اساليب التدريس وأنواعها

    • اساليب التدريس وأنواعها



      · أساليب التدريس وأنواعها

      كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بن هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى التلاميذ.

      · أساليب التدريس المباشرة

      · يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي.

      · حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب يتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.

      · أسلوب التدريس غير المباشر

      l يعرف بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.

      · أما في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.

      · المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر

      · وقد لاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون ( الثلثين ) الذي فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في التدريس.

      · كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على تقدم التحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة التعلم.

      · أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد

      · أيدت بعض الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.

      · كما أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة أخرى بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في نمو التعلم.

      · وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.

      · أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة

      · تناولت دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للتلميذ، وقد أكدت هذه الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة.

      · ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.

      · ـ أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ

      قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :

      · أ ـ التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.

      · ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.

      · جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.

      · د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.

      · هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.

      · أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة

      · حاولت بعض الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه الدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.

      · ولقد اهتمت بعض الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان تلك العلاقة، حيث اتبع الآتي : في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده، أما المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط. وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة على أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.
    • الموضووووووووووع جميل جداًً

      لكني لم افهم ( قسم الفلاندوز ) وكيف يُمكن تقسيمها ، وما هي المراحل المستهدفة . او التي راعتها الدراسة .. ومن قام بها .. والمكان .! علّي أستفيد منها ..

      وتحيااااتي لكم ، فانتم رااائعين بحق .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • لي عودة للتعليق والمتابعة للموضوع الجيد
      ومناقشة طرق واساليب التدريس التي تتناسب وواقع الطلبه
      وربطها بالتغيرات في الطرق المستمرة والمفيدة 0
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • شكرا اخي المرتاح على الرد واعتقد ان طريقة فلاندوز هي طريقة جديدة تقوم على افكار التلميذ
      وايضا العلاقة بين افكار التلميذ وأفكار المعلم ...( ليس عندي علم بها اكثر من ذلك )

      وشكرا لك اخي م. الجهوري ونحن بانتظار مشاركاتكم ...:)
    • زهور الربيع كتب:

      شكرا اخي المرتاح على الرد واعتقد ان طريقة فلاندوز هي طريقة جديدة تقوم على افكار التلميذ
      وايضا العلاقة بين افكار التلميذ وأفكار المعلم ...( ليس عندي علم بها اكثر من ذلك )

      وشكرا لك اخي م. الجهوري ونحن بانتظار مشاركاتكم ...:)


      _________________________________________________-

      السلام عليكم ..

      أختي زهور ...

      كنت أتمنى انكِ لا تنقلينً موضوعاً ، أنِ لستِ ذات دراية فيه ولا مُتبحرة في علومه . أو حتى لم تكن لديك خلفية معرفية او ثقافية عن الموضوع ..؟؟!
      لمذا ..؟؟!
      حتى لا تكوني محرجة لأي أسئلة توجه إليك ـ مثلاـ ذلك ما يدعو إلى التقليل من ثقة إبداعك وتوجهك مع الأعضاء / مرتادي هذه الساحة .

      وأنا أعتقد أن الأستاذه / قوس .. أكثر قرباً من ذات الموضوع ، كونها مشتغلة بالتدريس ..ـ إذا صح رأي ـ وإن كنت أيضاً من اللواتي لديهن أو مشتغلة بالتدريس ، فقبل ما تطرحين موضوعاً أو عبارة أو مصطلحاً معيناً ، حتى ولو كان منقولاً ، يجب أن تتأكدي من معرفتك به أولاً .

      أنا لا أُقلل من معرفتك أو إشتغالك ، لكني أسعى أن تكون لديك معرفة وثقافة متنوعه في كل عمل تطرحينه ..

      أقول انت رااائعة بحق وتستحقين المشاركة والحوار الهادي الجيد .

      تحيااااااااااتي
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • أأسف على التأخير في الرد ...
      شكرا لانتقادك اخي المرتاح ..

      جذبتني فكرة موضوع اساليب التدريس التى يمارسها المعلمين .. فأحببت ان اطرح موضوعا لنتناقش فيه مع المعلمين اصحاب الخبرات الطويلة .. لنستفيد من خبراتهم ... وطريقة تدريسهم والمشكلات التى يعانون منها أثناء التدريس ..( لاغير )
      ..

      وانا اتقبل بدوري انتقاد اساتذتي .. والمعلمين اصحاب الخبرات الطويلة ... لنرى ما بدورنا ان نعمله ونلمسة في خضم العملية التدريسية ...

      هذا ما احببت ان اقولة وعذرا مني على التقصير ... فالهدف الرئيسي من هذه الساحة مساعدة الجميع في أي مسألة تتعلق بالتدريس .. وطرح النقاش للاستفادة ...

      وشكراااااااااا
    • زهور الربيع كتب:

      أأسف على التأخير في الرد ...
      شكرا لانتقادك اخي المرتاح ..

      جذبتني فكرة موضوع اساليب التدريس التى يمارسها المعلمين .. فأحببت ان اطرح موضوعا لنتناقش فيه مع المعلمين اصحاب الخبرات الطويلة .. لنستفيد من خبراتهم ... وطريقة تدريسهم والمشكلات التى يعانون منها أثناء التدريس ..( لاغير )
      ..

      وانا اتقبل بدوري انتقاد اساتذتي .. والمعلمين اصحاب الخبرات الطويلة ... لنرى ما بدورنا ان نعمله ونلمسة في خضم العملية التدريسية ...

      هذا ما احببت ان اقولة وعذرا مني على التقصير ... فالهدف الرئيسي من هذه الساحة مساعدة الجميع في أي مسألة تتعلق بالتدريس .. وطرح النقاش للاستفادة ...

      وشكراااااااااا


      ___________________________________________________


      صباح الزهور الطيبة .

      كده انت صح . ما تؤؤؤؤؤؤوليللي من الأوِّلْ ..

      نعم فهمت قصدك ايتها الأخت الكريمة .

      وتحياااااتي الراااائعه لك حيثما كنتِ .

      |a
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • شكرا ل زهور الربيع على الموضوع
      وكما اوضحت سابقا لابد ان يكون هناك تجديد يتلائم
      مع طبيعة الطلبة واستخدام الوسائل والطرائق التي تعطي
      الهدف من استخدامها ف طرق التدريس تتنوع وتختلف
      بطبيعتها ومهم جدا ان يكون المعلم ملما بما يقوم به ومعرفته
      بنواتج او نسبة نجاح الطريقة ومستوى الطلبة والنقلة الكمية
      والنوعية في الاستخدام وما تحتضنه كل طريقة او استخدامه
      لعدة طرق وتنويعها بنفس الوقت حتى يبعد الملل عن طلابه 0

      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية