رسالة في التربية والتعليم

    • رسالة في التربية والتعليم

      رسالة في التربية والتعليم


      رسالة قرأتها وأعجبت بها لناقد وأديب عربي جزائري وهو ونيسي بشير



      الوحي

      علم الانسان مالم يعلم

      نبوة

      أدبني ربي فأحسن تأديبي

      مدخل

      سر الوجود الانساني يرتبط بالعلم والعلاقة بالنور والاشياءومعرفة الأشياء تتم بالتأمل والتفكير لاكتشاف جواهرها ووضع قوانينها وبذلك يتحكم الانسان في الكون ويتولى الخلافة التي كلف بها منذ ان خلقه الله وصوره في أحسن تقويم وعلمه الأسماء والبيان ..الانسان في وجوده تدفعه فطرته وحريته للتعلم والابداع والتواصل مع الكون وقد يتم هذا التعلم بطرح النظرية التالية في ابسط تركيبها:

      1 أنا أتعلم لأفكر
      2 أن أتعلم لأخترع
      3أنا أتعلم لأبدع
      4أنا أتعلم لأكتشف
      5أنا أتعلم لأستشرف
      6أنا أتعلم لأتحضر
      7أنا أتعلم لأتحرر
      8أنا أتعلم لأخترع
      9أنا أتعلم لأثبت وجودي
      10أنا أتعلم لأتعرف على الحياة
      11أنا أتعلم لتجسيد هويتي
      12 أنا أتعلم لأتخيل الكون
      13أنا أتعلم لأجد حلا لأي مشكلة
      14 انا أتعلم لأحقق ذاتي
      15أنا أتعلم لأغير الواقع وأفقهه وأتكيف مع تحولاته وأتجاوز عقباته
      16انا أتعلم لأتطور
      17 أنا أتعلم لأبلغ الهدف الذي أريده
      18 أنا أتعلم لأتأمل في العالم
      19 أنا أتعلم لانشاء موقف
      20 أنا أتعلم لأنظرالى كل شيء
      21 أنا أتعلم لأرى جوهر كل شيء
      22 أنا أتعلم لأطرح السؤال
      23 أنا أتعلم لأنتج
      24 أنا اتعلم لأجرب
      25 أنا اتعلم لأتمسك بعقيدتي وأدافع عنها وأستشهد في سبيلها
      26 أنا اتعلم لأكون ولكي أكون يجب أن أفعل ولكي أفعل يجب أن يكون فعلي خلقا مستقيما .
      هكذا أكون أو لاأكون
      على المعلم أن يعرف كنه هذه المعادلة الانسانية ويغرسها في نفوس الأجيال والشباب.
      هذه النظرية التي اقترحناها مفترضة من وحي الخاطر وقد توميء بالمثالية في واقع يتحرك نحو العولمة والحداثة واقع تنفلت منه القيم وتنتشر فيه لذاذة الرذيلة باسم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان..ولو اننا تفرسنا في واقعنا التربوي العربي لوجدنا المنظومة العربية تراهن على شعار بائس يسقط قناعه ويتفكك في هذا العصر ويتمثل هذا الشعار في العلم من أجل القضاء على الأمية والعلم من أجل أكل الخبز والعلم من أجل جمع المال والعلم من اجل المكانة بين الناس أنا أتعلم لأحفظ وأكرر ولا اناقش أنا اعلم ابني أكل السمك لا كيف يصطاد ه وصار العلم في الراس وليس في الكراس وتحول المتعلم الى كائن يجهل الحياة ويخاف المسؤولية ولا يعرف ماالحرية وماهي حقوقه وواجباته .
      لقد انطلق غيرنا الغرب من منظومة متكاملة قائمة على التربية والتعليم وادراك بنية المجتمع في كل شيء واستطاعوا أن يبدعوا حضارة بعلمهاو فنها وعمرانها ولكن نحن مازلنا لحد الساعة لانفقه حريتنا وهويتنا وعلاقتنا بالحياة ورسالتنا بل هناك مجموعة من المشاكل لم تحدد دلالاتها لحد اللحظة الحرية الهوية اللغة الفن العلم المرأة الدين الحياة ومن بين ما سمعنا من مفارقات هذا العصر ان قطاع التربية لا ينتج لا يبدع يستهلك مزانيةالدولة ولذلك لا يمكن ان نجعله من اوليات الأمة.
      لقد تقوضت نهضتنا العربية بمشاريعها التربوية الساذجة التي تراهن على محو الأمية ولا تراهن على الابداع والتفقه في التقنية.

      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • تسلمين السفينة ع الرسالة المهمة
      والمفيدة
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      تسلمين السفينة ع الرسالة المهمة
      والمفيدة


      صحيح انها رسالة مفيدة
      مشكور عالمرور
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • على المعلم أن يعرف كنه هذه المعادلة الانسانية ويغرسها في نفوس الأجيال والشباب.

      اتعلم لكي احقق اهدافي واعيش الواقع واساهم في بناء مجتمع متكامل ومتعاون يسعى دائما
      للتطوير والرقي في كل المجالات العلمية والعملية 0

      وهذا لايتم الى من خلال العلم والسعى للعلم ولايتوقف لنقطة معينة انما العلم بحر وليس
      نقطة واحدة فقط 0
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      على المعلم أن يعرف كنه هذه المعادلة الانسانية ويغرسها في نفوس الأجيال والشباب.

      اتعلم لكي احقق اهدافي واعيش الواقع واساهم في بناء مجتمع متكامل ومتعاون يسعى دائما
      للتطوير والرقي في كل المجالات العلمية والعملية 0

      وهذا لايتم الى من خلال العلم والسعى للعلم ولايتوقف لنقطة معينة انما العلم بحر وليس
      نقطة واحدة فقط 0


      صحيح..
      وكما قلت فإن العلم بحر كبير .. وجميل هو الابحار فيه
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته