المُستطرف في كل فن مُستظرف - جماعة نقرأ لنرتقي ونتميز (2)

    • المُستطرف في كل فن مُستظرف - جماعة نقرأ لنرتقي ونتميز (2)





      المُستطرف في كل فن مُستظرف


      لشهاب الدين محمد بن أحمد الأبشيهي
      790-850 هجري

      تحقيق الدكتور\ مصطفى محمد الذهبي

      دار الحديث
      القاهرة

      الكتاب يتكون من 676 صفحة
      ومن أربعة وثمانون باباً...

      ومن هذه الأبواب..

      1- في مباني الإسلام
      2- في العقل والذكاء والحمق وذمه وغير ذلك
      3- في القرآن وفضله وحرمته
      4- في العلم والأدب وفضل العالم والمتعلم
      5- في الآداب والحكم وما اشبه ذلك
      6- في الأمثال السائرة
      7- في البيان والبلاغة والفصاحة وغيرها
      8- في الأجوبة المسكتة والمستحسنة و رشقات اللسان
      9- في ذكر الخطب والخطباء والشعر والشعراء
      10- في التوكل على الله تعالى
      11- في المشورة والنصيحة والتجارب والنظر في العواقب
      12- في الوصايا الحسنة والمواعظ المستحسنة وما اشبه ذلك
      13- في الصمت وصون اللسان
      14- في الملك والسلطان وطاعة ولاة أمور الإسلام
      15- فيما يجب على من صحب السلطان
      16- في ذكر الوزراء وصفاتهم وأحوالهم
      17- في ذكر الحجاب والولاية وما فيها من الغرور والخطر
      18- فيما جاء في القضاء
      19- في العدل والإحسان والإنصاف
      20- في الظلم وشؤمه وسوء عواقبه وذكر الظلمة وأحوالهم
      21- في بيان الشروط التي تؤخذ على العمال..
      22- في اصطناع المعروف وإغاثة الملهوف
      23- في محاسن الأخلاق و مساويها

      .
      .
      .
      70- في ذكر القينات والأغاني
      71- في ذكر العشق ومن بلي به
      72- في ذكر رقائق الشعر والماليا والدوبيت وكان كان
      73- في ذكر النساء وصفاتهن ونكاحهن
      74- في تحريم الخمر وذمها والنهي عنها
      75- في المزاح والنهي عنه
      76-في النوادر والحكايات
      77- في الدعاء وآدابه وشروطه
      78- في القضاء والقدر وأحكامه والتوكل على الله عز وجل
      79- في التوبة والاستغفار
      80- في ذكر الأمراض والعلل والدواء
      81- في ذكر الموت وما يتصل به من القبر وأحواله
      82- في الصبر والتأسي والتعازي والمراثي
      83- في ذكر الدنيا وأحوالها وتقلبها بأهلها والزهد فيها
      84- فيما جاء في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم


      سبحان الله وبحمد
    • نبذة من مقدمة المحقق...

      كتاب ( المُستطرَف ) للواعظ المحدث الأديب شهاب الدين محمد بن أحمد أبو الفتح المحلى الشافعي الأبشيهي، يعد من أطرف وأظرف الكتب الأدبية والدينية والتاريخية. جمع فيه المؤلف الكثير من نوادر الأخبار والأشعار والخطب والمواعظ والحكم .
      ولد المؤلف في (أبشويه) وهي قرية تقع في غربي مصر وإليها ينتسب وكانت ولادته سنة 790 هجرية ثم انتقل إلى القاهرة وحضر دروس الحافظ جلال الدين البليقيني وولي خطابة بلده وحج سنة 814 هجرية وله كتاب (أطواق الأزهار على صدور الأنهار) وتوفي – رحمه الله- سنة 850 هجرية.


      نبذة من مقدمة المؤلف..

      أما بعد..

      فقد رأيت جماعة من ذوي الهمم جمعوا أشياء كثيرة من الآداب والمواعظ والحكم. وبسطوا مجلدات في التواريخ والنوادر والأحكام والأخبار والحكايات واللطائف ورقائق الأشعار وألفوا في ذلك كتبا كثيرة تفرد كل منها بفرائد لم تكن في غيره من الكتب محصورة. فاستخرت الله تعالى وجمعت من مجموعها هذا المجموع اللطيف وجعلته مشتملا عل كل فن ظريف وسميّته (المُستطرَف في كل فن مُستظرَف) ...
      سبحان الله وبحمد
    • الباب الأول... في مباني الإسلام وفيه خمسة فصول

      الفصل الأول.. في الإخلاص لله تعالى والثناء عليه....



      وهو أن تعلم أن الله تعالى واحد لا شريك له، فرٌد لا مثل له، صمدٌ لا ندّ له، أبديٌّ دائم، لا أول لوجوده، ولا آخر لأبديته، ....
      ثم بعد هذا الاعتقاد.. الإقرار بالشهادة بأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه برسالته إلى الخلائق كافة وجعله خاتم الأنبياء والمرسلين... وأوجب على الخلق تصديقه فيما أخبر عنه من أمور الدنيا والآخرة، فلا يصح إيمان عبد حتى يؤمن بما أخبر به بعد الموت من سؤال منكر ونكير وهما ملكان من ملائكة الله تعالى يسألان العبد في قبره عن التوحيد والرسالة ويقولان له : من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ ويؤمن بعذاب القبر وأنه حق وأن الميزان حق والصراط حق والحساب حق وأن الجنة حق والنار حق وأن الله تعالى يُدخل الجنة من يشاء بغير حساب وهم المقربون .... وأن يعتقد بفضل الصحابة رضي الله عنهم ويحسن الظن بجميعهم على ما وردت به الأخبار وشهدت به الآثار فمن اعتقد جميع ذلك م}منا فهو من أهل الحق ...
      رزقنا الله الثبات على هذه العقيدة وجعلنا من أهلها


      الفصل الثاني.. في الصلاة وفضلها

      قال تعالى ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) وقال تعالى: ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة). وقال تعالى: ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)
      واختلفوا في اشتقاق اسم الصلاة مم هو؟ فقيل: هو من الدعاء وتسمية الصلاة دعاء معروفة في كلام العرب فسميت الصلاة صلاة لما فيها من الدعاء وقيل سميت بذلك من الرحمة. قال تعالى: ( إن الله وملائكته يُصلون على النبي) فهي من الله رحمة ومن الملائكة استغفار ومن الناس دعاء.
      والصلاة تقيم العبد على طاعة الله وخدمته وتنهاه عن خلافه قال تعالى: ( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر).
      وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال وهو على المنبر: إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام وما أكمل لله تعالى صلاة.! قيل: وكيف ذلك؟ قال: لا يتم ركوعها وسجودها وخشوعها وتواضعه وإقباله على الله فيها. وقالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا ونحدثه فإذا حضرت الصلاة فكأنه لم يعرفنا ولم نعرفه.

      وكان سيدي الشيخ الإمام العلامة فتح الدين بن أمين الدين الحكم التكريري – رحمه الله- كثيرا ما يتمثل بهذه البيات:
      يا أيها الراقد كم ترقد قم يا حبيبي قد دنا الموعد
      وخذ من الليل ولو ساعة تحظى إذا ما هجع الرُّقد
      من نام حتى ينقضي ليله لم يبلغ المنزل لو يجهد




      هذا كل شيء لليوم...

      وغدا صفحات أخرى من كتاب المستطرف...

      وهو كتاب شائق فلا تفوتوا الفرصة في قرائته...


      $$e $$e
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس مبروك ..... على الكتاب

      والكتاب رائع يحوي الكثير الكثير من الروائع الادبية
      وان كان الكتاب في فترة من الفترات تحت السرير
      ليس تقليل من اهمية بل
      لكي احصل علية بسولة واقل مجهود
      لكن ما زلت ارجع له عندما ابحث عن حاجات معينة

      وربما نستكشف الجديد من خباياه منكِ
      أضع ذكريات في حقيبتي الصغيرة .. وأبحر نحو الشمال
    • اختيار رائع

      ،،،

      أشكركِ عزيزتي بنت قابوس على إختياركِ لهذا الكتاب،،،

      مثل هذا الكتاب لاشك أنه يحمل الكثير من الحكمة والموعظة

      التي لاغنى لنا عنها ،،،

      في قالب يجعلك لاتمل قراءته ،،،

      مما فيه من نوادر وطرائف،،،

      متابعين عزيزتي،،،

      بالتوفيق ،،،

      تقبلي خالص تحيتي

      Ranamoon

      ،،،
    • الباب الثاني : في العقل والذكاء والحمق وذمه وغير ذلك

      نص الله تعالى في محكم كتابه على شرف العقل حيث قال ( وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون)

      وقال أهل المعرفة والعمل: العقل جوهر مضيء خلقه الله عز وجل في الدماغ وجعل نوره في القلب يدرك به المعلومات بالوسائط والمحسوسات بالمشاهدة.

      واعلم أن العقل ينقسم الى قسمين:
      قسم لا يقبل الزيادة والنقصان... وقسم يقبلهما.
      أما الأول فهو العقل الغريزي المشترك بين العقلاء ..
      وأما الثاني فهو العقل التجريبي وهو مكتسب وتحصل زيادته بكثرة التجارب والوقائع. و باعتبار هذه الحالة يقال: ان الشيخ أكمل عقلا وأتم دراية وإن صاحب التجارب أكثر فهما وأرجح معرفة.

      وقد قيل لبعض الحكماء: بم يعرف عقل الرجل؟
      فقال بقلة سقطه في الكلام وكثرة إصابته فيه . فقيل له: فإن كان غائبا؟ فقال: بإحدى ثلاث: إما برسوله وإما بكتابه وإما بهديّته، فإن رسوله قائم مقام نفسه وكتابه يصف نطق لسانه وهديته عنوان همته فبقدر ما يكون فيها نقص يحكم به على صاحبه.

      وقالوا: العاقل لا تبطره المنزلة السنية، كالجبل لا يتزعزع وإن اشتدت الريح، والجاهل تبطره أدنى منزله، كالحشيش يحركه أدنى ريح.

      وقال المنصور لولده: خذ عني ثنتين: لا تقل من غير تفكير، ولا تعمل من غير تدبير.

      وقال أرشيد: أربعة تحتاج الى أربعه، الحسب إلى الأدب، والسرور إلى الأمن، والقرابة إلى المودة، والعقل إلى التجربه.

      وقيل: ثلاثة هن رأس العقل: مدارة الناس، والاقتصاد في المعيشة، والتحبب إلى الناس.

      ويروى عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه كان ينشد هذه الأبيات ويترنم بها:

      إن المكارم أخلاق مطهرة فالعقل أولها والدين ثانيها
      والعلم ثالثها والحِلم رابعها والجود خامسها والعُرف ساديها
      والبر سابعها والصبر ثامنها والشكر تاسعها واللين عاشيها
      والعين تعلم من عيني محدثِّها إن كان من حزبها أو من أعاديها
      والنفس تعلم أني لا أصدقها ولست أرشدُ إلا حين أعصيها

      سبحان الله وبحمد
    • وأما ذم الحمق:

      فقد قال ابن الأعرابي: الحماقة مأخوذة من حمقت السوق اذا كسدت، فكأنه كاسد العقل والرأي، فلا يشاوَر ولا يُلتفت إليه في أمر من الأمور.

      والحمق غريزة لا تنفع فيها الحيلة وهو داء دواؤه الموت.

      فقال الشاعر:
      لكل داء دواءٌ يُستطب به إلا الحماقة أعيَت من يُداويها

      والحمق مذموم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الأحمق أبغض الخلق إلى الله تعالى، إذ حرمه أعز الأشياء عليه وهو العقل)

      ويستدل على صفة الأحمق من حيث الصورة بطول اللحيه، لأن مخرجها من الدماغ، فمن أفرط طول لحيته قل دماغه، ومن قل دماغه قل عقله، ومن قل عقله فهو أحمق. وأما صفته من حيث الأفعال، فترك نظره في العواقب وثقته بمن لا يعرفه والعجب وكثرة الكلام وسرعة الجواب وكثرة الالتفات والخلو من العلم والعجلة والخفة والسفه والظلم والغفلة والسهو والخيلاء، ان استغنى بطر وان افتقر قنطر وان قال أفحش وإن سئل بخل وإن سأل ألح وان قال لم يحسن وان قيل له لم يفقه وإن ضحك قهقه وإن بكى صرخ ،
      وان اعتبرنا هذه الخلال وجدناها في كثير من الناس فلا يكاد يعرف العاقل من الأحمق.

      والسكوت عن الأحمق جوابه. ونظر بعض الحكماء إلى أحمق على حجر فقال: حجر على حجر.

      وحكي أن أحمقين اصطحبا في طريق. فقال أحدهما للآخر: تعال نتمنّ على الله ، فإن الطريق تقطع بالحديث، فقال احدهما: أنا أتمنى قطائع غنم أنتفع بلبنها وصوفها. وقال الآخر: وأنا أتمنى قطائع ذئاب أرسلها على غنمك حتى لا تترك منها شيئا. قال: ويحك أهذا من حق الصحبة وحرمة العشرة؟!
      فتصايحا وتخاصما واشتدت الخصومة حتى تماسكا بالأطواق. ثم تراضيا على أن أول من يطلع عليهما يكون حكما بينهما. فطلع عليهما شيخ بحمار عليه زِقّان من عسل (الزّق هو وعاء جلدي للعسل وغيره). فحدثاه بحديثهما، فنزل بالزِّقين وفتحهما حتى سال العسل على التراب! ثم قال: صبّ الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين.

      ويقال للأبله السليم القلب: هو من بقر الجنة لا ينطح ولا يرمح والأحمق المؤذي: هو من بقر سقر.!
      والله تعالى أعلم.
      سبحان الله وبحمد
    • أعزائي...

      تلخيص كتاب المستطرف..

      بالفعل أمر ممتع ومفيد وأنا أستفيد منه كثيرا وأتمنى أن تستفيدوا معي أيضا...


      أحيانا لا نجد وقتا للقرأة ولكن عندما تقوم بكتابة ولو مقتطفات من كتابك المفضل على شكل تلخيص تشعر بأنك تستفيد أكثر حيث يكون تركيزك أكثر عند القراءة والطباعة...

      سبحان الله وبحمد
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

      أهلا أختي الفاضلة / بنت قابوس

      من أعماقي أشكرك على كتاباتك الطيبه أطال الله في عمرك لتنفعينا بها

      قراءة هذا الكتاب وأنا أمتلكه في مكتبتي وبين الحين أقرأ فيه...

      كتاب فعلا من أروع الكتب
    • الباب السادس: في الأمثال السائرة



      الفصل الثاني في أمثال العرب..


      إن من البيان لسحرا. إن اجواد يعثر. إن البلاء موكل بالنطق. إن أخا الهيجاء من يسعى معك ومن يضر نفسه لينفعك. إياك أعني فاسمعي يا جارة. إنك لا تجني من الشوك العنب. إذا حان القضاء ضاق الفضاء. اتق شر من تحسن إليه. بلغ السيل الزبى. أجع كلبك يتبعك. حافظ على الصديق ولو في الحريق. سبق السيف العذل (اللوم). الخيل أعرف بفرسانها. شر أيام الديك يوم تغسل رجلاه.

      كثرة العتاب توجب البغضاء. للباطل جولة ثم يضمحل. لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين. لا يضر السحاب نباح الكلاب. ربما كان السكوت جوابا.

      الفصل الثالث: في أمثال العامة والمولدين.


      التسلط على المماليك دناءة. أجرأ الناس على الأسد أكثرهم له رؤية. الغائب حجته معه. الخضوع عند الحاجة رجولية. الناس أتباع لمن غلب. البغل الهرم لا يفزعه صوت الجلجل. :)

      بدن وافر وقلب كافر. حيثما سقط لقط، خذ اللص قبل أن يأخذك.
      ثمرة العجلة الندامة. لسان الجاهل مفتاح حتفه. لكل جديد لذة. من اعتمد على شرف آبائه فقد عقهم. من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا.

      سبحان الله وبحمد
    • الفصل الخامس: في الأمثال السائرة بين الرجال والنساء مرتبة على حروف المعجم .


      حرف الألف
      إن أبغضك جارك حوّل باب دارك. إذا كان صاحبك عسل لا تلحسه كله.

      حرف الباء
      بين حانه وبانه حلقت لحانه. بدال اللحمة والباذنجان، هات لك قميص يا عريان.

      حرف التاء
      تبات نار تصبح رماد. تموت الحدادى وعينها في الصيد.لها رب يدبرها.

      حرف الثاء
      ثوب عليه وثوب على الوتد، قال: أنا اليوم أحسن من كل من في البلد. ثقيل واسمه صخر بن جبل.

      حرف الجيم
      جور القط ولا عدل الفأر. جيت أصطاد صادوني.

      حرف الحاء
      حاجة لا تهمك وصي عليها زوج أمك.$$t حط فليساتك في كمك، واشتر أبوك وأمك.

      حرف الخاء
      خبزة بلا أدام ، ويعزم على الجيران. #i خبثت لي وصلحت لك.

      حرف الدال
      دار الظالم خراب ولو بعد حين. دواء ما لا تشتهي النفوس تعجيل الفراق.

      حرف الذال
      ذا درب ما يسد.

      حرف الراء
      راح ذاك الزمان بناسه وجا هذا الزمان بفاسه’ وكل من تكلم بالحق كسروا رأسه.

      حرف الزاي
      زوج القصيرة يحسبها صغيرة. زوجت بنتي أقعد في دارها جاتني وأربعه وراها.

      حرف السين
      سل المجرب ولا تنس الطبيب.

      حرف الشين
      شيء ما يجي على القلب عنايته صعبة.

      حرف الصاد
      صام سنه وفطر على بصلة. صبري على الحبيب ولا فقده.

      حرف الضاد
      ضرب الحبيب كأكل الزبيب. ضربتين في الرأس تعمي.

      حرف الطاء
      طعامك ما جاني ودخانك عَماني.

      حرف الظاء
      ظهرك عندي نصف الليل.

      حرف العين
      عند الطعان يبان الفارس من الجبان.

      حرف الغين
      غالي السوق ولا رخيص البيت.

      حرف الفاء
      فرجه بلا كسر تعمي البصر.

      حرف القاف
      قالوا لبقر الديوان: إذا متم يكفنوكم في حرير، قلن: اشتهينا نروح بجلودنا.

      وهناك أمثال النساء وهي أيضا مرتبة أبجديا...

      سأختار لكم بعضها..

      إن كنت حرة لا تضيعي نقابك بره. رقصتي ما أحسنتي ، كان قعادك أجمل. #i
      سبحان الله وبحمد
    • أعزائي...

      مثل ما لاحظتوا... معظم الأمثال هي ما زالت متداولة معنا بالسلطنة وبالدول العربية....

      بالفعل أمثال منها المضحك ومنها الحكيم ومنها الغريب!!!!

      ما رأيكم بها ؟؟
      سبحان الله وبحمد







    • شعار الجماعة الذي صممته لنا ..

      لولو الصغيرة



      لولو ما قصرت شعار حلو.... وبنعطيها جائزه في التصميم يوم تكبر#i

      مثل ما لاحظتوا... معظم الأمثال هي ما زالت متداولة معنا بالسلطنة وبالدول العربية....

      بالفعل أمثال منها المضحك ومنها الحكيم ومنها الغريب!!!!


      ما رأيكم بها ؟؟



      الامثال العربية متداولة بشكل كبير في كل الدول
      وان كانت الصيعة تختلف لكنها تتوحد في المعني
      والهدف منها

      وان كان البعض يحمل الطبع الفكاهي
      فهي تقال في مواقف مضحكة
      (( الشر البلية ما يضحك))
      أضع ذكريات في حقيبتي الصغيرة .. وأبحر نحو الشمال

    • كتاب يحمل في طياته الكثير من الحكاوي

      والأقوال والأمثال وكل ما قد لا يخطر على بال ،،،

      كتاب رائع،،،

      ننتظر البقية يا بنت قابوس ،،،

      بالتوفيق عزيزتي ،،،

      خالص تحيتي

      Ranamoon

      ،،،
    • الباب الثالث عشر.. في الصمت وصون اللسان والنهي عن الغيبة والسعي بالنميمة ومدح العزلة


      قال الله تعالى : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

      واعلم أنه ينبغي للعاقل المكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوَ الكلام وتركه في المصلحة، فالسُّنة الإمساك عنه. لأنه قد يجر الكلام المباح إلى الحرام أو المكروه. بل هذا كثير وغالب في العادة. والسلامة لا يعادلها شيء.
      وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت) وقال: ( أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك) وقال: ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)

      وقال حكيم: إذا أعجبك الكلام فاصمت، وإذا أعجبك الصمت فتكلم.
      وكان يقال: من السكون ما هو أبلغ من الكلام، لأن السفيه إذا سكت عنه كان في اغتنام.

      وقال علي رضي الله عنه: بكثرة الصمت تكون الهيبة. وقال عمرو بن العاص رضي الله عنه: الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع. وإن أكثرت منه قتل.
      وقال لقمان لولده: يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك.

      يقول اللسان كل صباح وكل مساء للجوارح: كيف أنتن؟ فيقلن: بخير إن تركتنا.
      سبحان الله وبحمد
    • الفصل الثاني في تحريم الغيبة

      اعلم أن الغيبة من أقبح القبائح وأكثرها انتشارا في الناس حتى لا يسلم منها إلا القليل منهم. وهي ذكر الانسان بما يكره ولو بما فيه، سواء كان في دينه أو بدنه أو نفسه أو خَلقه أو خُلقه أو ماله أو ولده أو والده أو زوجته أو خادمه أو عمامته أو ثوبه أو مشيته أو حركته أو بشاشته أو غير ذلك مما يتعلق به.سواء ذكرته بلفظك أو بكتابك أو رمزت إليه بعينك أو يدك أو رأسك أو نحو ذلك.

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لما عرج بي الى السماء مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين ياكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم.)
      وقال: إياكم والغيبة فإن الغيبة أشد من الزنا.

      وقال محمد بن حزم: أول من عمل الصابون سليمان. وأول من عمل السويق ذو القرنين واول من عمل الحيس يوسف وأول من عمل خبز الجرداق نمرود وأول من كتب في القراطيس الحجاج وأول من اغتاب إبليس لعنه الله حين اغتاب آدم عليه السلام.

      ويقال: لا تأمن من كذّب لك أن يكذب عليك. ومن اغتاب عندك غيرك أن يغتابك عند غيرك.
      وقيل للحسن البصري رضي الله عنه : إن رجلا اغتابك. فأهدى له طبقا من رطب. فأتاه الرجل وقال له: اغتبتك فأهديت إلي. فقال الحسن: أهديت إلي حسناتك فأردت أن أكافئك.
      سبحان الله وبحمد
    • ومما جاء في النهي عن اللعن

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لعن المؤمن كقتله) وقال: ( لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة) وقال: ( إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنه إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ثم تهبط إلى الأرض فتغلق ابوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن إن كان أهلا لذلك وإلا رجعت إلى قائلها.)

      ويجوز لعن أصحاب الأوصاف المذمومة على العموم. كقوله : لعن الله الظالمين لعن الله الكافرين لعن الله الفاسقين ونحو ذلك.
      سبحان الله وبحمد
    • أتمنى أني لخصت لكم ما يفيد من كتاب المستطرف عن هذا الباب...

      وبالفعل كما ذكر الابشيهي...

      آفات اللسان كثيرة لا حصر لها...


      وأغلب المتهمين بهذه الآفات ...



      هن النساء....


      وبالفعل أنا أعترف بذلك....


      كلما اجتمعنا نتكلم عن الآخرين وكأننا الأفضل في هذا الوجود...


      ولكن أحيانا يكون كلامنا بعيدا عن هذا والحمد لله ...

      لذلك أحاول قدر الامكان الابتعاد عن هذه التجمعات ... وأن أتذكر عقاب الله بذكر عيوب الآخرين ...


      والحجة الغالبة في ذلك هي...

      من أجل أن تفضفض وترتاح .. قل كل ما بقلبك عن الآخرين ... حتى وان كنت تظلمهم بذلك وتخسر حسناتك....


      أتمنى بالفعل ان نتذكر هذه العضات ونتعض ....~!@n ~!@n ~!@n :( $


      وسأحاول ما استطعت وأنتم أيضا أتمنى أن نعد بعضنا ونتعاهد على التقليل من هذه الآفات من لساننا وكلامنا حتى نتخلص منها ....


      ورحم الله الشيخ الابشيهي بتذكيره لنا بهذا الكتاب الجميل...


      أختكم بنت قابوس
      سبحان الله وبحمد
    • للحروف معاني

      وللكلمات دلالات

      موضوع رائع

      كروعة كاتبة :)

      تبقي الحروف ناقصة

      ونبقي متابعين لحروفك ومواضيعك الذهبية

      وفقك الله دائما

      تحية عبقة

      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • الباب الرابع والثلاثون: في البخل والشح وذكر البخلاء و أخبارهم وما جاء عنهم


      قال تعالى: (الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل و يكتمون ما آتاهم الله من فضله...)
      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إياكم والشح، فإن الشح أهلك من كان قبلكم) وقال عليه الصلاة والسلام: (البخل جامع لمساوئ القلوب وهو زمام يقاد به إلى كل سوء )

      وقيل : بخلاء العرب أربعة الحطيئة وحميد الأرقط و أبو الأسود الدؤلي وخالد بن صفوان.

      فأما الحطيئة فمر به انسان وهو على داره وبيده عصا. فقال : أنا ضيف. فأشار إلى العصا وقال: لكعاب الضيفان اعددتها.
      وأما حميد الأرقط فكان هجاء للضيفان فحاشا عليهم، نزل به مرة أضياف وأطعمهم تمرا وهجاهم، وذكر أنهم أكلوه بنواه.
      وأما أبو الأسود: فتصدق على سائل بتمرة فقال له: جعل الله نصيبك من الجنة مثلها. وكان يقول: لو أطعنا المساكين ف أموالنا كنا أسوأ حالا منهم.
      وأما خالد بن صفوان: فكان يقول للدرهم إذا دخل عليه: يا عيار ( العيار: مكثر الذهاب والمجئ) ، كم تطوف وتطير، لأطيلن حبسك، ثم يطرحه في الصندوق ويقفل عليه. وقيل له: لا تنفق ومالك عريض؟! قال: الدهر أعرض منه.

      ومن الموصوفين بالبخل أهل مرو. يقال : إن من عادتهم اذا ترافقوا في سفر أن يشتري كل واحد منهم قطعة لحم ويشكها في خيط، ويجمعون اللحم كله في قدر، ويمسك كل واحد منهم طرف خيطه، فإذا استوى ، جر كل منهم خيطه وأكل لحمه وتقاسموا المرق.

      وقيل لبخيل : من أشجع الناس؟ فقال: من سمع وقع أضراس الناس على طعامه ولم تنشقّ مرارته.

      وقال عمر بن ميمون: مررت ببعض طرق الكوفة فإذا برجل يخاصم جارا له. فقلت: ما بالكما؟ فقال أحدهما: إن صديقا لي زارني فاشتهى رأسا فاشتريته وتغدينا. وأخذت عظامه فوضعتها على باب داري أتجمل بها، فجاء هذا فأخذها ووضعها على باب داره يوهم الناس أنه هو الذي اشترى الرأس.

      قال رجل من البخلاء لأولاده: اشتروا لي لحما. فاشتروه، فأمر بطبخه ،فلما استوى أكله جميعه حتى لم يبق في يده إ لا عظمة، وعيون أولاده ترمقه. فقال: ما أعطي أحدا منكم هذه العظمة حتى يحسن وصف أكلها.
      فقال ولده الأكبر: أمشمشها يا ابت وأمصها حتى لا أدع للذر فيها مقيلا. قال: لست بصاحبها. فقال الأوسط: ألوكها يا أبت وألحسها حتى لا يدري احد لعام هي أم لعامين. قال: لست بصاحبها. فقال الأصغر: يا أبت أمصها ثم أدقها وأسفها سفا. قال: أنت صاحبها وهي لك. زادك الله معرفة وحزما.
      :) :) :)
      سبحان الله وبحمد
    • كتاب رائع....موفقه بإذن الله....

      أختي بنت قابوس........ ليس مهما أن أجامل شخصا مثقفا مهتما بالعلم والقرأءة مثلك... لهذا قد يكون تعليقي و رأي الشخصي لهذا الكتاب قد جاء متأخرا...
      أختي.... ما دمت قد رأيت بأن مصباحا آخر قد أضاء في هذه الساحة... فذلك فخري وذلك سروري وسعدي...
      ومشاغلنا في الحياة قد تشغلنا عن مشاركة عقول كعقولكم... فعذرا يا أخــــــــــــــواني ويا أخـــــــواتي...


      في الحقيقة.......... لقد قرأت هذا الكتاب. فأنا أملك هذا الكتاب منذ مدة من الزمن، وكان مقدما لي كهدية من والدي .... فعلا وبكل رحابة وروعة الكلمة..... حاز على أعجابي... لكثر ما يحتويه من غرائب لغوية متمثلة في الشعر والأمثال والحكم ....... فأنا بكل صراحة وبعد قرأتي له.... أعتبره كموسوعة لبلاغة العرب... لكثر ما يحتويه من كلمات في غاية البلاغة والدقة... فهي تنبع من قلب اللغة العربية... والكتاب فعلا أنيس لكل من يبحث عن الأنس والسعادة...
      فعلا... ومن خلال هذه الساحة.... سيتاح لي أن أقرأه للمرة الثانية ... فشكرا جزيلا يا أختي على هذا المجهود...

      ودمتم في أمان الله..
    • الباب الحادي والأربعين: في ذكر أسماء الشجعان وذكر الأبطال وطبقاتهم وأخبارهم وذكر الجبناء وأخبارهم وذم الجبن

      الطبقة الأولى:
      الذين أدركوا الجاهلية والإسلام :
      1- حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه


      عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اسد الله وأسد رسول الله ، قتل في غزاة أحد ، رماه وحشي مولى جبير بن مطعم بحربة فقتله. وكان فارس قريش غير مدافع وبطلها غير ممانع. وعظم قتله على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونذر أن يقتل به سبعين رجلا من قريش وكبّر عليه في الصلاة سبعين تكبيرة.

      2- أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه


      آية من آيات الله ومعجزة من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم ومؤيد بالتأييد الإلهي، هو المتقدم على ذوي الشجاعة كلهم بلا مريه ولا خلاف. روي عنه رضي الله عنه أنه قال: والذي نفس علي بن أبي طالب بيده لألف ضربة بالسيف أهون علي من موتة على فراش. وقال مصعب بن الزبير: كان علي رضي الله عنه حذرا في الحروب شديد الروغان لا يكاد أحد يتمكن منه وكان درعه صدرا لا ظهر لها. فقيل له : أما تخاف أن تؤتى من قبل ظهرك؟ فقال: إذا مكّنت عدوي من ظهري فلا أبقى الله عليه ان أبقى علي. قتله عبد الرحمن بن ملجم المرادي لعنة الله عليه وهو في صلاة الصبح.

      3- خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي رضي الله عنه.


      سيف الله وسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم بطل مذكور وفارس مشهور في الجاهلية وفي الإسلام. قتل مالك بن نويرة وقتل مسيلمة الكذاب لعنه الله. وكان الفتح لخالد يوم اليمامة وهو الذي فتح دمشق وأكثر بلاد الشام وله وقائع عظيمة في الروم أيّد الله بها الإسلام، مات على فراشه. وكان يقول: لقد شهدت كذا وكذا زحفا ومافي جسدي موضع شبر إلا وفيه اثر من طعنة أو ضربة أو رمية وها أنا أموت على فراشي فلا نامت عين الجبان وكان ينشد ويرتجز ويقول رضي الله عنه:
      لا ترعبونا بالسيوف المبرقه ***** إن السهام بالردى متفوّقه
      والحرب دونها العقال مطلقه ***** وخالدٌ من دِينه على ثقه

      4- الزبير بن العوام رضي الله عنه


      حواريّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته بطل شجاع لا يمارى وشهم لا يجارى، قتله عمرو بن جرموز اغتاله وهو في الصلاة.

      5- عمرو بن معد يكرب الزبيدي


      فارس من فرسان الجاهلية وله مواقف مذكوره ومواطن مشهورة وأسلم ثم ارتد ثم عاد إلى الإسلام وشهد حروب الفرس وكان له فيها أفعال عظيمة وأحوال جسيمة. وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا رآه قال: الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمْرا. روي عنه رضي الله عنه أنه سأل يوما فقال له : يا عمرو أي السلاح أفضل في الحرب؟ فقال: فعن ايها تسأل؟ قال: ما تقول في السهام؟ قال: منها ما يخطئ ويصيب. قال: فما تقول في الرمح؟ قال: أخوك ربما خانك. قال: فما تقول في الترس؟ قال: هو الدائرة وعليه تور الدوائر. قال: فما تقول في السيف؟ قال: ذلك العدة عند الشدة.

      6- ومنهم طلحة الأسدي رضي الله عنه


      كان من أكبر الشجعان جاهلية وإسلاما ثم ارتد وتنبأ وجمع جمعا عظيما ففلّ خالد بن الوليد جمعه (أي فرّقه) وكان يتكهن ثم عاد للإسلام وشهد حرب القادسية وغيرها من الفتوح.


      7- ومنهم المقداد بن الأسود رضي الله عنه


      كان أشجع الفرسان شديد البأس قوي الجنان رابط الجأش وله في الشجعان اسم مشهور ووصف مذكور يعجز الواصف عن وصف صفاته رضي الله عنه وأرضاه

      8- ومنهم سعد بن ابي وقاص الزهري والأنصاري رضي الله عنه

      كان فارسا بطلا راميا وهو أول من رمى في سبيل الله بسهم. ولما قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه اعتزل ولم يشهد الحرب بعده ومات حتف أنفه.

      وغيرهم ...
      سبحان الله وبحمد
    • الطبقة الثانية

      منهم عبدالله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه

      قاتل جرجير ملك أفريقية الذي كان يرى أنه أشجع اهل عصره. وكان شجاعا . قتله الحجاج بعد أن حوصر بمكة واسلمه أصحابه وعشيرته وصلبه الحجاج ألا إلى الله تصير الأمور.

      أبو هاشم محمد بن علي بن أبي طالب ابن الحنيفة رضي الله عنه

      كان أبوه يلقيه في الوقائع ويتقي به العظائم وهو شديد البأس ثابت الجنان. قيل له يوما: ما بال أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه يقحمك الحروب دون الحسن و الحسين رضي الله عنهما؟ فقال: لأنهما كانا عينيه وكنت أنا يديه فكان يتقي عينيه بيديه.

      ومنهم المهلب بن أبي صفرة


      كان من الشجعان ومن الأبطال المعدودة وأولاده كلهم أنجاد أبطال إلا أن المغيرة بينهم كان أشد تمكنا. وكان المهلب يقول: ما شهد معي حربا إلا رأيت البشرى في وجهه. كان للمهلب في الحروب مكايد مشهورة ووقائعه أبادت الخوارج بعد أن كانوا استولوا على المسلمين. وكان سيدا كريما مات حتف أنفه وكذلك ابنه المغيره.




      وعذرا فهذا الباب طوييييل جدا وهذا ما استطعت أن أكتبه لكم فاعذروني و ارضوا بالقليل...
      سبحان الله وبحمد