد أو تحبطه.
ويجب أن تتوافر في معلم الموهوبين عدد من الخصائص :
أولا: الخصائص الشخصية :-
* أن يكون ملماً بمتطلباتعمله ومتقناً له.
* أن يكون لديه الميل والدافع للانجاز والتحصيل والتطوير.
* أن يكون نشيطاً يقظاً واعياً لما يقوم به من نشاط .
* أن يتمتع بحسسليم وأن يكون لطيفاً في تعامله مع الآخرين.
* أن يكون بناءً ومبدعاً ومبادراًومحباً للاستطلاع والتجديد والتطوير.
* أن يكون حازماً ومتوازناً وعاطفياًوصادقاً.
* أن يتمتع بصحة جيدة ومظهر لائق.
* أن يكون لديه هوايات متعددةيمارسها وقت فراغه أو مع طلابه.
* أن يكون لديه حس جيد للنكته ذات الصلةبالموقف التعليمي.
* أن يتمتع بخيال خصب وحدس قوي.
* أن يتمتع بذكاءمرتفع يسعي دائما لتنميته مع إدراكه بأنه قد يكون من طلبته من هو أذكي منه ولذلكيجب أن يحتاط لجميع المواقف التعليمية.
* أن يكون صبوراً إيجابياً واثقاًَ مننفسه متفهما للطبيعة الإنسانية والفروق الفردية الفردية وحاجات الآخرين وأهمية إشباعها.
* أن يتمتع بامتلاك القدرة والرغبة بالاهتمام بطلابه والتعاطف معهموالاهتمام بمشكلاتهم.
* أن يكون متعاوناً مع زملائه من مدرسي نفس الموادومدرسي المواد الأخرى.
* أن يكون ديمقراطياً يحترم رأي والرأي الأخر دقيقاًوعادلاً في أحكامه.
* أن يكون محباً لمهنة التعليم معتزاً بها.
* أنيكون ملهما لطلابه وليس مملياً وأن يكون إنجازه عالياً ومعقولاً.
* أن يكونمعداً إعداداً أكاديميا وثقافياً وتربوياً بصورة جيدة.
* أن يكون ذا فلسفةتربوية واضحة مشجعاً لطلابه ومتحملا لمسؤولياتهم ومحترما لأهدافهم وأفكارهم.
* أن يكون حساساً نحو الجهود الإبداعية للآخرين ومقدراً ومدعماً لها فيما يتعلقبالبرامج الدراسية أو تنمية مهارات التفكير وتطوير التفكير الإبداعي.
* أنتكون الثقة متبادلة بينهم وبين طلابه.
ثانيا: الخصائص التعليمية :-
· يطور برنامجا مرنا يستجيب للاحتياجات الفردية .
· يهيئ جوا آمنا يقوم على التسامح والمرح .
· يعطي تغذية راجعة للطلبة .
· يستخدم استراتيجيات متنوعة.
· يحترم القيم الشخصية والمنظور الذاتي للفرد ويقوي ما هو إيجابي منها.
· يقدر الإبداعية والتخيل.
· يثير العمليات العقلية العليا.
· يحترم الفروق الفردية والكرامة الشخصية.
* أساليب الكشف عن الموهوبين والمبدعين :
تتم عملية الكشف عن المبدعين والموهوبين بالأساليب التالية :
(1) الاستعانة بلجان انتقاء خاصة في كل من مجالات الموهبة والإبداع .
(2) إجراء مقابلات مع التلاميذ والنظر إلى نتائجهم الدراسية .
(3) الأخذ باقتراحات المعلمين ونصائحهم وكذلك مشرفي الأنشطة اللاصفية .
(4) اعتماد نتائج المسابقات العلمية الدورية .
(5) الأخذ بتقارير الأخصائي الاجتماعي الذي يكلف بالإشراف على المبدعين والموهوبين ومراقبتهم في المواقف الحياتية والتعليمية المختلفة .
(6) تطبيق الاختبارات المتنوعة من أجل قياس القدرات العقلية وتحديد مجالات الموهبة والإبداع للطلاب .
* مثال :
وجد الباحث( باسو) في دراسة أجراها على ألف مدرسة تهتم بالموهوبين والمبدعين أن 95% تقريبا من هذه المدارس تعتمد على أساليب متعددة للكشف عن المبدعين منها :
· اختبارات الذكاء .
· اختبارات التحصيل المقننة .
· تقارير المعلمين .
· توصيات المرشدين .
· اختبارات الاستعدادات الخاصة .
· توصيات أولياء الأمور.
أولا : مرحلة الاستقصاء ( الترشيح )
تبدأ عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين بالإعلان عن بدء مرحلة الترشيح ، وتهدف هذه المرحلة إلى ترشيح مجموعة الطلبة الذين يتم اختيارهم من قبل المعلمين وأولياء الأمور على أمل أن يجتازوا المحكات المقررة للاختيار والالتحاق ببرنامج خاص على مستوى المدرسة أو المنطقة التعليمية أو الدولة .
ثانيا :مرحلة الاختبارات والمقاييس
تهدف هذه المرحلة إلى جمع المزيد من البيانات الموضوعة التي تقدمها نتائج الاختبارات المتاحة للقائمين على برنامج تعليم الموهوبين ، كذلك تعمل على تقليص عدد الطلبة الذين تم ترشيحهم في المرحلة الأولى بنسبة معينة تختلف من برنامج إلى آخر .
ويمكن تصنيف الاختبارات المستخدمة في الكشف عن الطلبة الموهوبين في خمس فئات وهى :
· اختبارات الذكاء الفردية .
· اختبارات الذكاء الجمعية .
· اختبارات الاستعداد الدراسي والأكاديمي .
· اختبارات التحصيل الدراسي .
· اختبارات الإبداع والتفكير الإبداعي .
ثالثا: مرحلة الاختيار:
في هذه المرحلة يتم تجميع البيانات المطلوبة وتتم معالجتها بطريقة علمية مناسبة ثم تستخرج لكل طالب علامة مجمعة ويتولى القائمون على هذا البرنامج باختيار العدد المطلوب من الموهوبين حسب ترتيب العلامات ثم يتم إجراء مقابلات شخصية للطلبة واتخاذ القرارات النهائية للاختيار.
· أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة
· أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف ( الاستقصاء ) ويتركز في أهمية إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم .
· أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم لا يمكن إجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال أو الموقف مما يجعل هذا الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات .
· أسلوب فرق العمل (التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله إثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة ، وجعل الطلاب يقومون بعملية إيجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الأمثل .
· أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والإيحاء ويكون مخططا لخطواته مسبقا ، ويعتبر من أفضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعة الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين .
· أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكاة الحواس ويمكن استخدامه كأسلوب لحل المشكلات ( التعلم الذاتي ، تحضير الدروس ، البحوث العلمية ، الاتصال ) .
· أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب بأداء مهارة يمكن ملاحظتها وتسجيلها على شريط فيديو )) مهارة الإلقاء )) ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وبإشراف المعلم حيث توفر طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبه له وزملائه ومعلمه.
ويمكن تحقيق هذه الأساليب بالطرق الآتية :
* وضع الأهدافالملائمة للفروق الفردية يراعى فيهاالطلابالموهوبين0
* بناء بيئة من الودوالاحترام (شعورالطلابالموهوبينبأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع .
* محاولة تفهمالطلابالموهوبينوطرق تفكيرهم وبيئاتهم ، وجعلاكتشافهم في المادة هدف يسعى إليه.
* استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمحببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم الصف لمجموعات طلابية صغيرة ملائمةللبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالصف أو برنامج مجموعة المعلم والمجموعات أو لأفراد المستقلين.
* تكليفالموهوبينبمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة منغرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص .
* التركيز على تعليمالطلابالموهوبينالطرق المنهجية للبحث لتنظيماستنتاجاتهم وأفكارهم .
* تنمية المستويات المعرفية العليا (التفسير ،المقارنة ، التركيب ، التقييم ، الشعور بالمشكلات ، توضيح المشكلات ، التعمق ،الافتراض ، البحث ، العلاقات، التذكر ، التفكير المتقارب ، التفكير المتباعد) .
* عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحهاالطلابومحاول تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها 0
* ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز علىالتفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباطالطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم.
* تصميم برنامجا اثرائيا فرديا خاص داخل وخارج الصف للطالب الموهوب 0
* الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم
* تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعةللطلاب .
* الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلابالموهوبين
أولا: الموهبة:
من الناحية اللغوية الموهبة تعني قدرة استثنائية أو استعدادا فطريا غير عادي لدى الفرد أو قدرة موروثة أو مكتسبة سواء أكانت قدرة عقلية أم قدرة بدنية.
أما من الناحية التربوية فلم يتفق الباحثون على تعريف عام لها. فبعضهم يرى أن الطفل الموهوب هو الذي يتصف بنمو لغوي يفوق المعدل العام ، ومثابرة في المهمات العقلية الصعبة وقدرة على التعميم ورؤية العلاقات وفضول غير عادي وتنوع كبير في الميول(در) .
و بعضهم يرى أن الطفل الموهوب هو الطفل الذي يكون أدائه متميزا بصورة مطردة في مجال ذي قيمة للمجتمع الإنساني( ويتي ).
أما بعضهم يرى أن الطفل الموهوب هو الذي يتم التعرف عليه من قبل أشخاص مؤهلين ، والذي لديه القدرة على الأداء الرفيع ويحتاج إلى برامج تربويه متميزة وخدمات إضافية فوق ما يقدمه البرنامج المدرسي العادي .(جلجار )
ويعرف تاننبوم الطفل الموهوب بأنه الطفل الذي يتوافر لديه الاستعداد ليصبح منتجا للأفكار (في مجالات الأنشطة كافة ) التي من شانها تدعيم الحياة البشرية أخلاقيا وعاطفيا وعقليا واجتماعيا وماديا وجماليا .
ثانيا الإبداع :
الإبداع في اللغة العربية مصدر الفعل أبدع بمعنى اخترع أو ابتكر على غير مثال سابق . وتعرف الموسوعة الفلسفية العربية الإبداع على أنه إنتاج شيء جديد أو صياغة عناصر موجودة بصورة جديدة في أحد المجالات كالعلوم والفنون والآداب .
[/INDENT]
الكل منا يتمنا أن يصبح موهوبا صغيرا أو كبيرا ذكرا أو أنثى ، طالبا ومعلما موظفا ومراجعا 00 يتمنى أن ينام فيستيقظ موهوبا في الخطابة أو في الإلقاء أو في الشعر أو في الاختراعات والاكتشافات في الرياضة أو في أي مجال آخر 00
ولقد أنشئت مؤسسات خاصة لرعاية الموهوبين والمبدعين لتسهم في الكشف والتنظيم والتعزيز والتطوير ومن ثم لتظل بوابة الموهوبين وحضارة المتميزين والمجد التليد للمبدعين 0
والاهتمام بالموهوبين والمبدعين حاجة إنسانية واجتماعية وسياسية واقتصادية، حتى أصبحت ملامح الكشف عن المبدعين والموهوبين وتشجيعهم في جميع مراحل التعليم المختلفة من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الجامعية واضحة إلى حد ما في الكثير من بلدان العالم المتطور 0
وهكذا أخذت الدول ترصد الميزانيات الضخمة من أجل إجراء الدراسات والتجارب الميدانية حول ظاهرة المبدعين والموهوبين ،وتطوير أساليب الكشف والبرامج التشجيعية المناسبة للمبدعين والموهوبين في المراحل التعليمية المختلفة0
وللمعلم الفضل الكبير في اكتشاف الموهبة ،ومحاولة صقلها وتنميتها حتى ينتفع منه المجتمع والأمة كاملة 0
· الأهداف العامة :
تهدف ورقة العمل في التعرف إلى ما يلي :
· الموهبة والإبداع.
· خصائص معلم الموهوبين
· أساليب الكشف عن الموهوبين
· مراحل الكشف عن الموهوبين
· أساليب رعاية الموهوبين
خصائص معلم الموهوبين
إن المعلم هو المفتاح الرئيسي لنجاح العملية التربوية في أي برنامج تربوي سواء أكان لطلاب عاديين أم معوقين أم موهوبين ، وهو الذي بإمكانه أن يهيء الفرص التي تقوي ثقة المتعلم بنفسه أو تدمرها، تقوي روح الإبداع أو تقتلها ، تثير التفكير الناقد أو تحبطه.
ويجب أن تتوافر في معلم الموهوبين عدد من الخصائص :
أولا: الخصائص الشخصية :-
* أن يكون ملماً بمتطلباتعمله ومتقناً له.
* أن يكون لديه الميل والدافع للانجاز والتحصيل والتطوير.
* أن يكون نشيطاً يقظاً واعياً لما يقوم به من نشاط .
* أن يتمتع بحسسليم وأن يكون لطيفاً في تعامله مع الآخرين.
* أن يكون بناءً ومبدعاً ومبادراًومحباً للاستطلاع والتجديد والتطوير.
* أن يكون حازماً ومتوازناً وعاطفياًوصادقاً.
* أن يتمتع بصحة جيدة ومظهر لائق.
* أن يكون لديه هوايات متعددةيمارسها وقت فراغه أو مع طلابه.
* أن يكون لديه حس جيد للنكته ذات الصلةبالموقف التعليمي.
* أن يتمتع بخيال خصب وحدس قوي.
* أن يتمتع بذكاءمرتفع يسعي دائما لتنميته مع إدراكه بأنه قد يكون من طلبته من هو أذكي منه ولذلكيجب أن يحتاط لجميع المواقف التعليمية.
* أن يكون صبوراً إيجابياً واثقاًَ مننفسه متفهما للطبيعة الإنسانية والفروق الفردية الفردية وحاجات الآخرين وأهمية إشباعها.
* أن يتمتع بامتلاك القدرة والرغبة بالاهتمام بطلابه والتعاطف معهموالاهتمام بمشكلاتهم.
* أن يكون متعاوناً مع زملائه من مدرسي نفس الموادومدرسي المواد الأخرى.
* أن يكون ديمقراطياً يحترم رأي والرأي الأخر دقيقاًوعادلاً في أحكامه.
* أن يكون محباً لمهنة التعليم معتزاً بها.
* أنيكون ملهما لطلابه وليس مملياً وأن يكون إنجازه عالياً ومعقولاً.
* أن يكونمعداً إعداداً أكاديميا وثقافياً وتربوياً بصورة جيدة.
* أن يكون ذا فلسفةتربوية واضحة مشجعاً لطلابه ومتحملا لمسؤولياتهم ومحترما لأهدافهم وأفكارهم.
* أن يكون حساساً نحو الجهود الإبداعية للآخرين ومقدراً ومدعماً لها فيما يتعلقبالبرامج الدراسية أو تنمية مهارات التفكير وتطوير التفكير الإبداعي.
* أنتكون الثقة متبادلة بينهم وبين طلابه.
ثانيا: الخصائص التعليمية :-
· يطور برنامجا مرنا يستجيب للاحتياجات الفردية .
· يهيئ جوا آمنا يقوم على التسامح والمرح .
· يعطي تغذية راجعة للطلبة .
· يستخدم استراتيجيات متنوعة.
· يحترم القيم الشخصية والمنظور الذاتي للفرد ويقوي ما هو إيجابي منها.
· يقدر الإبداعية والتخيل.
· يثير العمليات العقلية العليا.
· يحترم الفروق الفردية والكرامة الشخصية.
* أساليب الكشف عن الموهوبين والمبدعين :
تتم عملية الكشف عن المبدعين والموهوبين بالأساليب التالية :
(1) الاستعانة بلجان انتقاء خاصة في كل من مجالات الموهبة والإبداع .
(2) إجراء مقابلات مع التلاميذ والنظر إلى نتائجهم الدراسية .
(3) الأخذ باقتراحات المعلمين ونصائحهم وكذلك مشرفي الأنشطة اللاصفية .
(4) اعتماد نتائج المسابقات العلمية الدورية .
(5) الأخذ بتقارير الأخصائي الاجتماعي الذي يكلف بالإشراف على المبدعين والموهوبين ومراقبتهم في المواقف الحياتية والتعليمية المختلفة .
(6) تطبيق الاختبارات المتنوعة من أجل قياس القدرات العقلية وتحديد مجالات الموهبة والإبداع للطلاب .
* مثال :
وجد الباحث( باسو) في دراسة أجراها على ألف مدرسة تهتم بالموهوبين والمبدعين أن 95% تقريبا من هذه المدارس تعتمد على أساليب متعددة للكشف عن المبدعين منها :
· اختبارات الذكاء .
· اختبارات التحصيل المقننة .
· تقارير المعلمين .
· توصيات المرشدين .
· اختبارات الاستعدادات الخاصة .
· توصيات أولياء الأمور.
مراحل الكشف عن الموهوبين
أولا : مرحلة الاستقصاء ( الترشيح )
تبدأ عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين بالإعلان عن بدء مرحلة الترشيح ، وتهدف هذه المرحلة إلى ترشيح مجموعة الطلبة الذين يتم اختيارهم من قبل المعلمين وأولياء الأمور على أمل أن يجتازوا المحكات المقررة للاختيار والالتحاق ببرنامج خاص على مستوى المدرسة أو المنطقة التعليمية أو الدولة .
ثانيا :مرحلة الاختبارات والمقاييس
تهدف هذه المرحلة إلى جمع المزيد من البيانات الموضوعة التي تقدمها نتائج الاختبارات المتاحة للقائمين على برنامج تعليم الموهوبين ، كذلك تعمل على تقليص عدد الطلبة الذين تم ترشيحهم في المرحلة الأولى بنسبة معينة تختلف من برنامج إلى آخر .
ويمكن تصنيف الاختبارات المستخدمة في الكشف عن الطلبة الموهوبين في خمس فئات وهى :
· اختبارات الذكاء الفردية .
· اختبارات الذكاء الجمعية .
· اختبارات الاستعداد الدراسي والأكاديمي .
· اختبارات التحصيل الدراسي .
· اختبارات الإبداع والتفكير الإبداعي .
ثالثا: مرحلة الاختيار:
في هذه المرحلة يتم تجميع البيانات المطلوبة وتتم معالجتها بطريقة علمية مناسبة ثم تستخرج لكل طالب علامة مجمعة ويتولى القائمون على هذا البرنامج باختيار العدد المطلوب من الموهوبين حسب ترتيب العلامات ثم يتم إجراء مقابلات شخصية للطلبة واتخاذ القرارات النهائية للاختيار.
أساليب رعاية الطلاب الموهوبين
· أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة
· أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف ( الاستقصاء ) ويتركز في أهمية إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم .
· أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم لا يمكن إجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال أو الموقف مما يجعل هذا الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات .
· أسلوب فرق العمل (التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله إثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة ، وجعل الطلاب يقومون بعملية إيجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الأمثل .
· أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والإيحاء ويكون مخططا لخطواته مسبقا ، ويعتبر من أفضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعة الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين .
· أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكاة الحواس ويمكن استخدامه كأسلوب لحل المشكلات ( التعلم الذاتي ، تحضير الدروس ، البحوث العلمية ، الاتصال ) .
· أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب بأداء مهارة يمكن ملاحظتها وتسجيلها على شريط فيديو )) مهارة الإلقاء )) ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وبإشراف المعلم حيث توفر طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبه له وزملائه ومعلمه.
ويمكن تحقيق هذه الأساليب بالطرق الآتية :
* وضع الأهدافالملائمة للفروق الفردية يراعى فيهاالطلابالموهوبين0
* بناء بيئة من الودوالاحترام (شعورالطلابالموهوبينبأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع .
* محاولة تفهمالطلابالموهوبينوطرق تفكيرهم وبيئاتهم ، وجعلاكتشافهم في المادة هدف يسعى إليه.
* استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمحببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم الصف لمجموعات طلابية صغيرة ملائمةللبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالصف أو برنامج مجموعة المعلم والمجموعات أو لأفراد المستقلين.
* تكليفالموهوبينبمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة منغرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص .
* التركيز على تعليمالطلابالموهوبينالطرق المنهجية للبحث لتنظيماستنتاجاتهم وأفكارهم .
* تنمية المستويات المعرفية العليا (التفسير ،المقارنة ، التركيب ، التقييم ، الشعور بالمشكلات ، توضيح المشكلات ، التعمق ،الافتراض ، البحث ، العلاقات، التذكر ، التفكير المتقارب ، التفكير المتباعد) .
* عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحهاالطلابومحاول تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها 0
* ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز علىالتفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباطالطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم.
* تصميم برنامجا اثرائيا فرديا خاص داخل وخارج الصف للطالب الموهوب 0
* الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم
* تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعةللطلاب .
* الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلابالموهوبين
* الموهبة الابداع :
أولا: الموهبة:
من الناحية اللغوية الموهبة تعني قدرة استثنائية أو استعدادا فطريا غير عادي لدى الفرد أو قدرة موروثة أو مكتسبة سواء أكانت قدرة عقلية أم قدرة بدنية.
أما من الناحية التربوية فلم يتفق الباحثون على تعريف عام لها. فبعضهم يرى أن الطفل الموهوب هو الذي يتصف بنمو لغوي يفوق المعدل العام ، ومثابرة في المهمات العقلية الصعبة وقدرة على التعميم ورؤية العلاقات وفضول غير عادي وتنوع كبير في الميول(در) .
و بعضهم يرى أن الطفل الموهوب هو الطفل الذي يكون أدائه متميزا بصورة مطردة في مجال ذي قيمة للمجتمع الإنساني( ويتي ).
أما بعضهم يرى أن الطفل الموهوب هو الذي يتم التعرف عليه من قبل أشخاص مؤهلين ، والذي لديه القدرة على الأداء الرفيع ويحتاج إلى برامج تربويه متميزة وخدمات إضافية فوق ما يقدمه البرنامج المدرسي العادي .(جلجار )
ويعرف تاننبوم الطفل الموهوب بأنه الطفل الذي يتوافر لديه الاستعداد ليصبح منتجا للأفكار (في مجالات الأنشطة كافة ) التي من شانها تدعيم الحياة البشرية أخلاقيا وعاطفيا وعقليا واجتماعيا وماديا وجماليا .
ثانيا الإبداع :
الإبداع في اللغة العربية مصدر الفعل أبدع بمعنى اخترع أو ابتكر على غير مثال سابق . وتعرف الموسوعة الفلسفية العربية الإبداع على أنه إنتاج شيء جديد أو صياغة عناصر موجودة بصورة جديدة في أحد المجالات كالعلوم والفنون والآداب .
[/INDENT]
أضع ذكريات في حقيبتي الصغيرة .. وأبحر نحو الشمال