أخطاء في العزاء

    تم تحديث الدردشة في نسخة الأندرويد والأيفون لذلك يرجى تحديث البرنامج في هواتفكم

    • أخطاء في العزاء

      $$A $$A

      هناك الكثير من الأخطاء التي وقع فيها المسلمون أيام العزاء والتي تمادوا فيها اليوم وتمسكوا بها بحجة أنها عاداتهم وتقاليدهم تأمرهم بذلك وتركوا دينهم وراء ظهورهم ومن هذه الأخطاء :
      ◙ عندما يعلن عن وفاة شخص ما نسمع الصراخ والعويل والنواح وصوت النساء يصل إلى مسامع الرجال وعندما ننصح ونقول بأن هذا حرام يقلن هذه عاداتنا التي تأمرنا بذلك فهل هذه أخلاق المسلمات ؟ .
      ◙ أول ما يصل نبأ وفاة شخص ما والشخص لم يصل بعد من المستشفى أو من مكان وفاته نجد النساء مهرولات من كل حدب وصوب أعطوا فرصة حتى يصل الميت إلى أهله ثم تعالين لتعزين أهل الميت .
      ◙ في نفس اليوم الذي توفي فيه الشخص ورد على مسامعنا أن الكثير من النساء يقمن بعمل سكر أحمر يشربنه هن وأهل الميت بحجة أنه تخفيفا لآلام أهل الميت فهل يعقل هذا ؟ .
      ◙ عند الغسل سمعت عن الكثير من الرجال الذين يقومون بكشف عورة الميت أمام الحاضرين وخاصة إذا كان الميت طفلا بحجة أنه طفل ما زال صغيرا وعند النساء يقمن بعد الغسل بوصف جسد الميتة أمام النساء فأين حياء المسلمين في هذا العصر ؟ أو يأتين بواحدة جاهلة لأحكام الغسل ومن النساء من تأخذ أجرا على الغسل.
      ◙ عند الدفن ورد على مسامعي أن بعض الشباب لا يدعو للميت ولا يتلفظ بأي شيء بل يجلسن بجانب القبر للضحك وإلقاء النكت على الحاضرين أهذا وقت الضحك ؟ أين الخشية من الله ؟ فالمفروض أن كل واحد يجلس لذكر الله ويتخيل نفسه هو ذلك الميت .
      ◙ كثير من المسلمين في عصرنا هذا يقوموا ببناء الجدران على القبور وتزيينها وعمل الرخام والورود عليها فلم نسمع أن النبي وهو نبي البشرية وأفضل الخلق أنه أمر صحابته بفعل هذا الأمر .
      ◙ بعض النساء من يقمن بزيارة القبور ويقمن بالنواح والعويل عندها ومنهن من يتبركن بهذه القبور ويفعلن أشياء نهى الإسلام عنها .
      ◙ في أثناء تأدية العزاء شاهدت كثير من الخطاء التي تقع فيها النساء :
      * من يخرجن متبرجات متعطرات بأكمل زينتهن وكأنهن ذاهبات إلى حفل لا إلى عزاء فأقول لكن تذكرن ملك الموت إذا جاء لواحدة منكن وهي على هذا الحال ماذا ستقول له وكيف ستقابل ربها ؟ تذكرن قول الله : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية
      الأولى " .
      · استخدام البخور ليبخرن أنفسهن ويخرجن بالبخور أمام الرجال فأين قول الرسول الأعظم : ( أيما امرأة استعطرت ثم خرجت على قوم فهي زانية ).
      · رفع الصوت أثناء الكلام وكلهن يتكلمن مع بعض فمن يسمعهن ؟ ويتكلمن في كلام فارغ ويغتبن بعضهن البعض بدل أن يقمن بعمل محاضرات أو بقراءة القرآن .
      · عدم استئذان ولي الأمر فتخرج المرأة لتأدية واجب العزاء وكأنه لا يوجد ولي أمر في البيت لتستأذنه .
      · كثير من النساء من يذهبن إلى العزاء في الصباح وفي العصر وفي الليل وكأنهن ذاهبات إلى نزهة فأين قيامك بواجبات منزلك ؟ هل حافظت على رعيتك ؟ .
      · الإسراف في العزاء وعمل مأكولات وحلويات وكأنهن في حفلة أو في عرس ولا يؤكل إلا النزر اليسير ويلقى بالباقي في سلات القمامة.
      · سمعت عن كثير من النساء من يقمن بالبيع والشراء في العزيان حيث تأتي امرأة وتقوم ببيع بضاعتها للنساء فأين أخلاق الإسلام في
      العزاء ؟ .
      · بعد أسبوع من وفاة الميت يقمن النساء بالبكاء وقراءة القرآن والأدعية ثم يقمن باستعمال البخور ووضع بيض مسلوق فيه وقراءة أشياء لم نسمع بها من قبل وللأسف الشديد تمسكن بهذه الخرافات التي لم أعرف من أين أتين بها ؟ .
      · آخر يوم لانتهاء عدة المعتدة يقمن بما يسمى " يوم الغسل " ويقمن فيه بالبدع التي نهى عنها الإسلام فهل تغتسل المرأة من الحيض أم من النفاس أم من ماذا ؟ وما فائدة هذا اليوم ؟ .
      هذه بعض البدع والأخطاء التي يرتكبها المسلمون وللأسف الشديد أفيقوا أيها المسلمون وأفيقوا أيها الرجال وعلموا نساءكم دينهن الصحيح انصحوهن بأن لا يخرجن متبرجات ويستأذن قبل أن يخرجن ولا يذهبن إلى العزاء إلا مرة أو مرتين ولا يتكلن على أن أهل العزاء سوف يرسلوا لهن بالطعام وعلموهن الآداب التي حث عليها الإسلام في العزاء تنالوا رضا الرب وهذا وصلوا على إمام المرسلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • - جزاك الله خيرا اخيتي ( المتفائلة بإذن الله تعالى ) على هذا الموضع وفعلا هذه الأخطاء كثييييرا ما نراها فهدانا الله وجميع الأمة الإسلامية ليرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
      جزاك الله خيرا اختي على هذا الموضوع ... واسال المولى ان يجعل انكارك للمنكر في ميزان حسناتك... وانا معك في كل كلمة ذكرتها وفعلا قد شاهدت بام عيني بعض هذه الاخطاء التي ترتكبها نساء اليوم في العزاء واضيف شيئا ربما ذكرته في مقالك ولكن بدون توسع... وهو ان بعض النساء بمجرد حدوث العزاء فهن يعتبرنها فرصة او اجازة من الطبخ بمعنى ان الكثيرات منهن يكون غدائهن وعشائهن من بيت الميت.. رغم ان ذلك غير جائز في شريعتنا ... لان الرسول الكريم امر الجيران بان يطبخوا لاهل الميت ايام العزاء لانهم يكونون مشغولين بميتهم ولم يامرنا بالاكل من طعامهم... لا سيما ان كان الميت هو العائل لتلك الاسرة.....
      فيا سبحان الله ... لقد تغير الزمان وازدادت الفتن وكثرت البدع... وللاسف ان تكملنا بما هو حق صرخ الجميع بوجهنا .. وجعلوا اصابعهم في آذانهم واصروا واستكبروا استكبارا...لكن صوت الحق سيظل ساطعا الى ان ينقشع ظلام الجهل باذن الله....
      اسال المولى ان يوفقنا وان يعيننا على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر....انه على كل شئ قدير وبالاجابة جدير نعم المولى ونعم النصير..

      تحياتي لكم$$c
    • مواضيع تثلج الصدور

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

      المواضيع التى اقرأها لصاحب هذا الموضوع ، تثلج الصدر وإنى لفخور جدا بهذه الاقلام ، عسى ان يتقبل الله منكم صالح الاعمال ويكتب هذا العمل فى ميزان حسناتكم .