قبيلتي وبس ... ؟؟!!!

    • نــــ الأمل ـــــور كتب:

      كنت اقصد اختلاف القبائل وليس الجنسيات

      لا اعتقد انه هناك اختلاف كبير بين اناس عمانيين ولكن قبائلهم مختلفة
      وبالنسبة للزواج بفتيات من ذوات جنسيات اخرى يؤدي الى مشاكل صحيح
      ولكن المشكله الرئيسية في عقول الناس وليس في الزواج نفسه
      فلا أرى اية مشاكل لدى السعوديين رغم انه كثير منهم يتزوج من جنسيت اخرى -حسب ما سمعت-
      ولكن هذا ليس ما يدور حوله محور النقاش
      وانما التقليل من شأن بعض القبائل



      جزيل الشكر على مشاركتك اخي :)


      --------
      مشكور أخت نور الامل على متابعة موضوعك والردود المتواصله منك 0

      أما بخصوص ردي فأنتي لم تفهمي مقصدي لانه يمكن أنا لم أجيد في صياغته حتى توصل المعلومه 0
    • بقايا ليل مسقط كتب:


      أنا لا اوافقك الرأي أخي امير الحب
      قولك انه اختلاط الانساب قد يوجد مشاكل فالمجتمع فأقول لك : هذه المشاكل والعقد لم يوجدها غير المجتمع نفسه فهم الذين ينظرون بدونية لمن امه من جنسية ثانية ونلاحظ كثيرا بعض الجهلة التافهين يقولون ولد الهندية او ولد فلان التي امه من الجنسية الفلانية ... اذن العيب ليس فالزواج من الاجنبيات بل فالمجتمع المريض فالهندية او غيرها ممكن تكون اصلح واتقى من بنت البلد ذات الحسب والنسب الرفيع ... هذا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام تزوج من ماريا القبطية وهي ((( قبطية ))) والصحابي الجليل بلال بن رباح مؤذن رسول الله ... اريد أسال اي واحد فيكم : اذا كان سيدنا بلال موجود في زمنا الحاضر وتقدم لخطبة اشرف بنت نسبا وحسبا وجمالا وعلما فهل سيرفضونه لانه اسود البشرة وكان عبدا فالماضي ؟؟؟؟؟ ولكم في رسول الله أسوة حسنة..
      الكثير الكثير من خلفاء الدولة العباسية وغيرهم كانت امهاتهم غير عربيات كالمعتصم والمأمون وغيرهم الكثير ...
      انما هو المجتمع الذي يحتاج الى اعادة برمجة ونحن الان فالقرن 21 وما زالت هذه الافكار موجودة لكن الحمد لله الملاحظ تناقص هذه الافكار والعادات فالاونة الاخيرة ... لا يعتقد احد ان أمي من جنسية غير عمانية فالحمد لله امي وابي عمانيان ولكن هذا الامر لا يزيد ولا يقلل من قيمتي ...


      ليس الفتى من قال هذا ابي ولكن الفتى من قال ها انا ذا


      الاختلاف في الراي لا يلغي للود قضية وتســـــــــــــــــــــــــلم مشرفنا الرائع


      وتٍســـــــــــــــــــــــــــــلم كاتبة الموضوع


      اخوكم بقايا ليل مسقط


      -------
      أنا ذكرت الجنسيات كأمثال للموضوع وليس في صلب الموضوع 0

      أنا الذي أقصده أن هناك قبائل بين بعضها البعض رابط أسري 0

      لو أذكر لك مثال لنوع هذا الرابط مثلا لو قلنا قبيلة - الرئيسي ليس لديها رابط أسري مع قبيلة المعمري 0

      الرابط الأسري مع قبيلة الرئيسي هي مثلاً قبيلة البلوشي أو الميمني أو المعيني 0
      أما المعمري رابطها الأسري الغافري أو العامري أو الحاتمي 0 وهكذا 0

      هذا الذي أقصده أنها يعني فيه قبائل بينهم روابط أسرية في العادات والتقاليد والنسب 0

      وهنا أحنا لانقلل من شأن القبائل الأخرى كل واحد ومعتز بقبيلته وأصله 0

      بس أيضاً هناك فيه نظام وهذا النظام يكون مستقيم 0
    • اختي نور الامل اشكرك عهالموضوع الرائع

      اما عن رأيي فالموضوع
      هذي بالنسبة لي هي الظاهرة إلي نسميها عنصرية
      صحيح من حقك انك تفتخر بقبيلتك بس ما من حقك انك تتجاوز حدودك بإنك تقلل من قيمة القبائل الثانية
      لكل شي حدود حتى الخطأ له حد
      لكن الظاهر انه الخطأ في هذي الظاهرة ماله حد
      لاننا نخلف ونورث اولادنا هالظاهره
      والله لو جلسنا نناقص العنصرية ما بنخلص اليوم
      وخلوا فبالكم ترى اذا استفزيت قبيلة اليوم بكرة هذيك القبيلة بتستفزك مثل ما استفزيتها وأكثر
      لانه كل فعل له ردة فعل وردة الفعل ما بتكون لمرة وحدة بس بتكون ردود
      ما دام الفعل له ردة فعل والله ابشري بردود
      اما بالنسبة للشخص الي يرفض انه يزوج بنته او ولدة من القبيلة الفلانية خليه هو يروح يدور حال ولده ولا بنته شخص يجي يتزوجهم من القبيلة الي يريدها
      من متى الأب صار يختار حال ولده ولا بنته زوج ولا زوجه
      وبعدين هذي فها تجاوز لحدود الله ومحد يذنب فيها غير الي يعمل بها
      لانه الله ورسولة امر انك تزوج الي فيه الصفات الاسلامية ما الي قبيلته كذا وكذا
      يعني الصفات تكون فالشخص بحد ذاته ما في قبيلته
      لانه كل قبيله وفيها عيب والشخص ما مجبور انه يتحمل عيوب قبيلته كلها
      في الاخير هذا رأي الشخصي
      والسموحة منكم

      تحياتي
      ود سعيد الموقر
    • أمــــــ الحـــب ـير كتب:

      --------
      مشكور أخت نور الامل على متابعة موضوعك والردود المتواصله منك 0

      أما بخصوص ردي فأنتي لم تفهمي مقصدي لانه يمكن أنا لم أجيد في صياغته حتى توصل المعلومه 0

      يمكنك صياغته بطريقة أخرى $$t

      جزيل الشكر على المشاركة:)
      ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!
    • أمــــــ الحـــب ـير كتب:

      -------
      أنا ذكرت الجنسيات كأمثال للموضوع وليس في صلب الموضوع 0


      أنا الذي أقصده أن هناك قبائل بين بعضها البعض رابط أسري 0


      لو أذكر لك مثال لنوع هذا الرابط مثلا لو قلنا قبيلة - الرئيسي ليس لديها رابط أسري مع قبيلة المعمري 0


      الرابط الأسري مع قبيلة الرئيسي هي مثلاً قبيلة البلوشي أو الميمني أو المعيني 0
      أما المعمري رابطها الأسري الغافري أو العامري أو الحاتمي 0 وهكذا 0


      هذا الذي أقصده أنها يعني فيه قبائل بينهم روابط أسرية في العادات والتقاليد والنسب 0


      وهنا أحنا لانقلل من شأن القبائل الأخرى كل واحد ومعتز بقبيلته وأصله 0



      بس أيضاً هناك فيه نظام وهذا النظام يكون مستقيم 0


      لأول مره اعرف سالفةالروابط الأسرية $$t
      وهل اختلاف الرابط الاسري من الممكن ان يولد مشاكل؟؟
      وان كان هناك اختلافا في العادات هل من الممكن ان يولد مشاكل؟؟
      ادرى ان الاهم هو شخصية الزوجين
      فهي من ستحدد كيف ستكون حياتهم سالمة او ملأى بالمشاكل

      وجزيل الشكر على المشاركة :)
      ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!
    • ود سعيد كتب:

      اختي نور الامل اشكرك عهالموضوع الرائع



      اما عن رأيي فالموضوع
      هذي بالنسبة لي هي الظاهرة إلي نسميها عنصرية
      صحيح من حقك انك تفتخر بقبيلتك بس ما من حقك انك تتجاوز حدودك بإنك تقلل من قيمة القبائل الثانية
      لكل شي حدود حتى الخطأ له حد
      لكن الظاهر انه الخطأ في هذي الظاهرة ماله حد
      لاننا نخلف ونورث اولادنا هالظاهره
      والله لو جلسنا نناقص العنصرية ما بنخلص اليوم
      وخلوا فبالكم ترى اذا استفزيت قبيلة اليوم بكرة هذيك القبيلة بتستفزك مثل ما استفزيتها وأكثر
      لانه كل فعل له ردة فعل وردة الفعل ما بتكون لمرة وحدة بس بتكون ردود
      ما دام الفعل له ردة فعل والله ابشري بردود
      اما بالنسبة للشخص الي يرفض انه يزوج بنته او ولدة من القبيلة الفلانية خليه هو يروح يدور حال ولده ولا بنته شخص يجي يتزوجهم من القبيلة الي يريدها
      من متى الأب صار يختار حال ولده ولا بنته زوج ولا زوجه
      وبعدين هذي فها تجاوز لحدود الله ومحد يذنب فيها غير الي يعمل بها
      لانه الله ورسولة امر انك تزوج الي فيه الصفات الاسلامية ما الي قبيلته كذا وكذا
      يعني الصفات تكون فالشخص بحد ذاته ما في قبيلته
      لانه كل قبيله وفيها عيب والشخص ما مجبور انه يتحمل عيوب قبيلته كلها
      في الاخير هذا رأي الشخصي
      والسموحة منكم


      تحياتي

      ود سعيد الموقر


      اهلا اخي ود سعيد
      اتفق معك في ما قلت

      وجزيل الشكر على المشاركة

      :)
      ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!
    • شكرا ع المووووضوووع


      والله صح وااايد منهاا الحينكذا اهم شي عندهم القبيله والنسب الله يعين انشاء الله
      لو تحطم لك أمل أعرف إن الله يحبك وإبتسم, لا تقول الحظ عمره ما كمل.. قل أنا حاولت والله ما قسم
    • ناقوس الخطر كتب:

      أخواني و كأن المشكلة هي اهم مشكلات العنصرية في نضري و بصراحة

      و أنا من قلب الداخلية أو المنطقة الداخلية و كما جاء على سياق الردود هي
      من أكثر المناطق لن أقول عصبية قبلية ذاك زمان ولا وراح و لكن من أكثرها
      تقيدا بالعادات و التقاليد و حرصاعلى الموروثات الاجتماعية و بما تحمل من
      فكر و اتجاهات أما القبلتين التي لا يرتبط أفردها بالنسب بالفعل هناك قبلتين
      معروفتين و على العلم هما من أشراف القبائل ولكن و أضن هذا السياق متكرر
      مع قبائل أخرى بسبب مشكلات قديمة و كثير من أفراد هذه القبائل في أيامنا
      المعاصرة لا يعرفونها أو حتى لا يهتمون لذلك فالشباب أصبح متعلم مدرك
      و مثقف و لا أضن أن القبيلة ستمنع الزواج إذا كان الإثنين من أصل و من
      نسب و من بيت طيب و على العلم حدثت مصاهرة و انساب و حتى من عقود
      بعيدة كانت تحدث مصاهرة و انساب بين القبلتين مع من هم لا يحملون
      التعصب القبلي و الذي لم يعد له وجود بأيامنا المعاصرة إلا قلة قليلة و ذلك
      تحت ضغوطات أولياء الأمور أو من أقارب و ماشابه



      خالص التحية




      صح لسانك..يا ((ابن الداخليه))
    • بقايا ليل مسقط كتب:


      أنا لا اوافقك الرأي أخي امير الحب
      قولك انه اختلاط الانساب قد يوجد مشاكل فالمجتمع فأقول لك : هذه المشاكل والعقد لم يوجدها غير المجتمع نفسه فهم الذين ينظرون بدونية لمن امه من جنسية ثانية ونلاحظ كثيرا بعض الجهلة التافهين يقولون ولد الهندية او ولد فلان التي امه من الجنسية الفلانية ... اذن العيب ليس فالزواج من الاجنبيات بل فالمجتمع المريض فالهندية او غيرها ممكن تكون اصلح واتقى من بنت البلد ذات الحسب والنسب الرفيع ... هذا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام تزوج من ماريا القبطية وهي ((( قبطية ))) والصحابي الجليل بلال بن رباح مؤذن رسول الله ... اريد أسال اي واحد فيكم : اذا كان سيدنا بلال موجود في زمنا الحاضر وتقدم لخطبة اشرف بنت نسبا وحسبا وجمالا وعلما فهل سيرفضونه لانه اسود البشرة وكان عبدا فالماضي ؟؟؟؟؟ ولكم في رسول الله أسوة حسنة..
      الكثير الكثير من خلفاء الدولة العباسية وغيرهم كانت امهاتهم غير عربيات كالمعتصم والمأمون وغيرهم الكثير ...
      انما هو المجتمع الذي يحتاج الى اعادة برمجة ونحن الان فالقرن 21 وما زالت هذه الافكار موجودة لكن الحمد لله الملاحظ تناقص هذه الافكار والعادات فالاونة الاخيرة ... لا يعتقد احد ان أمي من جنسية غير عمانية فالحمد لله امي وابي عمانيان ولكن هذا الامر لا يزيد ولا يقلل من قيمتي ...


      ليس الفتى من قال هذا ابي ولكن الفتى من قال ها انا ذا


      الاختلاف في الراي لا يلغي للود قضية وتســـــــــــــــــــــــــلم مشرفنا الرائع


      وتٍســـــــــــــــــــــــــــــلم كاتبة الموضوع


      اخوكم بقايا ليل مسقط




      اسلوب نقاش وحوار رائع..أغبطك عليه اخي الفاضل:)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

      في البدايه أحب أشكر الأخت نور الأمل على طرحها للموضوع بإسلوب جميل عددت فيه كذا نقطه لللنقاش والي اشوف انه ما شاء الله الأخوه والأخوات اندمجوا في النقاش بشكل جيد من ناحية طرحهم لوجهات نظرهم وأرائهم..


      ما ننكر انه هذا ((التعصب القبلي))..ليس موجود..لانه فعلا موجود بس ولله الحمد ما موجود في عوايلنا..

      بس أنا سمعت عن قبيله...((ما في داعي للتصريح بس يمكن البعض عنده خلفيه))
      انه التعصب هذا يكون في القبيله نفسها..يعني القبيله الفلانيه فيها طبقات..حد فوق..وحد وسط..وحد تحت..((بالرغم من إنه الجميع أصحاب أصل))!!!

      وطبعا الي يعتبروا نفسهم((الطبقا العليا)) في قبيلتهم..ما يستنزلوا انه يزوجوا بناتهم لأحد من الطبقه الي أقل منهم مع غنهم أعيد وأكرر(نفس القبيله)!!

      وهذا..معنا..في عمان

      وهذا الشي المحير فعلا..وهذا التعصب بعينه..الله يكون في عونهم

      وفقكم الله جميعا لما ((يحب ويرضى))

      أختكم/
      عجوز محنكه
    • عجوز محنكه كتب:

      اسلوب نقاش وحوار رائع..أغبطك عليه اخي الفاضل:)



      شكرا اختي على اسلوبك الراقي والشكر موصول لطارحة الموضوع على انتقائها له وما شاء الله الردود كثيرة ووجهات النظر تقريبا متقاربة ...

      موضوع اجتماعي يناقش واقع ملموس بشكل شبه يومي في بلادنا الحبيبة... والله يجمع كل متحابين على خير بعيدا عن التعقيدات والجدل والعصبية ...
    • الكل منا يفتخر بقبيلته ومثل ما قال طارح الموضوع يفتخر بس ما لدرجه انه يجرح بالاخرين
      سواءا في نسبهم او اصلهم.

      هذه المشكله او الظاهره لازالت موجوده للاسف الشديد ويستخدمها اناس اصحاب مراكز عليا
      او من الطبقه المثقفه.

      تخيرو لنطفكم فأن العرق دساس...بما معناه يجب ان تختار نخبه السلف لابنائك اي يكون خاله او جده مشهود ومعروف له بالصفات الطيبه وشيم ومعاني الرجال صفه يتحلى بها.

      في نظري ان الانسان الجاهل او ضعيف الشخصيه تجده دائما يقلل من شأن الاخرين ويرفع
      من مقامه برفع قيمته بكبر قبيلته او عاداته اللي ورثها.