دليل الطوارئ المدرسية و نظم سلامة طلبة المدارس

    • دليل الطوارئ المدرسية و نظم سلامة طلبة المدارس

      أولت وزارة التربية و التعليم
      المحافظة على المجتمع المدرسي
      الكثير من الاهتمام لتوفير بيئات تربوية
      آمنة محفزة للتعليم والتعلم,
      لذا اعدت الكثير من البرامج والمشاريع واللوائح
      التي تهدف توفير ثقافة الاهتمام بعاملي
      الامن و السلامة في البيئة المدرسية
      ومن هذا المنطلق رأيت ان اقدم لكم بعض التعريفات
      والمصطلحات في هذا المجال,
      بالاضافة الى دليل ارشادات مرشد و مساعد
      لكافة العاملين في المدرسة و الطلبة التي تساعد في مواجهه
      الازمات في المدرسة و ادوار المعنيين في ذلك.

      د.قوس قزح
    • المصطلحات



      1-الامن و السلامة في المجتمع المدرسي:


      يقصد به المحافظة على المجتمع المدرسي من مظاهر الخطر بكافة انواعه او التهديد به, وبما يجعل المدرسة بيئة تربوية آمنة جاذبة و حافز إلى التعلم .


    • 3-التدابير والاجراءات الوقائية والعلاجية و الانمائية:


      هي كل الممارسات و الاجراءات التي تتخذ من قبل المدرسة او النظام التعليمي في شكل تعاون مع مؤسسات الدولة و هيئاتها, بهدف توفير الامن و السلامة للافراد والجماعات و الممتلكات العامة بالمدرسة.
    • 4-السلامة:


      وتعني التحصين ضد الحوادث والحالات الطارئة من خلال الترتيب والاعداد المسبق وعمل الاحتياطات الضرورية واللازمة والخطط السريعة التي تحاول او تمنع وقوع الحوادث او تستجيب لها بفاعلية و بمستوى يوفر قدرا من الاطمئنان لجميع الموجودين بالمدرسة.
    • الأمن والسلامة

      اشكرك استاذتي العزيزة ع هاذي التوضيحات القيمة
      الأمن والسلامة من المتطلبلت الأساسية في المجتمع المدرسي
      التي بدونها يصبح الجو المدرسي خالي من النظام والألفة والمحبة والأحساس بالأمااان
      فمتى توفر الأمن ولالسلامة...كان النجاح ملازم لذلك
      مع شكري ع ردودك الهادفة|a
    • أهواك كتب:

      اشكرك استاذتي العزيزة ع هاذي التوضيحات القيمة
      الأمن والسلامة من المتطلبلت الأساسية في المجتمع المدرسي
      التي بدونها يصبح الجو المدرسي خالي من النظام والألفة والمحبة والأحساس بالأمااان
      فمتى توفر الأمن ولالسلامة...كان النجاح ملازم لذلك
      مع شكري ع ردودك الهادفة|a



      اهلا اخي اهواك

      بالتاكيد الامن و السلامة متطلب رئيسي في اي مكان يتواجد فيه الطلاب

      فالمتوقع من الاهل عندما يسلمون اطفالهم في مكان اخر بعيد عن مراقبتهم ان يتمتع اطفالهم باقصى الامن و السلامة

      و بما ان مرافق المدرسة كثيرة و مختلفة

      فان متطلبات الامن و السلامة ايضا مختلفة في هذه المرافق

      و المدرسة لكي تكون بيئة صحية محفزة للتعليم لا بد ان تولى هذه المرافق جل اهتمامها

      فتضمن تمتع طلابها بمستويات عالية من الاداء



      في هذا الملف سيكون لدينا وقفات كثيرة لمرافق المدرسة وما هي معايير الامن و السلامة التي يجب ان تتوفر بها

      وهو ملف كبير ارجو ان يكون لكم الصبر على التواصل به و متابعته

      و هو الامر الهام لكل من ينتسب لهذه الصرح التربوية
    • rozalinda كتب:

      ماشاء الله يا دكتورة صايرة مرشدة اجتماعية

      يعطيك العافية



      تسلمين rozalinda:)

      و امر الامن و السلامه امر حيوي في مجتمع المدارس

      حتى الطلاب يجب ان يتعرفوا علي مدخلات هذا الموضوع :)
    • 5-الوقاية:


      و يقصد بها التحصين ضد المشكلات النفسية والصحية و الاجتماعية وذلك من خلال محاولة منع حدوث المشكلة أو محاولة تقليل اثر اعاقة المشكلة او استمرارها

    • 6-الازمات المدرسية:

      وهي تلك الاحداث المفاجئة والطارئة التي تحدث في المدرسة وتؤدي إلى خلل وعدم اتزان في النظام و بحاجة الى تدخل سريع من الناحية الاسعافية او الاخلاء اذا تطلب الامر ذلك, أي هي رد فعل ذاتي للخبرات الضاغطة في الحياة والتي تعوق قدرات الفرد على اداء وظائفه بشكل فعال.
    • 7-الاسعافات الاولية:


      هي العناية الفورية والطارئة التي يلقاها احد الطلاب نتيجة لحادث او مرض مفاجئ حتي يمكن الحصول على رعاية طبية -نفسية-اجتماعية كاملة.
    • 8-الاخلاء:

      هو اخراج جميع الطلاب والعاملين بالمدرسة في حالة التعرض للخطر والاحوال الطارئة الى مكان آمن و تعريفهم بمواقع التجمع المناسبة لمنشآتهم و تحديد الطرق الواجب اتباعها في مثل هذه الحالات ورعايتهم ومن ثم اعادتهم اليها بعد زوال الخطر و التاكد من سلامة المنشأة.
    • 9-السلوك العنيف:


      هي تصرفات عدوانية وسلوك يترتب عليه أذى شخصي او تدمير في الممتلكات وقد يكون الاذى او الضرر نفسيا (في شكل انتقاص من قيمة الاخر او تحقيره او اذلاله) وكذلك جسميا وهذه التصرفات قد تكون موجهه الى الطلاب او المعلمين او تاخذ قنوات اخرى مثل اتلاف ممتلكات الاخرين او المباني او الاجهزة في المدرسة.
    • 10-الصيانة الوقائية:

      هي محاولة الحيلولة دون وقوع الاعطال قبل حدوثها و نعتمد في ذلك على اعمال الفحص والتقصي وهي خير وسيلة لتقليص مصروفات الصيانة وتوفير تكاليف اصلاح الاعطال.
    • 11- الصيانة الاصلاحية:

      وهي اما بسيطة تستطيع المدرسة القيام بها, ا كبيرة تتعدى حدود قدرة المدرسة على تولى صيانتها, ويقصد بها تغيير و اصلاح او معالجة او ضبط التجهيزات و ايضا سوء حالة مرافق ووحدات المبنى المدرسي.
    • لجان الامن و السلامة ومواجهة الطوارئ و الازمات بالمدارس





      الوظيفة: المدير

      المركز: رئيس
      المهمة: الاشراف على متابعة عمل اللجنة و التاكد من الالمام بالادوار المناطة لكل منهم, واجراء الاتصالات بالجهات الخارجية المساعدة وارشادهم لمكان وموقع الحدث.


    • الوظيفة: نائب المدير
      المركز: نائب الرئيس
      المهمة: تحديد مهام الاعضاء ومتابعة تطبيقها ميدانيا وتطبيق خطط الطوارئ و الاشراف على عملية الاخلاء.

    • الوظيفة: اختصاصي اجتماعي
      المركز: عضوا
      المهمة: مسئول التوجية والارشاد للطلاب المتأثرين بالازمة والتعاون بفتح مخارج الطوارئ وارشاد الطلاب للخروج منها في حالة الاخلاء
      ملاحظات: مقررا للجنة
    • الوظيفة: أمين المختبر
      المركز: عضوا
      المهمة: الاشراف على متابعة عمل الفريق الذي يستخدم وسائل السلامة و الاطفاء المتوافرة بعد التدريب الجيد على استعمالها.
    • الوظيفة : عدد3 معلمين
      المركز: أعضاء
      المهمة: لتوجية الطلبة الى اقرب مخرج طوارئ و عمل بيان الحضور والغياب والتوجه الى مكان التجمع و اخلاء المنطقة تجاه المخارج والمساعدة على التنظيم.
    • بالاضافة الى المهام المحددة تقوم اللجنة بما يلي:

      1-المتابعة الدورية لعوامل الامن و السلامة في كافة وحدات المبنى المدرسي ومرافقه و اجهزته و ادواته ووسائل النقل (الحافلات) والخدمات التعليمية والتربوية و الصحية بالمدرسة .
      2-عدم السماح لاحد غير فريق الازمات بالتدخل خلال حالة الطوارئ.
      3-طباعة بيان المهام وخطوات الازمات و الطوارئ ووضعه في مكان بارز و بكل دور بالمدرسة.
      4-تحديد مكان التجمع لاخلاء الطلاب ووضع لوحة ثابتة تدل عليه, وتحديد مخارج الطوارئ بالمدرسة ووضع لوحات ارشادية ثابتة تدل عليها.
      5-اعداد بطاقات الطلاب المرضى بها كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالمرض او استمارات تتضمن تلك المعلومات والبيانات.
      6-توزيع النشرات التعريفية لبرنامج الاخلاء على الطلبة واولياء الامور.
      7-تركيب كواشف للدخان بالاماكن الضرورية مثل المعامل والمختبرات.
      8-اعداد بيان باسماء المؤسسات والهيئات الخارجية التي لها دور رئيس في امن وسلامة الطلبة والمساعدة في مواجهة الازمات والطوارئ وارقام الهواتف الخاصة بكل منها و امداد كافة الاعضاء و المشاركين في تنفيذ البرنامج بنسخة منه او طباعته ووضعه في لوحة بمكان بارز بالمدرسة وضرورة تحديث بياناتها بشكل دوري.
    • الخطوات المتبعة لتنفيذ مهام اعضاء لجنة الامن و السلامة ومواجهة الطوارئ و الازمات بالمدارس:



      1-*الشخص المسئول: المشرف العام و نقترح لذلك (مدير المدرسة)
      *المسئوليات والمهام:
      أ-في الظروف العادية: التفتيش اليومي على جميع المخارج للتاكد من ان جميع الادراج وابواب الخروج و غيرها من المخارج في حالة مناسبة ولازالة ايه عوائق ان وجدت.
      -اثناء حدوث الازمات و الطوارئ: مسئول عن قيادة التعامل مع كافة المخاطر التي تحدث بالمؤسسة التعليمية فور ابلاغه بذلك و لحين وصول فرق الخدمات الرسمية.

      ب- في الظروف العادية: اعداد وصياغة خطة الطوارئ بالتنسيق مع مسئول السلامة.
      -اثناء حدوث الازمات و الطوارئ: اجراء التنسيق اللازم مع مسئول السلامة ومراقبي السلامة, لاحاطته بتطورات الحاله أول بأول.

      ج- في الظروف العادية:التخطيط لإخلاء شاغلي المؤسسة التعليمية وتوزيعهم على مناطق التجمع المقترحة.
      -اثناء حدوث الازمات و الطوارئ: في حالة تطور الحادث عليه ان يقرر طلب مساعدة من الخدمات الرسمية مثل الدفاع المدني والشرطة و الاسعاف, في هذه الحالة عليه اعطاء تعليمات لمأمور البدالة للاتصال بها.

      د‌- في الظروف العادية: تحديد اجراءات الاتصال بادارة الدفاع المدني المختصة / مركز الدفاع المدني المختص فور سماع انذار الحريق.
      - اثناء حدوث الازمات و الطوارئ:التنسيق مع مسئولي نقاط التجمع لمتابعة سير عملية الاخلاء.

      هـ- اثناء حدوث الازمات و الطوارئ:تقديم كافة المعلومات والبيانات اللازمة لمسئول خدمات الطوارئ الرسمية وتقديم كل دعم مساند يطلب منه.

      و- اثناء حدوث الازمات و الطوارئ: بعد احكام السيطرة و الانتهاء من الحادث وبعد التشاور مع مسئول خدمات الطوارئ عليه ان يعلن عن ذلك ويصدر تصريح بعودة منتم اخلائهم (تذاع رسالة صوتية بذلك)

    • دليل الطوارىء المدرسية ونظم سلامة طلبة المدارس
      موضوع جدا رائع وارشادات هادفة دكتورة 000
      كما اسلفتي من الطرح لابد ان تكون هناك تهيئة مسبقة
      للطاقم العام اداري او هيئة تدريسية وطلابية بحيث
      يكون الجو في الاعداد النفسي اولا ثم الاعداد البدني
      لجميع الافراد وذلك يتم باستراتيجية متبعة من قبل
      الادارة العامة واعدادها الخطط ووضع المعايير الهامة في الامن والسلامة
      وهذا ما تنتهجة الجهات المختلفة للحافظ على أمن وسلامة الطاقم ان صح التعبير
      وكذلك لايخلو الجو لو فرضنا زيارات عامة من قبل جهات الامن والسلامة في
      المجتمع وتوجيهها الارشادات المهمة وكذلك الزيارات الميدانية للطلبة للتعرف
      على دور هذه الجهات وربطها بواقع المدرسة والخطط الموضوع للوقاية والحيلولة
      من وجود اي خطر ما وتفاديه مستقبلا من خلا التجهيزات المستمرة والتحديداات
      الوافية التي يتم وضعها ضمن الخطة المدروسة 0
      ان الاهتمام بجميع الجوانب يسهل عملية التغلب على اي عائق من العوائق وهذا
      لايتم الا من خلال الربط العام بين المدرسة والقائمين عليها والمجتمع المحيط بحيث
      تصبح الصورة وااضحة في اهمية الاتصال والتواصل بين الفئات للحفاظ على الامن
      والسلامة واتخاذ الحيطةوالحذر واعدادهم الاعداد المسبق كما ذكرت سواء في جو الدراسة
      او خارجها حتى يكون الفرد على دراية باهمية الدور الذي يقوم به وما هي الخطوات التي
      يتبعها في حالة وجود طارىء ما 0

      اشكرك داائما على التواصل
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      دليل الطوارىء المدرسية ونظم سلامة طلبة المدارس
      موضوع جدا رائع وارشادات هادفة دكتورة 000
      كما اسلفتي من الطرح لابد ان تكون هناك تهيئة مسبقة
      للطاقم العام اداري او هيئة تدريسية وطلابية بحيث
      يكون الجو في الاعداد النفسي اولا ثم الاعداد البدني
      لجميع الافراد وذلك يتم باستراتيجية متبعة من قبل
      الادارة العامة واعدادها الخطط ووضع المعايير الهامة في الامن والسلامة
      وهذا ما تنتهجة الجهات المختلفة للحافظ على أمن وسلامة الطاقم ان صح التعبير
      وكذلك لايخلو الجو لو فرضنا زيارات عامة من قبل جهات الامن والسلامة في
      المجتمع وتوجيهها الارشادات المهمة وكذلك الزيارات الميدانية للطلبة للتعرف
      على دور هذه الجهات وربطها بواقع المدرسة والخطط الموضوع للوقاية والحيلولة
      من وجود اي خطر ما وتفاديه مستقبلا من خلا التجهيزات المستمرة والتحديداات
      الوافية التي يتم وضعها ضمن الخطة المدروسة 0
      ان الاهتمام بجميع الجوانب يسهل عملية التغلب على اي عائق من العوائق وهذا
      لايتم الا من خلال الربط العام بين المدرسة والقائمين عليها والمجتمع المحيط بحيث
      تصبح الصورة وااضحة في اهمية الاتصال والتواصل بين الفئات للحفاظ على الامن
      والسلامة واتخاذ الحيطةوالحذر واعدادهم الاعداد المسبق كما ذكرت سواء في جو الدراسة
      او خارجها حتى يكون الفرد على دراية باهمية الدور الذي يقوم به وما هي الخطوات التي
      يتبعها في حالة وجود طارىء ما 0

      اشكرك داائما على التواصل



      اخي الجهوري

      شاكرة تلخيصك الموضوع في ردك

      جزيت خيرا اخي

      وادعوك الى متابعة الموضوع معي لكي تعم الفائدة

      كما ارجو منك نقل هذه الرؤى لقيادي المدارس

      و العمل معهم على تنفيذها

      لنحصل على بيئات تعليمية آمنة

      جزيت خيرا على جهودك في هذا القسم