السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لكتابة التقارير السنوية كفايات معينة تقاس
في هذا الموضوع سأطرح إن شاء الله تعالى
هذه الكفايات لاعضاء جميع الهيئات في المدرسة
سواء الادارية او الفنية او التعليمية
و سأبدأ بالأهم .. وهو طبعا المعلم
مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن المعلم
لكتابة التقارير السنوية كفايات معينة تقاس
في هذا الموضوع سأطرح إن شاء الله تعالى
هذه الكفايات لاعضاء جميع الهيئات في المدرسة
سواء الادارية او الفنية او التعليمية
و سأبدأ بالأهم .. وهو طبعا المعلم
مذكرة تفسيرية لمجالات كفايات التقرير السنوي عن المعلم
1. الكفاية التخطيطية: ( 5 درجات )
( أ ) الخطة السنوية :
- يحلل محتوى المناهج تحليلاً دقيقاً شاملاً .
- يعد خطة سنوية متكاملة العناصر .
- يراعي تنوع الأهداف وشموليتها في الخطة .
- يربط أهداف الخطة بأساليب ووسائل تحقيقها وأدوات تقويمها .
- يشير إلى الصعوبات المتوقعة والحلول المقترحة .
( ب) الخطة اليومية :
- يخطط لدروسه اليومية بتسلسل وانتظام ويلتزم بتنفيذ ذلك في الحصة .
- يصوغ أهدافه الدراسية صياغة سلوكية محددة واضحة ، شاملة للمجالات والأهداف ومستوياتها المتنوعة .
- يختار الأساليب والأنشطة والوسائل اللازمة لتحقيق كل هدف سلوكي .
- يربط أهداف الدرس السلوكية بأدوات تقويمها المناسبة .
- يبرز الجوانب الإثرائية والإبداعية في الخطط الموحدة .
2. الكفاية المعرفية : ( 10 درجة )
- يمتلك معرفة علمية كافية ومتعمقة تعكس تمكنه من مادته .
- يمتلك ثقافة واسعة ومناسبة لعمله .
- يقدم المادة العلمية تقديماً صحيحاً ومترابطاً .
- يربط الجانب النظري بالتطبيقي في تقديم المادة .
- يوظف قدرته العلمية في تكوين الاتجاهات الإيجابية .
3. الكفايات الشخصية : ( 10 درجات )
- يتسم بالاتزان وحسن المظهر ، وتقديم القدوة الصالحة لتلاميذه في القول والعمل .
- يحسن إدارة الصف ويتقبل التلاميذ ويتعامل معهم بعدل ونزاهة .
- يتقبل النقد ويحرص على النمو المهني ويلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها .
- يقيم علاقات تعاونية جيدة مع زملائه وإدارة المدرسة والتوجيه التربوي وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .
- يتحمل المسؤولية وينجز الأعمال المسندة إليه بكفاءة .
- يمتلك قدرات ابتكارية وإبداعية في مجال عمله .
4. الكفايات المهنية : ( 25 درجة )
- يهيئ بيئة صفية ونفسية مناسبة للتعلم .
- يستثير دافعية التلاميذ للتعلم بالمعززات اللفظية والمعنوية والمادية المتاحة .
- ينوع الأساليب التعليمية المستخدمة بحسب الأهداف ومستويات التلاميذ .
- يراعي حسن التنظيم والتدرج والتسلسل في عرض الدروس .
- يطرح أسئلة محددة ، متنوعة الأهداف ، مثيرة لتفكير المتعلمين ، ويحسن توزيعها عليهم .
- يراعي مستويات المتعلمين وما بينهم من فروق فردية وسرعة في التعلم ، ويوظف أساليب التعلم الجمعي والزمري والفردي في ضوء ذلك .
- يستخدم لغة سليمة واضحة في تعبيره وأسئلته وشرحه ، ويشجع المتعلمين على استخدام اللغة السليمة في إجاباتهم وحديثهم .
- يستخدم أدوات تقويمية مختلفة في قياس مدى تحقيق أهدافه التعليمية ويراعي استمرارية تقويم المواقف التعليمية .
- يوظف وسائل ومواد تعليمية متنوعة ومناسبة لموضوع المادة وأهدافها .
5. كفاية التنمية المهنية : ( 20 درجة )
- تنقسم أنشطة التنمية المهنية إلى ثلاثة أقسام وهي :
1- أعمال التلخيص والمقالات والنشرات والتقارير والبحوث والدراسات .
2- حضور الدورات و ورش العمل .
3- الدراسات الأكاديمية المعتمدة مثل : ( دراسات الدبلوم والماجستير والدكتوراه )
6. الكفاية الإنتاجية : ( 20 درجة )
- يحدد مستويات المتعلمين ويشخص جوانب الضعف لديهم ويسهم في وضع الخطط العلاجية وتنفيذها .
- ينمي ميول المتعلمين نحو مادته ويكسبهم الاتجاهات والأنماط السلوكية المرغوب فيها كحب البحث والمطالعة والتفكير العلمي .
- يشجع المتعلمين على المبادرة والمشاركة والتعلم الذاتي وإنجازات الواجبات بهمة ونشاط .
- يتابع المستويات التحصيلية للمتعلمين ويحلل نتائجهم ويطلعهم على ما أحرزوه من تقدم .
- يتابع بانتظام أعمال المتعلمين الكتابية ويحرص على تدقيقها وإرشادهم إلى الصواب .
7. الأنشطة والمشروعات :- (10 درجات)
- الأنشطة اللاصفية للمعلم.
- المشروعات والابتكارات التربوية للمعلم.