انتبه ،،، كذبة ابريل

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • انتبه ،،، كذبة ابريل

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمدلله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين ،واشهد أن لا إله الا الله ولى الصالحين، واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله إمام الانبياء والمرسلين، وافضل خلق الله اجمعين، اللهم صلى وسلم وبارك على هذا النبى الامى القرشي العربى التقى النقى الطاهر الزكى ، افضل من صدق على وجه الارض وسلم عليه تسليما كثيرا.

      أما بعد :
      يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم :" عليكم بالصدق فان الصدق يهدى الى البر وان البر يهدى الى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى الى الفجور وإن الفجور يهدى الى النار ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عن الله كذابا"
      وصفة الكذب تنافى صفة الايمان يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم بعد أن سئل أيكون الرجل جبانا فقال صلى الله عليه وسلم : نعم فقيل له عليه السلام : أيكون الرجل بخيلا؟ فقال صلى الله عليه وسلم : نعم فقيل له : أيكون الرجل كذابا ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : لا "
      لإن الكذب صفة ذميمة يخالف الانسان بها ضميره ويخالف بها قوله فعله ويشتهر عند الناس بأنه كذاب فلا يسمع له قول وإن صدق ويصبح منبوذ مذموما ويكتب عند الله عزوجل كذابا ويعرف عند الناس بأنه الكذاب الاثيم الافاك الذى يحمل الكذب وبسببه تكثرالكثير من الاشاعات الكاذبة لانه يكذب ويتحرى الكذب وإذا به إذا كذب المرة الاولى يكذب فى المرة الثانية وحينئذ لا يستبعد منه ان يختلق الاكاذيب العظام وأن يتلقف كل إشاعة وكل كذبة فيشيعها بين الناس لأن لسانه استمرأ الكذب واستعذبه وصار يحب الكذب ويكره العفة والصدق .

      إن الصدق فضيلة من فضائل الاسلام، وأي مجتمع يخلو منه الصدق ،فذلك يعنى ان هذا المجتمع مجتمع متفكك ليس فيه أواصر بين ارحامه وأقربائه وذلك المجتمع يعنى أنه مهيأ لكل فكرة أن تنتشر ولكل كذبة أن تأتى من هنا وهناك لتشيع بين أفراد المسلمين وذلك يعنى أن هذا المجتمع مجتمع هش البنيان دقيق الأركان ضعيف الجسد كل شىء يؤثر فيه ، وها نحن فى شهر أبريل الشهر الرابع من السنة الميلادية الذى يختلق فيه الاكاذيب وإذا بواحد من الناس يتصل بأخر ليقول له إن فلانا فعل كذا وكذا أو أن ابنك فلان قد أصابه من الشر كذا وكذا وإذا بالناس قد تلقفوا هذه الفكرة ، من أين جاءت ومن الذين أحدثوها جاءت من بلاد كثرت فيها المنكرات وكثرت فيها الاكاذيب وجاءت من بلاد لا يعرفون للدين حرمة ولا للصدق كيانا وليس للطهر عندهم منزلة ولا للصدق عندهم مكانة وهذا المجتمع المسلم المسكين الذى تتخظفه الوساوس وتنتابه الظنون والذي يتلقف كل فكرة تأتى من هنا وهناك يا له من مجتمع مسكين يستحق الرحمة ويستحق الشفقة لانه أصبح مجتمعا مهيأ لكل شر ولكل فساد ولكل رذيلة وللكذب أن يفشو فيه والعادات الذميمة ان تنتشر فيه والعادات القبيحة ان تكثر فيه وللبدع والمنكرات التى تأتينا من بلاد الكفرة والفسقة والفجرة .

      أيها المجتمع المسلم النظيف العف النزيه أرتق بنفسك عاليا فأنك مجتمع طهره الاسلام وأمة ارتقى بها هذا الدين فلا تنزل الى مستوى أدنى من المستوى الذى رفعك الله عزوجل إليه .
      ايتها الامة العزيزة القوية أن عندكم من المبادى العظيمة ما يرفعكم فوق هامات الشعوب وما يرتقى بكم الى الجوزاء والذرا والعلياء فلماذا نتلقف الافكار بين الحين والاخر والى متى ستظل هذه الامة امة ذليلة تقتات على مبادىء الاخرين وكتاب الله بين أيدينا مسطور وإنه يدعونا الى البر ويدعونا الى الصدق " يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين" فحاربوا رحمكم الله هذه العادات المنكرة حاربوها وليحاربها المثقفون منكم خاصة وأهل الدعوة الى الله وأهل الصلاح وأهل البر وأهل العلم والمعرفة وليحاربها كل من يمت بنسب الى هذا الدين الشريف وكل من انتمى الى عزة الاسلام ، ما أجمل الصدق فى اللسان وما أحسن الانسان إذا وصف بأنه صادق وما أجمل تلك الكلمة حينما تنطلق من ألسنة الناس يعرف هذا بأنه صادق وما أقبح الكذب وما أقبح وجه الكذاب حين يعرف أنه ينشر الاكاذيب والاشاعات ، لأن الكذب صفة ذميمة تأباها المروءة وتأباها النفس العزيزة ويأباها العقل السليم وقبل هذا وبعده يأباها لنا هذا الدين العظيم ديننا الاسلامى الكريم.

      أتقوا الله وكونوا مع الصادقين، وربوا أنفسكم وضمائركم على الصدق ،كما ربوا أبناءكم وبناتكم على الطهر والعفاف، وعلى ان تتطهر الالسنة من كل قول رذيل، ومن الخنا والفحش ومن البذاءة ومن كل عيوب اللسان لأن الله تبارك وتعالى اراد لهذة الامة أن تكون صادقة الفعل صادقة القول صادقة القلب .
    • - جزى الله خيرا شيخنا الفاضل / ناصر السابعي ( حفظه الله ) خير الجزاء على هذه الموعظة وجعلها الله في موازين حسناته الى يوم الدين .

      وهنا قرأت موضوع عن اصل كذبة ابريل أنقله اليكم

      كذبة نيسان

      وأما كذبة إبريل فلم يعرف أصل هذه الكذبة على وجه التحديد وهناك آراء مختلفة في ذلك :

      فذكر بعضهم أنها نشأت مع احتفالات الربيع عند تعادل الليل والنهار في 21من شهر آذار …..

      ويرى بعضهم أن هذه البدعة بدأت في فرنسا عام ( 1564م) بعد فرض التقويم الجديد كما سبق إذ كان الشخص الذي يرفض هذا التقويم الجديد يصبح في اليوم الأول من شهر إبريل ضحية لبعض الناس الذين كانوا يعرضونه لمواقف محرجة ويسخرون منه فيصبح محط سخرية الآخرين .

      ويرى بعضهم أن هذه البدعة تمتد إلى عصور قديمة واحتفالات وثنية لارتباطها بتاريخ معين في بداية فصل الربيع إذ هي بقايا طقوس وثنية ويقال إن الصيد في بعض البلاد يكون خائبا في أول أيام الصيد في بعض البلاد في الغالب فكان هذا قاعدة لهذه الأكاذيب التي تختلق في أول شهر إبريل .

      سمكة إبريل : يطلق الإفرنج على كذبة إبريل " سمكة إبريل" ………. وسبب تسميتها بهذا الاسم أن الشمس تنتقل فيه من برج الحوت إلى ما يلنه أو لأن كلمة ( بواسون ) السابقة التي معناها سمكة محرفة من لفظ باسيون التي معناها " العذاب " إذ هي رمز للعذاب الذي كابده عيسى عليه الصلاة والسلام فيما يدعيه النصارى ويزعمون أنه حدث في أول شهر أبريل .

      ويُسمى هذا اليوم عند بعض الكفار بيوم جميع الحمقى والمغفلين : كما أطلقه الإنجليز وذلك لما يفعلونه من أكاذيب حيث قد يصدقهم من يسمع فيصبح ضحية لذلك فيسخرون منه .

      وأول كذبة إبريل ورد ذكرها في اللغة الإنجليزية في مجلة كانت تعرف بـ " مجلة دريك " ………. ففي اليوم الثاني من إبريل علم (1698م) ذكرت هذه المجلة أن عددا من الناس تسلموا دعوة لمشاهد عملية غسل السود في برج لندن في صباح اليوم الأول من شهر إبريل .

      ومن أشهر ما حدث في أوروبا في أول إبريل أن جريدة " ايفند ستار " الإنجليزية أعلنت في مارس (آذر ) سنة ( 1746) أن غدا -أول إبريل - سيقام معرض حمير عام في غرفة الزراعة لمدنية ( اسلنجتون) من البلاد الإنجليزية فهرع الناس لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشادا عظيما وظلوا ينتظرون فلما أعياهم الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم إنما جاءوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير !!

      انظر كتاب ( كذبة ابريل نيسان أصلها التاريخي و حكمها الشرعي ) للدكتور عاصم بن عبد الله القريوتي .

      وكتب بعضهم عن أصل هذه الكذبة قائلاً :

      الكثير منا يحتفل بما يسمونه كذبة إبريل والترجمة الحرفية لها " خدعة إبريل "

      ولكن كم منا يعرف الحقيقة المرّة الخفية وراء ذلك.

      عندما كان المسلمون يحكمون أسبانيا قبل حوالي ألف سنة كانوا في ذلك الوقت قوة لا يمكن تحطيمها وكان النصارى الغربيون يتمنون أن يمسحوا الإسلام من العالم ولقد نجحوا إلى حد ما.

      ولقد حاولوا الحد من امتداد الإسلام في أسبانيا والقضاء عليه ولم يفلحوا ، حاولوا مرات عديدة ولم ينجحوا أبدا.

      بعد ذلك أرسل الكفار جواسيسهم إلى أسبانيا ليدرسوا ويكتشفوا سرة قوة المسلمين التي لا تهزم فوجدوا أن الإلتزام بالتقوى هو السبب.

      عندما اكتشف النصارى سر قوة المسلمين بدأوا في التفكير في استراتيجية تكسر هذه القوة وبناءا عليه بدأوا بإرسال الخمور والسجائر إلى أسبانيا مجانا.

      هذا التكتيك (الطريقة ) من الغرب أعطت نتائجها وبدأ الإيمان يضعف عند المسلمين خاصة في جيل الشباب بأسبانيا. وكانت نتيجة ذلك أن النصارى الغربيين الكاثوليك أخضعوا كل أسبانيا تحت سيطرتهم منهين بذلك حكم المسلمين لذلك البلد الذي دام أكثر من ثمانمائة سنة. سقط آخر حصن للمسلمين وهو غرناطة في أول إبريل. ولذلك اعتبروها بمعنى خدعة إبريل (APRIL FOOL).

      ومن تلك السنة إلى الآن يحتفلون بذلك اليوم ويعتبرون المسلمين حمقى. فهم لا يجعلون الحماقة وسهولة المخادعة في جيش غرناطة فقط بل في جميع الأمة الإسلامية. وعندما نحضر هذه الاحتفالات فإنه نوع من الجهل وعندما نحاكيهم المحاكاة العمياء في اللعب بهذه الفكرة الخبيثة فهو نوع من التقليد الأعمى الذي قد يؤكد غباء بعضنا في اتباعهم. ولو علمنا بسبب الاحتفال لما أمكن أن نحتفل بهزيمتنا أبدا.

      وبعد أن عرفنا الحقيقة دعونا نقطع وعدا على أنفسنا بأن لا نحتفل بذلك اليوم. يجب علينا أن نتعلم دروسا من الأسبان ونصبح مطبقين حقيقة للإسلام ولا نسمح لإيماننا بأن يضعف أبدا.


      ولا يهمنا معرفة أصل هذه الكذبة بقدر ما يهمنا حكم الكذب في يومها ، والذي نجزم به أنها لم تكن في عصور الإسلام الزاهرة الأولى ، وليس منشؤها من المسلمين ، بل هي من أعدائهم .

      والحوادث في كذبة نيسان كثيرة ، فمن الناس من أخبر بوفاة ولده أو زوجته أو بعض محبيه فلم يحتمل الصدمة ومات ، ومنهم من يخبر بإنهاء وظيفته أو بوقوع حريق أو حادث تصادم لأهله فيصاب بشلل أو جلطة أو ما شابههما من الأمراض .

      وبعض الناس يُتحدث معه كذباً عن زوجته وأنها شوهدت مع رجل فيسبب ذلك قتلها أو تطليقها.

      وهكذا في قصص لا تنتهي وحوادث لا نهاية لها ، وكله من الكذب الذي يحرمه الدين والعقل ، وتأباه المروءة الصادقة .
    • لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن 0000

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أن مما يشعر الانسان المسلم بالحزن وىلآسى ما نراه من أبناء المسلمين من تقليد أعمى لأعداء الاسلام دون أي تمجيص لما يأخذوه من عندهم من أفكار ومعتقدات ما أنزل الله بها من سلطان ولكن أرتضاها أصحاب النفوس الضعيفه والذين تنكروا للاسلام وأنسلخوا منه ويظنون أنفسهم بفعلهم هذا أنهم قد بلغوا الثرياء ولم يدري مثل هاءؤلا المساكين أنهم بفعله هذا أنغمسوا تحت الثرى فبالامس القريب سمعنا عن عيد الحب واليوم نسمع عن كذبة أبريل وليت شعري لو أن هذا العيد أو ما يسمي بعيد الحب كان له ذكرى طيبه ولكن للاسف فهو يحمل ذكرى قذره وصوره نجسه ونرى أبناء المسلمين يهرعون للاحتفال بمثل هذه الاعياد فأين هي العقول يا أبناء الاسلام أم أن النفوس جبلت على حب المشركين وموالاتهم وتتبعهم في كل خطوة يخونها حتى انهم لو دخلو جحر ضب لاتبعناهم فسبحان الله فالجانب العلمي يتقاعس الشباب عن مجاراتهم اما في المنكرات فهو ينقادون خل اللهم احفظنا وثبتنا على سب الهدى وارحمنا يا يا ارحم الراحمين
    • تحياتي

      شكرا اخي على موضوعك وازيد انا بهذه الكلمات عن كذبه ابريل كما ذكر في احد المواقع

      الكثير للأسف يحتفلون بما يسمى كذبة أبريل والترجمة الحرفية لها لكى نكون صادقين هى خدعة أبريل ولكن كم منا يعرف الحقيقة المرة الخفية وراء ذلك

      والقصة بدأت قبل حوالى ألف سنة عندما كان المسلمون يحكمون أسبانيا.. كان المسلمون حينئذ قوة لا يمكن تحطيمها وكان النصارى الغربيون يتمنون لو يستطيعون محو الإسلام من العالم.. فكان ان حاولوا مرارا وتكرارا الحد من الأسلام فى أسبانيا والقضاء عليه ولم يفلحوا ابدا

      فبدأوا يفكرون ويبحثون عن طريقة تمكنهم من تحطيم قوة الاسلام والمسلمين.. فقاموا بارسال جواسيسهم الى اسبانيا ليدرسوا المجتمع الاسلامى ويتعرفوا على نقاط القوة به ويكتشفوا سر قوة المسلمين.. وتوصلوا إلى أن الالتزام بالتقوى هو السبب الرئيسى حيث كان المسلمون ملتزمون بتعاليم الدين ويطبقونه كاملا

      وبالفعل بعد تفكير توصلوا إلى خطة لتحطيم تلك القوة.. فبدأوا يرسلون الخمور والسجائر الى اسبانيا مجانا.. وما خفى كان أعظم.. وبدأ للأسف شباب المسلمين ينجرفون ورائهم.. ورويدا رويدا بدأت شوكة النصارى الغربيون تقوى إلى أن أخضعوا كل اسبانيا تحت سيطرتهم

      وبذلك أنهوا حكم المسلمين لتلك البلد الذى دام اكثر من ثمانمائة عام.. وقد سقط أخر حصن للمسلمين وهو غرناطة فى اول ابريل

      ومنذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا يحتفلون كل عام بما يسمى خدعة ابريل

      ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم


      تحياتي
      $$f
    • بارك الله فيك أخي ناصر على طرحك هذا الموضوع ، وما أحوجنا ونحن في هذه الأيام كي نذكر بعضنا بعضا ببعض المسائل التي أصبحت تجري مجرى الدم في عروقنا ، تلك العادات الغريبة التي أصبح المسلم يتمسك بها ويعتبرها فخرا له ، بل ويجعلها نبراسا يقتدي به في حياته ، وما ذلك الا من أثر الجهل الذي أصبح مخيما على رؤوسنا ، وما ذلك أيضا الا من تركنا لتعاليم ديننا والتوجه الى تعاليم الغرب التي بدأ الغرب أنفسهم يبتعدون عنها ونحن نلهث ورائها .
      نسأل الله السلامة في الدنيا والآخرة .
    • اخواني طارح الموضوع هو

      الشيخ ناصر السابعي





      ـ حفظه الله ـ ولا يجهل أحد ما يقوم به الشيخ السابعي من دور بارز في المجتمع لأجل الإصلاح والتوجيه والإرشاد وتبيين الحق واسداء النصح

      فجزاه الله خيرا وسدد للخير خطاه ونفعنا الله بعلمه

      كما نشكر الأخت مناهل الإسلام على ما تفضلت به من زيادة فائدة حول الموضوع وكم اشتقنا لقلمها المخلص ونصحها البناء وتوجيهها الرشيد ونصحها السديد .... فعسى أن تكون لها عودة إلى ساحتنا تقود بها فتيات الساحة إلى تتبع الحق والثبات على الهدى والاستقامة .

      والشكر موصول للأخت أحلى مسقط على افادتها ...

      وشكرا لكل من عقب وشارك في الموضوع ...

      ولا ننسى أن نشكر من بعث هذا الموضوع من ثباته وما فتأ دائما يذكرنا بكل خير في حينه
      (( وجاهدوا ))
      فبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين
    • انتشرت هذه العادة المقيتة بين الكثيرين ...

      أذكر في السنة الماضية مات الكثير بسبب ما يسمى بكذبة إبريل ...

      حيث اتصل أحدهم بوالدة صديقه وأخبرها أن ولدها الوحيد توفي بحادث سيارة ...

      فماتت بسكتة قلبية وما إن علم الوالد بالأمر حتى انطلق إلى المستشفى المزعوم الذي يرقد فيه جثمان ابنه فانقلبت به السيارة ومات هو الأخر ....

      وكل هذا و ابنهم بخير وعافيه ....بالطبع القصة لم تحدث هنا

      أ رأيتم كذبه لا أساس لها من الصحة تودي بحياة أبرياء وكل لأجل أسطورة كذبة إبريل ...
    • الأخ العزيز / ناصر ..
      شكراً على مجيئك هنا .. وأظن أن دعوتنا أُستجيبت ، فلكم مني ألف تحية .
      أستاذي الشيخ الكريم / نأمل أن نقرأ بعض من محاضراتكم الكريمة ..
      أخي الكريم / لقد قرأت رسالة الماجستير التي ضمّت بين دفة كتاب متكامل ، وآمل أن يستفيد منها الباحثين في ذات المجال ..
      فأهلاً ومرحباً بك معنا .. في هذه الساحة الكريمة .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:المرتاح

      الأخ العزيز / ناصر ..
      شكراً على مجيئك هنا .. وأظن أن دعوتنا أُستجيبت ، فلكم مني ألف تحية .
      أستاذي الشيخ الكريم / نأمل أن نقرأ بعض من محاضراتكم الكريمة ..
      أخي الكريم / لقد قرأت رسالة الماجستير التي ضمّت بين دفة كتاب متكامل ، وآمل أن يستفيد منها الباحثين في ذات المجال ..
      فأهلاً ومرحباً بك معنا .. في هذه الساحة الكريمة .


      ونحن نضم صوتنا إلى صوتك

      ونتمنى من شيخنا السابعي أن يتحفنا بما لديه لنستفيد


    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=darkblue,strength=3);']
      مشكور اخوي على الموضوع
      واتمنى من الجميع ان يأخذ العبرة منه
      [/CELL][/TABLE]

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=darkblue,strength=3);']
      مع حالص احترامي

      $$f البرنسيسه $$f
      [/CELL][/TABLE]