التعليم الأساسي

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • التعليم الأساسي

      (((( نظـــــــــــام التعليــــــــــــــــــم الأساســــــــــــــــــــــي ))))

      لاشك بأن الموضوع قد تم طرحه مسبقا ولكن ما نشاهده ونحسه ونراه ، جلعني ان أكتب وأنقل الواقع الملموس وكيفية اختيار هذا التعليم ( النظام في التعليم ) .

      لا أعرف كيف أبداء ، ولكن ما يحصل أمام أعيننا من أحداث وحالات تدعونا إلى مراجعة هذا الموضوع ومنها.

      أولاً: تدنى مستوى التعليم في المراحل الأولى وهي المراحل التي يشملها هذا النظام وذلك بسبب عدم صلاحية هذا النظام فالطالب ناجح ناجح ذاكر أم لم يذاكر ففي هذه الحالة تنخلق لدى الطفل أو الطالب الرغبة بعدم المذاكرة وعدم المبالات بالتعليم بشكل عام لأنه كما قلنا في جميع الحالات ناجح ولا يوجد رسوب يخاف منه ويدعوه للمذاكرة وعندما يصل الطالب إلى مراحل متقدمة يكون فيها جاهل لا يعلم شيء من الكتابة أو القرأة وغيرها من أمور التعلم فتكون النتيجة جيل غير متعلم في المستقبل.

      أما الحالة الثانية : فهي من حيث دور المعلم وتقليد الطالب له ولكون الطفل في مرحلة التفتح ففي هذه المرحلة يحب الطفل التقليد فمن يجد أمامه سوى أبوه أخوته الكبار أصدقاءه استاذه ولكن وللأسف لا يجد الطالب سوى إمراة تعلمه ( لا أقلل من شأن المرأة فهي الأم والأخت والزوجة ولكن نتكلم عن واقعنا ) فمجتمعنا مجتمع إسلامي فبدلا من أن يتعلم الطالب من معلمه الرجولة وما تحتويه من مفهوم وتعاليم تكون قدوته مدرسته ففي بعض الأحيان يتصرف الطالب ببعض التصرفات الأنثوية التي يراها أما عينه من معلمته .

      أما الحالة الثالثة : فهذه الأدهى والأمر وهي الأختلاط بين الجنسين ولا نعرف ما الجدوى وما الداعي إلى هذا الأختلاط ففي أحدى المدارس وقعت حادثة قام بإخباري عنها أحد المعلمين وهي قيام أحد طلبة الصف الرابع الأبتدائي بالتحرش الجنسي ببنات من الصف الأول الأبتدائي هذه هي أحدى نتائج الأختلاط بين الجنسين وما خفي كان أعظم فكل قنوات العالم والبرامج الساقطة والأفلام الخليعة التي يشاهدها الأبناء يطبقونها في المدرسة في غياب أولياء الامور .

      فما رأيكم في هذا الموضوع من جهة نظركم وما هي تعليقاتكم وطلباتكم من وزارة التعليم من دراسة لهذا الموضوع والبت فيها ومعرفة سلبياته وإجابياته......
      وشكراً
    • أخي كاتب الموضوع إنني أشاركك كل كلمة كتبتها

      خاصة مسألة الإختلاط

      فإنا لا ندري لماذا هذا الإصرار العجيب من قبل المسؤولين عل تطبيق الإختلاط على الرغم من التحريم الصريح الذي لا جدال فيه من قبل الشرع الحنيف لذلك
      وعلى الرغم من امكانية الفصل وتعليم الذكور في مدارس خاصة بهم والإناث في مدارس خاصة بهن كما هي العادة في المدارس العادية ؟
      وعلى الرغم من الأحداث المخزية التي تقع في هذه المدارس ومن الفضائح والتحرشات الجنسية التي وقعت فيها، إلا أن لا نرى بادرة للتراجع عن هذا الخطر المتنامي ، فلماذا ولماذا ولماذا ؟؟؟؟؟
      وحقيقة تقابلنا هنا علامة استفهام كبيرة ( ؟! )
      هذا فضلا عن المساوئ الكثيرة والسلبيات الخطيرة الأخرى لهذا النوع من التعليم والذي أثبت فشله في كثير من البلاد والله المستعان .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

      بالنسبة للنقطة الثالثة اوافقك عليها.... حيث ان التعليم المختلط في هذه المرحلة وغيرها يخلق الكثير من المشاكل التي يمكن تجنبها بفصل الجنسين...

      اما في النقطة الثانية وقولك ان هذا النظام قد يخلق لدى الطالب خاصية عدم المبالاة كونه يعلم انه ناجح ناجح فهذه لا اؤيدك فيها .... لان ذلك اصلا يعتمد على المعلمة وعلى الاهل.... ذلك لان الطفل اصلا اذا وجد من معلمته عدم الاهتمام بالدروس وعدم الاهتمام بشرح الدرس -اي لا تؤدي واجبها على النحو المطلوب - قد يخلق ذلك فعلا في نفس الطالب عدم المبالاة ... كذلك ايضا اذا كان الاهل لا يهتمون بتدريس ابنائهم اعتمادا على هذه النقطة... اذ من المعلوم ان الطفل في مراحل الدراسة الاولى يحتاج كثيرا الى المساعدة .....
      هذا عدى انه بالرغم من سلبية هذه النقطة-وهي ضمان نجاح الطالب ذكر او لم يذاكر- الا انه يوجد التشجيع ايضا من قبل المعلمات للطلبة الحاصلين على معدل (أ) او ممتاز.... وهذا التشجيع له دوره في خلق روح التنافس لدى الاطفال...

      اما بالنسبة للحالة الثانية التي ذكرتها اخي الفاضل وهي المعلمة وتقليد الطالب .... اصلا المعلمة ليست كل شي في حياة الطالب .. او الطفل حيث انه يقضى معظم وقته مع امه اكثر من قضاءه لوقته مع الاب فهل من المعقول ان تعلمه امه... او ان ترضى امه بتقليده لها.. على العكس... فانه اذا رأت الام من طفلها اي اعوجاج من هذه الناحية فانها ستحاول ان تقومه قدر الامكان... فهي تعلم متطلبات الرجولة ومقتضيات الانوثة...واذا لماذا تسمى او يطلق على المرأة لفظ مربية الاجيال وصانعة الرجال؟؟!! ولماذا يقال ان المرأة تعتبر المجتمع باكمله وليس نصف المجتمع فقط..
      ومن ثم فان اغلب المعلمات امهات ويعلمن كيفية التربية اكثر من الرجل... وبالنسبة لناحية تقليد الطفل لممعلمته فهذه لم ارها ولم المسها ابدا في اطفالنا الذين ابتلوا بنظام التعليم الاساسي....
      اخي الفاضل... لكل شي سلبيات وايجابيات وربما مسالة الاختلاط هي اكثر السلبيات الواضحة وضوح عين الشمس لهذا النظام ... اما نظام التدريس والمناهج بصراحة لم اجد فيها اي سلبيات لانني قد اطلعت على بعض هذه المناهج ....
      على العموم هذه وجهة نظر... واختلاف الرأي لا يفسد من الود قضية..

      احتراماتي لكم $$c
    • ميمو معاها حق في كل اللي يقوله
      لانه شوف اللي الحين متخرجين من الثانويه العامه وش مستوىثقافته
      لانه المناهج القديمه ما كانت تتطرق للاكتشافات الحيثه في مجال العلوم يعني المناهج كانت واقفه عند نقطه محدده من التتطور في العلم
      وجاء هذا النظام وعدل من هذا الشي تصور انه الطالب يدرس انه اصغر جزء في الماده هوه الذره واصغر جزء في الذره هوه الاليكترون لحد الحين والاكتشافات الحديثه اثبتت انه فيه اجزاء اصغر بكثير من الاليكترون ومن غير الاشياء الثانيه وغيرها وغيرها من القصور في التعليم القديم
      وانا برأيي انه التعليم الاساسي لو طبق بشكل صحيح كان حال التعليم تغير تغير جذري
      صحيح انه الاختلاط هيه سلبيه من سلبياته بس انا اعرف مدارس كانت في التعليم القديم كانت مختلطه لحد الصفوف الثالث الاعدادي طبعا في بعض المناطق النائيه يعني هذي ما جديده
      لو انها سلبيه انا اوافقك في الراي
      $$f
      $$f
      $$f
      $$f
    • ميمو معاها حق في كل اللي يقوله
      لانه شوف اللي الحين متخرجين من الثانويه العامه وش مستوىثقافته
      لانه المناهج القديمه ما كانت تتطرق للاكتشافات الحيثه في مجال العلوم يعني المناهج كانت واقفه عند نقطه محدده من التتطور في العلم
      وجاء هذا النظام وعدل من هذا الشي تصور انه الطالب يدرس انه اصغر جزء في الماده هوه الذره واصغر جزء في الذره هوه الاليكترون لحد الحين والاكتشافات الحديثه اثبتت انه فيه اجزاء اصغر بكثير من الاليكترون ومن غير الاشياء الثانيه وغيرها وغيرها من القصور في التعليم القديم
      وانا برأيي انه التعليم الاساسي لو طبق بشكل صحيح كان حال التعليم تغير تغير جذري
      صحيح انه الاختلاط هيه سلبيه من سلبياته بس انا اعرف مدارس كانت في التعليم القديم كانت مختلطه لحد الصفوف الثالث الاعدادي طبعا في بعض المناطق النائيه يعني هذي ما جديده
      لو انها سلبيه انا اوافقك في الراي
      $$f
      $$f
      $$f
      $$f