الرؤيا و تعبيرها وطلب تفسيرها

  • الرؤيا و تعبيرها وطلب تفسيرها

    السلام عليكم اخوتي ..



    احببت ان اضع هذا الموضوع للاستفادةولتوضيح بعض الجوانب الهامة الخاصة بالرؤيا و تعبيرها وطلب تفسيرها وكيف يتمكنالمرء من ان تكون رؤيته صادقة وحق ؟؟ وغيرها ...




    فهذه مقدمة مختصرة عن أقسامالرؤى والأحلام وحديث النفس ، والله أسأل أن ينفع بها الجميع أولا : أقسامالرؤى : تنقسم الرؤى إلى قسمين :



    1-

    تبشيرية



    2-

    تحذيرية القسمالأول : تبشر صاحبها بالخير والصلاح صورها : رؤية الحرم المكي أو المدينة أورؤية الرسول ( أو أحد اصحابه أو الجنة أو ما فيها من نعيم ، إذا رأى شيئاً من ذلكفاليسعى في تحقيقها من الصلاح والإصلاح في عبادته وتوبته القسم الثاني :تحذر صاحبهاصورها : رؤية عذاب القبر أو القيامة أو أشياء من اهوالها إذا رأى شيئاً من ذلك فيجب عليه أن يسعى إلى التخلص من بعض القصور في الطاعات والوقوع في المعاصي والسيئات وأن يحقق التوبة الصادقة ثانياً : الحلم من الشيطان :



    صورته : كأن يرى شيئاً يكره ، مثال على ذلك : سقوطه من أعلى إلى أدنى أو تقطيعجسمه أو رؤية أشياء مزعجة مثل الأشباح المخيفة وغيرها




    الوقاية من شر هذه الأحلام :



    1-

    قراءة آية الكرسي قبل النوم



    2-

    قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين مع مسح البدن بعد النفث بين الكفين
    3- النوم على طهارة




    4-

    تنظيف الحجرة منجميع الصور ذات الأرواحالتحذير : لتقص هذا الحلم على أحد أبدا ، وسوف تنساه بعد فترة قصيرة وهذ الحلم لا تضرك شيئا بإذن الله ثالثاً : حديث النفس :



    صورها : أن يكون الإنسان مشغولا باله في ليله ونهاره مثلا: في شراء سيارة ما ثمنام فرأى أنه في سيارة جميلة فإن هذا من حديث نفسك ، أعلم إن هذا لا يقدم ولا يؤخر ولا يضر ولا ينفع ولا تفكر به أبداً

    ختاماً : صفتة الرؤيا الصالحة قصيرة ومترابطة ولا ينساها صاحبها أبداً أوقاتها : وقت الأسحار ثم بعد الفجر ثم وقت الضحى ثم وقت الظهيرة ولا يلتفت لما يراه بعد العصر ولا بعد المغرب كيفتعبرها : لا يقصها إلا على شيخ عالم مختص بهذا الأمر وعلى محب ناصحماهي صفات المعبر أو المسفر؟ :




    1-

    أن يكون من العلماء



    2-

    أن يكون حافظا لكتاب الله



    3-

    حافظ للسنة مطلع على أغلب الأحاديث الصحيحة منها والضعيف



    4-

    عالماًبكلام من سبقه من العلماء



    5-

    لديه إطلاع على أحكام الشريعة



    6-

    عارف بكلامالناس وطباعهم في بلده وغيره، لديه ذكاء وفطنة
    أما من لم يتصف بهذه الأوصاف فلا تسأله عن شي لأنه من أجمل الناس أو هو من الكهان و مؤيد من الشيطان






    ***


    ايضا وجه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الكلمة التوجيهية التالية حول التوسع في تأويل الرؤى ولكني في هذا الموضوع اقتطعت بعضا من اقواله الهامة التي ارغب في توضيحها لكن للاستفادة وهى كالتالي :




    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد :




    فنقول وبالله نستعين ان المؤمن يعلم أن الرؤى حق وأنها من عند الله وأنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة وأنها من المبشرات وكل هذا صحيح جاءت النصوص الصحيحة مصرحة به فمن ذلك ماجاء في القرآن من بيان لبعض رؤى الأنبياء وما كان من تفسيرها وتأويلها وكذلك رؤيا غيرهم وما كان من تفسيرها فأما رؤيا الأنبياء فإنها حق ووحي ومن ذلك قول ابراهيمالخليل عليه السلام لابنه { يا بنى إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت أفعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين }.



    ومن ذلك رؤيا يوسف عليهالسلام حيث قال فيما قص الله سبحانه لنا من خبره {يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين }وجاء تأويلها في اخر السورة عند قوله تعالى { ورفعأبويه على العرش وخروا له سجدا وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربيحقا } وأما غير الأنبياء فقد جاء في كتاب الله العزيز في سورة يوسف عليه السلام رؤيا السجينين وتأويل يوسف عليه السلام لروءيا كل منهما وكذلك رؤيا الملك وتأويل يوسف عليه السلام لها .


    وأما أدلة ا لرؤيا من السنة الصحيحة فمنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ".





    وفي حديث ابن عباس رضيالله عنهما قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم "الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال أيها الناس انه لم يبق من مبشرات النبوة الا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أوترى له ألا واني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا أما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم".




    وفي حديث أبيهريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "اذا اقترب الزمان لم تكد رؤياالمسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا " الحديث أخرجه مسلم .




    فثبت بهذا أنالرؤى حق لكن ينبغي أن يعلم أنه ليس كل ما يراه النائم هو من الرؤى الحق بل ما يعرضللنائم في منامه منه ما هو من الرؤى ومنه ما هو من تهويل الشيطان وتلاعبه بابن أدمليحزنه ومنه ما يحدث به المرء نفسه يقظة فيراه مناما ,,, فعن أبي هريرة رضي اللهعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمسة وأربعين جزءا من النبوة .




    والرؤيا ثلاثة :



    فرؤيا صالحة بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فان رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث به الناس" الحديث أخرجه مسلم .




    اذا تبين هذا فان ديننا الاسلام قد جاء بما فيه صلاح وخير البشر في العاجل والاجل وقد بين لنا نبي الهدى والرحمة صلى الله عليه وسلم كل ما فيه نفعنا وخيرنا ومن ذلك ما نحن بصدده الان فان المسلم ينبغي له أنيعتني بذكر الله والاكثار منه فإن الله تعالى يقول ألا بذكر الله تطمئن القلوب ,, وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم أذكارا نقولها في الصباح والمساء وعند النوم ترفع بها درجات المسلم ويزداد بها ايمانه ويعصمه الله بها من شر الشيطان وشر كل ذيشر فلا يضره شيء باذن الله وحده ومن ذلك حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسالك خير ما في هذهالليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك منالكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر" واذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله" أخرجه مسلم. ومنه أيضا حديث عبدالله بن خبيب قال خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركنا فقال "أصليتم قل" فلم اقل شيئا ثم قال " قل" فلم أقل شيئا ثم قال "قل" فقلت يا رسول الله ما أقول قال "قل هو الله أحد والمعوذتين حيث تمسي وحيث تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء" أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي .




    ومنه أيضا حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن اذا أصبحت واذا أمسيت قال قل "اللهم فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا اله الا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم" قال "قلها اذا أصبحت واذا أمسيت واذا أخذت مضجعك[/F أخرجه الامام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي .




    ومنه أيضا حديث عثمان ب عفان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء" .ومنه أيضا حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح" اللهم انأسالك العافية في الدنيا والاخرة اللهم إنى أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتى وامن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" .




    ومن ذلك حديثأبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير من قالها عشر مرات حين يصبح كتب له بها مائة حسنة ومحى عنه بها مائة سيئة وكانت له عدل رقبة وحفظ بهايومئذ حتى يمسي ومن قال مثل ذلك حين يمسي كان له مثل ذلك".




    وقد أرشدنا النبيصلى الله عليه وسلم إلى أقوال وأعمال عند النوم يحسن بالمسلم أن يعتني بها فمن ذلك حديث حذيفة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول "اللهم باسمك أموت وأحيا" واذا استيقظ قال "الحمدالله الذي أحيانا بعد ما أماتنا واليه النشور" . ومنه حديث عائشة رضي الله عنها أنالنبي صلى الله عليه وسلم كان اذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات .ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه اتاه آت يحثو من الصدقة وكان قد جعله النبيصلى الله عليه وسلم عليها ليلة بعد ليلة فلما كان في الليلة الثالثة قال لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا أويت إلى فراشك فأقرأ اية الكرسي { اللهلا اله الا هو الحى القيوم }حتى تختم الاية فانه لا يزال عليك من الله حافظ ولايقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صلى الله عليه وسلم "صدقك وهو كذوب ذاك شيطان " . ومنه حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "منقرأ الايتين من اخر سورة البقرة في ليلة كفتاه".ومن حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه أمر رجلا اذا أخذ مضجعه أن يقول "اللهم خلقت نفسي وأنت تتوفاها لك مماتهاومحياها ان أحييتها فاحفظها وان أمتها فاغفر لها اللهم اني أسالك العافية "قال ابن عمر سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم" .ومنه حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "اذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه وليسم الله فانه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه فاذا أراد أنيضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل سبحانك اللهم ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ان أمسكت نفسي فأرحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " .




    ومنه حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اذا أتيت مضجعكفتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل اللهم أسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري اليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجي منك الا اليك امنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت فان مت من ليلتك مت على الفطرة واجعلهن اخر ما تقول" متفق عليه وفي رواية لمسلم "واجعلهن من اخر كلامك ".




    فهذه الأوراد والاذكار ينبغي لكل مسلم الحرص عليها والمداومة على الاتيان بها في محالها اتباعا لسنّة النبي صلى الله عليه وسلم وطردا للشيطان عنه وكذلك كل ذي شر فإن الله يعصمه منه بحوله وقوته .




    ثم ان المسلم اذا رأى في منامه رؤيا فليتبع الأدب النبوي في ذلك فان كانت رؤيا تسره ويحبها فليحمد الله ولا يحدث بها الا من يحب وان رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان ويتفل ثلاثا ولا يحدث بها أحدا ويتحول عن شقه الذي كان عليه ولا تضره الرؤيا .وقد جاء في بيان ذلك أحاديث صحيحة منها حديث أبي سلمة بن عبدالرحمن قال كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت أبا قتادة يقول وأنا كنت لأرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " الرؤيا الحسنة من الله فاذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به الا من يحب واذارأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثا ولا يحدث بها أحدا فانها لن تضره" أخرجه البخاري وجاء عند ابن ماجه ذكر التحول عن شقه الذي كان عليه .




    هذا هو الأدب النبوي العام في الرؤى فان أراد الرائي تعبير رؤياه فإنهيقصها على عالم بالتعبير ناصح أمين على الرؤيا .هذا ما يتعلق بالرائي أما المعبرون فالواجب عليهم تقوى الله عز وجل والحذر من الخوض في هذا الباب بغير علم فان تعبيرالرؤى فتوى لقوله تعالى {يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون}.ومعلوم أن الفتوى بابها العلم لا الظن والتخرص ثم أيضا تأويل الرؤى ليس منالعلم العام الذي يحسن نشره بين المسلمين ليصححوا اعتقاداتهم وأعمالهم بل هى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم مبشرات وكما قال بعض السلف الرؤيا تسر المؤمن ولا تضره و هوالعلم الذي هو جزء من النبوة قيل لمالك رحمه الله أيعبر الرؤيا كل أحد فقال أبالنبوة يلعب وقال مالك لا يعبر الرؤيا الا من يحسنها فإن رأى خيرا أخبر بهوان رأى مكروها فليقل خيرا أو ليصمت قيل فهل يعبرها على الخير وهي عنده على المكروه لقول من قال انها على ما أولت عليه فقال لا ثم قال الرؤيا جزء من النبوة فلا يتلاعببالنبوة .




    والسؤال عن المغيبات زيادة على ما فيها من مضار لا تخفى من احداثالنزاعات والشقاق والتفريق بين المرء وزوجه والرجل وأقاربه وأصدقائه كل هذا بدعوة أن ما يقوله العابر هو تأويل الرؤيا فيؤخذ على أنه حق محض لا جدال فيه وتبنى عليهالظنون وهذا من أبطل الباطل .. كيف وصدّيق هذه الامة بل خير البشر بعد الأنبياء والمرسلين لما عبر الرؤيا قال له النبي صلى الله عليه وسلم "أصبت بعضا وأخطأت بعضا" ونحن لا نعلم أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم خير القرون وأحرصهم على هدي نبينا صلى الله عليه وسلم وأتقاهم لله وأخشاهم له لا نعلم أنهم عقدوا مجالس عامةلتأويل الرؤى ولو كان خيرا لسبقونا إليه .




    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .




    ** وايضا فيما يخص حاجة الناس لتعبير احلامهم ورؤياهموضح الشيخ راشد الطيار ما يلي : **




    تظهر الحاجة إلى علم التعبير والمعبرين إذا علمنا أن غالب الرؤى يحتاج إلى تعبير قال المهلب (الناس على ثلاث درجات: الأنبياء ورؤياهم كلها صدق وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير والصالحون والأغلب على رؤياهم الصدق وقد يقع فيها مايحتاج إلى التعبير ومن عداهم يقع في رؤياهم الصدقوالاضغاث ).




    فإذا كانت رؤيا الأنبياء فيها ما يحتاج إلى تعبير لما في رؤيا يوسف عليه السلام وكذلك ما جاء في القرآن من الرؤى فيه ما احتاج إلى تعبير فغير ذلك في الرؤى أحوج إلى التعبير من باب أولى لأن يندر وقوع الرؤيا على ظاهرها ولذلك عبر عليه السلام رؤيا صاحبي السجن والملك بما يخالف ظاهرها والرسول عليه الصلاة والسلاة عبركثيراً من الرؤى بما يخالف ظاهرها وكذلك الصحابة والتابعون رضوان الله عليهمفالإنسان إذا رأى رؤيا وكانت هذه الرؤيا صالحة أي صادقة من الله عز وجل فهذا يعني اما خيراً يبشر به أو شراً يحذر منه أو قد تكون رؤيا معاتبة. لذا فالواجب على من رأى رؤيا صالحة صادقة أن يبادر لعالم ناصح محب وآمين لتعبير حاله.. من هذه الرؤيا الصحيحة تؤتي ثمارها وينتفع العبد بها.




    ولكن ليس المعنى أن الإنسان تختلط عليه الأمور فيرى الأحلام المزعجة والكوابيس المفزعة كأن يرى رأسه يقطع ويتدحرجأمامه.. ويذهب ويسأل عن هذا المنام.. لا فهذا من تلاعب الشيطان ليحزن ابن آدم بمثل هذه المنامات والله أعلم.




    ونصيحتي لمن يرى كثيراً ويكثر من طلب تفسير الأحلام.. أن لا تكون هذه شغله الشاغل ولا يبني بهاعلى أمر أو حكم ولا يأخذ الرؤيا على ظاهرها فقد يرى الإنسان رؤيا تضطرب لها حواسه وتهتز منها فرائصه، وتحتبس لهاأنفاسه، فإذا بهاخير له وكبت لاعدائه.




    بينما يرى رؤيا يفرح لها ويسعد بها وإذا بها من شواهد خذلانه وحرمانه من الخير والله أعلم.




    فخلاصة القول ان المرء إذا رأى رؤيا واضحة المعالم ومختصرة وينشرح لها الصدر ويذكرها جيداً ودائماً تعيش في أفكاره ومشاعره فإنه يسأل أهل العلم والاختصاص في هذا الأمر .




    ** وعن كثرة من يبحث عن تفسير الأحلام هم من النساء يوضح الشيخ الطيار : **




    من المعلوم والمفهوم لدى الجميع أن طبيعة النساء وبيئتها وظروفها توجب مكوثها غالب وقتها في بيتها.. فيغلب على وقتها النوم لفترات متقطعة حسب متطلبات زوجها وولدها ومن تقوم برعايته لذا ترى كثيراً منامات اضف إلى ذلك انها أي المرأة في الغالب ليس لها عمل ودائماً في البيت معنى ذلك أن هناك فراغاً فتضطر لشغل هذا الفراغ وتسأل عنما رأت في منامها..




    أما الكلمة التي اوجهها لهن.. فهي نصيحة القرآن كلام رب العالمين {وقل للمؤمنت يغضنن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباءبعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت ايمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن وتوبواإلى الله جميعاً ايها المؤمنون لعلكم تفلحون} "سورة النور، اية 31".

    منقول
  • نور الوفاء كتب:

    اختي سماهر بارك الله فيك موضوع رائع
    انا عضوه جديد بس حبيت اسال من يفسر الاحلام فى الموقع

    هلا و غلا اختي:)
    شكلي تاخرت عليك...الادارية بنت الكويت
    الله يجزاها الخير