التبرج.. نعم .. النقاب .. لا .. العلمانية القادمة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • التبرج.. نعم .. النقاب .. لا .. العلمانية القادمة

      .. نعم هذا هو حال حكومتنا عندما تمنح المرأة الحرية في التبرج والسفور .. ولبس ما تريد .. ويسمح لها بدخول كل الأماكن والهيئات الحكومية منها والخاصة .. ويركز عليها الأعلام .. وتصبح اهتمام الصحف اليومية عن هذه المرأة المتمدنة المتحضرة ..
      وفي الجانب الآخر تحارب المرأة التي تتمسك بنقابها .. قبل كل شيء كحرية شخصية .. هذا غير اذا دخلنا في الجوانب الدينية والأجتماعية .. تحارب في كل مكان .. فهي ممنوعة من دخول الجامعة ... وهي لا يسمح لها بالدراسة في كلياتنا التربوية الا إذا رفعت ذلك الخمار عن وجهها ... ولا يجوز لها العمل الا إّذأ قامت برفع ذلك النقاب أو الخمار .. بل وصل الأمر انه في احتفال يوم المرأة العمانية التي رعته وزارة الشئون الأجتماعية والعمل بصلاله والذي كرمت فيه بعض الخريجات في بعض المناشط.. وحضرالحفل معاليه منعت النساء من لبس النقاب ووضع شرط لحضور الحفل وهو الدخول بدون نقاب ....

      هنا يطرح التساؤل لماذا عندما يتم التساؤل عن تلك المرأة السافرة الخارجة عن مجتمعنا .. يقال لك انها حرية شخصية ... فكيف لا يحسب النقاب حرية شخصية ايضا .. اما أن النقاب يذكرهم بما يقولون عليه التطرف الاسلامي .. وحاشا ان تكون العفة والأخلاق والحياء تطرفا الا في العقول التي يبدو عليها انها تريد نشر الفكر العلماني بالسلطنة .

      فلما يا حكومتنا العزيزة تحاربين النقاب .. ولما تمنع المنقبة من الكثير من حقوقها .. التي تمنح للمرأة السافرة بكل سهولة , وماذا يضيركم أن تدرس الفتاة وهي منقبة وأن تعمل وهي منقبة !!

      في كل الدول التي سبقتنا في التمدن والتحضر ... نرى المنقبات في الأردن في الجامعات وفي كل مكان ولم يطلب منهن أحد ان يرفعن نقابهن.. حتى في مصر ورغم العداء الأزلي مع الجماعات الاسلامية .. لم نرى ما رايناه هنا .

      فلماذا للتبرج نعم وللنقاب لا .... أم انها العلمانية القادمة .. التي بدأت تسلك طرقا أكثر وضوحا هنا بالغبيراء
    • الصوت الحر
      موضوع يعبر عن راي
      لكن استوقفك لحظة ذكرت التبرج والسفور
      إن الحياة منذ نشأتها بها طريقين...طريق الخير وطريق الشر
      لن يأتي أي شخص ويجبرك أن تتبع الطريق الاول دون الطريق الثاني
      ولا العكس...هذا من جهة ومن جهة أُخرى اصبح كل شيء في حياتنا
      اليومية به نفس الطريقين صح ..وخطئ...خير وشر...صالح وطالح
      وكل تلك المصطلحات تدور عند نفس النقطة ......................
      عزيزي الصوت الحر
      إذا لم يتمتع الانسان بالرقابة الذاتية على نفسة لن يصلحه من حوله
      حاسب نفسك قبل أن تُحاسب....
      هذا بالنسبة للنقاب
      ===
      تحياتي
      أعـالناس ـز
      المياس
    • اهلا أخي المياس .. ومسقطاوي ..

      أخي المياس .. لم أفهم مداخلتك !! فهل من الممكن أن توضح لي اكثر !!

      في موضوعي انما طرحت تساؤل .. ما دام التبرج والسفور حرية شخصية .. يعني حكومتنا لا تستطيع أن نفرض على المتبردة أن تلبس الحجاب او النقاب !!

      فلماذا النقاب !! لا !! لماذا تفرض حكومتنا رفع النقاب على كل من يدرس او يعمل في مؤسساتها !!

      لماذا أليس النقاب حرية شخصية ايضا !!؟؟

      فبينما نرى في ايران تلك الدولة الاسلامية التي نجحت في كثر من المجالات .. نرى الكثير من نسائها يغطين وجوههن .. ولا ننسى الراميات الايرانيات في اولمبياد سيدني عندما كان لا يظهر من أوجهن الا أعينونهن فقط .. هذا كمثال فقط يضاف الى الأمثلة التي اوردتها سابقا عن مصر والاردن ..

      أتمنى أن يكون مقصدي قد أصبح أكثر وضوحا !!
    • اخي العزيز اشكرك
      وسأوضح وجهة نظري الشخصية
      اخي الكريم بالنسبة للنقاب ففي بعض المواقف أرى فيها النقاب
      شيء شاذ مثال..
      إرتداء المرأة للنقاب وهي تقود السيارة في الشارع العام
      ....ألا تظن معي اخي العزيز بأن قيادة المركبة تحتاج لوضوح الرؤية
      وغيرها فمن الافضل ان لا تقود المركبة إطلاقاً ..
      ان الفكرة التي اود توضيحها والتي بلا شك هي رأي شخصي فقط
      هذا من جهة من جهة اخرى
      فالرسول صلى الله عليه وسلم
      ذكر في احد احاديثه ان المرأة لا يجب أن يُرى منها سوى وجهها وكفيها
      فلماذا هذا التعقيد
      اخي الكريم اشكرك على مشاركتك
      وتأكد بأن هذه هي وجهة نظري الشخص
      تحاتي لك
      المياس
    • أخي العزيز المياس .. أنا لم أتكلم عن قيادة السيارات .. انا متفق معك في قيادة السيارات لابد للمراة أن ترفع نقابها ..

      لكن في الحالات الأخرى .. انا أعرف ان هذا الموضوع لايمس سوى مناطق معينة بالسلطنةكمحافظة ظفار والمنطقة الشرقية وبعض مناطق الظاهرة وشمال الباطنة ..

      لكن انا طرحت سؤال محدد لماذا تمنع المنقبة من نقابها في الجامعة وكليات التربية والكليات الفنية .. وأماكن العمل .. والظهور في التلفزيون !!

      في احدى المرات بتلفزيون اليمن مديرة مركز الابحاث العلمية والكيماوية كانت في لقاء تلفزيوني منقبة لا يظهر الاعينيها وهي تحمل الدكتوراة .. هل أوقف النقاب تطورها العلمي أو المهني .. لا والله .. لكن في عقول البعض من مسئولينا .. يحملون هذا الفكر الغريب عن عمان !!

      واعيد السؤال :
      ما دام التبرج والسفور حرية شخصية .. يعني حكومتنا لا تستطيع أن نفرض على المتبردة أن تلبس الحجاب او النقاب !!

      فلماذا النقاب !! لا !! لماذا تفرض حكومتنا رفع النقاب على كل من يدرس او يعمل في مؤسساتها !!

      لماذا أليس النقاب حرية شخصية ايضا !!؟؟


      اخي العزيز بالنسبة للحديث الذي ذكرته مع انني لا اريد أن أدخل الموضوع في حوار ديني ... هو حديث ضعيف بشهادة مجمع الفقه وعلماء المسلمين .. وقد ذكر هذا الشيخ القرضاوي في احدى حلقاته في الجزيرة .. وهو ان العلماء في مجمع الفقه الذي يضم كل الدول الأسلامية وبجميع مذاهبها .. اتفقوا على ضعف هذا الحديث ..!!

      ولما تكون المنقبة شاذة في خمارها .. ولا تكون السافرة شاذة في سفورها ..

      نحن لم نطلب فرض النقاب على الجميع .. وانما ان تكون المنقبة حقوقها كغيرها ..!!
    • الصوت الحر
      اشكرك على المداخلة
      وعلى طرح الموضوع
      والاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية وانا لا أُحب أن
      اتدخل في أُمور تتعلق بالدين او المساس به
      والله يعطيك الف عافية
      اخوك
      المياس
    • السلام
      العزيز الصوت احر
      إن النقاب هو شرع الله للمرأة وهو مطلوب إذا أحست المرأة الفتنة كما أفتى بذلك العلامة / أحمد الخليلي
      لكن الحكومات الإسلامية الوضعية ترى فيه تهديد لسياستها وذلك لأنها ( أي الحكومات ) فصلت الدين عن السياسة قالدين لديها هو مجرد أمر يرجع إليه عندما هم يتفرغون لذلك أما السياسة فهي المعبود لديهم وهم للأسف لا يتبعون سياسة واحدة بل هي خليط من اليهودية والمسيحية والماركسية والتعري وسوء الأخلاق وتمزجها جميعا ثم تأتي بالإسلام وتجعله عنوان لها وإلا لما حدث هذا مثل الأمر في البلاد الإسلامية .
      هذا هو الجواب على سؤالك لماذا لا يعتبر لبس النقاب حرية شخصية وأتمنى أن تكون قد فهمت ما أقصده