المُستطرف في كل فن مُستظرف - جماعة نقرأ لنرتقي ونتميز (2)

    • بنت قابوس كتب:




      شعار الجماعة الذي صممته لنا ..


      لولو الصغيرة



      شعار جميل ومعبر ...




      ونشكرك أختي العزيزة على هذا الشعار





      العفوو خيتوو


      ماسويت الا الواجب

      |a
      هذا من فضل ربي $$9
    • الباب السابع والأربعون : في التختم والحليّ والمصوغ والطيب والتطيب


      وما جاء في التختم:

      عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه وقُبض عليه الصلاة والسلام والخاتم في يمينه. قال بعض من مدحه عليه الصلاة والسلام:
      كفُّ الرسالة ليس يخفى حسنها *** وتمام حسن الكف لبس الخاتم

      وذكر السلامي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه والخلفاء من بعده. فنقله معوية رضي الله عنه إلى اليسار وأخذ الأموية بذلك، ثم نقله السفاح إلى اليمين فبقى إلى أيام الرشيد فنقله إلى اليسار وأخذ الناس بذلك.

      ذكر ما جاء في الطيب والتطيب :

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أطيب الطيب المسك) وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كأني أنظر إلى وبيص (لمعان) الطيب في مفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فنام عندنا فعرق، فجاءت أمي بقاروره فجعلت تسلتُ العرق فيها فاستيقظ وقال : ( يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟) فقالت: هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو من اطيب الطيب. وعن عمر رضي الله عنه قال: لو كنت تاجرا ما اخترت على العطر إن فاتني ربحه، لم يفتني ريحه.

      قال أبو قلابة: كان ابن مسعود رضي الله عنه إذا خرج من بيته إلى المسجد عرف جيران الطريق أنه مر من طيب ريحه. وعن الحسن بن زيد الهاشمي عن أبيه قال: رأيت ابن عباس رضي الله عنه يطلي جسده فإذا مر في الطريق، قال الناس: أمرّ ابن عباس أم مرّ المسك؟

      وكانت الصحابة رضي الله تعالى عنهم يستحبون إذا قاموا من الليل أن يمسوا لحاهم الطيب. وكان من اختلف في طرقات المدينة وجد عرفا طيباً. قيل: ولذلك سميت طيبة، و أقول: والله ما طابت إلا بالطيب الطاهر، صلى الله عليه وسلم. وما أحسن ما قيل:

      إذا لم أطب في طيبة عند طيِّبٍ *** به طيبة طابت فأين أطَّيبُ

      وقيل إن فأرة المسك دويبة شبيهة بالخشف ( ولد الظبي) تصاد لسرتها فإذا صادها الصياد عصب السرة بعصابة شديدة فيجتمع فيها دمها ثم يذبحها ثم يأخذ السرة فيدفنها في الشعير حتى يستحيل الدم المجتمع فيها مسكا ذكيا بعد أن كان لا يرام نتناً.

      وحكي أن العنبر يأتي على طفاوة الماء لا يدري أحد معدنه فلا ياكله شيء إلا مات. ولا ينقره طائر إلا بقي منقاره فيه ولا يقع عليه حيوان إلا نصلت أظفاره فيه والتجار والعطارون ربما وجدوا أظفاراً فيه.

      وقال الزمخشري: سمعت ناسا من أهل مكة يقولون: هو من زبد بحر سرنديب وأجود أنواع العنبر الأشهب، ثم الأزرق وأدونه الأسود.

      $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f
      سبحان الله وبحمد
    • الباب الثاني والستون: في ذكر الدواب والوحوش والطير والهوام والحشرات مرتبة على حروف المعجم



      الأسد:

      من السباع والأنثى أسده، وله أسماء كثيرة: فمن أشهرها أسامة، والحرث، وقَسورة، و الغضنفر، وحيدرة والليث والضرغام. ومن كُنَاه: أبو الأبطال وأبو الشبل وأبو العباس.
      يقال إنه لا يعاود فريسته ولا يأكل من فريسة غيره ولا يشرب من ماء ولغ فيه كلب.وإذا أكل نهش نهشا وريقه قليل جدل ولذلك يوصف بالبخر.
      من خواصه : أن صوته يقتل التماسيح وشحمه من طلى به يده لم يقربه سبع.

      الأفعى:

      الأنثى من الحيات والذكر أفعوان ويعرف بالشجاع والأسود وهو أشر الحيّات واشرها حيّات وأفاعي سجستان وقيل اذا قطع ذنبها عاد كما كان واذا قلع نابها ، عاد بعد ثلاثة ايام وهي أعدى عدو للإنسان. وقيل ان بالحبشة حيات لها أجنحة تطير بها. وقيل ان جلها ينسلخ عنها في كل سنه مرة. ومن عجيب أمرها أنها لا ترد الماء ولا تريده ولكنها إذا شمت رائحة الخمر فلا تكاد تصبر عنه مع أنه سبب هلاكها.لأنها اذا شربت سكرت فتعرضت للقتل.

      حجل:

      طير فوق الحمامة أغبر اللون أحمر المنقار والرجلين يسمى دجاج البر وهو صنفان: نجدي وتهامي ، النجدي أغبر والتهامي أبيض.

      دجاجة:

      وكنيتها أم ناصر الدين وأم الوليد وغير ذلك وتوصف بقلة النوم وقيل ان نومها بقدر ما تتنفس وعندها خوف من الليل ولذلك تطلب وقت الغروب مكانا عاليا وتخشى الثعلب.

      ديك:
      وكنيته أبو حسان وابو حماد وغير ذلك. ويسمى الأنيس والمؤانس. وفي الحديث ( لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة)

      عقعق:
      طير ذو لونين طويل الذنب قدر الحمامة على شكل الغراب وجناحاه أكبر من جناحي الحمامة وهو لا ياوي إلا إلى الأماكن العالية .

      عنقاء:
      اختلف فيها فقال بعضهم هو طائر عظيم الخلقة له وجه انسان وفيه من كل حيوان لون! وقال بعضهم : هو طائر غريب الشكل يبيض بيضا كالجبال ويبعد في طيرانه وسميت بذلك لأنه كان في عنقها طرق أبيض. وحكى الزمخشري في ربيع الأبرار: أن الله تعالى خلق في زمن موسى عليه السلام طيرا يقال له العنقاء له وجه كوجه الإنسان وأربعة أجنحة من كل جانب وخلق له أنثى مثله ثم أوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام أني خلقته كهيئة الطير وجعلت رزقه الوحوش والطير التي حول بيت المقدس. قال: فتناسلا وكثر نسلهمان فلما توفي موسى عليه السلام انتقلت الى نجد والعراق فلم تزل تاكل الوحوش وتخطف الصبيان إلى أن تنبأ خالد بن سنان العبسي فشكوها له فدعا عليها فانقطعت وانقطع نسلها وانقرضت.:rolleyes: :rolleyes:
      سبحان الله وبحمد
    • أعزائي...

      أعذروني لأني لن أستطيع أن ألخص لكم أكثر من الذي قمت بتلخيص !!!!

      وذلك لأني لن أكون متواجده معكم على الساحة حتى نهاية هذا الشهر ...


      وأتمنى لكم التوفيق جميعا وأن تتابعوا معنا الكتب التالية

      والكتاب الثالث الذي سيكون بقلم أختي العزيزة لولو الصغيرة


      وعسى الله أن يجمعنا مرة أخرى على خير

      وفي أمان الله

      أختكم بنت قابوس$$e


      سبحان الله وبحمد
    • ،،،

      رحلة موفقة عزيزتي بنت قابوس

      وننتظر عودتكِ بفارغ الصبر سالمة غانمة،،،

      إستفدنا كثيراً من هذا الكتاب

      ومن المعلومات التي لخصتيها لنا،،،

      فألف شكر لكِ عزيزتي من أعماق قلبي،،،

      موفقة بإذن الله ،،،

      ننتظر لولو الصغيرة ،،،

      Ranamoon

      ،،،
    • أختي الطاهرة العفيفة الشريفة النزيهة الكريمة المسلمة الراقية النيّيرة الحليمة الحكيمة الرشيدة بنت قابوس
      نعم سيدتي أحبك في الله ، أحبك لأنكِ تنثرين حروفكِ لهداية خلق الله ، أحبك لأنك أصل الخير وفرع النصح ولسان التوجيه والرشد ، أخيتي يا له من جمال ، ذلك الحرف الذي تصوغينه بتبرٍ وعسجد ، نحن فخورين بوجود أمثالكِ بيننا ، لقد حركتي اللواعج وأثرتِ الشجون ، وأدمعتِ العيون بكلماتك الوضاءة ، لقد إتصلت روحنا بروحك فلقد قال الأولون :
      حديثُ الروحِ للأرواحِ يسري *** وتدركه القلوب بلا عناءِ
      لا أدري كيف أثني عليك ، أم كيف أشكرك ، دعيني أصرخ عاليا :
      عجز اللسان عن الثناءِ حقيقةً *** ماذا أقول وما عساهُ كلامي
      لو قلتُ نثرا أو نظمتُ قصيدةً *** لعجزتُ حقا عن بلوغ مرامي
      جزاكِ الله خيرا أميرتي ، وأسكنكِ فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء
      ولكِ محبتي خالصةً لوجه الله
      كنتُ في السابق مدمن قراءة هذا الكتاب " المستطرف في كل فنٍ مستظرف " ، وهو من الكتب الرائعة في أدب المجالس ، أنصحكم بقراءة كتاب " الزمرد الفائق في الأدب الرائق " للشيخ الخصيبي السمائلي ، فهو لا يقل روعةً عن كتاب المستطرف ، وتمت طباعته في ثلاثة أجزاء ، ومن الكتب القيمة في أدب المجالس كتاب " عبق المجلس " للمفكر الأديب محمد النتواني .
      أعتذر على إزعاج حواسكم ولكنكم أثرتم فضولي بنفح طيبكم .
      لكم خالص محبتي


    • شكرا مجددا أخي رقيق المشاعر...

      قلمك جديد وفكرك رائع....

      كلماتك تختلف عن باقي الكلمات التي تعودنا عليها ...

      وهذا يدل على رقي فكرك وقراآتك....

      نفعنا الله بك وبقلمك الراقي...

      سبحان الله وبحمد