هكذا هو الزمان...!!

    • هكذا هو الزمان...!!

      بقلم الباحث عن المجهول/ arabic100


      هكذا هو الزمان...!!

      "" الزمان غير متناه، أزلي أبدي، وعندي الأن يلتقي الأزل والأبد، الماضي اللامتناهي والمستقبل اللامتناهي"". نيتشه



      "أجد نفسي مذهولا وأحيانا سعيدا بأنني أحاول أن أرى الوجه الأخر للزمان، ليست صفة ديمومية أو نرجسية بل على ما أحسب أنها صفةإنسانية قد تخصني مثلما تخص وخصت غيري... مع ذلك فأنا أحب الزمان برغم أنه هو من سيجعلني أرى نهايتي ذات يوم..""arabic100



      لم أستطع أن أكتم تفكيري عن شيء إسمه الزمان، وكم من الأيام التي هي قد مرت ولكنني كنت في لحظاتها أفكر في معنى الزمان ... وماهيته المخفية... ليس إقتناعا مني بأنني مهتم جدا بهذا بكوني مؤمن بحقيقة الكون والتي هي علمها عند ربي، ولكن سأعتبر شغفي بالسؤال لهو فضول يمارسه العقل. لعل للإسباب مخارج كثيرة لذلك ربما لحبنا أن لا تمضي أيامنا وخصوصا الرائعة منها وربما بسبب إدراكنا بأن الزمان لهو عدونا الأول والأخير الذي سيقضي على أحلامنا وأمالنا ليجعلنا أمام أمر واقع وهو " عذرا أيها الإنسان لقد إنتهى زمنك ... "

      أعرف حق الإدراك بأنني لست الوحيد الذي يفكر في معنى الزمان وماهيته. بل طالما وعلى مر التاريخ والعصور أدرك الفلاسفة والمفكرين والعلماء هذا السؤال والبحث عن ماهيته ومفهوم الزمان.. ولو حاولنا أن ننظر نظرة بسيطة لنافذة التاريخ لوجدنا بأن هناك الكثير من التساؤلات والتأملات التي أدركها بنو البشر على مر العصور. ففي الأساطير اليونانية القديمة تروي القصص أن كروتوس إله الزمان، أما الفيلسوف أرشميدس يعتقد أن فيض أو سيل الزمن ليس حقيقا، بمعنى أن حقيقته ليست أساسية للأشياء، هذا بالإضافة إلى أنه وراء فكرة التخلص من الزمن تماما وذلك باعتبار أن الزمن ليس له وجود حقيقي كبقية الأشياء الأخرى. أما الفيلسوف برامنديس فيرى أن الواقع الفيزيائي المطلق هو "لا زمني" بينما يعتقد هيراقليطس بأن العالم ليس إلا مجموعة كلية من الأحداث والوقائع وليس شيء آخر. النظرة الأفلاطونية للزمن تقول بأن الزمن لا يمكن تصوره بدون الكون والعكس صحيح هذا بالإضافة إلى المكان فهو مغاير تماما بالنسبة للزمن فالأخير شرط أساسي للوجود ومن ثم سابق عليه، وهو الذي بالتالي يؤدي إلى خلق الكون. فأفلاطون يؤمن بترابط الكون والزمن ويعتبرهما غير منفصلين، أما أرسطو فهو يضيف إلى هذا الترابط، فكرة الحركة وعن طريق الحركة يمكن الوصول إلى الزمن وعلى حد قوله " فالحركة تغير فيزيائي، أما أن يكون بطئيا أو سريعا، منتظما أو غير منتظم، فهذه جميعا تعرفنا بالزمن ولولا الحركة لبقي الزمن عقيما".

      بكل تأكيد لا بد لنا أن ندرك بأن الزمن له تقاسيمه والتي هي الزمن السيكيولوجي والزمن الرياضي والزمن الفيزيائي. ففي الزمن السيكولوجي وكما أراد علماء النفس أن يفسروا معنى الزمن، يرون بأن الزمن ليس الإ تصور ذهني بالطبع يرتبط بالحركة والحياة وعمل المخ، فعالم النفس جانيت يرى أن الزمن ما هو إلا تركيب ذهني فكري ليس غير. نعم بكل تأكيد أعتقد بأن ما فسره علماء النفس يبدوا بأنه قريب جدا من التفسير المنطقي، ولي مثال على ذلك أستطعت أن أستنتجه بنفسي وهو عندما ننام هل فعلا نحس بالزمن ؟؟؟ لا أعتقد ذلك بل نحن ننام وعندما نستيقظ بعد ساعات طويلة لا نكاد أن نصدق بأننا قد نمنا مدة طويلة بل كأنني نمنا ثواني بسيطة ، هكذا تكون نظريات العلماء تثبت صحتها في أمر واقعية تحصل في حياتنا العادية ، بحيث أن إحساسنا بالزمن مرتبط جدا بعمل المخ والذي هو مرتبط بالحياة والحركة، فعندما ينام الإنسان يكون جهازه العصبي في حالة ركود ولا يعمل بالشكل العادي، لهذا نحن لا نحس بالزمن، كذلك الحال للإنسان بعد أن يموت فأن إحساسه بالزمن ينعدم وهناك الكثير من الأدلة القرآنية الدالة على ذلك والآية التالية من سورة الروم رقم 55 يقول الله تعالى فيها (يَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ) ... بحيث أن أولئك الكفار ما أن يقوموا من قبورهم لا يكادون يحسون بأن هناك كان زمن قد ضمهم بل يكادون أن يعتقدوا بأنهم لبثوا ساعة واحدة.... والله تعالى أعلم ...


      الزمن الرياضي والفيزيائي هو تصوير الزمن كمحل هندسي. لقد جاء في " النظرية الحدسية" للرياضيات للمنطقي والرياضي الهولندي بروير من خلال نسقة الذي صاغه للأعداد الطبيعية على أن هناك تنوعا بل تعدد الفترات الزمنية والتي هي الأساس الأولي للحدس عند الفكر البشري. والجذور الحدسية عند بروير تمتد إلى الفيلسوف الألماني كانت kant الذي أعتبر المفاهيم الحسابية ناتجة من العدد نفسه وذلك من خلال إضافة الوحدات الزمنية المتعاقبة. فالنسق الكانتي حول الزمان والمكان كان له الأثر الكبير على مشاهير وكبار رياضي النصف الأول من القرن التاسع عشر وبالذات عندما قرأ الرياضي الإيرلندي الشهير هملتون أمام الجمعية الملكية الإيرلندية الآتي : " كما أن الهندسة علم رياضي بحت يخص المكان فلا بد أن هناك علما رياضيا آخر يخص الزمان، هذا العلم هو الجبر". لقد أصبح الزمن عامل بناء وكبير جدا في النظريات الرياضية والفيزيائية والكل يعرف على ما أعتقد هذا القانون الشهير ( V=s/t) أي أن السرعة تساوي قسمة المسافة على الزمن . وهناك أيضا قضية شائعة في الفيزياء الرياضية تعرف " بمفارقة الكرة المهتزة" والتي تنص على الآتي : "لنفرض أن كرة ما قذفت إلى أعلى بسرعة ابتدائية قدرها "v" في إتجاه الجاذبية ، ولتكن عجلتها "g"، إن معامل الاهتزاز بين الكرة وسطح الأرض هو "e"، و "t" الزمن الذي تستغرقه الكرة حتى تصطدم بالأرض، والذي يمكن التعبير عنه بالعلاقة 2v/g.
      أما مجموع الأزمنة التي استغرقت حتى تصل سكون الكرة على سطح الأرض، مع افتراض لحظية كل من اصطدامها أو اهتزازها، ويمكن التعبير عنه بالمتوالية التالية: t=2v/g(1+e+e2….)=2v/g (1/1-e)


      أخواني وأخواتي... لا أعتقد بأنني سأوفوي بشرحي هنا كل شيء التفسيرات الفيزيائية والرياضية عن الزمن، ولا ننسى بأن أعظم النظريات التي تبنت الزمن ودرست خصائصها وكانت أصلا مبنية على أساسها العجيب هي النظرية النسبية المشهورة للعالم الفيزيائي الكبير ألبرت أنشتين والتي سأجد لها وقتها للشرح في محتاجة للكثير من السطور لكي أكتبها وأشرحها.


      أما الآن سأنتقل بكم لنقطة آخرى ستبين مفهوم الزمن في الأدب والفن وبالتحديد لعباقرة الأدب والفن... فمن كتاب الشاعر بابلو نيرودا والذي هو بعنوان 100قصيدة حب ... يقول في إحدى قصائده والذي كان الزمان في مفهومها ( لا يكفيني الزمان كله لاطراء شعرك. لهذا اغني للنهار، للقمر للبحر للزمن، لجميع الكواكب السيارة لكلماتك الساطعة، لشهوتك الليلية ستمضين، سنمضي معا، على عباب الزمن ) ..... أما لو جئنا لعبقرية شكسبير وهي تفسر وتشرح بل تفكر في معنى الزمن لنجد ذلك في أبياته التالية:
      كيف حال الزمان، الآن يا سيدي؟
      ألم تبصر الزمان بعينك أنت؟
      فشكسبير هنا يتسأل عن حال الزمان، فالزمان بات لا يبصر، إن احدا لم ير الزمان، وليس ثمة زمان معين يمكن رؤيته، إذن شكسبير شعوره هنا يتمثل في كون الأوصاف تعجز عن بيان حال الزمان، لأن حالة تعني معرفة خصائصه وطبيعته، وهذه بالتالي مسألة فيزيائية بحتة لم تحسم إلا حديثا..!!
      سأخذكم إلى طلة أخرى لأبيات عظيمة ورائعة بل خالدة وهي آبيات قالها شاعر الهند الكبير طاغور والذي عنى فيها الزمان وجاءت كالأتي:
      إن الزمن غير متناه في يديك، يا رب، ليس ثمة أحد يحصى دقائقك.
      إن الأيام والليالي تتعاقب، والأعمار كالزهور تتفتح وتذوى، لقد عرفت كيف تنتظر.
      إن القرون تترادف ليتيسر لها أن تهب أسباب الكمال لزهرة نحيلة وحشية.
      ليس لدينا وقت نضيعه، لأنه ليس لدينا وقت، فعلينا أن نسعى لنبتهل فرص حظوظنا، وأننا لا مفر من أن يتاح لنا أن نتخلف.
      في المساء، أحث الخطاء لئلا أجد رتاج بابك موصدا، ومع هذا فأنني أجد الوقت لم يفت بعد.

      قلمي طالما أراد أن يفسر الكثير والكثير من مفهوم الزمان والذي أستطاع أن يأخذه من فكري السابح، لكن أعذروني لن أعطي مفهومي الشخصي البحت هنا، بكون ذلك أحد إنجازاتي التي أحتفظ بها، والتي ربما يكون مكانها غير هنا، هي للتاريخ بالطبع ولكن سأجد لها زمانها الخاص والمناسب لكي أعلنها وأظهرها للعيان.. والله ولي التوفيق والسداد,,,,

      سأختم قصة الزمان بهذه القصيدة الرائعة والتي طالما أرددها في كلة لحظة أرى للشمس غروبا والتي هي لقائلها شاعر ألمانيا رلكه ...
      كلا! إذا كان الزمان لا يخلق عظيما
      فإن الإنسان يخلق لنفسه زمان مجده...
    • أيها الباحث عن المجهول ،،،،،

      Arabic100


      ها هو الزمان يقترب منك ،،، والأمل مقرون بك ،،،،

      اهو الزمان الذي يجري ولا نحس به ،،، أما أنها ضربات القلب المتسارعة تقول لنا في كل نبضة مضى الزمان بك يا إنسان وما عرفت للحقيقة معنى ،،،،


      أثرت في النفس يا سيدي أمور عجيبة وهي كيف أن العلماء بنظراتهم الثاقبة حاولوا أن يجدوا للزمان تفسيرا ،،،

      كيف أن واقع الحياة فرض أن يكون كل شيء مقرون بالزمن الحركة المسافة والسرعة ،،،،

      أمور كثيرة يحار منها اللب ،،،،

      يفكر فيها العظماء ،،،،


      في بيتي ساعة حائط استمتع بسماع دقاتها كل صباح ،،، ومع ذلك أتناسى أن أوراق عمري تتساقط واحدة تلو الأخرى مع كل دقة ،،


      مع أعجب تأثير النغمة الحلوة على الإنسان تنسيه عمره المتساقط بين يديه ،،،


      قد يكون الزمان وماهيته هو ذلك المجهول القابع في خلدك سيدي ،،، فحافظ عليه ،،،


      لي أسئلة كثيرة على النظرية النسبية لأينشتين أنتظر موضوعك لها ،،،،


      لم افهم كثيرا أمر الزمان الرياضي ،،، !!!



      أخيرا ،،،،

      سأردد معك اخي ،،،

      مقولة شاعر ألمانيا رلكه ...


      إذا كان الزمان لا يخلق عظيما
      فإن الإنسان يخلق لنفسه زمان مجده...


      وفقك الله للخير دوما ،،،

      وأنالك مرادك ،،،

      وكشف لك الحقيقة الغائبة ،،،


      هدوء الأمواج
    • أخي العزيز هدوء الأمواج.... فعلا تذهلني ردودك الرائعة وخصوصا لمواضيعي، وأراك من أشد القراء والمتابعين لمواضيعي وبالطبع هذا يثير سروري وأبتهاجي بأن أجد أشخاص يهتمون بالمقالات العلمية والأدبية أو هي بالشكل العام الثقافية...


      أخي لست أراهن بأن الزمان فعلا هو عدوا لدود لنا ولأحلامنا ، بكونه أيضا في طياته خفايا قد تكون رائعة أحيانا، لست أدري إن كان هذا منطقي ولكنني أراه هكذا بكوني أحب أرى وجه الزمان الأخر وهو الوجه المجهول ... الزمان ليس فقط كقطار يمر بل هو حاو لأسرار عظيمة منها أسرار للفضاء والكون بأجمعه.

      أما سؤالك عن النظرية النسبية سأحاول أن أعطي شرح مبسط وسريع خلال هذه السطور ، إلى أن أقول بتقديم شرح وافي وكامل لأجلها ... النظرية النسبية تنقسم لنظرتين ( النظرية الخاصة والنظرية العامة) النظرية الخاصة قام أينشتين بأكتشافها وأعلن عنها عام 1904 وهي نظرية تختص بالأجسام المتحركة بسرعة منتظمة . أما النسبية العامة فجاءت شامله وأعلن عنها أينشتين عام 1916 وهذه تخص حركة الأجسام المتسارعة بالطبع هي كالنجوم والكواكب والمجرات بكونها أجسام لها عجله ستغير من إتجاهها . النظرية النسبية بشكلها العام كانت محل ثورة كبيرة في تاريخ علم الفيزياء بحيث أنها قامت بتغير ودحض الكثير من النظريات الفيزيائية السابقة فقامت بدمج الزمان مع المكان وجعلت من نظريات نيوتن في المطلق نظريات لا تصلح بتاتا فتغير المطلق إلى نسبي في النظرية النسبية. والنظرية النسبية يكون فيها المفهوم التالي بأن الزمن يقل كلما زادت السرعة وذلك بكل تأكيد عندما تبلغ السرعة سرعة الضوء. فالنظرية النسبية جاءت بأشياء وفرضيات تكاد أن تجعل الشخص لا يصدقها فالزمن في النظرية النسبية ستتغير سرعته.. لا أعتقد بأن الشرح البسيط سيكون مفهوما ولكن مثلما قلت سأجد وقتا لكي أنظم أفكاري وأشرح بشكل مفصّل ودقيق مع شرح النظريات والقوانين.


      أخي أما عن سؤالك عن الزمن الرياضي فمثلما كتبت بالأعلى فالزمن الرياضي يعتمد على علم الجبر، والجبر حينها سيكون علم زماني أي ذو أساس زمني، ويحتوي على سيل من النقط الآنية، والمسائل الجبرية أعتقد بأنها معروفة للجميع فهي كمسائل الجذور التربيعية أو التخيلية.
      أستطيع القول بأن هناك نظرية جبرية تخص الأرقام المزدوجة والتي هي الأرقام المركبة أو باللغة الإنجليزية complex numberوهو العدد الذي يمكن وضعة في الصورة أ+ب ت حيث أن أ ، ب عددان حقيقيان... وهي بالتالي ستعتبر نظريات تخص الزمن الرياضي بحيث أن أعتمادها على الأرقام ... أخي الحديث له سطور لن تنتهي وأعذرني إن كان قلمي لم يوفي فهمك، فأنا ما زلت أتعلم وأبحث وأحاول أن أدرس هذه الفروض والنظريات ....

      ودمت في أمان الله........
    • ،،،

      كما تفضلت أخي arabic

      لقد وضع العلماء والفلاسفة معانٍ مختلفة للزمان ،،،

      فمثلاً إعتبر أفلاطون‌ أن الزمان جوهر مستقل

      منفصل‌ عن‌ الجسم‌،،

      واعتبر أرسطو أن الزمان هو مقدار الحركة‌،،،

      وعلی‌ هذا الأساس‌ فإن الكثير يعتبر

      الحركة‌ الدورية‌ السنوية‌

      والیومية‌ الحاصلة‌ في‌ هذا العالم‌ منشأً للزمان‌،،،

      أما ابن سينا فإعتبر الزمان مقداراً للوجود،،،

      وعد زمن‌ كل حادث‌ معادلاً لمقدار وجود ذلك‌ الحادث‌،،،

      وأيضاً كما تفضلت أخي عن النوم ،،،

      فقصة‌ أصحاب‌ الكهف‌ الذين‌

      أنامهم‌ الله‌ ثلاثمائة‌ سنة‌ شمسية‌

      ( تعادل‌ ثلاثمائة‌ وتسع‌ سنين‌ من‌ السنين‌ القمرية‌ )

      ثم أيقظهم‌ فقال‌ بعضهم‌ لبعض‌: كم‌ لبثنا هنا؟ قالوا:

      يوماً أو بعض‌ يوم‌،،،

      وكان‌ الله‌ تعإلی‌ يعلم‌ كم‌ استغرق‌ نومهم‌،،،

      نحن لا ندرك مقدار طول‌ الزمان ،،،

      وهو أمر مسبب‌ عن‌ التجرد

      الروحي وتخطي‌ عالم‌ الطبع‌،،،،

      وكذلك في‌ موقف‌ القيامة‌ ووقوف‌ الإنسان للحساب‌،،،

      فهناك‌ روايات‌ تقول بأن ذلك‌

      الموقف‌ ليس‌ واحداً بالنسبة‌ إلی‌ الجميع‌،،،

      وأنه‌ سريع‌ الانقضاء بالنسبة‌ إلی‌ الانبياء

      والمؤمنين‌ والصالحين‌،،، ومتثاقل‌ طويل‌ بطي‌ء الانقضاء

      بالنسبة‌ إلی‌ الكفار والفجار والاشقياء،،،

      سبحان الله فما هو الزمان ~!@q ؟

      فربما نحن بني البشر لا ندرك حقيقته،،،

      ،،،

      أخي arabic

      بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع والمفيد

      أسأل الله أن يسهل عليك الوصول إلى مبتغاك ،،،

      بالتوفيق ،،،

      دمت بحفظ الله ،،،

      تقبل تحيتي

      Ranamoon

      ،،،

    • أختي Ranamoon أشكر لكي تواجدك الرائع هنا في صفحتي وأنه من دواعي سروري أن أجد سطورك الفنانة تلتف هنا لتشكل لولبا متعانقا مع سطوري المسطّرة ... وكم هي رائعة الحياة حين نكتشف وجود أناس يستطيعون أن يترجموا أفكار غيرهم ولو بالقليل من المشاركة والمناقشة والإضافة ... لا أعتقد ذلك غريبا على شخص إسمه Ranamoon بل هو لحدث غير مستغرب... الحمد لله على كل حال..


      أختي فعلا الزمن لهو أحجية مغزاها لم يفهم أبدا، بل هي أحد المجهولات الغير مكتشفة كليا بعد، وبكون الزمن أصبح بعدا رابعا كما أظهر وأثبت ذلك أينشتين قبيل منتصف القرن الماضي، حينها أصبح الزمن محل بحث دقيق ومبهم، وأصبح عنصرا تكاد لا تخولوا منه أي نظرية فيزيائية... بعد أن كانت الفيزياء الكلاسكية والتي كان مؤسسها إسحق نيوتن كانت لا تحتوي على بعد الزمن بين نظرياتها كانت تخص " الحركة والجاذبية والقوة ...إلخ" أما الزمن فثورته بدأت مع ظهور العالم الفيزيائي الكبير أينشتين .. ولا تزال نظريته النسبية والتي يكون فيها الزمن البعد والعامل الأساسي لتكوينها، لا تزال تثبت صحتها في كل التجارب وإلى يومنا هذا . فعلا لا ننسى بأن النظرية النسبية لأنيشتين لها مصدرها الفلسفي بجانب تكوينها الفيزيائي، بكون أن أساسها التفكير والخيال العميق الذي أدى في النهاية لعبقرية أينشتين إلى ظهور تلك النظرية الفيزيائية العملاقة، والتي على أسسها قامت ثورة علم الفضاء . الفلاسفة وكما ذكرت آنفا أدركوا بعين الإدراك بأنهم بتفسيرهم ونظرتهم لمفهوم الزمن الحقيقي لهو البلوغ الشبه مستحيل.... فالفلاسفة قد حاروا وأختلفوا في إعطاء التفسير الموّحد للزمن..
      أختي فعلا وكما ذكرتي بارك الله فيك... بأن قصة أصحاب الكهف لهي مثال بل دليل في غاية الإعجاز والذي يوضح مدى صحة تلك النظريات القائلة بأن حركة الزمن مرتبطة إرتباطا وثيقا بحركة الكون والحياة.. كذلك يوم القيامة وهل لذلك المشهد أعظم منه؟؟ كلا والله لهو أعظم موقف ستشهده الخلائق يوم إذن... والوقوف هناك بالطبع سيختلف مع فئة إلى فئة .. الفئة المؤمنة سيمر الزمن عليها سريعا.. أما الفئة الكافرة والتي هي من أصحاب النار سترى بأن الزمن يكاد لا يمر بل هو عقاب لهم... وكل شيء بقدرة الله ... هو رب السموات والأرض وهو الذي يقلب الأزمان كيف يشاء فسبحانه من خالق لا مثيل لعظمته وقوته وجبروته ... فنسأل الله حسن المآب... فهو نعم المولى ونعم النصير... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم....


      ودمتم في أمان الله.....