مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي لأعضاء الهيئات في المدرسة .. في الامارات

    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي لأعضاء الهيئات في المدرسة .. في الامارات

      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
      لكتابة التقارير السنوية كفايات معينة تقاس
      في هذا الموضوع سأطرح إن شاء الله تعالى
      هذه الكفايات لاعضاء جميع الهيئات في المدرسة
      سواء الادارية او الفنية او التعليمية
      و سأبدأ بالأهم .. وهو طبعا المعلم


      مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن المعلم



      1. الكفاية التخطيطية: ( 5 درجات )

      ( أ ) الخطة السنوية :
      - يحلل محتوى المناهج تحليلاً دقيقاً شاملاً .
      - يعد خطة سنوية متكاملة العناصر .
      - يراعي تنوع الأهداف وشموليتها في الخطة .
      - يربط أهداف الخطة بأساليب ووسائل تحقيقها وأدوات تقويمها .
      - يشير إلى الصعوبات المتوقعة والحلول المقترحة .

      ( ب) الخطة اليومية :
      - يخطط لدروسه اليومية بتسلسل وانتظام ويلتزم بتنفيذ ذلك في الحصة .
      - يصوغ أهدافه الدراسية صياغة سلوكية محددة واضحة ، شاملة للمجالات والأهداف ومستوياتها المتنوعة .
      - يختار الأساليب والأنشطة والوسائل اللازمة لتحقيق كل هدف سلوكي .
      - يربط أهداف الدرس السلوكية بأدوات تقويمها المناسبة .
      - يبرز الجوانب الإثرائية والإبداعية في الخطط الموحدة .


      2. الكفاية المعرفية : ( 10 درجة )

      - يمتلك معرفة علمية كافية ومتعمقة تعكس تمكنه من مادته .
      - يمتلك ثقافة واسعة ومناسبة لعمله .
      - يقدم المادة العلمية تقديماً صحيحاً ومترابطاً .
      - يربط الجانب النظري بالتطبيقي في تقديم المادة .
      - يوظف قدرته العلمية في تكوين الاتجاهات الإيجابية .


      3. الكفايات الشخصية : ( 10 درجات )

      - يتسم بالاتزان وحسن المظهر ، وتقديم القدوة الصالحة لتلاميذه في القول والعمل .
      - يحسن إدارة الصف ويتقبل التلاميذ ويتعامل معهم بعدل ونزاهة .
      - يتقبل النقد ويحرص على النمو المهني ويلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها .
      - يقيم علاقات تعاونية جيدة مع زملائه وإدارة المدرسة والتوجيه التربوي وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .
      - يتحمل المسؤولية وينجز الأعمال المسندة إليه بكفاءة .
      - يمتلك قدرات ابتكارية وإبداعية في مجال عمله .




      4. الكفايات المهنية : ( 25 درجة )

      - يهيئ بيئة صفية ونفسية مناسبة للتعلم .
      - يستثير دافعية التلاميذ للتعلم بالمعززات اللفظية والمعنوية والمادية المتاحة .
      - ينوع الأساليب التعليمية المستخدمة بحسب الأهداف ومستويات التلاميذ .
      - يراعي حسن التنظيم والتدرج والتسلسل في عرض الدروس .
      - يطرح أسئلة محددة ، متنوعة الأهداف ، مثيرة لتفكير المتعلمين ، ويحسن توزيعها عليهم .
      - يراعي مستويات المتعلمين وما بينهم من فروق فردية وسرعة في التعلم ، ويوظف أساليب التعلم الجمعي والزمري والفردي في ضوء ذلك .
      - يستخدم لغة سليمة واضحة في تعبيره وأسئلته وشرحه ، ويشجع المتعلمين على استخدام اللغة السليمة في إجاباتهم وحديثهم .
      - يستخدم أدوات تقويمية مختلفة في قياس مدى تحقيق أهدافه التعليمية ويراعي استمرارية تقويم المواقف التعليمية .
      - يوظف وسائل ومواد تعليمية متنوعة ومناسبة لموضوع المادة وأهدافها .



      5. كفاية التنمية المهنية : ( 20 درجة )

      - تنقسم أنشطة التنمية المهنية إلى ثلاثة أقسام وهي :
      1- أعمال التلخيص والمقالات والنشرات والتقارير والبحوث والدراسات .
      2- حضور الدورات و ورش العمل .
      3- الدراسات الأكاديمية المعتمدة مثل : ( دراسات الدبلوم والماجستير والدكتوراه )



      6. الكفاية الإنتاجية : ( 20 درجة )

      - يحدد مستويات المتعلمين ويشخص جوانب الضعف لديهم ويسهم في وضع الخطط العلاجية وتنفيذها .
      - ينمي ميول المتعلمين نحو مادته ويكسبهم الاتجاهات والأنماط السلوكية المرغوب فيها كحب البحث والمطالعة والتفكير العلمي .
      - يشجع المتعلمين على المبادرة والمشاركة والتعلم الذاتي وإنجازات الواجبات بهمة ونشاط .
      - يتابع المستويات التحصيلية للمتعلمين ويحلل نتائجهم ويطلعهم على ما أحرزوه من تقدم .
      - يتابع بانتظام أعمال المتعلمين الكتابية ويحرص على تدقيقها وإرشادهم إلى الصواب .

      7. الأنشطة والمشروعات :- (10 درجات)
      - الأنشطة اللاصفية للمعلم.
      - المشروعات والابتكارات التربوية للمعلم.
    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن موجه المادة

      أولاً : الكفايات العلمية : ( 50 درجة )
      - يلم بالمادة العلمية إلماماً مرجعياً .
      - يمتلك ثقافة علمية واسعة .
      - يُنمي كفاياته العلمية بما يثري عمله .
      - يتابع المستجدات العالمية في مجال المادة العلمية .

      ثانياً : الكفايات المهنية : ( 30 درجة )
      - يحيط بأهداف المادة وأساليب تدريسها وأدوات تقويمها .
      - يضع خططاً لعمله في ضوء الحاجات الميدانية .
      - يُنفّذ ما خطّط له ويتابعه ويقوّمه باستمرار .
      - ينوع في أساليبه التوجيهية .
      - يقف على خطط الموجهين التربويين ( السنوية واليومية ) ويعتمدها .
      - يسهم في الدورات التدريبية إعداداً وتنفيذاً وتقويماً .
      - يساعد الموجهين على النجاح في عملية التعليم والتعلُّم ويزودهم بخبرات فاعلة واتجاهات تربوية إيجابية لإيصالها للمعلمين .
      - يمتلك القدرة على تقويم أداء الموجهين .
      - يتابع نشاطات الموجهين في مجال مادته .
      - يثري المناهج الدراسية والكتب المدرسية سواءً في الإعداد أو التنفيذ أو التقويم .
      - يحرص على تنمية كفاياته المهنية بشكل مستمر بما ينعكس إيجاباً على المعلمين ، وذلك من خلال :
      - إجراء التقارير والدراسات التي تخدم المادة .
      - حضور المؤتمرات والدورات التربوية .
      - يحفز الموجهين على كتابة الملخصات والدراسات التربوية والإجرائية والتخصصية .
      - يمتلك مهارات تكنولوجيا التعليم ( الحاسوب و الانترنت… ) .

      ثالثاً : الكفايات الشخصية : ( 20 درجة )
      - يتمتع باتزان الشخصية والمظهر اللائق .
      - يلتزم بأخلاقيات المهنة .
      - يؤدي عمله بحماسة .
      - يحترم النظم واللوائح والتعليمات ، ويلتزم بالدوام .
      - يعامل الموجهين بأناة وصبر وعدل ويثق بهم .
      - يقيم علاقات إنسانية فعّالة مع عناصر المجتمع التربوي بمنطقته .
      - يحرص على العمل الجماعي مع زملائه .
      - يتعاون مع إدارة المنطقة والموجه الأول والجهات الأخرى ذات العلاقة بعمله منفذاً ما يسند إليه بكفاءة .
      - يلتزم بحضور اجتماعات ولقاءات التوجيه و التوجيه الأول ، والندوات واللقاءات التدريبية وينفذ توصياتها وقراراتها .
      - يمتلك القدرة اللغوية والتعبيرية والقدرة على الإقناع واتخاذ القرار المناسب .
    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن الموجه التربوي ( المقيم )


      أولاً : الكفايات العلمية : ( 30 درجة )
      - يلم بالمادة العلمية إلماماً مرجعياً .
      - يمتلك ثقافة علمية واسعة .
      - يُنمي كفاياته العلمية بما يثري عمله .

      ثانياً : الكفايات المهنية : ( 50 درجة )
      - يضع خططاً لعمله في ضوء الحاجات الميدانية .
      - يُنفّذ ما خطّط له ويتابعه ويقوّمه باستمرار .
      - ينوع في أساليبه الإشرافية .
      - يقف على خطط المعلمين ( السنوية واليومية ) ويعتمدها .
      - يسهم في الدورات التدريبية إعداداً وتنفيذاً وتقويماً .
      - يساعد المعلمين على النجاح في عملية التعليم والتعلُّم ويزودهم بخبرات فاعلة واتجاهات تربوية إيجابية .
      - يمتلك القدرة على تقويم أداء المعلمين ومستوى تحصيل الطلبة .
      - يتابع تصحيح المعلم لأعمال الطلبة الكتابية وواجباتهم البيتية وأنشطتهم المختلفة .
      - يثري المناهج الدراسية والكتب المدرسية سواءً في الإعداد أو التنفيذ أو التقويم .
      - يحرص على تنمية كفاياته المهنية بشكل مستمر بما ينعكس إيجاباً على المعلمين ، وذلك من خلال :
      - إجراء التقارير والدراسات التي تخدم المادة .
      - حضور المؤتمرات والدورات التربوية .
      - يلتزم بحضور اجتماعات ولقاءات التوجيه ،والندوات واللقاءات التدريبية وينفذ توصياتها وقراراتها .

      ثالثاً : الكفايات الشخصية : ( 20 درجة )
      - يتمتع باتزان الشخصية والمظهر اللائق .
      - يلتزم بأخلاقيات المهنة .
      - يؤدي عمله بحماسة .
      - يحترم النظم واللوائح والتعليمات ، ويلتزم بالدوام .
      - يعامل معلميه بأناة وصبر وعدل ويثق بهم .
      - يقيم علاقات إنسانية فعّالة مع المجتمع المدرسي .
      - يحرص على العمل الجماعي مع زملائه .
      - يتعاون مع إدارة المدرسة و موجه المادة و الجهات الأخرى ذات العلاقة بعمله منفذاً ما يسند إليه بكفاءة .
      - يمتلك القدرة اللغوية والتعبيرية والقدرة على الإقناع واتخاذ القرار المناسب .

    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن الموجه الفني


      أولاً : الكفايات العلمية : ( 30 درجة )
      - يلم بالمادة العلمية إلماماً مرجعياً .
      - يمتلك ثقافة علمية واسعة .
      - يُنمي كفاياته العلمية بما يثري عمله .

      ثانياً : الكفايات المهنية : ( 50 درجة )
      - يحيط بأهداف المادة وأساليب تدريسها وأدوات تقويمها .
      - يضع خططاً لعمله في ضوء الحاجات الميدانية .
      - يُنفّذ ما خطّط له ويتابعه ويقوّمه باستمرار .
      - ينوع في أساليبه التوجيهية .
      - يقف على خطط المعلمين ( السنوية واليومية ) ويعتمدها .
      - يسهم في الدورات التدريبية إعداداً وتنفيذاً وتقويماً .
      - يساعد المعلمين على النجاح في عملية التعليم والتعلُّم ويزودهم بخبرات فاعلة واتجاهات تربوية إيجابية .
      - يمتلك القدرة على تقويم أداء المعلمين ومستوى تحصيل الطلبة .
      - يتابع تصحيح المعلم لأعمال الطلبة الكتابية وواجباتهم البيتية وأنشطتهم المختلفة .
      - يثري المناهج الدراسية والكتب المدرسية سواءً في الإعداد أو التنفيذ أو التقويم .
      - يحرص على تنمية كفاياته المهنية بشكل مستمر بما ينعكس إيجاباً على المعلمين ، وذلك من خلال :
      - إجراء البحوث والدراسات التي تخدم المادة .
      - حفز المعلمين على كتابة التقارير والملخصات والدراسات التربوية والإجرائية والتخصصية .

      ثالثاً : الكفايات الشخصية : ( 20 درجة )
      - يتمتع باتزان الشخصية والمظهر اللائق .
      - يلتزم بأخلاقيات المهنة .
      - يؤدي عمله بحماسة .
      - يحترم النظم واللوائح والتعليمات ، ويلتزم بالدوام .
      - يعامل معلميه بأناة وصبر وعدل ويثق بهم .
      - يقيم علاقات إنسانية فعّالة مع المجتمع المدرسي .
      - يحرص على العمل الجماعي مع زملائه .
      - يتعاون مع إدارة المنطقة والموجه الأول والجهات الأخرى ذات العلاقة بعمله منفذاً ما يسند إليه بكفاءة .
      - يلتزم بحضور اجتماعات ولقاءات التوجيه ،والندوات واللقاءات التدريبية وينفذ توصياتها وقراراتها .
      - يمتلك القدرة اللغوية والتعبيرية والقدرة على الإقناع واتخاذ القرار المناسب .
    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن موجه الإدارة المدرسية



      أولاً : التخطيط والتنظيم : ( 25 درجة )
      1- الإلمام بمبادئ وأساليب وأسس التخطيط للعمل المدرسي في إطار مفاهيم ومبادئ الإدارة المدرسية .
      2- القدرة على التخطيط من حيث الاهتمام بوضع الخطط أو برامج العمل في ضوء أهداف توجيه الإدارة المدرسية واختيار الأساليب المناسبة لتنفيذها ، وذلك من خلال الخطة السنوية وما تحتويه من برامج تحسين الأداء . برنامج الزيارات والمتابعة الميدانية .
      3- القدرة على التخطيط للدورات التنموية للإداريين والإسهام بفعالية في إعدادها وتنفيذها ، وذلك من حيث حسن تقدير الحاجات الفعلية لهم ، وكذلك حسن إدارة تلك الفعاليات .

      الإلمام بالنظم واللوائح المنظمة للعمل وإجراءاته ، من حيث الفهم ومستوى المعرفة الدقيقة لهذه الأنظمة والتعليمات ومدى متابعة متغيراتها ، والعمل على تحقيقها.


      ثانياً : الإشراف والتوجيه : ( 50 درجة )
      [B]1-
      الإلمام الجيد بمفاهيم ومبادئ الإدارة التربوية والإدارة المدرسية من حيث مفاهيم الإشراف والمتابعة والتقويم وما يرتبط بها من حقائق علمية متجددة ومعارف أساسية ، وأهداف تعليمية وتربوية ، ومدى القدرة على فهم الأهداف وترجمتها إلى صياغة إجرائية هادفة واستيعاب مضمونها .
      2- الإلمام بثقافة تربوية مناسبة لوظيفته كموجه وقائد تربوي مثل :
      ( الثقافة الأدبية ، والأسلوب اللغوي ونحو ذلك )
      3- القدرة على تطوير أساليب العمل وتنمية الإداريين مهنياً ، ويتمثل ذلك في المبادرة لتقديم المقترحات والآراء البناءة والمتجددة والمبتكرة هدفاً للتطوير، والإنتاج الأفضل للعمل وأساليبه وأنظمته، وإعداد البرامج التدريبية المبتكرة والمتنوعة .

      القدرة على القيادة وإدارة الحوار واتخاذ القرار ، ويتمثل ذلك في أسلوبه في عرض الآراء والأفكار والمقترحات والتوفيق بينها بموضوعية وقناعة وفق مبررات واقعية ، وقدرته في تأكيد قناعة الآخرين به وبتوجيهاته ، ومدى مبادأته في اختيار البديل الأكثر ملائمة من بين البدائل لحل المشكلات في العمل والتعامل معها بحزم وحكمة في المواقف .

      [B]5-
      القدرة على تنفيذ الندوات وإلقاء المحاضرات، وقيادة ورش العمل ، والمداولات التوجيهية مع مرؤوسيه .
      6- المهارة في التوجيه والمتابعة ، وتتأكد في قدرته على مراقبة جهود المرؤوسين للتحقق من حسن الأداء والتأكد من أن الإنجاز يسير وفق الخطط المرسومة ، والتوجيه للإيجابيات بهدف تعزيزها والسلبيات لتلافيها والحد منها .
      7- القدرة على التقويم المستمر بصدق وموضوعية ، من خلال المتابعات الميدانية وما يوثقه في السجلات التراكمية ، وإعطاء الصورة الواضحة والدقيقة عن مستوى الأداء ، وكذلك في دقة ما يكتبه من تقارير ختامية عن المرؤوسين .
      8- القدرة على حل المشكلات الميدانية والإدارية والفنية بأسلوب علمي
      9- القدرة على حفز الإداريين وتشجيع مبادراتهم .

      القدرة على إجراء الأبحاث والقيام بالدراسات المفيدة في المجال المهني ( الإدارة المدرسية ) والاهتمام بالنمو المعرفي من خلال الاطلاع والقراءة للمراجع والبحوث والدوريات المتخصصة والمشاركة في الدورات التدريبية المتاحة ،و الاستفادة من خبرات الآخرين وتجاربهم ، ومتابعة ما يستجد في ميدان الإدارة المدرسية .



      ثالثاً : الشخصـــية : ( 25 درجة )
      [B]1-
      الاتزان الشخصي والحماسة للعمل ، ويظهر ذلك من خلال التعامل بحكمة واتزان مع المواقف المختلفة الطارئة والعادية والحرجة .
      2- الثقة بالنفس وبالآخرين ، من خلال تحقيق الاحترام والتعاون والثقة المتبادلة بينه وبين زملائه ورؤسائه ومرؤوسيه والحرص على العدالة والإصلاح .
      3- الانتماء للمهنة والالتزام بأخلاقياتها وتحقيق القدوة الحسنة ، وتعني الالتزام بأخلاق المجتمع المسلم وآدابه كونه قدوة حسنة قولاً وعملاً في تعامله وتصرفاته .
      4- تحمل المسئولية واحترام النظم والتعليمات والالتزام بالدوام ، وتعني مدى الشعور بالجدية لمسئولية عمله و واجباته وحماسه في أدائه ووفائه بمتطلبات العملية التعليمية ، ومستوى تقدير النظم واللوائح والعمل على ترجمتها في واقع العمل والالتزام والمحافظة على الدوام الرسمي ومدى الانتظام والانضباط بمواعيد العمل المحددة للحضور.
      5- القدرة على إقامة العلاقات الحسنة الأخوية الودية الاجتماعية الحسنة مع الرؤساء والمرؤوسين ، المبنية على الاحترام والتعاون والثقة المتبادلة وتحقيق التوازن بين هذه العلاقات ومصلحة العمل والواجبات الوظيفية .

      الاستجابة للتوجيهات بفعالية وتنفيذ ما يسند إليه من أعمال بكفاية ، وذلك من حيث مدى الاستعداد لتقبل الإرشادات والتوجيهات بصدر رحب والتفاعل معها بإيجابية تساعد على تنفيذها .
      [/B]
      [/B]
      [/B]
    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن مدير المدرسة


      أولاً : التخطيط والتنظيم : ( 25 درجة )
      - الخطة السنوية [ أهدافها - وسائلها - صياغتها - واقعيتها وشمولها ] .
      - التخطيط اليومي [ برمجة المتابعة الميدانية اليومية الإدارية منها والفنية ] .
      - تخطيط المتابعات الصفية .
      - تخطيط المتابعات الإشرافية .
      - تخطيط الأنشطة المدرسية .
      - تنظيم الاجتماعات المدرسية .
      - الإحاطة بالقوانين والنظم واللوائح والعمل على تنفيذها وحسن توظيفها .
      - تشكيل المجالس المدرسية [ مجلس الإدارة - مجلس النشاط - مجلس الآباء والمعلمين - مجلس الطلبة ] .
      - تشكيل اللجان المنبثقة عن المجالس [ لجنة الخطة المدرسية - اللجنة المالية - لجنة التدريب ] .
      - إعداد وتنظيم السجلات المدرسية وتوثيقها .

      ثانياً : الإشراف والمتابعة والتقويم : ( 50 درجة )
      - الإلمام بالأهداف التربوية ، وأهداف المراحل التعليمية والسعي لتحقيقها .
      - تهيئة فرص النمو المهني والعلمي للمعلمين وذلك من خلال الندوات والمحاضرات والمشاغل التربوية واللقاءات وتبادل الزيارات والبحوثوغيرها .
      - عقد الاجتماعات التربوية العامة والمتخصصة وحسن إداراتها ومتابعة توظيف نتائجها [ اجتماعات الهيئة الإدارية والتعليمية - اجتماعات مجلس الإدارة - مجلس الآباء والمعلمين - مجلس الطلبة - مجلس النشاط - المواد الدراسية] .
      - متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلبة والحرص على رعاية الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسياً ، ومتابعة الأعمال الامتحانية الفترية والنهائية وتحليل نتائجها .
      - الحرص على غرس القيم الأخلاقية عند الطلبة وتعزيزها ومعالجة المشكلات والظواهر السلوكية لديهم .
      - متابعة المعلمين وتوجيههم ميدانياً [ المتابعة الصفية - نتائج أداء المعلمين - التخطيط الدرسي ...] .
      - الإشراف على النشاط المدرسي ومتابعة تنفيذه .
      - توظيف المجالس المدرسية وتفعيل أدوارها - الإشراف على الامتحانات وتنظيمها وحسن توظيفها في الارتقاء بالمستويات التحصيلية .
      - إخضاع الخطط المدرسية للتقويم المرحلي والنهائي وتوظيف نتائجها .
      - الدقة والموضوعية في تقييم أداء العاملين .

      ثالثاً : الشخصية : ( 25 درجة )
      - التمتع بصحة بدنية ونفسية تؤهله لمواجهة مطالب العمل بنشاط وحيوية .
      - تحمل المسئولية وحسن التصرف ومواجهة الحالات الطارئة باتزان .
      - الحرص على الاستفادة من فرص النمو المهني المتاحة وتقبل التوجيه .
      - تجسيد القدوة الحسنة في مظهرة وأخلاقه .
      - تهيئة جو من العلاقات الحسنة المتوازنة في المجتمع المدرسي والمحلي ، ومع الرؤساء والمرؤوسين .
      - الالتزام بتنفيذ النظم واللوائح والتعاميم والتوجيهات .
      - حسن المواظبة والانتظام .
    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن مساعد مدير المدرسة


      أولاً : التخطيط والتنظيم : ( 25 درجة )
      ( أ ) التخطيط :
      - (( المشاركة في وضع الخطة السنوية ومجالات متابعاتها - المشاركة في التخطيط لبرامج الأنشطة المدرسية ، التشكيلات المدرسية - توزيع الفصول والطلبة - كشوف استقرار الطلبة - توظيف برنامج العمل اليومي - برنامج الإجراءات الإدارية - التخطيط لبناء الجدول المدرسي ومراعاة فنياته )) .
      ( ب ) التنظـيم :
      - المشاركة في توزيع الأعمال والمسئوليات .
      - تنظيم أعمال الامتحانات والتقويمات وحفظ وثائقها .
      - إعداد ملفات الطلبة وتحرير الوثائق في حالة عدم وجود مشرف المدرسة .
      - المشاركة في عضوية المجالس المدرسية ورئاسة لجانها .
      - إعداد السجلات الإدارية والمالية المنظمة للعمل .
      - إعداد سجل قيد الطلبة .


      ثانياً : الإشراف والمتابعة والتقويم : ( 50 درجة )
      ( أ ) المتابعة :
      1. متابعة انتظام حضور الهيئة الإدارية والتعليمية والطلبة .
      2. متابعة تنفيذ الجدول المدرسي والجداول المنظمة للعمل .
      3. متابعة عمل المشرف ، وأمين السر .
      4. متابعة انتظام اليوم المدرسي والإشراف اليومي .
      5. متابعة تنفيذ الخطة المدرسية والمشاريع التربوية والأنشطة .
      6. متابعة تطبيق اللوائح والنظم والتعاميم .
      7. متابعة توظيف المبنى المدرسي ومرافقه .
      8. الإشراف على حفظ العهد المدرسية .
      9. متابعة استيفاء وإنجاز المعاملات الإدارية .
      10. الإسهام في حل القضايا التربوية والمشكلات الميدانية .
      11. متابعة الإشراف على سير الامتحانات وتنظيمها وحفظ وثائقها .
      12. متابعة برامج رعاية الطلبة الضعاف والمتفوقين دراسياً .
      13. متابعة برامج النمو المهني للعاملين .
      14. متابعة أعمال المستخدمين [ الحراس - الفراشين - المزارع ] .
      ( ب ) التقويم :
      1. تقويم الخطط والبرامج المدرسية .
      2. المشاركة في تقويم أداء العاملين .
      3. المشاركة في تحليل النتائج الدراسية والخطط العلاجية .
      4. المشاركة في اتخاذ القرار .


      ثالثاً : الشخصية : ( 25 درجة )
      - التمتع بصحة بدنية ونفسية تؤهله لمواجهة مطالب العمل بنشاط وحيوية .
      - تحمل المسئولية وحسن التصرف ومواجهة الحالات الطارئة باتزان .
      - الحرص على الاستفادة من فرص النمو المهني المتاحة وتقبل التوجيه .
      - تجسيد القدوة الحسنة في مظهرة وأخلاقه .
      - تهيئة جو من العلاقات الحسنة المتوازنة في المجتمع المدرسي والمحلي ومع الرؤساء والمرؤوسين .
      - الالتزام بتنفيذ النظم واللوائح والتعاميم والتوجيهات .
    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن مشرف المدرسة



      أولاً : التنظيم والإشراف والمتابعة : ( 80 درجة )
      1. تنظيم واستيفاء ملفات الطلبة .
      2. تنظيم السجلات المالية بالمدرسة .
      3. المشاركة في إعداد سجل قيد الطلبة ، وثائق الطلبة ، الاستمارات الخاصة بهم .
      4. إعداد السجلات الخاصة بمتابعة غياب واستئذان الطلبة .
      5. المشاركة في تنظيم أعمال التقويمات والامتحانات .
      6. المشاركة في اللجان والمجالس المدرسية طبقاً للوائح المنظمة لها .
      7. الإسهام في حل المشكلات الطلابية .
      8. الإسهام في الضبط العام لليوم الدراسي ( المشاركة في تنظيم الاصطفاف الصباحي - متابعة دخول الطلبة الحصص - وصول الطلبة ومغادرتهم - الإحالة للصحة المدرسية ) .
      9. متابعة أعمال ودوام المستخدمين .
      10. متابعة المبنى المدرسي ( النظافة - الصيانة - توظيف المرافق المدرسية ) .

      ثانياً : الشخصية : ( 20 درجة )
      - التمتع بصحة بدنية ونفسية تؤهله لمواجهة مطالب العمل بنشاط وحيوية .
      - تحمل المسئولية وحسن التصرف ومواجهة الحالات الطارئة باتزان .
      - الحرص على الاستفادة من فرص النمو المهني المتاحة وتقبل التوجيه .
      - تجسيد القدوة الحسنة في مظهرة وأخلاقه .
      - تهيئة جو من العلاقات الحسنة المتوازنة في المجتمع المدرسي والمحلي ومع الرؤساء والمرؤوسين .
      - الالتزام بتنفيذ النظم واللوائح والتعاميم والتوجيهات .
      - حسن المواظبة والانتظام .














    • مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن أمين السر



      أولاً : التنظيم ( 30 درجة )
      · تنظيم الملفات والوثائق والسجلات الخاصة بعمله .
      · تنظيم الوقت وترتيب الأولويات .
      · تنظيم الاتصالات والمراسلات .
      · الرسائل والمكاتبات وحسن إخراجها .
      · تنظيم صرف القرطاسية والأدوات وترشيدها .
      · تنظيم المخزن المدرسي .
      · تنظيم مكتبه وحسن ترتيب أدوات عمله .

      ثانياً : المتابعة ( 20 درجة )
      · متابعة وصول التعاميم والمكاتبات وإيصالها إلى جهة الاختصاص .
      · متابعة النواقص والاحتياجات المدرسية .
      · متابعة الاتصالات المدرسية .
      · متابعة إنجاز ما يكلف به .

      ثالثاً : الحفظ والتوثيق ( 30 درجة )
      · توثيق كافة الصادر والوارد من المدرسة وإليها .
      · حفظ السجلات المدرسية وتسهيل الرجوع إليها .
      · حفظ المستندات والوثائق حسب الأصول .
      · مراعاة الأمان والسرية في الحفظ .
      · المهارة في الطباعة باللغتين ( العربية والإنجليزية ) .

      رابعاً : الشخصية ( 20 درجة )
      · التمتع بصحة بدنية ونفسية تؤهله لمواجهة مطالب العمل بنشاط وحيوية .
      · تحمل المسئولية وحسن التصرف ومواجهة الحالات الطارئة باتزان .
      · الحرص على الاستفادة من فرص النمو المهني المتاحة وتقبل التوجيه .
      · تجسيد القدوة الحسنة في مظهرة وأخلاقه .
      · تهيئة جو من العلاقات الحسنة المتوازنة في المجتمع المدرسي والمحلي ومع الرؤساء والمرؤوسين .
      · الالتزام بتنفيذ النظم واللوائح والتعاميم والتوجيهات .
      · حسن المواظبة والانتظام .



    • كفايات لاعضاء جميع الهيئات في المدرسة
      سواء الادارية او الفنية او التعليمية


      تسلمين د. قوس قزح على توضيح كفايات
      جميع الهيئات المعمول به بالواقع المدرسي

      تفصيلات ومعلومات قييمة ومهمة للفهم
      الواقعي عن دور كل كفاية منهاا

      جزاك الله خيراا :)
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:


      كفايات لاعضاء جميع الهيئات في المدرسة
      سواء الادارية او الفنية او التعليمية


      تسلمين د. قوس قزح على توضيح كفايات
      جميع الهيئات المعمول به بالواقع المدرسي

      تفصيلات ومعلومات قييمة ومهمة للفهم
      الواقعي عن دور كل كفاية منهاا

      جزاك الله خيراا :)


      العفو اخي الجهوري .. و الشكر على تواصلك الطيب
    • د.قوس قزح كتب:

      د.قوس قزح كتب:

      د.قوس قزح كتب:

      العفو اخي الجهوري .. و الشكر على تواصلك الطيب




      العفووا نحن من نتقدم بالشكر لدوركم الرائع

      تدرين دكتورة الكفايات لو طبقت بحذافيرهاا

      لو صلت الى تطوير المجال المرغوب به 0

      وان اهمل جانب منهاا اخذت منحاا اخر 00

      لذى اطرح عليك السؤال :

      ما مدى توفر شروط الكفايات بواقع التعليم ؟
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • صراحة عمي
      نحن فعليا نبتعد كثيرا عن الدرجة الكامله في كل مجال
      و هذا للاسف :(
      و اعلى درجة ممكن ياخذها مجال هو في العادة مجال الشخصية
      اما باقي المجالات فنراها تتراوح
    • د.قوس قزح كتب:

      صراحة عمي

      نحن فعليا نبتعد كثيرا عن الدرجة الكامله في كل مجال
      و هذا للاسف :(
      و اعلى درجة ممكن ياخذها مجال هو في العادة مجال الشخصية

      اما باقي المجالات فنراها تتراوح



      تسلمي على الاجابة دكتورة :)
      فعلا كما ذكرتي
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • د.قوس قزح كتب:

      عمي الجهوري
      بواقع انك معلم
      هل حاولت اتقدر لنفسك الدرجه مثلا؟؟؟؟؟؟:) بدووووون احراج




      تقديري لدرجتي ادائي بالشكل المناسب بكل امانة
      واخلاص لنيل رضا رب العالمين والنية الصاادقة في اداء
      العمل 0والتمتع بالدرجات التي اوضحتهاا

      افا مافي اي احراج دكتورة تقديري موجود بالكلمات التي
      حددتهاا تبيني استرخرجهاا ولا اترك لك الخيار ~!@q
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:



      تقديري لدرجتي ادائي بالشكل المناسب بكل امانة
      واخلاص لنيل رضا رب العالمين والنية الصاادقة في اداء
      العمل 0والتمتع بالدرجات التي اوضحتهاا

      افا مافي اي احراج دكتورة تقديري موجود بالكلمات التي
      حددتهاا تبيني استرخرجهاا ولا اترك لك الخيار ~!@q



      اتركها لي :)
      فانت تستحق الكثير الكثير
      جزيت خيرا